24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | وزير موريتاني ينتقد "عنصرية المغرب" ويشيد بحرية "بلاد شنقيط"

وزير موريتاني ينتقد "عنصرية المغرب" ويشيد بحرية "بلاد شنقيط"

وزير موريتاني ينتقد "عنصرية المغرب" ويشيد بحرية "بلاد شنقيط"

بالرّغم من عودة الدفء إلى العلاقات المغربية الموريتانية، فإن غُبار تداعيات الأزمة الدبلوماسية الصامتة بين نواكشوط والرباط ما زال يتناثرُ في الأرجاء، مخلفاً خرجات إعلامية يُحاول كل طرف من خلالها رمْي الكرة الحارقة إلى الجانب الآخر؛ فقد عاد الحزب الحاكم في الجارة الجنوبية إلى مُهاجمة الرباط، بعدما انتقدَ غياب الديمقراطية والحرية في المملكة.

وقال سيدي ولد سالم، وزير التعليم العالي الموريتاني والعضو في حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم بموريتانيا، إن "بلاده هي بلد الحرية والديمقراطية؛ وهو ما مكن عدداً من أبنائه العبيد السابقين من الحصول على مناصب سامية"، مقارنة مع المغرب الذي اتهمه ضمنياً بالعنصرية حين أشار إلى أن "المملكة المغربية لا يتمكن فيها أي أسود من أن يتبوأ أحد المناصب السامية، بالرغم من أن ذوي البشرة السوداء يمثلون نسبة 35 في المائة من السكان"، وفق تعبيره.

وتفاعلاً مع الخرجة غير المحسوبة للوزير الموريتاني الذي خلقت جدلاً واسعاً في وسط سياسي يترقب نتائج الانتخابات المحلية والتشريعية، نقلت مصادر موريتانية أن قيادة الحزب الحاكم قامت باستدعاء وزير التعليم العالي في الحكومة الموريتانية الحالية، المكلف بإدارة حملة انواذيبو عن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، على خلفية تصريحاته التي هاجم فيها المملكة المغربية.

ونقلت وسائل إعلام موريتانية أن "استدعاء ولد سالم من طرف اللجنة العليا لإصلاح الحزب الحاكم إلى نواكشوط يأتي على خلفية انحراف خطابه السياسي عن مساره الطبيعي"، في حين ذهبت مصادر أخرى إلى اتهام المنسق الجهوي لحملة حزب الاتحاد وبعض مقربيه بالضلوع في قضية فساد وسوء تسيير موارد الحملة الانتخابية التي رصدت لها أكثر من 325 مليون أوقية.

وكانت العلاقات المغربية الموريتانية شهدت انفراجاً دبلوماسيا مع تعيين السفير الموريتاني بالرباط محمد الأمين ولد آبي الذي قدم أخيراً أوراق اعتماده للملك محمد السادس، في خطوة تعكس أن السماء بين البلدين، وإن تلبدت بالغيوم، فإن أبواب العودة تظلُّ مشرعة أمامهما.

وتعيشُ بلاد شنقيط على وقع انتخابات تشريعية حاسمة بالنسبة للحزب الحاكم، الذي يتعرض لانتقادات متزايدة من قبل المعارضة الموريتانية، حيث يثير تأخر إعلان عن النتائج النهائية للاقتراع جدلاً كبيرا بين الأوساط السياسية في البلاد، حيث يعتبرهُ المتتبعون إشارة سياسية ستحمل مؤشرات دالة على توجه المرحلة المقبلة.

وكانت المعارضة الموريتانية قد احتجت على تأخر إعلان نتائج الانتخابات، وحذرت من وجود محاولات لتزوير وتغيير نتائج الانتخابات من لدن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم.

من جانبه، انتقد الحزب الحاكم تصريحات قادة المعارضة، وقال إنهم يحاولون في "تصرف غير ديمقراطي" أن يؤثروا على النتائج.

وتعد الانتخابات التشريعية والمحلية والجهوية في موريتانيا الأولى منذ اعتماد نظام المجالس الجهوية وتعديل الدستور الذي ألغى مجلس الشيوخ، كما أنها الأولى بعد عودة المعارضة إلى المشاركة الانتخابية عقب سنوات من المقاطعة وعدم الاعتراف بنظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز بسبب الانقلاب الذي قام به عام 2008 وسيطرته منذ ذلك الوقت على مقاليد الحكم في البلاد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (104)

1 - من اكادير الغالية الجمعة 07 شتنبر 2018 - 03:29
هدا يريد فقط فرقعة اعلامية على حساب المغرب وقد نالها .
لقد صار هدا اسلوب كل من يريد الظهور والشهرة ولا اضن انه مهتم بالديموقراطية اصلا سواء في بلاده او المغرب
2 - Hooollandddddddssss الجمعة 07 شتنبر 2018 - 03:30
اتركوا المغاربة وشؤونهم كما هم تركوكم وادخلوا انتم الجنة مع الداخلين واتركوهم هم للنار
3 - ريم الجمعة 07 شتنبر 2018 - 03:41
ما هذه التصريحات الجوفاء والخرقاء ، الكثير من وزراء المغرب لم يكونوا بيض البشرة ، حتى ملوك المغرب لم يكونوا كلهم ذوي البشرة البيضاء والكل يعرف السلطان لكحل
4 - Adilusa الجمعة 07 شتنبر 2018 - 03:41
محمد يتيم وزير الشغل و الإدماج المهني ماهو لون بشرته...
ثن نحن في المغرب لا فرق عندنا بين أسود ولا أصفر كلنا سواسية.
5 - مشنان محمد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 03:50
للاسف الشديد هناك بعض الدول كموريطانيا تضن نفسها انها بلغت مرحلة النضج في السياسة و اخد قرارها بعين الاعتبار، فهذا التصريح الذي خرج به الوزير الموريطاني ضد المغرب بإعتباره ان المغرب بلد عنصري فأنا ارد عليه بصفتي مواطن مغربي حر انه ارتكب اكبر خطأ و ادعوه الى مراجعة التاريخ المغربي و ان يرى علاقة المغرب و موريطانيا و مع كل الدول و ان المغرب دائما حريص على انه ملتزم بحقوق الانسان و ملتزم بالمواثيق الدولية و على سبيل المثال هو ترحيب الافارقة و تقديم له بطاقة الاقامة و ادماجهم مع المجتمع المغربي و ان المغرب دائما يسعى بتحقيق النجاح مع دول افريقيا من بينهم موريطانيا و انه قدم مشاريع كبرى لافريقيا .....الخ هذا خير دليل مع العلم ام المغرب مشهود له بالكفاءة وفي الديموقراطية و في الحريات الفردية و الجماعية وليس اخير فإن المغرب ليس بلد عنصري بل العكس فهو يعتبر من اعظم الدول في التسامح و المساواة و الاندماج و انه يعتبر من النماذج التي يمكن الاستفادة منه من خلال تجربته في الميدان و دائما نبقى وفي لوطني العزيز تحت الشعار الخالد الله الوطن الملك .
6 - Mohammed bin abdellah الجمعة 07 شتنبر 2018 - 03:53
كذب ونفاق. والأمثلة كثيرة فمثلا سعيد الناصري يحضى يعطف العائلة الملكية وهو عضو مهم في حزب مهم ورئيس لفريق كرة القدم كبير.
في المغرب لو خدمت المخزن بتفاني فلون بشرتك أو نسبك لايهم.
7 - طنجاوي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 03:58
الديمقراطية عموما وحسب رأي لا وجود لها في العالم بأسره ، لأنها تدعو للكمال ولا كمال مع وجود الله سبحانه و تعالى فمن صفاته الكمال و مستحيل وجود الكمال مع كماله عز شأنه ، و السياسة لا تؤخد بألوان بشرة مزاوليها ، وعندما تكون سياسات البلاد فاشلة تبدء بنبش جيرانها من الدول لكي تبرر فشلها ، اللهم إسقي عبادك و بهيمتك و إنشر رحمتك
8 - مغربي أمريكي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 03:58
وبدوره وجه الرئيس الموريطاني خطابا شديد اللهجة الى الرئيس الامريكي و امره بالانسحاب من العراق و أفغانستان و أخلاء القواعد الامريكية في الخليج والا سيرسل حاملات الطائرات الموريطانية لاخراجهم بالقوة. كما وجه خطابا آخر للرئيس بوتين وأمره بالإنسحاب من سوريا و هدده بإستعمال القوة النووية الموريطانية ضد روسيا. و أذيع محتوى التحذيرين على أمواج الإذاعة الموريطانية الدولية. و اليوم طالب قاضي قضاة الزويرات المغرب بتسليم حميد شباط لمحاكمته.
9 - أمازيغ الجمعة 07 شتنبر 2018 - 03:58
غير ظلمتو شباط مسكين وصافي.يا احبتي،الاعراب رأس النفاق و حربة الشقاق،موريتانيا مغربية،ولا نامت اعين الجبناء.
10 - Étoile filante الجمعة 07 شتنبر 2018 - 04:09
هذه ملاحظة واقعية و حقيقية و لا علاقة لها بالسياسة.
في المغرب و الجزائر و تونس لا يوجد وزير او مدير عام او موظف سامي ذو بشرة سوداء
11 - hicham الجمعة 07 شتنبر 2018 - 04:34
موريتانيا عليها بناء الأرصفة في العاصمة نواكشد قبل التطرق إلى سياسة الدول المجاورة.
12 - متحسر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 04:44
اييييه يا ليام دارت الوقت حتى ولات موريطانيا كدير معانا راس الند بالند . اريد سؤال حيرني وحير كل المغاربة علاش الحكومة عندنا مكدير المعاملة بالمثل وتضرب بيد من حديد واش حتى موريطانيا اعباد الله تحل ليها الفم . اتخدو تركيا عبرة وقفت الند للند مع امريكا ولا احد يقول لي اقتصاد تركيا حنى بقوتنا وموريطانيا كدير فينا مابغات زتما راعو مشاعر ديالها على حساب الصحراء المغربية . مكاين لا مراعات مشاعر لا والو دولة يجب فرض السيطرة عليها موريطانيا مثل الكلب التائه يجيب ارجاعه للقفص وتاديبه انشري هسبريس لعل احد يقرا تعليقي ممن يتقلدون مناصب بهاد الدولة السعيدة
13 - مواطن مغربي صحراوي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 04:51
كلام الوزير الموريتاني هذيان خطابي موجه الى بني جنسه من العبيد في موريتانيا التي ينقسم في المجتمع إلى بيضان و عبيد . البيضان هم السادة و السود هم العبيد الذي مازال جزء كبير منهم في موريتانيا يخضع للرق و العبودية . و مازال يعاني عدد من الحقوقيون الذين يتناولون هذا الموضوع في زنازن السجون . و المغرب لم يعرف قط هذا التمييز بين مواطنيه و لقد كان الديبلوماسي الكبير أحمد السنوسي الأسود البشرة ممثلا للمغرب في الأمم المتحدة يوم كان سفير موريتانيا في الأمم المتحدة لبنانيا مستاجرا .
14 - zouhair الجمعة 07 شتنبر 2018 - 05:08
بلد الديموقراطية بالكاد نعرف و نحفض إسم رئيسهم حتى نسمع عن إنقلاب عسكري جديد كل من يستيقض باكرا يحمل السلاح و يصبح الرئيس . أما العنصرية فبلدك لديه مشاكل لا تعد و لا تحصى بسبب العبيد و تجارة الرق و حتى كلمة البيضان أو مجتمع البيضان و البيضان لمن لا يعرف هي التسمية الدارجة بين الصحراويين من المغرب لموريتانيا لأنفسهم و هي أصلا تسمية عنصرية و مشتقة من كلمة الأبيض لتمييز أنفسهم عن السود . وهناك حقد و إحتقار ممنهج منذ الطفولة ضد السود في مجتمعات البيضان و ليس فقط السود حتى الأمازيغ يتم إحتقارهم بألفاظ من قبيل"شليح مولانا " وهذا عادي عندهم بدون خجل . و لمن لا يعرف لحد اليوم يتم بيع السود داخل المجتمع الموريتاني و يعاملون كالعبيد و أغلبهم أطفال يختطفون من إفريقيا و يتم بيعهم داخل موريتانيا و الأمم المتحدة لديها ملف سمين عن الرق بموريتانيا و يفتح سنويا ملف العبيد . يا وزير عندما تريد أن تتحدث فعليك أن تزن كلماتك فمن بيته من زجاج مكسر عليه ألا يقذف الناس بالطوب .
15 - عادل ابو العدالة الجمعة 07 شتنبر 2018 - 05:13
احدى الصحف الغربية على ما اعتقد في 2008 قالت عن ديمقراطية الانتخابات في المنطقة العربية أنه في اسرائيل نزيهه 100% في لبنان 70% في العراق 50% و لكن بعد اجراء اول انتخابات تعددية في موريتانيا في هذا الوقت قال المتابعون ان الانتخابات الموريتانية في نزاهتها قد بزت لبنان و العراقو اما في هذه الانتخابات فلازلنا لا ندري , عسى ان تكون نزيهه .
16 - حميد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 06:12
المشكل هو ان وزارة الخارجية المغربية ستسكت ولن تحرك ساكنا. اما عندما صرح شباط بمغربية موريتانيا تاريخيا قامت القيامة في الرباط بنواكشوط.
ننتظر ماذا سيكون رد الخارجية المغربية؟
17 - FARHAT الجمعة 07 شتنبر 2018 - 06:18
لا تنسى أيها. الموريتاني انك مغربي و عليك أن تتراجع التاريخ
18 - Mohamad mazine الجمعة 07 شتنبر 2018 - 06:32
السيد متهم بالفساد ويتكلم عن الديمقراطية والمساواة ونسي اوتناسى بأن موريتانيا تعيش منذ 10 سنوات تحت حكم جنرال انقلب على رئيس منتخب كما أن معلوماته جد خاطئة فالسود المغاربة لايتجاوزون 10 في المائة من السكان والحكومة الحالية تتشكل من سود وبيض وامازيغ وعرب وووو
19 - 12قرن من الحضارة الجمعة 07 شتنبر 2018 - 06:39
المغرب سيبقى شوكة في حلق الحاسدبن يكفي انك اعترفت بوجود تلع٢بيد في موريتانيا و نحن غ٢ي القرن 21.
20 - عبدالله الجمعة 07 شتنبر 2018 - 06:41
فرغم أن موريطانيا نظام عسكري فعندها احسن ديمقراطية في العالم
غير سكتنا
21 - Observateur الجمعة 07 شتنبر 2018 - 06:49
صار كل هم بعض الجيران هو انتقاد المغرب و المغاربة، انا انتقد المغرب اذا انا موجود، استريحوا يا اخوان بلاد شنقيط، لا احد يريد لكم شرا و لا احد يتآمر عليكم بل لا احد يتكلم عنكم إلا في بعض الحالات القليلة. كل ما نتمنى هو ان نراكم دولة متقدمة حتى نستطيع إرساء علاقات تجارية و وثقافية عادية
22 - غير أنا الجمعة 07 شتنبر 2018 - 07:00
أكيد أن إسم هذا العنصر دليل على دمقراطيته و عدم عنصريته و تمييزه.... تحفة و أضحوكة.
23 - محمد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 07:02
السلام علیکم الوزیر المحترم ولا بلاش لیکن ف علمک ان هناک تقاریر تفید ان في موریتانیاتوحد تجارة الرق وبالخصوص النسا۶
24 - السنهوري الجمعة 07 شتنبر 2018 - 07:17
أجي آمي نوريك دار خالي
المغرب اللي امتدت الإمبراطورية ديالو الى حدود نهر السنغال ....
غادي تجي نتا تعلمنا الحرية والديمقراطية
كون تحشم...
25 - باسو الجمعة 07 شتنبر 2018 - 07:17
ملاحظة في محلها لم ينتبه اليها المغاربة.وإن كنت أرى أنه لا علاقة.
26 - الزمر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 07:21
السلام، ليس من الغريب أن نسمع مثل هذا الكلام من أحد من جيران المغرب والعكس هو الصحيحة وبنسبة عالية، و مثل هذا الإتهام هو في حد داته عنصرية ،على يبدو ان الرجل ألهمته بعض الأحزاب العنصر الأربية من أجل حصد أصوات الناخبين الموريتانيين الدين يريدون أن يسمعو مثل هذه الخزعبلات، ومن أجل إرضاء الحزب الحاكم للحصول على أي منصب، وهذا الكلام دليل على انه شخصية ضعيفة وليست له تيق في نفسه ، مريطانها لها تريخ أسود في موضوع حقوق الإنسان و الكل يعرفه هذا جيدا، إلا هذا الرجل على مايبدو وهذه هي الكارتة الكبرى ، ولكن ما علينا المغرب كعادته راسو كبير ، ( وعزيزهم)
27 - مغربي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 07:34
كل من هب ودب يستثمر كلاما يخدم مصالحه و اجندته ضد المغرب.ما لا بثيعرفه ذاك الوزير ان سوق النخاسة لازال في موريطانيا و ليس في المغرب و ما يجهله ذاك الوزير لسنا في بلد العنصرية وما لا يعرفه ذاك الوزير انه لا يعرف مناصب اخرى يتقاسمها المغاربة كيفما كان جنسه او لونه فنحن نحب المغرب من شماله الى جنوبه ر لا داعي لزرع الفتنة فالصحراء مغربية و ستظل مغربية و سنرى عندما يفشل ذاك الحزب الحاكم و سوف تبحثون عن المغرب لكي تلجوؤون اليه.اتق الله في نفسك فالمغرب يسمو بابنائه من كل ثغوره.الله الوطن الملك و الموت لمثلكم
28 - ولد حميدو الجمعة 07 شتنبر 2018 - 07:34
استعدوا للهجرة جنوبا فالديمقراطية بجوارها و حنا ما فراسنا ما يتعاود
و لكن عندما تعطي التيقار لشخص فإنه سيحاول بأن يزعجك
29 - عزيز الجمعة 07 شتنبر 2018 - 07:37
ملاحظة أظن انها في محلها حيث انه وكما اعتقد انه لم يسبق أن رأينا في المغرب مثلا وزيرا ذو بشرة سمراء
30 - Nokia الجمعة 07 شتنبر 2018 - 07:43
على اساس الوزير الكبيدة او يتيم
بلق و عينيه زرقين
ديرو غير الزفت فالطريق بعدا هلي تكلمو على المغرب
31 - عابر سبيل الجمعة 07 شتنبر 2018 - 07:45
لم يسبق لي أن رأيت في سنواتي الثمانية و الثلاثين أو بدرجة أصح ما أسعفني تذكري منها وزيراً أسمر أو كاتب دولة أسمر أو سفيرا أسمر أو حتى مذيعا أسمرا..
لهذا فالرجل صائب فيما قال..
32 - اجديك الجمعة 07 شتنبر 2018 - 07:57
عندما زرت هدا البلد تفاجأت بعدة أمور من بينها التفرقة العنصرية التي مازالت قايمة هناك؛ متلا يتفاخرون بالانساب وهدا من عايلة محترمة والآخر حرطاني اي عبد أو لا قيمة له؛ هاته يمكن اعتبارها بانها انتدترت في المغرب أيها المسؤول؛ اما عن تقلد المسؤولية فقد سبق وأن تقلد عدة مسؤولون مغاربة ومن جميع الاصناف؛ ربما أبيض البشرة لكن أصوله من الجنوب أو من الصحراء؛ الحمد لله المغاربة لايحسون له انه الفوارق ولربما ناس الجنوب دوي البشرة السودية محترمون جدا لأنهم معروفون بالمعقول كما يقال...
33 - hamidovitsh الجمعة 07 شتنبر 2018 - 08:04
لعلها تعبير عن نشوة الحرية بعد قرون من الرق
34 - sami الجمعة 07 شتنبر 2018 - 08:12
إنها غلطة من الأخطاء التي ارتكبها المغرب عندما سلم موريتانا لمتل هاؤلاء المرتزقة وأصبحوا يتهمون المغرب
35 - DR Najib الجمعة 07 شتنبر 2018 - 08:20
Mr le ministre, vous voyez que le Maroc est un pays tolérant, respectueux et garant des libertés, Déjà toi, et ta famille êtes déjà Marocains, n'est pas, car la mauritanie ça n'existe pas, tu comprends parfaitement ça! c'est une évidence mais personne n'ose aujourd'hui rappeler cette évidence, jusqu'à finir et achever le Problème avec les autres ingrats Sahr-algriens, ensuite tu es devenu ministre, alors que si tu etais en france ou en UK, tu serai entrain de Blanchir les chaussures de tes ex-colons,,, et maintenant puisque le Maroc t'a laver, t'a donné la liberté de t'exprimer, t'a donné une cravate un micro,,, c'est tout ce que tu as à dire, mais il y a un adage arabe qui dit "l'esclave avec le bâton,, et le libre avec le clin d'œil,, donc je t'envois un clin d'oeil Mais avec un bâton dans ma main hahahaah Dr Najib faites afficher SVP
36 - une déclaration,une visée الجمعة 07 شتنبر 2018 - 08:20
le ministre mauritanien,noir,soulève la question concernant les noirs,il faut comprendre de sa déclaration comme la préparation de la séparation des noirs ,encore considérés comme esclaves,des autres mauritaniens qui se disent arabes blancs racistes,
ce ministre prépare la division,qui va bientôt émerger en mauritanie,car les noirs veulent prendre exemple sur le valetsario d'alger ,
les dirigeants mauritaniens qui soutiennent le valésario jouent l'avenir de l'unité de leur pays,
le koléra ne distingue personne,il attaque partout
37 - حمادي البالة الجمعة 07 شتنبر 2018 - 08:20
موريتانيا مغرب منذ احمد المنصور الذهبي ،،،وهو اول من شكل جيشا من السود يحمي البلاد يا وزير التعليم...
38 - Moussaoui الجمعة 07 شتنبر 2018 - 08:35
حقيقة الرجل لم يكدب، طبعا أراد استفزاز المغرب و لكن فكرو معي. هل عندنا مسؤولون سامون من دوو البشرة السوداء.
39 - محمد سعيد KSA الجمعة 07 شتنبر 2018 - 08:40
السلام عليكم

