24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | وزير الخارجية التركي أحمد أوغلو يزور المغرب

وزير الخارجية التركي أحمد أوغلو يزور المغرب

وزير الخارجية التركي أحمد أوغلو يزور المغرب

علم لدى مصادر دبلوماسية، الاثنين، أن وزير الشؤون الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو سيقوم بزيارة للمغرب يومي 15 و16 نونبر المقبل حيث سيلتقي بالعديد من المسؤولين المغاربة قبل أن يشارك في الدورة الرابعة لمنتدى التعاون التركي العربي المرتقب تنظيمه بالرباط.

وأوضح الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة الذي يقوم حاليا بزيارة لتركيا في إطار المشاورات السياسية المنتظمة القائمة بين البلدين والتحضير لزيارة أوغلو للمغرب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن زيارة وزير الشؤون الخارجية التركي للمغرب تأتي في وقت تعرف فيه العلاقات بين المملكة وتركيا "تطورا مهما جدا في العديد من المجالات".

وقال بوريطة عقب اجتماع مع مسؤولين بوزارة الخارجية التركية إن "العلاقات بين البلدين متينة وهي تقوم على ترسانة قانونية تغطي العديد من المجالات، ومشاورات سياسية مهكيلة ومنتظمة، واتفاق للتبادل الحر مكن من تعزيز العلاقات التجارية الثنائية".

وأكد بوريطة الذي كان مرفوقا بسفير المملكة بأنقرة محمد لطفي عواد، أن زيارة أوغلو للمغرب ستشكل مناسبة لاستعراض مختلف أوجه العلاقات المغربي التركية وتحديد سبل جديدة لتعزيزها بشكل أكبر.

وأضاف أن المشاورات مع المسؤولين الأتراك ومن ضمنهم مساعد كاتب الدولة فيريدوم سينيرليغولو، ومساعدة كاتب الدولة في الشؤون متعددة الأطراف بيرنور فرتيكليجيل، شكلت مناسبة للتأكيد على الدور الفعال الذي اضطلع به المغرب وتركيا في إطار التطورات الهامة التي تشهدها المنطقة، مضيفا أن "المسؤولين الأتراك أشادوا بالدور البناء الذي اضطلع به المغرب في إطار الربيع العربي والقضية الفلسطينية"".

كما نوه المسؤولون الأتراك، يضيف بوريطة، بدور الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، وجهوده من أجل الحفاظ على الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني.

وتأتي المشاورات المغربية التركية غداة انتخاب المغرب عضوا غير دائم بمجلس الأمن للأمم المتحدة.

وأشار بوريطة إلى أن الطرفين تبادلا وجهات نظرهما وخبراتهما في هذا المجال، علما أن تركيا قد أنهت مؤخرا ولايتها كعضو غير دائم في مجلس الأمن (2009-2010)

وشارك في هذه المباحثات، القنصل العام للمملكة باسطنبول ا محمد بنعبد الجليل، ومستشاره الاقتصادي أحمد ضريف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - عبد الله القنيطرة الثلاثاء 01 نونبر 2011 - 01:48
مرحبا باللي جا وجاب . ياليت تتخمض الإنتخابات القادمة وتلد لنا حكومة من طينة هؤلاء العظام الذين نقلوا تركيا من حال إلى حال ... ووالله إني أتعجب من المسؤولين المغاربة الفاسدين كيف يستطيعون النوم وقد سرقوا ونهبوا الشعب المغربي وشبابه، ألا يتذكر هؤلاء المسؤولين أنهم في يوم ما سيدخلون القبر وأن الكفن ليست فيه جيوب، ألا يتذكرون يوما يقفون فيه بين يدي الله وكل سيحاسب على جرمه ، وأقول للمسؤولين الحاليين أو القادمين والذين ربما يقرؤوا هذا التعليق بالصدفة أن والله أن يذكركم الشعب المغربي بأعمالكم الصالحة ونزاهتكم وأن يترحموا عليكم في حياتكم ومماتكم خير لكم من أموال الدنيا ..الله الوطن الملك
2 - yunus الثلاثاء 01 نونبر 2011 - 02:02
its a good new that we had been watıng for long tıme as ı am a one who ıs lıvıng ın turkey.we welcome MS oğlu to morocco i hope that wıthın thıs vıste both morocoo-turkey get more closer to each
other and open a free line of realtıons ın dıfferents fıelds

