24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | التجنيد الإجباري وتقاعد النواب يشعلان الدخول البرلماني الجديد

التجنيد الإجباري وتقاعد النواب يشعلان الدخول البرلماني الجديد

التجنيد الإجباري وتقاعد النواب يشعلان الدخول البرلماني الجديد

على بُعد شهر من افتتاح دورة أكتوبر لمجلس النواب، عقد الحبيب المالكي، رئيس الغرفة الأولى للبرلمان، اجتماعاً تحضيرياً من أجل الوقوف على استعدادات المؤسسة التشريعية لفتح أبوابها بعد عطلة الصيف.

الاجتماع الذي ترأسه المالكي هذا الأسبوع تضمن نقطاً عدة، أهمها مشاريع القوانين قيد الدرس، والمحالة على البرلمان، إضافة إلى المساهمة في بلورة النموذج التنموي الجديد، والتقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات الذي كشف خروقات واختلالات عديدة في قطاعات حكومية مختلفة.

وكانت توجيهات الملك محمد السادس في خطاب ثورة الملك والشعب وعيد العرش وعيد الشباب حاضرة في اجتماع رئاسة مجلس النواب، حيث أكد المالكي على ضرورة النهوض بدور المؤسسة التشريعية بما يتناسب مع متطلبات المرحلة في أبعادها الاجتماعية والتنموية والمجالية، عبر استثمار الإمكانات المتاحة للمجلس على مستوى التشريع.

ويقبل البرلمان المغربي على مناقشة مشروع قانون التجنيد الإجباري الذي أقره المجلس الوزاري في غشت الجاري، وهو من القوانين التي من المنتظر أن تخلق نقاشاً كبيراً داخل المؤسسة التشريعية بعدما رافق إعلانه جدلاً عارماً بين المغاربة.

ولن تدخل الخدمة العسكرية الإجبارية حيز التنفيذ إلا بعد مرورها من غرفتي البرلمان، النواب والمستشارين، إذ يمكن لنواب الأمة أن يُعدلوا مضامين القانون قبل المصادقة النهائية ونشره في الجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ.

وبُغية تسريع وتيرة المناقشة والمصادقة على عدد من القوانين التي لم يتم الحسم فيها خلال الدورة السابقة، قرر لحبيب المالكي عقد اجتماع مع رؤساء اللجان الدائمة من أجل تدارك الأمر والتعجيل بإنهاء التأخر المسجل في بعض القوانين.

وأحال مكتب المجلس على لجنة القطاعات الإنتاجية مشاريع قوانين تهم الاقتصاد المغربي، منها مدونة التجارة وإحداث المقاولات بطريقة إلكترونية وتنظيم مهنة وكيل الأسفار، كما أحال على لجنة العدل والتشريع مشروع القانون المتعلق بالتنظيم القضائي، وذلك في إطار قراءة ثانية.

وبعدما صادق المجلس الوزاري برئاسة الملك قبل أسابيع على قانون إطار متعلق بمنظومة التعليم والتكوين والبحث العلمي، يعتزم مجلس النواب تنظيم يوم دراسي حول مشروع القانون بعد استكمال مسطرة الإحالة والتقديم باللجنة الدائمة المعنية.

ويوجد أيضاً موضوع تقاعد البرلمانيين ضمن النقط التي ستستأثر بالنقاش الكبير في الدورة البرلمانية المقبلة، التي ستفتتح في يوم الجمعة الثاني من أكتوبر المقبل، إذ لم تحسم الفرق البرلمانية مواقفها بخصوص إنقاذ تقاعد البرلمانيين الذي وصل مرحلة العجز الكبير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - المعلومة هي الاهم السبت 01 شتنبر 2018 - 08:10
بصراحة خطوة موفقة ونتمنى ان تتبنو المزيد من السياسات الاقتصادية كما في تركيا و المانيا .
2 - فاينك ااالحبيب فاينك السبت 01 شتنبر 2018 - 08:20
البر ماليين وجب عليهم التجنيد لانهم لم يذقوا حلاوة العذاب بل تحكموا في الرعيل بدم بارد وعيشة هنية وجب اجباريا ان يذقوا مرارة الدفاع عن ااوطن ويعرفوا حقيقة من مروا من ذاك وتلك المحن
3 - مواطن من ألمانيا السبت 01 شتنبر 2018 - 08:29
تقاعد النوام يشعلان الدخول البرلماني السابق ، الجديد ، والقادم

