السفارات المعتمدة في المغرب تتفقد الأوضاع وسط أقاليم الصحراء

السفارات المعتمدة في المغرب تتفقد الأوضاع وسط أقاليم الصحراء
الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:00

بعد الزيارات الأوروبية التي تقاطرت على الصحراء، سيحط وفد دبلوماسي رفيع المستوى رحاله، يوم 17 شتنبر الجاري، بالداخلة والعيون، تتقدمه كل من كولين كوين، المستشارة السياسية في السفارة الأمريكية بالرباط، وبيل ماك كريمون، المستشار السياسي في السفارة الكندية، فضلا عن روبرت هولدن، مدير الشؤون السياسية في السفارة الأسترالية.

وأضافت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية أن الوفد يضم كذلك مايكل بيتش، المستشار السياسي في السفارة الألمانية، وبيترو باولو بروتو، الكاتب الأول في السفارة الإيطالية، بالإضافة إلى مادلين مولوكامب، الكاتبة الثانية لدى السفارة الهولندية، وبيير إيف موربي، مستشار بالسفارة السويسرية، وجوليان براون، الكاتب الثاني في السفارة البريطانية.

ويعتزم الوفد، حسب المصادر، “معاينة أوضاع حقوق الإنسان بالمنطقة، ورفع تقارير إلى بلدانهم لتشكيل رؤية واضحة عن قضية الصحراء المغربية”، لافتة إلى أن “الوفود ستزور مدينتي الداخلة ثم العيون، وستلتقي بمختلف الجمعيات التي تنشط في مجال حقوق الإنسان، وبينها بعض الجمعيات المحسوبة على الصف الانفصالي”.

وفي هذا الصدد، أوضح نوفل البوعمري، الخبير في قضية الصحراء، أن “هناك نقطة إيجابية في هذه الزيارة هي أن هناك اقتناعا من طرف مختلف الدول بكون المحاور فيما يتعلق بملف الصحراء هم الساكنة المحلية، وليس جبهة البوليساريو، وهذا اعتراف بكون السيادة هي للداخل، وأن ورقة التمثيلية السياسية للبوليساريو لما يسمى الشعب الصحراوي قد سقطت”.

وأضاف البوعمري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “هذه الزيارة والتي سبقتها لم تركز جدول أعمالها على قيادة الجبهة بل على المجتمع المدني الصحراوي والمنتخبين، بالتالي هناك وعي متزايد بمصداقية العملية السياسية في الأقاليم الصحراوية وبكونها تفرز منتخبين قادرين على الدفاع عن مصالح الساكنة، وأنهم يمثلون الأغلبية الساحقة المنتخبة ديمقراطيا من طرف الناخبين الصحراويين”.

وأردف الفاعل الحقوقي أن “المغرب استفاد من انفتاحه حول المنطقة؛ لأنها مكنت العالم من معرفة الحقيقة واكتشافها ميدانيا، وليس من خلال تقارير مخدومة تعد لصالح جهات تريد أن يستمر الوضع الحالي، خاصة حالة السلم واللاحرب التي دخلت فيها المنطقة منذ سنوات”.

وأكمل المتحدث أن “المغرب أصبح عنصر استقرار في المنطقة ويلعب دورا إيجابيا في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للقارات، والتي تستغل جل النزاعات الإقليمية للتغلغل وبسط هيمنتها وتوسيع نشاطها؛ وهو ما مكنه من فرض وعي بأهمية دوره الأمني”، وزاد: “ملف الصحراء واحد من هذه الملفات التي في حال الإخلال بقواعده المتمثلة في دعم الحل السياسي الذي قدمه المغرب، ستكون المنطقة مهددة بالاشتعال بسبب ما أصبحت تشكله البوليساريو من توتر”.

‫تعليقات الزوار

30
  • معلق
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:14

    لماذا لا يتفقد أحد الصحراء الشرقية؟

  • said
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:20

    le malheur du maroc et d'avoir un regime algerien voisin qui a toujours eu de grandes complexes historiques envers le maroc et une grande haine pour la monarchie marocaine et qui a fait du tout pour manifester politiquement cette haine surtout en manipulant la question du sahara, mais ce vieux regime n'a jamais voulu se rendre a l'evidence du bloccage regional causè par cette question et de la grosse faute d'avoir internationalisè cette question ce qui la rend encore plus complexe et sujet de speculation et de dangeruex jeux des puissances internationales nefastes pour le maroc et l'agerie, quand avec un peu de volontè et moin de haine et nif sterile la question pouvait etre resolu tranquillement entre les 2 pays

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:26

    لماذا تتفقد السفارات الوضع في مناطق صحرائنا ، ما هو الدور الذي تلعبه فيها ؟ ليس هذا من مسؤليتهم إذا كان لديهم شئ من اللوم ، فإنه مع الرباط يجب المواجهة وليس بشكل مباشر مع الشعب الصحراوي في مناطقنا في الاقاليم الجنوب
    pourquoi les ambassades inspecte t-il la situation dans les régions de notre Sahara quel rôle ils ont avoir dedans ? ce n'est pas leurs affaire s'ils ont quelques a se reprocher c'est bien avec rabat qu'il à fallut régler le problème et non chose a régler c'est avec rabat et non directement avec la populations sahraouis de nos province du sud

  • احمد
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:28

    أنا لا افهم هذه الازدواجية في المعاملة مع أبناء الوطن الواحد التي تنهجها الدولة المغربية لو هؤلاء السفراء قامو بهذه الزيارة لمنطقة الريف لقامت الدنيا ولَم تقعد ، وعندما تأخذ دول ديموقراطية مواقف من بعض القضايا في المغرب مثل هولاندا والسويد تقوم المظاهرات والتهديد بعقوبات اقتصادية في حين ان الجزئر تحتضن وتدعم الببوليساريو دبلوماسية وعسكريا ونقف مكتوف الايدي أمامهم

  • مواطن من المهجر
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:30

    ما هذا الذل الذي وصلنا له حتى دول غربية لتراقب أراضينا

    أمريكا تريد تلعب دور الشرطي ((الشرطي المرتشي)) خربت العالم بسياستها

    لماذا لا يذهب هذا الوفد إلى تندوف ويعطي فرصة للمحتجزين هناك كي يخرجوا معهم في سلام

    أنا أكيد سيبقى المخيم فاضي لعسكرالجزائر وربما حتى عسكر الجزائر سيهرب للمغرب ليطلب اللجوء

  • مغربي قح
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:30

    حبذا لو يتفقدوا باقي ربوع المملكة ليقفوا عن مدى استغلال ابناء كل منطقة لخيراتهم الطبيعية.راه ماكاينش غير الاقاليم الجنوبية.

  • Maroc
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:30

    Ça c’est du bon travail
    C’est comme ça j’ai toujours souhaité que le Maroc doit faire et ne pas tout simplement contacter les président des pays et leur dire que l’Algérie fait ça en ce-ci
    Moi je demande aussi il faut inviter les pays qui ont écouté les mensonges de l’Algérie
    Ils vont voir la vérité sur le terrain
    J’espère que le Maroc donne une dernière avertissement aux membres des nations uni
    Et lance un ultimatum pour l’Algérie + les saharawi de Tindouf
    Soit l’Algérie laisse les saharawi rentrer chez eux au Maroc soit il les garde définitivement et leur créer leur pays en Algérie
    Le Maroc n’ira plus au NU et ne discute plus avec les poulyzario
    J’espère sinon le fait en 2019

  • skizo
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:32

    قد أكون مخطئا لكن ربما بوادر حل النزاع تظهر في الأفق٠
    هذا الملف طال أمده و يجب على الجارة الجزائر أن تتحمل مسؤوليتها إتجاه المنطقة بشكل عام و إتجاه شعبها بشكل خاص ،خصوصا أنها مقبلة على تحديات قد تكون مدمرة ،وملف الصحراء أكيد سيزيد الطين بلة.
    أما فيما يخص السلطات المغربية فصمام الأمان الأهم في هذه القضية هو الشعب المغربي العظيم ،فعافاكم أما خدموه خدموه و خدموووووووووونا.

  • الخياطي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:38

    على مايبدو وحسب قراءتي المتواضعه ان المنتضم الدولي بدا ينفض يديه من ملف الصحراء والمؤسف ان الاموال الطاءلة التي صرفتها الجزاءر على صنيعتها البوليزاريو دهبت مع عواصف الصحراء وضاع فيها الشعب الجزاءري وتبقى الصحراء مغربيه

  • محمد
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:52

    (ويعتزم الوفد، حسب المصادر، "معاينة أوضاع حقوق الإنسان بالمنطقة، ورفع تقارير إلى بلدانهم لتشكيل رؤية واضحة عن قضية الصحراء المغربية)…. اذا الرؤية لم تتضح بعد!!! اعتقد ان جل "المحللين و الخبراء و السياسيين و الاكاديميين و الاساتذة الجامعيون الذين ادلوا بدلوهم في هذه القضية -وكذا القنوات التلفزية(الاولى والدوزيم و ميدي 1 تي في…)وووو- كانوا ولا يزالون يقدمون لنا قراءات مغلوطة بقصد او بدون قصد. ارى من الاجدر احترام عقلية و فكر المواطن المغربي ولاداعي للمبالغة في وصف الاحداث وان يكتفوا بتحليلات واقعية تستند الى ادلة جلية و مقبولة.

  • زكرياء المغربي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:54

    لماذا لا يتفقدون الصحراء الشرقية وساكنة مخيمات تندوف الصحراء مغربية وعلى المجتمع الدولي إستيعاب ذلك

  • ولد لعيون
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:06

    لو كانت هناك سيادة لما توافدت وفود من كل انحاء العالم للتقييم الوضع بالصحراء لماذا لم تذهب هذه الوفود للريف الجواب بسيط لان المشكل داخلي اما الصحراء فنعرف وضعيتها جيدا المغرب منذ زمن لم يستطع ان يقوي جبهته في الصحراء والسبب بسيط فاعتماده على اغنياء الحرب محصورين في عائلات استنزفت خيرات الصحراء وانحصرت مصالحهم بينهم وكان الاجدر للمغرب ان يراهن على الساكنة فهم مصدر قوة القضية واسسها من يراهن على الشعب ينتصر دائما

  • جمال
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:09

    ما اشبه اليوم بالبارحة في القرن التاسع عشر بررت الدول الاستعمارية احتلالها للبلدان بجلب الحضارة واليوم يبرره البعض بجلب التنمية !!!!!!! حسب هذا المنطق من استطاع ان ينمي يحتل . منطق عجيب . اذن لماذا رجعت هونكونغ الى الصين وكانت اكثر تطورا منها ؟

  • l'expert retraite bénévole
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:11

    و لو لم يكن نزاع مفتعل في الصراء لخلقوا مثله لنشر البلبلة في المنطقة.

    و الذي أخشاه هو أن ينزل التطاحن الدولي الآني بين الصين و أمريكا و أوروبا و روسيا و غيرهم إلى هذه المنطقة لتصفية حساباتهم بينهم.

    وتذكروا معي قصة قطتان و قرد التي تقول إن أنتما رضيتما فإن العدل لا يرضى ليأكل القرد وحده ما يريدان إقتسامه بعدل.

    و لا يسعنا إلا أنطلب السلامة من شر هاؤلاء القوم الذين لا يرحمون ويقولون ما لا يفعلون.

  • ali
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:12

    اظن ان هذه النقطة في صالح المغرب .زيارة وفد الاتحاد الأوروبي وتليها هذه الزيارات للوقوف على مدى التطور الذي تعرفه الاقاليم الجنوبية للمملكة. سيكون في صالحنا .سيفهم من خلالها العلم ان المغرب يهتم بأجنوب عكس ما تروج له الآلة الدعائية لاعداء المغرب وسيلمسون عن كثب كيف يعيش المواطن المغربي في هذه الاقاليم .لم يسمح المغرب بهذه الزيارات مرغما بل على العكس مرحبا بها خصوصا بعد التقرير الذي اتى بعد زيارة الاتحاد الأوروبي والذي سيكون ايجابي.

  • فكيكي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:30

    لماذا كل هذه الزيارات لمراقبتنا نحن احرار في وطننا لا حق لأحد سواء الجزائر او من يسير في طريقها أن يتدخل في حياتنا شأننا يهمنا نحن فقط لا يهم أحد نحن دولة المؤسسات ذات سيادة نتقدم بالتدرج في جميع المجالات كما هو الشأن في جل دول العالم خاصة المتقدمة منها في مجال حقوق الإنسان.

  • عابر
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:30

    الي المعلق 9 الخياطي اضن انك قرات مقال اخر دوام الحال من المحال ولكل بداية نهاية وكل احتلال عبر التاريح زال مهما طال

  • Sahraoui
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:38

    يا ريت يتفقد هذا الوفد الدبلماسي سجن عكاشة ويقابل خواننا المحكوم عليهم بعشرون سنة ظلما.
    الديموقراطية الحقة هي من تكسب عطف العالم تجاهنا.

  • ملاحظ
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 13:18

    ازدواجية المعايير لدى الاتحادالاوربي لاستمرار مسلسل الابتزاز السياسي (وفرض قوانينه وتغريب المجتمعات وضرب مقوماته الدينية والفكرية… ) والاستنزاف الداىءم لخيرات المغرب العربي وجعله حكرا لمنتجاتهم المدنية والعسكرية …حيث سيزور وفود أوربا مخيمات تندوف ورفعلا التقارير …حتى يتمكن الاتحاد الأوربي من رسم سياساته المستقبلية وضمان تفوقه والولاء له سياسيا واقتصاديا وأمنياوعسكريا وايديولوجيا. …
    في نفس الوقت تغيب هذه الزيارات عن أقاليم أوربية ك كتالونيا وكورسيكاوالقرم… وفلسطين!!!!

  • kata
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 15:04

    السلام ياك لاباس ءودي علاش هاد السفراء ديال هاد الدول واش توحشو الاكلة المغربية و اللبن الصحراوي الحمد للله كلشي بيخر عايشين واكلين مؤمنين انا ماشي من دوك لي غاتقولو عليهم العياشة ولاكن هذا هوا الوقيع

  • ولد حميدو
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 16:10

    مجرد سينما بينما زيارتهم اعتراف بمغربية الصحراء و حتى ماكدونالد بمثابة قنصلية أمريكية بالعيون و كل هده المشاكل سببها موريطانيا لأن المغرب تبرع عليها بواد الدهب بحكم العلاقات التاريخية و لكنها تبين غدرها و أرادت بيع الأرض للمرتزقة و وقعت معركة امغالا المعلومة التي تدخل فيها الجيش الجزائري الدي يزعم بأن دستورهم لا يسمح بدلك و الدول الحليفة للمغرب لن تسمح بتواجد كيان بإمكانه أن يعطي قواعد عسكرية لحلفاء الجزائر

  • ياسر
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 16:26

    المغرب ضعيف جدا.يسمح لجهات أجنبية بتفقد أحواله ورفع تقارير حول بلده…هو يتقوى فقط على الشعب بالزيادات والضرائب والقمع والهمجية…وعندما يتعلق الوضع بالبوليساريو يصبح في غاية الضعف…لماذا لا يتلطف مع الشعب ويتقوى على البوليساريو

  • عابر سبيل
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 17:31

    أود أن أوجه رسالة إلى من يسمّون انفصاليي الداخل مفادها:اخدم آ التاعس للناعس.
    أنتم كمنظمات حقوقية وكمجتمع مدني تنشطون وتتحركون وقد يستقبلكم هذا الوفد أو ذاك أو هذا المسؤول أو ذاك وفي نهاية المطاف يأتي قادة البوليساريو في الرابوني ليجنوا ثمار تحركاتكم ونشاطاتكم ألا يعبّرهذا عن مدى سذاجتكم؟ من يريد التواصل مع البوليساريو فهو يعرف مكانه ويعرف أسماءهم وليس بحاجة للتواصل معه عبركم ومن يأتي للمنطقة ويجتمع بكم فلأنه يريد الوقوف على رأيكم أنتم الساكنون في المنطقة والجزءمن نسيجها المجتمعي فلا تكونوا بهذه السذاجةوهذا الغباء فقد تحظون أنتم باهتمام أكبر من طرف الأوروبيين الذين لم يكلفواأنفسهم أصلاعناء التحدّث لقادة البوليساريو لأنهم يرون فيهم فقط واقعا على الأوروبيين التعامل معه كما هو دون زيادة أو نقصان وبالتالي فأنتم أولى بأحقية التمثيل منهم وهذا ما يخيف قادة البوليساريو والدليل على ما أقول هو تهديد الوزير في حكومة الجمهورية الوهمية لكل من لايؤكد منكم على الإستشارة مع البوليساريو قبل أي حوار مع أي طرف لأنهم يذركون أنهم لا يمثلون إلا أنفسهم ومصالحهم الشخصية على حساب معانات المحتجزين في المخيمات

  • المكتب الوطني
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 20:26

    ان حصل تقدم في الانتخابات المغربية وجبت الإشارة له لحكم حياد الوزارة الوصية، الا ان مسؤلية الادارة واردة بقوة من حيث عدم تدخلها لعدم انتشار عملية بيع وشراء الأصوات .
    وعليه فالانتخابات غير نزيهة وغير صحيحة
    وجب وضع استراتيجية لحل الأشكال القانوني والاخلاقي الوطني
    ولسيادتكم واسع النظر

  • مظلوم المطار
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 20:43

    انا صحراوي من قبيلة ضحت بالغالي والنفيس من اجل هذا الوطن كل مااريد من هته الجمعيات الحقوقية المدافعة عن الوحدة الترابية للوطن تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة نصره الله ان تقف معي وترد لي الاعتبار لانني اهنت في مغربيتي التي لااساوم عليها من طرف مدير شركة snjh ومدير مطار الرباط سلا الذين لم يسانداني في محنتي لانني تعرضت لاعتداء عنصري من طرف زميل لي بالعمل كحارس امن خاص بان نعتني بانني انفصالي وانني لااعترف بمغربية الصحراء مما زعلني اترك عملي لما اصبحت اتعرض له من تهديدات وفي الاخير لفقت لي تهم واهية من طرف المشرف علي الحراس الشخصيين لانني في نظره وكما يقول نحت لسنا مغاربة ارجو من كل غيور علي هذا الوطن الرافة بي لان هذا المشكل سبب لي مشاكل في حياتي العملية وعاش الملك

  • لا للإنفصال
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:46

    عندما يزور سفيرا جهة من جهات البلد المعين فيه، فهذا يعني أن هذا السفير يعترف بأن هذه الجهة هي جزء لا يتجزأ من هذا البلد. وعندما تسمح له دولته بهذه الزيارة فهذا اعتراف ضمني لهذه الدولة بسيادة هذا البلد ( المغرب ) على هذه الجهة. وبالتالي هذه الدول تتجه نحو الإعتراف بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية خصوصا أن الممثلين الشرعيين لهذه الأقاليم هم الذين تم انتخابهم من طرف سكان المنطقة بطريقة ديمقراطية. أما البوليزاريو ماهم إلا فصيل يريد فرض منطق الحزب الوحيد لذاك يطالب بالإنفصال،خصوصا أنه يقمع كل من يعارضه من الفصائل الأخرى الموجودة بتندوف التي يمكن أن تندمج في أحزاب لممارسة السياسة وتسيير الشأن المحلي بالصحراء المغربية كسائر صحراويي الداخل لو أن عسكر الجزائر و ومرتزقتهم بالبوليزاريو سمحوا لهم بمغادرة تندوف لأن هذه الفصائل المعارضة للبوايزريو هي مع حل الحكم الذاتي.

  • Farid
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:57

    Cette commission devait aller à Tindouf pour dire aux sahraouis séquestrés s'ils veulent regagner leur pays, le Maroc. Et là tous les sahraouis rentreront chez eux, et le problème du Sahara marocain sera résolu une fois pour toute

  • Oujdi
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:02

    Pour le 17 vous avez raison tôt ou tard la république de kabylie indépendante et libre sera un etat réspectable

  • khalil
    السبت 15 شتنبر 2018 - 01:17

    سفريات وايواء في فنادق فخمة والاطعام في مطاعم خمسة نجوم للسفراء وقد ماء وجدد مجلس الشيوخ الأمريكي على حساب الوقت اليومي للشعب المغلوب على أمره.

  • Mhand
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 09:28

    Pour le 29 monsieur quand vous vendez votre àme a un régime voyou et dictateur je pense que vous n'avez pas le droit d'etre dans un débat puisque pour nous vous étes traitre a la solde de vos maitres et a votre place j'ai honte et va etudier l'histoire du maroc et avant de parleer du maroc il faut laver votre bouche

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات