24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

  3. الضرائب (5.00)

  4. زهرة .. أم لثلاثة أطفال تكابد الحياة مع القوارض داخل كهف بإيموزار (5.00)

  5. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "مجلس اليزمي" يتهم بنشمسي بعدم المهنية في زيارة مدن صحراوية

"مجلس اليزمي" يتهم بنشمسي بعدم المهنية في زيارة مدن صحراوية

"مجلس اليزمي" يتهم بنشمسي بعدم المهنية في زيارة مدن صحراوية

قال المجلس الوطني لحقوق الإنسان إنه لم يرفض لقاء وفد منظمة "هيومان رايتس ووتش" الذي قام بزيارة إلى مدينة العيون قبل أيام من أجل إعداد تقرير حول وضعية حقوق الإنسان بالصحراء، ولكنه اعترض على طريقة تدبير أحمد رضى بنشمسي، مدير التواصل والمرافعة بقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمنظمة الدولية ذاتها، لهذه الزيارة الحقوقية.

وكان وفد عن المنظمة الحقوقية الدولية زار مدينة العيون الأسبوع الماضي، والتقى بجمعيات حقوقية موالية لتنظيم البوليساريو الانفصالي، خصوصا "تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان"، المعروف اختصاراً بـ"كوديسا"، وقال إن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون، التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، رفضت مقابلة ممثلي "هيومان رايتس ووتش".

عبد الرزاق الحنوشي، مدير مكتب رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أوضح أن "CNDH" الذي يقوده إدريس اليزمي، كان دائما يتعامل مع منظمة "هيومان رايتس ووتش" الدولية حتى في وقت أزماتها مع الحكومة المغربية، "وهو نهج سابق دأبنا عليه مع المسؤول عن المنظمة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

وأورد الحنوشي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن أحمد رضى بنشمسي "تعامل بطريقة غير مهنية خلال تدبير زيارة المنظمة إلى الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية"، مبرزا أنه "رفض إخبار المجلس الوطني لحقوق الإنسان بمضامين الزيارة والغرض منها حتى نقوم بإعداد وجمع المعطيات التي يمكن أن تساعد المنظمة الدولية في إعداد تقريرها المرتقب".

وتابع المتحدث أن "بنشمسي تجاوز المجلس على مستوى الرباط وذهب إلى العيون للتنسيق مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان دون أخذ موافقتنا على المستوى المركزي، وهو إجراء غير مقبول".

واعتبر مدير مكتب رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن "التنسيق في الزيارات الحقوقية الميدانية أمر معمول به لدى جميع المنظمات الدولية العاملة في المجال، فما بالك بزيارة لمنظمة من حجم رايتس ووتش"، مضيفا أن "التنسيق القبلي للمنظمة مع CNDH لا يتعلق بإجراءات ترتبط بالترخيص للزيارة؛ لأن المجلس الوطني هو مؤسسة حقوقية مستقلة ولا ينوب عن السلطات العمومية، بل فقط من أجل الحرص على إنجاح المهمة".

من جهة ثانية، أورد المصدر ذاته أن "العمل الحقوقي المحترف يجب أن يكون على مسافة واحدة من جميع الفاعلين، وهو ما يتطلب جمع المعطيات والاستماع إلى كافة الأطراف قبل الخروج بخلاصات معنية تهم وجود خروقات في حقوق الإنسان بالصحراء"، في إشارة إلى اقتصار زيارة "رايتس ووتش" على الجلوس فقط مع "انفصاليي الداخل".

وكان مصدر حقوقي من "هيومان رايتس ووتش" نفى، في تصريح سابق لهسبريس، أن تكون المنظمة الدولية أقصت وجهة نظر المغرب في برنامجها الميداني، وقال: "الوفد حاول الاتصال باللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون، التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، لكنهم رفضوا الجلوس معنا في آخر لحظة دون تقديم أي مبرر".

