24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | السلطات الفرنسية تتفهم احتجاج المغرب بعد استدعاء الحبيب المالكي

السلطات الفرنسية تتفهم احتجاج المغرب بعد استدعاء الحبيب المالكي

السلطات الفرنسية تتفهم احتجاج المغرب بعد استدعاء الحبيب المالكي

كشف مصدر رسمي مغربي مأذون تفهم السلطات الفرنسية للاحتجاج الذي عبر عنه المغرب، وذلك بعد سلسلة الاستدعاءات المباشرة التي قام بها القضاء الفرنسي لمجموعة من الصحافيين المغاربة، وضمنهم رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، بتهمة القذف في حق مصطفى أديب، الضابط المغربي السابق.

المعطيات التي حصلت عليها هسبريس من مصدر رسمي مغربي أكدت أن التواصل بين السلطات المغربية والفرنسية استمر لأيام، للبحث عن حل للمأزق الذي وضع فيه القضاء الفرنسي العلاقات المغربية الفرنسية، خصوصا أن لائحة الاستدعاءات شملت مسؤولا كبيرا في الدولة المغربية.

وشملت لائحة الاستدعاءات التي أرسلها القضاء الفرنسي صحافيين مغاربة بتهمة القذف في حق مصطفى أديب، الضابط المغربي السابق، ضمنهم الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، باعتباره مديرا لنشر جريدتي "الاتحاد الاشتراكي" و"ليبراسيون" التابعتين لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

كما استدعى القضاء الفرنسي الصحافييْن المغربيين نعيم كمال ونرجس الرغاي بتهمة القذف في حق مصطفى أديب. وجاء في رسالة موقعة من قبل نائبة الرئيس المكلفة بالتحقيق أن الموضوع يتعلق بمقال نشر في 20 يونيو 2014، يتضمن تعبيرا شائنا، أو مصطلح ازدراء أو قذفا في حق السيد مصطفى أديب.

وفي هذا الصدد أبلغ الجانب الفرنسي، وفقا للمعطيات التي تتوفر عليها الجريدة من المصدر المشار إليه، نظيره المغربي نيته تصحيح هذا الوضع الذي يعتبر خرقا لاتفاق التعاون القضائي الفرنسي المغربي، مشيرا على لسان مسؤولين فرنسيين إلى أن هناك خطأ في الاستدعاء المباشر الذي تم لمواطنين مغاربة.

وفي مقابل تعبير الرباط عن استغرابها الاستدعاء المباشر لمواطنين مغربيين من طرف القضاء الفرنسي، مسجلة أن هذا الاستدعاء يعد خرقا لاتفاق التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا، وعد المسؤولون الفرنسيون بفتح تحقيق في الاستدعاء، وبعدم تكرار الأمر إلا بالمساطر التي ينص عليها اتفاق التعاون الفرنسي المغربي.

يذكر أن وزارة العدل المغربية استدعت قاضي الاتصال الفرنسي بالمغرب، على خلفية استدعاء القضاء الفرنسي لمواطنين مغربيين بشكل مباشر إلى المحاكمة؛ في حين أوضح المصدر أن الاتفاقية بين الرباط وباريس تنص على ضرورة أن يتم الاستدعاء عن الطريق السلك الدبلوماسي عبر وزارة العدل، مشددا على ضرورة احترام القضاء الفرنسي للاتفاقيات التي تجمع المغرب وفرنسا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - حسن الغنيمي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:12
لا وجود للقضاء بالمغرب اذ كيف يعقل ان القضاء من اغنى اغنياء المغرب...و استحالة القضاء راجع الى عدم الفصل بين السياسة و الاقتصاد..كيف محاكمة من هو في السلطة اذ هو الخصم و الحكم و له القوانين و يصدر القوانين التي تلائمه هو و ليس مجموع الشعب...و من هنا نهب الثروات و تهريب الاموال...على الاقل في فرنسا يحاكم الوزراء و لا يقدر الرئيس فعل اي شيئ يضر بوطنه و مصالحه الوطنية. و هناك من له قصور كبيرة خارج البلاد...كيف تمول و من جيوب من ؟
2 - عكاشة أبو حفصـــــــــــة . الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:15
لم اسمع على الإطلاق استدعاء المقبور ع . المراكشي ولا ابراهيم الرخيص ولا من تسبب في تشريد 45000 مغربي ومغربية في غرة عيد الضحى من منتصف السبعينات من القرن الماضي . فرنسا تتفهم وانا ايضا اتفهم .

