24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  2. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  3. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  4. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

  5. قاصرون مغاربة يتورطون في اغتصاب شابة داخل مصعد بإسبانيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الحكومة ترفض كشف حيثيات حذف "وزارة أفيلال"

الحكومة ترفض كشف حيثيات حذف "وزارة أفيلال"

الحكومة ترفض كشف حيثيات حذف "وزارة أفيلال"

رفضت الحكومة، اليوم الخميس، كشف حيثيات وتفاصيل قرار حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء، التي كانت تُشرف عليها شرفات أفيلال، المنتمية إلى حزب التقدم والاشتراكية؛ وذلك بعدما راج بشكل الواسع أن إعفاء الوزيرة جاء نتيجة خلاف مع الوزير المشرف على القطاع، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، عبد القادر اعمارة.

وفي تعليق له على هذا الموضوع، الذي أثار جدلاً سياسياً واسعاً، اكتفى الناطق الرسمي باسم الحكومة، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، مصطفى الخلفي، بالقول إن "حيثيات حذف كتابة الدولة تم عرضها في إطار بلاغ للديوان الملكي، كما صدر مرسوم على المستوى القانوني ينظم العلمية".

وفي وقت دعا حزب التقدم والاشتراكية رسمياً رئيس الحكومة إلى تقديم تفسيرات وأجوبة مُقنعة بخصوص قرار حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء بدون التشاور معه، قال الخلفي إن العثماني تابع بيان الحزب، وهو يدرس الأمر بما يحفظ العلاقة بين "البيجيدي" والـPPS.

وأضاف الخلفي، في ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة الأسبوعي، أن "الحكومة تشتغل بكافة مكنوناتها وقطاعاتها في جو من التعبئة لإنجاح الأوراش الكبرى المصيرية والمفصلية، من قبيل القانون الإطار لإصلاح التعليم، والملف المرتبط بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، والحوار الاجتماعي، وإطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية".

وأوضح الناطق باسم الحكومة أن الإشكاليات التي تثار على مستوى الأغلبية تعالج في إطارها، موردا أن "العثماني له إرادة قوية من أجل صيانة وتدعيم الأغلبية، وأيضاً العلاقة التي تجمع الحزب الذي يقود الحكومة وحزب التقدم والاشتراكية".

الخلفي أكد أن العثماني شدد خلال الاجتماع الأسبوعي على أن أمام الحكومة سنة مفصلية وغنية جداً بالأوراش، داعياً الوزراء إلى "التجند من أجل إنجاح مشاريع القوانين، سواء التي صودق عليها في المجلس الوزاري أو الحكومي أو التي سيتم إحالتها على البرلمان".

وكان قرار العثماني حذف وزارة الماء فجر غضب حزب التقدم والاشتراكية، الذي عقد اجتماعا خاصا لمكتبه السياسي، عبر عقبه الأمين العام للحزب، محمد نبيل بنعبد الله، في تصريح رسمي، عن استغرابه "الأسلوب والطريقة التي دبر بها رئيس الحكومة هذا الأمر، إذ لم يتم إخبار الحزب ولا كاتبة الدولة المعنية بهذا المقترح قبل عرضه للمصادقة".