الغريب في هؤلاء النوام أكبر همهم بعد النهب هو تقاعدهم

وكذلك الغريب في هذه البلاد السعيدة أن : هاد لمداويخ ما بغاو افيقو

لكن عنده الحق هداك البرلماني لي قاليهم :
4 - المهدي السبت 01 شتنبر 2018 - 08:39
هل للبرلمان أن يرفض بحرية قرارا صادق عليه المجلس الوزاري برئاسة الملك محمد سادس وكما يقال من جهات عليا ، غير ذالك فلا فائدة ترجوا من مجالس تمرر القوانين دون ابسط وسائل المناقشة المجدية
5 - زموري السبت 01 شتنبر 2018 - 08:40
السلام عليكم
التجنيد.مهم ادا استغل كما ينبغي.مثلا يجب التكوين بالإضافة إلى الانضباط.والميؤولية.وهدا تكوين يجب ان
بكون مخالفا.بحيث زيادة شعب تكوين.اخرى
6 - فاضل السبت 01 شتنبر 2018 - 08:46
1- بما أنه ( يمكن لنواب الأمة أن يُعدلوا مضامين القانون قبل المصادقة النهائية ونشره في الجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ)؛ فيجب إعادة النظر في تجنيد الفتيات!
2- إذا وافق نواب الأمة على تجنيد الفتيات، فعلى كل فتاة لا ترغب في هذا التجنيد أن تطلب من خطيبها بكتابة عقد زواجهما، وإلا فإنه قد يتخلى عنها بعد تجنيدها! وإن لم يكن لها خطيب فعليها أن تسرع في البحث عن شاب مناسب يتزوجها قبل فوات الأوان! وإلا فعليها أن تلجأ إلى الله لكي يحفظها من مكر الماكرين!
7 - casquetta السبت 01 شتنبر 2018 - 08:47
je pense que service militaire obligatoire ne passera pas c juste tactique pour dire au monde que le maroc rst pres ase battre pour sont sahara et aussi dire au opposants et aux jeunes nous aussi nous avons nos armes .pour le deuxieme volet je pense que la pension des parlementaires passera c etait prévue .il faut trouver des fonds pour allimenter votre caisse mrs les parlementaires installé une loi sur les produits de lux et sur la richesse et ramassé votre fric.
8 - Hasso السبت 01 شتنبر 2018 - 08:52
حكومة فاشلة وبرلمان كسول هذا ماورد في بيان النقط الذي توصل به البرلمان والحكومة المغربيين وهاهم يقضيان عطلة ممتعة حتى أكتوبر المقبل ليبدأ موسم جديد من الخمول والكسل والغوغاء في قبة البرلمان حيث لاصوت يعلو فوق صوت الانتهازية والبركماتية والمصلحة الشخصية والصراعات السياسية المقيتة... استغرب لهذين الكسولين يكرران أعوام وأعوام في نفس المستوى دون أن يفصلا. كل موسم برلماني وحكومي وانتم في سبات وكل عام وانتم نائمون يامعشر الانتهازيين...
9 - عبيبس السبت 01 شتنبر 2018 - 08:55
امر تقاعد البرلمان محسوم بإبطاله لانه شكل من أشكال الريع الذي ينخر اقتصاد البلاد . من ناحية القانون لا يمكن لأي احد ان يتقاضى تقاعدا ولَم يبلغ سن التقاعد . والتقاعد اولا ولا يمكن لأي احد كذلك و لم يساهم في صندوق الضمان الاجتماعي ( cnss) .اذن من أين جاء حق هذا التقاعد الريعي ؟؟؟!!!
10 - الرماني السبت 01 شتنبر 2018 - 08:55
و من هنا يتبين لنا بأن البرلمان المغربي مجرد مؤسسة تمثيلية، خلقت من أجل تغليط الرأي العام و توهيمه بأن للشعب حرية الإختيار, بينما الكل يعرف أن أغلبية القوانين تطبخ و تعد في مكان آخر يعلمه الجميع.
11 - احمد السبت 01 شتنبر 2018 - 08:56
منذ الاستقلال الكل ينهب ويسرق تروات المغرب من فوسفاط وسمك ومناجم ومقالع و………من اصغر موظف الى كبار المسؤولين في الدولة من مدنيين وعسكريين على حد سواء وجاء السيد بن كيران بعد دستور 2011 بقولته الشهيرة "عفى الله عمى سلف"
12 - مغربي السبت 01 شتنبر 2018 - 08:56
المواطن =حقوق+واجبات
ماذا تنتظر من 80% من المواطنين لا يتقاضون درهما واحدا من وزارة المالية أن تكون عندهم حب الوطن و الوطنية أين هي الحقوق .
استغرب من الذين يقولون يجب تجنيد ابناء الوزراء و وووو أي مسؤول مغربي بإمكانه أن يسجل إبنه في التجنيد في حين أنه بتابع دراسته في أوروبا و أمريكا لأن الدولة معروفة بالفساد الإداري .
