24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. تصنيف لأفضل الجامعات يساوي المغرب بالعراق الغارق في الإرهاب (5.00)

  2. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  3. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  4. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  5. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | كتّاب وكاتبات الدولة .. وزراء "أشباح" يضعفون الأداء الحكومي

كتّاب وكاتبات الدولة .. وزراء "أشباح" يضعفون الأداء الحكومي

كتّاب وكاتبات الدولة .. وزراء "أشباح" يضعفون الأداء الحكومي

أجّج حذْف كتابة الدولة المكلفة بالماء، والتي كانت تتولاها شرفات أفيلال، من الهيكلة الحكومية الحالية، مطالبَ الداعين إلى تقليص عدد الوزارات، والتي وصل مستواها إلى رقم قياسي خلال الولايتينْ الأخيرتين اللتين قاد فيهما حزب العدالة والتنمية الحكومية، إذ بلغ عدد وزراء الحكومة 39 وزيرة ووزيرا.

ويصل عدد كتابات الدولة لوحدها إلى 12، بينما لا يتعدى عدد الوزراء في حكوماتِ دول متقدمة 17 شخصا، كما هو الحال في إسبانيا؛ فضلا عن كون أغلب كتّاب الدولة ليس لهم حضور على الساحة السياسية، ولا يظهرون أمام الرأي العام إلا نادرا، وهو ما يطرح سؤال جدوى وجودهم في الحكومة.

وإذا كان "تفريخ" الوزارات في المغرب، عبر خلق كتابات دولة تابعة لها، يتمّ من أجل إرضاء الأحزاب السياسية، بتوزيع "كعكة" المناصب الوزارية عليها، فإنّ خلق كتابات الدولة، دونما حاجة إليها، يؤثر بشكل سلبي على أداء الحكومة، نظرا لتعدّد الاختصاصات وتضاربها، حسب عتيق السعيد، الباحث والمحلل السياسي.

وكان تضارب الاختصاصات من بين الأسباب التي أدّتْ إلى حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء من الهيكلة الحكومية لحكومة سعد الدين العثماني، بعد "الصراعات" التي ظلتْ قائمة بين عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وكاتبة الدولة السابقة، شرفات أفيلال، إذ ظل نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يشكو إلى العثماني العلاقة المتوترة بين اعمارة وكاتبة الدولة المُعفاة.

وقال السعيد إنَّ كتابات الدولة تخلق إشكالات، خاصة أنّ بعض الوزارات في الحكومة تضمّ أكثر من كتابة الدولة، ما يؤدي إلى تضارُب اختصاصات الوزراء وكتاب الدولة، معتبرا أنّ تقليص كتابات الدولة من شأنه أنْ يفضي إلى نجاعة وتجويد العمَل الحكومي، لأنه سيقلّص من الصراعات التي تؤدّي إلى تعثر المشاريع الحكومية.

واستطرد المحلل السياسي بأنّ العلاقة بين الوزراء وكتّاب الدولة تبدو غير واضحة المعالم، سواء من حيث تعدد الاختصاصات أو من خلال وصاية بعض الوزراء على كتاب الدولة التابعين لهم، وهو ما يحُول دونَ فعّالية القطاعات الوزارية؛ فضلا عن الأمر يخلق صراعات بين الأحزاب المشكّلة للأغلبية الحكومية، كما هو الحال بالنسبة إلى حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية.

ودخَلت علاقة الحزبيْن مرحلة من التوتر بعد حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء جعلت احتمال مغادرة حزب التقدم والاشتراكية للحكومة واردا، بعد دعوة عدد من قيادييه الكبار إلى الانسحاب منها، وهو القرار الذي سيحسم فيه اجتماع اللجنة المركزية لـ"حزب الكتاب" شهر شتنبر القادم.

ويرى عتيق السعيد أنّ ضبابية التنسيق بين الوزارات وكتابات الدولة يعد من أبرز المشاكل التي تضعف بشكل مباشر مخرجات التدبير الحكومي، إذ إن تعدد الوزارات في قطاع واحد "يشكل تحديا كبيرا للتفعيل السليم للمشاريع الحكومية"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - مواطن الجمعة 31 غشت 2018 - 11:07
حتى يكون بعدة شي اداء حكومي اللي يضعف
0
2 - محمد الجمعة 31 غشت 2018 - 11:12
كتّاب وكاتبات الدولة من أجل ترضية الأحزاب و إشاعة الريع لا غير و كدلك حال العدد 40 وزير في أي دولة كيفما كانت.
3 - غيلان قدور الجمعة 31 غشت 2018 - 11:13
هذا يسمى اُسلوب الريع للحكم والتحكم في غياب الديمقراطية الحقيقية !!واصبح الريع اهم ركن للتحكم وكسب الولاء بتعيين اعضاء في البرلمان موالين ووزراء كومبارس في حكومة صورية تتكلف بتسيير الاعمال اما ما يسمى كتاب الدولة فهي وظيفة لارضاء لوبي الفساد السياسي مقابل الخنوع الكلي لتطبيق اجندة الدولة العميقة .
هذا هو واقع السياسة في هذا البلد وما غير ذلك سوى نفتقد.
على كل حال الشعب في واد ما يسمى حكومة وبرلمان في كوكب اخر
4 - اجديك الجمعة 31 غشت 2018 - 11:15
اولا كهياكل سياسية نخبوية تابعة للاحزاب؛ هو في حد ذاته يفقد النجاعة في الأداء؛ اما عن تضارب المصالح؛د فحدت ولا حرج. الشيء الدي قد يعصف بالمصالح الأولى للوطن والمواطنين؛ في رأيي الخاص المتواضع لو استغنينا عن هاته الأحزاب في تشكيل الحكومات؛ وخضعت المناصب الوزارية لكفاءات مستقلة لأبناء الوطن يكون انتقاءها عبر اختبارات وبروفيلات ووو؛ اظن ان الوضع والأداء سيكون جيد ولا اعتقد بان الوزراء الحاليين سينجح فيهم احد....
5 - zorro الجمعة 31 غشت 2018 - 11:18
قالتها ماء العينين"خبرنا السياسة"وهي تعي ما تقول ,يعني ان الحكومات صورية وقراراتها مرهونة بحكومة الظل...ماتبقى مجرد تفاهمات على اقتسام الكعكة...39او 50وزير لايهم مادام السياسة هي لعبة التطبيل والتزمير والكواليس!!!stop
6 - متابع الجمعة 31 غشت 2018 - 11:19
كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية المكلف بالاقلام .
7 - محمد الجمعة 31 غشت 2018 - 11:21
حكومة اسبانيا لديها 17 وزير و حكومة المغرب 40 وزير ومع دلك فالقرارات تاتي من الفوق حتى و لو كانوا الف وزير.
8 - برطمو الجمعة 31 غشت 2018 - 11:21
الوزيرة كان لديها غرور زاءد. ناس كاتغوت باش اتحيد التقاعد اللا أخلاقي للوزراء، لكنها اعتبرت ان تقاعد 8000 درهم شهريا ليس الا مجرد زوج فرانك و انه لا يلبي لها ما تصبو إليه. نتمنى ان يتم ازاحة كل من تطاول لسانه على المغاربة، لانهم ليسو الا عالة على الدولة
9 - مواطن الجمعة 31 غشت 2018 - 11:21
مشكلة المغرب في الاحزاب و الطبقة السياسية التي لا يهمها الاصلاح بل يهمها المناصب و الامتيازات .
لها صلاحيات كبيرة فقط تتحجج بأن لاصلاحية لها لتختبئ وراء غياب صلاحيات موسعة .
من يسير الو زارات و الجهات و عمادة المدن و الجماعات الحضرية و القروية اليس السياسيين المنتخبين .
10 - مغربي قح الجمعة 31 غشت 2018 - 11:24
لا وزراء ولا كتاب الدولة الكل مجرد كوميديا للتعدد الحزبي.من يدير الشؤون هم الكتاب العامين ابناء الداخلية لا غير.الكاتب العام لكل وزارة هو الوزير الفعلي لها.
11 - TIGHASSALINE الجمعة 31 غشت 2018 - 11:25
Salamou alaykoum
Le summum de la démocratie!!! Les pays développés devraient s'inspirer de nous les marocains!!! Vous savez pourquoi,il y'a autant de ministres et de secrétaires d'état? pour ce partager le gâteau, tellement délicieux, sinon ils vont se dénoncer les uns et les autres. Voilà l’intérêt général pour le peuple marocain. Pardon, je veux dire l’intérêt personnel de nos supers politiques. Laka allhou a maghribana l'habib.
12 - اوطاط الحاج الجمعة 31 غشت 2018 - 11:27
وزارات وهمية من اجل الحصول على غنيمة الريع السياسي.
13 - tabdir amwal peuple الجمعة 31 غشت 2018 - 11:28
ها لي قلت الأحزاب لا تهمها مصلحة الوطن و المواطنين يجرون ويغضبون وقد يخرجون من المحكومة لأنهم حذفوا لهم شرفات أفيال وماذا تفعل هذه الشرفات؟؟؟؟ نريد أن نعرف من يوم جلست في الكرسي الجميل ماذا حققت للمغرب والمغاربة؟؟؟؟؟ 17 وزير كافي الله يجعل البركة. ويجب العمل على منح الفرصة للوزراء لاتخاد القرارات بعد ذللك المحاسبة
14 - tabdir amwal peuple الجمعة 31 غشت 2018 - 11:28
ها لي قلت الأحزاب لا تهمها مصلحة الوطن و المواطنين يجرون ويغضبون وقد يخرجون من المحكومة لأنهم حذفوا لهم شرفات أفيال وماذا تفعل هذه الشرفات؟؟؟؟ نريد أن نعرف من يوم جلست في الكرسي الجميل ماذا حققت للمغرب والمغاربة؟؟؟؟؟ 17 وزير كافي الله يجعل البركة. ويجب العمل على منح الفرصة للوزراء لاتخاد القرارات بعد ذللك المحاسبة
15 - زيد حتى المندوبين الساميين الجمعة 31 غشت 2018 - 11:31
المندوبين السامين ما كايديرو والو بالخصوص داك الكثيري ديال المقومة غير كداب
16 - hassia الجمعة 31 غشت 2018 - 11:32
Bon Article,je partage,merci pour ce resumé réel
17 - lotfi الجمعة 31 غشت 2018 - 11:32
ما بني على باطل فهو باطل. 17 وزيرا والباقي كتاب دولة اهه الهدر المالي بعينه وتضارب الاختصاصات بعينه والملك طالب بتقليص عددهم وعدم التعامل بارضاء الخولطر ولكن لمن تنادي. المصلحة الحزبية اكبر من مصلحة الوطن. اظن ان الملك كان عليه أن يفرض وليس أن يقترح .
18 - #عزيز# الجمعة 31 غشت 2018 - 11:35
الوزير عنده طباخ ، سائق ، بستاني، ديوان بمستشاريه....و كاتب دولة. و هؤلاء طبعا في صيغة الجمع. بمعنى أكثر من طباخ واحد و أكثر من بستاني واحد ..و هكذا.
بشحال مقيوم علينا هاد الوزير؟؟؟
و لكن طبعا هادشي كولو مديور باش نبقاو نحن المداويخ مشغولين مع ريع الوزراء و البرلمانيين و ننسى من فوقهم.
19 - مجيد الجمعة 31 غشت 2018 - 11:37
لن يختلف اثنان في كون كتابات الدولة مجرد ريع ووسيلة لسرقة جيوب المواطنين .زدعليها ما يسمى وزير الدولة.
20 - mohair الجمعة 31 غشت 2018 - 11:38
هدف حكومة العثماني هو جعل المغرب أفضل للجميع ، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يشعرون الآن أن الحكومة لم تعد موجودة لهم. المزيد من المغاربة يجب أن يختبروا في حياتهم اليومية أن الأمور تسير بشكل أفضل. يستثمر مجلس الوزراء في فرص الجميع ويقوي الجماعية.
ولكن للاسف الشديد وزراء "أشباح" يضعفون الأداء الحكومي.
21 - أبو بكر الجمعة 31 غشت 2018 - 11:45
المشكل الحقيقي ليس فقط في عدد هؤلاء الوزراء (ات). وكتاب (ات)الدولة. بل في أتباعهم و المحسوبين عليهم ( العائلة من البعيد و القريب، الجيران ، الاصدقاء ...حتى الخدم و الخادمات ) الكل يريد استغلال العلاقة.
22 - Touhali الجمعة 31 غشت 2018 - 11:45
l'honnêteté fidélité et patriotisme pour qu'on puisse pousser le patrie vers le vrai développement.
عدد لوزارات هي عشرين ولماذا وجدن لها ربعين وزيراً، يعني كل وزارة لها وزيراين .
Chaque ministère avec deux ministres.
tout cela pour calmer les esprits des partis politiques. Quel politique qu'on a ? .
politique de développement durable de pays ! je penses pas. politiques de développement des poches oui oui.
23 - مقاطعون الجمعة 31 غشت 2018 - 11:46
في الدول المتقدمة عدد الوزراء : 17
بينما الدول المتخلفة التي تنتشر فيها الكوليرا و السل و جميع الامراض النفسية و .. عدد اللصوص : 40
بلا منكثر الكلام الفرق واضح .
24 - omar الجمعة 31 غشت 2018 - 11:49
يجب إختزال الحكومة في 13وزير. البرلمان في غرفة واحدة.اكبر أجر في الدولة 3000x10 (الأجر الأدنى x10) كما هو معمول به في أمهم فرنسا. إلغاء 13000 سيارة وتركها للشرطة والدرك فقط. نزيدكم؟ ...عندئذ سنخصص هدا المال للدي يستحقه..
