24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب يفاجئ الأوروبيين برفض دور "دركي الهجرة غير الشرعية"

المغرب يفاجئ الأوروبيين برفض دور "دركي الهجرة غير الشرعية"

المغرب يفاجئ الأوروبيين برفض دور "دركي الهجرة غير الشرعية"

صعّد المغرب من لهجته اتجاه الشركاء الأوروبيين في مجال الهجرة غير الشرعية، مؤكدا أنه لن يكون دركيا لحماية حدودها باعتبار الهجرة غير الشرعية مسؤولية مشتركة تقتضي تحمل كل طرف لجزء من هذه المسؤولية.

مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال، في الندوة الصحافية التي عقدها مساء الخميس بعد المجلس الحكومي في الرباط، إن مواجهة شبكات الهجرة السرية تقتضي "تفعيل المسؤولية المشتركة"، مشددا على أن كافة الشركاء معنيون بضرورة ربح المعركة ضد شبكات الهجرة السرية.

وبالرغم من تأكيد الخلفي على أن "ما هو مالي في علاقة المغرب بشركائه الأوروبيين يبقى تفاصيل" وتأكيده على ضرورة التنسيق المشترك، فإن الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية أعلن أن "المغرب يرفض أن يكون دركيا في الهجرة، وسيتحمل مسؤوليته في مواجهة شبكات الهجرة السرية".

وفي هذا الصدد، ذكر الخلفي بالإجراءات التي يقوم بها المغرب بشكل ذاتي، كاشفا أن ضمنها العودة الطوعية بالقول: "مجموع الذين قاموا بالعودة الطوعية سنة 2018 بلغ 1400 شخص"، موردا أنه "منذ 2004 استفاد 22 ألف شخص من هذه العملية".

وبعدما أوضح المسؤول الحكومي أن "عملية العودة الطوعية تتم في إطار الدول والمنظمة العالمية للهجرة"، نبّه بخصوص "نقل المهاجرين من أماكن استغلالهم من طرف الهجرة إلى أرض الوطن عملية جارية اليوم"، موضحا أنه تم "حجز 1900 آلية تستعمل في الهجرة غير الشرعية من شبكات الاتجار بالبشر".

"هذه ليس مشكلة للمغرب وحده، بالرغم من المجهودات التي يقوم بها؛ لكن المملكة ستواصل سياستها الإنسانية في تعاطيها مع المهاجرين"، يقول الخلفي الذي أوضح أن "عمليات النقل من المناطق التي تنشط فيها شبكات الاتجار بالبشر إلى وسط المغرب إجراء يتم القيام به مؤطر بالقانون".

وردا على وجود خروقات في هذه العملية، أحال الخلفي على وجود "المجلس الوطني لحقوق الإنسان في حال وجود حالات تستدعي التدخل"، مبرزا أن "المغرب قرر اعتماد المقاربة الإنسانية؛ لأننا نموذج يحتذى به في المنطقة، بتسوية 50 ألف طلب للمهاجرين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - Younes-Painter الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:36
هههه ناري خلعتو الاوروبيين مساكن غادي يتحمدوا بالخلعة. ا نوضو باراكا من الطنز. غدا سنسمع ان الرباط تستقبل مفوض الهجرة الاوروبي بالتمر و الحليب وقبول جميع شروطهم المتعلقة بالهجرة. لقد ذهبت هيبة المغرب منذ عندنا اصبح لدينا مكلين قسما المغرب مولاهم حفيظ و مولاهم عزيز.
2 - Pikalat الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:38
المغرِب الأقصى الكبير يُفَعِّلُ تواجده في الكرة الأرضيَّة....يا لغبائِه المُنصف....
3 - wood الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:38
المخزن ليس في وضع يمكن فيه أن يفرض فيه شروطه بل هو اضعف من اي وقت مضى . فهو نفسه كان دائما يسوق نفسه كمدافع عن مصالح القوى الإستعمارية و انه يحميهم من الإرهاب و الهجرة و بالتالي فليس له الا الخضوع لاسياده و أولياء نعمته و أن يتبع ما يملى عليه حرفيا و أن يأخد العبرة من الحكام الذين تمت الاطاحة بهم !!!
4 - حميد الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:40
ألا يتساءل المسؤولون عن اسباب الهجرة السرية ومعالجة الاسباب ؟لو وجد المواطن سبل العيش الكريم هل كان سيخاطر بحياته في امواج البحار؟ اليس منع الهجرة مظهر من مظاهر جعل المغرب سجنا كبيرا؟!
5 - Amir الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:43
ساركوزي ذكيّ لدرجة أن يجعل المغرب يتحمل عبئ الأفارقة ويدافع على فرنسا.هذه هي الدبلوماسية الحقيقية
6 - bensaid الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:47
الاتحاد الأوروبي خاصة اسبانيا.يريدون أن يتولى المغرب الأعمال القذرة في محاربة الهجرة الإفريقية.دون أن يلطخوا أيديهم.و يخرقوا القانون الدولي.
لكن لمادا ينقل المغرب المهاجرين الأفارقة من الشمال إلى اكادير? هل هدا هو الحل?.
7 - TAGADA الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:51
Renvoyer chez eux ou vers les frentieres alkherien ou mouritanien ni droit de l homme walahoume yohzanoune,on a rien a fautre avec ces immegres elegaux africans ou de moyen orienton ,on a notre propre problèmes, dégage et laisser nous vivre tranquille.
8 - N.H الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:54
واش يقدر شي واحد يفهممي كيفاش كيدخلو للمغرب بالمئات إو الألاف؟هل الحدود الجنوبية غير محروسة!!!!!!!!؟
9 - abdou الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:56
سنسمع قريبا عن ملاجئ للاجئين الأفارقة بالمغرب كما طلبت أوروبا و على المغرب الرضوخ للأوامر مادام يتلقى المساعدات الأوروبية، و على الخلفي أن ينتبه لإشارات المرور في جميع مدن المملكة و الكم المهول للأيادي التي تطلب المساعدة... قهرتونا فهاد البلاد بالهضرة الخاوية!!!
10 - moha2018 الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:57
سبحان الله ببلادنا هدا يتم نقاش المهاجرين الأفارقة كمشكلة في حين لم يتم النضر الي مشكل المغاربة المهاجرين سريا كيف يعقل أن نعالج مشاكل الجانب قبل أبناء هدا الوطن
11 - الحسن لشهاب الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:57