المصدر ذاته أضاف أن "عمل رايتس ووتش الحقوقي محايد ويستمع إلى جميع وجهات النظر، بما فيها وجهة نظر السلطات الأمنية المغربية"، وأبدى استعداد المنظمة للقاء جميع الأطراف المعنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - مغربي حر الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 15:20
أين كان اليزمي عندما كان بنشمسي يمارس الصاحفة في المغرب وكان نضليقا من طرف الأجهزة الأمنية التي دفعته الى الهجرة من المغرب وإغلاق مشروعه الصخافي (تيل كيل) ؟؟؟
2 - wood الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 15:24
الغريب في كل هذا الهرج و المرج أن المخزن بتصرفاته و سلوكه يدفع الصحراويين الى التشبت باستقلالهم عن المغرب لانهم يعرفون جيدا و بالملموس أن كرامتهم هي بنبد كل ماهو مغربي رغم ما يمنحهم المخزن من ٱمتيازات و منح مالية ،و رغم أنهم يمرغون أنفه يوميا في التراب فهو لا يقدر أن يحرك ساكنا . ففي اللحظة التي سيقبولون بسلطة المخزن و بكونهم مغاربة سيتحولون مباشرة الى عياشة و عبيد كباقي المغاربة يدوسهم المخزن بأقدامه كما يفعل بهم مند الإستقلال !!
3 - massi الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 15:26
ce type est l'exemple de traitre par excellence qu'on peut rencontrer au Maroc et pas les gars qui sont en prison comme zefzafi
4 - ولد حميدو الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 15:28
لمادا الخوف من هده المنظمة فحتى ترامب لم يعد يعطيها قيمة فهل مغربي سيفرض علينا اجنداتها
اللي ما عجبوش المغرب يخوي و عندما نصبح 10ملايين فقط سنعيش جيدا لأن هدا العدد هو الدي يعمل و الآخرون خمولون فحتى بنشمشي يتقاضى أجرة على الخواض فمادا قدم لبلده
5 - مواطن الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 15:33
مشكل بن شمسي انه له مشكل مع الدولة و يحاول تصفيته عن طريق هيومن رايتس .لهذا فتقارير تكون دائما منحازة .
6 - ملاحظ الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 15:45
تقارير منظمة "هيومان رايتس ووتش" غير محايدة ، فلا مصداقية لها، وخاصة التقارير التي تهم الدول إلعربية.
7 - كمال الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 15:46
وماذا عن شباب الحراك الريفي الذي زج به في غياهب السجون المظلمه
انتم جزئ لا يتجزأ من السلطه المخزنيه.
8 - الله أعلم الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 15:48
المغرب لم يفهم بعد أن التزلف للجمعيات الخقوقية لن ينفعه بأي شيئ الشيئ الوحيد الدي سيضمن حل مشكل الصحراء بل و حتى استعادة أراضينا الشرقية و الشمالية هو التنمية في عموم المغرب و التسلح بكل الأسلحة الممكنة عن طريق تصنيعها أما فتح خزينة الدولة للمفسدين و رجال الأخمال الدين ينهبون كل شيئ في البلد بمشاريع مغشوشة و احتكار كل شيئ من أجل الحفاض على العرش فهدا حلم سبقنا اليه ملوك فرنسا لكن من أسقطهم هو الشعب الجائج المضلوم المكتوم المنهك من كل أنواع الضلم و الأستعباد لا نريد أن يحدث هدا بل نريد أن يستفيق حكامنا و يضربو الفساد في كل مكان حتى لو كان في عائلاتهم و أصدقائهم الشعب فاق فاق فاق فاق لا عودة لسنوات الله يبارك في عمر سيدي هدا عصر الله يبارك فيمن يخدم الشعب و الوطن فقط فقط فقط
9 - تائب الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 15:59
المدعو بنشمسي يكن حقدا دفينا للمغرب مند ان كان رئيس تحرير مجلة * تيل كيل * بسبب مصادرة السلطات للمجلة المدكورة اكثر من مرة وهذا هو سبب تعيينه من طرف المنظمة التي يمثلها بشمال افريقيا ولا يمكن ان يفيد بلده في شيء . وعلى بنشمسي و "هيومان رايتس ووتش"ان تسلط الضوء ان كانت لهم الشجاعة على الاف الامريكيين الذين يقتلون سنويا من طرف الشرطة الامريكية لمجرد عدم الامتثال خاصة السود منهم وعن الالاف الاخرين الذين يسكنون الانفاق ومجاري المياه العادمة في مدينة نيويورك ويقتاتون من حاويات الازبال . ومحاسبة عمدة نيويورك دجيوفاني الذي وعد ابان حملته الانتخابية ان يخلص المدينة منهم ويرحلهم خارجها وكانهم ليسوا ادميين لو قالها عامل مدينة ابن احمد لاوقفت منظمة بنشمسي الدنيا ولم تقعدها ولكن عندما يتعلق الامر بامريكا فلا باس .
10 - morad الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 16:00
اضن ان اسطورة المغرب اجمل بلد في العالم اصبح يصدقها سوى سكان الفضاء
11 - نورالدين العيسي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 16:08
التامك من اسا.
اعلم جيدا انه من عائلة التامك المسؤول عن سجون المملكة .
اني مهتم بمخرجات بعض المديعين و اصحاب النزوات التي شتت شمل الصحروين هناك وحدويون و في تندوف انفصاليون .
اما في العيون هناك مخربون تعلموا فنون التخريب في الجامعات و المعاهد مملكة بتمويل مغربي عن طريق الريييع او تحزارت .
وفين هوا الخطاط والرشيد وبولون وبو عيدة والاحزاب الوطنية .
والله ثم والله يجب محاسبة كل من خان ويخون القضية بالمقابل والله لقد ذهب القدافي وسيدهب بو تفليقة الى جهنم لأنهم تمكن من اصابتنا بجنون الارض والريع. او انكم جميعا متفقون على اطالة العذاب و المذلة.
12 - مواطن الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 16:12
4 - ولد حميدو