وتساءل التنظيم السياسي عن هذا القرار "الذي هَمَّ فقط قطاع الماء دون غيره من باقي القطاعات الحكومية الأخرى، ولم يأخذ أبداً بعين الاعتبار الضوابط السياسية والأخلاقية اللازمة في مجال تدبير التحالفات والعلاقات داخل أي أغلبية حكومية ناضجة، فبالأحرى عندما يتعلق الأمر باحترام العلاقة المتميزة التي تجمع حزبنا بحزب السيد رئيس الحكومة"، مشيرا إلى أن "وضعية كتابات الدولة وعضوات وأعضاء الحكومة المشرفات والمشرفين عليها تطرح مشكلاً حقيقياً بالنسبة لكل الهيئات السياسية المشكلة للأغلبية الحكومية في ما يتصل بالاختصاصات والعلاقة مع الوزراء المشرفين على هذه القطاعات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - nawaf الخميس 30 غشت 2018 - 18:41
الوزارة حدفت لانها تزاحم وزير الفلاحة في اختصاصاته وتحول دون بسط نفوده على الماء بعدما احكم سيطرته على الاراضي الفلاحية.
2 - Aziz Canada الخميس 30 غشت 2018 - 18:43
وزارة لا فائدة منها تصرف فيها زوج فرانك ...الحكومة لا تحتاج تبرير حذفها...في انتظار حذف وزارات اخرى
3 - ميرسي الخميس 30 غشت 2018 - 18:51
حدث في الاردن : العيد في الاردن كان مختلف بعض الشيء فقد كانت الحصيلة النهائية للحوادث بمختلف مجالاتها في ايام عطلة عيد الاضحى المبارك هي 816 حادث مختلف في مجال الاطفاء و الانقاذ نتج عنها (486) إصابة مختلفة و(5) حالات وفاة , كما تم التعامل مع (2769) حالة مرضية مختلفة
4 - martin pres du kiss الخميس 30 غشت 2018 - 19:07
Benabdellah.ex ministre de l'hurbanisle,veut savoir le pourquoi cette annexe au ministere des eaux a ete suprimee..!! Est ce qu'il s'est posé la meme question quand SA MAJESTE LE ROI l'a limogé lui et d'autres ministres qui ne fesaient qu'arrondir encore et allourdire mieux leur compte en banque interieures et exterieures...faisant fi de tt ce qui est ds l'interet du citoyens..c'est bizard qu'il demande maintenant pourquoi on suprime une secretariat d'etat qui ne faisait rien sinon se mauquer des citoyens....nous avons beaucoup de ce genre au gouvernement qu'il faut elliminer et verser leur salaires aux aides des veuves et orphelins..inchallah .
5 - مغربي الخميس 30 غشت 2018 - 19:12
مادام هذه الكتابات للدولة تطرح مشكلا فلماذا أحدتموها أصلا اسي الخلفي
في رايي لا فاءدة في كل هذه الكتابات ما هذا هذر المال العام
غلبية الوزراء يستحوذون على كل الاختصاصات ويبقى كاتب الدولة كشبح لا حاجة اليه
هناك كتاب دولة لا نراهم أبدا ولا نعرفهم
ترشيد النفقات يبدأ من هنا اسي العثماني كمل على خيرك وزيد حيد الباقي اما النصائح للوزراء بالتقشف وزيار السمطة كلام لن يطبقه احد
6 - ماسين الخميس 30 غشت 2018 - 19:15
الحيثيات واضخة عفوا بن عبداله من مهامه في ما قبل و لكي لا يوجعون حزب الكتاب مرة ثانية فضلوا إلغاء كتابة الدولة في الماء عوض إعفاء الوزيرة حفاظا على مشاعرها
7 - مهاجر الخميس 30 غشت 2018 - 19:17
الامر أتى من الاعلى لذلك لا مبرر و لا تعليق للحكومة، المحكومة اصلا ماعرفاش الحيثيات باش تعطيها. اش قد ما يقول الميت قدام غسالو. على العموم كانت تربح فركين أو جوج فرانك كما نطقتها هي فلتبحث عن فرنكات آخرين في جهة أخرى.
8 - أدربال الخميس 30 غشت 2018 - 19:19
وهل شرحوا لنا أولا لمادا تم إعفاء بوسعيد ؟
بالطبع ماغديش إعطيونا مبررات .
لأننا ببساطة مجرد رعايا يعني بتعبير دقيق عبيد
و العبد عليه الطاعة و الولاء فقط و ليس من حقه السؤال .