حان وقت دور الاقمار الاصطناعية الاوروبية ، لمراقبة الهجرة السرية ،و ابقاء الافارقة على شواطئ دولة افريقيا الشمالية،او تقسيمها على شوارعها الرئيسية لممارسة عملية التسكع او الانحراف خارج المدن، و من اجل طي صفحات تهديد اوروبا عبر عمق مفهوم العنوان العريض،المغرب ليس دركيا للهجرة، خصوصا ادا رفضت اوروبا توقيع صفقة الصيد البحري او سمحت لجمعياتها الحقوقية في التدخل في الشؤون الداخلية لمملكة العلويين و ضيعة النخب و الاقليات المتعلمة الانتهازية لتامتياز، و ان دور الجمعيات و المنظمات الحقوقية العالمية سيؤثر سلبا على العلاقات الصهيوعربية العائلية ،الوارثة السياسية و الدينية و المتسلحة التوسعية الاستعمارية..
12 - متابع من الصويرة الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:58
يكفي المغرب لعب دور دركي الهجرة المحلية للضفة الأخرى، عبر سن برنامج تنموي مندمج وشامل لكل التراب الوطني، وإعطاء أهمية للقطاعات الحيوية، ورد الإعتبار للمواطن المغربي عامة والشباب خاصة.
13 - علولة الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:02
وأخيرا قد علم المغرب دوره بالنسبة للاوروبيين (دركي)
ونحن كمغاربة متيقنين ان الناطق الرسمي للحكومة فقط يريد مزيدا من المال لكي يُستقبل تلك التوارف من المهاجرين الافارقة وبعدها سيبني لهم ملجئ كما طلب منه من قبل وإلا مصيره ان لم يسعى ستعترف بعض الدول بقضية الصحراء وتلك هي نقطة الضعف للمغرب لانه لا يستطيع ان يقول لا للعالم بلادي من الكويرة الى طنجة ونبقى دائما عبيد كما كنّا من قبل لأسيادنا الأوروبيين في كل المجالات لكن الحمد للاه لدينا. جالية هناك تحصى من بني آدم كما يقولون
14 - محمد العيون الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:03
عاش الوطن و لا عاش من خانه
الله اكبر عليك يا وطني الغالي
اتمنى لك الشموخ و العزة
يا وطني
عاش ملكنا
15 - hamidovitsh الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:06
الله اكبر بعد ما اشترط على الأوروبية 62 مليون يورو واش بصح صرخ في وجوههم
16 - ali الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:09
عندما كان المغرب يلعب دور الدركي كان الامر يصعب تقبله عندنا كشعب. اما الان فبغدما اصبح المغرب يرفض الطريقة التي يتعامل بها أوروبا في دورها من الحد من الهجرة .ورفضه ان يلعب الدور دون ان تتحمل اوروبا مسؤليتها لم يعجبنا كذالك .لا ادري ما هو الشيء الذي من الممكن ان يعجبنا كشعب مغربي .معظم المعلقين يستهزؤن من تصريحات الحكومة .ومن موقف المغرب من المسءلة .اصبح من المعتاد ان نتكلم في لا شيء من اي شيء يقوم به المغرب .دون علم بما نبلبل به .ان كان الكلام من فظة فالسكوة من ذهب
17 - Bop35 الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:16
اكبر المهربين للي كايتاجرو في البشرمغاربة وبمساعدة مهربين
من سبتة ومليلية والجزر ومساعدهم داخل جنوب اسبانيا ولهاذا
كان علية باش يوضح للأوروبيين بأن القضاء على الهجرة السرية
مرهون بتصفية الإستععمار في شمال المغرب ….
18 - hamid الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:16
استقبال المهاجرين في المغرب يضعف الإقتصاد المغربي وفق المحللين ستضاف مصاريف إضافية مثل التطبيب و التعليم والتشغيل في الوقت ذاته المواطن المغربي لايجد هذه الأشياء صراحة لاأعرف هل الخبراء والمسؤولين لايعرفون الكلفة الحقيقية لإستقبال هؤلاء المهاجرين!!!!!!!!!!!!!!!!!
19 - omar الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:17
ايوا ها الكلام ديال المعقول
سنوات واحنا متحملين الضغط بوحدنا
الهجرة السرية تتجه مباشرة إلى بلدنا وكانه لا ينقصها سوى القفز فوق المضيق لتصل إلى الضفة الأخرى إلا أن ما يحدث هو أن الجحافل تبقى عالقة عندنا

الحل يمكن في توفير الدعم المادي بجميع اشكاله للمغرب حتى يقوم بدور دريك الهجرة خير قيام
20 - Oujdi الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:20
Pour wood 3 la haine que vous avez a ce grand pays le maroc je suis vraiment tres fier d'etre marocain puisque vous parlez jour et nuit sa prouve que mon pays va tres bien et les jaloux encore dérriere avec leurs haine de toujours et surtout leurs bla bla et la làcheté je peux vous dire reveillez vous le monde a compris vos mensonges et magouilles de bas de gamme que vous avez rien dans vos ventres et toi le premier a la solde de tes maitres dictateurs qui vous écrase et vous ne parler pas et tu viens donner des leçons occupe toi de tes maitres
21 - واحد من الناس الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:20
لمن يقول إن ارادت أوربا وقف الهجرة عليها بتنمية هذه البلدان.
ياسيدي أوربا ليست مسؤولة عن احد، هي مسؤولة عن تنمية بلدانها و شعبها، وليس غيرها، كل ملزم ببلده و شعبه، هم عانوا كثيرا و ضح اباؤهم من أجل الوصول الى ماهم عليه الأن، الأوروبيون لم يولدوا و في أفواههم ملاعق من ذهب، سيطل أحدهم ليقول أن أوربا نهبت ثروات إفريقيا، و،و،و من ذلك القرص المشروخ، أفريقيا يا سيدي لازلت غنية، و ما قد يكون الأوربيون أخذوه، لا يمثل حتى جزء بسيط جدا من غنى إفريقيا، ولكننا دائما نحب لعب دور الضحية، و تعليق فشلنا على غيرنا، لم نستغل شيئا من ثرواتنا، ولم نبني إفريقيا كما يجب. وثرواتها كما هي، تنتظر من يستغلها، نهدي منها ماهو خام الى من يشتغلها ثم نقول لا، إن أوربا سرقتها منا.
أوربا عاشت الحروب والأوبئة، والفقر المدقع، لكن لم يستسلموا للظروف أو ينتظروا غيرهم حتى ينتشلهم من كل ذلك أو يعلقو ما أصابهم عل شماعة أحد، بل شمروا عن سواعدهم بجد و تفان، ودفعو حياتهم ثمنا، حتى يعيش أبناؤهم و أحفادهم في رفاهية، فهل سنفعل نحن كذلك؟ لا و ألف لا، بكل بساطة لأن عروقنا لا تجري فيها دماء أوربية، بل دماء المكر والخداع و الفشل.
22 - Adam الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:21
المغرب غريب عن ابناء جلدته بما ينفده من توصيات وتعليمات الاتحاد الاوربي و القوى العظمى ...سيادته في مهب الريح لانه ببساطة يتقوى بالخارج في مقابل ضرب كل ماهو جميل في هدا البلد العزيز بمافي دلك التعليم الدي يشكل العمود الفقري لتقدم اوربا واسيا والعالم ...
23 - امازيغ سوسي الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:27
هدا لاسكات الشعب فقط . لا يستطيعون الرفض في كل الحالات فما بالك بالملايين من الاوروهات التي يسيل لها لعاب كل حكامنا الغيورين على وطنهم وعلى علم وطنهم .
24 - شمالي الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:32
فعلا لن يتحمل المغرب أكثر مماتحمله من أوروبا من أَذًى . فهناك مشكل هجرة الأفارقة ومشكل الصحراء والصيد البحري و النفايات ووو....مشكل الهجرة لا ناقة فيه للمغرب ولا جمل. أوروبا، ولاسيما فرنسا، هي التي تتحمل المسؤولية العظمى، لأنها أفقرت الشعوب الإفريقية وإستنزفت ثرواتها وأججت فيها الفتن والحروب الأهلية وتدخلت تدخلا سافرا في "إنتخاباتها" وزورتها وفرضت على تلك الشعوب المقهورة، عملاء ومرتزقة يحكمونهم. والآن يريدون أن يبيعوا لنا القرد ويضحكوا علينا ... يالها من وقاحة.
25 - الشاب الطموح الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:35
يعرف المغرب هذه الايام تيارات قوية من المهاجرين الذين يرغبون نحو مستقبل أفضل بالضفة الشمالية وهذا من حقهم في ظل الاوضاع الاقتصادية المرسبة نتيجة سياسة الدول الاستعمارية منذ القرن الماضي و نهب الثروة التي تزخر بها افريقيا من مواد الاولية وذلك بمباركة بعض الاطراف من الدول المهجر منها فالفساد و الحروب الاهلية و المجاعة نتجة السياسة المتبعة وضعف الحكامة الرشيدة من طرف حكومات الدول الافريقية فالمملكة المغربية لا يمكن أن تبتز من اي دولة و ذلك راجع الى المكانة المتميزة للموقع الجيواسترايجي لهذا على الاتحاد الاروبي عدم خلق البلبلة في ملف الصحراء المغربية و عدم دعم الجبهة لهذا على اسبانيا استعمال مكانتها بالاتحاد الاروبي و مساعدة المغرب ماليا لكي نستطع تقديم المساعدة للمهاجرين و كذا المعمالة الخاصة التي تتعمل بها السلطات المغربية ذلك تنفيذ لاوامر جلالة الملك في المساعدة الانسانية للمهاجرين و دعمهم .
26 - RAMO الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:35
خطوة جريئة ، أن يجهر المغرب لأوروبا بعدم لعب دور الدركي ،