الموضوع الأهم أن كل قرار يأتي من فرنسا أو السعودية فقرار التجنيد أمر من السعودية للتخلص من آلاف الشباب المغربي في اليمن و في نفس الوقت من نسبة البطالة .
تصوروا معي أن الدولة كل سنة ستلهي 100 ألف على الأقل في التجنيد و 100 ألف ستموت في اليمن و في المقابل الدولة ستتفاضى أموالا على دلك .
فيقوا شوية لا بديل عن الديمقراطية الحقة و توزيع الثروة بالشكل العادل على المواطنين .
و بعدها فنحن مع الوطن .
13 - krimou السبت 01 شتنبر 2018 - 08:58
il faut discuter ces deux theme sur les reseaux social et fermer ce parlemant car il n a aucun role a jouer dans un monde digitalise
14 - مواطن السبت 01 شتنبر 2018 - 09:04
لماذا لا يتم فتح نقاش عمومي حول التجنيد الإجباري الذي يعنينا كمواطنين و كاباء و أمهات. وكيف يدلي الشباب المعني بالأمر برأيه. ثم لماذا تم استثناء ذوي السوابق العدلية من التجنيد الإجباري علما انهم هم أولى الاستفادة من هذا التجنيد و إدماج بعضهم في في الجيش النظامي. علما ان الفراغ و البطالة و الحاجة و ضعف التربية على قيم المواطنة و العيش المجتمعي المشترك هي التي تدفع بأكثرهم إلى ارتكاب الجنح. و أخيرا لماذا لا يقتصر تجنيد الفتيات على الإرادة و الاختيار بدل الاجبار علما ان لا ضمانات بخروجهن سالمات من أطر جهاز اول ما يميزه هو إجبارية الخضوع للأوامر؟
15 - القطيع السبت 01 شتنبر 2018 - 09:06
ماذا ننتظر من رئيس برلمان يمثل 5في المئة من مجموع النواب واصبح بقدرة قادر رئيس البرلمان المغربي ب 20 عضو في عهد لشكر و من استفادت من الربع ان تنعت المغاربة بالقطيع
16 - أصحاب السوابق أولا السبت 01 شتنبر 2018 - 09:20
التجنيد الإجباري، يجب أن لا يستثني أصحاب السوابق، فهم الأولى به ك"مؤسسة إصلاحية"، تصلح أحوالهم النفسية ومفاهيمهم الأخلاقية والإجتماعية والوطنية، أما أن يعفيهم القانون من كل مزاياه التي هم، والمجتمع في أمس الحاجة إليه، فهذا غير مقبول. ويمكن تجميعهم في أفواج خاصة بهم، عرض تركهم يهاجمون المواطنين في الشوارع، ويعيثون في الأرض فسادا.
17 - مواطن حر. السبت 01 شتنبر 2018 - 09:45
أفكر في الهجرة من هذا البلد الغريب بصفة نهائية ........حيث أجد الديمقراطية .....مقاطعون..............................
18 - المهلهل السبت 01 شتنبر 2018 - 09:54
الشعب واع و الحكومة بليدة . تحكم بافكار جد متخلفة لانها جاءت من أحزابًً كرطونية بلا برامج هادفة لتنمية البلاد و تسييره في الاتجاه الصحيح ( فاقد الشيء لا يعطيه ) و خير دليل على بلادنها .يتباكون عَلى حدف وزارة مصلحتها ممثلة في اربع وزارات انه قمة العبث .
19 - الوافي السبت 01 شتنبر 2018 - 09:58
هذا كله تضييع للوقت والاموال، قانون التجنيد الاجباري جاء من القصر وما يأتي من القصر لا يناقش وهذه كلها مناورات.
20 - نرفض الحرب وقتل البشر السبت 01 شتنبر 2018 - 10:22
نرفض الحرب وقتل البشر
تكفينا هذه الحرب الأهلية الداخلية التي تشنها دولة الرشوة والظلم والفساد على الشعب لسرقة أمواله وثرواته
21 - من خنيفرة السبت 01 شتنبر 2018 - 10:36
من هو البرلماني المغربي؟أغلبهم يمكن اعتبارهم شاهد مشفشي حاجة،بعض البرلمنيين،وجدو هم في إحدى الغرفتين جريمة في البلدان الديمقراطية التي لا يسمح بها لا الإعلام المستقل والصادق ولا وعي ونضج وعفة المجتمع ،البرلمان هو صوت، الشعب المغلوب على امره،فماذا حقق المنتخبون /البرلمانيون/اشباح الوزراء؟ فصوت العباد امانة ،وخيانة الامانة من الكباءر ،فنقاش تقاعد البرلمني بمجتمع شبيه بنا،انهكته وظلله تجاوزات أولياء الامور،أمر مخجل ومجحف واجوف،مقابل ذلك هناك كفاءات معطلة وأسر معوزة ووحدات مدرسية خراب ومستوصفات وحتى مستشفيات بدون وسائل ولانظام ولا محاسبة ،فماذا حقق هذا المنتخب أو ذاك البرلماني للعباد ؟،ولكن ان يبقى الوضع الفاسد المزري والفقر ودور الصفيح والأحياء الهامشية هو ضمان ولوجه بر الأمان متى شاء، وليس المؤسسة البرلمانية بالمفهوم النبيل للعبارة ،وهذا إلى إشعار آخر.
22 - عبقري السبت 01 شتنبر 2018 - 10:38
برافوا لجميع البرلمانيين على الروح القتالية العالية في الدفاع عن معاشاتهم و مصالحهم الخاصة على حساب مشاكل البلاد الخطيرة و ميزنيتها. العديد منهم لديهم عدة معاشات بالاضافه الى الممتلكات و 17 مليار فالدار ولا يحتاجون هدا المعاش. لو دافعتم عن مصالح الوطن بنفس الشراسة لكان المغرب اليوم احسن حالا بكتير
23 - مواطن2 السبت 01 شتنبر 2018 - 10:51
المهم في الامر ليس هو التجنيد الاجباري...بل تقاعد البرلمانيين الذي ستاخذ مناقشته ما تبقى من عمر الولاية الحالية لينتهي في نهاية المطاف بالمصادقة عليه بالاجماع . ومن المعلوم ان امتيازات كثيرة صودق عليها يستفيد منها البرلمانيون كالتنقل والمبيت والتغذية والتطبيب والهواتف والحواسيب واللوحات الالكترونية ...كلها على مستو ى خدمات عاليه.امور كتبت عنها عدة منابر ورقية والكترونية...انا شخصيا لا انتقد منح البرلماني تجهيزات تساعده على القيام بما هو مطلوب منه ..لكن شريطة الاستفادة منها لخدمة المصلحة العامة..اما التقاعد فهو امر لا يجب ان يتم لانعدام شروط الاستفادة منه واهمها قضاء 40 سنة او اكثر في الوظيفة ...الشيء الذي لا يتفر عليه البرلماني..وللتاريخ وجب رفض تقاعد البرلمانيين خدمة للبلاد و رافة بالعباد.
24 - مغربية السبت 01 شتنبر 2018 - 11:22
البرلمات سلطة صورية ما عليها الا التصديق على قرارات و قوانين صادرة من القمة و كلنا يعلم دلك و حتى ولو كانت له سلطة فلن يستعملها في صالح الشعب الدي ينتقد ادائه المزري و يسعى بكل قوته لمنع البرلمانيين من التمتع بمعاشات لا يستحقونها .ادن لا تنتظروا الكثير من البرلمان التجنيد خطة محكمة اتخدتها الحكومة و من معها للتخلص من الشباب ابناء الطبقة الفقيرة و المتوسطة الذين لهم احلام و يكدون لتحقيقها و الذين سوف يزاحمون ابناء "الاغنياء" في المناصب العليا في البلاد لذلك سيتم ازاحتهم "بالفن" تحت مسمى "الوطنية" و كأن هؤلاء فقط هم المغاربة و الاغنياء لا
25 - متابعة السبت 01 شتنبر 2018 - 11:24
التجنيد الإجباري جاري به العمل في كل العالم لكن عليه ان يسري على كل الطبقات وخصوصا المعسكرين في راس الدرب والمشرملين وسائقي الرولز رويس والكات كات .الكل عليه المشاركة في التجنيد الغني والفقير..اما بالنسبة لنوام البرلمان عليهم بقضاء سنواتهم الخمس والذهاب إلى حال سبيلهم هدشي رابزاف هم ليسوا بموظفين كما انهم لا يسدون يصراحة أي خدمة للشعب ووجودهم مثل عدمه ..البرلمان ليس منصبا لاستخلاص اموال الشعب ..هو مهمة لفترة معينة يحصل فيها اابرلماني على مرتب صخم لا يحصل عليه لا دكتور جامعي ولا أستاذ ولا مياوم يشتغل من السابعة صباحا إلى السادسة مساء... وسيروا تكمشو وخليو الشعب يعيش هدشي راحشومة بزاف ....
26 - عادل السبت 01 شتنبر 2018 - 11:25
التجنيد الاجباري معناه الدخول الى معسكر الجيش . و الذهاب به الى بؤر التوتر ليكونوا وقود الحرب هذا معروف عند الجميع . فان مات رحمه الله وان اصابه مكروه يرموه خارج المؤسسة العسكرية و يبقى عاهة على الجتمع .
27 - القادري السبت 01 شتنبر 2018 - 11:31
وأما التجنيد فمرحبا به على أساس أن توظف طاقة الشباب في الاوراش الكبرى وليس في تقنيات استعمال الاسلحة لأن على كل حال الحروب الحالية والستقبلية تعتمد علىالتكنولوجية وليس على عدد المجندين.... وأما معاش البرلمانيين فإذا ما تمت الموافقة عليه وساهـمت الدولة في صندوقه فهـذه دعوة الى التمرد والانتفاضة و العصيان المدني، وهـذا دليل على أن هـؤلاء النواب عصابة تدافع عن مصالحهـا فقط
28 - عبدو.ج. السبت 01 شتنبر 2018 - 11:34
قبل المصادقة هل الوزراء و البرلمانيين ليس لهم أبناء وبنات ( اعزرا ) .دولة الحق والقانون و تسود فيها الديموقراطية. ليكن هذا أو لأنهم أصحاب القرار طلعوا ليكم أبناء الشعب . لولا الشعب لما أنتم في هذا المنصب خص ولاد لفشوش يكونو عبرة ليس مستتنون من الخدمة هذا يسمى الطنز. الفقر وعدم العمل والوعود الكاذبة هم سبب التدهور و كثرة المشاكل أبناء الشعب كلهم سواسية فقير أو غني أو......
