24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الوفد المغربي بجنيف يفند ادعاءات الجزائر حول أوضاع الصحراء

الوفد المغربي بجنيف يفند ادعاءات الجزائر حول أوضاع الصحراء

الوفد المغربي بجنيف يفند ادعاءات الجزائر حول أوضاع الصحراء

فند الوفد المغربي إلى الدورة الـ39 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، اليوم الثلاثاء، المزاعم والادعاءات الكاذبة للجزائر حول الوضع في الصحراء المغربية.

وأعرب الممثل الدائم للمملكة المغربية بمكتب الأمم المتحدة بجنيف، السفير عمر زنيبر، ضمن حق الرد على تدخل الوفد الجزائري، عن رفضه التام "للادعاءات الباطلة وغير المقبولة للوفد الجزائري حول الوضعية بالصحراء المغربية"، مذكرا بأن "هذا البلد يواصل تورطه منذ 45 عاما في الإبقاء العبثي لهذا النزاع السياسي الإقليمي حول الصحراء."

وقال زنيبر إن "تورط الجزائر غير مقبول، خاصة أن هذا البلد له باع طويل في مجال خرق حقوق الإنسان، كما أكد ذلك تقرير لجنة حقوق الإنسان الذي نشر في 26 يوليوز الماضي".

وأضاف الممثل الدائم للمملكة المغربية بمكتب الأمم المتحدة بجنيف أن "اللجنة أعربت عن أسفها لقيام الجزائر، من بين أمور أخرى، بالإخلال بواجباتها الدولية في مجال حماية اللاجئين، عبر تفويض اختصاصاتها على أرضها إلى كيان وهمي".

وأبرز زنيبر أن اللجنة لم تخف استياءها من عمليات الطرد المكثفة للمهاجرين من قبل السلطات الجزائرية، دون استثناء أو تحفظ، في تناقض صارخ مع المبادئ الإنسانية.

وقال إن "هذه العناصر، التي تنضاف إلى عشرات الخروقات الأخرى التي تضمنها تقرير اللجنة المذكورة، لا تسمح لممثلي الجزائر بالخوض في ادعاءات لا أساس ولا معنى لها تجاه المغرب المعترف له بالتقدم الأساسي الذي حققه في مجال احترام حقوق الإنسان والنهوض بها".