جميل جداً، بهذا التصريح ، يفرض عليهم أن يدفعوا أكثر.

كما علينا تشجيع الهجرة السرية ( بكل سرية و دون ضجيج إعلامي)،

لأننا في بلدنا تكفينا مشاكلنا ، و نحن في غنى عن هموم الآخرين.
(اللي فينا يكفينا ، لهلا يزيد أكثر).
27 - filali الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:49
بعد زحف جحافل المهاجرين الافارقة على المغرب وخضوع حكام المغرب لارادة الاوروبيين بابقاء هؤلاء الافارقة بعيدا عن الحدود الاسبانية مقابل بضعة ملايين من اليوروهات بدات الدولة المغربية تفقد سيادتها شيئا فشيئا .
كان الله في عون المغاربية الذين سيصبحون اقلية في وطنهم .
28 - Tim الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:53
قرار سليم.. ورد فعل صريح... و هكذا نريد أن تكون الحكومة المغربية
29 - ولد حميدو الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:59
عندما تعتمد دول المنطقة المغاربية على نفسها وقتئد يمكن أن نتحدى أوربا أو غيرها ففرنسا وحدها فيها الملايين من المغاربيين و يخرج البعض يطالب بعدم التبعية لفرنسا و اللجوء للصين و روسيا فهل هاتان الدولتان فيهما مهاجرين مغاربيين بل فقط ادا لم ياخدا منك فلن تربح منهما
عندما يشتري اجانب عقارات بالمغرب أو يستثمرون نعتبر دلك استعمار بينما بدول أوربية المغاربيون عندهم ممتلكات و مشاريع فهل حلال علينا و حرام عليهم و كدلك
مرة المغرب يبتز أوربا بالأموال و مرة نسمع بأن أوربا تنهب خيرات المغرب بينما ما يكلفها في السوسيال فقط لن يكفيها كل ثروات المنطقة
30 - حروف الجمعة 07 شتنبر 2018 - 00:03
في فصل الشتاء تهدأ الأوضاع السياسية .
من الف العيش في الخارج يضيق في العطلة في البلاد من كثرة الفوضى في كل شيء. غلاء ازدحام غش عدم الاحترام .
مرحبا بكم في بلدكم
31 - العرايشي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 00:08
ورقة الهجرة من اوراق الضغط في يد المغرب ان احسن استغلالها وعليه أن يستغلها في وجه الأوربيين من أجل مصالحه كما تفعل جميع دول العبور:
32 - بوشيخيخي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 00:14
المخزن بغى يقلد رجب طيب اردوغان ههههه واك يا ودي واك شحال خاصكوم باش تلحقو على تركيا لي هي مكتتراجعش ومكتستسلمش ومكتركعش
33 - رشيد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 00:32
على المغرب ان يقيم الان مجهوداته في هذا الميدان ب الأورو وليس بالدرهم. وخذوا العبرة من تركيا.
34 - مصطفى كاراطيكا الجمعة 07 شتنبر 2018 - 00:38
المهاجرين الأفارقة أصبحوا عالة على المجتمع و واقع يعاني منه فقط المغاربة اما السياسيون فيلعبون بهذه الورقة للضغط على أوربا لكسب المزيد والمزيد
35 - منرفز الجمعة 07 شتنبر 2018 - 00:45
حصل لي شرف التعرف على هاد السي الخلفي في مناسبتين. الأولى عندما اقترح تكوين لجنة لمراقبة الانتاجات السينمائية و التلفزيونية و الفنية و الثقافية بصفة عامة للتأكد من ملاءمتها للشريعة الإسلامية و أن يكون رئيسها فقيها. و الثانية عندما شاهدته على شاشة الجزيرة يتكلم في موضوع الصحراء حيث كان تدخله ضعيفا جدا بل '' يشوه بقبيلة''. فأصبحت كلما رأيته في التلفزيون، يرتفع عندي الضغط الدموي.
36 - مغربي غيور الجمعة 07 شتنبر 2018 - 01:03
المغرب اصبح بالفعل دركي اوروبا حينما قبل 55 مليون اورو، في حين ان الجزائر و مصر رفضتا العرض الاوروبي، الشعب المغربي يعاني و لو فتحوا الحدود مع اوروبا سيهاجر كل الشباب بما فيهم العاملون، سياسة المسؤولين في مجال الهجرة اذا استمرت هكذا ستؤدي الى عواقب خطيرة تهدد الاستقرار و الامن الهش للبلاد، اوربا تورط المغرب و تنتقذ معاملته للمهاجرين في نفس الوقت، يجب وقف المهاجرين في الجدود قبل دخولهم التراب الوطني و ترحيلهم لبلدانهم عبر الجو باموال اوروبية او ان تتولى اوروبا ترحيلهم بنفسها
37 - عزيز الجمعة 07 شتنبر 2018 - 01:11
لماذا لا يصعد لهجته تجاههم حين يعقدون لقاءاتهم مع الانفصاليين حول اتفاقية الصيد البحري
38 - السعودية فخر المسلمين الجمعة 07 شتنبر 2018 - 01:58
الدول العربيه دائما مستهدفه من قبل الاعداء لاضعافها وثم تقسيمها ولابد على الدول العربيه ان تكون صارمه في بعض الامور
وهؤلاء الاوروبيين يوجد فيهم خبث وحقد دفين على الدول العربيه ولايتمنون لهم الخير والاستقرار واتمنى من الحكومه المغربيه ان تقفل حدودها بالكامل وتمنع دخول المهاجرين وتكون هناك معاقبه علنيه لكل من يساعد في تهريبهم بمقابل حصولهم على المال

