24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. معاقبة رجل وامرأة بـ24 جلدة في إندونيسيا (5.00)

  5. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | سجن رفاق الزفزافي "ينسف" جسور العلاقات بين المغرب وهولندا

سجن رفاق الزفزافي "ينسف" جسور العلاقات بين المغرب وهولندا

سجن رفاق الزفزافي "ينسف" جسور العلاقات بين المغرب وهولندا

أزمة كبيرة تلوح في أفق العلاقات المغربية الهولندية بعد استدعاء وزارة الخارجية المغربية لديزيري بونيس، سفيرة هولندا بالرباط، عقب تقديم وزير الخارجية الهولندي، ستيف بلوك، لتقرير حول حراك الريف أمام برلمان بلاد الطواحين، اعتبرته المملكة "تدخلا مباشرا في شؤونها الداخلية، ونابع من انعدام الاحترام للعدالة المغربية، ومتناقض مع القواعد الأساسية لاحترام القرارات القضائية التي تصدرها دولة أجنبية".

التعليق الذي يفتح الباب أمام جميع الاحتمالات مستقبلا، عززه "إرسال الدبلوماسية المغربية لرسالة جوابية على نظيرتها الهولندية، كما قررت الرباط تعليق اللقاء الثنائي الذي كان سيجمع الوزيرين على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة المرتقبة في نهاية شهر شتنبر الجاري"؛ ما ينذر بغير الود في القادم من الأيام والمحطات التي ستجمع بين البلدين على المستوى الدولي.

ويتوقع العديد من المتتبعين أن العلاقة المغربية الهولندية تكتنز كثيرا من التوجس بحكم احتفاظ البلد الأوروبي بالعديد من المطلوبين للعدالة المغربية، وهو ما يجعل إمكانية تسوية الأمر صعبة؛ إذ سيساهم التدخل في ملف حراك الريف في تكريس التباعد بين البلدين لما في الأمر من حساسية لدى الجانب المغربي، الذي يسعى إلى أن يبقى ملف "الزفزافي ورفاقه" داخليا بعيدا عن التجاذبات الدولية.

محمد الزهراوي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاضي عياض، قال إن "التقرير المقدم أمام البرلمان الهولندي هو تدخل سافر في الشأن المغربي، فمن غير المقبول أن تتم صياغة مثل هذا التقرير حول أحداث تدور في بلد آخر، إنه يضرب بشكل مباشر السيادة المغربية ويعتبر انتهاكا صارخا لها".

وأشار المتحدث ذاته إلى أن "بعض الأحزاب الهولندية تستخدم الريف كورقة انتخابية لتستميل أصوات المغاربة ذوي الأصول الريفية المقيمين في هولندا".

وأضاف الزهراوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المغرب لا يملك سوى خيار الضغط والدفاع عن سيادته"، فاتحا بذلك المجال أمام القطيعة النهائية، أو التعليق، أو إيقاف التعاون على عدة مستويات، بينها القضائي، مشددا على أن الأطراف الخارجية "عليها أن تدرك أن المغرب يدبر حراك الريف بشكل داخلي، وطبيعته اجتماعية ولا علاقة له بالسياسة".

وأردف المحلل السياسي أن "وصول هولندا مستوى إعداد تقارير عن بلد آخر يسائل علاقة هذا البلد الأوروبي بالريف المغربي"، مشيرا إلى "وجود لوبي قوي لديه نفوذ مالي واقتصادي يضغط على الأوساط السياسية ويحاول استغلالها ما أمكن على جميع المستويات"، مسجلا أن "المغرب مطالب بالعمل على قطع الطريق على أمثال هؤلاء الباحثين عن خلق بؤرة توتر داخل الريف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - الحريةلمعتقلي الحراكات الشعبية الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:51
إذا كنتم لاتريدون تدخلا أجنبيا من بوابة حقوق الإنسان و حرية الرأي و التعبير و الحريات الجماعية فما عليكم إلا بإطلاق سراح الزفزافي ورفاقه وكل معتقلي الرأي و ومعتقلي الحراكات الإحتجاجية الشعبية السلمية المنظمة في أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور و المطالبة بالحق في العيش الكريم و الحرية و المساواة و العدالة الاجتماعية و الاقتصادية  في الريف و جرادة و زاكورة و غيرها و لا للعودة إلى سنوات الجمر والرصاص...
2 - skizo الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:53
الخطوة التي يمكن ان ترعب هولاندا هي التلويح بقطع التعاون الامني خصوصا ان الدواعش المغاربة اصبحوا يملكون اسلحة كيماوية .
3 - المهاجر الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:55
رغم أنني ضد الاعتقالات التي طالت نشطاء من الريف المغربي وكم مرة كتبت في تعليقاتي أنني أتمنى صلح شامل بين الدولة وهاته المنطقة العزيزة على كل مغربي. ..قلعة النضال ضد المستعمر. ...لكني اتحفض عن تدخل دولة في شؤون دولة دات سيادة. ...هولندا دولة حق وقانون لكن لا يحق لها أن تتدخل في العدالة المغربية فلدينا محامون أكفاء وجمعيات حقوقية نزيهة تقوم بعملها ...و.ممكن للجمعيات الغير الحكومية الهولندية أن يرفعوا تقاريرهم إلى البرلمان بدون حرج ....أول خيوط الخيانة هي أن تترك دولة تتدخل في شؤون بلدك الداخلية بدعوى الديمقراطية. ..من بعد يسهل عليهم التدخل عسكريا كدلك بدعوى فرض الديمقراطية. ..
4 - اجديك الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:56
ما علاقة هولندا بشأن داخلي مغربي محض؛ هل كان بالإمكان السماح للمغرب ان بتدخل في شؤون هولندية؟ هدا شان قد نتفق أو لانتفق فيه نحن كمغاربة؛ قراتي للتعلقيات ارى انه هناك اكتر من مؤيد واكتر من معارض والكل له استنتجاته وهو حر فيها كمغربي؛ لكن هولندا أو أي كان لا نسمح له؛ ولتوتر هاته العلاقة ومن بعد...
5 - الصنهاجي الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:03
إذا أرادت الدولة المغربية ألا يتدخل أحد في شؤونها الداخلية فلتلبي المطالب العادلة و تطلق سراح المظلومين و تحقق مع الفاسدين و لصوص المال العام و لتقيم العدل و لتعطي الفرص للشباب و تسهل للمستثمرين و عندئذ لن يستطيع أي كان حجمه أن يتطاول علينا. أمّا أن تطلق العنان لكل لص و كل حقير مرتش ظالم حاقد فاسق أن يتلاعب بمصير الشعب المغربي فأنتظر تدخل القاصي و الداني...هولندا تخاف على نفسها من أفواج العاطلين الممتطين لعباب البحر لكي يصلوا إليها لأنها تعرف أن كل بيت في الريف له قريب في هولندا...
6 - الرامي الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:04
لا نرضى بتدخل اطراف خارجية في شؤوننا الداخلية وهذا شيء طبيعي ولكن هولندا على حق عندما تعلق على ما يجري في المغرب من خروقات يومية لحقوق الانسان وقمع المظاهرات واعتقال ومحكامة المتظاهرين ورميهم في السجون وغياب استقلالية القضاء، هولندا لا تتدخل في شؤوننا الداخلية بل هي علقت فقط عن اوضاع حقوق الانسان في بلادنا.
7 - momo الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:04
هل تستطيع هولندا أن تتدخل في الشأن المصري مثلا ..... وهناك أحكام إعدام بالجملة ؟؟؟؟؟؟ ....
طبعا لا وألف لا لأن لمصر رئيس عسكري متسلط لا يميز بين الأخضر واليابس ولا بين القريب والبعيد ..... يجب على المغرب أن يتعامل بحزم وشدة مع كل من سولت له نفسه التطاول عليه . .. أما مشكل الريف والمطالب الاجتماعية لساكنته فهي مطالب مشروعة كباقي سكنة كل ربوع المملكة .... وعلى المسؤولين أن يلبوا للشعب ما يطالب به من عمل وسكن وصحة وتعليم وعدالة نزيهة ...... حتى يكون المواطن هو من يدافع عن الوطن وعن مسؤوليه لا العكس ... ولكم في تركيا القدوة الحسنة .
8 - سعيد الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:05
بكوني مع إطلاق سراح جميع معتقلي الريف و على رأسهم الزفزافي،فإني أرفض رفضا مطلقا أن يناقش البرلمان الهولندي مشكلة الريف، من حق الوزير الهولندي ان يدلي برأيه بصفته الشخصية و ليس بصفته الحكومية و الا فإنها الفوضى و الخروج عن منطق الدبلوماسية،لكن بعض الأوروبيين لازالوا يفكرون بعقلية المستعمر الكولونيالية المتكبرة ، و كما نعلم ففي هولندا الكثير من أبناء الريف و من أجل أصواتهم الانتخابية يتهور السياسيون هناك ليس حبا في المغاربة لكن طمعا في أصواتهم، ،،،
9 - حسن الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:05
اذن التدخل الهولاندي في شؤون المغرب يعني هم من يقفون وراء ما وقع في الحسيمه وهم من يمونونه
10 - رشيد الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:08
نابع من عدم احترام للعدالة المغربية !!!!!!! والله يعطينا وجهكم واش المغرب فيه شي عدالة .واش لي ناض كيهضر على ابسط الحقوق تحكموا عليه 20 عام سجنا نافذا .هنا ضربتم بالعدالة في عرض الحائط او صحاب السرقة ديال ملايير الدراهم ليس عليهم حسيب ولا رقيب .
11 - ça va pas الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:11
ا لحل الوحيد والموحد للمغرب هي الديوقراطية وحقوق الانسان وتوزيع خيرات البلاد على المواطنيين بالتساوي لكي تقطع الطريق على المتدخلين في شؤوننا الداخلية غير ذلك سنعتبر انفسنا غير ديموقراطيين وغير انسانيين والسلام
12 - عاير الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:15
هذا ما كنّا نخاف منه هو ان تتدخل دول بالشان المغربي وهي بعيدة كل البعد عن حدودنا الجغرافية
والمغرب مربوط بالخوف من كل بلد لانه بخاف اعترافه بوجود المرتزقة لكن الخطئ هو المغرب لا زال يأمن بمجلس الأمن وأخيرا سيلجئ الى سحب الملف والعودة للحرب فاليفعلها حالا وسنرى العدو من الصديق مع العلم ان لا صديق الْيَوْمَ سوى المصالح
13 - الوطنية الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:18
مصائب قوم عند قوم فوائد التدخل في ملف حراك يساعد بعض المنتخبين الى استمالة الناخبين للظفر بالاصوات التي تخول لهم الوصول الى سدة الحكم خاصة وان معظم المهاجرين الريفيين مقيمون في هواندا
14 - باغي نعرف الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:20
أبناء الريف المغربي إخواننا ونتمنى من الله تعالى أن يطلق سراحهم قريبا ... أما تدخل الدولة الهولندية فما هو إلا ضعف من الحكومة والدبلوماسية المغربية ... الرد على الهولنديين هو قطع العلاقات على جميع المستويات. .... فإن لم تفعلوا فداك شيء آخر ((( حاجة في نفس يعقوب )))))
15 - kamal الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:20
وا معتصماه
المغرب في مهب الريح كل من هب و ذب يبعتر كرامتنا و يتدخل فينا وكأننا بلا روح و لا غيور على بلادي
16 - بوهارو الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:24
هاد منطق المخزن ديالو بوحدو صحاب ليه العالم سيبة ادير للي بغا في البلد تحت ذريعة السيادة علاش وقعت الاتفاقيات الدولية هكاك اصاف وعلاش في قضية الصحراءكتمشيو مجلس الامن للترافع وسبة ومليلية ماشي سيادة راه هادا هروب الى الامام لا ينطلي على العالم الحر طلقو ناس راه كلنا عايقين وفايقين بقوالبكم واكاذيبكم التي لا تنتهي ...
17 - ثعلب الصحراء الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:25
"مشددا على أن الأطراف الخارجية "عليها أن تدرك أن المغرب يدبر حراك الريف بشكل داخلي، وطبيعته اجتماعية ولا علاقة له بالسياسة".
صافي مابقاتش مؤامرة أو المس بالوحدة الترابية؟؟؟
بديتو تفيقوا؟؟؟
إيوا على سلامتكم!
أطلقوا صراح المعتقلين الابرياء بدون مزايدات راه البلاد غاديا لشي قرينة كحلة الله إيدير الخير أوصافي،
18 - القرقوري الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:26
يقول المثل المغربي < حتى واحد مازايد بضحكو غير اللي بغا يديرو فيه >
19 - Bcn الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:26
ليس من حق هولندا ولا اي دولة كيفما كان شكلها التدخل في الشؤون الداخلية للمغرب،وليس من حقها ان تتكلم لانه يعنبر بمثابة استعمار زتخل لا اخلاقي في دولة لها مكوناتها الاقتصادية والسياسية وغيرها،وبكونها لايمكن ان تفقه شيءا في سيساته الداخلية وما يدور بها،والا. سيعتبر ورقة ضغط من بعض الاطراف اللذين لا شغل لهم في تحريك المشاكل داخل الباد وزرع الفتن داخل الوطن،فليجب معاتبعة ومعاقبة هؤلاء لدى المحاكم الداخلية المختصة في هذه الملفات،
20 - سوسي الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:26
Pour être respecté il faut respecter les autres.
La Hollande défend la charte des droits de l homme que le Maroc a signé.
21 - درازي الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:29
يجب علينا ان لا ننسى بان هولندا عضو في الاتحاد الاروبي.
واروبا تدفع ثمنا باهضا لتنمية الساحل الأبيض المتوسط ومن بينها الريف ، ان لم يقم المغرب بخطوة في قضية هؤلاء المخطوفين وليس بالمعتقلين فستكون له عواقب وخيمة من باقي الدول الاروبية الاخرى
22 - hamidoo الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:31
المغرب قريب من اروبا مثل الجار الذي يسمع ويرى ما جري داخل بيت جاره لهذا اروبا تدعم المغرب في كثير من القضايى وترى على انه منفتح على الديمقرطية التي بدئت في عهد محمد السادس غير ان الاحكام الصادرة في حق حراك الريف جعلت الجار ينفر ويعيب على جاره سوء المعاملة
اما تحليل القاضي عياض لا يخدم خريطة الطريق التي ارساها محمد السادس بل تحيله يفتح ابواب ل الرجوع الى العقود التي خلت
23 - ولد حميدو الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:34
الخوف من الله اما هولندا فيكفيها حرية الشواذ
برافو ترامب هو الدي يعرف كيف يروضهم فلو طلب منها الانبطاح على بطنها فلن تتردد في دلك
24 - حلمي الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:34
مسؤولونا يسجنون الابرياء الاحرار الوطنيون ويكرمون اللصوص والخونة.
25 - كمالو الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:36
هزلت والله ، إذا ترك المغرب دولا مثل هولاندا أن تتدخل في شؤونه الداخلية فعلى قضية وحدتنا الترابية السلام ... يجب قطع العلاقة فورا مع هولندا لنرى ماذا يمكن أن تفعل هولندا وغيرها من الأوروبيين ... هذه هي المناسبة لنعرف هل مسائل حقووق الإنسان والقوانين الدولية لها مصداقية أم هي مجرد عمليات انتقائية لخدمة مصالح الدول التي تعتبر نفسها فوق القانون الدولي وعلى رأسها عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ... لنقطع علاقتنا مع هولاندا وسنرى أن الأمر سيذوب وينتهي مع الانتخابات في هولندا وإذاك يجب على المغرب أن لا يقبل عودة العلاقة إلا بشروط الخزيرات أما عمالنا في هولندا فهم أغنى بكثير من الأغلبية الساحقة من الشعب الهولندي ، عمالنا هناك يحكمون بدل الشعب الهولندي المحشش
26 - Hamido الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:36
هولندا تتبنى موقف المدافع عن الأقليات المظطهدة حسب نظرتها .واللوبي الريفي له أدوات الضغط وكثير منهم سياسيون.وفي الحقيقة نحن في أمس الحاجة إلى اصدقاء وليس أعداء.كان الاحرى مجارات هولندا بحكمة بل وحتى تقديم شبه وعودللنظر في الأمر.سياسة الصعود إلى قمة الجبل والعنجهية الفارغة نحن الشعب من يدفع ثمنها.والسياسة الرعناء هي من جعلت مجموعة من الصعاليك تطالب بدولة في الجنوب.وها انتم صنعتم مشكلات في الشمال.العالم يتغير من حولكم والعالم الافتراضي فضح كل شيئ.
27 - الحرية للرهائن والمحتجزين الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:37
نحن طالبنا بحقوقنا العادلة والمشروعة ولسنا مخربين والانفصاليون الحقيقيون هم الذين ينهبون خيراتنا وثرواتنا
28 - كمال الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:44
تحياتنا لدوله الاراضي المنخفضه عن وقوفها الشجاع بجانب احرار المغرب في محنتهم هذه.
العز لاحرار المغرب والخزي والعار للعياشه الانهزاميه
29 - الحـــــ عبد الله ــــاج الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:47
ما دخل هولندا في قضية المدعو الزفزافي لو م يكن عميل لها ولو لم تتعهد بحمايته والدفاع عنه ؟
هل تضنون بان الدول مثل هولندا تتطوع في سبيل الله للدفاع عن أشخاص مثل الزفزافي ؟ ولماذا لم تدافع عن الفلسطينيين والسوريين الذين يعيشون في الجحيم من قتل وتشريد واغتصاب وتدمير للإنسانية و...؟
ما قيمة الزفزافي أمام مئات الألوف من السوريين الذين قتلوا وعذبوا ويثموا وسجنوا و... لماذا لم نرى "إنسانية" هولندا تهتز لهم ؟
يجب على الحكومة المغربة ان تتعامل مع هذا الكيان القزم الذي يتدخل فئ شؤوننا بشدة وحزم وبدون هوادة حتى وان تطلب الأمر قطع جميع العلاقات بيننا وبينهم والإبقاء فقط على شعرة معاوية بينهم لتصريف الأمور المهمة جدا
هولندا الدولة القزم تريد ان تلعب ورقة الريف لابتزاز المغرب ويجب قمعها بقسوة بكل الطرق التي يمكن ان تؤلمها كثيرا لكي تتعلم أن تحترم دول اكبر واعرق منها
30 - rifi الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:50
لكل الذين يقولون ,ما دخل هولندا في الشؤون الداخلية في المغرب ?الجواب بسيط وهو هولندا معنية جدا جدا باحداث الحسيمة لان خمسة وتسعون في المائة من المغاربة القاطنين بترابها لهم جذور بالمنطقة فهولندا هي على حذر من450000 ريفي الموجودين لديها لكي لا يحدث انتقام من المذكورين كمثل احداث مدريد و زابنتم ببلجيكا وانديرليخت وباريز !!اذن لا حاجة للعيب على هولندا فانها ترى الاشياء من بعيد ...المشكل هو بين فرنسا وهولندا////
31 - Zig.italy الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:54
الانفصاليون هم من ينهب خيرات البلاد ليل نهار ونهج سياسة التجويع والتكليخ والتخويف . . .
32 - فريد تك الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:00
عندما قام محمد ابن عبد الكريم الخطابي، الذي كان سببا في رش المغاربة بالغطر الاسباني في تاسيس دولة بابشمال لتمزيق المملكة المغربية وصلت الي عبر البحر الي شاطي الحسيمة حاويات عملة نقدية باللغة الاجليزية والعربية من المملكة المتحدة للتداول بها ولا زال بعد المغفلين يحتفظون بها ويفتخرون بها ولا يعلمون السموم التي تدسها الصهيونية العالمية باسم اسلام الجلاب الكحلة الذي انتشر كالنار في الهشيم بين افراد الجالية المغربية في هولاندا رغم ان حديث صريح للنبي محمد (ص) يحث المسلمين فيه علي لباس الجلاب الابيض.
33 - ولد حميدو الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:00
تدخل هولندا لا يخدم المعتقلين لأن كل دولة غربية تدافع عن أشخاص فهي تثبت بأنهم عملاءها و تبين بأن المغرب عندما طرد الضابط أديب و سجن المومني حتى تأكد بأنهما يخدمان أجندات خارجية و ما دفاعها عنهما الا دليل عن دلك فهل بعض الأشخاص هم المغاربة المظلومين عندها
حتى جريمة لاكريم فيها شبهات لأن هولندا تتابع كل فافيوزي لا يستثمر عندها
بحكم معرفتي المتواضعة أخبث بلد بأوروبا هي هولندا و لا يهمني عندها الحقوق ام لا لأن الحقوق عند الله فما معنى عندما يشارك مغاربة عندها في مهرجان المثليين تطلب منهم رفع الإعلام الوطنية و ارتداء اللباس التقليدي لتشويه المغرب و عندما يكون احتجاج ضد المغرب يرفعون علم الجمهورية
بالنسبة الي اتمنى ان يطلق كل المعتقلين ما عدا أربعة بينهم الزعيعيم الزفزافي
34 - زاينا السوسية الجميلة الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:03
محمد الزهراوي، أستاذ العلوم السياسية يتوجب تجنيده في الدعاية ضد مرتزقة البوليساريو الذين يهددون الوحدة الترابية للمملكة. اما هولاندا فهي دولة صديقة تربطها علاقة دم بالمغرب, حيث ان نصف مليون مواطن هولاندى هم كذالك مواطنين مغاربة. و عندما تدخل الدولة المغربية الى غيابه السجون العكاشية ضلما و عدونا اخا, و اختا و خالا او عما لهؤلاء المواطنين الهولانديين فلا يجب على استاذنا الجامعى ان يستغرب باءهتمام هولاندا بهذا الشاءن.
35 - سوخوي الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:08
اذا تعلق الامر بالسيادة فعلى المملكة المغربية الحزم والضرب بيد من حديد حتى تعطي درسا قاسيا لمن يحاول ركوب أمواج الغير للوصول لأغراض سياسة...لا تساهل لا تسامح لا رحمة حينما تتعلق الامور بالسيادة..
36 - مغربي الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:14
"عليها أن تدرك أن المغرب يدبر حراك الريف بشكل داخلي، وطبيعته اجتماعية ولا علاقة له بالسياسة".

كما قال اخي "ثعلب الصحراء " في تعليقه، حراك اجتماعي قوبل بسجن لمدة 20 سنة!! المغرب يتسول المال من الخليج والهبات من اوربا ويستجدي فرنسا ان تحميه في مجلس الامن ولا يقدر بنفسه الدفاع عن ارضه وعرضه...ويقول المحللون " سيادة الدولة"!!! أي سيادة هاته؟وأي شؤون وكانكم تتكلمون عن دولم متقدمة ديموقراطية لها وزن دولي! وفيقوا الله يهديكم..
37 - RAMO الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:16
1) ـ لا للتدخل الأجنبي في بلادنا ، لأن الأجنبي مهما كان ،
يريد إثارة الفتنة في البلاد .

2) ـ الذين يجب محاكمتهم ، هم أولئك الذين لم ينجزوا
المشاريع التي تنتظرها الساكنة .
لو أنجزوا ذلك من قبل ، لن يكون الحراك ، و حتى الآن ماذا فعلوا ؟

3) ـ بالنسبة لأي دولة تدخلت في شؤوننا، على المغرب عدم التباكي ،
أوالتفاوض أو طرد السفير ،أو....،بل يجب معاملتهم بالمثل ،لأن كل
دولة لها مشاكل داخلية ،ونقاط ضعف ، فالكمال لله .
ولا تعطوهم أي إمتياز كان ،مقابل كسبهم في مشكل داخلي .
إذا أَلِفوا ذلك ، سيستنزفونك كما هو حاصل لدول الخليج .
38 - Moulahid الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:26
ابحثو عن قضية ما وارفعوها أمام البرلمان الرد بالمثل ذلك جزاء من يريد الفوضى.
39 - rifi الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:27
جوابا ل29 الحاج عبدالله هولندا القزم!!!!وهل تعرف ان هذا القزم يمتلكphilips وheineken وakzo nobelووووووو!!!فرقم اعمال شركة واحدة اعلاه يفوق ميزانية المغرب بالاضعاف .فكن صريحا ولو مرة واحدة ايها الحاج اوصدق من قال اجسام البغال وعقول العصافير !!!!فهذا هو المثل للمغرب مقارنة بهولندا ومثل العاقلين بالمرضى امثالك......
40 - abdallah الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:31
معك الحق ألالة هولندا إنت تدفعي عن الحق وما هو ردك على روسيا في قتل السوريين واليهود في إبادة الفلسطنين أو ليست لكم الشجاعة فقط المغرب هو الحائط القصير تدعون الديمقراطية وحقوق الإنسان وأنتم من دعاة العنصرية والكراهية والعبودية المغرب أكبر منكم شؤننا نحن وما دخلكم
41 - حسيمي من هولندا الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:42
الحاج عبد الله ..
سبق و أن قلت لك في ما مضى أن جهلك جهل مركب و ذلك أخطر أنواع الجهل التي يمكن أن تصيب المرء.
في الحقيقة أنبني ضميري أيما تأنيب لأنه ليس من عادتي و لا من أخلاقي أن ألقي بالنعوت في حق أي كان لكني أجدني مرة أخرى مضطرا كي أنعتك بذلك.
عليك أن تنفظ غبار الجهل منك و من حواليك كي تدرك مدى الخطأ الذي أنت فيه حينما تصف هولندا بما وصفتها به.
42 - علي الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:47
لن تغلب الاباطرة في التنقيطات فكل واحد عنده مئة رقم هاتفي مخصص للتخلويض
اتحدى شعو أن يظهر الان رغم أن هولندا تدافع عنه لأن أوربا هي التي نبهت هولندا بعدم تشجيع تجار المخدرات
43 - مغربي أصيل الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:51
من وجهة نظري فإن الدولة الثانية التي ستتدخل مستقبلا في حراك الريف هي ألمانيا، لأن المغاربة من أصول ريفية يوجدون بكثرة في هاتين الدولتين الاوربيتين كما أن اغلببتهم حاصل على جنسية هولندية أو ألمانية أضف إلى ذلك و ما هو أخطر هو أن المغاربة الريفيين في هاته الدولتين تمكنوا من تدريس أبنائهم و يتميزون بمستوى ثقافي و علمي ممتاز مكنهم من ولوج السياسة و الوصول إلى عدة مناصب سياسية مما مكنهم من الوصول إلى مناصب القرار داخل هذه الدولتين فعندما كنت في هولندا وجدت أن عدد كبير من المغاربة الريفيين في هولندا دكاترة و مهندسين و محامين و تجار كبار و اكتشفت أنهم لهم وزن كبير داخل هولندا.
44 - ولد حميدو الاثنين 10 شتنبر 2018 - 00:12
ادا تمادت هولندا فإن المغرب سيبغررها و يبرووها و يفقصصها و حتى يزمطها
ما عندو ما يخسر و بإمكانه أن ينصب سيدة الطبخ شميسة وزيرة للتعليم
45 - saidr الاثنين 10 شتنبر 2018 - 00:20
على المغرب أن يستعمل الأدبيات (déontologie) في تعامله مع من يستفزه لأنهم لايهدفون إلا لتشويه سمعة المغرب وجره للمشاكل والنفخ على الجمر وبث السموم والكراهية بين أبنائه،الريف شأن داخلي لادخل لهولندا به،والزفزافي وأبوه وأبناء الريف الشرفاء لم يطلبوا منهم أبدا أن يتكلموا عنهم فلماذا هذا التطفل والفضول والإقحام للنفس في غسيل داخلي،سبحان الله كيف يتحرقون على النفخ على النار،الزفزافي ولو اعتبره البعض مبالغا وخاطئا في أمور وأسلوب الإحتجاج ويراه البعض محقا يبقى هذا بين أبناء وطن واحد فلماذا يأتي الهولندي ليلعب دور البطل هذه السينما مرفوضة وعليهم أن يوقفوها أم لأجل الحصول على أصوات انتخابية يستحلون كل شيء ولو خارج إطار الأدبيات والسلوكات الراقية المتحضرة.
46 - Ahmed الاثنين 10 شتنبر 2018 - 00:21
اتذكر البرلماني المغربي الذي اكتشفته هولاندا وهو مسجل شوماج.. الالاف من المهاجرين يتلقون مساعدات من الدولة الهولاندية بينما يملكون عمارات ومشاريع بالمغرب.. اامغرب يرفض التعاون مع هولاندا وهم لا يثقون في الادارة المغربية.. اما قضية اعتقال ابناء الريف فالمغرب تربطه علاقة بالاتحاد التوروبي ويحتاج الى اوروبا فلا داعي لاظهار العظلات امام هولاندا بلاد الحق والعدل
47 - زاكورة ورززات الاثنين 10 شتنبر 2018 - 00:24
لايجوز للدولة الهولندية التدخل في الشؤون الداخلية للدولة الفرنسية والمواطن المغربي
48 - Chaiba net الاثنين 10 شتنبر 2018 - 00:40
و حتى اذا انقطعت العلاقات مع هولندا فلن تتوقف عقارب الساعة او الارض عن الدوران. فلا نحتاج منها شيئا و لا ترطنا علاقات تاريخية كل ما بيننا و بين هولاندا هو القنب الهندي " الزطلة" و لا نجني من ورائها الا السلبي هذا قانون دولي يسري على كل المواطنين وكل من ارتكب الذنب يستحق العقوبة. بأي صفة دخلت هولاندا على الخط ؟ طبعا تدافع عن الريف لا على الريفيين فقط لضمان رفقاء في التحرك المافيوزي. و عملا بوجه و توجيه الاباطرة. واضح
49 - fattah rif الاثنين 10 شتنبر 2018 - 00:41
اليوم هولاندا وغدا إسبانيا وبعده باقي دول أوروبا!!!هاذا ما حذرنا المخزن منه هاكذا بدأ مشكل الصحراء حفنة من الطلبة الصحراويون طالبوا النضام بمطالب إجتماعية. بعد جلاء الإسبان من الصحراء. لكنهم جوبهوا بالحديد والنار هربوا للجزاءر لتصنع بهم رؤساء ووزراء وهميين لتدفع المنطقة ثمن باهض بسبب قرارات خاطءة.واليوم نفس الخطء يتكرر مع أهل الريف وكأن التاريخ يعيد نفسه نتمنى أن تكون هاذه تخمينات خاطءة ونتمنى من المخزن أيضا إعادة النضر حول كيفية التعامل مع حراك الريف لأن التاريخ لا يرحم.
50 - الحـــــ عبد الله ــــاج الاثنين 10 شتنبر 2018 - 00:52
الى الحسيمي والريفي

