24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. من يعلم أكثر، يشقى أكثر! (5.00)

  2. معاقبة رجل وامرأة بـ24 جلدة في إندونيسيا (5.00)

  3. بوريطة: العلاقات المغربية الموريتانية لا ترقى إلى طموحات الملك (5.00)

  4. الفشل في إيجاد مشترين يلقي بمصفاة "سامير" أمام الباب المسدود (5.00)

  5. ترامب: بوش ارتكب أسوأ خطأ في تاريخ أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | ضغوطات أمريكية تُقحم "ملف الصحراء" ضمن جدول مجلس الأمن

ضغوطات أمريكية تُقحم "ملف الصحراء" ضمن جدول مجلس الأمن

ضغوطات أمريكية تُقحم "ملف الصحراء" ضمن جدول مجلس الأمن

نجحت الضغوطات التي قادها مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون في إقحام قضية الصحراء في جدول الأعمال الخاص بالقضايا التي سيناقشها مجلس الأمن الدولي لشهر شتنبر الجاري، مستغلاً اضطلاع بلاده بالرئاسة الدورية الشهرية لمجلس الأمن خلفا لبريطانيا.

وكشفت الرئاسة الأمريكية لمجلس الأمن الدولي أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، سيقدم يوم 28 شتنبر المقبل تقريراً حول نزاع الصحراء بين المغرب وجبهة البوليساريو أمام أعضاء مجلس الأمن لمناقشته؛ وذلك قبل التمديد لمهمة بعثة "المينورسو"، والتي تنتهي صلاحيتها في 31 أكتوبر المقبل.

مصادر مقربة من جبهة البوليساريو الانفصالية اعتبرت أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمدت في آخر لحظة تقديم تقرير الأمين العام للأمم المتحدة خلال فترة ترؤسها الدورية لمجلس الأمن من أجل إعطاء نفس جديد لنزاع الصحراء، خصوصا مع عزم هورست كولر، المبعوث الأممي، على توجيه دعوات رسمية جديدة إلى جميع أطراف النزاع في غضون الأسابيع المقبلة.

ويرتقب أن يتطرق تقرير غوتيريس إلى نتائج افتحاص فريقه الأممي لبعثة "المينورسو" بالعيون، في إطار الافتحاص الشامل الذي شمل 16 بعثة أممية في العالم؛ وذلك من أجل تقييم عمل هذه البعثة المسؤولة عن مراقبة وقف إطلاق النار بالصحراء والوقوف على الإمكانات السياسية والعسكرية والمادية المتوفر لها.

خلاصات غوتيريس حول مهمة البعثة الأممية ستكون من بين المحددات الرئيسية في القرار المرتقب أن يتخذه مجلس الأمن حول عهدة "المينورسو" نهاية شهر أكتوبر المقبل.

وتتخوف الرباط من التحركات التي يقوم بها مستشار الأمن القومي الأمريكي الجديد، المعروف بمواقفه المناصرة لحق تقرير المصير، في ظل التقارير الدولية التي تشير إلى الضغوطات التي يقوم بها من أجل قيام بعثة "المينورسو" بتنظيم استفتاء لتقرير المصير وتوسيع صلاحياتها لتشمل مراقبة حقوق الإنسان.

ويرى الدكتور المصطفى الرزرازي، أستاذ إدارة الأزمات والدراسات الاستراتيجية، أنه من المتوقع جدا أن يتناول تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، المبني على إفادات مبعوثه الشخصي كوهلر هورست وممثله الخاص ورئيس بعثة المينورسو كولين ستيوارت، نتائج الزيارات التي قام بها الوسيط الأممي للمنطقة، مشيرا إلى أن المناقشات المقبلة ستتركز حول مقترح كوهلر الداعي إلى استئناف المفاوضات، بالرغم من عدم توافر الشروط السياسية والمناخ السياسي الإقليمي العام.

وأضاف الرزرازي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن دول الجوار أصبحت اليوم معنية بالانخراط الفعلي في المفاوضات أكثر من أي وقت مضى، مؤكدا "أن موريتانيا والجزائر وكذا قيادة الجبهة الانفصالية لها مواعيد انتخابية عام 2019، لإعادة انتخاب قياداتها؛ وهو ما قد يثير تخوفات من تغير الأداء السياسي لكل الأطراف المعنية بالتفاوض"، لافتا إلى أن مناقشات الأطراف داخل مجلس الأمن قد تشمل الاستفزازات التي تقوم بها عناصر الجبهة الانفصالية بالمنطقة ومحاولاتها الفاشلة في تغيير الواقع، خاصة بالمنطقة العازلة.

وسجل الرزرازي، الباحث الأول بمركز "أوسي بي" للدراسات، أنه بالتزامن مع ترؤس الولايات المتحدة لدورة مجلس الأمن شهر شتنبر الجاري قد يكون موضوع المينورسو موضوعا ذا حساسية شديدة، سواء في الشق المتعلق بتمويل البعثة أو في أداء مهامها؛ وهي المناقشات التي ستحدد مصير البعثة وتجديدها، مشددا على ضرورة العودة إلى المدة الزمنية الأولى، معتبرا تغيير تمديد مدة ولاية المينورسو من سنة إلى ستة أشهر سيؤثر لا محالة من الناحية السيكولوجية على عمل وأداء البعثة الأممية.

وكان هورست كولر أعلن، في جلسة سابقة أمام مجلس الأمن، عزمه تقديم دعوات رسمية من أجل بدء المفاوضات إلى كل من المغرب وجبهة البوليساريو باعتبارهما طرفين مباشرين، وإلى الجزائر وموريتانيا كدولتين لهما عضوية مراقب في الملف، في شهر شتنبر المقبل، مع بدء المفاوضات في حالة الموافقة في أكتوبر.

وجدد الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب، تأكيده أن المغرب يواصل، بكل ثقة والتزام، انخراطه في الدينامية التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة، بالتعاون مع مبعوثه الشخصي، بخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة.

وأوضح العاهل المغربي: "هذا الالتزام يقوم على أساس نفس المرجعيات التي حددناها في خطاب المسيرة الخضراء الأخير"، مسجلا جلالته "بارتياح الانسجام المتزايد بين هذه المبادئ والمواقف الدولية".

وأضاف الملك محمد السادس أن "القرارات الأخيرة لمجلس الأمن الدولي، ولقمة الاتحاد الإفريقي، تؤكد، بما لا يدع مجالا للشك، الاختصاص الحصري للأمم المتحدة في رعاية المسار السياسي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - كريم رمضان الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:10
الجزائر مطالبة برفع يدها عن مشروع دعم عصابات المرتزقة مطالبة بالتحلي بالمسؤولية والصراحة بعيدا عن المناكفات والمغالطات التي عفى عنها الزمن.مطالبة بالاهتمام بمشاكلها السياسية والاقتصادية الداخلية .... . أن تتخلص الجزائر من ثقافة التحريض والعداء المجانيين هو الطريق الانجع لطي هذا الملف. وسيظل المغرب مؤمنا بقضيته الأولي ولن يكترث بأي احد كان.حقه مشروع بحكم التاريخ والجغرافيا والديموغرافيا. ...
2 - عاطل الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:23
تصفحت هذا الصباح موقع اخباري اليكتروني فتعجبت كثيرا بل ضحكت والحمد لله. والسبب هو مقال جاء فيه. البعثه الاوروبيه اللتي زارت الأقاليم الصحراويه تشيد بالبنيه التحتيه وعادءات الثروات الطبيعيه من بينها عاءدات الصيد البحري تسلم للساكنه .ههههههه. ههههههه. وتقول بأنها ناقشت الموضوع مع الساكنه.هههههه.كنت اضن بان المنتخبين والشيوخ عصابه اجراميه فإذا بالبعثه هي الأخرى معهم. لله الامر من قبل و من بعد.
3 - dak الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:29
حل الصحراء يكمن في أن نصبح دولة ديموقراطية يكرم فيها الإنسان ولا يهان. داك الساعة البوليزاريو كولهم غادي يولي الوطن غفور رحيم
4 - hmade الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:30
le Sahara est marocaine un point c.est tout qu ,ils fassent ce qu ils veulent.
5 - Ziryab الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:32
رغم كثرة الضغوطات التتي يتلقاها المغرب من عدة دول أجنبية كأمريكا و هولاندة و كذلك من العديد من المنظمات الغير حكومية و التي من شأنها إضعاف موقف المغرب خاراجيا، نجد أن الدولة كذلك تقوم بإضعاف الجبهة الداخلية عن طريق القمع و المحاكمات الإنتقامية باتباع أساليب الأنظمة البوليسية التي كانت سائدة في الدول الديكتاتورية. و بهذه الطريقة تنظاف إلى الجهات التي تهدد مصالح الشعب المغربي و وحدته.
الغباء لا يقتل صاحبه لكن يضر بالآخرين
6 - Qarfaoui Genova الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:35
المغرب ملكا و حكومة و شعبا مستعدون للدفاع عن مغربية صحراءنا الى اخر رمق مهاما كلفنا الأمر و أي شخص مرتشي من طرف أعداء وحدتنا الترابية يحاول تغيير مسار ملف الصحراء سيجد الدبلوماسية المغربية واقفة له بالمرصاد اضافة أن هناك دول تساندنا على اقتناع تام بحقنا في صحراءنا و أهم هذه الدول فرنسا العضو الداءم في مجلس الأمن .
7 - نعمان - مانشستر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:37
السياسة المغربية الخارجية صدئة ولا تتطور بالمرة، قوة الشعارات و التطبيل على الخاوي، العام للي جا يلقاكم في موقف دفاعي، الضعفاء ليس لهم مكان في هذا العالم.
8 - Lfadl الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:40
Ce John Bolton est visible autour du President americain. Sachant les incapacites du President, il y a lieu de s’attendre malheureusement a de desagreables surprises. Ce J.Bolton est connu pour son animosite contre le Maroc. Il pourrait s’averer un virulent danger pour notre pays. A sa simple vue on resent des repulsions .
Ceci nous amene tous au Maroc, a menager nos relations avec la Russie, la Chine et en particulier la FRANCE, detenteurs du fameux VETO.
A mes freres marocains: ne vous amusez pas à insulter notre plus sûre AMIE LA FRANCE........
9 - الوزاني الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:42
الدول الكبرى تديم النزاع إلى ما نهاية حتى يصبح أبدي و ذلك كله من أجل الابتزاز. أوروبا استولت على ثورتنا السمكية خلال ما يزيد على 50 سنة حيث أنه أصبح إرث أبدي فيما أمريكا و روسيا تستنزف أموال كلا البلدين المغرب و الجزائر في شراء الأسلحة اللتي تصدء في الثكنات و النزاع المصطنع لا يتحرك قيد أنملة. نزاعات الدول المتقدمة توجد لها الحلول في أقصر مدة ممكنة.
10 - mekkaoui moulay lhoussaine الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:46
ما دام الأمر بيد محلس الأمن فلا ننتظر الحل او التوافق ، مجلس الأمن او مجلس المصالح مجرد مجموعة من الانتهازيين تجار الأسلحة لا غير ، سياستهم الوحيدة فرق تسود، إلى متى نحن نعيش على التبعية العمياء ، أكثر من 100 سنة من عهد اتفاقيات سايس بيكوا ونحن متفرقون ، الهدف عند الجميع سباق التسلح ، كان مفروض ان تكون المنافسة في البنيات الأساسية لشعوب، نفوض الأمر إلى الله لا غير
11 - عبدالله الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:55
هل نجح بولتون في ضغوطاته السابقة حتى يصل إلى مبتغاه الان
بولتون يعبر عن رأيه اما القرارات فشيء آخر
12 - هل تعلم الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:58
أن أمريكا وأروبا وخصوصا فرنسا يستهزءان بالمغرب ولا يردان حلا لمشكلة الصحراء لانه يستفيدان معا من خيرات وثروة المغرب والجزائر.
13 - عيسى الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:05
قولوا لنا هل الصحراء مغربية أم لا ؟، فإذا كانت مغربية فهي مغربية ولا يهمنا الآخرون ، فلماذا دائما نراقب مذا ستأتي به الأمم المتحدة و أمريكا وغيرهم ؟ لمذا هذا الخوف ؟ لماذا نقبل بالدل ؟ لمذا نسمح في حقنا مع بعض الدول و ننحني لها لكي ترضى عنا من أجل الصحراء وهي مغربية ؟ هل هناك جواب مقنع ؟ .
14 - ht.brahim الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:11
كل راش أو مرتشي، كل سالب لحق غير ذي حقه، كل متهاون في عمله و مسؤوليته، فإنه بقصد أو بغير قصد، بشكل مباشر أو غير مباشر يخدم أعداء الوطن و العكس بالعكس صحيح. فهيا يا أبناء و بنات المغرب الغالي لنشمر على أدرعنا من أدنانا مسؤولية إلى أعلاها لنستمر في بناء مغرب أسمى. معا نحقق الأفضل.
15 - مريمة الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:12
مثل هذه القضايا هي مثل المقبلات او حلويات تؤخد مع الشاي او القهوى في المساء بالنسبة لامريكا وبعض الدول ومن دونها ستبقى الوجبات الضرورية اليومية ناقصة ..لهذا لا اظن انهم جادون في انهاء هذا الصراع المفتعل ...البلية صعيبة .
16 - البحث عن سوق مستقبلي فقط الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:46
امريكا لا يهمها لا تقرير المصير و لا احترام حقوق الإنسان و لا شيء اخر و ما تحركها هذا الا لممارسة المزيد من الضغوطات على كل الأطراف لاخضاعهم لتعليماتها و مساندتها ديبلوماسيا و كذلك لدراسة الوضع ان كان يشكل سوقا واعدت مستقبلا لبع اسلحتها و سلعها و لا يهما الا ما قد يعود بالنفع على شعبها و بلدها فقط..
17 - ahmed الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:07
والله ثم والله وحتى ولو اعترفت الجزائر بمغربية الصحرااء افاءن المشكل لم ولن ينتهي لان من يتحكم في الملف هم اسبانيا وفرنسا وامريكا ...ووحتى ولو تخلى المغرب عن صحرائه قسيبقى كنصف فريسة تتجمع عليها الحيوانات المفترسة الاءستمارية
18 - الحسن لشهاب الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:07
ليس موظفون الحكومة البريطانيا و لا الامريكية هم الدين يقررون مجريات الاحداث الدولية او الاقليمية العالمية ،بل هو مجلس الشيوخ الصهيوعربي هو الدي يحكم اللعبة ،تحت حماية الكونجريس و المخابرات الصهيونية ،العالم تحكمه فوضى متخلقة، و يخضع لحماية مصالح متبادلة جد معروفة، التوسع و الاثراء عبر تجارة الموت للصهياينة المسيحية و اليهودية و التوريث السياسي و الديني لصهاينة الاسلام,,,
19 - Iابو آدم الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:08
حين يستقل المغرب و الجزائر ويمتلك شعبيهما حق تقرير مصيريهما آنذاك ستحل كل المشاكل ومن بينها مشكلة الصحراء
علينا أن ننتظر قرووووون!!!!!!!!!
20 - عزوز الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:17
لا اظن ان ملف الصحراء المغربية بيد صالون الامم المتحدة او امريكا او غيرها المغرب متشبث بصحراءه حتى النخاع واي مس بسيادته تعني الحرب بين كل الاطراف المغرب الجزاءر موريتانيا و تلك العصابات ما سينتج عنه تغيير في خريطة هذه الدول مع ظهور مطالب او لنقل دول جديدة خاصة في الجزاءر التي تظن نفسها في منءى من التقسيم كل هذا بعد ان ينتهوا من الشرق الاوسط وا ظن ان اوقت قد اقترب فيما يخص المغرب فستنصفه العدالة الالاهية سبحانه وتعالى.
21 - Sadik YEMLAH الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:21
رعاة البقر من الشعب الامريكي (و لا نقصد كل الامريكيين) يريدون تقسيم المسلمين دويلات صغيرة متناحرة. يريدون ملوك الطوائف من جديد حتى يسقط شمال افريقيا كما سقطت الاندلس و الشام و قريبا الخليج ! و مما يحز في النفس ان هذا يفعل بأيادي عسكر الحزائر. و لكن لا ينسالعسكر الحزائري ان رعاة البقر عندما ينتهون من قضية الصحراء كما يريدون (و هذا ما لن يكون ما دام في الشعب المغرب عرق ينبض)، فسيكون الدور على الشعب الجزائري الشقيق ليقسم ايضا.اما ليبيا فهي في خبر كان.
22 - بوجادي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:29
أنا مافهمتش علاش المغرب متخوف. ياك حنا كانقول أن الحق عندنا إيوا العاام زين ... هاد الشي ماكايعجبش أو الحسابات ديال هاد 45 عام غاديا تخللينا لا شريحة ولا تر@% صحيحة.
23 - المغربي الحر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:33
ليعلم الجميع ان من يسكن الصحراء المغربية هم صحراويون مغاربة انتهى الكلام
24 - منير الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:45
خصنا نطالبو باسترجاع الحزاءر لانها مازالت تحت الرقابة الفرنسية ...هذا هو الحل .
25 - said الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:50
سلام عليكم. مع كترت الفساد و الظلم ومشاكل التعليم و الصحة فهاد البلاد السعيدة لم يعد يهمني شأن الصحراء ان كانت مغربية او غربية
26 - الونذير الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:50
وأضاف الرزرازي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن دول الجوار أصبحت اليوم معنية بالانخراط الفعلي في المفاوضات أكثر من أي وقت مضى، مؤكدا "أن موريتانيا والجزائر وكذا قيادة الجبهة الانفصالية لها مواعيد انتخابية عام 2019، لإعادة انتخاب قياداتها؛ وهو ما قد يثير تخوفات من تغير الأداء السياسي لكل الأطراف المعنية بالتفاوض"،

دول الجوار اخي المحلل لايسرها الاشخاص بل المبادئ والاسس التي بنيت عليها فلا تعول على تغيير المواقف بتغير الحكام
27 - فكيكي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:52
كثر الكلام في هذا الموضوع المفتعل من طرف حساد حكام الجزائر وقد قال الشعب المغربي كلمته الأولى والأخيرة بأن الصحراء ارض مغربية ما دامت الدنيا قائمة.
28 - Nouvelle Page الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:16
الموقف الامريكي الحالي من القضية الفلسطينية غير منصف ..و....
29 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:25
ملف الصحراء المغربية هو اتفه ملف من كل الملفات المطروحة على مجلس الامن او الامم المتحدة لان الهدوء يعم مدن الصحراء المغربية و الطفرة الاقتصادية و التنموية التي تعرفها تلك الربوع اصبحت احدى اهم اوراق المغرب في مواجهة بلد النفط و الغاز الذي اصبح على وشك الافلاس و الانهيار بعد تدهور وضعه الاجتماعي و الاقتصادي و تفشي الاوبئة خصوصا الكوليرا فالصحراء المغربية تخوض معركة التنمية و النظام الجزائري يخوض معركة من اجل البوليساريو و دولته الوهمية التي جلبت الويلات على الشعب الجزائري الشقيق حتى اصبحت عملة الدينار من اضعف العملات العربية التي تهاوت بشكل مخيف حيث عثر على بعضها في المراحيض ملطخة بالغائط بعد ان فقدت قيمتها فمجلس الامن سيناقش قضية الصحراء لكن سيمر عليها مرور الكرام لانها قضية تافهة لا تعني الا النظام الجزائري الذي اهدر عليها ثروة شعبه و بدون شك لولى توسلات عبدالقادر مساهل لجون بولوتون و ما خفي اعظم عن ملايين الدولارات من تحت الطاولة لما ادرجت في مداولات شهر شتنبر فكما قلت هذا نزاع تافه تحركه اموال نفط و غاز الشعب الجزائري و طالما هناك اموال فسيبقى يروج في الاروقة الى ان يجف الينبوع.
30 - الاعلام الحر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:37
اخبار الجزائر اليوم :

غادر آخر المرضى المصابين بداء الكوليرا مستشفى بوفاريك ، اليوم الجمعة، بعد أن تماثلوا نهائيا للشفاء، حسب ما علم لدى مصدر من وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.
وأضاف ذات المصدر إن المصلحة التي كان يرقد بها المصابون بهذا الوباء قد تم غلقها نهائيا بعد القضاء عليه ولم يتم تسجيل أي حالة جديدة بداء الكوليرا،.

قالت منظمة العفو الدولية،ان السلطات المغربية قامت بشن حملة عنيفة ضد المهاجرين الأفارقة منذ نهاية شهر جويلية الماضي، أسفرت عن اعتقال 5 آلاف منهم تم نقلهم عبر حافلات ليطلق سراحهم في مناطق جرداء قرب الحدود الجزائرية.

انطلقت أشغال إنجاز أول مصنع لإنتاج أدوية علاج مرض السرطان في الجزائر والاول قاريا في القطب الصناعي لسيدي عبد الله، حسبما أعلنه اليوم الخميس بالجزائر مسؤولين على هذا المشروع الجزائري الفرنسي الذى توجه 60% من انتاجه للتصدير.

أكد نائب رئيس البنك العالمي أن الجزائر “تتوفر على تمويلات كافية وليست بحاجة إلى الاقتراض لا من البنك العالمي ولا من أي هيئة مالية وأخر ما استخلصته من هذا الاتصال الأولي أننا أمام جزائر جديدة , قوية اقتصاديا واجتماعيا.
31 - ناصر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:48
يجب على المغرب مقاطعة أمريكا و قطع العلاقات معها مثلم تعودنا مع كل دول تقف ضد المغرب في قضية الصحراء
32 - مكلخ الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:50
ماذا استفاد الشعب من الصحراء منذ 1975 لكم المعادن والخيرات وللشعب الكلام الفارغ والشعارات@@@@@@@
33 - جبار الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:02
المغرب يفقد شيءا فشيءا زمام الامور نظرا لاضعاف الجبهة الداخلية و القمع و غياب الديموقراطية و ايلاء الامور الي غيو اهلها
34 - personne الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:03
Et maintenant vous allez intervenir le consulat de usa comme vous l'avez fait avec le consulat hollandais?
PERSONNE NE VOUS RESPECTE !
35 - جزائرى وافتخر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:22
الى رقم 29- عبد الملك البوخيخى:

ما دمت جاهل:

اسال برنامج الامم المتحدة للتنمية عن من يحتل المرتبة 83 فى مؤشر التنمية البشرية ليجيبك من هو ومن هو جاره الذى يحتل المرتبة 123 ويتنافس عليها مع الموزنبيق.
اسال منظمة الصحة العالمية لتجيبك من يتوفر على 2,87 سرير و1,68 طبيب لكل 1000 ساكن ومن يتوفر على 0,80 سرير و0,60 طبيب لنفس العدد من السكان ويحتل مرتبة بعد الصومال.
اسال منظمة التغذية العالمية من يستهلك 180 لتر ماء يوميا ومن يستهلك 70 لتر كافغانستان.
اسال منظمة unicef لتخبرك من لا تتعدى نسبة الامية فيه 9% ومن فاقت لديه 42% .
اسال صندوق النقد الدولى من لا ديون على ذمته ومن غرق فيها.
اسال البنك الدولى من يتوفر على احتياطات مالية وذهبية ويبنى نفسه بنفسه ومن باع الاخضر واليابس للاجانب .
اسال دول الخليج والاتحاد الاوروبى من يرفض اعانتهم ليفيدوك من يعيش بصدقاتهم.
اسال الاتحاد الاوروبى عن من اطفاله مشردين فى مدنه ونسائه مستغلين فى مزارعه ليعلمك من البلد المحرمة لديه تلك الافعال.
اسال واسل حتى تعرف من هي الجزائر القارة....اسال واسال مادمت جاهل, لا تعرف عن الغير الا الاسم لتتاكد انك تعيش الوهم.
36 - الوحدة الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:30
الوحدة عصية على أعداء المغرب شعب المغرب مندمج من طنجة إلى الكويرة و ركبوا قطار البناء و لا تهم السرعة مادام القطار انطلق
37 - فكيكى اصيل الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:48
الى 27 - فكيكي:

لا تستطيع ان تمرر كذبتك ولبس ثوب فكيكى لشعب حر وثائر يطالب منذ اسبوع, فى احتجاجات عارمة يعلمها كل العالم عبر تسجيلات عبر اليوتوب, يطالب فك
الحصار والعسكرة عليه من الجانب المغربى للبقاء فى التواصل مع الجيش الجزائرى الذى يوفر له كل احتياجاتهم الغذائية, الصحية والتعليمية منذ نوفمبر 1963 تاريخ دخوله فكيك والتحام ساكنته به.
سكان فكيك يطالبون بانظمامهم للجزائر التى ترعى امورهم منذ عقود فى وقت يحاصرهم عسكر المخزن من الجانب الاخر ويحرمهم من التواصل مع اهاليهم فى قرى مجاورة.
38 - بوبكر المريد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:54
" الاختصاص الحصري للامم المتحدة في رعاية المسار السياسي " انها الدقة و عين الصواب؛ و لا أحد له الحق في أن يحشر أنفه سواء كان شخصا معنويا أو ذاتيا.
39 - marie الجمعة 07 شتنبر 2018 - 21:26
Le Maroc a perdu le sahara . Il lui reste à négocier la paix pour une coopération maximale. il va se retrouver avec des sahraouis qui peuvent dépendre énormément de leur voisin du nord
40 - الغريب الجمعة 07 شتنبر 2018 - 21:43
المغرب لا يحسن تدبير ملف الصحراء. بل يمكن أن نقول بأنه ليست هناك أي أستراتيجية حكيمة.
الصحراء تكلفنا ثمناً باهضاً. آخر مثال هو اتفاقية الصيد مع أوروبا. كارثة بكل المعايير.
أما ترامب فمن حقه أن يميل إلى جانب البوليساريو لأن المغرب ساند هيلاري كلنتون ضده. و سندفع الثمن.
41 - دكالى الجمعة 07 شتنبر 2018 - 21:46
اش واقع للمغرب هذه الايام ? اين هم المسؤولين ?

-ملايير الصين تسيل لعاب العثماني ويعود بجيوب خاوية من بيجين.
-القضاء الفرنسي يستدعى مجموعة من الصحافيين المغاربة، وضمنهم رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي.
-وزير خارجية هولندا يتحدى الرباط بتقرير رسمي عن "حراك الريف"
-ضغوطات أمريكية تُقحم "ملف الصحراء" ضمن جدول مجلس الأمن
-وزير موريتاني ينتقد "عنصرية المغرب" ويشيد بحرية "بلاد شنقيط"
- منظمة العفو الدولية, المغرب يشن حملة غير قانونية ولا هوادة فيها على المهاجرين واللاجئين من إفريقيا جنوب الصحراء.
-إقليم الأندلس الإسباني يطالب بتفعيل اتفاقية ترحيل القاصرين المغاربة
-حكومة مدريد تُرحّل قاصرين مغاربة مشردين.
-بعثة حقوقية إيطالية تعاين حقوق الإنسان بالصحراء
-نشطاء يُحملون الحقاوي مسؤولية "مجاعة" نزلاء خيرية تيط مليل
42 - الوطن لا مساومة فيه الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:40
هناك جهات في عدة مناطق من العالم ملتهبة ويسقط فيها الضحايا الأبرياء ....وذلك تحت أنظار ما يسمى بهيئة الأمم المتحدة وأحيانا بتواطؤ القوى الكبرى...فلا داعي لدر الرماد في العيون ....التاريخ يؤكد أن أي تدخل الولايات المتحدة في أي مكان ...سيختل توازنه ويفقد أمنه....أما بخصوص الصحراء المغربية فهي آمنة مطمئنة وأي تحرك مشبوه لجهة دولية فينطبق عليه المثل...الفثنة نائمة لعن الله من أيقظها....العالم ليس محتاجا لمزيد من الخراب ....والمغرب عاقد العزم إنشاء الله على صون وحدته الترابية وضمان الاستقرار ولن يسمح لأي جهة أن تعبث بأمن المنطقة
43 - chido الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:40
اظن. انه لو كان هناك تقسيم الثروة على جميع المغاربة وهناك شفافية ومساواة في جميع الميادين كالشغل والصحة والتعليم وغيرهم .اكيد لانحتاج لا امريكا ولا فرنسا ولا لوبي فاسد يصرف عليه المغرب ملايير الدراهم منذ زمن بعيد .لو صرفت على السكان والمرافق الحيوية لكانت الصحراء الان جنة فوق الارض ومجوع اراضي المغرب.لكن للاسف سيبقى الصراع على حاله لان هناك من يربح الملايير بدون وجه حق.
44 - حليف الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:43
امريكا تضغط أوروبا تضغط كل على مصالحهم
أما شعوب مغاربية خاسرة اكبر من هذا مشكل الصحراء
فرنسا لا تريد مغرب عربي موحد ساتخسر مصالحها
امريكا والصين وروسيا تريد إنهاء هذا نزاع هم رابح اكبر .
45 - محمد السبت 08 شتنبر 2018 - 00:05
فلنعول على قوة اليهود المغاربة في امريكا ودور مستشار الملك ازولاي.اما وزراؤنا فهم يتهافتون ومنشغلون بتقسيم ثروات البلاد فيما بينهم
46 - Mohamed السبت 08 شتنبر 2018 - 00:52
شكرًا الأخ صاحب التعليق رقم 3
خير الكلام ما قل ودل
الديمقراطية ثم الديمقراطية
47 - العاصمي السبت 08 شتنبر 2018 - 09:07
إلى 45 - محمد
لماذا تخافون من الاستفتاء؟
- الم توقعو عليه لما تم التوقيع على وقف اطلاق النار؟
- ألم تكررو في كل تعليقاتكم أنهم يتنعمون بالخيرات هناك؟
- هل تتخيل لحظة أن الصحراويين سيستسلمون؟
- هل تتوقع جزء من الثانية أن الجزائر ستقبل غير الحل الاممي ولو اجتمع العالم عله
48 - الحداد مصطفىان السبت 08 شتنبر 2018 - 09:14
انا ارى لاتخوفات من أمريكا في ملف الصحراء لايمكن أن تساند الانفصال وخاصة انهم يرفضون قيام دولة فلسطينية
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.