24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟ عدد المشاركين : 27297

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الاتحاد الإفريقي يرفع يده عن الصحراء .. قلاع البُوليساريو تتهاوى

الاتحاد الإفريقي يرفع يده عن الصحراء .. قلاع البُوليساريو تتهاوى

الاتحاد الإفريقي يرفع يده عن الصحراء .. قلاع البُوليساريو تتهاوى

شرع الاتحاد الإفريقي رسمياً في رفع يده عن ملف الصحراء مقابل دعمه للجهود التي تبذلها منظمة الأمم المتحدة لحل هذا النزاع الإقليمي القائم بين المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية.

وقال معهد الدراسات الأمنية الإفريقي، في تقرير جديد، إنه خلافاً لما جرت عليه العادة فإن مجلس السلم والأمن، التابع للاتحاد الإفريقي، لن يُناقش تطورات الأوضاع في الصحراء خلال اجتماع مرتقب بين سفراء الدول الأعضاء في أديس أبابا.

وكان المغرب شغل في فاتح أبريل الماضي منصبه كعضو في مجلس السلم والأمن، الذي يعتبر أكبر داعم لجبهة البوليساريو من خلال التقارير المناصرة للطرح الانفصالي التي كان يرفعها إلى قادة الاتحاد الإفريقي. لكن دور هذه المنظمة سيصبح محدوداً بعدما أحدثت قمة نواكشوط آلية على شكل "ترويكا" تكون مسؤولة أمام قادة الدول فقط؛ وذلك للتنسيق مع مجلس الأمن في القضايا المتعلقة بالصحراء.

معهد الدراسات الأمنية الإفريقي اعتبر أن هذه هي المرة الأولى التي يتخذ فيها الاتحاد الإفريقي قراراً رسمياً للحد من مشاركة مجلس السلم والأمن في أزمة إفريقية، لافتاً إلى أن "الخطوة بمثابة فوز كبير للمغرب، الذي يعتقد أن الجهود التي يقودها الاتحاد الإفريقي متحيزة".

ويرى خبراء المعهد أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي والانتخابات التي عرفها مجلس السلم والأمن في يناير الماضي أعطتا مقاربة جديدة في عمل الاتحاد الإفريقي تجاه أزمة الصحراء، خصوصا إذا علمنا أن المنظمة القارية لم تتردد سابقاً في وصف النزاع بأنه "قضية تصفية استعمار"، والقبول بما يسمى "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" كعضو؛ وهو الأمر الذي يعتبره المغرب دليلاً على أن الاتحاد الإفريقي لا يقف على مسافة واحدة من هذا النزاع.

"يمكن اعتبار قرار الاتحاد الإفريقي دعم المسلسل الأممي بشكل كامل من أجل وضع حد للخلافات بين الدول الأعضاء مؤيداً لموقف المغرب"، يضيف التقرير، الذي أشار إلى أن إخراج مناقشة ملف الصحراء من أروقة مجلس السلم والأمن الإفريقي سيجنب المواجهة بين حلفاء المغرب ومؤيدي البوليساريو، خصوصا الجزائر وجنوب إفريقيا وزيمبابوي وأنغولا.

ويرتقب أن يضيق القرار الإفريقي الجديد الخناق على جبهة البوليساريو الانفصالية، والتي كانت تعتبر منظمة الاتحاد الإفريقي شريكاً أساسياً للأمم المتحدة لتعزيز السلم والأمن بمنطقة الصحراء.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أكد أن ملف الصحراء تشرف على إيجاد حل له منظمة الأمم المتحدة وليس الاتحاد الإفريقي، وقال: "المسار الوحيد لحل قضية الصحراء هو المسار الأممي المتعارف عليه، والحل في نيويورك، وليس في أديس بابا".

وأوضح رئيس الدبلوماسية المغربية أن الملف سيظل بيد الأمم المتحدة، ولن يتدخل الاتحاد الإفريقي سوى ضمن دور المنظمات الإقليمية، بما يتسق وينسجم مع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مبرزا أن مهام قادة الدول الثلاثة الذين تتشكل منهم "الترويكا" (الرئيس السابق والحالي والمقبل للاتحاد)، واضحة.."إنهم ليسوا هنا لتقديم مبادرات، بل لإظهار دعمهم للأمم المتحدة"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - ملاحظ مغربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:08
ما بني عن باطل فهو باطل.. مرتزقة البوليزاريو مآلها الزوال...
حتى الجزائر أصبح البوليزاريو عبئا ثقيلا عليها ولا يمكن أن تبقى معهم إلى ما لانهاية...
2 - عبدالله الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:11
كما قلت دائما و سأعيدها لا الأتحاد الأفريقي و لا مجلس الأمين سيحل الصراع لأن لا أحد في العالم يريد أن يتم حل الصراع . و الحل الوحيد هو التسلح و الأستعداد ليس للبوليساريو و لكن لأمها . و الأفضل من هدا وداك هو اعطاء كمل الصلاحية للمخابرات المغربية و عودتها الى زمن الحسن الثاني و العمل على اشعال العدو من داخله أي من بطنه عوض تسليط أجهزة المخابرات على أبناء الشعب و جزهم في السجون الأحرى هو اشعال النار في عودك و كل المؤشرات تقول أن هده المرحلة هي الأفضل لفعل دالك مع انهيار أسعار النفط و تهاوي المدخرات و العهدة الخامسة المغرب لن يتقدم و يهنأ ما لم تعد العشرية السوداء و صدقوني فرنسا نفسها تريد عودتها لأسباب اقتصادية قد نحللها في موضوع أخر
3 - iko الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:13
اللهم انصر الحق ويسر الامور وانصر المملكة المغربية ملكا وشعبا
4 - majid nador الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:14
الله اكبر والحمد لله، اللهم بارك في وطننا من طنجة الى لكويرة
5 - ولد الريش الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:15
نزاع ااصحراء المغربية عمر طويلا لن يفلح الاتحاد الافريقي ولا المينورسو في فك رموزه تبقى الكرة بين اقدام ممتلي جبهة العار للخضوع لمقترح الحكم الداتي لا غير ....
6 - ابراهيم الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:17
ممتاز. الجزائر و جرثومة البوليساريو إلى الهاوية
7 - simou الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:18
الإتحاد الإفريقي يجب عليه طرد ممثلي جبهة البوليزاريو
8 - ROLEX MILION DOLAR الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:19
نريد حل نهائي حيت هادي دابا نصف قرن واحنا كنسمعو نفس الديسك وخليتونا مقهورين وحفيانين لا خدمة لا صحة لا تعليم وكل مرة كتتخبعو في القظية ديال الصحراء ونتوما عايشين في النعيم والشعب عايش في الجحيم والفقر المدقع.
9 - mounir الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:19
ضربة موجعة تلقتها الجزائر من الامراطورية المغربية العظمى , وقريبا الامم المتحدة ترفع يدها كذلك , وستبقى الجمهورية الوهمية نائمة في تندوف المغربية.
10 - albatros الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:20
حكم المحكمة العليا اقوى من حكم مجلس القضاء و حكم مجلس القضاء اقوى من حكم المحكمة الابتدائية .. قصدي رفع القضية من الاتحاد الافريقي الى مجلس الامن يعتبر في صالح البوليساريو و ليس العكس .
11 - كمال الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:21
الإتحاد الإفريقي هو أصلا نيجيريا الجزائر و جنوب إفريقيا أما الباقي مجرد أدات.
12 - hassia الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:21
bravo une décision rélle,pas de micro état dans une afrique unie
13 - المحاميد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:24
البوليزايو ما هو الا بيدق صنعه القدافي والجزاىر لما مات المجرم تورطت في المسنقع لعلها تجد منفد للمحيط الاطلسي لكن وجدت اصحاب الارض المغاربة لها بالمرصاض و خسرت ما صنعت واخدت تفكر مرتا اخرى لزررع البلبلة في ليبا لارجاع سيف الاسلام القدافي الى الحكم ووجدت حفتر المرشال لها بالمرصاض
14 - جمال الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:28
الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره إن الباطل كان زهوقا
15 - مغربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:32
اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الأفراح و المسرات و التوفيق و التفوق على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين اينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة الأحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و بالنكران الذات وعلى الكفاءات المغربية الكفوءة التي تجعل المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار.
16 - هشام الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:38
خبر جد مفرح والله افرحني هدا المستجد الدي هو في صالح وحدتنا الترابية
17 - هرو هولاكو الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:38
إن تمادت منظمة الإتحاد الإفريقي في سياستها المعروفة بمؤازرة الشعوب لتقرير المصير فإن عدد الدويلات الأفريقية سيزداد و يتم تقطيع كل الدول لتصبح بعد بضع سنوات 100 دولة إفريقية، دول بدون مقومات ولا مرتكزات سوى التطاحن والصراع، إد ستغرق المنظمة الأفريقية في وحل التفرقة والحروب و عند دلك يجب استبدال إسم الاتحاد الأفريقي بالإقتسام الإفريقي.
18 - ولد حميدو الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:40
أمور معروفة فافريقيا ليست بليدة لأن حتى أمريكا ليس من مصلحتها تشجيع الانفصال لأنها هي كدلك عندها كاليفورنيا التي أصبحت تهدد بالانفصال و حصوصا هي قلب أمريكا و خاصة في الفلاحة و منها يتزود العالم بالقمح
19 - محمد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:41
القمة المقبل اعلى البوليزاريوا ان يرحل . وان يجتمع القادة الافريقية لمشروع طرد البوليزاريوا من القمة الافريقية . هل تنتظرون يا الجزائريين ان نعقد القمة الافريقية في المغرب وان نستدعي البوليزاريوا الى القمة مثل ما فعلنا مع موريطانيا 1969 . سياني يوما سنجتمع مع الموريطانيا الشعب لن يتسى ارضه مهما طال الزمن .
20 - wood الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:43
المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض وما عليها وإلى حين القضاء على آخر مغربي على وجه الأرض. الصحراء بالنسبة للمغاربة قضية شعب ، قضية مصيرية .
21 - فكيكي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:45
الأرض لمن يملكها ويخدمها وليس لمن يريد استعمالها معسكر لتجمعات فكرية متطرفة وخدمة وإيواء ودعم كل من هو متطرف في العالم لتغذية النزاعات العالمية كما كانت كوبا و ليبيا سابقا وهذا ما تريد لها البوليساريو والجزائر ان تكون عليها الصحراء المغربية كيان لزعزعة استقرار المنطقة وإفريقيا بصفة عامة.
22 - محمد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:45
بوادر حل هاد الازمة تلوح في الافق
23 - استاذ من الصحراء المغربية الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:50
ROLEX MILION DOLAR اشنو حكايتكوم مع المليون هههه
الفقر الذقع يعيشه شعبك حتى التوارغ اللي تسمونهم لكحالش وسرقتم ثروتهم باتفاق مع الاستعمار راسم حدودكم هم يعيشون الفقر المذقع وابدا لم يكونوا جزائريين
24 - الوكيلي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:51
لقد إنقلب السحر علي الساحر البوليزاريو وصنيعتها خسروا كل شئ ميليارات الدولارات التي أنفقوها كبرانات الجزائر لمعاكسة المغرب ذهبت أدراج الرياح
25 - ابن الصحراء الجزائري الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:53
دعم الجزائر للصحراويين لن يتغير وكذا دعم كل الأفارقة الشرفاء لقضية الصحراويين وإن كان هذه المرة عدم تناول موضوع الصحراء وقضيتها ، فإنّ ذلك لا يعني تخلي الاتحاد الافريقي الذي تعد جبهة البوليزاريو أحد مؤسسيه وأحد أعضاءه ، فهذا غير منطقي وغير مقبول أن يدخل المغرب الذي دخل إلى الاتحاد الافريقي بالأمس فقط أن يزعزع مبادئ ناضل من أجلها الافارقة لتكون إفريقيا حريصة على السلم والأمن الدوليين ، فالجزائر لن تتخلى عن الصحراويين كغيرها من الدول والصديقة والشقيقة ، فالمغرب لم يستطع حتى اقناع الاتحاد الأوربي من أجل الصحراء وها هو يدخل ويخرج ويصرح وبعلن لقاءاته مع الصحراويين والاستثمار في أرضهم وبلدهم ، فلماذا يحاول المغرب أن يغطي فشله اليدبلوماسي اتجاه كل هؤلاء ، ربما بعد يومين يظهر خبرا يفند كل هذا وعندها نجد بأن السياسة المغربية تتخبط في عشوائية وكل خبر يعاكس الصحراويين أو لا يذكرهم تعتبره انتصارا ...تحية نضالية لكل الأحرار
26 - التاوريرتي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:54
ايها المغاربة استعدو لللنضال واهتفو وقولو الصحراالنا لا لغيرنا
27 - امين اولاد عبو الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:55
الضربة اتية من الأمم المتحدة و على حساب التقارير الرسمية فإن المغرب وافق على الجلوس الى طاولة المفاوضات مع الطرف الدي وقع معه اتفاق وقف اطلاق النار في التسعينات.
28 - امازيغ سوسي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:58
انا على يقين ان هناك لوبيات مغربية لن يفرحها هدا الخبر . اللوبيات التي تستفيد من الوضعية الحالية وما اكثرها . قرات في مكان ما مقولة تقول : ادا اردت ان تحافظ على وطنك فاحتفظ ب 10 رصاصات تسعة منها لخونة الداخل وواحدة لعدوك . باختصار ما فاءدة كل هدا وضع يده رفع يده ففي جميع الحالات المواطن لا يستفيد شيءا والدليل هده الافواج الهاءلة التي تغامر مؤخرا بارواحها من اجل الوصول الى الضفة الاخرى افواج تهاجر بطريقة مكثفة ومشبوهة كان الدولة تغض الطرف عن دلك وربما يريدون ان يخلوا المكان للمهاجرين الافارقة الدين يطالبون بالسكن والتغطية والصحية ونصيبهم من الثروة .
29 - amin sidi الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:00
سلام.يا اخي عبدالله .تقول حال الصحراء المغربية ليتم الى بالسلاح والاستعداد واين الجنود .وانا او وجه هدا الى المنضمات والجمعيات المناهضة والرافضة
لي التجنيد الاجباري لي الشباب .
ولهدا الدولة غدي الطبق التجنيد الاجباري بلا بيهوم .وعلى الشباب انيستعيد لهد العمال النبيل والشاريف
30 - دخلاوي حر الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:01
كل العالم وكل إفريقيا ترفع يدها عن الصحراء إلا الجزائر فقط.منذ القدم كذبت على الأفارقة وغسلت دماغهم لكي يعترفوا لها بصنيعتها . العالم اليوم أستوعب أكاذيب الجزائر وأغنيتها المملة المتمثلة في تقرير مصير الشعوب ودعم المظلومين الى الحرية و الاستعباد.مع العلم أن القبائل هي الأحوج الى الحرية أكثر من الصحراويين.لأن كل القبائليين يريدون إستقلالهم ورئيسها نفته الجزائر التي تتغنى بالدمقراطية وحقوق الانسان
31 - بوتفليقة يطرد البوليزبال الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:06
شي نهار غادي يطلع ازعف لبوتفليقة ويقول لبوليزبال هيا جمعو لباكتاج ديالكم وروحو المروك بلادكم صافي سدّات مدام منبقاش نشوف شي حفيان فتيندوف .
32 - شريد الصحراء الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:11
لمدا نبني داءما على ما يقرره الآخرين. نحن في الصحراء والصحراء مغربية شاملة حدودها معترف بها دوليا. رجالنا هناك بسلاحهم مند السبعينات. والبلزاربوا تطبل وتهدد لا من أجل الصحراء إنما من أجل المساعدات المالية والغداءية.لن تستطيع الجزائر ولا غيرها أن تعطيهم شبرا من بلادنا.فالجزاءر داقة حرارة الجندي المغربي في حرب الرمال. ......?
33 - إبن الصجراء الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:13
الى المعلق رقم 10 Albartos
حكم المحكمة العليا ( المحكمة الإلاهية ) أقوا . قصدي رفع قضيتنا الى الله في صالحنا أيها ألخونة.
34 - Red الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:15
يجب النظر إلى الخبر من زاوية أخرى. هذا الانسحاب الإفريقي من الملف ينذر بتحولات جذرية في التعاطي مع الملف داخل أروقة الأمم المتحدة خصوصا بعد التقرير الأمريكي الأخير الذي يشكك في جدوى بعثة المينورسو ودعوة مجلس الأمن إلى اتخاذ خطوات تصعيدية (فرض عقوبات) لحل المشكل . وكما نعلم فديبلوماسيتنا الرومنسية مازالت تتعامل مع الولايات المتحدة على أنها صديق (طبعا فنحن أول دولة اعترفت بها) الخوف كل الخوف من غد آت لا محالة.
35 - مغربي-انتباه الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:25
إن التعاون بين المغرب و عدد كبير من دول إفريقيا جنوب الصحراء بدأ يعطي ثماره. والعودة كانت ناجحة 100/100. و الأطروحة الجزائرية أصبحت من الماضي بل متجاوزة إلى حد بعيد . أما البوليساريو ليسوا سوى كراكيز يحركها الجيش الجزائري. والخاسر الأكبر في هذه القضية هم سكان تندوف القابعين في ظروف مأساوية منذ 44 سنة ينتظرون الحل من رئيس لا يقوى حتى على حزم خيوط حذاءه و جنرالات لم يجد الشعب الجزائري نفسه خيرا فيهم . هل فاقد الشيء يعطي شيء ؟ . نقول لكم إلى متى ؟ .المملكة المغربية وعاصمتها الرباط شمالها أوروبا و جنوبها موريتانيا لا مكان لكيان وهمي صنعه بومدين في الخريطة. اللهم إذا أراد بوتفليقة أن يوزعهم على مدن الجزائر ويطوي الملف ليريح البلاد والعباد .
36 - ABDOU_de_CASA الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:25
الى الاخ الدي عنون تعليقه: "كمال" رقم 11

صلاحية الجزائر قد انتهت في إفريقيا ولم يعد لها وزن بعد العودة القوية للمغرب على كل الجهات الإقتصادية منها والسياسية....
وأعتقد أن هده الحقيقة لا تخفى عنك حتى أنت؟ ..
المغرب اليوم هو أول بلد مستثمر في غرب افريقيا ..
وثاني بلد مستثمر في إفروقيا كلها بعد جنوب افريقيا..
أما أموال الغاز للجزائر فلم تعد لها قيمة..
دعك من الهراء إذن وصحح معلوماتك جيدا وكفى من كتابة تعاليق غبية ..
37 - hassan الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:28
هذه الجماعة التي تتكلم عنها ما هي الى شرذمة من المتسكعين جاء بهم القذافي والجزائر طمعا في منفد الى المحيط ومحكمة لاهاي حكمت بالعدل وحكمت بمغربية الصحراء وتأتي انت اليوم وتقول الجزائر تدافع عن قضية الصحراويين لعنك الله انت وجنيرلات الجزائر والله لن تمسوا ولن تحضوا بشبر منها حتى يلج الجمل في سم الخياط
38 - simo danmark الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:39
القرار أصلا ليس افريقيا،بل هو قرار أمريكي محض صادر من البيت الأبيض بعد الانتقادات التي وجهت مؤخرا من أمريكا للمونيرسو.هدا القرار هو رسالة الموجهة من البيت الأبيض للاتحاد الفريقي لرفع يده عن قضية الصحراء المغربية.....ونحن أصدقاء السعودية والفاهم يفهم!!!!!!!
39 - ابن الصحراء الجزائري الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:49
رد على التعليق رقم 36
تقول المغرب اكتسح افريقيا اقتصاديا ؟
اعطني اسم شركة مغربية واحد في افريقيا ، اعطني حجم الاستثمارات المغربية في افريقيا ؟ بالأرقام وليس بالكلام السياسي الذي شبعنا منه ؟
اعطني المساعدات المغربية الافريقية ماعدا هذه الدول التي تعد من الدول الواقعة في حضن فرنسا ومعها المغرب هذه الدول هي : السينغال مازالت مستعمرة فرنسية الكوت ديفوار مازالت مستعمرة فرنسية والغابون مازالت مستعمرة فرنسية ومعهم المغرب الذي مازال مستعمرا من فرنسا ، فرنسا هي التي تفرض اقتصادها واستثمارها في المروك ؟ في بعض الدول الافريقية توجد بعض البنوك المغربية مع تجار مغاربة وفقط فأين هذا الاستثمار الذي تتحدث عنه ؟
40 - محمد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:51
نعم هوا كذالك الواجب في مصلحة الجميع
41 - حميد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:56
هل تعلمون أن قضية الصحراء كلفت الجزئر أكثر من خمسمائة مليار دولار منها مائتان وخمسين مليار دولار فقط في عهد الرئيس بوتفليقة وهل تعلمون أنه لا تطلع شمس الصباح على الجزائر دون أن تبعث طائرة محملة بحقيبة مليئة بالملايين من الدولارات نحو إحدى دول جمهوريات الموز أو جزر الواق واق من أجل شحذ الإعتراف بجمهورية الصحراء الوهمية
42 - إبن الحسن الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:16
سوف ثكشف لنا الأيام القليلة المقبلة عن تاريخ الذخول في المفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو
43 - مغربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:23
الغرب يعمل على بلقنة الجزائر ال ثلاث او اربع مناطق جمهورية القبائل + جمهورية تندوف في الصحراء + جمهورية الشرق وجمهورية غرداية.
44 - Zohair الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:29
41 شكرا على هذه المعلومة .
31 او كان بوتفليقه يتكلم او يتحرك كان مشى لتندوف و عطلهم كلهم في الحدود المغربية . لان البوليزاريو هم اللي جابوا له stroke .
45 - الحقيقة بدون تزييف الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:31
الدولة الوحيدة التي مازالت مستعمرة فرنسية هي الجزائر لانها صناعة فرنسية لم تكن لها وجود قبل ذلك على عكس باقي دول شمال و غرب إفريقيا التي هي أمبراطوريات وممالك قديمة
والدليل هو :
-80 في المئة من الغاز الجزائري يذهب إلى فرنسا
-اللغة الفرنسية هي الطاغية على اللهجة الجزائرية العامية ويتكلمها الشيوخ والأطفال بطلاقة كأنهم أبناء فرنسا
- في التسعينات ظهرت موجة من النخوة والرجولة في الجزائريين ف صوتوا ل المسلمين لكي يحكمو فانتقم منهم جنرالات كابرانات فرنسا بقتل ربع مليون جزائري تحت تغطية وتحريض فرنسي حتى يؤدبونهم و يعلمونهم الخروج عن طاعة ماما فرنسا ونكران خير من صنعهم و آتى بهم إلى الوجود
46 - endlich الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:36
واخيرا حج جحا، ربما غدا نسمع ان الجارة رضيت بحسن حق الجوار، المهم للمغاربة الى متى سيضل البلد يفاوض عن ارضه، ويصرف الاموال، لازم ااحزم مع المنرسوا ووضع ملف سبتة، مليلية و جزر الكنري امام الامم المتحد ...
47 - ماجد واويزغت الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:41
أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 2 عبد الله
48 - Mohamed الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:42
اعتقد ان حرب الصحراء حرب أهلية لم يصرف حتى 1%100 من مصاريف التسليح على التنمية المحلية والتعليم والتشغيل و تقاسم السلطة و السيادة وباقي المجالات التي تعتبر كمخرجات لمثل هذه الأزمات التي مرت منها دول عظمى كامريكا وفرنسا
ولسيادتكم واسع النظر
49 - مغترب الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:45
حين يحترم حقوق الانسان في المغرب المنسي والغير النافع وتكون هناك عدالة حقيقية ويكون هناك برلمان شاب وواعي حينها ستطلب جبهة البوليزاريو الالتحاق بالوطن الام .
50 - moh الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:50
لاتعولو كتيرا على المفاوضات المباشرة فبها او بدونها لن يسلم المغرب جنوبه للجزائر ليحكمه بالوكالة عن طريق المرتزقة وخصوصا ان غصة صحرائه الشرقية المقتطعة لم تحسم بعد
51 - مغربي عربي امازيغي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:11
الله اكبر والحمد لله، اللهم بارك في وطننا من طنجة الى لكويرة...وبارك في وطننا العربي
52 - المغرب التاريخي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:15
الإتحاد الإفريقي يفتقد للمصداقية في إدارة النزاعات...لأن مكوناته هجينة وأغلب من يديره إما انقلابيون أو وصلوا للسلطة عن طريق انتخابات مزيفة...زيادة على تحيزه للانفصاليين بسبب الرشاوى والهبات...إذن المغرب بعد جهد مضني يعيد الأمور إلى نصابها...وهو آت بقوة لردم الصروح والقلاع التي تخرج منها الترهات والأكاذيب....وقد قلناها سابقا فما قام على باطل سيكون مصيره الفناء ولو بعد حين...مانتمناه هو أن يقوم المغرب بتطبيق الديموقراطية والاستثمار في العنصر البشري...وتنزيل الجهوية الموسعة...ولا ينتظر الطرف الآخر....وبهذا سيعمل المحتجزون على الرجوع لحضن وطنهم الأم ودامت الصحراء في مغربها بإذن الله.
53 - زائر الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:29
لم يبقى الان الا ان تنفصل الجزائر الى اكثر من ثلاث دول و تليها جنوب افريقيا في العدد و كل ما تبقى من حلفاء البوليزاريوا ان يتتجزؤوا كالحشرات التي تحتضر، لعلهم يرجعوا بالانفصال أضعافا يتفوقون عددا على حلفاء المغرب و هكذا ربما سيغيرون ما انشاه القدافي، من المنظمة الوحدة الافريقية الى الاتحاد التفريقي، و من هذا الاخير الى الاتحاد الانفصالي الافريقي.
54 - علوي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:34
لو كان مانديلا حيا لقال للافارقة اشهد بان الامبراطورية المغربية تمتد من البحر الابيض الى نهر السينغال ومن المحيط الى السودان واولئك الاعداء ضد المغرب ما هم الا من بقايا الاستعمارتركهم وتركهم متعصبين الى اقصى درجة ولم يجدوا دواء فالله يكن في عونهم
55 - ABDOU_de_CASA الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:37
رد على التعليق رقم 39...

الحقيقة يارجل... رغم أنها مرة لكنها حقيقة لا مفر عنها،،،، اعرف أنها قد ألمتك ووجعتك وأغاضتك،..عندما قلت لك أن الجزائر قد انتهت صلاحيتها في إفريقيا فلم أكذب عليك بالطبع..
نظام الجزائر بالأمس القريب كان يقول لايمكن أن نقبل بعودة المغرب الى افريقيا الا إذا أعطى للبوليزاريو تقرير مصيره..لكن المغرب كان له رأي آخر، وقد وجه ضربة قوية وموجعة للجزائر بالفعل .بعدما صوت لعودة المغرب لإفريقيا اكثر من 40 دولة إفريقيا..
من جهة اخرى حتى راوراوة عندكم رئيس الجامعة الجزائرية لكرة القدم قد خرج مدلا ومهزوما على يد القجع المغربي عندما صوت له 41 دولة بينما راورة الجزائر لم يصوت له سوى 6 دول..

ماشاء الله! السينغال وساحل العاج والمغرب بل وكل افريقيا غير مستقلة في نظرك ..إلا الجزائر وشعبها كخكخكخخخ! ، مع العلم أن شعبكم لا حق له حتى أن يحتج أو يقوم بمظاهرة سلمية في بلاده؟! ولازال معظمه يعاني من الفقر، علما أن دولتكم هي الدولة البترولية الوحيدة في العالم الدي يموت شبابها وفتياتها في البحر هربا من البؤس والحكرة في بلادهم كما في علم الجميع؟!
هذا دون أن نتكلم عن ثروته المنهوبة!
56 - المغربي الحر الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:38
على المغرب أن يمضي في اتجاه الديموقراطية و محاربة الفساد لتحصين الجبهة الداخلية ضد كل من يتربص بنا الدوائر. يجب أن تعود الكرامة للمواطن المغربي بزرع قيم حب الوطن و العزة و الفخر و تحسين صورة المغرب خارجيا بمحاربة كل الظواهر السلبية التي جعلت الدول الأخرى تسيء إلينا.
57 - ABDOU_de_CASA الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 19:02
تتمة..

آه اسمح لي، لقد نسيت.. أن أقول لك ايضا .. انتظر جيدا الصدمات الأكثر قوة في المستقبل القريب عندما تنضج ثمار الإستثمارات المغربية في افريقيا في السنوات المقبلة القريبة في قطاع البنوك ،وشركات التأمين، والخطوط الطيران المغربية.. وكذلك تقديم الخبرة المغربية في مجالات عديدة التي يتفوق فيها المغرب كالميدان الفلاحي والسياحي والطاقة الريحية ومحاربة التطرف الخ...
أما بلدكم فليس له سوى الغاز وبعض قطرات من البترول ولا شيء آخر ..
وهو الوحيد الدي كنتم تفتخرون به في الماضي.. لكن اليوم خلاص قد فقد معنويته ولم تعد له قيمة بعدما أصبح موجود اليوم بكثرة في افريقيا...
باختصار شديد انتهت صلاحيتكم..
المغرب قوي بجربته وتاريخه..ولا يعقل أن تقارن دولة معروفة بحضارتها وتاريخها الدي يمتد لأزيد من 1200 سنة مع دويلة حديثة النشئ لا تاريخ لها ولم يظهر لها وجود سوى في آواخر السيتينات من القرن الماضي كما هو معروف.

إن لم تستحيي مرة أخرى من نفسك فقل ماشئت؟
58 - بنعسو الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 19:12
الصحراء مغربية وستبقى مغربية وذلك بجامع الرئي الطين والدولي ولى يهم إن يكون الملف بيد أي منظمة كيفما كانت
59 - الله الوطن الملك الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 19:14
بوادر الحق، بدأت تتجسد من مرحلة الى أخرى منذ عودة المغرب الى الإتحاد الفريقي، و بوادرالخناق تشتد على " البوليساريو " التي أصبحت تطفو على السطح مكشوفة تزعج الناظرين ، و بوادر إنهيار الجزائر ، بدأت تظهر للعيان و تقلق المتتبعين .
فمذا يلوح في الأفق إذن؛ بعد هذا القرار التأكيدي الذي انكس راية ما تسمى بالجمهورية الصحراوية الوهية صنيعة الجزائر؟ .
رفع يد الإتحاد الإفريقي عن قضية الصحراء المغربية ،له دلالات واقعية ملموسة لم تأتي من عبث ؛ بل هي جائت عن قناعة أغلبية أعضائه بإعترافهم؛بالخطأ الذي ارتكبه الإتحاد الإفريقي في حق المغرب باعترافه بدويلة وهمية موسخة ، لطخت معها سمعة الشرفاء من مسؤوليها و كذلك هو إعترافه ايضا لصدقية و مصداقية المغرب من هذا النزاع المفتعل .
و ما دام قد إستطاع المغرب حوزة القضية و حصرها في مؤسسة واحدة عكس ماكان معمولاً به من فروع ؛ فالنصر المغربي قادم بعون الله. عاش المغرب قويا و عاش الشعب المغربي موحدا و عاش الملك أباً.
60 - MAGHREBI NAFSS الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 19:28
إلى المعلق 39 الجزائري.أنصحك قبل أن تكتب أي خزعبلات أن تثقف نفسك شيئا ما و أن تبحث قليلا.إليك بعض الشركات المغربية التي غزت افريقيا: اتصالات المغرب-التجاري وفا بنك-البنك الشعبي-البنك المغربي للتجارة الخارجية-شركات التأمين-المكتب الشريف للفوسفاط-الخطوط الجوية الملكية-شركات التأمين-شركات التجهيز و البناء كالعمران و و و .......
61 - استاذ من الصحراء المغربية الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 19:42
ابن الصحراء الجزائري
كيف انك ابن الصحراء وجزائري ان كنت من شمال مالي توارغي فانك لست جزائري وان كنت من الصحراء المغربية فالله يرد بيك
قال ليك ان البوليساريو هي من مؤسسي الاتحاد الافريقي خخخخخخخ متى كان الاتحاد الافريقي ومتى انشئ الكيان الوهمي اكيد انك من عشرة في عقل
62 - ابن الصحراء الجزائري الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 19:58
الى صاحب التعليق رقم 57
قلت لك اعطني اسم شركة مغربية في افريقيا فذهبت تضرب شمالا وجنوبا كأن بك مس من الشيطان وتتحدث عن وجود المغرب في الاتحاد الافريقي ، أريد أن أذكرك ولا يهمني أمر المغرب سواء عادت للاتحاد الافريقي أو لم تعد فهي أدرة بمصالحها السياسية ، عليك أن تقرأ الاقتصاد جيدا وتعرف أمر وحال اقتصادك ؟ بأنه مجرد شركات فرنسية تستغل خيرات الشعب المغربي وأنصحك بتقرير لقناة فرانس 2 وماذا قالت عن تواجد الشركات الفرنسية في المغرب ، لا تدفع فرنسا الضرائب للمغرب لمدة 5 سنوات ، فرض تعليم اللغة الفرنسية على العمال ، ولا أريد أن أذكر بما قاله سفير فرنسا في الهيئة الاممية عن المغرب والذي أحدث بموجبه ضجة كبرى فلك أن تراجعه وتعرف الجقيقة ، أما الجزائر فتنوع شركاءها ولا تعتمد على فرنسا ولا تسير بايعاز فرنسا لو نرضي فرنسا يوما واحد لرحلت جميع الشركات الفرنسية من المغرب ولكنها الجزائر يا حبيبي لا تساوم ولا تبيع في اقتصادها ولا تبيع أراضيها للشركات الفرنسية وهي معروفة بحق الشفاعة وبقانون 49 /51 الذي يحافظ على المكاسب الوطنية ، عليك أن تعرف معنى السيادة الوطنية ومن هو مكتسح ثم تحدث يا هذا ..
63 - وحدوي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 20:11
الى ابن الصحراء الجزائري ....يا ولدي لا ترقص كالديك المذبوح ....الجزائر او دعني اقول تكنة الجزائر لا يمكن الاعتراف بها كدولة قوية ما دامت تحكمها شرذمة من الجنرالات العجزة يا اخي اخجل من نفسك لا مجال للمقارنة بين المغرب حضاريا وتنوعا اقتصاديا وازدهارا رياضيا وفنيا وثقافيا وبين من تحاولون اعتبارها دولة انها اي الجزائر بمثابة اشباه دول كانت تستمد حليب طفولتها من سيدها ستالين والان لا تغدوا طفلة مراهقة تتخبط في السياسة الدلية داخل ثكنة نتنة تنتهي بخنادق مفتوحة على بعض الدويلات الافريقية مقيدة بافكار رجعية اكل عليها الدهر وشرب يا ولدي بلغ تحياتي للشعب الجزائري وقل له ان المغرب هرب عليك بعشرات السنوات دون غاز ولا بترول
64 - محمد المانيا الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 20:37
إلى المعلق 55 57 ABDOU de CASA
شكرا على جوابك الكثير اللهجة على ابن الصحراء الجزائري كلامك منطقي. هدا الرجل يعيش في وهم الإعلام الجزائري. في التصويت كانت الجزائر ضد رجوع المغرب للاتحاد الأفريقي. وبعد نجاحه في الأصوات نشرت الصحف و كل الإعلام الجزائري بأنه انتصار للجزائر و الشعب الصحراوي . حلل و ناقش. يا لها من مهزلة.
65 - ABDOU _ de _ CASA الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:53
عليك ان تعلم جيدا ان السيادة الحقيقية للدول لا يمتلكها سوى الدول العظمى التي تصنع سلاحها بيدها وتنتج قوت شعبها،،

انت للاسف الشديد لم تقل ولا جملة واحدة مفيدة او معلومة واحدة صحيحة يمكن ان تفيد القرّاء وتقنعهم !
الملاحظ ان جعبتك فارغة للاسف ليس فيها شيءا ،،،انت مشحون فقط باعلام الجنرالات الدي يتعمد استغباء الشعب الجزاءري بشعارات فارغة الهدف منها بالطبع هو ذغدغة عقول الامييين وبسطاء الشعب ،، علمل ان هده الشعارات القديمة اكل الدهر عليها وشرب ،،
يكفي انها لم تفيد البلد والعباد في شيء!
اذن من الغباء السياسي ان تتحدث عن السيادة ، مع العلم ان بلدك ليس له اسيادة اصلا ؟
كيف يعقل ذلك ،ونظامك لا ينتج حتى غداء شعبه ،.بالاضافة انها يستورد كل حاجياته من الخارج،
كيف تريد لبلدك ان تستقر بسيادتها واستقلالها اذن..؟؟

لماذا جل الصحافة والاحزاب المعارضة عندكم ينوهون بالاستثمارات الكبرى لفرنسا في المغرب ويتاسفون انها ليست موجودة مثلها في الجزاءر وينتقدون داءما الحزب الحاكم عندكم..
66 - القايد اخليل الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:06
هل تهاوي القلاع ظهر في قمة انواكشوط من خلال الاستقبال المتميز للرئيس الصحراوي ابراهيم غالي والقرار التارخي للقمة بتشكيلة لجنة خاصة تتابع الملف وتقدم تصورات افريقيا للحل الى الامم المتحدة؟
هل تتهاوى القلاع عندما تحضر الجمهورية الصحراوية لقمة اقريقيا الاتحاد الافريقي في حليف المغرب الكودفوار .؟
هل تتهاوى بعد ملحمة الكركرات التي وقف فيها الجيش الصحراوي امام الدرك المغربي ليفر الاخير مهزوما مهانا؟
هل تتهاوى ومجلس الامن ناقش القضية هذا العام اكثر مرة في تارخيه وقلص مدة المنرسو وطالب بمفاوضات مباشرة بين الدولتين العضويين في الاتحاد الافريقي الجمهورية الصحراوية والمغرب ؟
هل تتهاوى في الوقت الذي ترسل روسيا والصين مواقف حازمة في مجلس الامن والذي ينظر بمواقف اكثر صرامة ؟
وهل وهل وهل ؟
يقول المثل الصحراوي اللي ما يبقيك يحلم عنك حلما مشينا.
جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا . صدق الله العظيم .
67 - مواطن2 الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:19
دوام الحال من المحال...الدول المساندة للبوليساريو كلها غارقة في مشاكلها الداخلية..وعلى راسها الجزائر ...ولا يمكنها باي حال من الاحوال ان تدعم دولة وهمية الى ما لا نهاية..خاصة وانها تدرك ان المغرب لا يمكنه ان يتراجع عن شبر واحد من الصحراء التي تعتبر قطعة من ارضه .والدليل على ذلك انسحاب الاسبان منها بعدما سلموا مقاليد امورها الى الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله بصفته قائد البلاد...ولو كانت اسبانيا تشك لحظة واحدة في عدم احقية المغرب بصحرائه لما سلمتها له.الامر الواقع يفرض نفسه..والاتحاد الافريقي لم يتخذ هاته الخطوة الا بعد ادراكه بسيادة المغرب على تلك المناطق.وستليها خطوات اخرى مشابهة من مجلس الامن الذي سيضطر لرفع يده عن تلك القضية ان عاجلا او آجلا.
68 - ali الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:34
هذه اليد رفعت يوم رفع المسمى اسماعيل شرقي من مجلس السلم و الامن الأفريقي داخل الاتحاد الأفريقي. المغرب واعر .الله الوطن الملك
69 - مواطن مغربي صحراوي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:29
حل ميلشيات البوليساريو الإرهابية و تحرير المواطنين المحتجزين هو الحل الواقعي و المنطقي .
70 - الى المسمى اخليل الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:09
كل ما اوردت من استقبال تاريخى وغيره من الخزعبيلات لا يساوى جناح بعوضة لكي يسلم المغرب ارضه الجنوبية لحكام الجزائر لابد ن ابادة اخر مغربي من الخريطة واما المرتزقة فلا احد يحملهم على محمل الجد
71 - observateur N1 الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:37
النظام طمس ذاكرة الشعب الجزائري بعديد الخزعبلات,لكي يبقى جاتم على صدور الفقراء,بكذب عليهم النظا م الجزا ئري بتقريرمصيرالشعوب الا على ربببته,ليتحكم فيها وتصبح ولاية تابعة لولياته,وعندما طلبت كاتلونيا و كردستان الاستقلال التزم الصمت,وحتىاعلام العسكر التزم الصمت لم يحلل في قنواتهم الصفراء الما جورة من ا لجنيرالا ت,مع العلم ان في مايخص القضية الوطنية, كل قنواتهم العسكرية تحلل وتستدعي نفس الوجوع,وعندما اسمع تحليلاتهم اشفق عليهم من تدني مستواهم الحواري,ويقولون الا مايملي عليهم نظامهم,كما اتعجب في كل حوارتهم ينعتون الدولة المغربية ورموزها بابشع النعوت,كذالك لاافهم لماذا يتكلمون كثيرا ويفتخرون بمليون شهيد ربما هذه وسيلة من نظامهم لكي يؤتر على عقولهم وافكارهم لي يفكرون في متطلاباتهم في تحسين ظروف العيش لديهم,لنعود الى مسالة المليون شهيد الذي يتكلمون عنها كثيرا1000000الى قمنا بعملية حسا بية وقسمت الى132عام استعمارستعطي 7576 التي تستشهد في كل سنة,وعدد الوفيات في حوادت السيربالجزائرعلى مااظن هو 4000 وفات في السنة قريبة من عدد الدي استشهدوا في كل سنة خلال حقبة الاستعمار
انشري هسبريس
72 - لحنين75 الخميس 13 شتنبر 2018 - 03:09
إلى الدخلاء وخاصة" ابن الصحراء الجزائري " سأبدأ من حيث انتهى : نعم تحية نضالية إلى كل الأحرار القبائل منهم المناضل ابن المجاهد رئيس جمهورية القبائل السيد فرحات مهني و حكومته بالمنفى ! تحية نضالية للحركة المناضلة "لمزاب غرداية " الذي راح ضحيتها المناضل "كمال الدين فخار" و آخرين. .في الأسبوع الماضي كانت تظاهرة راحت ضحيتها دكتورة..تحية نضالية لكل الأحرار بالجزائر الذين يريدون إسقاط النظام الفاسد المتعفن الغاشم الظالم المتكبر المتاجر في المخدرات ..لا تضحك على نفسك العالم يعلم ان مافيا تحكم الجزائر. .القي نظرة على الصحف الاكترونية و الشاشات العالمية لكي تتعرف على حكام بلادك جيدا.! أنك تعلم ذا لك جيدا لكن أنفك الطويل يدفعك للدفاع عن جنيرالاتك .!.الصحراء مغربية إلى ان يرث الله الأرض و من عليها. لا تنسى أننا أدينا"قسم المسيرة"..فهي في كل قلب مغربي. بالأمس السيد خليفة حفتر الذي سندتمونه على شرعية "السراج" هددكم بحرب ضروس .. اتركوا عليكم الأمة المغربية في حالها .. فكوا مشاكلم مع الكوليرا و المخدرات و نهب المال العام أولا و من ثم نتكلم النضال و السلام عليكم شكرا هسبري.
73 - جمال الخميس 13 شتنبر 2018 - 07:31
هكذا يكون قد تبخر الهدف من الانضمام الى الاتحاد . وتصبح اي مطالبة بتجميد الاعتراف تقابل ب(اسكت القضية بيد الامم المتحدة) وتيفاريتي تعمر .
74 - عبدالله الخميس 13 شتنبر 2018 - 09:53
كل المجهودات التي بدالتها الجزائر في العقود الماضية من سياسيا الأخلاقي بدأت تتبخر في وقت وجيز كول ماهو مبنى على للباطل فهو باطل
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.