29 - abdou السبت 01 شتنبر 2018 - 11:38
لا نخلط الامور .الخدمة العسكرية الاجبارية واجب وطني ضروري.اما تقاعد اليرلمانيين فليس اجباري ولا هو ضروري
30 - alfa السبت 01 شتنبر 2018 - 11:59
premierement les parlementaire doivent montre qu il sont patriotique et chacun deux doit montre que l un de leur famille sont registre ds le militaire avec nom et preuve,2 il faut oublier la retraite a vie pour un mondat ou 2
car le peuple dit no
le peuple a deja dit son mot a face book et l internet si ce parlement comprent qu il est la bas pour le citoyen pas pour ca retraite
dit mois un seul responsable marocain qui a fait le service militaire malgre qu il travaille pour le gouvernement
c est du n importe quoi
no au service militaire pour faire lavessel et netoyez les derieres des gradez
de plus je suis contre de faire le service pour etre engage ds une garre pour le petrodollars contre le yamen
ce n est pas morale
31 - راي مغربي السبت 01 شتنبر 2018 - 12:03
لمادا لا ينحل هدأ البرلمان الدي لا فاءدة منه غير إفراغ صندوق الدولة ومع دلك يطالبون بالتقاعد والله ما عندهم علاش احشموا
32 - kata السبت 01 شتنبر 2018 - 12:12
السلام واش التقاعد واجب على البرلمانيين؟ ياك هادي غير خدمة تطوعية اذا الى الجحيم باركا كليتو حتى تنفخات كروشكم بالحرام اما التجنيد الاجباري فهو واجب وطني نقطة الى السطر
33 - khalil nederland السبت 01 شتنبر 2018 - 12:18
التقاعد للبرلمانيين يحب ان يحدف نهائيا لا يحب على البرلماني ان يكون له تقاعد لان هذا لا يوجد في اَي بلد من العالم
مرحلة موقتة تم يحب على البرلماني أما ان يبحت عن عمل وانا ان يعود الىً عمله كما كان
البرلمان ليس مكان تبنى فيه التقاعد وإلا سيُصبِح موسسة للكسالى والمتمردين علىً الدولة وسيكلف الدولة ملاييير الدراهيم مع السنين تم لا ننسى ان البرلماني المغربي هدفه ليس خدمة الشعب بل يخدم مصالحه تم لا ننسى ان البرلماني المغربي يكسب تروة خلال جلسه في الكرسي تروة تفوق ممتل محلس الشيوخ الامريكي
34 - ولو كان يخ... لنا العسل السبت 01 شتنبر 2018 - 12:20
ولو كان يخ... لنا العسل
نرفض أن تكون الأجرة اليومية لشخص واحد مليار سنتيم يوميا من أموال الشعب المُفقَّر
نطلب بمعاش لكل العاطلين والمعطلين
نرفض الحرب ونرفض الخدمة العسكرية الاجبارية
نرفض رفع سن التقاعد إلى 63 سنة
نرفض الريع وتقاعد البرلمانيين والمستشارين
نرفض أن تكون الأجرة الشهرية لشخص واحد 30 مليار سنتيم شهريا من أموال الشعب المُفقَّر
ولو كان يخ... لنا العسل
35 - الخدمة العسكرية العقابية للشعب السبت 01 شتنبر 2018 - 12:24
نرفض الحرب
ونرفض الخدمة العسكرية العقابية للشعب
36 - khalid السبت 01 شتنبر 2018 - 12:57
بعد عودة المالكي من عطلته الطويلة عبر القارة الأمريكية، ها هو يعيد النقاش حول معاشه إلى السطح بعد أن فشل في المرة السابقة
المالكي و أمثاله يجرون البلاد إلى الخراب
قانون التجنيد الإجباري وضع كأداة للضغط على الشعب المقهور ووسيلة أخرى للابتزاز
37 - السنهوري السبت 01 شتنبر 2018 - 13:48
استاد ورززات اولى بالتقاعد من البرلمانيين
بولسي 60 عام عاد ياخد التقاعد
الموظف 60 عام
العسكري 60 عام
برلماني 6 سنوات وتيديها مجموعة
هادي هي المساواة والا فلا.....
38 - حسين السبت 01 شتنبر 2018 - 13:55
تقاعد البرلمانيين في صورته الحالية واالتي تضمن لصاحبها معاشا مبكرا ومريحا من الدولة بعد فترة انتدابية من 5 سنوات حتى وهو في عمر الزهور 25 من عمره ينقص من مصداقية كل برلماني يهرول وراء ضمان ذلك المعاش ويعطيه ايضا صورة مهزوزة عن دوره في تمثيلية الامة ومراقبة عمل الحكومة والتشريع ، كما يعطي نموذجا سيئا لكل مواطن متشبع بالمواطنة الحقة و مفعم بالغيرة الوطنية بالقيام بواجباته وتحمل مسؤولياته بكل ما يتطلب ذلك من نكران للذات ومن جدية ومن تضحيات . كما يمكن أن يشكل اهم الأسباب في رفع الثقة عن الكثير من المؤسسات وعنوانا للتشكيك في نجاح البرامج الإصلاحية التي تقوم بها الدولة وهو يرى أن بعض من او اوكلهم لتمثيليته بالبرلمان منهمكون في البحث عن إيجاد صيغة قانونية للتطبيع مع الريع السياسي والظفر بتقاعد مريء وهنيء من الدولة معصما عيناه عن ارتفاع الدين الداخلي للدولة إلى أكثر من 550مليار وعجز الميزان التجاري الخارجي إلى حوالي 20 مليار في الفترة الأخيرة ،
39 - التجنيد مهم...! السبت 01 شتنبر 2018 - 14:59
التجنيد مهم للوطن...!
وربط المسؤولية بالمحاسبة بشكل
صارم...!
وضمان عدم الافلات من العقاب بشكل
صارم..!
ولايمكن لاي وزير ان يتصرف في
وزارته يفعل مايشاء...وفوق القانون
الوزراء كلهم بدون استثناءمسؤولين
امام الملك...!
40 - زيلاشية السبت 01 شتنبر 2018 - 15:00
معاش للبرلمانيين..هذا هو العبث..عضو برلماني ليست مهنة أولا ثانيا هي إرادة و عمل تطوعي لخدمة الوطن ..إذن لما التقاعد و النائب عندنا متقاعص لا يحظر حتى الجلسات و كل همه منذ البداية الحصول على حصانة لخدمة مصاله الشخصية و حتى الأجرة و التعويضات يجب إعادة النظر فبها. ..هذا من جهة..من جهة أخرى أناشد المجلس الأعلى للحسابات كي يدرس العبئ الثقيل الذي تكلفه ميزانية الدولة الغرف البرلمانية عندنا و مقارنته بفرنسا..
41 - mostafa السبت 01 شتنبر 2018 - 15:19
سلام عليكم ه‍ده مبادرة جيدة لكن يجب على كل من أراد الترشح للانتخابات أن يكون مجند أولا ولا يجوز أن يكون هناك فرق بين الوزير وألاده وأبناء الشعب الكل معني بهدا القرار لكل واحد يحمل الجنسية المغربية أما قضية الجندي وتقاعده فالكل يعرف ان هناك فرق بين الوزير وألاده لا مجال المقارنة الجندي يعمل 30 سنة وأكترلكن في التقاعد الوزير يعمل 5 سنوات كلها إمتيازات وحصانة ونهب أموال الناس ويحصل على تقاعد مضاعف بخمس أضعاف الجندي كيف يعقل
42 - ام ياسين ام ياسين السبت 01 شتنبر 2018 - 15:27
واش هذ التجنيد الإجباري غادي يشمل اولاد البرلمانيين حتى هما ؟؟
43 - ابوايمن السبت 01 شتنبر 2018 - 15:37
اولا يجب اعادة النظر في مدة البرلمان ،وتقليصه الى اربع سنوات بدل ستة ،ثم اعادة النظر فيما يتقاضونه شهريا ،خمسة آلاف درهم شهريا كافية لهم بدل الملايين التي يتقاضونها شهريا ،،،خلاو خزينة الدولة،،،
التجنيد الإجباري مهم جدا ،فقط ان يستثنى منه الطلبة ًً والطالبات ،والفتيات إجمالا لا داعي لذلك ،ما عدا ان كانت هناك فرصة لأطر عليا في الجيش،
لماذا التجنيد الإجباري ؟مهم بالنسبة للذين غادروا المدرسة ،ولا شغل لهم ثم المشرملون والمتسكعين ،والمنحرفين،هؤلاء يجب الزج بهم في التجنيد الإجباري حتى يتربوا تربية جيدة واحترام الغير disciplined,
44 - زيلاشية السبت 01 شتنبر 2018 - 16:05
إلى الرقم42 أم ياسين..أكيد لا..أولاد الوزراء و البرلمانيين و الباك صاحبي هادوك مغاربة فوق العادة ههههه..لن يطبق عليم التجنيد الإجباري لأن المستهدفين هم أولاد الشعب الذين يعيشون القهرة و يحتجون كن خلال وسائل التواصل الاجتماعي او غيره..عام تجنيد و غسيل الدماغ باش يدخلو سوق روسهم و يسكتو. !!
45 - التبوحيط السبت 01 شتنبر 2018 - 16:09
التبوحيط
التبوحيط أسلوب يستعمله الحكام مع الشعب لتدويخه
وكأمثلة لتبوحيط التماسيح والعفاريت الشياطين
- أن البغلمانين لصوص يتامى يستحقون جوج فرانك ديال التقاعد النسبي يساوي التقاعد الكامل يأخذونه ليس بعد 63 عام من العمر وبعد 45 عاما من العمل ولكن يأخذونه بعد 5 سنوات من النوم في مجلس النوام أو يلعبون الألعاب الإلكترونية بتابلات وتليفونات فاخرة اشتروها من أموال الشعب لأنهم أميون لا يعرفون القراءة
- أن الخدمة العسكرية العقابية الإجبارية واجب وطني وواجب ديني من أركان ديانة الرشوة والظلم والفساد

