24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. لجان الداخلية تحل بمقاطعات الدار البيضاء لفحص صفقات محلية (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أمريكا تنتقد جمود ملف الصحراء وتتساءل عن جدوى المينورسو

أمريكا تنتقد جمود ملف الصحراء وتتساءل عن جدوى المينورسو

أمريكا تنتقد جمود ملف الصحراء وتتساءل عن جدوى المينورسو

بعد أن نجحت في فرض قضية الصحراء المغربية كنقطة للتداول داخل جلسة مجلس الأمن للشهر الجاري، تقدمت الولايات المتحدة الأمريكية بمذكرة إلى المجلس تحث على "ضرورة التقدم السياسي في ملف الصحراء، منتقدة عمل بعثة المينورسو، ومتسائلة حول أدوارها ونتائجها منذ أن بدأت عملها في الصحراء".

المذكرة، التي قدمها المنسق السياسي للبعثة الأمريكية بالأمم المتحدة رودني هانتر، أشارت إلى أن "الشكل الذي تشتغل به المينورسو في الوقت الحالي يعرقل ويديم الوضع القائم، مسجلة أنها في صدد تقييم عمل المينورسو، بحكم عدم تمكن الأطراف من إحراز أي تقدم لحل النزاع القائم منذ عقود".

وأوضحت المذكرة، التي تطرقت إلى عديد النزاعات القائمة على المستوى الدولي، أنه "بات من اللازم أن تتدخل الأمم المتحدة، لتحريك المياه الراكدة، مبدية استعدادها التام لتمكين جميع الأطراف من آليات مجلس الأمن لتسهيل مسألة العودة إلى طاولة المفاوضات، لتحقيق تقدم على مستوى الملف".

وفي تعليق على هذه التطورات، قال كريم عايش، الباحث المتخصص في العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، "يبدو أن الوقت صار ضيقا بالنسبة للولايات المتحدة لإحكام سيطرتها المالية وفرض أجندتها الخارجية الخاصة بها على العالم، فتحولت القضايا المعروضة على مجلس الأمن إلى مشاكل هائمة لا تجد لها مرفأ، وأضحى المجهود الأممي مجرد مضيعة للوقت والجهد دون ما تحقيق أدنى تقدم، وهو ما دفع بمندوب الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الى استعراض مجموعة من الملفات العالقة أمام مجلس الأمن".

ويضيف الباحث ذاته أن "أمريكا تريد الإشارة إلى أن المبعوثين والوسطاء يبقون بدون فائدة ولا يدفعون بالنزاعات إلى الحلول طالما الأطراف لا تبحث عن السلام؛ غير أن استعمال الحظر والعقوبات كانت كفيلة بفرض الحوار وفتح المفاوضات على سبيل المثال في جنوب السودان، في أفق تحقيق وقف إطلاق النار تمهيدا للسلام، وهي إشارات حاول المندوب الأمريكي توجيهها لبقية الاعضاء لإعادة التفكير في الدور المحايد للمينورسو".

وأردف المحلل السياسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية ، أن "المينورسو حافظت على الوضع القائم أكثر من تمكنها من إحراز أي تقدم في سبيل إيجاد الحل السياسي منذ عقود"، مشيرا إلى أن "مذكرة الولايات المتحدة تستحضر روح الراحل كوفي عنان، لإبراز أن أحد أعمدة السلام عبر العالم انسحب من ملف سوريا بسبب فشله في جمع الأطراف حول طاولة واحدة، في تلميح ضمني لكولر بضرورة الانكباب الجدي على الملف".

وزاد الباحث في مركز الرباط للدراسات الإستراتيجية أن "كولر مطالب بالعمل سريعا على فتح مفاوضات مثمرة وليس فقط شكلية أو غير ذات جدوى، لكون ذلك سيقود إلى ضرورة استعمال أدوات أخرى بيد مجلس الأمن، وهي متعددة وتصب في خانة العقوبات، وذلك ما أشارت إليه إحدى جمل المذكرة، أي أن الولايات المتحدة تعتبر مجلس الأمن صار غرفة دردشة أكثر منه غرفة عمليات، فالكلام به كثير، كما تقول المذكرة".

واستحضر عايش "انسحاب الولايات المتحدة من العديد من المنظمات الأممية والدولية واعتماد أجندتها المصلحية؛ فالتمويل الذي لا يقود إلى حل جذري ونهائي والمنظمات التي تضر بالتجارة والاستثمار الأمريكي غير مرحب بها وغير قابلة للاستمرار. وعليه، فقضية الصحراء صارت من الملفات التي تضر جيو استراتيجيا مصالحها في شمال إفريقيا في ظل جار مشاغب، يفلت من كماشة التحالفات التقليدية ويربك الحسابات التكتيكية الإقليمية، ويؤخر توحيد النظم والمسالك الاقتصادية والعسكرية".

وختم المتحدث تصريحه بأن "الدبلوماسية المغربية مدعوة إلى وضع الأمور بشفافية واحترافية أمام طاولة نادي أصدقاء الصحراء، وتبني مقاربة واضحة تروم توضيح الجهد المغربي في إقرار حل نهائي، وإعطاء نظرة شاملة وتبسيط أي غموض أو لبس يستغله الخصوم، ضدا على مصداقية العمل الحكومي والتفاوضي المغربي، حتى لا تأخذ الامور منحى يضر بالمغرب واقتصاده".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - زكرياء المغربي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:16
الصحراء مغربية و ستبقى مغربية وعلى المغرب طي هذا الملف
2 - حلا الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:18
المينورسو دورها مشبوه. فهو دور مخابراتي وتجسسي يعمل ضد مصالح المغرب ويحاول فرض سيناريوهات أخرى.المينورسو ليست محايدة بالمرة.
3 - الوادنوني الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:18
في جانب اتفق معهم .ما الفائدة من بقاء المنيرسو التي اسست للاشراف على استفتاء عرقله البوليزاريو. المغرب يؤدي قسطا مهما من تكلفة اعضاء بعثة المينورسو الذين لا يقومون باي سيء سوى التعويضات والسياحة والراحة
4 - مجرد رأي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:20
يريدون ادخال المنطقة في حرب . و ادا حدث هدا فيجب أن تكون الحرب بين المغرب و الجزائر لأن قيام حرب عصابات مع الكلب لن ينهي الصراع بل يجب ضرب صاحب الكلب و الكلب معا و الأكيد أن هنلك الكثير من القوى تريد أن تحطم الجزائر من أجل ثرواتها و يجب استغلال الفرصة لا يجب أبدا تكرار خطأ الراحل محمد الخامس فالأخوة بين الدول هي خرافات لا مكان لها في هدا العصر نشر الفوضى داخل تراب عدوك هي أفضل وسيلة لأضعافه تدكرو كيف كانت الجزائر ابان التسعينات و الجو الأن ملائم جدا لعودة العشرية
5 - الحل الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:21
الحل الوحيد الأن هو الحرب الشاملة مع البوليزاريو و الجزائر.
6 - Hamid الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:22
من فهم الرسالة فليساعدنا على فهمها
7 - حمزة الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:23
الآن سنرى تحركات لوفود مغربية وجزائرية إلى بلاد العم سام لتقديم تنازلات اقتصادية وتجديد البيعة لأمريكا وشراء أسلحة من أمريكا لإستمالتها لكن الحل الأسهل والقريب هو الإهتمام بالشعب فالشعب هو من يمكنه تغيير الوضع فعلا سبيل المثال 99% من الشباب يرفضون التجنيد الإجباري لأنهم لا يشعرون بالوطنية وهذا من مخلفات السياسة الريع والمصالح الشخصية وتردي الوضع والخدمات المقدمة للمواطن
8 - مغربي قح الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:23
مشاكل الفساد ونهب المال العام وتقسيم الثروة اصبحت تشغل المواطن المغربي اكثر مما يشغله مشكل الصحراء المغربية.
9 - simou الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:25
أمريكا تتعجب في ملف الصحراء سبحان الله
10 - خبير الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:26
هناك فرنسا ومصالحها وخلفها الاتحاد الاوؤوبي سوف يدعمون المغرب لكن يجب على المغرب ان يعزز حقوق الانسان ويفرج عن معتقلي الراي ومعتقلي حراكات المناطق المهمشة لتقوية الجبهة الداخلية
11 - محمد المغربي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:28
ترامب لايعرف إلا منطق الابتزاز والاستغلال و لابد أنه يتربص بالصحراء و المغرب عموماً شرا.
12 - هل تعلم الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:33
أمريكا وفرنسا وأسبانيا لا يريدان حل لملف الصحراء حتي ولو إعترفت الجزائر بالصحراء المغربية.إن كل النزعات والحروب بين الدول سببها الدول العظمى.
13 - رحيوي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:35
ملاحظات امريكية في محلها، اامنورسو طال مقامها ولم تقدم اي اضافة ، صحيح انها تراقب وقف اطلاق النار الى ان تقاريرها ليست دقيقة ووجودها مضيعة للوقت و المال .هاده مناسبة باش نقول للمقاطعين ديال سيدي علي راه المنورسو تيدوشو بيه، والاجدر هو مقاطعة المترشحين الفاسدين ومقاطعة البرامج الانتخابية الكلاسكية التي لم تقدم و لن تقدم جديد ما دام ان مجالسنا الحضرية والقروية لا تفي بالمطلوب.
14 - الإمبراطورية النوميدية الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:36
كمواطن جزائري (نوميدي الجدود) و أقطن بمدينة قسنطينة في شرق الجزائر ، أحس بالإفتخار الشديد و العظمة عندما أمر ببلدية (الخروب) و أشاهد ضريح جدنا العظيم ،الملك النوميدي "ماسنسن" أو ماسينيسا ،الذي أسس إمبراطورية سنة 204 قبل الميلاد تمتد من مصر إلى جزر الكناري ! و جيش عظيم من المحاربين الأشداء الذين توسعوا شرقا و غربا، واليوم نحن الجمهورية الجزائرية الوريثة الشرعية للإمبراطورية النوميدية نعمل على إستعادة أمجاد "الأب المؤسس" بتطوير أنفسنا على كافة الأصعدة ،و بالخصوص تطوير و تحديث "الجيش الوطني الشعبي" ،سليل جيش التحرير الوطني ،و سليل "الجيش النوميدي" الذي كانت قيادته العامة بمدينة "شرشال" الساحلية تحت اشراف القائد الأعلى للقوات النوميدية "الكوريدور" : ماسنسن ،أما البلا بلا حاليا فلايهمنا في شيء . سلام على جيشنا سيك ! المجد و الخلود للشهداء الأبرار و غير ذلك مصيره الجحيم.......سلام.
15 - اي حل تريده امريكا الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:38
لايدفعون بالنزاعات الى حل هههه راهم باغيين اشعال الفتيل باغيين ينوضوها ولقاو المغرب يراوغ ويريد حلا سلميا فينما داروا يدور معهم
16 - امين اولاد عبو الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:39
المشكلة هي ادا انسحبت المينورسو من الصحراء. تكون بدلك قد انتهت معها عملية السلام.
نادي بعدها يا منادي على اصحاب التجميد الاجباري.
17 - Favor الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:39
Menarso pro polisario . they protect them and from cease fire the polisario get more Land and gragate is the example let Moroccan army have free hand
18 - محمد الزموري الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:39
يالله ألالا أمريكا عليك أن تجدي الحل لهذا المشكل المفتعل الذي طال أمده في يد الأمم المتحدة بدون تقدم يذكر على أمريكا أن لا تنسى بأن المغرب كان أول من إعترف باستقلالها ألم يحن الوقت بعد لرد الجميل.
19 - محماد الوجدي مول المحلبة الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:43
يجب تشخيص الملف مت طرف المختصين .. اولا .. الوطن. الارض . ما يسمى بالصحراء الغربية .. كيف كانت هذه المنطقة منذ قرون .. من كان يحكمها .. بالتسلسل .. إلى حدود استعمارها من اسبانيا .. كانت تابعة لسلاطين المغرب ..تحت حمايتهم .. واستردها المغرب عن طريق حكم لاهاي في السبعينات ..ثانيا .. السكان .. الصحراء المسماة غربية كان يسكنها قباءل رحل .. ينتقلون بحثا عن الماء والكلا.. احتلتهم اسبانيا .. هرب اغلبهم داخل المغرب وبقي الآخرون تحت وصاية المستعمر اسبانيا مع مدن أخرى كسيدي افني و و . الى ان استردها المغرب بعد حكم لاهاي .. وبقي عدد كبير من السكان الصحراويين في العيون والداخلة وغيرها.. والتحق آخرون مع مزيج من الأفارقة واسس لهم بومدين جمهورية في تندوف ... .فكيف لحكيم أن يقبل التفاوض مع مرتزقة اقلية دون مشاركة سكان مدن الصحراء المغربية والسكان الذين يعيشون داخل المملكة المغربية اثر فرارهم من اسبانيا ومنهم عاءلتا غالي الرءيس و المرحوم عبد العزيز المراكشي... افيدونا يرحمكم الله ....هذه هي أرضية النقاش.. ولنترك تقرير مصير الشعب الصحراوي ..في تندوف فقط ... هناك تلاثة شعوب صحراوية .كما سبق ذكره....
20 - hassan الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:44
انتظروا الفوضى في شمال افريقيا فبعد الشرق الاوسط من العراق الى سوريا و اليمن و مشكل ايران و السعودية و حلفاءها جاء دور المغرب و الجزائر هده الاخيرة ان لم تخدم الحكمة و تنصف المغرب في قضيته الاولى ستقسم البلدان و تعم الفوضى بتدخل الاجنبي بدريعة وجوب حل و تسوية الاوضاع كما يسمونها فالحدر الحدر
21 - عابر سبيل الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:45
إذا كان الإتحاد الأوروبي بدأ يقتنع بعدم تفرد البوليساريو بتمثيلية الساكنة المحلية لأقاليمنا الصحراوية فالمطلوب اليوم من الدبلوماسية المغربية هو تكريس هذا الوضع لذى السلطات الأمريكية خصوصا ولذى المنتظم الدولي عموما وذلك بفرض وفد مستقل عن وفد وزارة الخارجية مكون من رؤساء جهات الصحراء المغربية ضمن أي تفاوض مستقبلي ليكون ندّا لممثلي البوليساريو فيكون بذلك كل ممثلي الصحراويين حاضرين : ممثلي مخيمات تندوف في شخص وفد البوليساريو وممثلي الساكنة المحلية في شخص رؤساء جهتي العيون والداخلة وبالتالي فلن يكون الصراع أو النزاع مختزلا فقط بين : المغرب والبوليساريو وكأن البوليساريو هو الممثل الوحيد للصحراويين
22 - بغريرة الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:49
لعنة الله وعليك يا أس المصائب.ياس سيف اليهود.
هاد امريكا تفضحات ومازال مستمرا .حينت لي خصهم يعيقو بيها هما معاها.اذن لن يمون الحل الا على يد عيسى و المهدي المنتظر.
امريكا فحال الى تلقا ليك شي شمكار وخسر ليك وجهك وملي مشيتي للمستشفى لقيتيه سبق للمستشفى وهو لي بدا يخيط ليك.
23 - بوبكر المريد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:49
من الأونروا الى اامينورسو .
24 - Observateurr الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:59
حين تكون قويا...!تستعرض كل أفكارك بحرية وحين تكون ضعيفا عليك بقبول كل أفكار القوي وإلا قاوم للحفاض على حريتك فقد تجعل منك المقاومة قويا ولن تجد بعدها مشكلات.. . هدا ما يجب علينا أن نعرفه بالمغرب...لكن مع شباب يناهض إلزامية التجنيد العسكري ...فلا أظن الأمر فيه أمل....
25 - سعيد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:02
إنهاء المينورصو يعني المواجهة الحتمية فالمغرب معترف به دوليا والدولة المزعومة غير عضو إذا وجد الحفاض على الحدود والتربص لأي طارئ تجعل الوهم يندثر والارض اللتي تنطلق منها هته الملبشيات تكون هدف مشروع وشامل مع المطالبة بآستقلال القبائل لالدولة المعدية فنحن ندافع عن أرضنا وهم يدافعون عن مرتزقة فالنفسية مرتفعة ووجب البطش لأن الارواح الطاهرة اللتي زهقت لن تذهب هضر في سبيل الاستقرار وظحر العدو الجاهل
26 - مغربي أمريكي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:04
الى المعلقين الجزائريين . اغربوا وإلا سأنادي حفتر.
27 - التاريخ يعيد نفسه الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:05
لن يتغير شيء على الإطلاق
سيبقى الحال على ما هو عليه
فالأمريكان يعرفون حقيقة اللاوطنية عند بعض المسؤولين المغاربة وخصوصا في عهد حكومة مولاي أحمد العراقي (قضية بانام الأمريكية _ الزيوت المسمومة) الذين لا يترددون في بيع كل شيئ ويسترخصون كل شيئ من أجل المال ولا شيء غير المال
لهذا المرجو منكم ألا تنقلوا لنا مثل هذه الأخبار لأنه كما قال كارل ماركس التاريخ يعيد نفسه
28 - عبد العزيز الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:05
السلام عليكم,
ليس هناك أمم متحدة ولا هم يحزنون, هناك حل وحيد لمشكل الصحراء المغربية, هو الحكم الداتي, لا تفاوض مع أي طرف كيف ما كان نوعه , الحكم الداتي في نضري هو الحل.
المرجوا من القراء الجزائريين أن يفهموا شيئا هو أن هدا المشكل يباعد بيننا و نضيع وقتنا كتيرا ولا يخدم لا الجزائر و لا المغرب , لا نحن ولا انتم سوف نتقدم, ادن لا تضيعوا وقتكم انتم و صنيعت نضامكم العسكري, والله لن يسمح لكم أي مغربي في متر واحد من الصحراء المغربية و السلام
29 - ملاحظة الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:06
حت لا تاخد الأمور منحي اخر يظر بالمغرب وباقتصاده ما هو المنح الدي سيظر بالمغرب .ما لا يعرفه المخلل هو تقليص ميزانية المينيرسو وسحب البعتة بصفة نهاية هو المكسب الكبير الدي سيناله المغرب واسال اصحاب الشان
30 - ولد عباس الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:08
في رأيي الحل الوحيد الذي يجب فرضه على الطرفين هو التقسيم، لا رابح و لا خاسر.