والمهاجرين الموجودين داخل المغرب يساعدوهم على الخروج من المغرب ومن لديه اعتراض من الدول الاوروبيه عندهم البحر الابيض المتوسط يشربو منه

والله يحفظ المغرب حكومه وشعب
39 - فريد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 02:10
المانياهي التي عندها ملف الهجرة وتدفع الاروبيين الاخرين ،اسالو الارربيين هل تلك فكرتهم ام هي فكرة الالمان.هم يلعبون داءما في الخلف. ام الملكة الحالية البريطانيةنظمة اقصر لقاء صحافي في العالم قالة فيه لا تتق في الالمان ابدا،ثم ذهبت.
الالمان هم الذين يلعبون بالاروبيين الاخرين مثل كرة اليد.
40 - مدوخ في الغربة الجمعة 07 شتنبر 2018 - 03:14
قيمة المغرب ووزنه امام الدول يعرف حين يعيش المرأ في بلد متقدم ...اما التطبيل و الضجيج من طرف ابواق الدولة وقنواتها يزخرف لناخيال باننا دولة لها ثقل في العالم لكننا والله لا نساوي حتى0,1تقريبا امام الجارة اسبانيا....
41 - كيبان ليكم الجمعة 07 شتنبر 2018 - 03:27
راكم زعما توت اندر كنترول كلشي غادي علعجين ميخصروش.. ولكن قربتو للحق العزة و الكرامة
42 - Bop35 الجمعة 07 شتنبر 2018 - 07:41
هاذ الجمعيات كايحاولو يغطيو الشمس بالغربال,
المهربين وللي كاتجرو بالبشر موجودون في المغرب
او المغرب العربي بأسره;
والاتحاد الأروبي خصو يواجه هاذه الظاهرة بصرامة وخص
يلغيو فقرة "حقوق الإنسان" من القاموس ديالهم كما فعلت
إيطاليا مؤخرا, وزيدون : القضاء على الهجرة السرية
مرهون بتصفية الإستععمار في شمال المغرب من طرف
الإتحاد الأوروبي...
43 - قبائلي قح الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:48
هذهر نتيجة المزايدات على الجزائر التي طردت غير الشرعيين ، المثل
يقول : اطرد ضيفك ولا تغرر به ، اسوأ من الطرد التغرير بالشخص
44 - observateur N1 الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:53
ملا حظ يجب على الاتحاد الاوروبي الضغط كذاك على الجزائر وموريطانيا,لمنع دخول المهاجرين من هذه البلدان,ويجب علي المغرب ان يطرح علي الاتحاد االاوروبي المشكل الكبيرفي سبب هذه الهجرة الكبيرة نحو المغرب هما المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية,لان هم من يشجعوا الهجرة الى اسبانيا واروبا عامتا,لان مداما لا زالو رازخين تحت الاحتلال الاسباني لا يمكن للمغرب ان يتحكم جيدا في منطقة شمال المغرب ولا يعقل اراضي مغربية في افريقيا تبقى محسوبة على اوروبا يجب تحرير هذه المدن المغربيتين السليبتين كما قلت هم كذالك من الاسباب التي تشجع المهاجرين للمجيئ الي المغرب للدخول بسهولة الى هذه المدن عن طريق التسلق السياج الفاصل بين المدينتين المحتلتين السليبتين والاراضي المغربية الام???
45 - تطوان الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:14
المغرب سيصعد امام الاروبيين .......? الواقع شئ والكلام فيه مزايدات شئ اخر الكلام للاقوى وانتهى الكلام ..............
46 - Mhand الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:17
Pour le 41 il faut dire ça a votre régime d'alger puisque c'est un pays de la honte devant le monde et si vous étes un marocain qui manque le réspect a son pays je connais mieux que toi l'éspagne qui n'a pas de réspect pour les gents comme toi surtout quand vend son ame
47 - عبداللطيف المغربي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 23:41
الى مدوخ في الغربة.وفعلا انت كدوخ.والسفيه لا ينطق الا بما فيه.هل تعتقد ايها الساذج انك في دولة راقية كاليابان او المانيا او فرنسا.انك في دولة كانت تنعث والى زمن قريب بمزبلة اوروبا.اي قبل 82.انا اعرف الكثير من الاسبان الذين استقروا يالمغرب مؤخرا.والسبب كما يقولون وهو ان اسبانيا تعرف ظروفا اقتصادية خانقةو.و.و.هذه المشاكل لا يمكن لمثلك ان يفقهها لأنك نادل في مقهى او عامل في ضيعة.راضي ببعض اليوروهات التي لم ولن تجعلك تعيش مثلي كمغربي متشبت بالعيش في وطنه رغم كل ااظروف.انت ستحزم السمطة كما نقول وتحرم نفسك من اشياء كثيرة لتشتري قزديرة فديمة.تأتي بها في الصيف للمغرب لتتباهى امام الناس.انا شخصيا اعرف من اي طينة انت ومن تعليقك.واسبانيا لم. لن تكون افضل من المغرب..وعاش من فال قطران بلادي ولا عسل بلادات الناس.والاحتلال الاسباني لسبتة ومليلية والجزر الجعفرية الى زوال قصر اازمن او طال...
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.