24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

  3. شقير يرصد نجاح الدولة في التوقيت الديني وفشل "الزمن الدنيوي" (5.00)

  4. هيئات حقوقية تنتقد "تصْفية الأصوات المُعارضة‬" (5.00)

  5. احتجاج موظفي التعاضدية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "انفصاليو الداخل" يقاطعون "هيومن رايتس ووتش"

"انفصاليو الداخل" يقاطعون "هيومن رايتس ووتش"

"انفصاليو الداخل" يقاطعون "هيومن رايتس ووتش"

يبدو أن انفصاليي الداخل لم يرقهم اعتراف منظمة "هيومن رايتس ووتش"، بشكل ضمني، بمغربية الصحراء، عقب طلبها الإذن من الرباط قبل وصال مدينة العيون، إذ رفض الذراع الرسمي الممثل لانفصاليي جبهة البوليساريو بالداخل، المعروف بـ"الفريق الإعلامي"، الجلوس مع الموفدين، باعتبار المنظمة مُلزمة بعدم استفسار الرباط حول الزيارة، أو على الأقل مراسلة القيادات الانفصالية بتندوف بدورها.

وأورد التنظيم الانفصالي أن "الوضعية القانونية للصحراء تسمح بإخبار الطرفين أو الاكتفاء بإطلاع هيئة الأمم المتحدة على الخبر"، معلنا مقاطعة اللقاء الذي كان سيجمعه مع المنظمة الدولية، ومطالبته بإيفاد شخصيات محايدة، "عوض أحمد بنشمسي، وفيروز اليوسفي، المغربيين".

وعلى عكس "الفريق الإعلامي"، التقى وفد "هيومن رايتس ووتش" بجمعيات انفصالية، تتقدمها "الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية"، التي رخصت لها السلطات بالاشتغال؛ في حين تتناسل مطالب العديد من المتتبعين بضرورة جلوس المنظمة إلى الأطراف الحقوقية المغربية لضمان خروج الموفدين بتقرير محايد، ينقل جميع وجهات النظر.

وفي هذا الصدد أوضح نوفل بوعمري، الخبير في قضية الصحراء، أن المجموعة الإعلامية التي تعتبر صوت بوليساريو الداخل هي التي أعلنت إلى حد الآن مقاطعة "وفد هيومن رايتس ووتش"، مشددا على أن أسباب المقاطعة "واهية وغير منطقية"، وزاد متسائلا: "ما الجديد حتى تطالب "إكيب ميديا" بموافقة البوليساريو على الزيارة؟ مع العلم أنه في زيارة السابقة لم يسبق أن قدم هذا السبب، ولم يسبق للمنظمة أن أشعرت الجبهة أو انتظرت موافقتها قبل زيارة المغرب وأقاليمه الجنوبية".

وأضاف بوعمري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الجديد هو فشل الزيارة، وأن رضى بنشمسي وجد نفسه محشورا في الزاوية بسبب عدم حياده وعدم تقديمه لطلبات لقاء مع المنظمات التي تحمل وجهة نظر مخالفة للموالين للبوليساريو، ما يعني أن تقريره من الآن سيكون منحازا وغير مهني"، وزاد موضحا: "لذلك تم اختلاق هذه الواقعة حتى تعطى له مساحة للمناورة وادعاء أن مقاطعته تمت أيضا من قبل الموالين للجبهة وأنهم أيضا يتهمونه بعدم الحياد".

