24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رئيس مجلس النواب المغربي يتوصل باستدعاء من محكمة فرنسية

رئيس مجلس النواب المغربي يتوصل باستدعاء من محكمة فرنسية

رئيس مجلس النواب المغربي يتوصل باستدعاء من محكمة فرنسية

شملت لائحة الاستدعاءات التي قام بها القضاء الفرنسي لصحفيين مغاربة بتهمة القذف في حق مصطفى أديب، الضابط المغربي السابق، الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، باعتباره مديرا لنشر جريدتي "الاتحاد الاشتراكي" و"ليبراسيون" التابعتين لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

مصدر مقرب من الحبيب المالكي قال لهسبريس إن الاستدعاء، الذي توصل به رئيس مجلس النواب، تزامن مع الاستدعاء الذي توصل به صحفيان مغربيان في علاقة بملف أديب، الأسبوع الماضي للمثول في إطار تحقيق أولي بمحكمة الاستئناف في باريس، بتاريخ 8 أكتوبر المقبل، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بصفته مدير نشر لجريدتي حزب "الوردة" بعدما نشرت المقال موضوع الشكاية.

وفِي هذا الصدد، استغرب مصدر هسبريس استدعاء الحبيب المالكي للمثول أمام القضاء الفرنسي، بالرغم من أنه لم يكن مسؤولا عن جريدتي الحزب إبان نشر المقال المذكور منتصف سنة 2014.

وربط المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، الاستدعاء بالجانب السياسي؛ لأن رئيس مجلس النواب لا علاقة له بموضوع المقال، مبرزا أن صاحب الدعوى عرف عنه استخدام القضاء لأغراض سياسية ويريد ربط رئيس الغرفة الأولى بموضوع لا علاقة له به.

وكان القضاء الفرنسي قد استدعى الصحافييْن المغربيين نعيم كمال ونرجس الرغاي بتهمة القذف في حق مصطفى أديب، مشيرا في رسالة موقعة من قبل نائبة الرئيس المكلفة بالتحقيق إلى أن الموضوع يتعلق بمقال نشر في 20 يونيو 2014، يتضمن تعبيرا شائنا، أو مصطلح ازدراء أو قذفا في حق السيد مصطفى أديب.

وردا على الاستدعاء القضائي، استدعت وزارة العدل المغربية قاضي الاتصال الفرنسي بالمغرب، على خلفية استدعاء القضاء الفرنسي لمواطنين مغربيين بشكل مباشر إلى المحاكمة.

وقال مصدر مطلع من وزارة العدل المغربية لهسبريس إن الرباط عبّرت عن استغرابها من الاستدعاء المباشر لمواطنين مغربيين من طرف القضاء الفرنسي، مسجلا أن هذا الاستدعاء يعد خرقا لاتفاق التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا.

وأوضح المصدر أن الاتفاقية بين الرباط وباريس تنص على ضرورة أن يتم الاستدعاء عن الطريق السلك الدبلوماسي عبر وزارة العدل، مشددا على ضرورة احترام القضاء الفرنسي للاتفاقيات التي تجمع المغرب وفرنسا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - ben hamou الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:14
الله اعلم يمكن هاد الناس عندهم الجنسية الفرنسية
2 - هارون الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:24
هذا منتهى الاستهتار . يجب وضع حد لهذه التصرفات بشكل قوي يرد للمغرب اعتباره .
3 - سعيد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:24
شيء غريب ، و مريب نفس الفيلم ديال المومني يعاد مع أديب ،تازيم العلاقات مع المغرب. من أجل شكايات أشخاص معروفين بعداءهم الشديد للنظام المغربي ، يجب على المغرب بدوره أن يوجه استدعاءات لالعشرات من الفرنسيين و على رأسهم الصحافيان الذين ابتزوا القصر وثم إلقاء القبض عليهم متلبسين فرنسوا هي أكبر بلد منافق في أوروبا
4 - مغربي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:24
طبيعي لأنه حامل للجنسية الفرنسية ويعتبر مواطنا فرنسيا تجري عليه القوانين الفرنسية. معظم المسؤولين المغاربة فرنسيون للأسف.
5 - aziz الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:24
علاش لا ونحن نعيش في حكمهم وسياستهم لست مستغربا ولحد الآن لم تكن أي ردت فعل من الحكومة لأنهم لا يقدرون على فعل أي شيئ كما وقع للوزير الأسبق في الخارجية مزوار بهدلوه في المطار ومكاين والو ومزال نشوفو
6 - الهواري الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:27
فرنسا عندهم الناس سواسية امام القانون لا يعترفون بالمناصب والوجهيات والعرقيات والسلالات الاعتراف الاول والاخير لسيادة القانون المالكي لا يستدعى في المغرب اما فرنسا فذاك شيء اخر
7 - NeoSimo الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:28
هل هذا يعني أننا لسنا دولة ذات سيادة بل مجرد مستعمرة فرنسية... ؟ أتمنى أن أرى عكس ذلك برد سياسي قوي من المملكة المغربية...
8 - محمد الزموري الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:31
مادمنا نخضع لما يملون علينا من اتفاقياتهم وقوانينهم فهم يعتبرون الوطن لا زال مستعمرة لهم يستدعون رجالات الدولة للاستجوابات متى يشاؤون وهذا ضرب لهيبة الدولة.
9 - عبدالله الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:33
بالنسبة للصحفيين قلنا لا بأس اما ان يستدعوا رئيسا للبرلمان عنده حصانة فما معنى دلك بينما جيرار ديبارديو متهم بالاغتصاب و تركوه يسافر للجزائر
10 - Kamal Deutschland الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:35
والله القضاء الفرنسي بصفة عامة نزيه،على الأقل لدينا متنفسا إذا ظلمنا في بلدنا ممكن أن تأخذ لنا العدالة الفرنسية حقنا.هذا شيئ إيجابي وشرعي.الدليل أن الحبيب المصطفى أرسل أصحابه إلى الحبشة وقال لهم إن فيها ملكا لايظلم عنده أحد،وكذلك كان حين رفض تسليم الصحابة إلى الكفار الذين كانوا يريدون قتلهم.كذلك الحال بالنسبة لنا اليوم.
11 - رضوان الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:37
رئيس مجلس النواب ورئيس نشر جريدتين في نفس الوقت، هذا لا يقبل في الدول الديموقراطية وذلك خوفا من غياب الاستقلالية والشفافية في تناول الصحافة لمواضيع سياسية تتعلق بمجلس النواب وبرئيسه. ولكن نحن في المغرب!
12 - سيموو الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:44
مافهمت والووو واش هد شي قانوني وسيادي تحكم عليك دولة أخرى و انت من جنسية مختلفة ... ونفترض مستجبش لاستدعاء واش غيجيو ليه بقوة ؟!!!!,q
13 - montasser الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:49
ا لعلاقة بين الرباط وباريس جيدة جدا.الا ان القضاء مستقل هناك ويتصرف بحرية كبيرة...استدعاء رءيس النواب تم استدعاءه بصفته مدير الجريدة التي نشرت القذف ....اجراء عادي جدا.وعندما يتبين ان السيد الماكي لم يكن حينها مديرا للجريدة سيقدم له الاعتذار وتنتهي المسالة!!!!!
14 - RAMO الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:51
أنا لا أعرف حيثيات الموضوع ،
أريد أن أتكلم من زاوية أخرى :فإن كانت المعاملة بالمثل ،
فأهلا و سهلا .
هذه فرنسا،دخلت في جلدنا ، و تدخلت في كل شيء ،في
تسيير الماء والكهرباء و النظافة ،وجميع القطاعات حيوية
وغير حيوية ؛ العمال والمستخدمون مغاربة .
أليس لدينا المال والرجال لتسيير أمورنا بأنفسنا ؟
هذا كله ،المسؤولون يخافون من الشعب ، ويخافون من فرنسا
خوفا شديدا من تهديد فرنسا لهم ، بإثارة الفتن العرقية أو الطبقية ،
أو...ولو بضجة إعلامية .
عيقو وفيقو أيها المسؤولون، راه تلك الألاعيب ما بقات واكلا والو.
آعباد الله ،غير يتهلاو في الجبهة الداخلية ،بإعتبار المواطن .
15 - اكاديري من فرنسا الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 01:00
Benhamou التعليق رقم واحد
ما عندي ما نسالك جبتيها هي هاديك
اغلب خدام الدولة يحملون الجنسية الفرنسية والاسبانية والكندية.احييك على ذكائك .
16 - citoyen الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 01:02
اخواننا المعلقين لاتسرعوا فالمغر ب له سيادة ولايمكن ان تخرق القانون الدولي
انما هناك اتفاقية تعاون قضائي اي متابعة من يخرق القانون في حق مواطن في اي من البلدين بمتابعته سواء اقام في هذا البلد او ذاك اي منعه من الافلات من العقاب سواء كان مقيما في بلد المخالفة او في البلد الاخر. اولا القوانين هي نفسها من تعاقب المخالفة بموجب التعاون ولامجال لان تكون ثغرة قانونية يستفيد منها الذي اقترف المخالفة في البلد الاخر وعاد الي بلاده
فرنسا تدرك ان المرتكبين للمخالفة وهي طبعا ادعاءات في انتظار مثولهم امام القاضي وتقديم الادلة من قبل النيابة العامة
ولذلكفعدم مثولهم طواعية سيجبر فرنسا بتوقيفهم لدي دخولهم الي التراب الوطني اعتقد بان هذا نضج قانوني لانها طبعا تحرك دعوى على اساس شكاية تقدم بها مواطن فرنسي من اصل مغربي
ومن حق القضاء المغربي ان يوقف اي مرتكب لمخالفة في المغرب وبعد فراره الي فرنسا يتم توقيفه لدي عودته الي المغرب باصدار مذكرة توقيف
لاارى شخصيا اي خرق للقانون
وكل مواطن يحاسب مهما علا شآنه وهذه قمة الاستقلالية
17 - L3tami الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 01:03
Sûrement ces monsieurs ont la nationalité française ! Sinon pourquoi la justice française les convoquer ait
18 - مول بطاطا الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 01:08
هدا الاستدعاء قانوني لان الرجل يحمل الجنسية الفرنسية ...كدلك الصحفيان يحملان الجنسية الفرنسية
19 - Kamal Deutschland الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 01:18
إلى الأخ المعلق RAMO، أنا أتفهم رأيك و غيرتك على بلدك كأي مغربي حر،ولكن ومع الأسف الشديد يجب أن نترك العاطفة جانبا لأن الواقع شيئ آخر،نحن المشكل ليس الغرب،الغرب فقط يستغل ضغفنا وجهلنا وخبثنا وتٱمرنا على بعضنا البعض.ثم أين هم الرجال الذين تتحدث عنهم،من يشتغل بروح وطنية وغيرة على البلد.حتى المواطن الذي يشتكي هو أصلا غشاش. جيب بناي إغشك جيب نجار جيب صباغ تريسيان مكانسيان...مكين غير تحرميات ياأخي.ولهذا فكل الأمور الحيوية لابد أن يكون كاوري فيها لاننا ببساطة فاشلون في كل شيئ.هذا موضوع طويل.أنا رأيي أن تفرح لأن لديك أمل و وسيلة لأخذ حقك إذا ظلمت في بلدك الذي لايعترف لبي ولابك.ولاعدالة حقة فيه،أما في الغرب، فالقانون يسري على الكل.وشكرا لك ولهسبريس.
20 - السلام الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 01:23
هي المغرب أصبح مقاطعة فرنسية وما في خبارنا
21 - hamid الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 01:49
صراحة بهذا المقال نتسائل أين هي وثيقة الإستقلال الحقيقية هناك القيل و القال وأرجوا من الباحثين أن يدرسوا هذا الأمر
22 - البرنوصي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 01:55
بين القضاء الفرنسي ورئيس مجلس نواب دولة المغرب والمواطن الفرنسي وعلم دولة المغرب من سينتصر؟