fas turkiye birlığı
3 - juija الثلاثاء 01 نونبر 2011 - 02:26
ne te casse pas la tete monsieur ouglo
les responsables marocains vont te dire oui nous sommes contre israel
et demain ils ne se rappelleront pas de ce qu'ils avaient dis hier.
à part s'il y'a un miracle cette fois ci
4 - Mogador الثلاثاء 01 نونبر 2011 - 05:07
Du point de vue religion on est tous des muslmans.... c'est bien ........ mais.........il faut bien penser du côté "Interets Economiques du Maroc" avec la turquie et autres pays arabes.Dans cet accord de libre échange entre le maroc et la turquie je vois seulement la turquie qui en profite.Le Marché Marocain est plein de produits turques et sociétés turques qui bossent dans plusieurs domaines sur les chantiers de notre territoire.la question qui se pose qu est ce qu 'on exporte vers la turquie ??? et combien de sociétés marocaines générent des salaires en turquie ???
5 - scarla الثلاثاء 01 نونبر 2011 - 08:50
c est juste une economie. la turquie ciblent les pays arabes autant que pays consomateurs. la turquie aide beaucoup les societé turques a s implanter dans l etranger et donne 60% de support lors d une exposition de foire a l etranger. la turquie veut etre une marque international.

que gagne le maroc de cette visite???? en turquie on ne trouve jamais un produit arabe.

les turques preferent toujouırs les marques europeenes et americaines.

en turquie on ne trouve meme pas une boite de sardine marocaine. par contre j ai trouvé pas mal de produits marocains en europe . une fois j ai trouvé du lait marocain dans un supermarché italien.

a mon avis la turquie veut toujours etre la gagnante.
6 - مغربية من ابركان الثلاثاء 01 نونبر 2011 - 09:56
اهلا وسهلا ومرحبا بالعثمانيين العظماء كما قال اخي عبدالله من القنيطرة الدي أحيه من اعماق قلبي لتحاليله الراءعة والصادقة لكي مني الف تحية وتحية ياعبدلله
7 - abo dandach الثلاثاء 01 نونبر 2011 - 10:39
مرحبا بالسيد اوغلو و جميع الإخوة الأتراك في المغرب
8 - mohammed.be الثلاثاء 01 نونبر 2011 - 11:37
حذاري من العثما نيين الجدد أو البراغماتيين.فهم لا يطأ وون موقعا إلا حين تكون لهم مصلحة.فعلى مسؤولينا أن يبحثوا هم أيضا عن مصلحة المغرب.خذ وهات.
9 - Pure Moroccan الثلاثاء 01 نونبر 2011 - 13:58
this news is one of the good news that i have heard during day and I'd like to welcome and say: you are so much welcome to our beloved country Mr Uglu, your visit is honour, hope your being in morocco will make the relationship between Morocco and turkey more stronger and powerful and i wish that Erdogan could come as well but maybe later which i sincerely looking forward to it inshallah

Sahra maghribia and Long The King M6
wasalam
10 - يوسف التنجدادي الثلاثاء 01 نونبر 2011 - 15:11
تركيا أعطت الدرس للعرب في الكثير من المجالات في الروح الوطنية وبناء دولة المؤسسات والدفاع عن المقدسات الاسلامية ولكن للأسف العرب يحنون الى مجد الماضي و يحقدون على تركيا اللهم ارزقنا مسؤولين من أمثال اردوغان و أغلو.....
11 - Abdellah الثلاثاء 01 نونبر 2011 - 15:22
Pour le 4ème commentaire
Et qui a interdit les marocains d'innover et de se lancer dans la Turquie ? c'est nous qui sommes négatives et on ne fait que de consommer, et ce n'est pas la faute de la Turiquie !!
12 - oujdi الثلاثاء 01 نونبر 2011 - 16:19
la Turquie n'est pas le paradis, les gens souffre la bas , il ne faut regarder les sites touristiques et dire waw c'est le paradis
vive le Maroc notre plus beau pays
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال