24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | برلمانية أوروبية تشيد بمجهودات المملكة في تنمية المدن الجنوبية

برلمانية أوروبية تشيد بمجهودات المملكة في تنمية المدن الجنوبية

برلمانية أوروبية تشيد بمجهودات المملكة في تنمية المدن الجنوبية

قالت البرلمانية الأوروبية تيزيانا بيغين، مُقررة الظل في لجنة التجارة الدولية في البرلمان الأوروبي، إنها "أعجبت كثيراً بالمجهودات المبذولة من طرف الحكومة المغربية من أجل تنمية الأقاليم الجنوبية".

وأضافت البرلمانية الأوروبية، في تصريح هاتفي لهسبريس، عقب عودتها من الصحراء إلى بروكسيل ضمن وفد أوروبي، أنها لأول مرة "تزور الصحراء واطلعت على المجهودات المبذولة من طرف الحكومة في المنطقة، خصوصاً في البنيات التحتية ودعم المقاولات وخلق فرص الشغل".

وأضافت الإيطالية تيزيانا بيغين قائلةً: "كانت زيارة مهمة، عقدنا خلالها لقاءات على المستوى المؤسساتي والمقاولاتي، كما التقينا الجمعيات الصحراوية؛ وهو الأمر الذي خلف لدينا انطباعاً إيجابياً"، وأكدت أن "الجانب الاقتصادي في الأقاليم الجنوبية يجب أن يكون منفصلاً على العملية السياسية التي يجب أن تبقى من اختصاص الأمم المتحدة".

وأوضحت البرلمانية تيزيانا أن "هدف هذه الزيارة التي قام بها الوفد الأوروبي كانت لهدف واحد، وهو التحقق مما إذا كان السكان المحليون يستفيدون من الموارد الطبيعية والبنيات التحتية التي قام بها المغرب والجواب هو نعم، وهذا واضح من خلال فرص العمل وتحسن الظروف المعيشية في المنطقة".

وقد اطلع الوفد الأوروبي، خلال زيارته إلى الصحراء الذي قام بها في الشهر الجاري، على عدد من المشاريع المهمة؛ منها مصنع للفوسفاط، ووحدة محلية لتحويل السمك، إضافة إلى وحدة لإنتاج البواكر وتعاونية نسائية لإنتاج الجبن وتثمين حليب البقر.

البرلمانية الأوروبية تيزيانا أشارت أيضاً إلى أن النقاش حول نتائج الزيارة إلى الأقاليم سيُفتح داخل لجنة التجارة الخارجية في البرلمان الأوروبي، ليتم التصويت بعد ذلك على الاتفاق ليمر إلى الجلسة العامة ليفتح المجال أمام التوقيع الرسمي على اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بعدما وقّعا عليها بالأحرف الأولى في 24 يوليوز الماضي.

وبعد الزيارة التي قام بها الوفد البرلماني الأوروبي إلى الصحراء، عقد عبد الرحيم عثمون، رئيس اللجنة البرلمانية المختلطة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، محادثات مع تيزيانا بيغين في مقر البرلمان الأوروبي الذي يوجد في بروكسيل، على هامش اجتماع لمجموعة العمل حول التمويل الخاص بالجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط.

وقال عثمون، في تصريح لهسبريس، إن "هذه اللقاءات ستمكن البرلمانيين الأوروبيين أعضاء لجنة التجارة الخارجية، وخصوصاً المقررين ومقرري الظل المكلفين بالمفاوضات حول الاتفاقيات مع دول المتوسط، أن يطلعوا ميدانياً على منافع اتفاقية الصيد وبرتوكولها على السكان المحليين في المناطق المعنية وفقاً لمبادئ الإدارة المستدامة للموارد السمكية".

وضم الوفد، الذي زار مدينتي الداخلة والعيون ما بين 3 و5 شتنبر الجاري، الفرنسية باتريسا لالوند من مجموعة "تحالف الليبراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا" وهي مقررة بعثة "إينتا" للبلدان المتوسطية، والإيطالية تيزيانا بيغين من مجموعة أوروبا الحرية والديمقراطية المباشرة وهي مقررة الظل في البعثة ذاتها، والألمانية هيدي هوتالا من مجموعة الخضر ونائبة رئيس البرلمان الأوروبي.