31 - مواطن الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:10
ا نها اثار جون بولتون فالحذر ثم الحذر
32 - استاذ من الصحراء المغربية الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:11
في تعليق على هذه التطورات، قال كريم عايش، الباحث المتخصص في العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، "يبدو أن الوقت صار ضيقا بالنسبة للولايات المتحدة لإحكام سيطرتها المالية وفرض أجندتها الخارجية الخاصة بها على العالم، فتحولت القضايا المعروضة على مجلس الأمن إلى مشاكل هائمة لا تجد لها مرفأ، وأضحى المجهود الأممي مجرد مضيعة للوقت والجهد دون ما تحقيق أدنى تقدم، وهو ما دفع بمندوب الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الى استعراض مجموعة من الملفات العالقة أمام مجلس الأمن"
اوافق هذا الراي الغرب والدول الاجنبية لاتعرف معنى الصحراء لابد من توضيح الامر لهم انها طبيعة الصحراء مثل الجبل والسهل لايمكن انشاء دولة على هذا المعيار اضافة ان الجارة الغبية لها صحراؤها وصحراويوها ولم تربطهم علاقة بالدولة المستحدثة المسماة الجزائر التي رسمت حدودها فرنسا
33 - الحسين الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:11
قال ليك نادي أصدقاء الصحراء اول مرة اسمع هذا النادي.؟
هل هذا النادي خارج عن الأمم المتحدة ؟
بل مانسمع منذ زمن بعيد أن المغرب لا يريد الحوار من أجل الثحراء الا من خلال هيئة الأمم. المتحدة ..فراينا مثالا هل. ذللك لما رفض المغرب منظمة الوحدة الإفريقية التدخل في شأن الصحراء المغربية.
34 - نورالدين العيان الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:19
ونحن جاهزون الا ابعد مما تناورون .
و في نهاية اذا غاب عنكم الجواب من اصدقاء الامس فتوجه به الى جنودكم بالمرينز المشاركين بالاسد الافريقي عن عقيدتي وقسمي .
انها مسألة وجود
35 - aadil الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:26
بعد ان انهت زرع الفتنة والفوضى الخلاقة في الشرق الاوسط وبعد ان دمرت العراق وسوريا واليمن وبعد زرع الفتنة والشقاق بين الاخوة الخليجيين وبعد وأد الديمقراطية في بلدان الربيع العربي مصر ةتونس وليبيا
فههو الطاغوت الامريكي يوجه بوصلتة نحو شمال افريقيا لزعزعة الامن والاستقرار وزع الفوضى الخلاقة وذلك بتواطؤ مع نظام العسكر في الجزائر وعشيقته البوليساريو وبإملاء ومساندة من عرابهم الشيطان جون بولتون
36 - ولد حميدو الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:26
أمريكا أرادت أن تقول
عاودو راسكم
37 - Sara الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:30
البوليزاريو في الجزائر
فليصرفو على أكلهم ودراساتهم في كوبا وإسبانيا ويتكسبو من ظهرهم المساعدات والاعانات الدولية التي لا تصل الى الأعشاش في تندوف
في رأيي يجب انشاء جمهورية تندوف المستقلة عن الجزائر و تخلص الحكاية
هم منفصلون من زمان عن المغرب فحان الوقت لينفصلو عن الحزائر ويأخذو الحكم الذاتي لجنوب الجزائر وتكون عاصمتهم تندوف والله يبارك
مشكلتنا ليست مع المرتزقة، مشكلتنا مع من يأوي ويؤطر ويدرب المرتزقة، والفاهم يفهم
38 - David الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:44
امريكا تريد ان توقف الدعم المخصص للمنرسو و بالتالي انسحاب المنرسو و نشوب حرب في المنطقة هذا هو المقصود من هذا المقال.
39 - مغربي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:48
العالم اليوم العالم المصالح فوق كل اعتبار وبالتالي امريكا تبحث عن المصالحها بشتى سبل متاحة لديها و التي تمتلك قرار التحكم فيها منها امم المتحدة خصوصا ان اساليب البحث لم تبقى الاخيرة طي الكتمان او يشوبها الاحتيال و الحيطة كما في السابق من باقي دول سواء الحليفة أو الصديقة او عدوة على حد السواء بل القطع الشك باليقين ان امريكا ترامب هي امريكا اولا و بالتالي القضية الصحراء المغربية اليوم تمر من مراحل الدقيقة و الخطيرة و مفخخة تخوض فيها مؤسسة الملكية حروب شرسة شتى مع اعداء الوخدة الترابية السريين و العلنيين على راسهم النظام الجزاءري وصنيعته مليشيات البوليساريو الإرهابية تتطلب اليقظة و الحيطة و الحذر و التعبءة و الاستعداد لاسوأ الاحتمالات خصوصا وان النظام الجزائري يبذو انه مستعد لخوض المعارك ضدنا بشتى سيل متاح لديه منها على رسها اموال المحروقات و الجانب التوقيع على اكبر الصفقات لكسب لوبيات التي تتحكم في مراكز صنع القرار و ما خفي اعظم.
40 - مغربي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:56
ماذا يلستفاذ الشعب المغربي من الصحراء طيلة 43 عاما من المستفيد من هذا الوضع ان لم يكن المخزن و القوى الكبرى و الهاء الشعب عن مشاكله الحقيقية التي هي التعليم و الصحة و التشغيل
41 - متتبع.2 الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:17
14 - الإمبراطورية النوميدية

امبراطورية الفقاقير التي لا يتوفر فيها الزوالي على نصف لتر من الحليب الطازج . الموز يباع بالحبة ... في 2018 وهذا الزوالي مزال يحلم بجدودو الله ايقوي الحرم ... هكذا اردوا لك ان تكون وهكذا سيكون ابناؤك 10 في ...


- حق الرد مكفول . و السلام على من ينتظر منا السلام .
42 - marocain الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:18
les USA à perdu toute crédibilité dans plusieurs dossiers surtout celui de la Palestine. les USA qui est la source des maux que vit le monde Palestine Irak Soudan Syrie Afghanistan Yémen Libye Kosovo Corée du Nord Taïwan timour West et maintenant elle veut obliger le Maroc et le polisario a s'entretenir par force chose qu'on doit pas accepter.
Si elle a l'intention à régler les conflits dans le monde elle doit commencer par la Palestine.