إن الفاشية وأسوأ ما قد يطلق من المصطلحات لا توفي حق من يستخدم حقوق الإنسان لأغراض سياسية ولمد جسور إبتزاز للدول الأخرى وهذا الذي يقوم به الحزب الموريتاني الحالي لإبقاء الرباط حسب وجهة نظرهم تحت الضغط ..

في المشرق نرى الكثير من دول العالم تبكي لصالح حركيين متأسلمين وليبراليين عملاء للسفارات الأجنبية يدعون لحرق البلد ويشجعون الإرهاب مع أنهم يعيشون في بحبوحة العيش ومن أمثلة ذلك كندا وتشكيلها مجموعة ليبراليه لضرب الإستقرار السعودي وإيران مدعومة بالأمم المتحدة لضرب الإستقرار اليمني والسعودي بالحوثيين غير آبهين بالمجازر التي يرتكبها الحوثي في حق الشعب اليمني والمواطنين السعوديين في المدن السعودية الحدوديه.

الآن البصرة جنوب العراق تتعرض لأبشع التطرف الإيراني لا ماء ولا كهرباء والامن يقتل المتظاهرين في جنوب العراق الغني بالنفط والماء والأمثله عديده مع صمت الأمم المتحدة وحقوق الإنسان والفاشية الآوروبيه والكنديه.

ليستعد المغرب للمزيد من المضايقات من جيرانه وليخرج من كل هذا قويا كجبال الأوسط الكبير.
40 - Abdessamad الجمعة 07 شتنبر 2018 - 08:43
المملكة المغربية لا يتمكن فيها أي أسود من أن يتبوأ أحد المناصب السامية، بالرغم من أن ذوي البشرة السوداء يمثلون نسبة 35 في المائة من السكان
41 - karim الجمعة 07 شتنبر 2018 - 08:44
دير الخير ميطرا باس... الحسن التاني عطاهم الارض لتاسيس دولة و شوف دبا كيطبوزاو علينا... انا شخصيا لا اعترف بموريطانيا لانها في الأساس جزء من المغرب.
42 - الوزير لزعر الموريتاني الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:07
المسكين عقدته مع اللون الاسود، و ربما اعتبر نفسه من ال35 في المائة من المغاربة السود ، حيث اعتقد أن المغرب هو زيمبابوي وليس العرب والامزيغ وبعض الملونين فقط..
43 - عبدالالاه الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:15
القوافل التي كانت تقصد بلاد السودان و السينغال كانت تمر عبر شنقيط.
الجغرافية و التاريخ هما هكذا.
44 - TAGADA الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:16
Peut-être ce mec a oublier ou veut oublier que le racisme est encore déraciné dans la société sahraoui arabe beduine nomade puisque ces arabes beduines nomades appelent les noirs par le mot (alharatines) et aussi ils peuvent vendre ces noirs comme des esclaves pour les nouveaux maîtres ou patrons, donc de qu il leberte' pour les noirs on mouritanie amazighre marocaine parle-t-il ce mec me9ir9ibe.
45 - Abdo Germany الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:19
"المملكة المغربية لا يتمكن فيها أي أسود من أن يتبوأ أحد المناصب السامية، بالرغم من أن ذوي البشرة السوداء يمثلون نسبة 35 في المائة من السكان"،