وأكمل الفاعل الحقوقي المغربي بأن "الموقف هو مناورة مكشوفة لخلق مبرر سياسي لرضى بنشمسي قصد التهرب من مواجهة حقيقة كونه منحازا وغير مهني، ولم ينطلق في زيارته من معايير الاستقلالية التي من المفروض أن يتمتع بها في هكذا زيارات وحالات"، مشيرا إلى أن "موقف "إيكيب ميديا" جاء متأخرا؛ ولأنه فوجئ بموقف المجتمع المدني والحقوقي المتواجد في المنطقة واستنكاره انحياز المنظمة اختلق هذه الواقعة من أجل إعطاء فرصة لبنشمسي للقيام بمناورة سياسية وللتهرب من مسؤوليته"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - hassan الجمعة 31 غشت 2018 - 08:34
على حساب فهمي المتواضع من هذا المقال ان البولزاريو عايشين معنا فالمغرب وكلين شاربين .مزيانة هادي .
2 - فرحات الجمعة 31 غشت 2018 - 08:42
من لا يعترف بمغربية صحراءنا المغربية عليه بالرحيل الفوري عبر الخطوط الجوية الجزائرية دون رجعة الله الوطن الملك الصحراء مغربية أرضي وارض أجدادي و امي و خويا و ابويا
3 - yael الجمعة 31 غشت 2018 - 09:11
بالله عليكم .
الا تشعرون بملحمة عبثية نعيشها مع هذه القضية.
ان كانت الصحراء مغربية وانا لا أشك في ذلك والشعب المغربي دفع ويدفع ثمنا لأجل ذلك.
فما يمنعنا من قلب الطاولة ولو لمرة واحدة.. ولا نسمح لأي كان ان يتدخل في شؤوننا والا فالحرب سبيلنا. وكفى من كل هذه الترهات...
روسيا فعلت ذلك. الصين فعلت ذلك. تركيا فعلت ذلك..ودول أخرى.
كفانا ضعفا..
كفانا احتقارا لذواتنا..
ونقول علي وعلى اعداءي..
4 - سفيان الشعبي الجمعة 31 غشت 2018 - 09:50
الانفصاليون المرتزقة يظنون انفسهم دولة . امركم بين يدي الرباط والدليل طلب هيومن رايت وتش الاذن بالدخول
5 - abdoh الجمعة 31 غشت 2018 - 11:30
كم تستفزني هذه العبارة "انفصاليو الداخل"
إما ان تكونوا مغاربة مدافعين و مطالبين بوحدة البلاد او ترحلوا الى مخيمات العار بمعقل الوهم تندوف ... ومن هناك عبروا و طالبوا وانبحوا كما شئتم فالصحراء مغربية و ستبقى مغربية ان شاء آلله
6 - انفصاليو الداخل.... الجمعة 31 غشت 2018 - 12:02
عجيب أمر نظامنا المغربي يتسامح مع هؤلاء بغية إرضاء الغرب والهيئات المعاكسة لوحدتنا الترابية ،
بالنسبة لي شخصيا : انفصاليو الداخل لا مكان لهم في الداخل......يبتغون الانفصال ويعيشون بيننا.....عجبا.
عليهم أن يرحلوا بدون رجعة إلى مخيمات تندوف....أصحابهم ينتظرونهم هناك.
7 - مفتاح الجمعة 31 غشت 2018 - 12:18
مرة اخرى سقطنا في الدعاية المجانية للبوليساريو،انها مجرد مناورات وحيل واهية حتى يتبث انه موجود وانه المحاور المباشر،يجب علينا ان ننتبه جيدا من هكذا خرجات بروبكندا الجزايءرية المعهودة
8 - محمد الجمعة 31 غشت 2018 - 12:18
انفصاليو الداخل انا بعدا منين كبرت وتزوجت قلت لابي اريد الفرقة اطردني من الدار. اوا علفوهم مزيان.
9 - الحـــــ عبد الله ــــاج الجمعة 31 غشت 2018 - 12:22
ليس غريبا أن يتآمر بن شمسي الذي أسس قبل ان يهاجر الى أوروبا مقاولات الإعلامية قبل أن تفلس وأفلست معها طموحاته البورجوازية وأماله في أن يصبح من صناع الرأي العام المغربي وفاعل سياسيين يحسب له حساب !
قمة النذالة والخسة والبؤس الفكري هو أن يتحول الشخص من "مناضل" مفترض يدافع عن "القيم" الديمقراطية والحرية الى عدو لدود لوطنه ولوحدة بلده الترابية بغض النظر عن مواقفه من النظام !