أما نحن من شعب المداويخ فإننا
نطالب كل من يريد خدمة البلاد من المعلم إلى المقدم أن يكتفي بأجرة 20 درهم يوميا فهي أكثر من كافية كما قالت السيدة الوزيرة المحترمة أي 12 ألف ريال شهريا ومن لم يعجبه الحال باب عكاشة عرض من كتافو
وبذلك سنقضي على جميع الديون الخارجية والرحلات البحرية والأفريقية والسياحية للمسؤول الأول والأخير عن الرشوة والظلم والفساد والميز العنصري والاستعباد والاستيلاء على أموال وثروات الشعب في البلاد والديكتاتورية والاستبداد
فتعم الأفراح
ويكون الشعب قد استراح
فما رأيكم في هذا الاقتراح
46 - جديد المغرب 2018 السبت 01 شتنبر 2018 - 17:56
حكم على الشعب بسنة سجنا
التجنيد الإجباري داروه باش يديو الشعب للسجن بشكل غير مباشر (كانقصد سجن معسكرات وسجن الي مبغاش يمشي) وانتقاما منهم على خلفية المظاهرات والمقاطعات الي طالبو فيها بالحقوق ديالهوم
47 - مغرد السبت 01 شتنبر 2018 - 18:00
ما عمر شي قانون او قرار تعطل في المناقشة والتصويت عليه في البرلمان ولقي معارضة شديدة
من الاغلبية كقانون تفعيل دسترة الامازيغية
وكان الامازيغية لغة المستعمر لهذا البلد الذي هو
المغرب . وهكذا يحارب برلمان العدالة والتنمية اصلنا وفصلنا ،ويدافع عن العروبة وكان العروبة كالشهادتان
للدخول في الاسلام. وكان الاسلام عندهم لا يجوز الا
ان تكون عربيا. فاليا ابو ماضي وجبران خليل
جبران لم يكونا مسلمين وهكذا اخترقوا قانون حزب
العدالة والتنمية اما المواطن في فاسي الذي اعتنق المسيحية ابان الاستعمار الفرنسي فهو ليس عربيا عند حزب العدالة والتنمية.
48 - moha raiss السبت 01 شتنبر 2018 - 18:30
ليس أعضاء البرلمان هم من يجب أن يقرر وا في حل مشكل تقاعد البرلمانيين أنفسهم .بل يجب أن يحال التصويت على تقاعدهم إلى الشعب أو إلى الملك .لا يعقل أن يكون القاضي هو نفسه الخصم . والله شيء غريب جدا .كما يجب إزالة غرفة المستشارين .ونقص عدد البرلمانيين . وتقاعدهم يجب أن يبدء حين يصل البرلماني إلى سن 65 .. وهدا ك البرلماني لي عاطينا ختو يجي يديها .
49 - عزيز السبت 01 شتنبر 2018 - 18:41
ياك الاستدعاء جات لواحد العدد ديال الناس في الفيس كيفاش باقي ماصادقوش عليه التبات زعما الكونجرس واخا الرئيس اصدر قرار خاصو اتناقش .لي عطاه الله عطاه
50 - جام مغربي السبت 01 شتنبر 2018 - 19:35
انه فقط تضييع الزمن السياسي
فالتجنيد الإجباري قانون من جهة عليا و لا يمكن مناقشته.
و تقاعد البرلمانيين يجب ألا يناقش داخل البرلمان فهو أمر يخص أشخاص. كان عليهم مناقشته في مقهى أو دار الشباب.
51 - Soulami Aziz الأحد 02 شتنبر 2018 - 00:03
Est-ce que les familles marocaines peuvent, en toute confiance, confier leurs filles au service militaire? Dieu seul sait ce qui peut leur arriver dans un système où le mot d'ordre est "d'obéir aux ordres". De grâce, protégez nos filles!