25 - المختار الجمعة 31 غشت 2018 - 11:51
كنا ننتظر ان يحطم العتماني رقم قياسي عالمي يتمتل بزيادة عدد الوزارء الي100 وزير علي الأقل لندخل التاريخ من أوسع أبوابه
26 - SAAD الجمعة 31 غشت 2018 - 11:55
كان من الاجدر تقليص عدد حقائب الوزارات، وكتاب الدولة لتوفير الميزانية، لدعم القطاعات المريضة وخاصة قطاع الصحة الذي اصبح في حالة يرثى لها ، تخيل معي قسم المستعجلات في بعض المستشفيات يستقبل اعدادا كبيرة من المواطنين ولا يتوفر الا على طبيب واحد ، لجميع الحالات ، مع انه كان ينبغي على تسيير الشأن الصحي ان ينقسم قسم المستعجلات على اقسام اقلها 4 ،قسم ذوي السكري- قسم الكسور والجروح- قسم الضغط الدموي- قسم امراض القلب والشرايين ، وهذا ماشهدته باقليم الناظور بالمستشفى الحسني ، حيث تتكدس اعداد كبيرة من المواطنين لفترة طويلة من الزمن ، مع انها مستعجلات على باب واحد ، يتواجد بها طبيب ، في ظروف غير مناسبة بتاتا للعمل
27 - من خنيفرة الجمعة 31 غشت 2018 - 11:57
40 شبح/وزير وازيد من 500 شبح بالغرفتين( بنسبة جهل محترمة) +عدد لا يحصى من اشباح الموظفين السامين،مدنيين وامتيزات كبار ضباط الجيش الأشباح. و......، وسيظل شعار الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة،قرص مسكن للحالمين من العباد المقهورين ، بعيش كريم وعدالة وامان اجتماعي،ومنذ عقود وحلم عامة الشعب في قاعة الانتظار.
28 - البعمراني الجمعة 31 غشت 2018 - 11:57
هناك وزير شبح هل يسمع به أحد وهو الفردوس ابن القيادي الدستوري من يعرف حتى صورته يدل عليه أما بالنسبة للتقدم والاشتراكية لن يخرج من الحكومة ولو بقي بنصف وزير حزب لا كرامة ولا عزة له لو كان جاد لخرج يوم طرد أمينه العام
29 - حمو الجمعة 31 غشت 2018 - 12:00
هل هناك اداء حكومي أصلا
يجب قول الحقيقة
المستفيدون الكبار من ااحكومة هم الوزراء والكتاب العامين واعضاء الدواوين والمعينون في المناصب العليا.
30 - haroun الجمعة 31 غشت 2018 - 12:04
كتاب الدولة ووزير الدولة بدون حقيبة كحال مصطفى الرميد هم بلا إضافة للعمل الحكومي بل هم يعتبرون من الريع الحكومي وترضية للأحزاب لضمان الأغلبية حيث انهم يعتبرون وزراء بلا حقيبة تصرف عليهم اموال طائلة وامتيازات من خزينة الدولة باطلا... والعدد الكبير من الوزراء هو إسراف وتبذير وتمييع تدبيري للمسؤولية... هناك بلدان متقدمة في كل المجالات لا يتعدى عدد وزرائها العشرين...
31 - محب لكل خير الجمعة 31 غشت 2018 - 12:08
39وزير و كاتب دولة :80.000,00*39=312.000,00
17وزير. :80.000,00*17=136.000,00
312.000,00-136.000,00=176.000,00 ستربحها خزينة الدولة يعني راتب شهر آخر ويشيط الخير. للأمور جد سهلة وواضحة.
32 - متتبع الجمعة 31 غشت 2018 - 12:09
السؤال لماذا التشبت بالوافي ككاتبة دولة السؤال موجه لليتيم العثماني؟ ؟؟
33 - سبحان الله الجمعة 31 غشت 2018 - 12:13
علاش زعمة حتى تحذفات حقيبة ديال افيلال عاد بان هاد المحللين ؟
علاش حتى كيهدر الملك على شي موضوع عاد كلشي كيبدا إنتقد وحرية التعبير ودكشي ؟
وعلاش الملك ديما عندو الصح ف كلشي ؟
الرسول عليه الصلاة والسلام كانو الصحابة عليهم السلام فشي أمر كقولو ليه واش وحي ؟
34 - ماجد واويزغت الجمعة 31 غشت 2018 - 12:18
كاتب الدولة لدى وزير الطاقة و المعادن المكلف بالفاخر و العواد
35 - ملاحظ الجمعة 31 غشت 2018 - 12:18
أتفق تمامآ مع صاحب التعليق رقم 10.
36 - رضوان الجمعة 31 غشت 2018 - 12:20
شفتي ايلا امشيتي حتى العمالة ...في الكثير من الاحيان لاتجد فيها احد الا بعض الخوانجيات تيقراو القران... او حاضيين..افحال ايلا احنا ميتين و خلصناهم باش يقراو اعلينا القران ...! وزد على دااك جميع المرافق العمومية...كتصفر الا الى خاصك اتخلص فيها...هدا لايعني ان المسؤولون يجولون لاجل مصلحة المواطن و البيءة...ابدا. اما تايدبرو اعلى راسهوم ولاتيبزنسو ولاتايقادوا اللحية عند الحلاق... اصلا لايوجد عمل ...لانه لاتوجد برامج واضحة مفهومة...ماهناك انهم فقط ينتضرون التعليمات من الوهابيين و لخوانجة و البنك العالمي...
37 - مراد الجمعة 31 غشت 2018 - 12:23
نظام الاقتراع (المقاعد و التخربيق) في المغرب هو اكبر عائق لتقليص الوزارات . فمثلا اخر انتخابات تشريعية منحت العدالة و التنمية المركز الاول بنسبة 27% فقط . و هي نسبة بعيدة عن تشكيل حكومة مكونة فقط من وزراء للعدالة و التنمية (خاصهم اكثر من 50 % و هو شيئ مستحيل بنظام المقاعد) . مما اضطره لتشكيل حكومة من 6 احزاب لتخطي نسبة 50 % . لو افترضنا انه تم تقليص الوزارات الى 17 و استثنينا الوزارات السيادية (التابعة لسلطة الملك و يعين فيها التكنوقراط) و عددها 3 , فكيف سيتم اقتسام 14 وزارة بين 6 احزاب ! هل سيكون لحزب الفائز معنى او شخصية ان اكتفى بتلات وزارات مثلا ؟ ان اخد النصف متلا هل يقبل اخنوش بوزارة واحدة او وزارتين ؟ .....
الحل هو اعادة النضر في نظام الاقتراع حتي يضمن للحزب الدي اختاره الشعب القوة الحقيقية في تسيير شؤؤون البلاد.
كيف لحزب صوت عليه 500 الف شخص يشارك الاغلبية في تسسير البلاد .....!؟؟
38 - مغربي الجمعة 31 غشت 2018 - 12:25
pps بقا فيه الحال لان الماء عادة كما درسناها في التحضيري لا طعم له ولا لون له ولكن pps كان عندهم الماء فيه البنة والمذاق وحتى اللون كان تيبان. ليهم الفاهم يفهم بالخف
39 - أسد أسود الأطلس المتوسط الجمعة 31 غشت 2018 - 12:30
على جلالة الملك ، أن يحاسب كل الوزراء ، والكتاب العامين ، ورؤساء الدواوين الحكومية ، والمندوبين السامين ، خصوصا مندوب المقاومين وجيش التحرير الك\اب المنافق الفاسد والمعروف عند كل أفراد الشعب المغربي ، ومحاكماتهمن وطرد هم من الحكم نها ئيا ..كما فلعل رئيس تركيا أردوغان ..وتمتيع المسنين بما متع به أردوغان مواطنيه التركيين ..وجعل المغرب يعيش في ؤبحبوحة الدمقراطكية الحقيقية ، أي الشورى ..وفسخ كل الأحزاب الحالية ، وترتيب أحزاب لاتزد على خمسة أحزاب بالمغرب ، وأن تكن تلكم الأأحزاب تسير على طكريق شرع الله والقرءان الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم ، حتى يبصبح المغاربة حقا مسلمين حقيقيين ..لا كما رغب الئيس التونسي ..ولكن علماء الشرعيين التونسيين خرجوا معى الحق ضد السبسي الخارج عن طاعة الله ..
40 - souad الجمعة 31 غشت 2018 - 12:38
لو كان الملك يريد فعلا تخفيض عدد الوزراء ، فما عليه سوى تخفيض عدد الاحزاب السياسية ...
41 - مصطفى حدو الجمعة 31 غشت 2018 - 12:38
لما يغيب القانون وتسود الرشوة فالنتيجة بالضرورة مفسدة الدولة. وما يترتب عن ذالك من تخاف وتعرفت. ألله يحفظ والسلام
42 - amin sidi الجمعة 31 غشت 2018 - 12:40
سلام. هد واحد خسرتلو التلفزة نتاعو ادها لمعلم اصلحهلو .گالو لمعلم اجي فلعشية تلقها مصلحة .جا فالموعيد لقى تلفزة خدام مزيان .عطاهلو امعها بياسة گالو مول التلفزة اعلاه هد لبياسات شاطو منها مصلحينش كالو لمعلم هدوك عيل زايدين التلفزة خداما بلا بيهوم
43 - عبد الجمعة 31 غشت 2018 - 12:42
اول كتابة الدولة التي يجب حدفها ,هيكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة والتي لا محل لها من الاعراب, مادام هناك وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة ’ ام انها تابعة للعدالة والتنمية فلا يجب مسها
44 - عبدو الجمعة 31 غشت 2018 - 12:54
الحزب يمكنه ان يشارك في الحكومة باغلبية التصويت داخل البرلمان ؛ وليس فرضا ان ينصب وزيرا ..لمن يريد الاصلاح . المشكل لدينا في هذا البلد ، الوزير يخدم حزبه حتى الموت ولو على حساب الامة بكاملها . المهم اليوم اعطاء التوقيع المحلي اهميته في انتظار الاخذ بالتقليص من الوزارة والبررلمان .
45 - الحساب..يا اسد. الجمعة 31 غشت 2018 - 12:54
الى اسد اسود الاطلس...