وأكد المتحدث أن "المغرب يستقبل في أقاليمه الصحراوية العديد من الوفود والبرلمانيين الأجانب، ومنظمات غير حكومية دولية، ومسؤولين أممين كبارا، ضمنهم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ومقررون خاصون للمفوضية العليا الذين يلتقون بكل حرية بممثلي السكان، وباللجان الجهوية لحقوق الإنسان، وبالجمعيات المحلية، في إطار روح الحوار بشأن مظاهر التنمية التي تشهدها الصحراء المغربية وأجواء الحرية التي تسود هذه الربوع، على عكس الادعاءات المغلوطة والمغرضة التي يحاول ممثلو الجزائر عبثا نشرها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - المعقول الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:15
صراحة هذه الاخبار لم تعد تهم المغاربة لا من قريب ولا من بعيد الكل مشغول بالبحث عن كسرة خبز حافية ومشاكل الحياة التي لاتنتهي خصوصا مع الفساد الضاربة اطنابه بكل مؤسسات الدولة بدووووون استثناءات ..خمسون سنة من تبدير الملايير على هد حي وميت لو اسثتمرت في مغاربة الداخل لكان الفرق ..انشري هسبريس وشكرا
2 - منير الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:22
ومتى سيبقى المغرب يدافع عن إداعاءات الأخرين و خصوصا الجزائر ..ألا يمكن أن نكون نحن السباقين لفرض أرائنا و الهجوم على الخصوم و الأعداء ..صراحة خنوع الدبلوماسية المغربية أصبح لا يطاق و لا يحتمل و ينم عن ضعف كبير و لو كنا أصحاب حق
3 - المهاجر الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:22
غريب أمر الجزائر. ..الدول تدهب إلى جنيف لكي تتحدث عن واقع حقوق الإنسان في بلدانها وترفع للتقارير وتجيب عن بعض الأسئلة في مسألة حقوق. ..والشقيقة الجزائر لا شغل لها إلا التحدت عن حقوق الإنسان في الصحراء المغربية. . من لع بيت من زجاج لا يقف إخوانه بالحجارة. ...فالجزاير ليست في أحسن الأحوال...فالقبايل وغرداية بل كل البلد في الدرك الأسفل في حقوق الإنسان. .فقط انتقاد صحة الرئيس وليس الرئيس قد يدخلك في غيبات السجون ....
4 - ع.الحميد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:24
لا عيب ان كانت تقصد صحراء تندوف وورقلة
او غرداية.لانها فعلا صحراء جرداء قاحلة.
5 - مغربي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:24
الى متى ونحن ساكتون لمؤامرات هذالبلاد الحقود اين انتم يا مغاربة الاحرار
6 - Jamal الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:25
قبل ان نتحظث عن مفاوضات ........ يجب اولا وقبل اي شيء اخصاء صحراويين الموجودين في تندوف .. اذا كان اقل سكان فلا حديث نععم والسلام..
7 - مغربي ابا عن جد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:29
عشنا وشفنا حتى اصبحت الجزائر الدولة الأكثر ديكتاتورية بالعالم تعطي الدروس لأسيادها عن حقوق الإنسان وتنتقدهم !!؟
لكن اللوم ليس عليها بل على مسؤولينا اللي مازالو لم يستوعبو بعد ويفهمو أن الطريقة الوحيدة التي تصلح مع الجزائريين هي لغة الحديد والنار وخير مثال ردة فعلهم بعد تهديد الجنيرال الليبي حفتر باجتياحهم كما سبق للرئيس المصري السيسي أن هددهم بدخول بلادهم في 3أيام لكنهم تعاملو مع تصريحاتهم بكل ودٌ وتقبلوها بصدر رحب ولم يقيمو الدنيا ويقعدها كالعادة كلما صدر شئ عن المغرب
لأن الجزائريين من النوع الذي لا يصلح معهم اللين والطيبة التي تعامل بها مسؤولينا معهم لأكثر من 50سنة ولم تزد جيران السوء الا غرورا وعجرفة معتقدين أن تساهلنا معهم هو ضعف ولا يعرفون أن المغاربة إذا غضبو فغضبهم مزلزل يحرق الاخضر واليابس
لكن مسؤولينا يحاولون تجنيب المنطقة حرب طاحنة ولذلك دائما يدفعون بالتي هي أحسن وبنظري يجب تغيير الطريقة والأسلوب في التعامل مع هذا الجار الجائر الذي ابتلينا بمجاورته ويجب التعامل معهم بحزم شديد وكفى من ترديد كذبة الاخوة والشعب الواحد لأننا لسنا اخوة ولا شعب واحد ولن نكون أبدا
8 - rifi الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:30
ا نا اظن ان ناقوس الحرب قد قرع !دق الجرس وفتح الباب,ااذا بصوت وقور وعنيف يقول,,,ها انا ذا اين حقي في الفريسة?لا-لا-لا-لا-ياعمي سام انك في قلبنا ونحن دائما نقدرك منذ 300سنة اما هذه المرة فجارنا يريد ما تتقاضاه انت فهل تقبل بهذا? لا-لا-ابدا !!!اذن الدمار الشامل للجزائر التي لم تستفيد شيئا من تجربتها الثورية والسياسية والاقتصادية !!!اظن ان الرسالة وصلت وان الجار تسلح كثيرا فلابد من تدميره!!!!
9 - IBN JAZAYER الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:33
انهو المشكل مع اخواننا الصحراويين ودعو الشعوب تعيش في سلام والتي عانت منذ 42 سنة وان كنتم رجال نفذو ما اتفقتم عليه سنة 91 ودعو الشعب الصحراوي يقول كلمته اتمنى من كل قلبي ان ينتهي هذا المسلسل والشعوب لها الحق فالعيش حرة مستقلة
اتمنى ان تنشرو رئي الخاص رشكرا
10 - مولود الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:35
النقطة الوحيدة التي تثيرها الجزائر بلا حياء بلا حشمة في المنتديات هي قضية الصحراء المغربية.
الجزائر ملفها حامض في مجال حقوق الانسان وكلامها فارغ وغير مسموع.
تحرير القبايل وغرداية ومزاب والطوارق من الاستعمار الجزائري الغاشم آت لا ريب فيه.
11 - ولد العبدي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:37
من كريان سنطرال بالدار البيضاء الكبرى أقول لكم:(جمعو روسكم كلكم مسكين بمغرف وحدة) و قارنوا بعضكم أجمعين مع دولة السويد و النرويج و الدنمارك و كندا و إسبانيا و هولندا و بلجيكا و النمسا.......و هلم جرا، و التي لم تملك ما تملكون من الخيرات و الثروات،لكنهم يستثمرون في الإنسان،و هذا ما ينقصكم بالضبط. فيقوا من سباتكم يا قوم.و الله المستعان و السلام ختام.
12 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:38
و دائما يستمر نفس السيناريو من جانب الوفد المغربي فعوض ان يبادر بالهجوم و كشف عورة الاعداء و خروقاتهم في مجال حقوق الانسان و اجبارهم على الدفاع عن انفسهم ينتظر فقط تدخلهم ليضطر للرد عليهم و تفنيد اكاذيبهم فالدبلماسية المغربية بمختلف شعبها تفتقد الى خطة عمل استباقية و هجومية لكشف عورة الاعداء و عدم اعطائهم الفرصة و المبادرة او السماح لهم بتمرير خطاباتهم فكل ما قاله الممثل الدائم السيد عمر زنيبر صحيح لكن كل ما قاله يدخل في سياق الدفاع عن النفس و رد الفعل و ليس الهجوم و الفعل كما كنا ننتظر و كما نبهنا به دبلماسيتنا في تعاليقنا السابقة غير ما مرة فالخلل يكمن في عدم الاستعداد و عدم التنسيق لمثل هذه الدورات في مجلس حقوق الانسان في جنيف التي تكون مناسبة مهمة لاضعاف الخصوم و نشر غسيلهم فحينما نتكلم عن حقوق الانسان في الجزائر فاننا نستحضر اسوء نظام في القارة الافريقية و العالم العربي فيه تهان كرامة شعبه بمنعه عن التعبير عن رايه في التظاهر فيه يتم التنكيل بالمهاجرين الافارقة و تجميعهم في ظروف ماساوية و ترحيلهم بعد سلب ممتلكاتهم فيه تغتصب النساء و تباع و تسرق المساعدات المقدمة لقاطني خيام تندوف
13 - taozari الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:39
صراحة الوظع في الصحراء جيد واحسن من دول العربيةكلها المعيشة في متناول جميع والامن على ما يرام على عكس ماهو في الدار البيضاء وسلا وفاس والقنيطرة الوظع كارتي لا امن لا نظام لا شعل نعم للمخدرات والفساد.افهمتم يا مجلس الامن انظروا الى هده المدن لا الى صحراء..
14 - سلام الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:44
مدينة مراكش احسن مليون مرة من الجزاير العاصمة ومدينة الدار البيضاء احسن من الجزاير العاصمة مليون مرة ومدينة طنجة احسن من الجزاير العاصمة مليون مرة مدينة وجدة أفضل منها كما أن منذ 2001 صدر المغرب 3 مليون سيارة 67% محلية الجزاير لم تصدر أكثر من 300 ألف كما أن الفيرميرو عندنا يقبض 3000 ألف درهم اي 6 مليون جزائري اي انه يقبض أكثر من البروفيسور في الجزاير كما أن الدول المنتج للنفط يوزعون على المواطن مقدار 3 ألف دولار في السنة والجزاير توزع مقدار 100 دولار في السنة ليس هناك دولة في العالم منتجة للنفط في حجم الجزاير وتحرم مواطنيها منها.زد على ذالك أن اسطولونا الجوي يستقيل 12 مليون سائح في السنة واسطول الجزاير يستقبل مليون ونصف من المهاجرين الجزايرين اذا ذهبت إلى مهاراتهم ستجدون هناك مسافرين لا تجوز الاصبع العشرة.اوزيد أوزيد المغرب داو الجزاير في الحقوق مليون سنة ضوئية على الجزاير.
15 - محمد عامر الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:44
الجزاءر ابتلعت لسانها امام تصريحات حفتر بشن هجوم عليها.وهي تتطاول داءما على المغرب ظنا منها ان المغرب ضعيف عسكريا.
16 - الجزائر منبع الشر الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:49
المغرب في حرب مع الجزائر و الحرب تتجلى هنا في المحافل الدولية و في جنيف ونيويورك وغيرها. الجزائر تحشر انفها في الصحراء المغربية بدون حياء وبدون حشمة. آخر بلد يمكن له أن يتكلم عن حقوق الإنسان وهو بلد الخرائر. بلد الديكتاتورية العسكرية الفاشية. عاش الملك وعاش المغرب من طنجة إلى الكويرة.
17 - 10 - WARZAZAT الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:50
علاش منشطبوش قدام باب دارنا عاد نطلبو الجيران اشطبو قدام باب دارهوم ليس في القنافذ املس
18 - BAROUCH الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:56
اعطيهم الصحة لقد سحقوا وفد دولة الجزائر من اكاذيبهم وتضليلاتهم ...لقد راحوا اليوم يتوسلون العراق وليبيا بعد الازمة معهما ...حرروا تندوف من قبضة مرتزقة البوليساريو ان كنتم رجالا
19 - mourad ch الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:56
السلام عليكم المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها حب من حب وكره من كره حتى يرث الله الأرض ويمن يقول عكس هذا الكلام او لا يحجبه هذا الكلام فل يغادر البلاد اما عن حفنة المرتزقة فقول لهم اهل مكة أدرى بشعابها وصبر المغاربة بدأ ينفد من أعمال أقل ما يقال عنها انها صبيانية
20 - فؤاد ولد لبلاد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:58
حتىى نخرج من هذا العبث و هذه المشكلة المصطنعة من اطراف إقليمية و دولية,
أتمنى من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله . أي أخذ مبادرة جريئة للصلح حقيقي مع أشقائنا الجزائريين و حل كل الملفات العالقة في إطار المصالح المشتركة .
و لنا في مبادرة إثيوبيا مع إيرثريا أكبر مثال
21 - مغربي حر الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:01
الجزائر اصابها مغص الكرموس الهندي في الأمعاء الغليظة من شدة حسدها اتجاه المغرب
ليس لها شغل ولامشغلة الا المغرب وقف لها في الحلق كنغصة الموت
قل موتوا بغيظكم
22 - mourad ch الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:01
السلام عليكم المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها حب من حب وكره من كره حتى يرث الله الأرض ويمن يقول عكس هذا الكلام او لا يحجبه هذا الكلام فل يغادر البلاد اما عن حفنة المرتزقة فقول لهم اهل مكة أدرى بشعابها وصبر المغاربة بدأ ينفد من أعمال أقل ما يقال عنها انها صبيانية
23 - مغربي مغترب الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:01
إلى رقم 1 المعقول
هل من المعقول أن تتحدث باسم المغاربة وتقول أن قضية الصحراء لا تهم المغاربة لا من قريب ولا من بعيد !!!!!
من خوّلك الحديث باسم الشعب المغربي ؟
إذا كنت مغربيا أصيلا فتلك مصيبة أما غير ذلك فالمصيبة أعظم لأن لغة البروبغندا لا تجدي مع قضية مغربية بحثة خسرت عليها الجزائرملايير الدولارات من أجل الوصول إلى المحيط الأطلسي عبر مرتزقتها الذين يشتغلون لحساب أجندتها ويقبضون الثمن
فلا تتحدث باسم الشعب المغربي من فضلك وخصوصا في قضية الصحراء المغربية
24 - محيطنا الاطلسي القارة الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:03
دويلة الجزائر اصبحت مثل الحمل الوديع امام غضب حفتر واللذي هددهم بالغزو فاضبحوا يرتعشون هههههههه قالك رجال هههه والله انكم لا تملكون ذرة شجاعة
25 - مغربي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:13
الى صاحب التعليق رقم1 المعقول
لا بل تهمنا هذه الاخبار وبزاااااف لكن كي تغطي على فضيحة بلادك شيطان المنطقة التي لم يسلم من شرها أحد دائما تدخلون باسمائنا وتكتبون مثل التعليق الذي كتبته كي تُحرفو النقاش لجهة ثانية بعيدا عن بلادكم
وتصحيح للمغالطات التي ترددونها دائما عنا وعن بلادنا عن الخبز الحافي واتاي ووو إن كنت لا تعلم فالمغاربة يستهلكون اكثر من 100 مليون خبزة يوميا وبلادنا تنتج من الخيرات ما لا يعد ولا يحصى ونصدر منها الكثير لدول العالم فكيف سننشغل بالبحث عن الخبز الحافي ببلاد الخير والكرم ؟؟؟
اما عن الفساد التي ذكرته بتعليقك فهو ينطبق عليكم وهناك تقرير عالمي يقول بأن بلادكم تحتل المرتبة الاولى في الفساد بنسبة كبيرة جدا وهذا ما عليكم ان تهتمو به لا المغرب الذي لا ينتظر منكم ان تعطو الدروس لشعبه في الدفاع عن حقوقه لأننا شعب حي ولسنا ميتين مثل من يحكمه كرسي فارغ ورغم ذلك راضي ولا يحرك ساكنا وهذا لم نراه بالعالم ككل ؟؟ وهذا ما عليكم الاهتمام به وليس ملئ مواقعنا وفيديوهاتنا بتعليقاتكم المسمومة التي تعتقدون بأنكم تضروننا بها وأنتم لا تضرون الا أنفسكم لأنكم تضيعون وقتكم على بلد لا يعنيكم
26 - حمان الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:20
أليس من اكبر خروقات حقوق الإنسان بالجزائر فرض رئيس معلولا مشلول مهدود غير قادر على تدبير شؤون الدولة ؟ أليس من حقوق الإنسان بالجزائر أن يستفيد من خيرات البلاد.؟ أليس من حق الجزائريين ان يعرفوا أين تهر أموال البلاد ؟ أليس من الحقوق الإنسان ان يطلع المواطن على.......؟
27 - شي مغربي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:28
تذكير لكبرنات فرنسا بالجزائر: ستحصلون على أوسط أصابع اليد بخصوص الصحراء المغربية. والكوليرا أخطأت لما أصابت أفراد من الشعب المقهور عوض أن تصيبكم وتريح المنطقة المغاربية كاملة من جهلكم وشركم وقصر نظركم وصبيانيتكم وفسادكم الذي أوصل الجزائر إلى الهاوية
28 - moh الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:59
الى رقم واحد لقد سبق وان قلنا بان اخواننا من الجارة الشرقية يمكنهم التعليق بالاضافة الى مرتزقتهم ولكن ليس باسم المغاربة ويصدرون اراء ومواقف يستحيل ان تصدر من اي مغربي لاننا نفطن لكم كلما قمتم بدلك
29 - daka الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:59
Il perdente è l'Algeria
Il Marocco è dentro il suo diserto
30 - عاطل الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:00
لم اعد اهتم بصحراء عندما ادركت ان المستقبل في المغرب مستحيل.
31 - Mostafa الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:02
لماذا دولة الجزائر لا تتحدث عن حقوق الإنسان في الجزائر وفي فلسطين وفي ......
32 - ابوزيد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:03
إن ماتقوم به الجزائر ماهو إلا محاولة لإلهاإنا عن المطالبة بتندوف وبشار وهو حق مشروع وعلينا المطالبة به فورا.
33 - Koléra الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:07
على السفير المغربي بجنيف أن يبدأ النقاش بتوجيه سؤال واحد وهو : ما محل إعراب الجزائر في مجال حقوق الإنسان في بلدها حتى يتسنى لها الحديث عنه في هذا المجلس !?
34 - المختار محب الحقيقة الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:55
الحقيقة و الحق يقال.

كل هذا كلام فارغ مثل إتفاق الصيد مثل تصريحات المسؤولين.
لقد تعبنا من الأكاذيب. كل هذا تمثيل و لا يساوي شيئا في أرض الواقع. الأمم المتحدة ستقوم برد حول كل هذا التبركيك الشهر الجاي.

خليونا على راحتنا و ما تبداوش تكذبوا علينا لأننا سندور عليكم أيها المسؤولين المنافقين.
35 - ابونذير الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:59
الى المعلقين المغاربة انا اشاطركم في تعليقاتكم وتحصركم ولاكن لاتلومو وتشتمو الجزائر التي تقوم بدورها ومبادئها التي تأسست عليها من الافضل اللوم والعتاب للنظام المغربي الذي يقيم علاقات دبلوماسية مع الجزائر بسفير فوق العادة وهو راضي على مايجري
36 - ولد حميدو الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 00:48
هل هناك دولة وازنة طالبت المغرب بالخروج من صحرائه اما ما يقع فمجرد مناورات من أجل المصالح مثل اتفاقية الصيد البحري و تزويد أوربا بالغاز و سيطرة شركات أمريكية على حقول البترول و عندنا ثلاثة جيران واحد منافق جنوبا و آخر يمول المرتزقة في تندوف و أحسنهم اسبانيا فعلى الأقل فاول زيارة يقوم بها مسؤول حكومي جديد هي للمغرب لأنهم يقدرون الجار رغم الاختلافات و النبي أوصى الجار على الجار فادا سافر جارك فإنك تراقب مسكنه و ادا جاءته وعكة صحية في الليل فإنك ستحمله للمستشفى اما ادا كان عنده حفل فإنك ستقدم له جميع المساعدات بما فيها مسكنك إن دعت الضرورة
37 - فكيكي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 01:12
أقول للمتدخل الأول لا تخرج عن الإجماع الوطني حول قضيتنا الأولى وهي وحدتنا الترابية.أما الفساد موجود بأشكال متنوعة في جميع بقع العالم هناك قوانين يجب تفعيلها بشكل جيد لمحاربته.أما همنا الأول هو محاربة اعداء وحدتنا الترابية وبدل الغالي والنفيس لحماية اراضينا ومواجهة النظام الجزائري الذي جعل هذه القضية من أولى أولياته تاركا مشاكله الداخلية التي يتخبط فيها الشعب الجزائري الإقتصادية والإجتماعية والحقوقية وما أكثرها جانبا ويحاربنا ظلما وعدوانا في كل مكان. لا لهيمنة النظام الجزائري على منطقتنا .نحن اسياد المنطقة منذ 12قرن ويزيد.✌
38 - rado الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 01:21
أقول للجزائريين أن حكامكم (العسكر) يعلمون علم اليقين كما تعلمون أنتم أيضا أن الجزائر إن تخلت على تلك العصابة، فالمشكل سيحل بسرعة البرق كما حل عند العراق وتوركيا وايران ووو، لاحضوا أن الدول السالفة الدكر، انفصالييها لم يجدوا بلدا مجاورا يساندهم، فبقية بلدانهم موحدة، والبوايزباليو يعلم أيضا علم اليقين أنه إن تخلت عليه أمه الجزائر فلا يمكنه العيش أبدا، ومن هنا المنطق يقول أن من خلق مشكل الصحراء المغربية ويغديه بجميع الوسائل كي لا يموت هي الجزائر. (لا يمكن لسمكة أن تعيش بدون ماء، بالضبط كما هو حال بوزباليو لا يمكنه العيش دون الجزائر). المرجوا النشر.
39 - moh الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 01:24
يا سيد ابو ندير ليس هناك في المعمورة من يصدق ان حكام الجزائر يملكون مبادئ او اخلاق وهم من افقرو شعبهم الغني ونقلو ابناؤهم وثرواتهم خارج الجزائر تحسبا لغرق السفينة
40 - محمد العووفي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 01:55
سبب دمار الجزائر هي البوليساريو انشاء الله كما يقول المثل ( ما يفعله الجاهل بنفسه لا يفعله العاقل بعدوه ) هذا النظام أصبحت أيامه معدودة لو كان هذا النظام يفكر قليلا لأخد العبرة من قدافي ليببا لأن عسكر الجزائر يوهم الرأي العام الدولي و المحلي أنه لا يحكم و يشكل المؤسسات الوهمية مثل مجلس الأمة و رئاسة الحكومة و أحزاب الموالات و نقابات مثل تكتل سيدي سعيد وغيرها من المؤسسات المصطنعة ولاكن عندما يشتد الخانق سيقدمون الى المحاكمة على اجرامهم في حق الابرياء و خصوصا المختطفون في العشرية السوداء .
41 - Zohair الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 03:16
عن اَي حقوق الوفد الجزائري يتكلم . أمن حق عسكر الجزاءر فرض رءيس على الكرسي المتحرك لا يحرك ساكنا على الشعب الجزائري ؟
أين هي حقوق الانسان ؟ و الله مهزلة ، مان الجزاءر ليس فيها شبان احرار اذكياء باستطاعتهم تسيير بلدهم للاحسن مثل كافة الدول النامية . عيب و هار امام العالم المتقدم .
42 - السخشوخي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 06:23
بعد تجربة المغرب في "تصدير" العاملات الموسميات، على مدى سنوات للجارة الشمالية إسبانيا، يضع المغرب نصب عينيه خوض تجربة جديدة في تصدير اليد العاملة، إلى بريطانيا هذه المرة.

وقالت وسائل إعلام بريطانية، إن حكومة تيريزا ماي، ناقشت تقريرا حديثا، بهدف إضافة 2500 عامل موسمي جديد سنويا، ابتداء من الموسم الفلاحي 2019-2020.

وفيما لم يذكر التقرير الحكومي البريطاني المغرب بالإسم، إلا أن تقارير إعلامية بريطانية، نقلت أن المغرب يأمل في أن يحظى بإبرام عقود لإدخال عماله الموسميين للضيعات البريطانية، حيث يمتع القانون البريطاني العمال الموسميين القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي، بتأشيرة لستة أشهر.
يشار إلى أن حديث وسائل إعلام أوروبية عن تعرض العاملات الموسميات في حقول الفواكه الحمراء الإسبانية، دفع الحكومة المغربية للإقرار بضعف ضمانات حماية العمال الموسميين المغاربة في الخارج، مشددة عزمها إقرار إجراءات حمائية وتتبعية إصافية، حتى لا يتكرر ما وقع خلال هذا الموسم الاستثنائي.
43 - المتنبي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 06:58
كتب صاحب المقال
مذكرا بأن "هذا البلد يواصل تورطه منذ 45 عاما في الإبقاء العبثي لهذا النزاع السياسي الإقليمي حول الصحراء."
لماذا صاحب المقال يستعجل الامور لهذه الدرجة و يصور 45 سنة و كانها بوم و ليلة
نريد أن يشرح لنا العبث و كيف بدأت قصة الصحراء الغربية و كبف دخل المغرب إليها و كيف هرب الصحراويون واحتمو بالجزائر و كيف تقاسم المغرب الصحراء الغربية مع موريطانيا و بعدها الحرب الذي اسر فيها الصحراويون أكثر من 4000 أسير مغربي و كيف تم وقف أطلاق النار و كيف قبل المغرب الاستفتاء و يريد من العالم أن ينساه
44 - Madrilaine الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 08:00
الى 23 - مغربي مغترب
نعم, قد سئم المواطن المغربي الواعي , المثقف و ليس الجاهل كا امثالك من هذا التلاعب بعقول الضعفاء, كيف يصح حل مشكل الصحراء و هذي السياسة مازالت تطالب بفتح الحدود و انباب الغاز تشق الاراضي المغربية و اكثر من 9/100 من الكهرباء تضيئ المغرب ووووو? لماذا لم تقطع علاقاتها مع الجزائر ان كان حقا الامر مصيبة اعظم كما تظن, حتى يفهم المواطن المغربي المصيبة التي تتكلم عليها. بما انك مغترب لا يهمك الوضع الذي يعيشه المواطن المغربي.
45 - الحمداني الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 08:06
إلى 40 - محمد العووفي
يمكنك قراءة مواقف الجزائر في الماضي و ستجد أنها منسجمة
نحن دافعنا حتى النخاع ضد الابرتايد في جنوب افريقيا مع علمنا أننا تخلينا عن كثير من المكاسب السياسية و لم يمسها دمار و لاهم يحزنون و بالمناسبة المغرب بتعييته لسقير في جنوب افريقيا يريد مزاحمة الجزائر في علاقاتها مع جنوب افريقيا كمن يريد معجزة في القرن الواحد و العشرين
أنا أظن أن تركيزكم على الجزائر ووالله نحن نعرف لماذا و حتى الاشياء التي تفكرون فيها نحن نقرؤها غير مجدي لان سياسة الجزائر بعد كل شيئ نابعة من عقلية الجزائريين
هل تعرف أن تخلي الجزائر عن مساندة الشعب الصحراوي ماذا تعني بالنسبة للجزائريين؟
تعني لهم نهاية العالم
46 - السخشوخي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:06
بعد تجربة المغرب في "تصدير" العاملات الموسميات، على مدى سنوات للجارة الشمالية إسبانيا، يضع المغرب نصب عينيه خوض تجربة جديدة في تصدير اليد العاملة، إلى بريطانيا هذه المرة.

وقالت وسائل إعلام بريطانية، إن حكومة تيريزا ماي، ناقشت تقريرا حديثا، بهدف إضافة 2500 عامل موسمي جديد سنويا، ابتداء من الموسم الفلاحي 2019-2020.

وفيما لم يذكر التقرير الحكومي البريطاني المغرب بالإسم، إلا أن تقارير إعلامية بريطانية، نقلت أن المغرب يأمل في أن يحظى بإبرام عقود لإدخال عماله الموسميين للضيعات البريطانية، حيث يمتع القانون البريطاني العمال الموسميين القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي، بتأشيرة لستة أشهر.
يشار إلى أن حديث وسائل إعلام أوروبية عن تعرض العاملات الموسميات في حقول الفواكه الحمراء الإسبانية، دفع الحكومة المغربية للإقرار بضعف ضمانات حماية العمال الموسميين المغاربة في الخارج، مشددة عزمها إقرار إجراءات حمائية وتتبعية إصافية، حتى لا يتكرر ما وقع خلال هذا الموسم الاستثنائي.
47 - مفتاح الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:37
الجزاير تقوم بوظيفة قذرة هي معاكسة المغرب لصالح فرنسا واسبانيا وحتى امريكا مقابل بقاء الحكم العسكري الجاثم على نفوس الجزاييريين الغلابى
48 - احمد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:28
انا اضحك عندما اسمع نقد الجزائر
السفينة التي يقودها اكثر من قائد فهي غارقة .
حفتر اسكت لسان سلطة الجزائر لانهم يخافون على مصالحهم . اما الشعب الجزائري المقهور فهو في خبر كان . اما من قال ان اتركو الصحراويين تقرير مصيرهم . فانا اجيبه بترك غرداية و تيزي وزو و القبائل بتقرير مصيرهم . هؤلاء و سط الجزائر يطالبون بحقوقهم اما اهلنا في الصحراء فإنهم ينعمون بما ينعم به اهل تطوان و الفنيدق و طنجة .
مدينة العيون اصبحت خير من عاصمة الجزائر الداخلة المرافق التى رصدت لها لا تعد و لا تحصى .
الجزائر عوض ان تهتم بابنائهاصبحت تلف حول حبل سيشنقها و هذا ما لا نحبه لانه رغم كل هذا انهم اخواننا و جيراننا و انسابنا .
اتمنى ان تنهي الجزائر هذا المشكل و تفتح الحدود و بناء قوة اقتصادية من طرق سيار و قطارات و مطارات بين المغرب و ان يسود التعاون الاقتصادي و العسكري . و نسيان الماضي فالمانيا شهدت حربا بين اوربا و رغم كل هذا اصبحت اوربا دولة موحدة . فكيف لنا و نصلي في وقت واحد و لغة واحدة و دارجة و تمزيغت واحدة . الله يهديكم يا اصحاب القرار في الجزائر
49 - sahraoui marocain bir anzaran الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:48
إلي رقم 9 IBN JAZAYER
ياأخي الكريم، أرجوك ثم أرجوك أن تكون صادقا في حياتك ولو مرة واحدة. يعني كن جريئا فأجبني بكل شجاعة ( كم عدد محتجزي سجون قفارتندوف الذين هم صحراويوا المغرب؟ وكم عدد الٱخرين حسب جنسياتهم؟ ). كن صادقا مع نفسك وكفاك من المغالطة. لأنك مع الأسف الشديد تبدوفاقد المصداقية من كثرة شحنك بالمغالطات وتغرد تغريدة كبرنات المورادية، فٱسمح لي كثيرا يٱبن عمي على هذه الملاحظة الشخصية.
50 - ALLAL TAZI الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:58
Pourquoi le regime harki hypocrite comploteur pretentieux n'accorderait pas son independance au peuple amazigh de kabylie 11.000.000 d'ames ,un peuple amazigh ancre profondement dans l' histoire de notre region et qui existe avant meme la creation par la france colonialiste d'un territoire qui est appele l' Algerie.
Il faudrait que le regime harki pretentieux qui reve durant 4 decennies d'une ouverture sur l' atlantique au detriment de l' integrite territoriale du Royaume ,un reve utopique concu par Boukharoba de son vivant ,reve fou mort assassine par la glorieuse marche verte ,ce regime hypocrite algerien devrait donner le bon exemple en accordant au peuple kabyle son independance qu'il reclame des decennies durant et qui lui est refusee avant de defendre hypocritement et avec arrieres pensees ce qu' il appelle le "peuple saharaoui" cree pour la circonstance par le regime harki pour quelques 40 mille marocains sequestres aux camps de ...concentartion de tindouf depuis 1975
51 - ريما الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:03
معرفتش واش نضحك اولا نبكي من كنشوف الجزائريين كيقولو المغرب مستعمر الصحراء؟!!
يمتى كانت عندكم الصحرا دولة مستقلة باش يجي المغرب و يشحذ الجيوش ديالو و يهجم عليها و يستعمرها!؟
والعجاااااب اعباد الله
الاعلام الجزائري و مقرراتهم الدراسية حرفت حتى مفهوم الاستعمار....يمكن لطول استعمارهم المستمر الى الان...فوقع ليهم لبس و خلل بادمغتهم

الحاصول
المغرب بصحراءه من 12 قرن ...ها العار لمحلو الخريطة ديال البلاد قبل الاستعمار الفرنسي و الاسباني...راه الجهل و الغباء فهاد الزمن مصييييبة!
52 - المحاميد الخميس 13 شتنبر 2018 - 08:23
الحل الوحيد مع اعداء الوحدة الترابية والحساد اي الجزاىر هو قطع العلاقات الدبلوماسية الانها ما ياتي من الجزاىر سوى الشر الجزاىر لم تفعل الخير في شعبها ونطمع فيها نحن الخير ابدا يجب قطع العلاقات مع الجزاىر لكي يعرف العالم ان المشكل مع الجزاىر ليس مع بيادقها اي بوزبال
53 - المغرب التاريخي الخميس 13 شتنبر 2018 - 09:18
الى أبو نذير...تتكلم عن جزائر المبادئ وانتم تكتسحون أراضي ليبيا الجريحة ...هل من المبادئ أن تغذر بجارك وتهجم عليه عسكريا...والله أن رؤوسكم يابسة فارغة....حفتر يقول أن الجزائر توغلت بجيشها في التراب الليبي...ثم انطلقتم أنتم بالسب والشتم وأقبح النعوت....هل هذه مبادئ وأخلاق ...ثم اعتذرت الحكومة الجزائرية خوفا من لهيب السياط....لكن هذا قدركم تكشرون عن أنيابكم فقط إذا تعلق الأمر بالمغرب أما تهديدات حفتر فأصابتكم بالمغص فأسرعتم بالاعتذار وذهبتم لليوتوب للسب والشتم وتعداد مناقب الجيش الجزائري الذي لا يقهر.. الذي حرر فلسطين وقضى على الفتن في جميع أنحاء العالم والله حالكم يدعو للشفقة والارتياب...تحياتي للشرفاء وأحرار الجزائر ذوي العقول الراجحة والأخلاق الطيبة الذين يحرصون على الأخوة المغربية ولا عزاء للاستعلائيين الماكرين
54 - M. KACEMI الاثنين 24 شتنبر 2018 - 23:23
إلى IBN JAZAYER
انهوا مشكلكم أنت وأشباهك وليس الشعب الجزاائري الأبي مع الجثة المحنطة التي صار كادر صورة قديمة لها يحكمكم وساعتها يمكنكم الخوض في أمور الغير
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.