24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. النساء يشتكين الإيذاءات الجنسية في الدول الغربية (5.00)

  2. المملكة تحاصر تحركات البوليساريو بالأراضي الجزائرية بصور فضائية (5.00)

  3. نقابة تطالب بحماية الشغيلة من "استغلال" الشركات (5.00)

  4. الملحون .. فن مغربي عريق يقاوم هيمنة الأنماط الموسيقية الجديدة (5.00)

  5. تلاميذ مغاربة ينافسون عباقرة أولمبياد "الروبوت" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حركيون يطالبون بنبذ "الزعامات الخالدة" وتشبيب قيادة "السنبلة"

حركيون يطالبون بنبذ "الزعامات الخالدة" وتشبيب قيادة "السنبلة"

حركيون يطالبون بنبذ "الزعامات الخالدة" وتشبيب قيادة "السنبلة"

شرع حزب الحركة الشعبية، على مستوى جهة الدار البيضاء سطات، في عقد لقاءات تواصلية مع بعض أعضاء المجلس الوطني، استعدادا للمؤتمر الوطني الذي سيعقد نهاية الشهر الجاري.

وعقد المنسق الجهوي لحزب "السنبلة" لقاء مع بعض أعضاء المجلس الوطني، من أجل دراسة ترتيبات المؤتمر الوطني وتوحيد نظرة الحركيين في الجهة للتصويت على مرشح واحد.

وفي الوقت الذي حاول سعيد التدلاوي، المنسق الجهوي لحزب الحركة الشعبية عضو المكتب السياسي، رصّ صفوف بعض المنسقين المحليين، دعا بعض أعضاء المجلس الوطني بالجهة إلى ضرورة ضخ دماء جديدة في الحزب، واختيار قيادة جديدة تكون متلائمة مع تطورات المجتمع وطموحات الحركيين.

وأكد أعضاء من المجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية بالجهة ومنسقون إقليميون، تحدثوا لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن أعضاء الحزب مع التشبيب وضخ دماء جديدة، ومنح المناضلين الشباب المسؤولية تفاعلا مع خطاب الملك محمد السادس الأخير.

وشدد هؤلاء على أن حزب الحركة الشعبية على مستوى الجهة الاقتصادية للمملكة يبقى غائبا وضعيفا، مطالبين بضرورة اختيار عضو أو أزيد بالمكتب السياسي المقبل من أجل منح الدار البيضاء التمثيلية التي تستحقها.

ولفت أعضاء حزب الحركة الشعبية إلى أن المنسق الجهوي لـ"السنبلة" يجب أن يكون بالدار البيضاء، وليس خارجها، في إشارة إلى البرلماني التدلاوي المحسوب على المحمدية، مشيرين في الوقت نفسه إلى وجوب تشبيب الحزب والدفع بهذه الفئة إلى الأمام من أجل تقويته ليكون رقما صعبا في الانتخابات الجماعية والتشريعية المقبلة.

وبخصوص اختيار الأمين العام المقبل للحزب، خاصة في ظل تداول اسم محمد حصاد، وزير الداخلية السابق، أكد أعضاء حزب الحركة الشعبية أنهم مع فكرة تشبيب القيادة بدل الارتهان على الوجوه نفسها التي استهلكت ولم تقدم أي إضافات للحزب طوال هذا المسار.

ويعيش "حزب الزايغ"، قبل أسابيع على مؤتمره الوطني، صراعا حادا للظفر بالأمانة العامة، إذ دخل وزراء وقياديون بارزون في هذا السباق، بعدما سمح تعديل القانون الأساسي خاصة المادة الـ50 منه لمجموعة من الوزراء السابقين والحاليين إلى جانب قياديين آخرين بالترشح لهذا المنصب وقيادة الحزب.