من الطبيعي ان تدافع هولندا على الزفزافي وأصدقائه في شمال المغرب، لأنها هي التي تستفيد من مليارات الدولارات التي تذرها تجارة الحشيش وهي التي تأوي وتحمي الأباطرة الذين يسيطرون على تجارته ومنحتهم جنسياتها وهم مطلوبين للعدالة المغربية وترفض تسليمهم لأنهم ما زالوا يخدمون مصالحها وحتما ستسلمهم حينما تنتهي صلاحياتهم
تجارة الحشيش الذي يزرع في الشمال تذر 10 مليار$ كل سنة حسب التقارير الدولية، لكن لا أثر لتلك المليارات في الريف المغربي الذي ينحدر منه هؤلاء الأباطرة المجرمين الذين يتاجرون فيه، فأين تستثمر إذن ؟
ولماذا لم يستثمروا ملياراتهم في مدنهم وقراهم لتحويلها الى ما يشبه الضفة الأخرى من إسبانيا حيث المنتجعات السياحية التي تستقبل 30 مليون سائح كل سنة وتشغل عشرات الألوف من اليد العاملة ؟
فأين تذهب كل الأموال وأين يوجد زعماء عصابات التهريب المجرمين الذين ينحدرون من شمال المغرب، أليس في هولندا ؟
طبعا تلك المليارات يستثمرونها في هولندا وبلجيكا وهم من يدافعون عنهم.

هولندا وبلجيكا تستفيدان من مليارات الحشيش والمغرب يتلقى الإدانات الدولة وكا يدي الدعاوي من أمهات المدنين فابور !
51 - حسونة السوسي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 01:05
إذاكانت انتخابات هولندا تتغذى بحطب من المغرب .. فلها ذلك ... لكن أن تسعى إلى تقسيم البلد .. أو تحط من كرامته وتهين قضائه ومؤسساته بل وشعبه .. فذلك ما لن نسمح به .. أما قضية الزفزافي .. فإنه قام بأعمال يعاقب عليها القانون وحوكم أمام الملأ وهو يقضي عقوبته حسب القوانين والإجراءات الجاري بها العمل بالمغرب .. ولتذهب هولندا إلى الجحيم ..
52 - ولد حميدو الاثنين 10 شتنبر 2018 - 01:22
بعض الأشخاص ما زالوا يعتبرون المغرب كما كان من قبل عندما كان يتلقى الضربات و لا يرد عليها اما الان فأصبحت عنده شراكات مع عدة دول وازنة و هل أنبوب الغاز من نيجيريا من اختراع المغرب و كدلك المغرب عنده موقع استراتيجي أغلى من الدهب و من جميع الثروات و رجوعا للموضوع فبحكم عمل والدي فقد سكنا في عيب ميضار و في حي الفيض طريق الزغنغن و حسب ما استنتجته فلولا مساعدة المغرب لما دهب ريافة لأوربا فليعتبروا دلك تهجير أو فعل خير لأنه وقتئد لم تكن الفيزا و لكن تسلم جواز السفر صعب حتى على الموظفين و لكن وزارة الداخلية أعطت تعليمات بأن يحصل كل ريفي على جوازه حتى و إن كان يسكن في قلعة السراغنة اما الان فادا أرادت هولندا أن تساعدهم فعليها أن تمنحهم الإقامة عندها و ها المشكل تحل و المغرب ما عندوش الديمقراطية
53 - متتبع الاثنين 10 شتنبر 2018 - 01:52
تلحاح هولاندا ربما هو حجة ضدها كونها قد تكون ضالعة في حراك الريف...تريد من باب اليد العاملة الريفية ان تجد سببا للتدخل او الضغط على تلمغرب....
54 - عبد الله الاثنين 10 شتنبر 2018 - 02:22
لا نرضى أن تتدخل هولندا في شؤوننا وتدخلها لا يزيد الاللطين بلة يجب قطع علاقتنا بها تماما ومن يدافع عن هولندا فيجب منعه من الدخول إلى المغرب نحن مغاربة أحرار عاش الملك والله الوطن الملك ومن تكون هذه هولاندا
55 - ربيعة الرباطية الاثنين 10 شتنبر 2018 - 02:25
الدولة العلمانية تنطق بالحق والدول الاسلامية صامتة لانها كلها تتشارك في خرقهم لحقوق الانسان بشكل ممنهج. أنا مع ما جاء به التقرير الهولندي ولو انه كان غير مباشر ودبلماسي في لغته. الخارجية المغربية غاضبة لان صورة المخزن البشعة بدأت تنقشع للجمهور العالمي و القمع و الاعتقالات السياسية فقدت غطاءها في الداخل والخارج. فلما لا يحترم المخزن نفسه و يعيد الحرية لجميع المعتقلين السياسيين؟ ربما يمكنه هذا من التنفيس من الاحتقان الداخلى و يساعده على اصلاح صورته المتضررة في الخارج ؟
56 - عبد العزيز الاثنين 10 شتنبر 2018 - 02:38
السلام عليكم,
لقد سبق لي أن شاركت في دورة تدريبية في هولاندا. لقد لاحضت أن الهولنديين عنصريين بامتياز , فهو بلد متقدم و غني , والسؤال هو لمدا الهولنديين عنصريين مع المغاربة خصوصا.
الملاحظة : اغلب المغاربة اللدين يعيشون بهولندا ينحدرون من منطقة الريف , ويتاجرون في المخدرات و لهم نفود قوي , بحيت أن الجيل التاني والتالت من الريافة اعطوا صورة سيئة عن المغرب , فمتلا تجد أغلب السجناء المغاربة ريافة و لديهم مافيات خطيرة و عنيفين جدا. لهدا لا تستغربوا أن وجدتم هولندي عنصري .
57 - سعيد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 03:32
انا اعيش في بلجيكا والله العظيم الى كاينة عند ريافة ديال هنا النزعة الإنفصالية وبدعم من بعض الأحزاب البلجيكية الهولندية اقول هذا رغم اني ضد سياسة المخزن في جميع المجالات واحمله مسؤولية الأزمة ..أيها المغاربة الغرب منافق ولهم مصالح ..ولايريدون الإستقرار لدول العالم الثالث...
58 - hafida الاثنين 10 شتنبر 2018 - 05:35
ولماذا يتدخل المغرب في شؤون فنيزويلا. مادامت هولاندا تنفق بسخاء على المغرب فلها الحق في ان تقول رايها في بلد كادح
59 - وجهة نظر الاثنين 10 شتنبر 2018 - 06:07
ليس هناك ضغط داخلي لإطلاق سراح أو تخفيف من عقوبة السجن...لذلك، تلتجأ بعض الدول القيام بما لا نستطيع فعله نحن .
هذه القضية تذكرنا بالضبط بما وقع للسعودية مع كندا....ضغط كندي لتسريح المعتقلين والمختطفين بالسعودية.
60 - شوافة الاثنين 10 شتنبر 2018 - 06:37
تعليق 49,,,بركا من لعياقة,,,الزفزافي ؤرباعتو ؤالله ماطلقهوم السبع لاخرجو وخا تدخل كوريا الشمالية ماشي هولندا.
61 - ميمي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 06:47
هل المغرب يعيش في كوكب غير كوكب الأرض فهو في الاخير يبقى دولة من دول العالم وكل الدول التي تعيش مشاكل داخلية كبيرة لابد ان يطون هناك من يرصد هذه المشاكل والأحداث التي تقع فيها هذا ناهيك عن ان المغرب وقع اتفاقيات حقوق الإنسان ومعاهدات المنظمات الحقوقية الدولية فيجب عليه ان يحترمها والا سيكون في فوهة الانتقادات من كل جانب
62 - Karim الاثنين 10 شتنبر 2018 - 07:18
هذا ما كنا نحذركم منه ايها الجاءرون المتغطرسون. انتم اوصلتمونا الى هذا. ان كنتم حقا عادلون وتومنون بالعدالة الاجتماعية واحترام حق التعبير لما تكالبت عنا قوات اجنبية. كم من مرة ونحن ننذكم بتحصين الجبهة الداخلية ان كنتم حقا تريدون مواجهة الاعداء. للاسف، لغة القوة والجبروت على المستضعفين من الشعب هي الساءدة في بلادنا الحبيب.
الرجاء النشر دون تحيز. شكرا.
63 - nihilus الاثنين 10 شتنبر 2018 - 07:27
رفع تقرير إلى البرلمان ليس تدخل في الشؤون الداخلية بل طلب من برلمانيين من أصول ريفي لمعرفة ما يجري في المنطقة
64 - ريفية مغربية الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:14
المملكة الهولندية او الاراضي المنخفضة تتدخل في ملف حراك الريف استجابة لمطالبة بعض المغاربة للضغط على المغرب لإطلاق سراح سجناء الحراك ،ياللعجب كيف يستجيب وزير خارجية هذه الدولة لمطلب لن يعني بلاده ،هذا كله فقط لكسب عدد أكبر للانتخابات القادمة لان عدد المغاربة من منطقة الريف هو العدد الأكبر ناهيك على المخدرات المباحة في هذه البلاد ،هولاندا تستفيد بدخل سنوي حيث أصبحت الدولة الوحيدة المرخصة للمخدرات و الدعارة في ان واحد،ضاع شباب أوروبا خصوصا في الثمانينات و التسعينات الى يومنا هذا سجون أوروبا مكتظة بشباب ابرياء يبحثون عن الربح السريع لتوزيعهم المخدرات الصلبة و الخفيفة،كل هذا هولاندا تحتضن و تدافع عن أكبر مجرمي المخدرات و الدعارة،للعلم فقط انا ريفية مغربية و افتخر و أقول الاخواني من دمي لن تنفعكم لا هولاندا و لا غيرها ،الانسان يرجع لأصله ر لبلده الام مهما يكون فاازفزافي في بلده لقد اطلق سراح الكثير من السجناء و رأيناهم بصحة جيدة كانهم كانوا في عطلة و استجمام ملامحهم تعبر عن ما أقول .و السلام.
65 - bziker الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:15
Au Numéro 9, je suis d"accord avec vous,c'est des pays comme la Hollande qui ont poussé notre frere les Rif a se manifester et peut-etre comme c'est un pay conu pour le HACHICHE qui vient du Nord du maroc,et que l'Etat marocain les bloque avec des controle c'est pour ca ils poussent les jeune du Rif a se manifester librement en Hollande.....on a confiance a notre justice et vive le Maroc et vive notre chere Roi,et si quelqu'un le touche on est deriere lui jusqu'a la Mort....et j'éspere que notre justice libère notre frere ZAFZAFI que les Hollandais ZARFOUHE et SAYDOUHE...
66 - الشاوي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:15
مشاركة دول البطريق في حربها على اليمن ليس تدخل في الشؤون الداخلية,مشاركة ساركوزي و BHL في حربهما على القذافي وتنضيم مؤتمر أصدقاء ليبيا بالمغرب ليس تدخل في الشؤون الداخلية,مشاركة راعي البقر بوش في حربه على العراق والذي أدي إلى شنق صدام حسين ليس تدخل في الشؤون الداخلية,التنديد بمظاهات فينزويلا بالأمم المتحدة ليس تدخل في الشؤون الداخلية,لكن مع إيران تقطع العلاقات ومع هولندا نكتفي بالتنديد.إنها سياسة النعامة يا سادة
67 - deterte الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:19
اسيدي نقطعوا العلاقات مع هاد هولندا فاذا كان التحقيق مع مجرمي الريف قد توصل الى تدخل خارجي ومؤامرة وتلقي مساعدات من الخارج في فوضى الريف وان هناك ايدي خارجية ومن هولندا بالضبط تسعى الى زعزعة استقرار المملكة واستقلال الريف وان العمل كان يحضر منذ زمان والوسائل اللوجستيكية كانت تحضر في الخفاء والا من اين جيئ بدلك العدد الكبير من الاعلام الخطابية الانفصالية وتوزيعها على كل المدن والقرى في الريف واين ثم طبع وخياطة تلك الاعلام طبعا ليس في الحسيمة وليس في المغرب اصلا اذن اين فالاجوبة بدات تتضح فتدخل هولندا كان مفضوحا منذ زمان واحتضان هولندا لكل مناهضي المملكة والداعين الى استقلال الريف معروف وليس غريبا فاذا كانت الجزائر في الجنوب مع البوليزاريو فهولندا في الشمال مع بني توزين الخطابيين وغير ذلك هو ضحك على الدقون الطوز على كل ما ياتينا من هولندا الموت بكرامة ولا العيش في الدل
68 - Morad الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:48
ان الخونة ليست لهم بلد ولا روح المواطنة ولا اي شيء.الخونة في اي بلد .خونة الشمال في هولندا والمانيا وخونة الجنوب في فرنسا الله يحفظ بلدنا المغرب من هؤلاء.عاش ملكنا .والسلام.
69 - سليم الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:21
في نضري المغاربة الواعون المثقفون اللي يمكن اتعول اعليهم لبلاد هاجروا و ابق فراغ...قاتل. الناس اللي ابقاو فالمغرب لايمكنهم تقديم خدمة في المستوى العالمي لانهم لايعرفون العالم... وغير مطلعين عما يجري حقيقيا الا عبر التلفاز ... الثقافة التلفزيونية... و يعرفون فقط ماقالها لهم بعض الفرنسيين من المستعمريين من الصنف 3 و الوهابيون او لخوانجية. او بعض المنتحرين العاءدين لارض الوطن.. و50% من المغاربة اميين...المهم ما اريد قوله هو هاد الناس راه ماعرفينش وغير تيركعو ...كيضنو ان الاقطاعية واللصوصية اعلى مايمكن الوصول اليه...الامارحم ربك! راه خاص اتعانو هدا الشعب باش يوعا او يوقف اعلى رجليه واتكافحوا على البيءة بكل الطرق ...فعلا المرضى والحماق كثيرون ولايمكن ازاحتهم... الا بالمعرفة!
70 - SIMOU الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:32
اذا كان التحدث عن الأوضاع المزرية من لدن الآخر يعد تدخلا في الشؤون الداخلية فماذا مثلا سنقول عند التنويه و المجاملة من لدن الآخر أم هذا حلال و الآخر حرام فكفانا استهتارا ونفاقا للذاة فالواقع الإجتماعي مرير والأوضاع في جل القطاعات كارثية ووأملنا في الله لم نعد نثق في أي أحد فالكل منافق و مخادع.
71 - ماسين الريفي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:28
آلى صاحب التعليق رقم 29 الحاج عبد الله.
لم ار في كل التعاليق الواردة بخصوص هولندا اوالريف تعليق أحط وأقذر من تعليقك.
هولندا ياجاهل دولة صغيرة الحجم تكاد تشكل نفس مساحة الريف ولكن هل تعلم مكانة هولندا بين الامم ؟ هل تعرف كم هو الناتج الداخلي لهولندا الذي يفوق الدول العربية مجتمعة ببترولها وغازها وفوسفاطها...؟ هل تعلم مرتبة هولندا على الصعيد العالمي في التنمية البشرية والابتكارات والاختراعات وفِي كل المجالات ؟ هل تعلم كم هي المساعدات والفوائد التي تقدمها هولندا لكل الدول ومن بينها المغرب ؟
هل تعلم كم الحصة التي تقدمها هولندا لبروكسل التي أمضت اتفاقيات مع المغرب في كل المجالات من بينها المجال الحقوقي والديموقراطي؟ الا تعلم ياجاهل ان المغرب أمضى على اتفاقيات دولية مع الاتحاد الأوربي وعليها أعطيت له مزايا على باقي الدول الاخرى؟
هولندا لا تحتاج الى المغرب في شيء فلا شيء يصدره اليها عدا دلاح زاكورة ، وهولندا من اكبر الدول المنتجة للخضر والفواكه وعندها أحسن جامعة فلاحية في العالم.
اسي الجاهل حاول ان تقول شيء يفيد القراء بدل العنتريات التي لا يصدقها اخرى اجهل الجاهلين.
72 - fifi الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:55
المغرب بلد حر و له سيادة و قوانين تسري على المخالفين
و على هولندا ان تدافع على استقرار المغرب ووحدته بدل ان تشجع على مخالفة القانون و تهديد الامن العام بداخله
73 - عمر 51 الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:06
على المغاربة أن يعرفوا ويدركوا جيدا أن ميزانة هولانــــــدا تفوق ميزانية المغرب عدة مرات, وعلى المغاربة المسؤولين على تدبير الشأن المغربي سياسيا ووووو عليهم أن يتخلوا عن سياسة وعقلية السبعينات والثمانينات وووو لأن ذلــــك الزما ن قد ولى وانتهى ووووو
74 - Barakat الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 01:46
"انعدام الاحترام للعدالة المغربية، ومتناقض مع القواعد الأساسية لاحترام القرارات القضائية التي تصدرها "عن ٱي عدالة تتكلمون،أي عدالة عادلة تحترم نفسها ولها قِيَمْ ومواثيق وتصدر أحكام بعشرين سنة على شخص انتفض ضد الفقر.التهميش البطالة ٬أربعيني يقتسم غرفة مع ٱخيه في بيت والده السبعيني ،انتفض وفوجِأ بأنه ليس لوحده من يعاني بل كل شباب وشيوخ منطقته.عاقبه القضاء وعاقب كل من عانى وانتفض.الزفزافي و إعمراشا يقبعون في الزنزانة من خمس إلى عشرون سنة،عند خروجهم، سوف لا يجدون لاٱهل ولا دولة أهَّلتهم لما بعد سنون الحبس.
أهادا قضاء أهل للإحترام؟ٱهاذا قضاء يحكم بما يرضي الله.الحمد لله العادل الذي سوف يعدل بين القاضي،الزفزافي وإعمراشا وكل المقهورين.
75 - MRE الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 07:31
ان كنتم تريدون ان لا تتدخل الدول الاروبية في شؤونكم الداخلية .. اذن اوقفوا الظلم اوقفوا الفساد والمفسدين المرتشين الانتهازيين .. اوقفوا الحقرة والا فهذا الذي سيكون .....
76 - مصطفى طاهيري الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:03
انا اريد ان اعرف لو ان احدا قام بمثل ما قام به الزفزافي في هلندا فماذا كان سيكون رد الهلنديين شعبا برلمانا وحكومة ؟
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.