ومن المنتظر أن تكثف اللجنة البرلمانية المختلطة بين المغرب والاتحاد الأوروبي اجتماعاتها مع نظرائهم البرلمانيين في لجنة الشؤون الخارجية ولجنة مصايد السمك في البرلمان الأوروبي، إضافة إلى لجنة التجارة الدولية التي ستصوّت على موضوع اتفاقية الصيد البحري مع المغرب البالغ الأهمية.

وتتطلب مسطرة مناقشة موضوع اتفاقية الصيد البحري مع المغرب داخل البرلمان الأوروبي أشهراً عدة، حيث يرتقب أن يكون التصويت عليه داخل لجنة التجارة الخارجية INTA في شهر دجنبر المقبل، على أن يكون التصويت النهائي في الجلسة العامة البرلمان مطلع العام المقبل كمحطة نهائية.

وكان المغرب والاتحاد الأوروبي قد وقّعا بالأحرف الأولى على الاتفاقية الجديدة للصيد البحري، في يوليوز الماضي بعد مفاوضات طويلة. وجاء الاتفاق بمستجدات؛ من بينها رفع عدد السفن إلى 128، إضافة إلى العائد المالي الذي سيرتفع بنسبة 30 في المائة، ليصل بمتوسط سنوي من 40 مليون أورو إلى 52.2 مليون أورو سنوياً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - أكاديمي مغربي من ألمانيا السبت 08 شتنبر 2018 - 07:24
أفضل قرار سمعته هذه السنة بل منذ عشرات السنين من الحكومة المغربية والذي لا يعرف المغرب نفسه مدى أهميته وبعده الإستراتيجي والإقتصادي... هو توقيف جمارك مليلية. وهو ما يصطلح عليه من قبل المتضررين بل المتضررة الشمالية ب"محاصرة مليلية". هنا أفتخ قوس لأقول للمغاربة كونوا أذكياء ولا تومنوا بمصطلحات الأخرين. ولتكن لكم مصطلحاتكم المضادة. طبعا سيحاول الساسة الاسبان إيجاد ثغرة لديكم ىاجباركم على التراجع. لكن حاولوا الانتصار. فالأمر يبدو كما لو كنتم تلعبون معهم الشطرنج. ادرسوا من الآن كيفية الرد على زحزحة لاعبة الشطرنجالشمالية للقيش الفلاني وماهي خططكم للرد.
اجعلوا قرار إغلاق الجمارك نهائي:
لحماية المنتوجات المحلية.
حاولوا إيجاد البديل للناس في الشغل
إسبانيا اغتنت من عائدات مليلية لعشرات السنين لأن المغرب بل شمال إفريقيا كله يستهلك منتوجاتها....
2 - فريد السبت 08 شتنبر 2018 - 07:32
الجانب الاقتصادي يجب ان يكون منفصلا عن السياسي. يعني بختصار الفوسفط لا دخل له في المضوع. لماذا لا ترسلون هاذو البرلمانيين الى المانيا في منطقتي حدود الدانمارك و اريهم القري بدون طرق و طرق محفرة ،وانعدام وساءل التنقل الطوبسات التي ازالوها ببساطة مكاينش الفلوس. ويقولون للساكنة عود المخك. لماذا لا يذهبون الى greeceالتي الاطفال يأتون للمدرسة جياع.
بختصار معنى هاذه الزيارات ان يقلبو لكم الطانسيو ان تقولو بافواهكم كم الحصة التي تريدون ان تعطوها من الفرسفاط.اتكلم عن معرفتي من هنا من سنة . 1986عديد من القرى ازيل لهم الطوبيس والناس يدفعون الطاكسي الغالي جدا وان تجرأو لمصاهرة فسوف تكسر الشرطة لهم رؤوسهم .انا اعرف انكم لن تصدقو .
3 - اجديك السبت 08 شتنبر 2018 - 08:12
نعم سيدتي؛ المناطق الصحراوية للملكة لاتستفيد فقط من الخيرات الطبيعية للمنطقة؛ ما تم الوقوف عليه من خلال زيارتكم هو مجهود لجميع المغاربة؛ وهدا ليس بعزيز على منطقة كانت تحت الإحتلال؛ وأرجوك سيدتي ارجعي إلى الصور ماقبل 1975 لتتأكدي ان الجهة كانت عبارة عن صحراء قاحلة؛ واليوم ولله الحمد يمكن اعتبارها من المناطق التي تشهد تورة تنموية حقيقية؛ الفرق شاسع وانت ات من الجنوب؛ فرق كبير وعلى جميع الأصعدة وهدا بشهادة القاطنين الاكتر جنوبا؛ مناطقنا الان تعد قبلة للزوار حيت الخيرات موجودة وبنية تحتية متوفرة؛ الحمد لله والشكر لله...
4 - المغرب السبت 08 شتنبر 2018 - 08:26
ما لا افهمه هو لماذا الدولة المغربية او أباطرة الأعمال اللدين يستحوذون على الأخضر واليابس لا يستتمرون في السفن والصيد تم يببعوه لأوروبا وغيرها؟؟!!!
5 - من كندا السبت 08 شتنبر 2018 - 08:29
تعجبني مجاملة الغرب أناس طيبون يحبون المجاملة كتيرا وهم في نفس الوقت ادكياء جدا ?! يعلمون جيدا بأن بلدان بني يعرب اصحاب البعير لن تتقدم ولن تتطور ولن تزدهر ولن تنهض الي يوم يبعتون،،هدا مانشاهده ويشهد به الواقع !! لقد مللت وسئمت من سماع تلك الاخبار يصيبني الغتيان والاكتئاب الاسود حينما اقراء تلك الاخبار التي لافائدة منها ? سؤالي هنا متي نتطور ونصبح متل الدول المتقدمة ?? (النضافة من الايمان) والتطور والتقدم من الايمان……
6 - hmido السبت 08 شتنبر 2018 - 08:59
اَي تنمية الكثير من الأماكن تفتقر لابسط متطلبات الحياة وا لمواطن العادي يودي الثمن أخدنا الاستقلال سنة 1956 والمسؤولون لايبالون يجب ان تكون هناك غيرة عن الوطن و المواطنين وتفعيل جهوية حقيقية ليستفيد الجميع و يحاسب من لا يقوم بواجبه الهجرة ارتفعت اكثر من الثمانينات رغم صعوبتها أليست برسالة للمسؤولين لكن من يبالي
7 - الله الوطن الملك السبت 08 شتنبر 2018 - 09:22
اذا لم توقع أروبا إتفاقية الصيد البحري مع المملكة المغربية صاحبة البحر و الأرض، فمع من توقعها يا ترى ؟ و المصوتون على القرار، إن لم يصوتوا على القرار الموقع بالأحرف الأولى على الاتفاقية الجديدة للصيد البحري مع المملكة، فعلى من يصوتون يا ترى ؟ هل يصوتون على إعادة توقيعها مع الجزائر و صنيعتها البوليسايو التي لا تملك شيأً ؟ أم يصوتون على الغائها نهائياً من المشروع و لن تُوقع مع اي طرف ؟ .
على اية حال ، المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها و الشعب المغربي بالمرصاد و لا احد يمكنه نزعها منه إلا بالموت .
الإتفاقية ترمي في حد ذاتها ، التي يستفيذمنها الأروبيون أكثر مما يستفيذ منه المغاربة اقتصاديا ؛ الى الإسهام في تنمية أقاليمنا الجنوبية للإلتحاق بالركب الشمالي ، و لا الى إنهاء النزاع المفتعل الذي ترعاه الأمم المتحدة . الله الوطن الملك
8 - علي بالخادم السبت 08 شتنبر 2018 - 09:58
كفى كذبا على الناس فالكل يعلم أن الأوربيين تهمهم الثروات البحرية فقط وموقف أغلبيتهم من قضية الصحراء واضح التي تستعمل كورقة ضغط متى اقتضت الضرورة. لو كانوا مع المغرب لحلت القضية ومابقيت عقودا في رفوف الأمم المتحدة.
9 - علي السبت 08 شتنبر 2018 - 10:09
مقال يوضح جليا ضعف المغرب . برلمانية أوربية تشيد بمجهودات التنمية بالمدن الجنوبية ... مثل التلميذ الكسول ... يراقبه الأستاذ هل أنجز الفروض أم لا .... قمة الاستهتار بهبة الدولة الحقيقية . فهذه اللجنة لا تتفق في السلطة المركزية و هي بحاجة لزيارة ميدانية و لقاء الساكنة مباشرة .... اين هبة الدولة ؟
10 - Isamine السبت 08 شتنبر 2018 - 10:14
Si je comprends bien, après avoir consulté les pages d'Elmodjahid, il y a deux eurodéputés qui approuvent les investissements engagés dans le Sahara Marocain . Le représentant Sahraoui s'arrache les cheveux contre les propos de Patricia LALANDE et je lis encore dans Hespresse que Tiziana BEGHIN fait de mieux de son coté ce qui ne plaira pas non plus aux Généraux voisins. Et c'est tant mieux
11 - ر - ا زاوية الشيخ السبت 08 شتنبر 2018 - 10:15
ومن ينمي أقاليم اﻷطلس المتوسط القابعة في غياهب العزلة
12 - krimou السبت 08 شتنبر 2018 - 10:28
elle n a rien dit sur le reste de maroc ???
13 - Allal السبت 08 شتنبر 2018 - 10:42
الاروبيون يريدون السمك المغربي باقل ثمن وفي نفس الوقت يضمنون مناصب شغل للاسبانيين لذا يمجدون في المغرب ويلحلحون العلاقات هي مصلح لا اقل ولا اكثر
14 - Karim السبت 08 شتنبر 2018 - 10:44
مدن الجنوب يعيشون في بحبوحة من العيش، يعني فوق فجيج. المعيشة باطل. البنزين بخمس دراهم. السمك بثمن رمزي. المساعدات الشهرية...كل هذا على حساب باقي مناطق المغرب. ولكن رغم كل ذالك اشك في وطنية سكان مدن الصحراء. تراهم يرفعون اعلام العدو البول زاريو في المدن كالعيون ويتحدون المغرب. ويعلنون ولائهم للانفصاليين علانية كأميناتو حيدر. والله اعلم. ارجو النشر
15 - اباه ولد بوه السبت 08 شتنبر 2018 - 11:19
بسم الله الرحمن الرحيم
ستمكن....وستمكن...وستمكن....وستمكن...وستبغرر (البغرير)وتبطبط(البطبوط)...وتسمن(المسمن).....ولن تتمكن من القفز على حكم المحكمة الاوروبية القاضي بإلغاء الاتفاقية مالم تسثنى منها مياه منطقة النزاع( الصحراء الغربية )برمتها...ولا اظن ان المدة التي قضتها اللجينة الاوروبية كافية للوقوف على ما ذكرتم في التقرير وخصوصا وان الساكنة أو بالأحرى اهل الصحراء الغربية بالخصوص والمعنيون الحقيقيون من الاستفادة من خيرات بلادهم وان منجم الفوسفاط يشغل غالبيتهم وانه يخلق فرص الشغل كفيلة لامتصاص شبح البطالة التي تتخطى نسبتها 20% بهذه المنطقة الغنية بثرواتها....واظن ان الجري وراء وهم الاتفاقية الاوروبية لا يجدي نفعا للمغرب مالم يشرك الصحراويين(شركات برأسمال صحراوي وسواعد صحراوية )وحينئذ سيتاكد الاتحاد الأوروبي وحتى الأمم المتحدة من انعكاس الثروات بشكل حقيقي ليس فقط على الصحراويين ولكن على غيرهم أيضا......في امان الله.
16 - الفردوس السبت 08 شتنبر 2018 - 11:27
الصحراء الجنوبية هم المغرب أما الشرق و الشمال و الغرب غير زايدين لا تنمية لا صحة لا تعليم غير التكلاخ و الشعب مقهور يبحث عن الهجرة الى أوروبا بسبب الفقر و عندما يفقد الأمل ياكل حب قرقوبي و يخرج يشرمل في عباد الله...كل الشباب ضحية تهميش و بطالة.نصيحة للشباب لي وجد شي طريق لأوروبا غير يهاجر
17 - aminato السبت 08 شتنبر 2018 - 11:35
اين هي اميناتو حيدر الان وهل تعلمون ان جميع افراد عائلتها وحدويون ويعتزون بمغربيتهم وانها قد سبق واستفادت من تعويضات مالية من الدولة بناء على طلبها
18 - حنضلة السبت 08 شتنبر 2018 - 11:53
يملؤون بطونهم لتنطق افواههم وعندما يغادرون البلاد تكون لهم آراء وتصريحات أخرى
19 - محمد السبت 08 شتنبر 2018 - 12:27
الى فريد.... من العار ان تصف القرى الالمانية بها الشكل...لان القرى في المانيا و في غالبية اوروبا هي بمثابةصورة مصغرة للمدن لا ينقصها شيء...
20 - EL QADI السبت 08 شتنبر 2018 - 13:38
عن اي تنمية، عن اي استفادة؟.....التنمية التي لا توفر للمواطن حياة كريمة فهي منعدمة....لا وجود للتنمية بالعيون الا التنمية التي يستفيد منها الاباطر و يربحون منها الملايير اما المواطن الضعيف يتقاتل مع لقمة العيش....الاستفادة كدلك من الثروات البحرية منعدمة لا تعليم لا صحة و لا شغل .....الفوضى عمت كل المدن الصحراوية لان اهلها لا ينعمون بالعيش الرقيد .....ولو كان صح لما لاحظنا المطالبة بالانفصال و الوقفات الاحتجاجية اليومية.....اما الوفد الاروبي جاء و ذهب في يوم واحد في العيون مادا سيلاحظ و مادا سيرى.....
21 - Faicel DZ السبت 08 شتنبر 2018 - 13:41
والله العضيم شيء يؤسف له يا جماعة هاذه برلمانية فقط
اتمنى وانا سعيد بكل شيء إيجابي في جارتنا المغرب وانا سعيد جدا لذالك لكن تخيلو لو برلماني أو برلمانية سواء في المغرب او عندنا في الجزائر أدت بتصريح يا هل ترى ستنقله الجرائد الأوربية مستحيل نحن نعطيهم أكبر من حجمهم للأسف
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
22 - افران الاطلس المتوسط السبت 08 شتنبر 2018 - 13:56
ليس لدينا دروس نتعلمها من (البرلماني الأوروبي) نحن نعرف ما نقوم به وما يحتاج اليه بلدنا هؤلاء الناس (البرلمان الأوروبي) يهتمون بأعمالنا التي تهمنا نحن (المغرب) هذه الزيارات انها مع الرباط يجب أن تحدث ولا نأتي إلى المناطق الجنوبية لجذب انتباه السكان المحليين ووالانفصاليون نحن نعرف ما نفعله في تنمية ما يحتاج اليه بلدنا وليس لنا حاجة بالاتحاد الأوروبي وبرلمانيه وجمعياتهم أيضا
On a pas de leçon à recevoir de la parlementaire européenne nous savons bien ce que nous faisons ce dont notre pays à vraiment besoin. faut que ces gens (parlement européens) s'occupe de leurs affaires qui les concerne nous avons pas de leçon à recevoir d'ailleurs ces visite au pays (Maroc) c'est avec rabat qu'il à fallut les faire et non venir au région du sud pour attirer l'attention de la population locale et des séparatistes présent la-bas nous savons bien ce que nous faisons qu'il nous foutent la paix cette (union européenne) et ces parlementaires et leurs associations quelconque également
23 - ناقوس الخطر السبت 08 شتنبر 2018 - 17:37
طبعا على حساب مدن الوسط والشرق
24 - عادل محمد السبت 08 شتنبر 2018 - 20:00
المدن الجنوبية؟؟؟
حددوا المفهوم أولا. إنها المدن الصحراوية لأن جهة سوس ماسة وبالتحديد تزنيت تفراوت وتارودانت لا علاقة لها بالتنمية لامشاريع ولا هم يحزنون. طغيان وجبروت رئيس( مستشفى ) تزنيت لخير دليل على وضعية هذه الأقاليم. لذا المرجو تسمية الأشياء بمسمياتها. فتمبوكتو مدينة جنوبية وطنجة مدينة جنوبية إن تواجدنا بستوكهولم.
25 - جمال الأحد 09 شتنبر 2018 - 08:16
بالعمل بمنطق الاوروبيين اذا طالب المغرب بسبتة فسيبعثون بلجنة الى المنطقة لتنظر اذا كانت فيها تنمية فلا يحق للمغرب المطالبة بها .
منطق (اكسي ودي)
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.