عﻻش المغرب هو تركيا..عﻻش اقتصاد المغرب هو اقتصاد تركيا..عﻻش حزب قلة العدالة والتقهقر..المغربي هو حزب العدالة والتنمية فتركيا...طلبتي بزاف أصاحبي ..39 وزير.12 كاتب عام. المديرون العامون بﻻ حساب...الاشباح فكل الوزارات وبااخصوص النساء زوجاتهم..يتخلصو وهما فﻻص بالماص..الفساد نخر عروق المغرب المفسدين افلسوا البﻻد وافسدوا العباد..هما عايشين والشعب يحسب شحال باقي الى شهر اكتوبر..الماندة ديال سبتمبر مشات فالعيد ..وهدي الدخلة دالمدرسة....خاص حساب قاسي من صاحب الجﻻلة لهؤﻻء خونة الملك..والوطن والشعب..العصا لمن عصا..وحسابهم لما يغادروا واجب لمعرفة كم سرقوا على الاقل....لنطمئن.
46 - يوم الحساب الجمعة 31 غشت 2018 - 12:56
هذا أكبر دليل على فشل السياسة المغربية وأكبر دليل على الفساد في المغرب من أجل إرضاء باقي الأحزاب السياسية على الشعب المغربي دفع الثمن الذي في حاجة لاحزاب سياسية حقيقية مسؤولة تعمل بشرف تغير عن الوطن وتدافع عن مصالحه .
47 - kamal الجمعة 31 غشت 2018 - 13:09
حكومة صورية لا علاقة لها بشيء حتي وزير ليس له الحق في عمل شيء لصالح المغرب حتي ابسط المشاكل في المغرب وزير بكل اختصاص لا يمكن له ان يقوم بإنشاء ولو مشروع للدولة معادا اذا أراد نهب الميزانية الوزارة فانه يشتغل ليلا نهارا حتي يمكن له الاستفادة ولهذا تتمني ان يتقلص عدد الوزراء والأحزاب التي سبب المشاكل والبلبلة في المغرب ووضع قوانين جديدة للانتخابات وفرض توصيات قانونية للأحزاب التي تريد الاستزوار في الحكومة لان المغرب اصبح في حاجة كثيرة لرجالات العمل وليس رجالات الأحزاب والكلام الفارغ وكفي الاسترزاق علي حساب الفقر والجهل والأمية التي تنخر في المغرب
48 - المحتار الجمعة 31 غشت 2018 - 13:11
عنذما يطالب الحزب المكمل لنصاب تشكيل الحكومة و هو الأخير في نتائج الانتخابات، عنذما يطالب بأكثر من 3 مقاعد حكومية، فما عساك بالأحزاب الأخرى في التشكيلة أن تطلب. الأحزاب الضعيفة انتخابيا تلعب هذا الدور من أجل مصلحة الكبار في الحزب فقط و لو على حساب 40 وزير...
49 - محمد المانيا الجمعة 31 غشت 2018 - 13:44
الحكومة كلها بما فيها شبح وزراء أو برلمانيون أو مسؤولون. سواء حضروا أو لم يحضروا ليس هناك نتيجة تفرح المواطن. همهم الوحيد للحضور ليأخذوا أجرة الجلسة.
50 - ساجد الجمعة 31 غشت 2018 - 13:58
على رئيس الحكومة أن يتدخل بشكل عاجل لوضع حد للفساد المستشري في وزارة السياحة بقيادة مدير الديوان و الكاتب العام الجديد الغارق في الغراميات مع مطلقة في سن ٣٠ أهداها منصب رئيس قسم.
وهم بصدد تعيين مقربين لمدير الديوان في مناصب عليا داخل الوزارة لكي يساعدهم على سرقة المال العام بلا حسيب.
51 - تنغيري الجمعة 31 غشت 2018 - 14:20
اين هي الدولة واين هي الحكومة حتى نتحدث عن الآداء والمردودية.المغرب بمثابة كعكة يتهافت عليها المسؤولين للثراء وقضاء المصالح الشخصية.رحم الله الحسن الثاني،
52 - عبده الجمعة 31 غشت 2018 - 14:41
وبعد كل هذا يتساءلون لماذا يعزف المواطنون عن السياسة ويقاطعون صناديق الاقتراع
53 - momo oujdi الجمعة 31 غشت 2018 - 14:48
Un pays hyper développé et hyper industrialisé marché avec 14 à 17 ministres, chez nous on démarre avec 40 avec la possibilité d'en ajouter sans compter les postes de secrétaires d'etats c'est ce qu'on appelle le pillage des biens du peuple et la non responsabilité de nos responsables. Un gouvernement élu par le peuple doit veiller sur le bien être du citoyen: Affilal (zouj Frank') boussaid (étourdis) El hakaoui (20 dhs) et autres doivent être suspendus à vie de participer aux elections car leur élection n'honnore pas le marocain.
54 - الصادق الجمعة 31 غشت 2018 - 14:55
لا يمكن لأي شعب يرى هذه اللائحة الرهيبة من الأحزاب ورموزها ان يتطور ، مادام يقبل أن يقبل على صناديق الاقتراع حاملا لهذه اللائحة ويصوت دون ان يكون له موقف في التشطيب على العديد من الأحزاب التي تعتبر عالة على المشهد السياسي بالمغرب
55 - ابو انس الجمعة 31 غشت 2018 - 15:00
الولايات المتحدة الامريكية بعددسكانها وتقدمها الصناعي والتجاري.لا وزراء لديها.بل فقط كتاب الدولة.يجب ان نأخذ العبرة من هذه الدولة.ولكم ان تفهموا قصدي........
56 - عمر تمارة الجمعة 31 غشت 2018 - 15:01
في الحقيقة كتاب الدولة عاءق كبير في الوزارة لادور لهم لان الوزير هوالدي يقرر هناك عدة كتابات للدولة متوقفة مثلا الصناعة التقليدية والسياحة لا نسمع عنهم اي شيء مع انهما قطاعان مهمان في اقتصاد البلاد وننتضر السيد الوزير حتى يكون عنده وقت للتوقيع على قرارات الكتابتين لان كاتبتي لا حق لهم في التوقيع ماهذا الاستهتار بمصالح البلاد والعباد نريد وزراء تقنيين لاسياسيين والا لن يعرف المغرب الازدهار
57 - Yassine الجمعة 31 غشت 2018 - 15:42
الحكومة تقول انها تريد محاربة الريع وهي تجهل ان ان احداث منصب كاتب الدولة يعتبر ريعا واضحا
58 - فرحات الجمعة 31 غشت 2018 - 15:43
كيف لا تكتفي كل وزارة بمديرية لديوان كل وزير حتى نوفر السيولة لخزينة الدولة من أجل التشغيل والاستثمار
59 - هشام ل الجمعة 31 غشت 2018 - 16:00
الى zorro امنة ماء العينين التي تستشهد بها بدورها تستفيد من الريع الحكومي ولها مناصب متعددة بين ماهو برلماني وبين ماهو تعليمي وتطمح اكثر من ذلك الى تولي منصب وزاري في هذه الحكومة التي ابتلينا بها حكومة تجار الدين . شكرا هسبريس
60 - صالح صالح الجمعة 31 غشت 2018 - 16:34
والله لن تقوم لهذه الدولة قائمة. حتى تكون التركيبة الوزارية أقل عددا وأكثر كفاءة ودون تدخل اﻻحزاب فيها . أي أن تكون حكومة متخصصين كل في مجاله. وإن يكون تعيينها من طرف سيدنا نصره الله. محمد السادس. وتبتعد عن هذا اللغط المقزز لﻻحزاب. أحزاب البارديية أو الفنطازية. ويربحوا باحزابهم وبافﻻل ديالهم.
61 - متتبع الجمعة 31 غشت 2018 - 16:53
في الديمقراطيات الحديثة يتم تشكيل الحكومة على أساس برنامج حكومي تحالفي منسجم وواضح بأحزاب قليلة وبالتالي وزارات قليلة على شكل أقطاب متجانسة. أي كل وزارة تضم قطاعات متشابهة والوزير يعمل وفق البرنامج الذي تم طرحه خلال الانتخابات ووعد الحزب المواطنين بتنفيذه. أي الوزير منشغل بالتوجهات الكبرى ويتم إحداث كتابات دولة تساعده تهتم فقط بالتدبير الروتيني للوزارة من موظفين وميزانية وتنفيذ توجيهات الوزير. هذا هو أساس وفلسفة كتابات الدولة. أما فالمغرب فكتابات الدولة هي فقط لترضية الخواطر
62 - ملاحظ الجمعة 31 غشت 2018 - 17:38
كتاب الدولة أشباح منذ زمان و يعرقلون عمل الوزارة و الوزير و هم عبئ على الميزانية و تقاعدهم ريع مثلهم مثل النوام و الوزراء، و بالتالي وجب حذفهم و الاكتفاء بالمديرين الجهويين فقط، و تقليص عدد الوزراء الى النصف، و امتيازاتهم الا في حدود الضرورين سيارة مصلحة واحدة نفس الشيء للولاة و العمال، هذا ان ارادت الحكومة التي تتحجج بالاكراهات المالية في حواراتها مع النقابات ان تدخر الاموال العامة للمصلحة العامة للشعب
63 - أشرف الجمعة 31 غشت 2018 - 18:28
الوزارة المنتدبة المكلفة بتحديث الإدارة و قطاعات الدولة لا جدوى من وجودها،و قد أعدت لاستنزاف المال العام في خلق مديريات و أقسام و مصالح تابعة لها تحتضن دون فائدة مآت المسؤولين و الموظفين الأشباح ،و هي لا تكاد تساوي في مهامها المنجزة ما تباشره مصلحة عادية بإحدى الوزارات المهمة،!!،لقد أوهم الوزير المكلف بها عند بداية ولايته بأنه ربما يبدع شيئا مهما لفائدة الإدارة ،لكن النتيجة كانت صفر فابتلع لسانه،و أصبح بعد ذلك دوره النصب على رئيس الحكومة في تسريب مراسيم تخدم تعويضات و تقاعد أمثاله من الوزراء الأقزام،و هذا ليس بغريب عمن تربى في أحضان لشكر.
64 - amin sidi الجمعة 31 غشت 2018 - 18:44
سلام .40 وازير كل واحد عندو 3000 درهم نتع ليسانس فالاسبوع الخوت عفكوم حسبو شحال فالشهر اشحال فالعام زيد الديون نتاعو حتى هو عندو 2000 درهم فالسيمنة
ام فكتورات الهاتف الله اعلم .
انا كنتسن شحال كيطحو علينا هد 40 وازير فالعام وشكرا
65 - حسين الجمعة 31 غشت 2018 - 19:44
هناك سؤال قد يخامر الكثير من الناس هل بالإمكان إدماج وزارة الصحة ووزارة التضامن والمرأة والتنمية الاجتماعية في وزارة واحدة هي وزارة الصحة والتضامن ، كون الوزارتان تعملان معا في قطاع واحد القطاع الاجتماعي وكون تواجد وزارتين يبدد الجهود والموارد البشرية والمالية لتنمية هذا القطاع الذي يتقاطع في التنمية الاجتماعية والحفاظ على الصحة والتكافل والتعاون الأسري والمجتمعي .
المستشفيات العمومية لا تقوم بدور علاجي أو تكويني للمهنيين فحسب بل تقوم أيضا بعمل اجتماعي كبير ، كثير من المرضى المتخلى عنهم من مختلف الأعمار الذين يدخلون طور النقاهة ولا يجدون مكانا في دور "العجزة !" يضطرون بالبقاء طويلا في المصالح التي يعالجون بها إلى أن يجدوا مكانا يأويهم.
ربما الكثير من مرضى بويا عمر يمثلون النموذج الأكبر قد تكون حالة السواد الأعظم منهم تمثلت للشفاء ولا تحتاج إلا إلى زيارات منتظمة للمراقبة الطبية ولكن لا توجد مراكز خاصة لايوائهم ولو مؤقتا ، الأمر كذلك يجري على بعض العجزة الذين يسكنون لوحدهم حيث عودتهم الى منازلهم في طور النقاهة يشكل خطرا عليهم والشباب الأعزب الذي يعمل في المدن البعيدة .
66 - hassia الجمعة 31 غشت 2018 - 20:32
40وزير و100كاتب دولة ووزير بدون حقيبة وتقاعد دائم ومريح ولى عطنا ختو يشدها عندو
67 - ذ.نجيب بالاصمي الجمعة 31 غشت 2018 - 21:18
الكل يتكلم عن الحكومة و عن العمل الحكومي.و عن اية حكومة هم يتكلمون.حكومة 39وزيرا واشباه الوزير والوزراء الاشباح.حكومة مشكلتها تتحد في توفير قاعة اجتماع تسع مكوناتها.حكومة ماهي الا نتاج وزيعة الاحزاب والاحزاب الشبح.فهل الحكومة المغربية حكومة وطنية. لا فهي مجرد حومة سكن عشواءي.حيث يفرض عليك الجار دون اختيار. ويفرض عليك ان تعايش وتقبل دون نقاش.ولنكون بصدد حكومة احزاب.لكل حزب نصيب من الوزيعة.وليرهن حاضر بلد بكامله باهواء سياسيين فاسدين.همهم الوحيد تخليذ الابن والصديق في المناصب كما هو حال الوطن الان.ولو كان من الوزراء من يخشى الله ما تمادى في اللعبة.كفانا احزاب كفانا ضحكا على الوطن.ولينظر الواحد منا الى دول كنا ننعثها بالفقر والمجاعة ،اين هي الان.
68 - ذ.نجيب بالعاصمي الجمعة 31 غشت 2018 - 21:23
وعلى العثماني ان يجنذ فريقا من ضباط الحالة المدنية ومخرجي المسرح.لاتقان خلق ملحقات وزارية على مقاس امناء الاحزاب.وليستمر فيلم المسلسل الديموقراطي الذي لا ينتهي.
69 - سعيد السبت 01 شتنبر 2018 - 00:11
هذا يقول عنه البدو في مثال ما معناه " واحد يحلب البقرة وواحد شاد من القرون"
70 - هاربغون السبت 01 شتنبر 2018 - 01:55
اتمنى لو ان الحكومة المغربية اذمجت المكاتب الوطنية والصناديق الوطنية والمؤسسات العمومية والشركات الوطنية في مختلف وزاراتها الوصية وابطلت استقلال الميزانية بصفة عامة فكم ستصبح الحكومة من اموال
71 - بوعزه السبت 01 شتنبر 2018 - 18:42
المشكل هو كثرة الاحزاب .لكي يحصل الحزب على الاغلبية يجب تقليص عدد الأحزاب الى 3 : حز ب في الحكومة ، و التاني في المعارضةو التالت 3 يكون فى الوسط .اكثر من 30 لا يمكن لأي حزب ان يحصل على الأغلبية .
72 - ساخط على الوضعية السبت 01 شتنبر 2018 - 22:49
الله يعطينا شي فيزا للصومال نرتاحو من هاد الدولة ديال والو
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.