إدريس الراضي: مستفيدون من مقالع الدولة يربحون 140 مليون يومياَ

إدريس الراضي: مستفيدون من مقالع الدولة يربحون 140 مليون يومياَ
الثلاثاء 1 نونبر 2011 - 23:41

قدم إدريس الراضي، عن فريق التجمع الدستوري الموحد، أمس الثلاثاء، بمجلس المستشارين، إحاطة للرأي العام عن مظاهر اقتصاد الريع والامتيازات.

وتساءل الراضي الذي سبق له أن دخل في مشادات كلامية مع وزير النقل كريم غلاب حينما قال له: “راكم غايبين أسيدي.. واش باغين نشوفوك على زينك، وعلى زين عينيك” بعد أن اتهمه في جلسة سابقة بتوزيع رخص النقل والمقالع على المعارف، عن المستفيدين من احتكار رخص الصيد بأعالي البحار ورخص استغلال المقالع، مشيرا في تدخله إلى أن هؤلاء المستفيدين من مقالع الدولة منهم من يربح 140 مليون سنتيم في اليوم.

كما تساءل الراضي عن المحتكرين لرخص استغلال للمياه الجوفية المعدنية، مشيرا إلى أن سعر اللتر الواحد من الماء أصبح أغلى من ثمن لتر واحد من الحليب الذي يتحمل فيه الفلاح مصاريف العلف والمقابلة ومهدد بالخسارة.

الراضي تحدث أيضا عن المحتكرين لأراضي الدولة داخل المدارات الحضرية، موضحا في إحاطته إلى أن المتر مربع يفوت بـ 100 درهم ويعاد بيعه بين 3000 درهم إلى 30000 درهم حسب الموقع، وهو ما يشكل خسارة كبيرة للدولة.

واعتبر الراضي المعروف بتصريحاته الصاخبة داخل مجلس المستشارين، إلى أن أعمق مظاهر الفساد بالمغرب تتمثل في احتكار القطاع البنكي من قبل ثمانية ابناك، هذا الاحتكار، يقول الراضي، يعطي لهذه الشركات سلطة التحكم وتوجيه السوق المالي في اتجاه يخدم مصلحة لوبيات مالية، مشيرا في هذا السياق، أن المواطن المغربي إذا طلب قرضا استثماريا يفوق 100 مليون سنتيم ملزم بتقديم ضمانات عينية زائد الشواهد الطبية تثبت أنه غير مريض مع التأمين على الحياة، مؤكدا أن 95% من رجال الأعمال ما هم إلا حمّالة (ديال الأبناك).

‫تعليقات الزوار

44
  • Ahmad- و ما هو الحل؟
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 01:41

    هل تتصوروا ان يقبل هؤلاء بالقانون و الاقتسام العادل لثروات البلاد؟ كيف سيتخلى هؤلاء عن هذه الامتيازات؟ انهم سيفعلون المستحيل ليقاوموا اي محاولة قد تعصف بهذا الثدي الذي يرضعوا منه ذهبا. انهم يقامرون باستقرار الوطن.

    وحده المسير الاعلى، الاله، يعرف كيف يعصف بهم كما عصف بمن سبقهم، اللهم عجل، امين.

  • مستشار في القانون الخاص
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 01:45

    والله أرى أن الرجل يستحق كل التقدير والإحترام ، نعم رجل في زمن قلة رجلاته

  • hamid
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 01:47

    i m sorry i m going to write iradn english , i know you don t understand
    but anyway you need a translater m.r radi either english or arabic . now let s return to the subject ,first q how you get there ,how you made all your furtune how you control all region from kenitra city throught souk lerb3a sidi kacem ,and now because of the electionyou start saying those things ,and other thing i think idriss doesn t know how tocount with dirham my point idriss this bdarija lah yn3al li mayhchem

  • tarik ibno zayad
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 02:14

    السلام عليكم
    وماخفي كان اعضم
    الحق ياخد لا يعطى

  • bassou
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 02:36

    الحملة قبل الاوان سير في حالك والله علي ما تضحك،هدا الشي اللي انتا عاد عقتي بيه راه ايعرفوه اولاد الروض ،زعم جبتي حاجة اجديدة،راه قالها الشعبي بمناسبة تفويت حديقة الحيوانات قبل الحراك شوف الراجل كي داير،فين كنتي انت؟

  • juija
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 02:38

    أكما قلعتي تانتا شي حصيصة من أموال الشعب من مجال آخر
    ماكاين ليك من لهنا القدام غير الفضيح

  • سعيد حليم
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 03:24

    كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته
    المسؤولية ضاعت و الامانة ضاعت فانتظروا الساعة

  • bono
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 04:17

    بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

    وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ ﴿١﴾ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ ﴿٢﴾ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ ﴿٣﴾ أَلَا يَظُنُّ أُولَـٰئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ ﴿٤﴾ لِيَوْمٍ عَظِيمٍ ﴿٥﴾ يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿٦﴾
    كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ ﴿٧﴾ وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ ﴿٨﴾ كِتَابٌ مَّرْقُومٌ ﴿٩﴾ وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ ﴿١٠﴾ الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ ﴿١١﴾ وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ ﴿١٢﴾ إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ

  • ك. تعليق
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 05:59

    على ذكر الماء الشّروب، فقد أصبح ماء الصنبور ماءً غير صالح للشرب تدنّت جودته بشكل واضح، وهذا لا يخدم سوى مصلحة المحتكرين لاستغلال المياه المعدنية،
    إذا كان المواطن المسكين سيحتاج في المستقبل القريب إلى شراء الماء أيضا فما بقينا في خير. لا نعرف هل نحن نتقدّم بتزويد البيوت بأنابيب المياه أو نحن سنرجع إلى العصور الوسطى بالاضطرار إلى التزوّد بالماء عن طريق شراء قنينات الماء المعدني.
    لذلك على المكتب الوطني للماء الصالح للشرب أن يغيّر اسمه إلى المكتب الوطني للماء غير الصالح للشرب ONENP. ليطابق اسمُه واقع حالِه.

  • OTHMAN
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 07:44

    à ce que je sache c'est que ce monsieur est l'homme numéro un dans le pillage" du bois des forets de la région d'al gharb ainsi que dans" l'acquisition, avec des prix très bas,des terres communale en prétendant qu'il travaille pour le compte des gens très hauts. méfiez vous des gens qui critiquent trop.par ailleurs où était t il avec ces propos avant le printemps surtout pour les carrières et la pêche.

  • youssef
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 09:23

    il ya pire ,il ya aussi ceux qui ont le titre foncier des tout les cotes maritine tout les poisson leur apartien , kadiri ,benani lbensliman……il aussi benhima qui vendus des avion de la ram a quelque dh a un ami francais puis la ram les loye a des prix dix fois cher………..
    marocain egale poureture vols

  • said
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 09:36

    je ne sais pas pourquoi vous ne parlez pas avant !!!!! la hoooooonte

  • مغربي ابي
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 09:51

    وما هو اللحل في نظركم ان يقوم المواطن باتخاذ الاجراءات اللازمة بدلا من الدولة ام ماذا نريد جوابا من الدولة التي تنهب خيراتها والمسؤولون في سبات او متواطؤون بشكل مباشر في هذه العمليات اللصوصية والمواطن في دار غفلون ولكن من اليوم فصاعدا لا مزيد من النوم الكل يجب ان يحاسب الفساد يجب ان يباد والرشوة واقتصاد الريع الذي دمرنا وكل شيء مشكوك فيه لا مزيد من التهاون لا مزيد من النهب وليمت الاعداء الخونة الاوغاد اللصوص

  • شاهد على العصر
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 10:02

    هناك امتيازات تذر على أصحابها أكثر من 140مليون في اليوم،هذا شئ أصبح يعرفه كل المغاربة صغارا وكبارا،وأصبح حديث كل المغاربة في المقاهي،في البيوت،في الشارع…أينما وليت وجهك إلا وتسمع عن النهب والفساد والرشوة وكأننا لسنا في 2012.لكن الحق سبحانه أمهلهم بما فيه الكفاية لكي يعتبروا،وحيث لم يعتبروا، حقت عليهم كلمته.إنه بعباده رؤوف رحيم.وللبقية قول لهم"إنتظروا" سيأتي دوركم عاجلا أم أجلا.لأن الله تعالى حرم الظلم على نفسه وجعله محرما بين الناس.

  • مغربي
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 10:17

    1 @Ahmad
    4 @tarik ibno zayad
    أصبتم القول وخير الكلام ما قل ودل!
    حان الوقت لوقف نزيف البلاد وتنظيفها من الجراثيم والجرذان!
    سلام

  • larbi
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 10:21

    je peux rien dire sauf poser une question à mister radi et son cousin combien vous gagnez au vent du foret?si t'as la répons rends l'argent à l'état toi ainsi ton cousin

  • طاطا
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 10:26

    يتحث هذا الحزب الدستوري على مقالع الرمال، ففي طاطا نلاحظ عائلة المستشار تحتكر جميع خيرات البلاد ، وتم سيطرة واستغلال الضعفاء من عائلة الكيحل على الاستلاء على موقع يقطنونه في شمال طاطا قرب الواد وهذه العائلة معتمدة على الرعي وبنيت منازل تقليدية منذ تاريخ بعيد، الا أن عائلة هذا المستشار استولت على هذا المكان لمقلع للرمال "كومكاسور" وتنازعو مع ابنه رئيس المجلس الاقليمي ، لكن العدالة لم تأخد مجراها الحقيقي،وهذا كله تواطؤ من رئيس جماعة تكزمرت التابع لها وسكوت الجماعة السلالية التي تدعي انها تمتلك عقود وتدعي الآن انها اكثرت ذلك المكان للمستشار المذكور،الاختبوط لازال ومازال يسيطر على الكعكة في مدينة طاطا ،

  • عبدالقادر لحرش
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 10:48

    هل لم يبق في بلدنا الا الراضيون اكتفينا من سياساتكم الكادبة فمن سيرث المكان في البرلمان بعدكما (عبدالواحد وادريس).المقالع تتكتم عنها لان المبالغ التي تتكلم عنها اغرتك كثيرا ولم تحصل منها على حصتك .فلمادا اخترت هده الوقت لتتكلم عن السرقة .فهل هدا يعتبر دعاية انتخابية سابقة لاوانها .ما زال مشبعتو .الله يفضح الظالم .ان الله يمهل ولايهمل .

  • bachir
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 10:52

    نفس الصراحة واجه بها ولد العروسية المراكشي الدستوري كذلك السيدة بادو حول وضع المستشفيات بمراكش .وكل من لا يعرفه ينبهر أمام هذا الأمبراطور المشهور بمدينة البهجة بالتخلويض والحليب, خصوصا لما كان مكلفا بالتعمير بالمجلس الجماعي أيام الكزولي.

  • محمد بن علي
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 11:20

    يجب على السيد المستشار ان يكون العبر -ما رأيه في استغلالهالمباشر للأراضي الجموع بدون رقيب وبطرق او اخرى

  • youssoufo
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 11:38

    كم تجني انت و ابن عمك من الغابة في سيدي يحيى و النواحي؟ إذا أجبت عن هذا السؤال بصراحة فترشحوا و انهبوا

  • مغربية
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 12:18

    اذن القضية فيها ان صاحب مقلع واحد يجني 140 مليون ف النهاااااااااااااااااااااااار، على هاد الحساب دوك الناس ديال دوار بوجميل غير قتلوهوم كاع اش غا يوقع كاع؟؟ ياك غا البخوش بحالنا، و المغرب مشا الله عطا الله الخير د البشر، الى مات دوار كامل بالفقايص و لا بالحقرة و لا بالماء الملوث و لا بالردم اش غا يطرا ف الدنيا كاع؟؟ والو!! اهم شيء 140 مليون ف النهار متضيعش،
    فينك يا عبد الوهاب الدكالي تغني لينا داك المقطع، فين قارون … فين هامان… فين القدافيي
    يا سيدي ربي مطلبين منك والو غير الصحة و السلامة و عيشة مستورة و لهلا تقدرنا ناذيو شي واحد، و يا ربي ملي تدينا من هاد الدنيا عطينا موتة مستورة و ملي تحشرنا حشرنا مع المساكن، يا ربي كنت حكيما حين اعطيتنا معدة واحدة وفما واحدا و اعطيتنا يدين اثنتين لنشتغل كثيرا و نساعد الناس كثيرا ونحمدك كثيرا و اعطيتنا رجلين اثنين لكي نسعى للرزق الحلال و لكي نمشي في الخير بين الناس كثيرا. قد اراد الله بنا خيرا حين خلقنا مساكين مستورين و اعطانا القناعة، فالحمد لله كثيرا و الحمد لله بكرة و عشيا على نعمة الفقر و القناعة.

  • عمر
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 12:24

    هذا الراضي , غير ذلك الراضي , يعني الراضي في مجلس المستشارين , غير الراضي رئيس مجلس النواب ,والكاتب الأول لذلك الاتحاد لِـشْ…شكرا جزيلا للأستاذ إدريس الراضي على هذه المداخلة القيمة , التي نورت الرأي العام , وأضافت قيمة إضافية , وخاصة في مثل هذه المناسبة , عيد الأضحى , والحملة الانتخابية , هذا المبلغ يعني أربعة ملايير, و200مليون في الشهر,ويعني كذلك خمسين مليارا, و400 مليون في العام , [ الشركة دميركان مترباش هدا الشي] ونحن في المغرب , لد ينا شخص واحد يربح هذا المبلغ أوأوأوأوأوواش هدا اشي ؟؟؟؟؟ وهذه هي [حكومة سي عباس الفاسي] الذي يتكلم عن الديمقراطية ,وحقوق الإنسان , وحقوق المرأة , وووووو و. ولكنه لا يتكلم عن الجياع في المغرب . والأستاذ رشيد نيني , عندما كان يكتب في هذه المواضيع , دبروا له المكيدة , وأدخلوه السجن , والحمد لله جاء الاساذ: إدريس الراضي وفضحهم في مجلس المستشارين , ونطلب الله أن يكثر أمثال أمثال هؤلاء الرجال الذين يكشفون عن هذه الأسرار التي لايعرفها إلا القلة القليلة جدا , [أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق القول فدمرناها تدميرا ] صدق الله العظيم .

  • عباز السياسي
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 13:43

    اسمعوا ايها المغاربة الذين بالكاد سيشترون كبشا اصغر من القط ب 3000 درهم
    اسمعوا لقد بدؤوا يعترفون بارباح لا يتصورها العقل
    اللهم سلط داءك الخبيت على كل من نهبنا لكي لا تنفعه معه لا المقالع و لا البحار
    اسمعي ايتها الاحزاب النائمة
    ولكن حتى الاحزاب لا بد لها ان تعترف بارباحها التي تاتي من البيليكي.
    اللهم لك ضرنا

  • Marocain du Monde
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 13:45

    الحق ياخد لا يعطى…..الحق ياخد لا يعطى….الحق ياخد لا يعطى….الحق ياخد لا يعطى
    هل تتصوروا ان يقبل هؤلاء بالقانون و الاقتسام العادل لثروات البلاد؟

  • مواطن
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 14:01

    هذا غير واحد، وهذا غير اللي عرف هذا السيد، اما الي ما عارفش عليه و على الوزراء الاخرين و غيرهم من المسؤولين. ما هذا الا قطرة من بحور و محيطات، و الا فين هي ثروات المغرب من مياه و غابات و بحار و مناجم و الصناديق المالية و غيرها كثير لا يعلمه الا الله والذين نهبوه.

  • حسن
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 14:21

    هذا الدوار استحودت عليه جماعة عباس الفاسي واستغلت مقالع رماله بالقوة مند 6 سنوات ولا احد في دواليب الدولة المغربية استطاع ان يوقف هذا الزحف واصحاب هذه الافعال تربح اكثر من 10000 درهم في اليوم واصحاب الارض يربحون 100 درهم في اليوم بالطبع مع تورط نواب الاراض السلالية ومنتخبي الدوار من يحمينا من الصبار واولاده ومن يحميينامن لحلو والسي عبو الذين باعو الدوار

  • _ABDOUH _
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 14:37

    وي.. وي.. وي.. وي.. وي.. وي.. وي.. وي.. وي.. 140 مليون في اليوم !!!
    هل يؤدي هؤلاء الضرائب ؟ أم أنه زمن " السيبا " من نوع ىخر ؟؟

    حقيقة المغرب فريد من نوعه في كل شيء …

    مثل هؤلاء الناهبين لمقدرات المغرب هم اخطر المجرمين الذين يجب أن تسلط عليهم الاضواء ويطبق عليهم القانون ..
    ولكننا في المغرب نجعل من المقهورين اخطر المجرمين ..
    ومن أخطر المجرمين أخلص المواطنين ..
    عجبي كيف سيقف هؤلاء القوم أمام الله ..

  • marroqui
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 14:54

    hamid 3, please not all Moroccans don't understand English , there are millions of Moroccan people who understand English well and can write and read it too
    so next time respect readers

  • abdou
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 16:45

    دولة السماسرة والمفسدين بامتياززز…!

  • من راى منكر فليغيره
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 17:06

    امثلة من المقالع الرملية التي يجب للدولة اعادة النظر في رخصها .
    مقالع الرمال با زمور ……
    مقالع الرمال بالعرائش…..
    مقاتع الرمال بالقنيطرة….
    واش ماكتشوفش السيد الوزير المنكرو ا الفساد و نهب خيرات البلاد بالعلالي ……
    والله الى حرام …..
    شنو كيعطيو لدولة?
    يجب محاربة هؤلاء الشفارة الناهبين لخيرات البلاد
    باركا من الرشوة…..
    باركا من البورسونتاج……
    باركا من المحسوبية…….
    حسبي الله و نعم الوكيل

  • hamid
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 18:17

    أين أنت يا رشيد نيني سجنووووك و تركوا المجرمين الحقيقيين

  • m'hamed Laabali
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 19:00

    Bonjour,
    Et dire que des gens comme K. Ghallab dont le parti politique est membre de la Koutla, viennent ces jours-ci nous casser les oreilles par leur discours mensongers!
    Ils ont porté à son apogée le clientélisme, le favoritisme, l'enrichissement illégal, l'injustice, l'impunité… et ils osent venir aujourd'hui nous demander d'oublier tout ceci et de voter pour eux. Comment peut-on faire confiance à des gens qui descendent pratiquement les échelons de la dignité pour escalader ceux de la mauvaise foi, sans jamais tomber dans les filets de la justice. Le Maroc reste l'un des rares pays où les ministres ne sont jamais jugés ou condamnés. Pourtant leurs contre performances sautent aux yeux
    Quelle perfection!
    Pleur, ô pays bien aimé!
    Amicalement !!

  • Ahmed
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 19:45

    Bravo Monsieur le professeur Idriss Aradi. Les Marocains honnête demandent de présenter ces malfaiteurs et voleurs des capitaux public devant la justice. Malheureusement au Maroc existe seulement l'injustice: Le journaliste Rachid Nini était condamné avec le code pénal d'un an de prison et une amende de 1000 dirham parce que il a écrit des articles sur les comportement des malfaiteurs et voleurs au Maroc (Mafia). On constat de nouveau que les gens de pouvoir sont vraiment sourd, aveugle et restent nonchalant envers les demandes de la majorité des marocains qui veulent de bien pour l 'avenir de leur pays. Est ce que Les images sur la TV concernant les dictateurs Ben Ali, Mubarak et Kadafi ne sont pas suffisant d'axceler les changements . Peut être les gens de pouvoir au Maroc attendent un Tsunami de peuple Marocains honnête

  • hamid
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 20:02

    sorry i didn t mean that all moroccans doesn t speak english i mean m.r radi doesn t

  • maghribi
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 20:51

    رحم الله من قال < مادمت في المغرب فلا تستغرب >
    حسبي الله فالشفرة و خفافيش الضلام

  • مواطن
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 21:36

    بكل بساطة الحملة الانتخابية بدات…

  • ould sidi slimane
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 21:59

    ce monsieur était récemment un KHATTAF et grace à son cousin le dinosaure RADI,il est est devenu un millionnaire du jour au lendemain.

  • aaaa
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 22:11

    فعلا تلفت لي اللغة والمفردات التي أريد أن أعبر بها عندما أرى بعض الناس يتكلمون عن الظلم والحكرة ويتكلمون بمفردات كالريع ,,,, فعلا أستحيي
    ولكن لا حول ولا قوة الا بالله العظيم صدق من قال إذا لم تستحيي فقل ما شيئت
    من هذا المنطلق ما أرى الا أن الدولة لم ولن تقف على رجليها بالديمقراطية لم يبقى الا أصحاب الزرواطة سفيه في القنيطرة لا يتبعه إلا مجموعة من السفهاء من الاعضاء بناحية القنيطرة
    "" أه أه أخ من علامة الساعة إذا أسندت الامور لغير أهلها فأرتقب الساعة والساعة وقيامها أحسن من البقاء مع هؤلاء الرعاع رعاة الغنم والبقر
    الله الله ياملك البلاد ياحامي الملة والحدود أحمي البلاد من هؤلاء هؤلاء هم سيكونون سببا في قيام القيامة قبل حلول أوانها ,
    له مجموعة من الرؤساء والاعضاء في ضواحي الغرب مجموعة من قطاع الطريق الله يرحمك المغرب والله أنا غيور على هذا البلد وعلى ,,,,,,,
    كان عليه أن يسكت أن يسكت على الاقل ولكنه تناسى السيرتين التي قام بها الجماعة السلالية الدواغر ضده هذه الارض الداغرية لم تبقى تقبل نبته ولهذا هاجر بأخلاقه جهة المحيط الاطلسي حيث إغتنى هناك ,

  • aaaa
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 22:50

    الله يعطينا شويا ديال الحياء في السنة الفارطة سي ادريس كان يهرب السمدة بكل انواعها الى دواره ليلا بواسطة شاحنات كبرى من سيدي علال التازي والمنطقة والفلاحة الضعفاء لم يستفيدوا من هذه الاعانات
    الكل فاسد أأأل الفاسي وأأل الراضي
    الغربال لا يمكن له أن يحميك من لهيب شمس الربيع العربي أضن أنتم سبب في الفوضى ولا زلتم تمتطونها
    هؤلاء من علموا المغاربة الكميلة والسكات
    في الغرب كانت عالكميلة والسكات وخلي ادريس يهرب الاسمدة ليلا او فجرا أمام أعين المنكوبين
    العزوف السياسي لم يأتي من فراغ ولكن له أسبابه ومبرراته

  • الراصد
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 23:29

    سي ادريس كلامك صحيح
    لكن أنت من اين امتلكت هده الثروة التي تملكها ؟ألم تكن سائق طاكسي أواخر الثمانينات و بداية التسعينات ؟ سرقة غابات جهة الغرب ألم تكن يدك تصول وتجول؟…….
    ألم …….. وألم ……
    انك لا تريد الا حقك من الوزيعة ،قلها لمن لا يعرفك ولا يعرف …..
    باراكا غير هدا وادا أردت يا سي ادريس كشفت عن الباقي.
    الله يهدينا الى الطريق المستقيم

  • الصم_الاول
    الخميس 3 نونبر 2011 - 01:22

    140 مليون في اليوم على هد الجساب غدي نموت بي الفقصة
    قولو ليا ياناس انا صم ابكم عطل وابن مقوم حقيقي استشهد ودهب الى دار الحق ولم تكفانا الدولة وكما اني معاقا صم ابكم
    وفي بلادنا 4 مليون معاق لميحصلون على هد الرخاص ولم يطلبونها ولدين ملين عطلين من جميع الشرئيح الاجتماعية
    وكيف يحصل هد الحفنة من المحضوضين على خيرت بلادنا كلها
    انا والله عضيم عيشتي عيشة الدبنة في البطنة وعيش غير بي الخبز واناي ورحمت سيدي ربي

  • hamid
    الخميس 3 نونبر 2011 - 04:39

    idriss if iwas you i wouldn t open my mouth because all the good you have now is from stealing ,you remember when you had taxi and i remember you too standing in front of the post office calling blasa,blasa sidi slimane.now thing change after all the drama you caused to poor people taking their lands either their right for free vote using money, power under your causin or oncle whatever name .idriss do you know that people no matter how long sleep in the end of the day they wake up and i m worning you that with anger specialy those days they will take down.so just wait sooner or later.

  • jojo
    الخميس 3 نونبر 2011 - 11:42

    il faut bouger pour stopper ce gaspillage d'argent dans notre pays le plus cher et le protéger de tout les malfaiteurs. comme un chez nous BM

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 20

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات