24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | النواب يستبقون الدخول البرلماني بعقد اجتماعات اللجان الموضوعاتية

النواب يستبقون الدخول البرلماني بعقد اجتماعات اللجان الموضوعاتية

النواب يستبقون الدخول البرلماني بعقد اجتماعات اللجان الموضوعاتية

استبق مجلس النواب افتتاح الدورة الخريفية، المرتقبة في الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر المقبل، بعقد اجتماعات للجان الموضوعاتية التي أحدثها في آخر تعديلات على النظام الداخلي للغرفة الأولى.

وعقدت مجموعة العمل الموضوعاتية المتعلقة بالقضية الوطنية اجتماعا لها برئاسة الحبيب المالكي وبحضور كافة الأعضاء من مختلف الفرق والمجموعة النيابية.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار تفعيل الآليات الجديدة المحدثة بموجب النظام الداخلي الجديد والهادفة إلى المزيد من ترسيخ الحضور النيابي في كافة الأوراش الوطنية وتأطير هذا الحضور مؤسساتيا.

وسجل المالكي وأعضاء المجموعة، حسب بلاغ صادر عن مجلس النواب، أهميتها وفقا وآفاق العمل المنتظرة، مستحضرين السجل الحافل الذي عرفته القضية الوطنية والنجاحات التي حققتها في مختلف المحافل الدولية، بفضل عدالة القضية وبفضل النهج الرصين الذي يطبع الدبلوماسية المغربية التي يقودها باقتدار الملك محمد السادس والإجماع الوطني والانخراط والتعبئة الشاملة لكافة القوى الحية بالمغرب.

كما استحضر المشاركون في هذا الاجتماع، الذي عقدته مجموعة العمل الموضوعاتية المتعلقة بالقضية الوطنية، ضرورة مواصلة التصدي لكافة مناورات أعداء وخصوم الوحدة الترابية ودحض أطروحة الانفصال.

وفي معرض مناقشة مضمون المهمة الموكولة لهذه المجموعة، أكد المشاركون في الاجتماع على أهمية الجانب الاستراتيجي في عمل المجموعة الذي يأخذ بعين الاعتبار تطورات القضية على مستوى الأمم المتحدة والاستفزازات الخطيرة التي يقوم بها خصوم الوحدة الترابية، وكذا آليات الترافع والخطة الإعلامية المواكبة فضلا عن المسارات التاريخية والحقوقية والأبعاد التنموية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية للمملكة.

كما سجل المشاركون في الاجتماع على أهمية التواصل في إطار خطة إعلامية مركزة تروم تصريف عمل المجموعة على أساس قاعدة التنسيق والتعاون والتشاور مع كافة الجهات المسؤولة.

من جهة ثانية، عقدت مجموعة العمل الموضوعاتية المتعلقة بالشؤون الإفريقية اجتماعا هي الأخرى، حيث أكد أعضاء المجموعة على أهمية إسهام مجلس النواب في المسارات المتعددة التي نسجها المغرب عبر تاريخه مع بلدان القارة الإفريقية.

وفي هذا الصدد، استحضر رئيس الغرفة الأولى وأعضاء المجموعة باعتزاز المستوى المتميز والمتنامي في علاقة المغرب بالقارة الإفريقية النابعة من رؤية الملك المتسمة بالقصد والتصميم والالتزام الراسخ في تعزيز وتطوير علاقات التعاون جنوب-جنوب، وعزم المغرب على جعل القارة التي ينتمي إليها ومواردها البشرية في صلب اهتماماته.

كما استحضر المشاركون رؤية الملك بخصوص القارة الإفريقية والتي سجلت قطيعة تاريخية وحاسمة مع أنماط ونماذج التعاون التقليدية، وأسست لشراكة مبنية على التعاون والتنمية المشتركة أساسها خلق ثروات يتقاسمها الجميع.

وفي معرض تسطير برامج وآفاق العمل بالنسبة للمجموعة، أكد الأعضاء على القيمة المضافة لهذه المجموعة في العمل النيابي، مشددين على ضرورة التنسيق مع باقي أجهزة المجلس ومراعاة اختصاصات كل منها، مؤكدين على انفتاح هذه المجموعة وعلى أهمية ووفرة الملفات والأوراش التي يتطلعون إلى المساهمة من خلالها في تعزيز ورعاية العلاقات المغربية الإفريقية سياسيا ومؤسساتيا وبرلمانيا وثقافيا وإنسانيا.

من جهتها، عقدت مجموعة العمل الموضوعاتية حول القضية الفلسطينية اجتماعا لها، معلنة أن هذه القضية العادلة تعد أحد أهم هذه الأوراش التي نص عليها النظام الداخلي وخص لها مقتضيات معززة بإجراءات عملية في الدراسة والبحث وبلوغ النتائج.

وخلال هذا الاجتماع، استحضرت المجموعة المسار التاريخي الذي يربط المغرب بالقضية الفلسطينية والجهود المتواصلة للملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، وحرصه على استتباب سلام عادل وشامل بالمنطقة وفقا لمبادئ الشرعية والقرارات الدولية ذات الصلة.

واستحضرت المجموعة، خلال هذا الاجتماع، جملة من المبادئ والتوجهات العامة التي تؤطر عملها وفق مقتضيات النظام الداخلي وعلى أساس التنسيق مع مختلف أجهزته، من خلال تحديد مضمون مهمتها وطرق تصريفها على المستوى الرسمي والبرلماني والشعبي. كما تداولت المجموعة في مشروع لمنهجية أشغالها والمبادرات الهادفة إلى دعم القضية الفلسطينية، والمساهمة في دفع المخاطر التي تهددها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - boui الأحد 09 شتنبر 2018 - 15:22
طبقوا المحاسبة وكفى .الفعل ليس القول .سئمنا من الشفوي .
2 - ابوزيد الأحد 09 شتنبر 2018 - 15:32
"ويأتي هذا الاجتماع في اطار تفعيل الاليات الجديدة
المحدثة بموجب النظام الداخلي الجديد والهادف إلى
ترسيخ الحضورالنيابي في كافة الأوراش الوطنية وتأثير هذا الحضور مؤسساتيا"
هل من يدرس اليوم بغرير وبريوات وحريرة وطاجين
سوف يفهم هذه اللغة أو هذا الأسلوب البروقراطي حسبنا الله ونعم الوكيل.
3 - Le patriote الأحد 09 شتنبر 2018 - 15:44
Notez bien ceci!ces individus,ne me représentent pas,je ne reconnais pas leur légitimité!tant qu'ils ne versent pas leurs salaires à une association caritative. Vous n'êtes que des profiteurs!
4 - مصطفى الأحد 09 شتنبر 2018 - 15:46
لساني تكوانسا حيت بغيت نقرا كلمة "الموضوعاتية"
الدارجة مزيانة
5 - حلالة 59 الأحد 09 شتنبر 2018 - 15:53
حبذا لو استبقوا الى التنازل عن الأموال الضخمة الكبيرة التي يكلفونها الخزينة. رواتب خيالية و معاشات مغتصبة جائرة و يتلاعبون بالشعارت الواهية الكاذبة. يتهيؤون لصد مناورات أعداء و خصوم الوحدة الترابية بل أنتم أعداء الوطن و ناهبي أموال الشعب و المستولين على المناجم و المقالع و الأراضي و تضعون الأبرياء الضعاف في الحدود الترابية و المواقف الصعبة. و تنامون في قصوركم و رجال الأمن مجبرين يتناوبون على حمايتكم و أنتم نيام. كفى عقنا بيكم تفرشتو و إن ستكونون في حميم و ظل من يحموم لا بارد و لا كريم إنكم لمترفين
6 - امازيغ سوسي الأحد 09 شتنبر 2018 - 16:01
بما ان الكل قد حضر فهناك اما تعويضات عن الحضور او تقسيم كعكة او شيء يثقلون به كاهن المواطن اكثر . غير دلك فمن رابع المستحيلات ان يكون الكل حاضرا مهما كانت طببعة الاجتماع .
7 - l'expert retraite bénévole الأحد 09 شتنبر 2018 - 16:12
استبق مجلس النواب افتتاح الدورة الخريفية، المرتقبة في الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر المقبل، بعقد اجتماعات للجان الموضوعاتية التي أحدثها في آخر تعديلات على النظام الداخلي للغرفة الأولى.

و من هذه اللجان لجنة المواطنة الجبائية التي ستتكلف بتتبع ملفات الإقرار السنوي لجميع مداخل ساذة النواب إبتداء من السنة المقبلة.

واستحضرت المجموعة، خلال هذا الاجتماع، جملة من المبادئ الجبائية والتوجهات العامة لتحصيلها و التي تؤطر عملها وفق مقتضيات النظام الداخلي وعلى أساس التنسيق مع مختلف أجهزته، من خلال تحديد مضمون مهمتها وطرق تصريفها على المستوى الرسمي والبرلماني والشعبي حتى تتمكن مديرية الضرائب من تفعيل المادة 82 من مدونة الضرائب التي صوت عليها النواب في أحسن الظروف.

فخبرتنا رهن إشارة سادة النواب المتربصون إن لم يتم حل البرلمان من أجل المصلحة العليا للبلاد ولكم واسع النظر.
8 - مكحط الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:35
الزلط خايب ا خوتي. بغيت نعيش التفطيحة ديال البرلمانيين غير عام ونموت
9 - مغربي الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:11
نود ان نسمع انعقاد اللجن الموضوعاتية لتحسين حياة المواطنين و أعادة النظر في القوانين المجحفة التي أقرتها حكومة الخوانجية كهجوم سافر على ارزاق المغاربة لم يسهد له التاريخ مثالا . و استرجاع المسروق و المنهوب من اراضي و مال عام .....و لجن موضوعاتية تضغط على حكومة العثماني لتحسين دخل المغاربة المنكوبين و توفير تعليم و صحة في المستوى المطلوب أذاك سنستمع لكم ........
10 - البرلمان ليست وظيفة الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:26
بلغت ميزانية مجلس النواب 43 مليار سنتيم مجلس المستشارين 24 مليار سنتيم سنة 2016.
فأين النواب من الإحتقان الإجتماعي المطروح؟
أين النواب من مقررات "البغرير" التي تهدد مستقبل أبنائنا؟
أين النواب من الفساد و نهب المال العام المتفشي في أغلب المؤسسات؟
ما مصير تقارير و تحريات مجلس الحسابات؟ من يعيق المتابعات؟ لأنها موارد مالية كبيرة تهدر.
أين هي أكاديمية محمد السادس للغة العربية؟ من يعيق قيامها؟
......أسئلة ننتظر إجابتها كمواطنين من سياسييين حقيقييين في المجلسين، لإن "البرلماني" ليست وظيفة من أجل إمتيازات سخصية.
11 - ديمقراطيةبار ألامان! الاثنين 10 شتنبر 2018 - 03:21
برلمان بدون فاعلية و يصدر عنه ما يناقد الدستور و ثقافة المغاربة الاسلامية العربية مثل تأمر بعض أعضائه على اللغة العربية و محاولة تصفيتها من أرض المغرب خدمة لمصالح فرنسا الاقتصادية و الجيوسياسية ؟ السؤال الذي يجب أن يطرح هو من تجرأ على إدخال مجرمي الحرب الصهاينة الى قبة البرلمان وسمح لهم بالكلام فيه وكأن مواضيع مثل الصهيونية والعلمانية اصبحت مطلب شعبي تنادي به الافواه الجائعة و الفقيرة من المغاربة
12 - ابوسيبوعة الگحطاني الاثنين 10 شتنبر 2018 - 04:22
النواب يستبقون الدخول البرلماني بعقد اجتماعات اللجان الموضوعاتية .

دراسة نفسية تقول كل من في الصورة اعلى يعانون من مشاكل وازمات نفسية وتوتر يظهر من طريقة شد ايديهم إلاّ واحدة كووول . البرلمان و التوتر النفسي مع التشبث وتزاويگ في سيدي الكُرسي .
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.