وبعدما لم يكن مسموحا لبعض الوزراء الحاليين وبعض أعضاء المجلس الوطني الترشح للقيادة أو الحصول على عضوية المكتب السياسي باتوا في ظل تعديل المادة المذكورة يجسون النبض داخل المؤتمرين لقيادة الحزب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - عبقري الاثنين 03 شتنبر 2018 - 09:23
ضخ دماء جديدة :) الاحزاب في المغرب صورية خلقت لتجميل الواجهة. ينبطحون للتعليمات من الوهلة الاولى و بدون نقاش. و السنبلة في المقدمة. العار الى ما سدوهم
2 - كونيتو. الاثنين 03 شتنبر 2018 - 09:37
ضيناصورات الاحزاب كلها وبدون استتناء لن تتزعزع عن كراسيها الوتيرة.ومكاتبها المكيفة بعد ان تركناهم حتى انتفخت بطونهم من كترة الفساد والكدب والضحك على الشعب لن يزالوا الا بالاقتلاع بعد التصقت مؤخراتهم بالمقرات
3 - المكلخ الاثنين 03 شتنبر 2018 - 09:48
المشكل هو القانون الداخلي للاحزاب الدي يسمح لرئيس الحزب بالترشح لاكتر من ولايتين ...وهنا احيي حزب العدالة والتنمية الدي يجب ان يبقى محافظا على ما يميزه عن الكتير من الاحزاب الاخرى.....يجب ان لايفهم من ماسبق اني متفق معهم فيما قاموا به اومايقومون به حاليا في الحكومة...
4 - رضوان الاثنين 03 شتنبر 2018 - 10:06
الموديل القديم الساري به العمل حتى الان ...اكل عليه الدهر وشرب... ولم يبقى صالحا ...بالعكس اصبح عفن وقدر والدباب فقط هو الدي لازال يدور حوله! موديل استهلاكي اقصاءي اقطاعي يدمر كل شيء في طريقه من اجل الربح السريع... كنصيحة لهؤلاء الشباب...حان الوقت لتستيقضوا ... هناك شخص مهم جدا في هرم السلطة بفرنسا قدم استقالته هدا الاسبوع وعلى الهواء...le ministre Hulot...لان البيءة لم تعد صالحة للاشتغال...واكثر من هدا ليس... مشكل زعامة ...اي تبديل..البيءة المشكل حقيقي ...بزعيم احمق...!!! ابدا تضحكون على انفسكم ودويكم فقط...البيءة العامة العالمية في خطر ...وبفعله هدا دق ناقوس الخطر ...واعطاكم مهلة 10 سنوات ان لم تعملوا بجد وعقلانية وتتخدوا تحسن البيءة العامة المادية كهدف ...وليس الزعامة ...فعليكم ان تبدؤا الترحم على انفسكم و عاءلاتكم و اصحابكم و مجتمعكم!
5 - amaghrabi الاثنين 03 شتنبر 2018 - 11:17
تشبيب قيادة الأحزاب السياسية المغربية في اعتقادي امر ضروري وملح والا فمصير السياسة في المغرب عزوف الشبابا والشابات واغلبية الشعب المغربي وبالتالي فهذا يشكل خطورة على استمرار النظام الديموقراطي في المغرب وسوف ترجع مسؤولية الانهيار الى زعماء الأحزاب الحاليين الذين يفضلون مصالحهم الشخصية على مصالح الوطن والمواطنين.هذه الأحزاب التي تتبجح بانها هي من ناضلت وكافحت وحققت الاعتراف بالديموقراطية في المغرب,فمع الأسف الشديد هي نفسها التي تقتل الديموقراطية في المغرب بسبب استبدادها السياسي التي يعيشها النظام الداخلي لاحزابها بحيث تستغل شبابها فقط أيام الانتخابات من اجل الدعاية وبعدها تذهب لمصالحها وتدخل في نوم عميق لا تستيقظ حتى يقرب اجل الانتخابات الجديدة.ارحلوا أيها الكهول وافسحوا الطريق للشباب فاهل مكة ادرى بشعابها
6 - جريء الاثنين 03 شتنبر 2018 - 12:36
ان انتمي لحزب دون مرجعية فكرية، دون رؤية واضحة، حزب مخزني، فان انتمي لهكذا حزب، اعتقذ ان راسي ضرني او انني ابحث عن امتياز شخصي، مع احترامي لكل السياسيين و المتخرطين.
الانسان ينضم لشي حزب ذو مرجعية متناغمة مع مبادءه
7 - basma الاثنين 03 شتنبر 2018 - 12:38
avant de parlez de partie politique il faut arretez de nome une personne a jamais dit dictateur de partie politique.et donne la chance atout le monde jeune ou vieux
arretez de prendre l argent de taxes de peuples pour finance les partie politique,c est les membres qui finance,l argent donne par l etat c est une corruption pour detruire la democratie
il n y a pas une chose dit jeunesse de partie.la seul chose et le savoir de leadership et la honeste au peuple
pas de religion ds les partie politique seul la loi et le service de peuples
8 - levoyageur الاثنين 03 شتنبر 2018 - 13:07
سواء شبب الحزب او شيب فستبقى دار لقمان على حالها
9 - mustafa الاثنين 03 شتنبر 2018 - 13:56
هدا الحزب وكل الأحزاب المغربية لاتمتل إلا نفسها ومصالحها هما في واد والشعب في واد أحزاب التليكوموند والأوامر بالهاتف ويضحكون على الشعب
10 - هاشمي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 16:45
رغم التشبيب فلن يكون هناك تغيير ... مني واجبد ... شكون كره المشاط كان و خمسة المليون في الشهر و الحج فابور و الفنادق فاير و شي فيلا ... و الدراري يخدمو فى أمريكا... و يقرا و فيها ... الحماق هذا .
11 - _حسين عمري الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:49
،هناك شعارات براقة،تستهوي المتتبع وتأحذ بلبه ،حتى لا يخال ان ما بسمع حقيقة..كن ببنها التشبيب..لكن ما بهمنا ،هو هرولة نتلو كل خطاب ملكي تستقرؤه..وتختار من الالفاظ الواردة فيه ما يصلح ان يكون مانشيطا في صحفها..و ديباجة لبياناتها التي " تثمن ما وىد في الخطاب وكأنهم ،هم مثاليون والملك عنى غيرهم..تشبيب الاحزاب مطلب قديم ترفعه، القواعد،ويستجيب له الامبن العام الذي عمر, على كرسي الزعامة اقل بقليل مما عمرت الديناصورات..فيأتي بخلف.."مستورد"من خارج الحزب.و تأتي معه سيرة ذاتية تخبر القواعد انه مناضل قديم.لكنه كان يكره الاضواء...وها قد تم التشبيب في اروقة مؤتمر داخل فندق راقي.و بقناع واقي..
12 - مقاطعون الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:57
لم تعد هناك أية حاجة وطنية، أو شعبية، لأي "حزب سياسي"، إذا كانت "الأحزاب السياسية" تستحق هكذا إسم، وهي في الحقيقة لا تستحق هذا الإسم ولا يناسبها ولا تناسبه.
الإنتخابات مقااااااااااااااطعععععععععون.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.