حقد وفشل دفعه للانحياز للمرتزقة والدفاع عن مواقفهم، ليس بدافع موقف الدفاع عن حق "تقرير المصير" وإنما فقط وفقط كيدا وانتقاما من النظام !
حصلت على الاجازة عشر سنوات قبل بن شمسي وسبقته الى أوروبا ب15 سنة وأكثر وكنت أمر أمام أبواب المنظمات "الحقوقية" العالمية وكان بإمكاني ان أتقرب منها بل هي التي تستقطب ضعاف الوطنية ليكونوا شهود زور ضد بلدانهم، وكان بإمكاني ان ادس نفسي فيها باختلاق روايات وأكاذيب حول وطني وبإمكاني بعدما بلغت الآن من العمر 48 سنة ان اصبح مسؤول كبير في إحداها بعد 20سنة من الانتماء إليها... لكن لم افعل ولن افعل لان الثمن هو التجرد من الوطنية والخيانة والعمالة والتملق الذي لا يقدر ان يقوم به سوى أمثال بن شمسي.
10 - صحراوي مظلوم الجمعة 31 غشت 2018 - 12:46
في الصحراء الحمد لله نعيش عيشة كرامة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة نصره الله ونحن لسنا انفصاليين كما يدعي البعض كل ما هنالك فئة قليلة تطبل للجزائر نرجو لها الهداية انا صحراوي متزوج ومستقر بالرباط كل ما ارجو من اي مغربي مساعدتي للاخد بحقي من طرف شخصين شبهاني بانني انفصالي ولما اردت الدفاع عن مغربيتي لفقت لي تهم واهية وكانت سبب تركي لعملي لالشيئ سوي لكوني صحراوي انفصالي في نظرهم الحادتة وقعت لي بمطار الرباط سلا حيت كنت اشتغل تحت امرة شركة snjh للحراسة الخاصة التي لم تعرني اي اعتبار او تستمس لشكواي بسبب شجار بسيط ليتطور المر بان اهانني واهن مغربيتي التي لااساوم عليها وانا ابن قبيلة ايتوسي التي ضحت بالغالي والنفيس ووهبت ابنائها شهداء في سبيل الوطن بان قال لي ان لم تسكت ساقول للدارة بنك تقول بان الصحراء ليست مغربية ولما اردت الدفاع عن حقي الكل جاء ضذي خصوصا المشرف علي الحراس الشخصيين الذي وشي بي للاذارة بتهم واهية وقذ سبب لي هذا المشكل مشاكل جمة حيت اشتغلت مع شركة اخري لااذكر اسمها متعاقذة مع مؤسسة محمد السادس للاعمال الاجتماعية لرجال التعليم وطردتني بعد شهرين من العمل بسبب هذا المشكل
11 - سعيد الجمعة 31 غشت 2018 - 13:41
أشمإز سماع كلمات انفصاليو الداخل وأتذكر نعوش جنودنا الابرار في السلعينات والثمانينان والمسجونين اللذين ضحو من أجل هدا الوطن ومن اجل كلمة الصحراء مغربية ياإخواني إنه الزحف الناعم اللذي يتجه نحونا فلو أننا زجينا أمينتو والقطيع لما سمعنا هته الكلمة فالوطن يجمعنا فمن سولت له نفسه العبث فآدحروه بالقوة والبأس يجب ان لا نخاف لا من الخرائر ولا المنصرو ولا الامم المتحدة يجب المحاربة دبلماسيا واقتصاديا واجتماعيا والنار والنحاس ولا نترك وجرثمة تطفو على الارض
12 - مواطن الجمعة 31 غشت 2018 - 14:43
لاحظت انكم اصبحتم تتعاملون مع انفصاليي الداخل كانه كيان له من المقومات مايجعله يعبر عن موقف سياسي من الصحراء و له قاعدة في الاقاليم الجنوبية.كمواطن مغربي قضيت مدة لا باس بها في المنطقة فإن نسبة التصويت فى الانتخابات المحلية والبرلمانية تفوق 80في المءة والمنتخبون هم المؤهلون لاتحاد موقف من النزاع وحسموا فيه بكل حب للوطن اما شردمة التامك وامينتو حيدر فانهما مجرد بيادق لا تاثير لهما في المواطنين ولا يستطيعا معا إستمالة مواطن واحد من الأقاليم الجنوبية المخلصين العرش العلوي المجيد.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.