43 - IBN JAZAYER الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:28
اضن ساعة الحسم دقت والايام بيننا
44 - سام الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:34
يعيبون على المغرب و قد. قدم تنازلات باقتراح الحكم الذاتي كحل لقضية الصحراء المفتعلة بينما الطرف الآخر مازال متعنتا في موقفه المتجاوز و الغير الواقعي بتنظيم استفتاء تقرير المصير على أساس اللوائح الانتخابية التي أعدتها الإدارة الاستعمارية الاسبانية وفق مصالحها
45 - مدرع 8ب/ب الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:40
إلى رقم 4مجرد رأي....والله وجدت اسم لمقالك (مجرد رأي)ورقم 5وغيرهم من يقولون يجب الحرب مع الجزائر ويوجد من يساندنا؟تقصد الخليج واسرائيل؟او ماذا تقصد؟!!!اعلم ياخي في الله لو قدر الله (انشاء الله لا تكون)نفترض شعل فتيل حرب بين البلدين أنا لا اقول مجرد رأي ولكني اقسم لك ولغيرك بالله العظيم انه في غضون ايام ستكون تراب ودمار فوقه دمار الحلف العربي الذي تنتضر منه المساعدة ماسلكهاش حتى مع عشر حوثين فمابالك بأربعين مليون مقاتل فيهم 11مليون مدربين على اثقل الاسلحة..انت في بالي لم تسمع بالطائرة الدبابة والسوخوي وس400والمقاتلات البحرية راك تتحاسر من كل جنب وتقصف جو بر بحر..
وإن تدخلت اسرائيل والماما فرنسا فاعلم ان الشقيقة الروسية والايرانية ستحط عتاد لاقبل له ولا آخر..
وتكون انت وامثالك إما لاجئين او اسرى حرب..
وانا اضنك او من يركب قوارب الموت خوفا من الرصاص..
لهذا اوصي اخي وغيرك أن يدعوا الله أن تطفى هاته الفتنة بيننا ولا تتفوه بكلمة حرب لأنك مزال ماسمعت دوي المدافع وصوت الطائرات الحربية.
اخوك من الجزائر جندي احتياطي 8b.b
46 - فريد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:52
ديون امريكا، ادا دفعة اميريكا لتسديد ديونها مليون دولار كل يوم ،سيستغرق سد الديون 400 الف سنة. هل فهمتم الصحراء او الفوسفاط ماهو الا صندويش. الله يستر الله يستر .. اعترفو باسراءيل را اليهود المغاربة وطنيون ويتكلمون الدارجة اما الامركيين راه المشكل المغرب ما عندوش anglais.والا سياخدون الفوسفاط ويقولون للمغرب والجزاإر بيناتكم اجيلالا.راه بالدارجة كيفهم الواحد بسرعة. لا يمكن ان يتركو المغرب يتحكم في الغداء العالمي، الله يحفظ او صافي.وسمحو ليا،
47 - الى 14 الامبراطورية ... الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:01
... النوميدية.
الم تسمع بالناسخ والمنسوخ ؟
امبراطوريتك نسختها امبراطورية مراكش التي اسسها امازيغ المغرب الاقصى المرابطون من صنهاجة والموحدون من مصمودة.
اضف الى ذلك ان نوميديا لم تتجاوز حدودها الغربية نهر ملوية حيث كانت لها امبراطورية موريطانيا الطنجية بالمرصاد
48 - الوطن لا مساومة فيه الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:05
تجارب الولايات المتحدة وتدخلاتها لا تأتي بخير...إنها تنشر الفوضى الخلاقة...وتتدخل بحجج واهية...ولكم أن تنظروا لحال الشرق الأوسط الذي لم يغمض له جفن من النزاعات المنتشرة هنا وهناك ....الأمر أشبه برقعة ملعب يتصارع فيها الخصوم فيما تبقى القوى الكبرى تلعب دور الحكم وأحيانا تتدخل لتزيد الطين بلة وتشعل نار الفتنة هذا الكلام ليس خرافة وإنما حقيقة واضخة والسيناريو لا قدر الله يتم تهيئته في شمال افريقيا فالحذر الحذر...ونذكر مرة أخرى أنه مهما حدت سواء بقيت المينورسو أو انسحبت فلن يتغير وضع الصخراء المغربية وستبقى في مغربها لأنها قضية حياة أو موت وأظن أن الرسالة مفهومة ومحسومة بالنسبة للشعب المغربي فعلى العقلاء تجنيب المنطقة الويلات وعدم الاطمئنان للولايات المتحدة فتحركاتها مشبوهة لا تبشر بخير وعلى الدولة تقوية الجبهة الداخلية والاستثمار في العنصر البشري فهو صمام الأمان.
49 - سيدمو الاسماعيلي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:12
قضية الصحراء عمرت كثيرا وظلت المنطقةالوحيدة التي لم تسوى وضعيتهابالعالم باستثناء فلسطين رغم الجهود الدولية والاقليمية علما ان المتنازعين ما يجمعهم كثير وخلافاتهم يمكن ان يوجد لها حل .لكن القاءمون على الشان السياسي بالمغرب ونظراءهم بالجزائر متعنتون ويبقى الضحية طرف واحد هو الصحراويين داخل المنطقة وخارجها باستثناء لوبي على انقاض المشكل القاءم وجعل منها مصدر ثراءه ويعلم ان الحل النهاءي سيقف سيل الاموال التي يجلبها من القضية وهدا اللوبي هنا وهناك اي داخل منطقة النزاع وبالرباط والجزائر وبلحمادة وينزع داءما للبحث عن اكبر حصة ترضيه عقب كل تفاوض وهدا طبعا لم يساهم في الحل.كما ان وعود عاهل البلاد بجعل المنطقة جنة خصراء هو مجانب للصوتب فالمنطقة تعرف ساكنتها تهميشا واقصاء وانعدام للحرية وتضييقا على اي نشاط حقوقي او سياسي مخالف للتوجه الرسمي ما جعلهامنطقة تعيش وضعا استثناءيا ساهم الى حد.كبير في صعوبة اي اندماج للساكنة المحلية لان خيرات المنطقة كثيرة وتهرب منهاللمغرب.
50 - المحاميد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:14
.الى الابراطورية نوميدية رقم 14 يا اخي لا تاريخ لكم وغير مدكورين تاريخكم سنة 1962 فقط اما المغرب 12قرن الجزاىر تزور التاريخ وتلمسان تلدي تدعون فهي مغربية باراكا من الكدب والنفاق
51 - جزائرى وافتخر الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:22
وزير خارجية ليبيا يعتذر للجزائر عن تصريحات حفتر, يتبرا ويصفه بغير الممثل لدولة ليبيا المعترف بها دوليا . حفتر بدوره يكذب تلك التصريحات و يؤكد ان علاقاته وعلاقة ليبيا مع الشقيقة اكبر من قطر والجزيرة التى زورت تصريحاته لشرخ علاقاته الاخوية والمحترمة مع الشقيقة الاكبر الجزائر ويتهم قطر ودول اخرى لم يسميها بخلق المشاكل بين الاشقاء وفى نفس الوقت التقى اليوم بالقاهرة السيد ابراهيم الجعفرى وزير العراق مع اخيه عبد القادر مساهل وزير خارجية الجزائر وتحادثا على العلاقات الاخوية القوية التى تربط الجزائر والعراق ونددا بالاخبار الكاذبة التى روجتها ابواق معادية للبلدين بسبب مقابلة فى كرة القدم كما وجه السيد الجعفرى دعوة للسيد مساهل لزيارة بغداد فى اقرب وقت لتفعيل الاتفاقيات المتفق عليها وابرزها الاستثمارات الضخمة لسونطراك فى العراق من اجل تجديد وحدات نفطية عراقية ورفع انتاجها كما اتفقا على رفع عدد الحافلات و الات الحصاد وغيرها من الصناعات الميكانكية التى تستوردها العراق من الجزائر منذ 1987.

هذه هي مكانة الجزائر العظمى لمن لا يعرفها.
52 - قارئ الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:23
وأوضحت المذكرة، التي تطرقت إلى عديد النزاعات القائمة على المستوى الدولي،
وهل تضم المدكرة الأمريكية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي ضمن النزاعات القائمة على المستوى الدولي ؟
53 - Amri الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:26
لم يعد العديد يطيقون استمرار النزاع بل اصبح من الضروري فرض الحل على الأطراف. فالمجتمع الدولي اصبح واعيا بهذا.
وربما القوى العظمى تتجه لهذا السيناريو داخل مجلس الأمن. والايام المقبلة ستكون ملية بالمفاجءات وقد تغير مجموعة من المعطيات.
54 - habil الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:48
هل تضنون ان الغرب وامريكا والامم المتحدة اغبياء انهم يعلمون جيدا اذا سحوا المونرسو سيتراشق المغرب والجزائر باسلحة روسية امريكية فرنسية صينية وووو كان السلاح لعبة اطفال بل المغاربة واجزائريين على العموم شمال افريقيا اطفال مشاكسين لا يريدون لا التعلم ولا القرائة ولا العيش كاخوة في سلام وازدهار هل الصحراء اذا صارت تحت يد الجزائر والبوليزاريو سيتحولون الى دول متقدمة الجزائر بترولية وغازية وووو هل تغير شيئ منذ الاستقلال والمغرب كذالك هل تغير فيه شيئ منذ الاستقلال ذهب المستعمر وتبعناه نواح على زوارق الموت لمذا اخرجا المستعمر
55 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:56
من وجهة نظري الشخصية ان وجود المينورسو فوق تراب الصحراء المغربية لا يفيد اطراف النزاع في شيئ و اتمنى ان ترحل اليوم قبل الغد و تترك الجيش المغربي يتصرف مع المعتدين و العصابات الارهابية و كل من سولت له نفسه الاقتراب من حدوده التاريخية فهذه البعثة الاممية المتواجدة في صحرائنا منذ 1991 الى اليوم تعمل فقط على توفير الحماية لمليشيات البوليساريو و النظام الحاضن لها فطالما هي موجودة فان الجيش المغربي مجبر على الالتزام بقواعد اللعبة لكن في حالة انسحابها و مغادرتها تراب الصحراء سوف يتصرف بكل حرية مع اي استفزازات و سيرد الصاع صاعين لقد احتموا بالمينورسو في الكركرات و في بئر لحلو و تفاريتي لانهم كانوا يعرفون انه لولى تلك البعثة لما تجراوا على الخروج من اوكارهم داخل قواعدهم في تندوف فعلى المغرب ان يمارس الضغط على الادارة الامريكية و على اصدقائه مثل فرنسا و الاتحاد الاوروبي و ان يشهر ورقة المصالح و الارهاب في الجنوب الجزائري و الشمال الموريتاني الذي تمارسه مليشيات البوليساريو و الهدوء التام و التنمية الشاملة التي تنعم بها اقاليمنا الجنوبية في ظل الوحدة لاجبار بعثة المينورسو على الرحيل لانها عقبة
56 - Ahmed الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:06
la Minurso ne sert que pour le cesser le feu et le Maroc doit se préparer a securiser son territoire jusqu'au dernier métre a la frontière avec l'algérie et la mauritanie et si les terroristes polisariens le Maroc doit les poursuivre ou qu'ils soient et les anéantir c'est la seule solution donner plus d'importance a ces terroristes ne va nous mener nul part le MAroc doit s'investir dans la fabricatio des drones d'attaques modernes pour traquer ces terroristes ou qu'ils soient , politiquement le MAroc doit travailler pour classer le Polisario comme organisation terroriste et conditionner toute coopération dans la lute antiterroriste par la reconnaissance de l'organisation terroriste comme tel
57 - صحراوي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:15
اقتربت ساعة الحسم و انتهاء اكاذيب و اوهام المستعمر، الحل ان تنظم المينورصو الاستفتاء الذي انشءت من اجله او الرحيل ليتم فرض الشرعية الدولية تحت البند السابع و طرد المستعمر، و الكلام الفارغ عن التاريخ المزيف لسلطنة مراكش الذي عمر في اذهان مداويخ لن ينفع، انشر بليز و شكرا،
58 - Boutaib said الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:36
ادا قامت الحرب بين الجزائر والمغرب فادمار سيشمل الجميع لاغالب ولا مغلوب يجب استعمال العقل والتريت لان شمال افريقيا مهدد من طرف اعداء الاسلام.
59 - من اكادير الغالية الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:45
الى الرقم 14 الامراطوربة...
لقد فكرتني بقصة الدون كيشوت الذي ركب فرسه الهزيل واخد سلاحه يحارب طواحن الريح
60 - أمريكا عدمية الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:01
الصحراء مغرابية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها أين هذا الجمود أنا لا أرى جمودا وهاد الأمريكان دائما ينتقدون ولا يعترفون بما يقوم به المغرب من مجهودات هؤلاء هم من قال عليهم الملك في خطابه عدميون.
61 - Hicham الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:21
واش بغيتو الحل ديال الصحراء،شوفو مع اسراءيل مكاين لا فرنسا لا مريكان
62 - ahmed الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:22
هذه التدخلات الامريكية للتعجيل بحل قضية الغربية في القريب كل ذلك من تبعات تحويل 28 مليون دولارمن خزينة الشعب المغربي الى حساب المسز هيلاري كليتون
63 - احمد البصري الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:24
بالنسبة للشخص الذي يتكلم على ما سماه بالامبراطورية الكوميدية، امبراطورية كوميديا حدها الغربي هو نهر ملوية و عمرها 100 سنة من 204 قبل الميلاد إلى 104 قبل الميلاد و لم تنتج شيئا من الحضارة سوى الفوضى و الاضطراب و المؤامرات مرة تتحالف مع قرطاج ضد روما و مرة مع روما ضد قرطاج و في الأخير وقعت في 104 في يد دولة موريطانيا المغربية و التي لا علاقة لها بدولة موريتانيا الحالية، التي استولت على القسم الاكبر من أراضيها حتى بجاية، خلال حكم سلالة بوخوس من 104 قبل الميلاد حتى 43 ميلادية عندما تقسمت دولة موريطانيا إلى موريطانبا الطنجية و موريطانيا القيصرية. يعني قبل الميلاد الجزائر كانت تابعة للمغرب و بعد الإسلام أيضا في زمن حكم الادارسة و المرابطين و الموحدين و المرينيين.
64 - الى التعليق 45 الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:31
... مدرع 8ب/ب.
اظن يا اخي انك مدرح بالتدريحة.
الم يحارب جنرالاتكم المغرب بالوكالة بواسطة البوليزازيو المغرب هدة 16 سنة من حرب العصابات ضد الاراضي المغربية الى ان انهزموا سنة 1991،فتسرعوا الى الموافقة على وقف اطلاق النار.
ولما قرر الشعب مصيره في انتخابات 1991 الغوا النتائج وبادروا الى محاربة الشعب الجزائري المغلوب على امره طيلة 10 سنوات حتى اتخنوه جراحا وقتلوا اكثر من 250 الف ضحية خلفوا مليون ارملة ويتيم.
اما الاسلحة الروسية التي كدسوها فهي مخصصة لتدمير الجزائر وتشريد شعبها كما فعل زملائهم في سوريا حيث وصلت بهم الوقاحة والجبن الى الاستنجاد بالطيران الروسي.
65 - المغرب التاريخي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:45
الى 51يا أخي أولا العظمة لله وحده....أما بالنسبة للخلافات القائمة بين الجزائر وليبيا فلا تحتاج إلى تجييش المشاعر وإبراز الأنياب فليبيا بلد جريح تتقطع أوصاله ونحن المغاربة نتحسر ألما لما يقع له...وقد تدخل المغرب لرأب الصدع بين الأشقاء الليبيين في لقاء الصخيرات...لكن هناك أيادي آثمة لا تريد الخير للشعب الليبي قطعت الكريق أمام هذا الاتفاق ....نتمنى من الله أن تندمل الجراح وينجي المنطقة مما يحاك لها في الخفاء طمعا في ثرواتها....أما عن بعض المعلقين الجزائريين فلا أفهم تحاملهم على المغرب بمناسبة وبدون مناسبة ...فلا أحد يريد لبده ضعفا أو خرابا فمن كان بيته من زجاج فلا بقدف الآخرين بالحجر
66 - لا حوار مع البوليساريو الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:56
الفكر الإرهابي المتطرف الذي شغل العالم ، يبدو انه وجد مستقراً له عند بعض الدول الإسلامية و العربية ، ومن بين هذه الدول ، دولة الجزائر بطبيعة الحال التي انخرطت فيه كليا تحت شعار "تصدير الثورة " عن طريق التنظيمات الارهابية لتكريس ديكتاتوريتها على شعبها و ضمان بقائها .
الفكر الإرهابي الذي ظهر في اواخرالثمانينات و تقوى في التسعينات؛ بات في طريق الإنهيار الشامل، و النظام الجزائري لا زال متشبتاً به و يتضح ذلك من خلال تشجيعه و دعمه للتنظيمات الارهابية منها البوليسريو؛ لخلق نوع من عدم إستقرار و أمن المنطقة ، الأمر الذي بات يقلق مصالح الدول الكبرى بالخصوص.
المغرب في صحرائه ، و الصحراء في مغربها .
67 - الشر جزائري الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:57
ترامب سيقطع المساهمة المالية للولايات المتحدة الأمريكية عن المينورسو أو سيفرض عقوبات و خاصة على المغرب في ظل تواجد احد دعاة انفصال الصحراء المغربية عن المملكة و هو بولتون. وبكل صراحة الولايات المتحدة الأمريكية تريد خلق دويلة قزم في خاصرة المملكة. لهذا يجب على المغرب ان يتجنذ ويستنفر كل قواه وكل علاقاته من أجل الانتصار لوحدتنا الترابية. الصحراء لن تكون إلا مغربية والا فإن الحرب قادمة في شمال أفريقيا بين المغرب من جهة والجزائر والبولخاريو من جهة أخرى. عاش الملك.
68 - الملك باكا الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:08
حق الرد على 14
كمواطن مغربي نوميدي الجدود قتلتني بالضحك
فنحن لدينا قصة أخرى بعد ان ساعدكم المرحوم محمد الخامس في الاستقلال فالقصة كالتالي إلا وهي حينما ساعدكم جدي المرحوم الملك باكا ملك أمازيغي حكم مملكة موريطنية (المغرب حاليا) حوالي سنة 225 قبل الميلاد و تميز بدعمه للملك الأمازيغي ماسينيسا وذلك حين وفر له مساعدة عسكرية من 4000 فارس سنة 206 قبل الميلاد خلال الحروب البونيقية لمواجهة خصومه.
بوخروبة كان عبر التاريخ يعتمد على أخيه الأكبر المملكة المغربية اما نتوما تهلاولي في الجمهورية ديالكم
69 - AzaruS الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 01:40
هي رسالة مبطنة لأطراف النزاع من يدفع اكثر للولايات المتحدة ( ترامب) يتجنب العقوبات في حين ستفرض على من يدفع اقل و الكفة ستبقى دائما معلقة اذ ان مصلحة الويلات المتحدة في دوام هذا الصراع كي نسطيع لي ايدي كل كن المغرب و الجزائر كيفما شائت ووقتما شاءت
70 - سفير نوايا الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 02:22
المغرب افضل اقتصاديا و اقل أزمات و اقوى دبلوماسيا قبل المسيرة الخضراء
شبغينا بهاد الصحراء مازادتنا والو
45 سنة من المشاكل الداخلية و الخارجية
و ملاير دولارات تصرفات فوالو المدن الجنوبية كل نهار كاتنود فيهم روينة بغاو الاستقلال هههه
علفو و عليك يتقلب
71 - اخونيس الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 04:25
لانقول الا ما نرى
في الحقيقة الدول الظعيفة لاتملك سيادة بالمعنى الفعلي ولكن هاته الدول تناور وتدعي للراى العام انه كذلك ولكن عندما تتجاوز هذه الدول الحدود المسموح بها تقرع في عقر دارها يخلقون لها مشاكل للنيل منها وارجاعها الى المسموح بها انها القوة الصرفة يا اخوان
الويل لدولة لها مشكل قابل للتحكم والاستغتلال
72 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 06:56
الى 57 صحراوي.نعم اقتربت ساعة الحسم لتفكيك مخيمات الرابوني.وعودة المغاربة المحتجزين الى وطنهم المغرب.و عودة من استقدمتهم العصابة الانفصالية لتكثير العدد.هؤلاء سيعودون الى اوطانهم.وسيلقى القبض على المجرم الرخيص وحاشيته ليقدموا الى محكمة الجنايات الدولية على ما اقترفوه من جرائم وفضاعات ضد بعض المحتجزين الذين كانوا يعارضون توجهاتهم الانفصالية.ومن غير المستبعد ان توجه محكمة الجنايات الدولية اتهامها لبعض رجال المخابرات والجيش الجزائري للمثول امامها على ما اقترفوه بدورهم من تعذيب وتنكيل بالاسرى المغاربة مدنيين وعسكريين.وهكذا سيسدل الستار على اكبر مأساة عرغتها القارة الافريقية....قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا.صدق الله العظيم.
73 - fouad dz الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 07:02
الي 14 - الإمبراطورية النوميدية : اكثر الردود من الاخوة المغاربة كانت لك يبدو انك وضعت يدك شيئ حساس لا يتقبلونه , اما الاخ 54 - habil : بارك الله فيك كفيت و وفيت لو كنا فقط كلنا نفكر مثلك و خاصة حكامنا لتغيرت كثير من الاشياء
74 - عمي احمد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 08:40
الولايات المتحدة بانتقادها لجمود بعثة المينورسو تبعث برسالة قوية أن المراهنة على الزمن الذي أصبح ممنهجا لدى المغرب له حدود و أظن أن هذه الخطوة الامريكية بالأضافة إلى اتفاقيات الصيد البحري تنفع المغرب الذي يظن أن العالم سيبقى مكتوف الأيدي أمام فشل تطبيق الشرعية الدولية في الصحراء الغربية و تنبهه ألى أن التخراط الجدي في المسار الأممي في صالحه
75 - جمال الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 09:00
الاستاذ لمح الى ان امريكا ذاهبة مع المغرب الى ما ذهبت اليه في قضية جنوب السودان .
الحضر الاقتصادي او الفصل السابع
76 - شريد الصحراء الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:12
نحن في الصحراء مند استرجاعها من إسبانيا بدون أي بعثت أممية. وقادرون على حماية حدودنا بفضل رجال القوات المسلحة الأبطال اللدين لهم القدرة على قهر أي عدو. إن التهديد بسحب المنرسو لا يخيفنا ولا يهمنا بقائهم أو رحيلهم فالصحراء مغربية وتبقى مغربية. فعلى الحكومة أن لا ترضخ لضغوط امريكا وغيرها. ...?
77 - جمانة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:34
إلى 67 - الشر جزائري
الجزائر ستبقى وفية لمواقفها. لو كانت كلينتون مكان ترمب لكانت لك وحهة نظر أخرى عن أمريكا و في كل الاحوال لا يمكن لأمريكا أن تقفز على قرارات الامم المتحدة
نحن في الجزائر لا نريد من المغرب إلا تطبيق الشرعية الدولية . الحرب التي تتحدث عنها نحن لا نخشاها و نحن نعرف أن المغرب كما في السابق لا يجيد ألا الثرثرة و ليس بمقدوره الدخول في حرب في المنطقة حتى الاراضي المحررة من طرف الصحراويين و تفنن المغرب في إعطائها تسميات مختلفة لعل اشهرها هو القول أن هذه الأراضي سلمها المغرب إلى الامم المتحدة وتصديقها يتوجب عاى البشر العيش في كوكب اخر المغرب سمعنا و سمعتا مته الكثير و لم نر شيئ
78 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:36
الى 77.من انتم حتى تشترطوا على المغرب تنفيذ اجنداتكم.جزائرك لا وزن لها في المنتظم الدولي رغم تطاولها على الاسياد بلسانها السليط.على جزائرك الانتباه الى مشاكلها الداخلية.التي تفوح منها رلئحة قنبلة مؤقتة ستنفجر في اي لحظة.اما المغرب فلا يبالي بكم.وهو ماض في تنمية اقاليمه الجنوبية التي اصبحت احسن من مدنكم.فواصلوا اذن الحرث في البحر.اما انت فأنصحك بأن تستيقظي.فأحلام قيلولة الظهيرة طالت لديك.هيا استيقظي...
79 - قاهر الانفصاليين الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 20:12
الى77...تتكلمون بدون خجل عن تطبيق الشرعية الدولية...وماذا عن قتل ربع مليون جزائري بدم بارد فيما سمي بالعشرية السوداء من سيحاكم مجرمي الحرم من ساسة الجزائر الذين انقلبوا على الديمقراطية؟....وماذا عن ملف مقتل الراحل بوضياف حينما عاد الى الجزائر قادما إليها من المغرب؟....هل تعلم أن الحكومات الجزائرية التي قامت بعد الانقلاب على الديمقراطية خلال بداية التسعينات فاقدة للشرعية...فلتنظفوا بيتكم الداخلي ثم بعد ذلك تفتحون أفواهكم عن المغرب....آخر بلد يتكلم عن الديمقراطية هي الجزائر...يجتاح جيشكم التراب الليبي دون استحياء...مستغلا جراح السعب الليبي هل هذه رجولة ؟هل هذه مبادئ التي طالما ملأتم الدنيا ضجيجا بالحديت عنها....
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.