- عكاشة أبو حفصـــــــــــة .
3 - سعيد بوعلام الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:16
أمر عاد فالمواطن الذي لا يحضى بتقدير في بلده ولا يقام له وزن من شأن كل الدول مهما كان شأهنا أن تهينه فالمغربي يتعرض للتحقير أينما حل وارتحل سواء من طرف المسؤولين في بلده وكذلك في القنصليات والسفارات وخارج أرض فهو مهان دوفيس لانه ببساطة مخلوق ليهان.
4 - laaaahsen الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:23
Les hommes politique marocains et les conseillers du palais ont tous une double nationalité Franco-Marocaine, espano -Marocaine ...ils ont un billet d'avion ouvert ...des biens immobiliers, des comptes bancaires , de l'argent en suisse...y a un ministre marocain qui réside en Espagne et chaque jour avec son avion privé fait l'aller-retour...cet individu avec sa nationalité Française il doit se présenter à la justice Française
5 - محمد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:24
و مدا عن قضائنا و عدالتنا فهناك الاف الاستدعائات لاشخاص يعتبرون انفسهم هم القانون و هم من يحكمون و لا يحاكمون
6 - حرية التعبير الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:31
هاته رسالة لكن يحسبون ان حرية التعبير بطاقة بيضاء يمكنك ان تكتب ونقذف من تريد تتنتهي حرية الشخص عندما تبدا حرية الشخث الأخر ،هناك بعض المعلقيين في هذا المنبر يتكلمون دائماً بمنطق المؤامرة واصدار احكام وسب وشتم بدون ادلة كفاكم كفاكم انشري يا هيسبريس
7 - مهاجر USA الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:57
Mais la france ne fait qu'appliquer la loi à ceux qui portent le passeport français
8 - RAMO الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:11
تصور معي لو قذفت صحيفة فرنسية الإسلام أو شخصية مغربية
بارزة ، و لو إشتكى بلدنا ، فرنسا ديموقراطية ،فيها حرية التعبيير.

لقد قلت مرارا و تكرارا لا تنبهروا بهم ، إن كانت هناك عدالة ،.....
ذاك يهمهم ، أما الأجنبي ( ما كاين غير إطحن)

فيقوا الله يهديكم ، وما حك جلدك مثل ظفرك ، يجب ألا تغيب عنكم
هذه الحقيقة .
9 - احمد ف. الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:12
المشكل هو أن القضاء المغربي غير عادل تماما. لو ثم إنصاف المشتكي حين كان في بلده لما وصلنا إلى هذا الوضع. ربما قد أخطأ السيد أديب في البداية لكنه لا يستحق أن تدمر حياته بهذا الشكل حيث أصبح إنسانا يحس بالظلم والقهر وبالتالي يحاول بكل الوسائل رد الاعتبار. وطبعا أعداءنا يستغلون هاؤلاء الضحايا. مشكلتا أن من يسير هذا البلد ليس له بعد نظر. كما أن هناك قسوة سادية على أبناء هذا الوطن. لو حللنا قانون العقوبات المغربي لوجدنا انه يخدم الحاكم لا المواطن.
10 - الثائر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:16
لوكان القضاء المغربي نزيها ولا يشوبه فساد ولا يخضع للتعليمات لكان كل مغربي طالب حق يلتجأ اليه بأمن وأمان وكله ثقة بأنه سيأخد حقه.
11 - Smo الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:32
6 - laaaahsen
Tu as raison mon ami
les autorités françaises ont convoqué des français!!!
Juste pour dire que tous nos politiques ont double nationalité et assument des responsabilité au Maroc.
Il faut dorénavant n pas donner de poste politique ou de responsabilité à des personnes qui ont d'autres nationalités que celle du Maroc!?
12 - الشاب الطموح الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:53
يرفض المغرب الممارسة المشبوهة التي تعملت بها فرنسا مع مواطنين مغاربة على رأسهم السيد الحبيب المالكي بصفته رئيس المجلس النواب لهذ نستنكر هذا التصرف الذي يمس السيادة المملكة المغربية و التي تتعمل بحسن النية و الشركة المتينة بينها و بين المغرب الذي يقدم لها معلومات دقيقة في المجال الامني و كذا ابناء الجالية الذين يقمون الغالي و النفيس لتنمية فرنسا لهذا المغرب لا يريد سياية الخضوع وله مكانة مهمة وله ابناء بررة يدافعون عن وطنهم بدون مقابل لهذا المملكة المغربية يجب أن يحترمها الجميع.
13 - khalid الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:06
Je comprends bien que la justice française puisse convoquer un citoyen français (dans ce cas Habib el malki) à se présenter devant un tribunal français. Mais, est ce que cette même justice française peut convoquer un juif français qui commet des crimes en Palestine. S'il y a crime, el Maliki l'a commis au Maroc. La France s'octroie le droit de juger les crimes commis au Maroc, et refuse d'appliquer la même régle, pour crimes commis par les juifs français en Palestine
14 - مهدي ميد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:16
انا فقط لديا سؤال هل هذا التدخل لذا القضاء الفرنسي ذاخل أي بلد يشمل جميع مواطني العالم ام أنه يشمل فقط المواطن الفرنسي أينما حل وارتحل بمعني هل هؤلاء الذين تما استدعاؤهم مغاربة حاملي الجنسية الفرنسية ام أنهم مغاربة فقط أريد توضيح ان كان حاملي الجنسية لهلا يقلب بهم هما لي بغاو الجنسية الفرنسية ولكن ان العكس كارتة كبرى تبين بالملموس فرنسا أزالت وصية علينا بالاسم المعلوم ماما فرنسا
15 - حروف الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:30
ليس من السهل أن ترضي جميع الأطراف.
16 - مجرد تساؤل الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:31
من له ذراية بالقانون الفرنسي ينورنا عن حالة :
هل يخول القانون الفرنسي لعدالته و قانونه متابعة أي شخص يحمل الجنسية الفرنسية أو مزدوج الجنسية و لو خارج حدود فرنسا و حتى ان كان ذاك الشخص يعني الكثير ببلد الجنسية الثانية في حالة ما اذا كان هناك شخص يتابعه لسبب ما بفرنسا أو خارج فرنسا ?
هل يختلف الوضع حسب الاتفاقيات المبرمة قانونيا و قضائيا بين فرنسا و البلدان الاخرى التي يحمل أصحابها جنسيتهم الثانية ?
17 - دمحم الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:36
في مصر ان لم تكن مصري و ولد مصري و امك مصرية لا مجال لك في الترشيح بمصر.
من حق المغاربة بالمطالبة بلاءحة المغاربة المتجنسين ببلدان اخرى. مثل المغاربة بالخارج هم معروفين منهم ملاين ذوي الجنسية الفرنسية و الجزاءرية و التونسة. و في المغرب هناك اليهود المغارلة. الاسبان المغربة. الهلوندين المغاربة. البلاجكة المغاربة و الكثير من الجنسيات في المغرب من المغاربة.
المغرب له قانون الجنسية عند الولادة و حق الدم و السلسلة فلهذا نصف المغرب مجنس.
نحن في حاجة لاتجند لنعلم من هو مواطن مغربي وافيا لالله و الوطن و الملك و الا كلام فارغ. من لن يؤدي الخدمة الوطنة فهو غير مغربي كمثل من يعيش بالمغرب و يذهب الى خدمة وطنية في بالاد اخر غير المغرب و لن يستجيب للخدمة الوطنية المغربية هذا وجب طرده من المغرب.
18 - soussi الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:47
c.est qui mustapha adib???????
19 - بلعيد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:11
لم نسمع اي رد أو استدعاء لصحافيي شارل ابدو من طرف الدولة المغربية عند تمت الاساءة الى رسولنا الكريم. أم اننا لسنا أهلا لانصافنا واعتبار مشاعرنا فنحن لا نستحق الحياة كما قال محمود درويش.
20 - مراكشي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:00
فرنسا تحاول أن توازن بين كون قضائها المستقل وبين مصالحها ومصالح خدامها في المغرب طبقا لاتفاقية إيكس ليبان التي أفضت إلى استقلال شكلي.وصفه البطل المقاوم محمد بن عبد الكريم الخطابي رمز الأمة المغربية رحمه الله وصفه بالإحتقلال.لأنه علم بخطورة الصفقة على الشعب المغربي.بين فرنسا وعملائها.لذلك لأظن أن فرنسا على الأقل حاليا لاأظن أنها ستحرج خدامها الذين يحفظون مصالحها.إلا إذا كان هناك ضغط شعبي كبير يجبرها على القبول بحقوق الشعب المغربي.
21 - غفلان محمد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:34
اعتقد جازما ان المغرب بلد حر ولا وصاية لفرنسا او هولندا او غيرهم عليه مصطفى اديب يجب اعادته للمغرب لاعادة تربيته ليكون عبرة لغيره وانتهى الكلام والا غدا سيستعي فخامة القاضي الفرنسي الحكومة المغربية لمحاكمتها في فرنسا انه الحمق بعينه
22 - Ben الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:39
Si ces journalistes et lmalki avec portent la nationalite francaise la justice francaise les convocora nous sitoyen demandont que no ministre et nos parlementaires soient de pure marocains avis a tous les partis politique
23 - يا سلام السبت 08 شتنبر 2018 - 00:35
مسكين هذا المخزن يستعطف فرنسا بكل ما أوتي ويعطيها امتيازات اقتصادية في الإستثمار وطلب العروض وفي الأمن ويتلقى الضربات الواحدة تلو الأخرى وفرنسا لا تعترف له بكل هذا.
24 - معلذ السبت 08 شتنبر 2018 - 01:21
عادي جدا لان الحبيب المالكي فرنسي يحمل الجنسية الفرنسية وجواز السفر الفرنسي وضروري محاكمته وإلا الديمقراطية الفرنسية في مهب الريح
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.