24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | غياب تجاوب العثماني يؤزم الخلاف الحكومي بين الإخوان والرفاق

غياب تجاوب العثماني يؤزم الخلاف الحكومي بين الإخوان والرفاق

غياب تجاوب العثماني يؤزم الخلاف الحكومي بين الإخوان والرفاق

رفض الرفاق في حزب التقدم والاشتراكية طَيّ صفحة الطعنة التي تلقوها من أقرب حلفائهم في الحكومة التي يقودها سعد الدين العُثماني، بعد قرار رئيس الحكومة حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء التي كانت تحت وصاية عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

أعضاء المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، المجتمع أمس الاثنين، واصلوا تمسكهم بإحراج سعد الدين العُثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عندما طالبوا بجميع التفاصيل المحيطة بإعفاء شرفات أفيلال، القيادية في حزب "الكتاب"، من مهامها الوزارية دون عودة إلى الحزب الذي تنتمي إليه.

إحساس الرفاق بالطعنة من الإخوان، حسب ما أكده أكثر من قيادي في حزب "الكتاب" لهسبريس، سيؤزم الخلاف بين حزب العدالة والتنمية وحزب التقدم والاشتراكية فيما تبقى من الزمن الحكومي، مؤكدين أن ما وقع لا يمتّ بصلة إلى الرغبة التي أبدوها في التعاون مع حزب العدالة والتنمية في المستقبل.

وفي هذا السياق، قال بلاغ صادر عن قيادة الحزب إن المكتب السياسي واصل تدارس موضوع حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء، مشيرا إلى أنه أعاد استحضار مختلف الحيثيات المرتبطة بالموضوع.

وجدد المكتب السياسي، حسب البلاغ، التأكيد على التحليل والمواقف المبدئية المعبر عنها في البلاغ الصادر عقب اجتماعه المنعقد يوم الثلاثاء 28 غشت المنصرم، مستغربا من عدم التجاوب مع ما طالب به الحزب من ضرورة تقديم توضيحات شافية ومبررات مقنعة للمقترح الذي قدمه رئيس الحكومة بخصوص حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء من هيكلة الحكومة.

وفِي هذا الصدد، نبهت قيادة حزب "الكتاب" إلى أن تجاهل العُثماني للموضوع يجعل أنه ليس هناك أي معطى جديد جدير بالاهتمام، في إشارة منه، وفقا لتصريحات استقتها هسبريس، إلى أن الموضوع سيكون بين يدي قيادة الحزب على مستوى اللجنة المركزية.

وواصل رفاق محمد نبيل بنعبد الله المناقشة المتصلة بهذا الموضوع، تحضيرا للدورة المقبلة للجنة المركزية لحزب "الكتاب"، مؤكدا على ضرورة إنضاج موقف واضح فيما يتعلق بالموقع الذي يتعين على الحزب أن يحتله اليوم في الساحة السياسية الوطنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - سعاد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:19
نتيجة طبيعية بينهما لاختلاف المرجعية خاصة وان تحالفهما كان من اجل ضمان حقائب وزارية لحزب التقدم والاشتراكية وفك البلوكاج بالنسبة للعدالة والتنمية اما مصلحة الشعب وخدمة الصالح العام لم تكن لهم في الحسبان
2 - عباس الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:19
احزاب كرطونية لا يهمها مصلحة البلاد . بقدر ما بهمها المصلحة الخاصة . في تقديري ان حزب التقدم و الاشتراكية انتهت مدة صلاحيته من زمان .ومع ذالك متشبثا للحصول عَل و المناصب العليا .
3 - الطيب بنكيران الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:22
هؤلاء الشيوخ يتصارعون منذ منتصف شهر اغسطس على منصب وزيرة الماء التي أقيلت من منصبها. وكان البلد ينعم بالخير والرفاه العام من تعليم ورعاية صحية وشغل. الغريب في الامر ان الشعب المغربي شبع حتى التخمة من الصرعات الحزبية التي بدأت رحاها منذ 6 عقود. والله اصاب بالاشمئزاز والتقزز لما ارى وجوهكم. ارحلوا لاخير يرجى منكم، أنتم تدافعون عن مصالحكم الشخصية، لا اقل ولا اكثر.
4 - بوشتة ايت عراب الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:23
حزب قومي و لا يتوفر على فريق نيابي و يدبر 5 وزارات كبرى و حين حاول العثماني العودة الى الواقعية بالحزب و الى حجمه الحقيقي اصبح يزأر و يلعب السبع على من ادى اليه خيرا و مكن له في الحكومة لدرجة اصبح الحزب القزمي اقدم حزب حكومي بالمغرب بدون انقطاع و لم يخرج و لو عام الى المعارضة و هذا من كوارث بنكيران الذي ارشى الحزب القزمي و ها هو اليوم يسب و يبتز و يلعن عمارة قيادي البيجيدي وووو قال الشاعر علمته الرماية فرماني// البيبيس عليه العودة الى المعارضة لكي يعرف مشاكل المغرب عوض التشبت بالوهم و علف بنكيران و الريع السياسي.. الحكومة يجب ان تتكون من البيجيدي/الاستقلال//الاشتراكيين مجموعين في حزب واحد/الاحرار
5 - نورالدين الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:25
رحمك الله يا علي يعثه، عنوان للمواطنة الحقة.
6 - عبد السلام الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:38
في الحقيقة لم يعد هناك متسعا من الوقت لجبر الخواطر بعدما وجه السيد العثماني ركلته الشاردة للرفاق دون مراعات للزمن الذي قضوه معا سمنا على عسل .
مذا سينتظر الرفاق؟ أظن بأن ما فات لن يتكرر مرة أخرى . وعلى الرفاق من الآن اختيار الرفيق قبل الطريق .
7 - مغربي 2018 الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:45
أحسن جملة فهاد المقال هي : "قرار رئيس الحكومة حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء ... " قرار !!!! Avec moi ؟؟؟؟
8 - Adil الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:57
المسؤول معناها تسأل على عملك في الدنيا والاخرة...انتهى الكلام
9 - نوفل الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:09
الى اتعداو اعليهم لخوانجية مدعومين من طرف اموال الوهابية فعليهم الرجوع الى احضان بوتين شوف واش يدور امعاهم حتى هما ماربما تنبعت فيهم الحياة من جديد...شكون قال... اسويرتي مولانا roulette russe...المهم هو احنا تيشطحوفينا
10 - amaghrabi الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:16
حكومة الدكتور العثماني المحترم مثل الصائمين في شهر رمضان,تراه صائما وكان من الواجب عليه ان يبتكر ويفكر في فعل الخيرات,ولكنه تراه منذ السحور يفكر كيف يقتل الوقت ليصل وقت المغرب,اما العبادة فاخر ما يفكر فيها,حكومة الأستاذ العثماني حكومة ضياع الوقت وتنتظر فقط متى يمر الوقت وتنتهي المدة الزمنية وينصرفون الى مخادعة الشعب المغربي مرة أخرى اما بالوعود الكاطبة او بالرشاوي او باشياء أخرى لا يعلمها الا الله.هطه الحكومة هي حكومة ضياع الوقت,والى حد الساعة لم تباشر في أي عمل ميداني يخفف من الغيظ والغضب الطي يعيشه الشعب المغربي في عهدهم.انه عهد الانفلات الأمني والكوارث المتعددة
11 - rachidoo الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:24
تريدون الكلام المعقول يا معشر المعلقين....على الشعب ان ينتفض في وجه جميع الاحزاب المغربية والله جميعها مرتزقة ومنافقة
12 - mostafa الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:28
يارب متى تزول هذه الوجوه من المشهد السياسي للابد والله مل الناس منهم ، وهم لا يستحون حتى يدر التراب على وجوههم
13 - حسنين الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:35
المطلوب حذف جميع كتابات الدولة كونها مجرد ترضية للاحزاب وهضر للمال العام فهي لا اهمية لها مادامت الوزارة المعنية قائمة.
14 - محسن الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:54
مرحبا، هذا الحزب لا حول له ولا قوة، فكيف يكون موقفه من حكومة قوية بدونه
15 - رئيس فاشل الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:12
متى كان رئيس الحكومة متجاوبا مع أحد؟و كيف له ذلك و هو لم يجرؤ حتى على التجاوب مع مطالب من أوصلوه إلى سدة الحكم؟و ماذا قام به الدكتور سعد الدين العثماني مع وعوده في محاربة الفساد؟و ماذا قام به مع تقارير المجلس الأعلى للحسابات التي تنتظر تفعيل مبذأ ربط المسؤولية بالمحاسبة؟رئيس فاشل بدون رؤية إستراتيجية و بدون كاريزما و مقومات رجل دولة و رجل سياسة و رجل قانون.
فاشل لأنه يدعو الناس لمحاربة الفساد بشرط تفادي الإشاعات،بينما لم يجرؤ على الخوض في سيرة تقارير المجلس الأعلى للحسابات،كمؤسسة دستورية و قضائية ترصد الفساد بالأرقام و الأسماء و التقارير،و لو كان صادقاً أميناً مخلصاً وفيا و متخلقا،غير فاسد و أناني و انتهازي و متملق و منافق و تاجر دين و عدو لله و للوطن و للشعب،لتجرأ على استنفار مؤسسات الرقابة بقيادة رئاسة النيابة العامة، لتفعيل مبذأ ربط المسؤولية بالمحاسبة،بقوة الدستور و القانون و المؤسسات و تطبيق القانون و الأوامر الملكية.
لكن يبدو ان لا حياة لمن تنادي،و الله المستعان و السلام ختام.
16 - صادق الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:22
السلام عليكم ..
من فضلكم هؤلاء لايسمون بالإخوان. .ليس هنالك إخوان في المغرب أو على الأقل ليس هنالك حزب إسلامي في المغرب باستثناء حزب الأمة بقيادة السيد المرواني وهو حزب محظور كما لايغيب عن مخيلتكم. . انتم تعلمون أفضل مني بأن حزب بنكيران يركب على الدين وليس له اي برنامج سياسي و عناصره لايفهمون اي شيء في تدبير البلاد وليس لهم اي استراتيجية لانقاذ البلاد من التخلف المبين...فهم فقط من الوعاظ الفاشلين وقد وصلو إلى السلطة من أجل الاقتيات على جيوب المغاربة المستضعفين .. إنني والله لاقارنهم بالحزب السعودي الفاسد المسمى بالمدخليين..اما هؤلاء الرفاق فقد تخلو عن مبادئهم منذ سنين وذلك ..كما تعىمون..للركوب على الأوضاع المهترئة بالمغرب.
17 - المتتبع الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:23
هل لم يفهم بنعبد الله ورفاقه ان ما تم علي يد ملك البلاد من اعفا للامين العام ووزير الصحة سابقا ان الحزب غير مرغوب فيه لهذا عليكم بالخروج من الحكومة لحفظ ماي الوجه
18 - البعمراني الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:48
حزبppsيعرف نفسه انه في الحكومة بدون قيمة مضافة فلو كان مثلا انسحابه منها يسقطها لهدد بهذا لكن هو يناور فقط حفظا لماء الوجه والعدالة والتنمية يعرف هو كذلك أن هذا الحزب لن يستطيع الخروج من الحكومة لأنه سيحكم على نفسه بالموت. اذا لم يطرد هذا الحزب خارج الحكومة والله لن يخرج منها
19 - صالح صالح الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:52
رحمك الله يا إدريس البصري. كنت تعرف حق المعرفة أحزاب المنفعة وأحزاب الواجهة والديكور. وكنت تعرف خباياهم فما كانوا ينطقون اﻻ لماما .وبهمس ولمز وﻻ يقدرون حتى على الكﻻم .واﻻن صاروا فﻻسفة في السياسة . ورحم الله من عرف قدره.
20 - كاميليا الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:46
حزب قزمي و بدون هوية ، نصيحتي للعثماني:
إسوة بالرئيس السوداني المطلوب التخلي عن المزيد من الهياكل الفارغة و الزائدة من قبيل المندوبية السامية للتخطيط التي فضلا عن ضعف ادوارها فهي تستهلك ميزانية بدون نتائج و لا تضيف جديدا و لا طحينا.
تخيلوا وزارة المالية عندما تصدر مؤشرا بناء على معطيات عملية و واقعية تقوم المندوبية التي تعمل على الورق و النظريات البائتة باصدار ارقام مخالفة و كأنها تريد ان تقول انا موجودة. فهي مندوبية يمكن اختزالها في قسم بوزارة المالية و نبينا عليه السلام.





نصيحتي للعثماني
21 - Amal الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:52
حزب تقدمي تحالف مع حزب إسلامي من اجل الحقائب و بذلك خان ايديولوجيته و أتباعه. و الرفاق يعلمون بذلك بان هذا اخر عهد لهم بالحكومة، اذن لن يغامروا لمغادرة التحالف و لكن يراوغون عسى ان يقضموا قضمة اضافية في الوقت الضائع.
22 - moha azghar الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:53
احزاب التخريب والخراب لايهمها سوى المنفعة الشخصية الحقائب الوزارية،سواء اتفقوا او اختلفوا الشعب لن يجني وراءهم سوى الزيادات في الاسعار ورداءة التعليم والصحة وادنى المطالب الاجتماعية.اندثارهم افضل وجودهم.
23 - hiba الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:12
ا حزاب المسترزقة حكمة الغاءم البلاد لاحاجة له بي ربعن وزارة بي عشرة وزارات دون وزارات منتدبة قال لك حزب اشتراي حزب المصاليح الشخصية
24 - مغربي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:40
بدات تتضح الامور فيما يخص اعفاء شرفات افيلال فاولا هناك تقرير للمجلس الاعلى للحسابات وهناك اختلاف في وجهات النظر فيما يخص مدير المنّشآت الذي كانت تطالب كاتبة الدولة في الماء بتجديد ولايته لخمس سنوات إضافية، فيما كان اعمارة شهر «فيتو، استمراره بسبب انشغال المدير بمشاريعه الخاصة. كما ان شرفات لجاءت الى جهات عليا عوض رئيس الحكومة الشئ الذي ادى الى تطور الصراع مما افضى الى حذف منصب افيلال في اخر المطاف .....
25 - حمان الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:57
متى كان اهؤلاء متفقون منسجمون متوافقون إنهم مجموعة من الانتهازيين لاتهمم بالدرجة الأولى إلا مصلحتهم وحصصهم من المال العام
26 - الضمير الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:13
انا أتساءل هل الاخ العثماني يمثل المغاربة.......ااو الرفيق بن عبد الله يمثل المغاربة ......لا أحد منهم يشرفنا
27 - مفتاح الجمعة 14 شتنبر 2018 - 13:14
كتابة الدولة في الماء واين كتابة الدولة في الطحين واخرى في الخبز واخرى للشجر والحجر . ماهذا الهراء وزاراة بلا قيمة اضافية فقط لتبذير وتبديد المال العام
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.