24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الاشتراكي الموحد يدعو إلى انفراج سياسي حقيقي

الاشتراكي الموحد يدعو إلى انفراج سياسي حقيقي

الاشتراكي الموحد يدعو إلى انفراج سياسي حقيقي

دعا الحزب الاشتراكي الموحد إلى إقرار انفراجٍ حقيقي شامل "لا يقف عند إجراءات مسكنة عابرة أو انتقائية، وإنما هو انفراج عميق ذو أبعاد سياسية واقتصادية واجتماعية وحقوقية يقطع مع منطق الاستبداد والفساد، ويسترجع للقطاعات الاجتماعية موقعها الفاعل بمؤسساتها العمومية وخدماتها المجانية والجيّدة".

وسجل المكتب السياسي للحزب في بيان له، تتوفر هسبريس على نسخة منه، "القلق الجارف الذي يمس مختلف شرائح المجتمع وتذمرها المتنامي من الوضع الذي ما فتئ يزداد سوءا، مما يعمق اليأس لدى المواطنات والمواطنين ويهز ثقتهم في المستقبل بفعل الإصرار على إغلاق كافة نوافذ الأمل في التغيير المنشود الذي يتطلع إليه الشعب المغربي وقواه الحية".

وسجل المكتب السياسي التمرير المستمر لقوانين مجحفة، دون أن يسبقها حوار ديمقراطي ودون اعتبار ما يتطلب الوضع من إصلاحات لإعادة بناء الثقة، ومن ضرورة مستعجلة لإحداث التغيير الديمقراطي حيث بعد تمرير قانون يضمن تقاعدا، غير مستحق، للبرلمانيين والوزراء، يتم تمرير القانون الإطار 17 ـ 51 الخاص بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي لحرمان فئات واسعة من الحق في التعليم العمومي المجاني.

وأورد رفاق منيب أن الوضع الوطني يزداد تأزما، خاصة بعد ارتدادات "الربيع العربي" والالتفاف على مطالب حركة 20 فبراير في بلادنا وإطلاق الثورات المضادة ورجوع الاستبداد وتقدم "الفوضى الهدامة" والحروب الاستباقية باسم الاستقرار والأمن ومحاربة الإرهاب.