" بحث قضائي مع فرنسي أهان العلم الوطني في
مراكش
و.م.ع / تيلكيل الثلاثاء 04 سبتمبر 2018 - 23:35
فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية، بمدينة مراكش، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء اليوم الثلاثاء، وذلك لتحديد ظروف وملابسات إهانة العلم الوطني من طرف مواطن فرنسي مقيم بالمغرب."
إذا كانت حكومتنا مغربية بالفعل فليحكموا عليه بالسجن وبما انها ليست كذلك سيقولون انه يعاني من اضطرابات نفسية .
الرخيص ديما ارخيص.

البرنوصي
23 - Ancien habitant de Tamezgha الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 01:58
Il n'y a pas de fumée sans feu. La justice française sait ce qu'elle fait. Elle s'adresse à des citoyens portant des papiers français.
24 - khalid الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 02:00
لقد أصبح من الواجب أن يصرح كل من يعمل في النضام المغربي عن تعدد الجنسيات
25 - hamza27 الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 02:11
pour ceux qui vont nous bassiner encore une fois avec la justice francaise. si la justice francaise était vraiment independante Nicolas Sarkozy serait en prison.
26 - ولد حميدو الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 02:35
مجرد سينما ففرنسا تحتاج المغرب و المغرب يحتاج فرنسا اما القضاء ففيه لوبيات فيه من يميل للمغرب و الآخر ينحاز للاعداء و الانفصاليون هم الدين يهتمون كثيرا لهده المواضيع كلما زارت لجنة الصحراء المغربية
اتمنى ان يحكم القضاء الفرنسي بسحب الاستثمارات الفرنسية من المغرب و وقتها سنعترف باستقلالية القضاء و من علمنا الرشوة غير فرنسا فعندما كان المغاربة يبيتون اما قنصلياتها للحصول على الفيزا فكان سماسرة ياخذون 400 درهم لكي يدفعوا لك الطلب مباشرة و طبعا يتعاملون مع موظفي القنصلية فيفتي فيفتي و عمي لم يسبق له أن بات اما الان فالانترنيت سهل الأمور و لم يترك لهم مجالا للتلاعب
27 - francois الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 02:52
علي الأقل سوف يرسلون له الفيزا كم من مغربي يتمني ان يكون مكانه؟؟؟؟
28 - مامادو الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 04:35
المسألة واضحة لكل لبيب ذي عقل, هؤلاء عندهم جنسية فرنسية ولذلك استعدتهم فرنسا لانهم مواطنون فرنسيون أقسموا بالولاء لفرنسا و يخضعون للقوانين الفرنسية ويدفعون لها الضرائب على دخلهم, وأكاد اجزم ان كل من يتحكم في هذا البلد من كبيرهم لصغارهم لديهم جنسية فرنسية وجنسيات اجنبية لانهم لا يثقون في هذا البلد ولا يثقون في مستقبلهم فيه و لا يخدمون مصلحته بل يخدمون مصالحهم الشخصية ومصالح فرنسا التي يحملون جنسيتها والتي يعتقدون ان جوازها الاحمر قد يحميهم من نوائب الزمن التي قد تدور عليهم
29 - حسن المغترب الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 05:01
خلاصة القول ، تم استدعاءهم مباشرة لكونهم يحملون الجنسية الفرنسية، و القضاء الفرنسي ،لا يعرف سوى الحق
30 - Abdellatif الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 07:18
Tous les responsables marocains qui ont le sens de loyauté et de serviabilité comme monsieur al maliki seront dérangés par les français. Donc le seul moyen c'est d'ouvrir un tribunal qu'on va appeler le tribunal de France à Casablanca et,c'est les juges français qui viennent au Maroc. Si le jugement nous convient tant mieux, si le contraire on va juger les juges français dans le tribunal marocains tout court. 55
31 - Roma di giorno الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 07:28
القضاء الفرنسي نزيه و يتابع مواطنيه في كل أنحاء العالم و يطالب الدول التي تاءويهم بتسليمهم حتى في حالة ازدواج الجنسية.