هاد الهضرة قولها إذا كان الأب ديالك كاتب ليك المغرب فالورت
ملي نتا مغربي بحالي بحالك .. تكمش .. عجبك المغرب حمد الله وكول القوت وترجى الموت وقول العام زين... وخلي اللي ما عجبهمش يطالبو بالحقوق ديالهم
13 - Hicham UK الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 16:12
اولا يجب منع هذه المنظمة من الدخول للمغرب و التدخل في شؤونه. ثانيا اتركو بنشمسي ينتقد كما يحلو له واش كاينة شي بلاد فيها المواطنين كلهم راضيين على الوضعية وكما يقول المثل المغربي كل قبيلة و فيها هبيلة.
14 - driss الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 16:12
الى اى شخص له مشكل كما يقال مع المخزن فذاك شأنه ولانسمح له بالمساس بالاراضي المغربية من طنجة الى لكويرة ومن يفعل ذلك فهو خصم وعدو غالبية الشعب المغربي فقضية الصحراء ليست قضية الملك او المخزن الصحراء قضية شعب بأكمله هذا الشعب الذي ادى ثمن حقد جارة السوء الجزائر التي جنت على شعبها وتريد الهاء شعبها بعدو خارجي ليتسنى لهم سرقة الشعب بنفخ فاتورات التسليح ونهب اموال الشعب اما اعدائنا الذاخليين فليس ببعيد ان ينسفهم الشعب في ظرف لا يتعدى ساعة
15 - jim الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 16:25
pourquoi ne pas suivre le système algérien , qui n admet (sans problèmes ) à personne même à l ONU , de mettre les pieds à tondouf , ou à défaut recenser les séquestrés sahraouis..........?????.
16 - المصلوحي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 16:28
على المسؤولين في هذا البلد العزيز أن يقدروا خطورة الظرف وأن يفعلوا ما يمكن فعله قبل فواة الأوان,,,لانحتاج من أحد أن يلقننا الدروس، نحن قادرون على أن نعالج مشاكلنا بأنفسنا.
17 - عبد السلام اطراشلي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 16:32
السيد بن شمسي كان دائما يبحث عن ''إنا عكسنا ''ولم يكن قصده أن يعارض التوجهات السياسية للدولة المغربية بل كان يمارس سياسة الشغب من اجل التميز بتناوله مواضيع تتعلق بالعائلة الملكية والملك نفسه.
18 - حفيظة من إيطاليا الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 16:44
إلى 2 - wood

هل يعني كلامك هذا أنك تؤيد طرح الانفصاليين الذين يريدون اقتطاع جزء من أرض المغرب لإنشاء جمهورية الوهم عليه؟ هل تؤيدهم لأن طرحهم يبدو لك متوافقا مع الطرح الانفصالي للذي تسمونه " صنديدكم" حين قال: إن الاستعمار الإسباني كان أرحم من الاستعمار العروبي.

تارة تدافع عن المخزن وتقول إنه يريد إنصاف الأمازيغية وتطوير المغرب وتهاجم اليسار الذي كان يعارضه في السبعينات والثمانيات وتتهجم على ذلك اليسار في تعليقاتك، وتارة تتطاول على المخزن وتطلق عليه النعوت القبيحة..

ارسو لك على برٍّ محدد يا رفيق وعزي المسعور.. احترنا منين نمشط لك شعرك..
19 - محمد صباحي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 16:48
الاخ رقم 2 : عد الى ما قبل السبعينات وابحت كيف كانت المدن والقرى في الصحراء وكيف كانت احوال الساكنة تحت الاستعمار الاسباني ؟
20 - Hamido الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 16:55
بن شمسي زار الجنوب كممثل عن المنظمة الحقوقية وضميره المهني يفرض عليه الحياد.الصراخ قبل سماع تقرير المنظمة الحقوقية المغضوب عليها يدخل على الخوف وبما أننا أصحاب حق فلا داعي للخوف.بحكم معرفتي ببن شمسي لا أعتقد أنه صبياني حتى ينحاز إلى جمهورية السراب الوهمي الديمقراطي.من يهدد وحدة المغرب هي الديون المتراكمة والنهب لكل خيرات البلد و والتبذير والاختلاسات والافلات من العقاب...تحية للاستاد بنشمسي
21 - assezbaraka الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 17:01
مجلس الفيترينا(Vitrine) باش يقولوا احنا كنهتمو بحقوق الانسان, متسناو منو والو, معمرنا شفنا منو شي خرجة اصحيحا, الصحافين, شباب حراك الريف في السجون وهما كيتفرجوا
22 - سمير الليل الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 17:09
متى كان المغرب استحست أو نوه بأي منظمة حقوقية ، أظن أن المغرب يجني ما كان يقوم به من قمع الصحفيين و الشرفاء أمثال بنشمسي ، و أعتبر هذا الأخير من أذكى و أعتد المناظلين المغاربة حاليا
23 - عبد الوهاب الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 17:14
هدا الرجل صحافي مغربي و عمل في المغرب و يعرف كيف تعمل السلطة المغربية ولكن في نفس الوقت هو ليس برئ في تصرفاته حيث نسمع بعض تدخلاته في مؤسسسات اعلامية خارج الوطن و قلبه مليئ بشىء من الحقد على السلطة لانه تم تدفعه هو ومجموع من الصحافين امثال الجامعي الى ترك المغرب بعد تكبيد مؤسسساتهم الاعلامية خسائر مادية بعد رفع دعاوى قضائية من طرف خصومهم حيث كانوا يتجاوزون الخطوط الحمراء و يتكلمون فيها .
24 - mohammed settouti Benabdellah الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 17:15
pourquoi Ce monsieur benchamssi n à pas pris l initiative de visiter les camps de tindouf la ou les sahraoui marocains souffrent de l isolation et l intimidations des citoyens algero-mauritanies et maliens
25 - ولد حميدو الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 17:23
إلى رقم 12
حب الأوطان من الإيمان و لا يهمني لا مخزن و لا أمثاله و ادا كان يصرف عليك بنشمشي فمن حقك أن تدافع عنه
أوربا ليست هي الأماكن السياحية فباريس فيها أحياء احتلها الأفارقة و الاسيويون و لن تقدر أن تتكلم معهم فحتى الأمن لا يدخل لتلك الاحياء
26 - ولد حميدو الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 17:54
بعض المغاربة يدخلون السياسة في كل شيء بينما توقيف مجلة بنشمشي بسبب الميوعة و تشجيع الشذوذ و المثلية و الحرية الجنسية و المنظمة لم تختاره بسبب سواد عيونه و دفاعه عن المغاربة و هو من طبقة بورجوازية
لو الصحراء بقي فيها الخيام كما تركتها اسبانيا فلن نصل إلى هده الأمور حتى أصبح الجميع يطمع فيها بينما المنطقة المتضررة هي سيدي قاسم و سكانها صابرين و الأرزاق بيد الله فلو كانت الصحراء غنية بثرواتها فلمادا اسبانيا كانت فقيرة عندما كانت تستغلها قبل أن يسترجعها المغرب اما مليلية و سبتة فتنميتهما بسبب السلع المهربة و المغرب هو الدي يزودهما بالماء و ربما حتى الكهرباء
27 - معلق الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 18:10
السؤال الذي يطرحه جميع المغاربة هو كيف أن الدولة تتساهل مع منظمات انفصالية معروفة ولها مقرات في كل من العيون وباقي المدن الجنوبية ولا يتم القبض على أصحابه والحكم عليهم بتهمة الإنفصال رغم أنهم يعترفون بانفصالهم ؟ في حين يتم الحكم على شباب الريف بعقوبات قاسية بتهمة الإنفصال رغم برائتهم ونكرانهم للتهمة ؟
28 - مغربي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 18:23
بن شمسي زار الجنوب كممثل عن المنظمة الحقوقية وضميره المهني يفرض عليه الحياد.الصراخ قبل سماع تقرير المنظمة الحقوقية المغضوب عليها يدخل على الخوف وبما أننا أصحاب حق فلا داعي للخوف.بحكم معرفتي ببن شمسي لا أعتقد أنه صبياني حتى ينحاز إلى جمهورية السراب الوهمي الديمقراطي.من يهدد وحدة المغرب هي الديون المتراكمة والنهب لكل خيرات البلد و والتبذير والاختلاسات والافلات من العقاب...تحية للاستاد بنشمسي
29 - Ansel bell الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 18:38
Le probleme d humain right fais beaucoup d influence Sur notre dossier de Sahara ,IL faut etre vigilant.
Merci
30 - عبداللطيف المغربي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 19:06
بنشمسي يصفي حسابه مع الدولة المغربية.لأسباب يعلمها الجميع....اما الصحراء فهي مغربية.وللشعب المغربي وللأجيال المتعاقبة الى ان يرث الله الأرض ومن عليها.واخيرا وليس اخرا.بنشمسي سينهي مهامه في هذه المنظمة طال الزمن او قصر.اما الصحراء فستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها...
31 - sefriou الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 20:29
تاريخ بلدنا الحبيب مليء بالتحديات...المرتزقة موجودون في كل البلدان. ربي اجعل كيدهم في نحرهم...نناشد مصالح المخابرات ان تبقى يقظة على الدوام. شكرا
32 - خالد الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 20:31
الأرض أرض الله فهل الدولة ستمنعك من اصطياد الأسماك في البحر بل هي من تحميك أثناء تواجدك هناك اما الأحداث العابرة فتقع في كل الدول و الفرق ان البعض يسترها و الآخرون يفضحونها و يضخمونها
33 - Meftahe الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 20:51
Monsieur benchamsi est un fonctionnaire de HRW doit justifier son salaire et satisfait l'algerie bailleur de fond de cette ONG qui a une drole de facon des droits de l'homme
34 - اني معكم من المنتظرين الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 23:17
"هيومان رايتس ووتش" هي منظمة حقوقية ما في ذلك شك ، لكنها مع الاسف؛ تفتقر في تقاريرها على الموضوعية و الحياد، بحيث هي من ذلك الصنف الذي يعتمد فقط على الحكي ، فمثلا عن حقوق الانسان بمخيمات الذل و العار بتنذوف الجزائر ، فهي لا تحاور الجمعيات المعارضة و الحقوقية المحرومة من مزاولة انشطتها فلذلك نجدها؛ تعتمد في تقاريرها فقط؛ على ما يحكى لها من طرف العصابات المسيطرة و المهيمنة التي تسسِّر المخيمات ،هذه المخيمات التي اغلب سكانها يعيشون تحت وطأة الظلم و القهر و الإقصاء و الحرمان ، هذه المخيمات التي تنعدم فيها ابسط حقوق الانسان ناهيك عن القتل المتعمد و التسجين بدون محاكمة و النفي ... الخ . بالمقابل اود ان اضع سؤالا في هذا الساق و يتعلق بالوضع الذي تعيشه الساكنة المحتجزة بالمخيمات : " هل منظمة "هيومان رايتس ووتش" ستزور تلك المخيمات و تحاور الجمعيات الرافضة للانفصال التي تسعى الى العودة الى وطنها المملكة المغربية ؟ ام هي ستركز فقط في تقريرها على ما حٌكيِ لها من قبل زمرة من "كوديسا" ؟ فانتظروا فإني معكم من المنتظرين .
35 - عزيز الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:06
البلد دو السياده لايسمح للاجانب بالتدخل في شوونه الداخليه.اطردوا هده المنظمات من المغرب.
36 - عبد الوكيل الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 02:32
كل من يكيد للمغرب كيده في نحره،المغرب ليس كنلك البلاد ذات البلادة التي احرقت الأخضر واليابس،المغرب صخرة تاريخ مشبعة بالقوة والحكمة لن تستطيعوا فك رموزها والكيد واللعب بها ابدا يا ذوي أفواه العسل وقلوب الذئاب.
37 - Boutf الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 16:11
Pour le 10 et surtout le régime d'alger il voit tout c'est le maroc c'est la raison que son peuple il a la maladie du maroc .
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.