وتابع حزب "الشمعة" أن التراجع الذي عرفه المشهد السياسي، المتحكم فيه، وبعد الحصيلة الضعيفة لدستور 2011، وأمام ضعف الحكومة وتصاعد التناقضات داخلها، وتنامي السلطوية، وضبطها للمشهد السياسي بكل الأدوات، يجعل من الإعفاءات، التي تمت دون تقديم المعلومة ودون محاسبة حقيقية، إجراء للتغطية وليس للمعالجة الحقيقية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - nour الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:57
Espoir ! je crois que vs le portez Mme . on sera de votre côté inchallah. Merci Hespresse
2 - مغربي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:58
لن يتحقق أي انفراج سياسي في البلاد ما لم يسبقه انفراج إجتماعي و إقتصادي وحقوقي يطبع المشهد السياسي المتأزم في البلاد و المتصف بحدة الاحتقان و الغليان و التذمر و السخط الشعبي العارم على حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة الجاثمة على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي المثقل بسياساتها اللاشعبية التفقيرية و التجويعة القهرية التراجعية وآثارها السلبية على الأوضاع الإجتماعية والاقتصادية المتردية أصلا لعموم الطيف الشعبي المغربي المنتفض في الريف و جرادة زاكورة و غيرها من أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور و المطالبة بالتغيير و الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية و الاقتصادية و ببديل تنموي اقتصادي و إجتماعي يجيب على مطالبها العادلة و المشروعة و انتظاراتها الكبرى وهو ما عجزت عنه هاته المحكومة الفاشلة.
3 - عبدالله الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:14
الاشتراكي الموحد مات ليه الحوت ، تاريخه في العالم بأسره كله فتنة وفِي الاخير يعيشون بحال الملوك ولنا امتال حية كلهم كانو يعيشون عيشة الملوك والأنابيب من دهب والشعوب يعيشون في الفقر والجوع.
سيرو شوفو ليكم شي شغل اخر وخودو عبرة من الجارة الحقودة الجزاءر راه القرن الواحد والعشرين هاذا والضحك على الدقون مات مع اجدادنا.
كلكم واحدة الفساد تم الفساد كل من حط يده على حقيبة وزارية تا ينخرها بالسرقة. المغرب خصو حكومة تينوقراطية وفِي المستوى وناس عندهم تجربة في الاقتصاد لي يهز البلاد ويقضي على البطالة ، لنا شباب عايشين في الخارج داقو وتبننو في الدينوقراطية ولهم مستوى عالي ويتقنون لغات عدة ماشي خوانجية ما يعرفو حتى يسيرو اقتصاد عاءلتهم عساك أربعين مليون مغربي.
راكم غير تا ضيعو فلوس البلاد في الاجتماعات الخاوية والكلام الخاوي لان لي بغا يخدم البلاد خصو يحط فوق الطاولة اشنو عنده او باش غادي ينفد او منين غادي يجيب الفلوس انا بلا بلا بلا خليوها عندكم لا انتما ولا الخوانجية.
فرقو الدين والسياسة او نساو الأفكار الستالينية لانها كانت من الماضي .
4 - كريم العلمي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:16
أريد أن أسأل "الرفاق الأشاوس": هل بالكلام الإنشائي المغرق في العمومية سوف يساهم حزبكم في "الإصلاح" ؟!
لنقرأ مثلا الفقرة التالية من البيان: ""القلق الجارف الذي يمس مختلف شرائح المجتمع وتذمرها المتنامي من الوضع الذي ما فتئ يزداد سوءا، مما يعمق اليأس لدى المواطنات والمواطنين ويهز ثقتهم في المستقبل بفعل الإصرار على إغلاق كافة نوافذ الأمل في التغيير المنشود الذي يتطلع إليه الشعب المغربي وقواه الحية".
أ لا ينطبق هذا الكلام على مغرب 1958، كما على مغرب 1965 ثم 1971، 1980، 1990... إلخ ؟ فما الجديد في خطابكم ؟! و ما الجديد في وضعية المغاربة؟!
ثم أ ليس من مظاهر "الفساد" و "الإفساد" حشد الأتباع و الأزلام و "الكولسة" لإقصاء "الرأي الآخر" من أجل الفوز بولاية جديدة على رأس الحزب، كما فعلت "الزعيمة"... التي تطلق الكلام على عواهنه؟
أنتم في "اليسار القومجي" في أزمة حقيقية... الشارع لا يأبه لكلامكم، وجودكم يكاد ينحصر في "فيسبوك"، و قد أظهرت إنتخابات أكتوبر2017 حجمكم الحقيقي!
أخرجوا من فقاعة "فيسبوك" و إنزلوا إلى الشارع، تواصلوا مع ال"جماهير" التي تَدَّعُون الكلام بإسمها !
5 - mourad الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:33
يجب على السعب المغربي ان يعتمد على نفسه كما ندعوا الى حل هده اﻻحزاب اﻻنتهازية والله تم والله لو وصل هدا الحزب او غيره الى الحكم لفعلوا بنا نحن المواطنين ما لم يفعله العدو بعدوه ﻻنه ليس في القنافد املس ....
6 - القادري الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:34
السيدة منيب: تولد لدي انطباع أن القابضين على زمام الامر في هـذا البلد لم يعد ينصتون لأي نداء من أية جهـة كانت ،ولسان حالهـم يقول ( إلى وصلت وذنك عظهـا) ، فهـم واثقون أن شرفاء هـذا الوطن انقرضوا ولم يبقى سوى المداويخ وهـؤلاء لا خوف منهـم ..... هـذا هـو شعوري!!!!
7 - said kech الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:41
قهرتونه بقوت السلفيات وشيعارت الخوايا خليتوها علا هاد البلااد عم الفساد والنهب وتفقير الشعب
8 - تائب الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:44
وكم نسبة المغاربة الذين يهتمون بالسياسة من الاصل . اضافة الى ان الاشتراكي الموحد ليس له وجود فعلي في المشهد السياسي المغربي اللهم بعض الخرجات في وسائل الاعلام الالكترونية المحسوبة على اليسار هذه الخرجات تتطرق لمواضيع تتناقض مع ما يؤمن به السواد الاعظم من المغاربة .
9 - الهواري الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:01
هناك من آلمعلقين من يصاب بالحساسية آلجارحة حد آلجربة بالدماغ بمجرد رؤية صورة منيب أو كلمة آلإشتراكي. شيء طبيعي أن يطل عليك أمثال آلحاج عبد آلله أو كريم العلمي بفم كبير و كتابة ' تشع' بؤسا، إنه آلجهل آلمركب نتاج لثقافة مخزنية آحتقارية .
10 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:10
انا اقترح ان يدخل اليسارالى الحكومة مكان التقدم والاشتراكية وسترون السيدة منيب كيف ستدخل طول وعرض في الجهاز المخزني وفي الاحزاب الدكاكين وفي رئيس الحكومة رأسا
11 - مول الحكمة الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:32
انوه كثيرا بموقف الاشتراكي الموحد الذي له حضور في الساحة ويواكب الاحداث حيث يقوم بدوره المعارض على احسن وجه . وبالنسبة لي اظن ان النظام ليس في عجلة من امره فهو لن يقبل بالتغيير المنشود لذا فهو يقدم شبه انفتاح في شكل جرعات من الديمقراطية دون ان يترك زمام الامور . فاللعبة السياسية متحكم فيها لان لو ترك الامور تجري مجراها الطبيعي لا احد يظمن الامن والاستقرار في البلد ولا احد يمكن ان يتنباء بما ستؤول اليه الامور علما ان هناك من يتربص بالفرصة لكي ينقض على ما قد يتركه الدينصورات والتماسيح بعد غياب القيادة الرشيدة....
12 - اللهم اعفو عنا يارب الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:46
تقهرنا بالسلبيات اصبحت الاجابيات حلم لم يتحقق
الله يجيب هذا الشعب من يرحمه بعد الله
13 - عبد السلام اطراشلي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:47
التنديد والاستنكار لا يغير من الأمر الواقع شيئا . كل المغاربة واعون جيدا بأن الأوضاع متردية إلى أقصى حد -غلاء المعيشة، إنعدام فرص الشغل، حكومة منشغلة بشعارات مناسباتية لا يهمها سوى اثقال كاهل الشعب وووو. ... معارضة تجيد إصدار البلاغات والبيانات .
14 - NeoSimo الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:55
المخزن ومن يعيش في فلكه لن يسمح بشخصية مثل منيب بأن تستلم الدفة... وغالبية الشعب كذلك لن يرى مصلحته وسهل التحكم في قراراته وبالتالي لن يختار حزب منيب...

لن يتغير شيء في المغرب اذا لم تزيد نسبة وعي الشعب بمصالحه لكي يتخد قرارات منطقية...

وما دام المخزن يعرف انه يستطيع الحفاظ على الوضع كما عليه او status quo فلن يقوم بإصلاحات حقيقية...

الإصلاحات لن تبدأ الا بزيادة وعي الشعب... ولكي تصبح عنده مناعة ضد التحكم المخزني... ولكي يختار بمنطق من يستطيع القيام بإصلاحات حقيقية... فالحقوق تؤخد بقوة الوعي...
15 - الجيلالي الكدية الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:16
اليسار الموحد هو امل كل المغاربة جميعا.
16 - حسيمي من هولندا الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:53
فقط على الإشتراكي الموحد أن يعلن صراحة أن النظام المغربي نظام لا وطني، لا ديموقراطي و لا شعبي .. آنذاك سنضع أيدينا في أياديه، أما و الحالة هذه فإن كل شعاراته الرنانة مللناها و لم تعد تدغدغنا في شيء.
اعتراف هذا الحزب بالنظام الجاثم على صدورنا لقاء منحه صفة حزب و "حرية" التحدث النسبي و المحاصر شيء نمقته لأننا بهذه الطريقة لن نبرح مكاننا و لن نتحرك قيد أنملة.
مكمن الجرح باد للعيان و لا يحتاج لا لفا و لا دورانا. الشعب المغربي فهم اللعبة جيدا و لم تعد حيل المخزن تنطلي عليه.
نعم من أجل بناء مغرب أفضل، لا للتباكي على الأطلال و لا للضحك على الذقون.
17 - Ancien habitant de Tamezgha الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 00:07
Si depuis le premier jour ou j'ai vu Benkirane je l'ai compare à Jean Marie le Pen et je ne me suis pas du tout trempe ce n'est pas le ça de Mounir que je crois sincère en tout cas dans sa perception des choses.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.