عندو الصح!!!!
46 - BATLIMOUSS الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:22
رغم كل ما نعانيه من نقائص في بلدنا عدة مجالات يبقى المغرب عقدة للجيرانه الأفارقة و ذلك جلي في الخطابات السياسية للجارين الشرقي و الجنوبي و بات المغرب الشماعة التي يعلقون عليه سقطاتهم والمرجع في المقارنة ٠ على العموم مكانة وموقع هذا الشخص لا يستحق الرد أو إعطائه حجم أو وزن سياسي
47 - عابر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:25
ويلّي ويلّي ويلّي حتى موريطانيا كتهدر فالمغرب !!!
فينك ا سي العتمانية والسي اخنوش جاوبهوم
قولولهم رَآه نتوما مزال مشبعت حتى الحلبي ومزال كتكلوا الهيدورا د الجمال صعيب عليكم ياك
كتحكروا غير على الموضفين اما البراني مكتقدروشي تجاوبوه ايوا كولولوم اسكتوا رَآه الدبلوماسية ديالكم ناقصة وبزاف قظت عليكم داك اللعيبة د الأورو
48 - contrex الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:26
هههههه موريتانيا للي بقات تمرغ انف المغرب في التراب او الرمال...الشوهة.لانهم يعرفون جيدا ان خدام الدولة لا وطنية لهم وهمهم الوحيد هو بطونهم وحساباتهم البنكية لا غير.
49 - Mehdi الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:33
أين تقع موريتانيا أصلا؟ في أي قارة؟ قالك موريتانيا، هي لي بقات نيت نتسوقو ليها، هي و لي يجي منها...
50 - ديوجين المغربي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:42
الكذبوحة تضحك على المسلوخة والمقطعة شبعانة عليهم ضحك ...الدول الشمال افريقية كلها مغرفة وحدة.
51 - عبد الحق الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:45
حتى نتوما تحل ليكم الفم يرعات الإبل أصبحتم تتطاولون على اسيادكم سيأتي دوركم ويبقى المغرب وفقكم أنتم والخراءر وبوزباليو إلا الأبد والتاريخ من يقول هذا والله المستعان
52 - نعمان الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:53
الحمد لله زمن العبيد إنتهى، و الشعب المغربي يناضل يوميا للحصول على حقوقه، لا نريد لغطا و لغوا بين الأشقاء نريد العمل و تكثيف الجهود لتوطيد أواصر المحبة و الّإيخاء، نريد تعاون إقتصادي ينعكس إيجابا على ساكنة المنطقة
53 - Me again الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:56
قال الحقيقة و الحق! و ماذا بعد؟
و نعلم ان الحق و الحقيقة و الحقوق لا تعني السياسيون، بل كل ما هو اهم بالنسبة لهم هو المناصب و السلطة و المال و الكرسي و العرش
54 - مغربي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:57
بعد الانتهاء من بناء ميناء الداخلة المرجو غلق المعبر الحدودي الكركارات الذي اصبحت تسيطر عليه المليشيات الارهابية من الجهة الموريتانية بمباركة العسكر البدوي والني تهدد سلامة العابرين الى بلد القفار والصحاري بلد العنصرية ضد السود السينيغال الاشقاء والتي تستعمر جزئا من ارضهم
كما يجب تحريك الفرقاطات لحصار الكويرة ونواديبو حتى انسحاب المليشيات الموريتانية والبوليجزائرية منها
الاعراب اشد كفرا ونفاقا ان عاملهم باحترام طغوا وتعسفوا وان مرغت انوفهم في الارض يقبلون يدك ورجليك كما يفعل الجزائريون مع الفرنسي
55 - Give me a break الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:09
La vast majorite des marocains sont de peau noire mais ne l'admetterons jamais....ils croient qu'il y a seulement une seule version de peau noire..lhahah
Il y a beaucoups de versions de peaux noires, et aussi ce determine si vous etes une personne de race noire ce sont les carateristiques du visage comme le nez et les cheveux
56 - ماسين الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:17
أنصح هدا الوزير أن يلعب أمام داره و أن يترك السياسة للموأهلين لها وزير تعليم يجب عليه أن يتحلى بالرزانة و الحكمة
57 - حسن متولي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:24
رسالة الى المغاربة . افيقوا كل من وقع في ازمة يصرفها على حساب المغرب . هده اصبحت معروفة في الجزائر. و موريتانيا الحل هو عدم التفاعل مع هده التفاهات . حتى. الاطفال انتبهوا الى انه للحصول على. نسبة مشاهدة عالية فاليوتوب ما عليك سوى. شتم او دكر اسم المغرب . وراه بصح نيت تلاتين مليون مسالية معندها مايدار مقابلا غير رد على هدا رد على داك .
58 - شفيق بن المختار الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:41
على موريتانيا ان تهتم بكسب قوتها لشعبها و ان تبني بلدها لانها دولة جد فقيرة و يجب ان تعتمد على المغرب في ذلك...
59 - مواطنة الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:51
اشنو هاد الشوهة واش حتى موريطانيا ولات كتكلم على الديموقراطية وتهاجم المغرب وراه عيب على المغرب . دولة متخلفة عمرها 30 عام تتطاول على المغرب والمغاربة والله العظيم العجب هادا
60 - dz-man الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:08
الى 10 - Étoile filante :في الجزائر يوجد وزيرين ذوي بشرة سوداء و المتمثلين في وزير السياحة و وزير الداخلية وحتى وزير الخارجية اسمر البشرة اذن لا تدخل الجزائر في هذا الموضوع .
61 - الازواني الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:37
هناك وزير حالي اسمه بانوا و هو المشهور بقولته ( انا وزير ماشي مواطن)
62 - سعيد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:37
خطاب جاهلي ومردود على صاحبه فمسألة اللون والعرق والدين في بلادنا تجاوزناه فلا أحد يتفق معك فنحن لا نحارب سوى الفساد الاداري والاجتناعي والسياسي فأجو على المغاربة تحويل البوصلة فآلنترك موريطانيا تتشدق بالديموقراطيا ونصلح شأننا لأنها ليست قدوتنا في النماء ومسألة الصحراء المغربية لا تستطيع التدخل فيها لأنها تعرف مخاطر ذالك على المدى البعيد
63 - عاداوي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:41
ربما هذا الوزير مهتم بالمغرب من الداخل ليس خارجيا.
وممثل اامغرب سابقا بالامم المتحدة السنوسي كيف يظهر لك يااخي.
64 - محمد سعيد KSA الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:41
السلام عليكم

أحد الزملاء ذكر بأن الأعراب أشد نفاقا .. الآية القرآنية نزلت في قبائل بدوية كانت تسكن في محيط يثرب مدينة الرسول ومن ثم آمنت هذه القبائل وحسن إسلامها وشاركت في فتح مكه وحجت مع النبي عليه الصلاة والسلام حجت الوداع وشاركت في الفتوحات الإسلامية شرقا وغربا ..