لا مشكلة لفرنسا مع سيادة المغرب،بل المشكل هو أن المغاربة لا يدركون من هم من بينهم الأجانب والفرنسيين بالدات. خلاصة القول فرنسا باقية و ستبقى متغلغلة في النسيج السياسي ،الإعلامي و الاقتصادي الى الابد.
وما خفي كان اعظم.
32 - HAMOU LE MEZLOUD الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 08:26
مواطن فرنسي وقظاء فرنسي والميزانية مغربية
لايهمني الامر لاءن المسؤولون يحملون جنسيات متعددة لاننا نسبح في الفساد
33 - كمال الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 08:38
النخبه المغربيه المتسلطه على رقاب المغاربه كلهم يحملون الجنسيه الفرنسيه ولديهم حسابات بنكيه سمينه في الدول الاروبيه ومنازل ايضا وذالك تحسبا لتسونامي جارف قادم لا محاله في المغرب. لكن ذالك قد لا ينفعهم في اخر المطاف حيث يتم استقدامهم ليمتثلو امام المحاكم للقصاص منهم ولسترجاع الاموال التي نهبوها بدون حق
انها مسأله الوقت فقط.
34 - colomina الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 09:22
واهمون اولائك الذين يظنون ان الاستعمار الفرنسي الذي كان مختبئا وراء ما يسمى بالحماية قد خرج من المغرب . المغرب مقاطعة فرنسية غير معلنة. 80 % من الثروات المغربية تذهب الى فرنسا بشكل او باخر بعبارة اخرى المغرب لازال تحت الاستعمار الفرنسي والتي هي من يقف وراء جل البلاوي والحروب تحت غطاء الحرية الديمقراطية والمساواة .
35 - خالد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 09:41
كان عليهم استعيوا البرلمان كلوا للمحكمة
والحكومة حتى هي
36 - colomina الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 09:50
واهمون اولائك الذين يظنون ان الاستعمار الفرنسي الذي كان مختبئا وراء ما يسمى بالحماية قد خرج من المغرب . المغرب مقاطعة فرنسية غير معلنة. 80 % من الثروات المغربية تذهب الى فرنسا بشكل او باخر بعبارة اخرى المغرب لازال تحت الاستعمار الفرنسي والتي هي من يقف وراء جل البلاوي والحروب تحت غطاء الحرية الديمقراطية والمساواة وويل لمن سولت له نفسه المساس بمصالحها
37 - observateur 1 الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:23
ملاحظتي ربما الخطاء ليس للقضاء الفرنسي,الخطاء لمن يتسابقون لحمل الجنسية الفرنسية والاسبا نية وغيرها من الجنسيات,لدول اخرى من اجل الا ختباء بقانون هذه الدول خوفا وتهربا من القانون المغربي من اجل اهداف خاصة لكل حامل للنجنسيات الاجنبية,,,بهذه التصرفات قانون فرنسا يعتبرالمسؤولين الحاملين لجنسيته فهم تحت سيادته لا يمكن لهم التهرب من معاقبتهم ان ارتكبوا اخطاء في حق مغاربة عادين هم كذالك حاملين للنجنسية الفرنسية,وفي هذه الحالة المتكررة مع مسؤولين في هرم الدولة يبن ان سيادة استقلال المغرب عن فرنسا تهان من القانون الفرنسي??????
38 - سعيد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:26
يدالقضاء الفرنسي تمتد لتشمل كافة التراب المغربي
هدا يستدعي اعادة النضر فيمن له للسلطة علينا نحن المغاربة الرباط ام باريس المهم نحن المغاربة خاضعون للسلطات الفرنسية والمغربية مع امتياز واضح للاولى على الاخيرة نضرا لقوتها الاقتصادية والسياسية والعسكرية
39 - مهاتما غاندي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:05
صاحب التعليق 20 - و هو كذلك! المغرب "مقاطعة فرنسية" بمعنى أن مسؤولي الإدارة المغربية على أعلى مستوى يحملون الجنسية الفرنسية..و نزيدك، لما يجتمع هؤلاء محادثاتهم تتم في أغلبها بالفرنسية..و يحلمون بالفرنسية..و يقومون بفعل "داك الشي" بالفرنسية و خصوصا le pose 69 اللهم اغفر لنا و لهم!
40 - 3alal الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:21
Responsables marocains defendent la cause francaise donc c normal qu ils sont juge en france plus la plupapart ayant des passeports francais y a rien d anormal D une facon ou d une autre la plupart des
41 - le coup الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 12:22
يجب على اوروبا منع ازدواجيه الجنسيه على المغاربه..الاختيار الجبري لجنسيه واحده لمنع التداخلات و التلاعبات..الاحتفاض بجنسيه واحده هو الحل الامتل..وسيجبر عليه المغاربه عما قريب.كل من حصل على جنسيه اوروبيه يجب ان يوقع على تنازله. بالكامل على جنسيه المغربيه
42 - samir الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:02
فرنسي خاضع للقانون الفرنسي و حتى و ان كان ملكا لدولة اخرى نقطة و عودة للسطر.انتهى.بوان فينال
43 - الكبداني نافع الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:17
قال لكم عبد الكريم الخطابي ذات يوم انكم لم تاخذوا الاستقلال هل فهمتم اليوم?
فرنسا محقة
المظلوم في المغرب اذا رفع الدعوة الى القضاء الفرنسي سينصفه
السيادة الوطنية ???
44 - مغربي محلل الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 14:11
الحل بسيط لردع فرنسا؛ مقاطعة جميع منتوجاتها مع مقاطعة طلب تأشيرة فرنسا، إظافة إلى مقاطعة الفرنكفونية.
45 - معروف الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 15:37
المشتبه بهم والمدعون للقضاء الفرنسي فرنسين ، حاملين للجنسية الفرنسية ، كبقية الوزراء كلهم مزدوجي الجنسية ...امر واضح .0
46 - من فرنسا الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 17:03
‏السلام عليكم قراءة جميع التعليقات وقليل الناس التي فهمت الأشياء بمنظور الصحيح
هدا الاستدعاء قانوني لان الرجل يحمل الجنسية الفرنسية ...كدلك الصحفيان يحملان الجنسية الفرنسية ‏واطلب الجاليه المغربية المقيمة بفرنسا بي رفع دعوى على كل المسؤولين طريق اللسيار و مناء طنجة ميد
47 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 17:19
العلاقات المغربية الفرنسية فولاذية لا يمكن ان تنال منها نزوة ضابط خائن كثيرا ما اساء للمغرب عبر الفضائيات اافرنسية على الخصوص.ومع ذلك لم تحرك الدولة المغربية اي دعوى قضائية ضده.واليوم بمجرد ما منحت له الجنسية الفرنسية لم يتردد في اللجوء الى القضاء الفرنسي.بدعوى ما نشره عنه بعض الصحافيين المغاربة.اذ يعتبر ذلك اهانة له...وفي كل الاحوال لا يجب ان نعطي هذا الموضوع اكثر من حجمه.فهناك اتفاقيات قضائية ملزمة للبلدين ستفعل لا محالة.في نظري المغرب اصبح يصنع اعدائه من بني جلدته.وهم من اصبحوا اشد عداوة للوحدة الترابية.ولنا على ذلك مثال الخائن رضى الليلي الذي اصبح الناطق الرسمي لجردان الانفصال بقناة فرانس 24.المعادية اصلا للمغرب ولوحدته الترابية.فحداري ممن يأكلون النعمة ويسبون الملة بعد ان تسعفهم ااظروف لمغادرة هذا الوطن.
48 - français الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 19:38
المسألة واضحة لكل لبيب ذي عقل, هؤلاء عندهم جنسية فرنسية ولذلك استعدتهم فرنسا لانهم مواطنون فرنسيون أقسموا بالولاء لفرنسا و يخضعون للقوانين الفرنسية ويدفعون لها الضرائب على دخلهم, وأكاد اجزم ان كل من يتحكم في هذا البلد من كبيرهم لصغارهم لديهم جنسية فرنسية وجنسيات اجنبية لانهم لا يثقون في هذا البلد ولا يثقون في مستقبلهم فيه و لا يخدمون مصلحته بل يخدمون مصالحهم الشخصية ومصالح فرنسا التي يحملون جنسيتها والتي يعتقدون ان جوازها الاحمر قد يحميهم من نوائب الزمن التي قد تدور عليهم
et ce que vous ne savez pas, c est que le roi lui même a la nationalité française hhhhh
49 - كمال الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 22:16
الاخ رقم 41
المغاربه يوقعون بالحرف الاول عن تنازلهم الكامل عن الجنسيه المغربيه ويعلنون كتابيا وشفويا ولائهم الكامل لرئيس او ملك الدوله التي منحتهم تلك الجنسيه. لكن الحكومه المغربيه ترفض اسقاط الجنسيه عليهم بالرغم من تلقيها الملف الذي يتضمن بشكل واضح تنازل هؤلاء عن جنسيتهم.
المغاربه رعايا وليست مواطنون والبتالي لا يمكن ان يفكو اغلالهم التي تم ربطهم بها منذ القرون الوسطى. . اظن ان المسأله واضحه.
50 - الفقيه الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:33
لا نحتاج الى من يعلمنا.نحن نعرف ضمنيا ان فرنسا لن تستدعي الا من لديه جنسية فرنسية.
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.