لاتسأل الطغاة لمادا طغوا بل إسئل العبيد لمادا الخنوع ..
9 - ramssis الخميس 30 غشت 2018 - 19:32
لو انكم تحبون الصﻻح لبﻻدكم ﻻنسحبتم دون خلفيات وباﻻحرى ﻻحاولتم تقليص هده الحقاءب الوزارية التي تسعى الى تخريب الامة واشعال الفتنة/50 في المائة كافية لتدبير الشان العام ان وجد الصدق
10 - حسن الخميس 30 غشت 2018 - 20:00
اعفاء افلال هو الثمن السياسي لوقوف حزب التقدم و الاشتراكية في وجه النحكم و للوقيعية بين حزب المصباح و الكتاب حتى يتمكن التحكم من تنفيد مخطط 2021 و تعيين وزير الفلاحة و الماء و الغابة و البحر و الغاز و البترول و رئيس الحكومة الحقيقي و وهندس الحكومة الحالية السيد المحترم و لكن الشعب للمغربي لا يمكن ان لا يفهم مثل هده اللاعيب السياسية القذرة و التي تفسح المجال امام الفساد و النهب و سجن او عزل او نفي او قتل او سجن كل من له غيرة على هذا الوطن و يريد ان يخدمه في الضراء و يدافع عنه في الضراء بدون ابتزاز و ريع
11 - السلام عليكم الخميس 30 غشت 2018 - 20:35
رفض الحكومة تقديم تفسيرات وحيثيات إعفاء وزيرة يدخل ضمن الحرمان من حق الوصول إلى المعلومة وهو حق يكفله الدستور .وحتى السيد الخلفي لا يجيد دور الناطق الرسمي وهو منصب يحتاج إلى شخصية سياسية مرنة ومحنكة .لأنه في كل مرة حين تستفزه الصحافة يقول أن هذا يعود للديوان الملكي
12 - احمد الخميس 30 غشت 2018 - 20:47
عندما يكون رئيس حكومة عيان تكثر الاسئلة كفاش وعلاش؟ واش ما عندوش الحق اجزم في الامر ويقول انا لي عارف علاش ؟
وزايدون هي وشي وحدين ماعندهوم مايديرو في الحكومة.
13 - ملاحض الخميس 30 غشت 2018 - 21:07
و الله يهديك السي الناطق الرسمي، نقول أساتذة و ليس اساسدة،
14 - محمود الخميس 30 غشت 2018 - 22:09
لا قدر الله لو تصدر حزب نازي من النوع القح الألماني الهتليري الاءنتخابات في المغرب لتحالف معه حزب التقدم و الاءشتراكية من اجل كرسي الوزارة حزب لا مباديءة له او انه فقدها منذ زمان و بالتالي هذا هو المصير المحتوم لمن يلهث وراء الاءمتيازات و يبرر الوسيلة من اجل الغاية يموت مذلول اما تحركات الحزب فهي رقصة الديك المذبوح
15 - marocain الخميس 30 غشت 2018 - 22:14
اذا كانت للحكومة استراتيجية في اقتصاد وتدبير الماء فعليها و عن طريق الناطق بإسمها ان تعطي الدلائل والبراهين الملموسة على حذف هذه الحقيبة. و إذا لم تكن للحكومة استراتيجية في مجال الماء فما هي القيمة المضافة لأشخاص غير مرغوب فيهم في الحكومة مع غياب الأهداف والتطلعات المستقبلية ليس فقط في تدبير الماء بل في جميع المجالات.
16 - FARHAT الخميس 30 غشت 2018 - 22:21
جل المغاربة لا ينتظرون ايضاحات حول ظروف حذف كتابة الدولة في الماء لأنها لا دور لها
وأنها كانت قد أحدثت لإرضاء حزبها. وعلى الأقل سوف توفر على الخزينة العامة شيئا من المال لإصلاح السدود وتزويد بعض القرى النائية بالمياه عبر صهاريج متن متنقلة
17 - مواطن2 الخميس 30 غشت 2018 - 22:42
بشهادة الجميع هناك اختلالات كثيرة في مجالات تدبير الشان العام ببلادنا.وهذا امر اصبح واضحا تماما.فلا غرابة في البدء بمحاسبة كل من ثبت فشله في تدبير قطاعه....ولا غرابة كذلك في حذف بعض المناصب العليا كمنصب الوزير المنتدب او منصب كاتب الدوله...كما يمكن ضم قطاعات متعددة في وزارة واحدة وانشاء مديريات تتكلف بتدبير تلك القطاعات ..والحقيقة ان المديريات هي التي تقوم بجميع مهام الوزارات ..واعمدتها هم الموظفون الصغار...لابد من اعادة النظر في هيكلة الحكومة ولا عيب في مراجعة اجور المسؤولين الكبار نظرا للحالة الاقتصادية الصعبة التي تمر منها البلاد . ومراجعة كل صفقة عمومية بكل دقة فهي التي تستنزف اموال الدولة .. لابد من التغيير بكل جدية وضمير وطني والا ستبقى دار لقمان على حالها.
18 - زهير الخميس 30 غشت 2018 - 22:43
ربما السيدة غير مؤهلة لهذا المنصب .. أقول ربما
19 - زهير الخميس 30 غشت 2018 - 23:03
ما رأيكم في مشاركة ديال 12 - احمد :

"عندما يكون رئيس حكومة عيان تكثر الاسئلة كفاش وعلاش؟ واش ما عندوش الحق اجزم في الامر ويقول انا لي عارف علاش ؟
وزايدون هي وشي وحدين ماعندهوم مايديرو في الحكومة"

اللغة لي استعمالها أكثر من رائعة و ساهلا ماهلا، الفكرة كتوصال في ثواني معدودة .. الدراسة في المدرسة هكذا خاسها تكون .. مغربة التعليم ضروري بزاف باشي شويية .. لكن أكثرهم لا يعلمون.
20 - قرار عشوائي ومعزول الخميس 30 غشت 2018 - 23:12
je pense que la décision de l'annulation de ce ministère est incompréhensible, limoger afilal qui faisait un travail exceptionnel alors que daoudi qui a déjà présenté sa démission reste tjrs à sa place; peut être que le gouvernement lui même n a pas de réponse.
21 - saad السبت 01 شتنبر 2018 - 01:05
Mr mus give yourself a break and resign from your position,enough is enough( you are just a member of the elite club.)
22 - السلامة السبت 01 شتنبر 2018 - 08:17
هذا ما اعتدنا عليه عند حكومة التعتبم....
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.