52 - hicham الأحد 02 شتنبر 2018 - 06:19
الشباب يضيع يوم بعد يوم ،من البطالة الى الهجرة السرية و العزوف عن الزواج و الهدر المدرسي ، فإدا بنا نتفاجئ بالتجنيد الاجباري هههه بعض الاوقات و الله احس انني في سجن كبير الحياة في المغرب هي الا اعمال شاقة...يا ربي شي هجرة قانونية نحو كندا.
53 - عبد الرحيم بوعبيد الأحد 02 شتنبر 2018 - 09:53
المشكل ليس في تقاعد البرلمانيين ولكن المشكل في تعدد المهن التي يزاولها البرلمانيون
للسير بهذا الوطن العزيز الى الامام يجب منع تعدد المهن و الوظائف و المهام
هكذا سيكون للشباب فرصة في شغل وظيفة أو مهنة أو مهمة
54 - حسين الأحد 02 شتنبر 2018 - 12:25
الشباب الذي يتهرب من التجنيد الإجباري يعبر عن جبن منقطع النظير وبالتالي عليه أن لا يخاف وأن يتشجع قليلا ويترجل وهو يرى بجانبه شابات لا يخفن من الخدمة المدنية الإلزامية لمدة عام واحد بل هناك منهن من دخلن الجندية كوظيفة ومهنة عن رغبة وطواعية ويحتلون أعلى المناصب في صفوفها .
لا يعقل أن يتملك الخوف الرجال المغاربة ويرسلون للدفاع والذوذ عن الوطن النساء لوحدهن.
كل مغربي مغربي من واجبه أن يتمتثل لنداء الوطن وللمقتضيات الدستورية التي تنص على أن يسهم المواطنات والمواطنون في الدفاع عن الوطن ووحدته الترابية ولهذا الغرض يخضعون للخدمة العسكرية وفقا للأحكام والشروط المنصوص عليها قانونيا .
في الوقت الذي يخرج فيه الشباب للمطالبة بالطريق والمدرسة والتطبيب والشغل والكرامة......ومحاربة الفساد...... عليه أن يلتزم أيضا بواجباته تجاه وطنه وليس فقط المطالبة بحقوقه ، فالوطن حقوق وواجبات .
c'est partout comme ça throughout the world
55 - ملاحظ الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:47
يجب على هؤلاء البرلمانيين إن كانو حقا معاربة احرار أن يتفاعلوا مع مطالب المجتمع ويحذفوا تقاعدهم....لأن الاطفال والشباب ينظرون لهؤلاء على أنهم قدوة اي ممثلي الامة...لذا عليهم ان يعلمونا التضحية من أجل الوطن...ويجبوا أن يعلمو أن وضع المغرب اليوم يقتضي كنهم تغيير العقليات...والانخراط الجدي لاصلاح الاوضاع...وكل من يملك زوجة واولادا وبيتا وسيارة في هذا الزمان الصعب فقد اغناه الله...لذا يجب احياء التضامن والتسامح بين افراد المجتمع لكي نتجنب الاحتفان...فالسرقة كثرت وحاملي السيوف وقطاع الطرق في تزايد، والسبب غياب القناعة لدى بعض المسؤولين والمواطنين...لذا نطلب من الجميع التفكير بعمق واتخاذ قرارات تهم مستقبل امة المغرب لكي لا تغرق السفينة ويغرق فيها الجميع.فالكثير من الشعوب تحلم ببلد كالمغرب ولا تجده.لذى علينا الحفاظ على بلدنا بالتضامن وترك الانانية جانبا وحسن تربية الابناء كمغاربة باسم الجمع وليس هذا من قبيلة فلان وهذا من بلد فلان فكلنا مغاربة...وشكرا هسبريس.
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.