خطورة الإستدلال بآيات نزلت لوصف فترة زمنيه محدوده في حال هذه القبائل البدويه الأعرابيه وهنا زميلنا يعيد هذه القبائل للكفر والنفاق ويتهم عرب الآن بأنهم منافقين .. فليحذر كل على لسانه وعلى ما يكتب قلمه فسيحاسب الله الناس على مثقال الذره، أكثر من يتهم العرب بهذه الآيه هم المجوس والروافض.
65 - زهير الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:43
كل من يريد أن يكتسب الشهرة عليه أن يهاجم المغرب !
66 - ههههه الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:49
تخربيقة أصحاب زاكورة و الرشيدية هم أهل تقة و اهل علم
لكن لا يوجد في المغرب عرق دموى لاصحاب اللون الاسود إنما الاسمر للعلم فقط
67 - زينب الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:51
مالك ومال الألوان من الظاهر أنك لا تعرف المغرب فالبرغم من أننا ننتسب للقارة الإفريقية إلا أن لنا لون قمحي لسنا بالسود ولا بالبيض غالبية المغاربة لا تعير للألوان أهمية لأننا نثق تمام الثقة أنه لا فرق بين هذا وذاك إلا بتقوي الله وبحكم أنك لا تعرف المغرب أدعوك لزيارة إحدى الجامعات أو الوزارات أو الثكنات العسكرية وسترى بأم عينيك تنوعا من الألوان سيأخذك من القارة الإفريقية إلي أستراليا مرورا بأروبا وآسيا...لهذا السبب تجد للمغاربة ألوانا مختلفة لأننا لا نشعر بنقص حين نتزوج (أسود) مع أننا (بيض) والعكس صحيح
68 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:56
يا صديقي وجاري الموريتاني المغاربة ذوي البشرة السوداء يقطنون في الأماكن النائية والبعيدة عن الجامعات .. والمراكز الحضرية الكبرى. مما يقلل من فرص وصولهم للتعليم العالي. فلا يمكنك مقارنة موريتانيا بالمغرب الذي تتواجد أغلبية جامعاته في الشمال والغرب حيث السكان ذوي البشرة البيضاء. مفهوم يا جاري.
فأنتم لا تطيقون جارا قويا ومستقرا. بالنسبة للعنصرية فهي في الصحراء المغربية المسترجعة وموريتانيا أكثر. والله في سنة 1982 عشت في الداخلة لاكثر من سنة وكان السكان البيض يسكنون في أحياء والسود في أخرى. وكان السود لايوظفون ولايتزوج منهم أحد....
من جهة أخرى أنتم يا موريتانيون لستم سوى 4 ملايين نسمة والسود وخاصة السمر يشكلون الأغلبية عندكم. لذلك ينعكس ذلك على مزاولة المهن عندكم.
69 - omar الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:57
كفاكم يا مسلمين من طعن بعضكم بعضا .نحن نعلم جيدا ان شنقيط بلاد العلم والعلماء ،وبالطبع لست واحدا منهم لانكم ايها الساسة العرب جلكم او كلكم عبيد للغرب ونحن الشعوب من يتألم .
70 - fettah الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:59
محمد يتيم وزير التشغيل خير برهان
71 - Driss الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:01
ما قاله صحيح مهما كانت كفاءة الاسمر لا يحصل على منصب سامى الا ادا كان منصب تافه او مليىء بالمخاطر و المشاكل او فى منطقه ذات مناخ او طبيعة قاسية، اما كوزارة التعليم او الداخلية او الخارجية او الصناعة فهدا من الف المستحيلات.
72 - عابر سبيل الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:05
غالبية قادة البوليساريو وبنو عمومتهم يحملون الجنسية الموريتانية ومنهم من يتقلد مناصب ضمن هياكل الدولة أو الأحزاب الموريتانية لذى وجب الحذر والتدقيق في أصول كل من يريد النيل من العلاقات الموريتانية المغربية
فقط المنتمين أو المتعاطفين مع البوليساريو من يكنّ الحقد والعداء للمغرب أما غالبية الموريتانيين فهم شعب طيب لا يحمل إلا ما هو طيب للشعب المغربي منذ الأزل ولا يمكن أن يكون بنفس الخسة والذناءة لأزلام البوليساريو
73 - reponse a etoile filante الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:06
vous vius trompez en Algerie y a 5 ministre e couleur noirl exterieur,linterieur , le tourisme ...... c estchez vous au marocqui existe le racisme par le temoignage des marocains.l ere du regionalisme en Algerie est enterre avec le depart de la france.a tout prix vous rentrez l algerie dans vos pribleme.bande de raciste .
74 - م.العبدي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:14
هذا دليل على أنه هو العنصري.. من يرى في اختلاف البشرة تمايزا... الأمر كان يعتمل بدواخله فما أن سنحت له الفرصة حتى للتنفيس عن غمته حتى اقتنصها
75 - وطني الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:16
ارجعوا الى التاريخ مو ريطانياكانت جزءا من المغرب ولعب الاستعمار لعبته ففلح في ذلك.وهو يعيد اليوم نفس السيناريو بمساعدة جيران السوء.لكن تأكدوا أن من يعاكس المغرب في وحدته .وأما عن انهم المغرب بالعنصرية فارجع الى التاريخ يجيبك عن ذلك .
76 - الحبيب الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:21
بغض النظر عن ما يرويه الوزير !! نصيحة لوجه الله للشعب الموريتاني (البيضان) زحف السود في بلدكم يزداد بشكل رهيب واخشى ان يحدث لكم ما حدث لسكان سانغفورة المسلمين الاصليون الذين هم اليوم اصبحوا اقلية ويحكمهم الاغلبية الصينية التي كان سبب وجودها هم البرطانيون الذين هجروهم من هونغ كونغ ....حذاري ...حذاري ....حتى الامارات العربية في خطر زحف الهنود و تجنيسهم وبناء معابد سيخية ...مشكل العربي الامارتي اصبح اقلية ..!!
77 - سالم ولد الداه الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:26
الأخبار (نواكشوط) إن المعبر الحدودي الذي تم تدشينه بين موريتانيا والجزائر، يساهم بشكل كبير في حركة التبادل التجاري بين البلدين الجارين.

إن المنتجات الغذائية ستأتي على رأس القائمة بالنظر لوجود علميات تصدير حاليا من الجزائر إلى موريتانيا عبر الطائرة وأحيانا عبر فالنسيا الإسبانية، لكن افتتاح المعبر الحدودي سيزيد من حجم المبادلات .

حيث ستتمكن شركة كوندور إليكترونيكس الجزائرية من تصدير منتجاتها المختلفة سواء الهواتف الذكية أو المنتجات الكهرومنزلية مباشرة عبر المعبر الحدودي دون المرور عبر فالنسيا الإسبانية أو عبر الطائرة المكلفة، علما أن الشركة تتوفر على قاعة عرض في العاصمة نواكشوط منذ نوفمبر 2016.

سيكون افتتاح المعبر الحدودي فرصة أيضا لصادرات إلكترونية وكهرومزلية لشركات جزائرية سواء عمومية على غرار إيني أم خاصة على غرار ايريس وستريم سيستامز وبراند وغيرها مثلها مثل مئات المنتجات الصناعية والميكانكية الجزائرية التى ستغزوا الاسواق الافريقية.

كما سيمكن تصدير منتجات فلاحية من خضر وفواكه مختلفة وخاصة التي يتم إنتاجها في حقول الجنوب الكبير.
78 - عبد الله الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:27
في بلد لايزال فيه الانسان يباع في اسواق النخاسة ،
لا أعتقد ان اي مسؤل فيه يحق له ان يتكلم عن الميز العنصري و عن اي حقوق كانت .
79 - الطاطاوي التسينتي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:45
سكان طاطا ورزازات .زاكوره. اغلبهم سود البشره. اكثر الناس تهميشا بالمغرب. يرغبون فقط في تنميه مناطقهم والاستفاده من دهبهم ومعادنهم..اما المناصب الساميه .فالعنصريه تقف حاجزا امامهمِ.لا وزير .ولا صحافي. ولا مدير موسسه عموميه من هده المناطق.
80 - Amine dz الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:45
قد اتفق معك لان المغاربة اغلبهم سمر و ليسو سود اما دوي البشرة البيضاء فهم الفهرية التوانسة و بعض اليهود وهم من يسيرون المغرب اما السود فلا مكان لهم في المغرب للأسف
81 - عبدو الجزائري الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:49
كلام صحيح في الجزائر وزير الداخلية وزير السياحة والي الجزائر العاصمة من بشرة سوداء اما في المغرب من سابع المستيحلات لم ارى ووير اسود ذكروني انوكنت غلى خطا
82 - العنكبوت الملاحظ الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:53
الوزير على حق. لقدقرأت كل التعليقات و 95% منها عنصرية على موريتانيا. أنتم تتحتكرون الجميع من إخوانكم و جيرانكم و تعبدون الخليجيين الأجانب لأموالهم. 95% من المغاربة يعبدون الأموال و لا يهمهم مصدرها مادام أنهم يجنون منها. (( لا يهمهم مصدر الريالات و لو جاءت من الإغتصابات للقصر على سبيل المقال)))
83 - صالح صالح الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:31
قال تعالى:إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة قال اكفلنيها وعزني في الخطاب. صدق الله العظيم. هذا ما ينطبق على بﻻد الديمقراطية. شنقيط.حين أسس عبد العزيز 99 حزبا تؤيده في اﻻنتخابات اﻻخيرة مقابل. حزب المعارضة الوحيد. فهذه هي الدمقراطية .فعلى وزير التعليم اﻻسود أن ينشر هذه الدمقراطية والشفافية في وزارته. ورحم الله من قال خيرا أو صمت.
84 - فهودي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:16
المغرب لديه حدود مع دولتين عربية فقط وعلاقته مع الجزائر وموريتانيا متوترة .
اسبانيا وفرنسا احتلت ولازالت تسيطر على بعض موارد المغرب وعلاقته معهم سمن على عسل .
العقلية السياسية في المغرب مثل عقلية القط الذي يتبع خناقه .اما العنصرية والرق فهي لازالت موجودة ويكفي ان تشاهد التعامل بين الشعب والملك .لم يكذب الموريتاني كل ماقاله حقيقة في بلد يعج بالفساد على كل الأوجه والمستويات
85 - ذو الناب الازرق الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:22
قال حقا ولكنه اراد به باطلا .....اشارف على الستين ولم يتبوا اي اسود البشرة منصبا ساميا في المغرب ولا حتى عبر التاريخ .....ولكن هدا الوزير يلعب بالنار لانه تصريح بليد لا يمكن ان يصدر من مسؤول يجب ان يزن كلماته بميزان الذهب
86 - الملاحظ الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:43
رسالة موجهة من اسود مغربي الى الوزير ’ اذا كنت لا تعرف حقيقة مجتمع لا تتكلم عنه ’ اولا اذا كان هذا مشكلا مطروحا عندكم و تعانون منه فان هذا المشكل لم يسبق طرحه عبر تاريخ المغرب لا القديم و لا الحديث و لم نسمع قد بفئة من المجتمع المغربي كيف ما كان انتمائها العرقي و لا لونها تشكو من العنصرية بالمغرب ’ هذا لعلمك اما لعلمك ’ فابواب المغرب موصدة جدا و تصدير المشاكل اليها من المستحيلات لان الشعب المغربي واع ’ و يعرف حقوقه و واجباته ’ و يعرف ان هناك تضامنا بين فئاته و اعراقه و اجناسه ’ و لم يسبق ان رفضت اسرة تزويج ابنتها لرجل اسود و العكس صحيح ’ اما نباحكم فلن يفيدكم في شيء اسالوا جيرانكم الجزائريين فهم يمكرون و يتامرون و ابواقهم لم تسكت من اكثر من اربعين عاما ’ و كانت النتيجة انهيار اقتصادهم و ظهور امراض القرون الوسطى ووووووو’ المغرب فيه الشرفاء و اللي حك عليه يندم
87 - HAJ الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:07
"بلاده هي بلد الحرية والديمقراطية؛ وهو ما مكن عدداً من أبنائه العبيد السابقين من الحصول على مناصب سامية"، مقارنة مع المغرب الذي اتهمه ضمنياً بالعنصرية حين أشار إلى أن "المملكة المغربية لا يتمكن فيها أي أسود من أن يتبوأ أحد المناصب السامية، بالرغم من أن ذوي البشرة السوداء يمثلون نسبة 35 في المائة من السكان" تن ترارارن تن تن
88 - كاميليا الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:43
يا سيدي لنغني مع شعب أم الدنيا:
" اووولما بيطل الأسمر الأبيض بيخبي وشو"
في المغرب نحترم أصحاب " سحنة الجنوب" لربما أكثر. فهم في مخيلة المغاربة ،بكل أطيافهم ، أناس طيبون مستملحون صادقون و قل ما شئت من صفات الشهامة و العزة.
هناك طبعا اشياء او سلوكات فردية و معزولة لا يعتد بها لأنها تشد عن القاعدة التي يعتنقها المغاربة الاحرار بمختلف أطيافهم العربية و الامازيغية و الحسانية.
هدا هو المغرب المتميز بتاريخه و أعراقه.
89 - الكامبو الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:53
ماهذا الاستهتار والهراء تصريح سادج لجاهل بتاريخ حضارة المغرب يا ايها الموريتاني في تاريخ المغرب كان هناك سلطان يسمى (السلطان الاكحل) الا وهو السلطان الحسن الاول .راجع دروسك في التاريخ للان البلادة مع لون بشرتك تزيدك رتبة ومقاما في الجهل ،نحن المغاربة ليس لدينا مشكل مع الالوان ...اذا كانت هذه عقدتك فهذا مشكلك و ماعليك الا زيارة مصحة المجانين ..
90 - مول الحريرة الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:56
واش غادي نديروا مع شعب عندهم شانطي واحد
91 - AMAR الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:59
Au n°10 , Le ministre algérien des affaires étrangères est noir.
92 - عابر سبيل الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:26
اذا لم تستحيي فاصنع ماشءت .
قانون تجريم الرق والعبودية بموريتانيا لم يتم المصادقة عليه في اواءل -2010-2000 وانت تتحدث عن العنصرية بالمغرب الذي تجاوز هذا الامر قرون خلت. والى اليوم العبودية لازالت مستشرية بين العاءىلات الموريتانية تحت الطاولة. هذا يذكرني ببرنامح بريطاني يروج لبوليزبال ومقدم البرنامح يسال بوليزبالي تحت خيمة بتنذوف والبوليزبالي يجيب بكل صفاقة ان بوليزبال تنشذ الديمقراطية و.. فشاهد مقدم البرنامج امراة سوداء البشرة معزولة عن باقي العاءلة امام الخيمة فسال البوليزبالي عن من تكون؟ فا جاب انها عبدة للعاءلة. فعلى من يضحكون هذا القوم الذي لايستحيي!!!!.
93 - YLU الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:52
اقول لهذا الزوير النكرة انه اذا كان لون بشرتك يشكل لك عقدة مستعصية الحل فهذا ليس دنب المملكة وانما دنب البيئة التي نشات وتربيت فيها. اليس في مورتانيا ااين التمييز العنصري بين قوم كلهم سود لكن الاسود يحتقر الاكثر سوادا.
94 - ahmed الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:34
عنصرية المغاربة معروفة من زمان-
في القرن الماضي كنا نسمع كلمة الحرطاني لتسمية اسود اللون- و اليوم نسمع كلمة عزي و كلها ترمز الى الدونية-
لو اليوم هناك عائلات من مختلف الجهات لن تقبل تزويج ابنتها لرجل اسود اللون-
عنصرية موجودة و لا داعي للانكار-
و هناك عنصرية في بعض الجهات و بعض الاثنيات و هناك عنصرية عامة تجاه الفقراء-بالاضافة الى العنصرية الاجتماعية للاغنياء الدين يرفضون زواج ابنائهم من عائلات متواضعة الدخل-
شكرا
95 - علي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:45
اممممم لم ارى مذيعة سمراء في القنوات العمومية او مذيع امممم
96 - بلقاسم الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:56
هذا الوزير مخطئ أنا رأيت موظفين ساميين جدا في المغرب ويكون الجميع لم ينتبه اليهم وهم في مرتبة أعلى حتى من رئيس الحكومة السيد العثماني ومن جميع الوزراء
لاحظوا فقط شريط الفيديو الاخير لمراسيم البيعة وستجون أن الذين يحيطون بالملك من ذوي اللباس الابيض الخاص والطربوش الاحمر الطويل هم كلهم من ذوي البشرة السوداء وان تكون جانب الملك فهذه منزلة لا يحظى بها لا رئيس الوزراء ولا غيرهم حتى المستشارين ،، أليس هذا ما يدحر كلام السيد الوزير
97 - قاسم الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:23
اتذكر حدث وقع لشاعر جرير المعروف بشعر النقائض ابان فترة الحكم الاموي والعباسي حيث هجاءه شاعر مبتدى وغير معروف فاجابه جرير اجابة جعلته يخرص في الحال حيث شبهه جرير بشخص يحمل رمحا يقدف بها هضبة ويحاول ان يصبها فهاكذ المغرب مع موريتانيا ياتون الى بلدنا يدرسون في كلياتنا بجميع فروعها يتخرجون منها اطباء اساتذة عسكرين امنين الخ... ويريدون ان يعلمونا دروس في العنصرية اصمتو بالله عليكم فانتم مازلتم تلامذ امام المغرب في كل المجالات هل نسيتم التاريخ ماذا كنتم بالنسبة للمغرب ان نسيتم نذكركم.
98 - BRAHIM الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:56
34 - sami لم يخطئ المغرب وفرنسا لما اعترفا بي دولة موريطانية بل اجبرتهما الجزائر وكان الاعتراف متٱخر سنة 1969 ولم تتوقف الجزائر عند هاد بل ساعدة موريطانيا في تأميم المعادن وقامت بي طبع عملتها وارسلت جيشها الفتي ليرابط علي حدودها لي صد اي تدخل عسكري فرنسي رحم الله هواري بومدين ـ كلام الوزير الموريطاني صحيح ـ واكبر شاهد علي دالك شهادة نيلسن منديلا عند زيارته للمغرب واستضافه القصر فلاحض انا اغلب الخدم من دوي البشرة السوداء وقد استفز في كرامته وهو الدي اعتقد انه انهي اخر نضام عنصري في القرن العشرين رغم انا هؤلاء الخدم مغاربة وليسوا افارقة ـ موريطانيا لمن يجهل احفاد ابن تشفين تحتل المرتبة الاولي عربيا في مجال حرية الصحافة بلاد المليون شاعر و بلاد شنقيط مهد بلاد المرابطين هيا ارض الكرم و الضيافة متل المغرب نصف سكانها سود البشرة واغلبهم قادة ووزراء
99 - Haka السبت 08 شتنبر 2018 - 00:15
من العادات القديمة في موريتانيا ان السود (( الصائغ_لمعلم-ازناكي..)كل هؤلاء لايسمح لهم بتناول الطعام مع اسيادهم البيض الاحرار ولايجلسون بجوارهم في البيت اوالخيمة.انها قمة العنصرية
100 - مواطن حر السبت 08 شتنبر 2018 - 08:34
هذا اخذ من كعكة النظام الجزاءري..في المغرب ولله الحمد لافرق بيننا...والسود هم المنبوذون في بلاد شنقيط ونحن ادرى باحوالكم...ونتمنى للشعب الموريتاني الشقيق كل الخير وللمسؤولين الهداية ..ولاينسوا لما ارسل النظام الجزاءري المعروف بمكره وغدره سربا من عصابة البوليزاريو الى نواكشوط وقتلت ونهبت....المغاربة هم من سيقدمون لكم يد المساعدة عسكريا وماديا واقتصاديا...
101 - عابر سبيل الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:46
يوسف بن تاشفين كان ابيض اللون.؟
يعقوب المنصور الموحدي اعظم سلطان برايي مر عبر تاريخ المغرب كان ابيض؟
السلطان الاكحل
ممثل المغرب السابق بالامم المتحدة السيد السنوسي كان ابيض البشرة؟
المهدي المنجرة رحمه الله اعظم مفكري المغرب المعاصر باعتراف واحترام وتقذير جل المغاربة في حياته وبعد وفاته كان وزيرا للاعلام كان ابيض البشرة؟
الباشا الGلاوي حكم ممثلا بالنيابة عن السلطان بمنطقة الحوز من ورزازات حتى مراكش كان ابيض البشرة. والمتوكي والمقري كانوا ذو بشرة بيضاء؟
ولا عندك شي حاجة جبدها واعطيها لبلادك وقول هانذا اما ابيض زرق صفر تبقى هدرا خاويا .
ال
102 - Maroc-uni الأحد 09 شتنبر 2018 - 01:37
Dieu nous a donner des codes pour chaque ethnie pour mieux voir la vie ensemble, La seule ethnie de couleur blanche se sont les amazigh d Afrique du nord, dans le nord du maroc ils reste encore des famille purement amazigh qui si pas, mélangé a d, autre ethnie leur enfant ressemble fortement a des population venu d, Europe du nord.
103 - عادل مراد الأحد 09 شتنبر 2018 - 11:48
لقد اخطا الوزير الموريطاني فيونعت المغرب بدوله عنصريه. فالمغرب يعطي مناصب لكل البشر مهما كانت الوانهم و هير مثل هو ملك.المغرب التي بشرته اقربثللسواد ووالذي تنحدر اصوله.من السينغال كبقبه الشعب المغربي.
انشر من فضلك
104 - ما فاهم والو الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:54
السلام عليكم غريب والله غريب ؟؟؟؟!!!! الوزير الموريطاني اخطا ولكن جل المعلقين أخطؤوا اكتر منه؟؟؟؟!!! ويدعون التقافة ؟؟؟؟! ليكن في علمكم انا رجل مغربي اسود والحمد للاه .العنصرية هي التعليم والصحة وتوزيع التروات و اللعاقة و الفلوس ؟؟؟؟؟!!!! اما غير هدا فهو هراء ؟؟؟؟
المجموع: 104 | عرض: 1 - 104

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.