لماذا لا يسقـط المغـرب ورقـة التـوت عـن البوليساريـو؟

لماذا لا يسقـط المغـرب ورقـة التـوت عـن البوليساريـو؟
الخميس 3 نونبر 2011 - 00:21

تركز الدبلوماسية المغربية معاركها على مواجهة الدبلوماسية الجزائرية، فمن جهة تراقب تحركاتها الداعمة لجبهة البوليساريو فتقوم بتصحيح ادعاءات الجزائر المتعلقة بادعاء تدهور الوضع الحقوقي في الأقاليم الجنوبية الصحراوية، حيث يصحح ويوضح المغرب خلفيات الادعاءات الجزائرية في إطار صراع إقليمي بينهما، وهو ما يتفهم على المستوى الدولي، فتفقد الحملة الجزائرية تأثيرها.

وقد نجحت الدبلوماسية المغربية في الزج بالجزائر في صلب النزاع في الصحراء، وهو ما بات يفهمه الغربيون بشكل كبير من أن نزاع الصحراء يعد جزء من الصراع الإقليمي بين المغرب والجزائر. ويتأكد ذلك لدى الغرب استمرار رفض الجزائر في إغلاق الحدود بين البلدين دليلا قاطعا على أن الجزائر تشكل عقدة المنشار أمام حل النزاع في الصحراء.

ويستوعب الرأي العام الدولي اليوم أن النزاع في الصحراء معطل بسبب سلبية الموقف الجزائري في التعاطي مع قضية بحث سبل الحل للنزاع في الصحراء، وراء الانتصار لمفاهيم باتت في العرف الدولي متجاوزة وتنتمي إلى قاموس الحرب الباردة (تقرير مصير الشعوب) في وقت استطاع فيه المغرب إقناع جزء من الدول الكبرى أن تقرير المصير يمكن أن يكون الحكم الذاتي وليس الانفصال في كل الأحوال، مما وفر لمقترح المغرب الحكم الذاتي تأييدا دوليا متميزا، جعل مجلس الأمن الدولي يصفه بالجدي والواقعي.

هذا من جهة، ومن جهة ثانية فإنه ليس في مصلحة المغرب في الوقت الراهن العمل على فقد الشرعية عن جبهة البوليساريو في التفاوض باسم كل الصحراويين، لا سيما وأن المغرب بات بإمكانه امتلاك توصية مجلس الأمن الدولي تدعو إلى استدعاء أعضاء من خارج جبهة البوليساريو إلى جولات المفاوضات، إلا أن المغرب لم يوظف هذه الورقة في برنامج دبلوماسيته خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخيرة، وهو ما يؤكد أن الدبلوماسية المغربية يهمها أن تأخذ صراعاتها ضد الجزائر لعزلها عن قضية الصحراء، مع الإبقاء على البوليساريو مفاوضا وحيدا باسم الصحراويين، فهي على الأقل تفهم قدراته التعبوية والسياسية وحيدا أو مؤطرا بأجندة السياسية الجزائرية.

وإن تبقي الدبلوماسية المغربية شرعية للبوليساريو وهي تمتلك ورقة ضعف تمثيليتها بتوصية مجلس الأمن الدولي، إلا أن المغرب لا يطالب بتفعيل هذه التوصية في الوقت الراهن، ليبقي التفاوض محصورا على البوليساريو دون غيره من الفصائل، كـ”خط الشهيد” الذي سبق وأن هدد بالتفاوض مع المغرب تحت إشراف الأمم المتحدة إلا أن دعوته لنم تلق أي صد لدى المغرب لو على المستوى الإعلامي، خوفا من خلط أوراق طبيعة الجهة المفاوضة.

ولعل ذلك ما يبرر عدم اهتمام المغرب بإسقاط ورقة التوت عن شرعية جبهة البوليساريو، بتركيز دبلوماسيته على توصية استدعاء تمثيلية أخرى لحضور المفاوضات من خارج جبهة البوليساريو، مما يفقد البوليساريو صفة “الممثل الشرعي الوحيد باسم الصحراويين”.

إن واقع الحال يكشف عن منطق جديد في تدبير الدبلوماسية المغربية للنزاع في الصحراء، حينما باتت مقتنعة في عهد وزير الخارجية الحالي الطيب الفاسي الفهري بالإبقاء على هبة جبهة البوليساريو على الأقل في المفاوضات الجارية كأسهل الطرق لشرعنة صيغة الحكم الذاتي أمميا.

ولعل ذلك ما جعل المغرب يقبل بالجلوس على طاولة المفاوضات مع جبهة البوليساريو بعدما ظل يعتبرها جماعة من المرتزقة، بل ووجه الإعلام الرسمي المغربي في اتجاه عدم استعمال مفردات “المرتزقة” وعبارات العمالة والتخوين…

هذا التبدل في تعامل الدبلوماسية المغربية لتدبير النزاع في الصحراء توضح أكثر حينما وصف الملك سكان المخيمات بدون استثناء برعايا الملك في خطاب ملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء.

بدا واضحا أن الدبلوماسية المغربية تنهض على معطى الزمن لحل النزاع في الصحراء، وهو ما يجعلها تقدم أفضلية مقترح الحكم الذاتي كبديل عن الوضع الإنساني المأساوي في مخيمات تندوف، وحلا جيدا لإنهاء المأساة الإنسانية والحرمان من الحقوق التي يعاني منها السكان المحتجزون في مخيمات تندوف، ولاسيما النساء والأطفال الذين يعانون من الفراق والانفصال عن أهاليهم بسبب ممارسات (البوليساريو).

ولقد بات بإمكان الدبلوماسية المغربية محاصرة تداعيات الورقة الحقوقية الوحيدة التي ترفعها الجزائر والبوليساريو في المنتديات الدولية في وجه المغرب، في اتجاه الحديث عن أهمية ومزايا الحكم الذاتي في استيعاب واضح للبعد الإنساني لسكان الصحراء في مقابل حجم معاناة الحصار والقمع الذي يعيشه المحتجزون في مخيمات تندوف.

وإذا كانت صورة جبهة البوليساريو قد بدأت في انهيار متواصل لدى الرأي العام الدولي بعد تورطها في دعم القدافي، إلا أن الدبلوماسية المغربية لم تجعل من أولوياتها تشويه ما تبقى من مصداقية البوليساريو وللمغرب الكثير من أوراق الضغط الأخرى منها:

ـ اتجار البوليساريو بالمساعدات الغذائية المخصصة للمحتجزين في مخيمات تندوف، لكنها ضبطت في أكثر من مناسبة أنها تباع في الأسواق السوداء بموريتانيا والجزائر ودول الساحل الإفريقي.

ـ ضلوع أفراد من البوليساريو في أنشطة غير مشروعة كما وقع مؤخرا في مالي من اعتقال عضو من البوليساريو كان ضمن جماعة تجار المخدرات تبادل أعضاؤها إطلاق النار بعد صراع حول كمية من المخدرات الصلبة في الساحل الإفريقي.

ـ ضلوع أعضاء من البوليساريو في أنشطة إرهابية ومنهم عمر الصحراوي العضو في الجبهة، والذي تم استبداله كفدية مع تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، فأفرج عنه من السجن الموريتاني.

ـ ضلوع البوليساريو في دعم القتال في ليبيا إلى جانب معمر القدافي ضدا على القرارات الدولية.

محلل سياسي مختص بقضية الصحراء والشأن المغاربي
[email protected]

‫تعليقات الزوار

18
  • omar de Canada
    الخميس 3 نونبر 2011 - 01:22

    Il faut préciser que ce n'est pas juste la diplomatie marocaine qui travaille mais c'est aussi les marocains du monde qui se battent chaque jours et chaque minute avec les ennemis de notre unité territoriale soit en tête a tête avec les citoyens d'autres pays ou a travers les médias sociaux et sont plus actifs que leurs citoyens du Maroc. Vive le Maroc et Sahara marocaine bi idni allah

  • iceman
    الخميس 3 نونبر 2011 - 01:45

    thanks a lot you did great in this article

  • El Younsi Mohamed
    الخميس 3 نونبر 2011 - 02:30

    Pourquoi donner la légitimité à l’autorité algérienne? Pourquoi ne pas dire que l’Algérie est un pays qui sponsor un poigné de séparatistes, afin de déstabiliser notre pays? Pourquoi les Marocains ne parlent jamais de leur histoire ? Pourquoi limiter ce conflit à 1975 ? Pourquoi les marocains ne parlent pas de l’invasion espagnole de 1884 ? Pourquoi continuer à donner la chance a ceux qui ne souhaitent que la destruction de notre pays ?

  • El Younsi Mohamed
    الخميس 3 نونبر 2011 - 02:38

    Pourquoi donner la légitimité à l’autorité algérienne? Pourquoi ne pas dire que l’Algérie est un pays qui sponsor un poigné de séparatistes, afin de déstabiliser notre pays? Pourquoi les Marocains ne parlent jamais de leur histoire ? Pourquoi limiter ce conflit à 1975 ? Pourquoi les marocains ne parlent pas de l’invasion espagnole de 1884 ? Pourquoi continuer à donner la chance a ceux qui ne souhaitent que la destruction de notre pays ?

  • Karim
    الخميس 3 نونبر 2011 - 09:38

    J’appelle le Roi Mohamed Six dieu nous le garde j’appelle gouvernement marocaine et leur tête Monsieur El fassi el Fehri et je vous propose de Faire un truc simple très bénéfique pour notre cause territorial : Vous organisez un débat avec tous les pays qui suivent la thèse de l’Algérie en Sahara même à L’Ayoune et Dakhla en présence des populations de ces régions comme ça ils vont voir par leur propres yeux et ils vont écouter par leur propres oreilles la vérité. Le Maroc est victime des mensonges s des bourreaux algériens et que ne pensent qu’à nous arracher coute que coute notre

  • Karim
    الخميس 3 نونبر 2011 - 09:39

    Suite de karim
    Sahara. Je vous le dis tout le temps L’Algérie pense un jour leur pétrole va finir et que le future exportateur de pétrole du l’Afrique du nord c’est le Maroc. L’Algérie a dépensé beaucoup d’argent pour cette affaire au détriment de leur population donc c’est une perte pour eux si il revient en arrière. Quant à la réponse à l’Algérie pour ses ingérence de nos affaires, et bien il la mettre devant les faites à complies c'est-à-dire rendre le pouvoir aux parties islamiques de Abas el Madani de 1992, donner l’indépendance aux Kabiles et partager les richesses avec eux que normalement les leurs et faires rentré les Harkis dans leur pays natale.

  • صلاح الدين المغربي
    الخميس 3 نونبر 2011 - 11:17

    مقال اكاديمي رصين يرتكزعلى معطيات موضوعية ويحيل على ايجديات اعراف العلاقات الدولية التي ينبغي على الدبلوماسية المغربية الالتفات اليها . اضافة اخرى في الصراع المفتعل هو اغتصاب الجار الجزائري لاراضي مغربية بالصحراء الشرقية في اطار تصفية الاستعمار الفرنسي ملف يجب ان يفتح لانه قبل ان يكون مشكل حدودي فهو مشكل انساني لاناس اضطروا الى الاختياربين فقدان كل الممتلكات او العيش منفيا خارج حدود صنعها الاستعمار واستلد اتلنظام الجزائري بارثه .

  • سمائري
    الخميس 3 نونبر 2011 - 12:15

    سياتي يوما تطلب فيه الجزائر سلة بلا عنب.كون المغرب حقوقه ثابتة واطروحة الجزائر جائرة واطماعها مورقة ومفظوحة.اما نمط الحكم العسكري بها فهو ماض الى زوال .اما المغرب فجدور استقراره يزداد عمقا وتثبيتا .من حفر حفرة وقع فيها.شوكة الالم مغروسة في قلب الجزائر

  • abdo iminfast
    الخميس 3 نونبر 2011 - 14:11

    البوليزاريو مجرد مجموعة من الرهائن بمخيمات تندوف شانهم شان معتقلي كوانتنامو لان السلطات الجزائرية تضغط على الراي العام الدولي بتواجدهم فوق ترابها لا جل استغلالهم في شؤونها السياسية الغامضة و هؤلاء المغرر بهم رغم سعي الكثير منهم الى الا لتحاق بدويهم في وطنهم المغرب الا ان الحصار المضروب عليهم يحول بينهم وبين رغبتهم في الثوبة والعودة الى ارض الوطن ندعو الا مم المتحدة وحلف الناتو على وجه الخصوص التدخل لتحرير اشقائنا من هده السجون الرهيبة باراضي تندوف الجزائرية

  • جزائري
    الخميس 3 نونبر 2011 - 15:33

    نصيحة : اذا كان المراركة باغيين ياخذو الصحراء يبعدوا -يحايدوا-عليهم مثل هؤلاء المحللين السياسين المختصين بقضية الصحراء والشأن المغاربي ، مقال قمة في التناقض يقول من جهة " وقد نجحت الدبلوماسية المغربية في الزج بالجزائر في صلب النزاع في الصحراء " وبعدها بفقرتين يقول "وهو ما يؤكد أن الدبلوماسية المغربية يهمها أن تأخذ صراعاتها ضد الجزائر لعزلها عن قضية الصحراء "، هل اختلط أمر الزج بالجزائر وعزلها في وعن قضية الصخراء على المحلل – بنقطة على حرف الحاء- أو على جماعة الفاسي الفهري .
    وأنا شخصيا متأكد أنه لو اتفق الأطراف الثلاثة – معجزة – حول مستقبل الصحراء لن يتحقق لهم ذلك لأنها مورد مالي لكثير من الشخصيات والمنضمات الغربية الفاعلة في القرارات الدولية ، كيما يقولو خاوتنا المصريين " فاتحا بيوت "
    وعواشر مبروكة .

  • Karim
    الخميس 3 نونبر 2011 - 16:12

    Je peux vous dire que vous trompez d'ennemie. Notre ennemie ce n'est pas Israël ce n'est pas les juif. Vous savez très bien que c'est L'Algérie. L'Algérie sait que parmi les seules ressources du Maroc est l'atlantique, alors il dépense beaucoup d'argent pour nous l'arracher. Les armes très sophistiqués pour les Polisario, il place des gens qui représente le Polisario dans des pays étrangères et leur paye des salaires et il pense même qu'il y ‘a du pétrole dans le Sahara marocain. Je vous dis que ce n'est pas Israël notre ennemie. Au contraire il nous défend au NU. Les juifs ont voté oui pour la vente des F16 au Maroc. Le DANGER C'EST LA GINGLE MILITAIRES DE L'ALGERIE (SALE RACE). N’oubliez pas ils ont égorgé 300000 (propres citoyens). Et plus de 100000 HARKIS et KABYLES.

  • Karim
    الخميس 3 نونبر 2011 - 16:13

    suite de KARIM
    Si l'Algérie dit qu’il défend les peuples qui veulent leur Independence et leur liberté alors pourquoi il prend la liberté du peuple du frère musulman Abas el Madani quand il a gagné les élections démocratiquement en 1992. Pour quoi il met dehors des algériens HARKI en dehors de l'Algérie et qui vivent comme des rats en France. Pourquoi il ne donne pas l'indépendance aux kabyles. JE DEMANDE AUX KABYLE EN ALGERIE REVIEZ VOUS : LES ARABES ALGRIENS VOUS PRENNENT VOTRE PETROLE. LES KABYLES, VOUS ETES LES VRAIS CITOYENS DE L'AFRIQUE DU NORD VOILA CE QU'IL FAUT DIRE A L'ALGRIE. Le Maroc devrait aider les kabyles depuis longtemps et devrait aider Abas el Madani en 1992 mais ce n'est trop tard.

  • Karim
    الخميس 3 نونبر 2011 - 16:14

    SUITE DE KARIM
    Il faut le dire très fort le Pétrole et le Gaz appartiennent aux Kabyle c'est eux les 1 citoyens de l'Afrique du Nord. ET LES KABYLES VOUS VIVEZ COMME DES MOUTONS DANS LES MONTAGNES ET LES BOUREAUX ALGERIENS VIVENT COMME DES ROIS AVEC VOTRE PETROLE RIVIEZ VOUS ON VOUS AIDERA.

  • Karim
    الخميس 3 نونبر 2011 - 16:15

    TANT QUE L'ALGERIE NOBTIENT PAS SA PART DU GATEAUX SUR NOTRE SAHARA ET BIEN IL N'ACCEPTERA AUNCUNE SOLUTION. A LEURS YEUX NOTRE SAHARA EST BOURE DE PETROLE ET AUTRES CHOSES IL PENSE QUE UN JOUR LEUR PETROLE N’Y AURAIT PLUS.
    أتمنى أن يتم فعلاً وقف تلك المفاوضات العبثية مع التشبت بمقترح الحكم الذاتي كحل وحيد لا بديل عنه للمشكل المفتعل حول الصحراء ، لقد حان الوقت لتدارك الخطأ الذي وقع فيه المغرب بقبوله لمشروع الاستفتاء و دخوله في مفاوضات أما عن شرعية تمثيليت البوليساريوللصحراويين فنحن الذين منحناهم هذه الشرعية عندما قبلنا بالجلوس معهم على طاولة المفاوضات دون أن نستشير الشعب الصحراوي هل هؤلاء المرتزقة يمثلونه أم لا. إن المغرب في أرضه و قد أنفقنا الملايير لتنمية المناطق الصحراوية التي تركها المستعمر الإسباني جدباء قاحلة فجعلنا منها جناناً خضراء كما استفاد شعبها من دعم سخي من طرف الدولة و امتيازات لا يحظى بها باقي أبناء البلد و قد حان الوقت لإنهاء هذه المهزلة
    لا حول و لا قوة إلا بالله العي العظيم

  • Karim
    الخميس 3 نونبر 2011 - 16:16

    SUITE DE KARIM
    نطالب جلالة الملك محمد السادس والحكومة المغربية وكل مسؤول مغربي أن يوقف أي
    مفاوضات مع عصابة البول يزاريو لأن المفاوضات مع هاته العصابة تعطيها شرعية فينظر إليها العالم كدولة وتستغل العصابة دالك,من اليوم لا تفاوض مع العصابة أتركوهم يلهتون ورائكم من أجل الفوز ولو بلقاء سري ولا تمنحوه لهم, أتركوهم كي ينساهم العالم نسيا منسيا فكل يوم يمر بدون مفاوضات هو خسارة لهم كل لقاء أو مفاوضات يعطيهم فرصة للظهور في القنوات العالمية وبالمقابل يجب العمل على إبراز قضية القبائل والتركيز على حقوق الإنسان في الجزائر وتندوف.
    إياكم ثم إياكم العودة للمفاوضات إياكم ثم إياكم العودة للمفاوضات إياكم ثم إياكم العودة للمفاوضات إياكم ثم إياكم العودة للمفاوضات

    الله الوطن الملك.
    عاشت المملكة المغربية الشمولية من سبتة الى الكويرة تحت سيادة العلوية الرشيدة للصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي كان وسيضل الاب الحنون الراعي للابناء شعبه

  • lagrari
    الخميس 3 نونبر 2011 - 18:19

    Du moment que l'Algerie profite finaciéerement de cette affaire, il n'y aura pas de solution, chaque pays regade ces objectifs d'abord…et vous comprenez la suite…alah ya hdihoum

  • Adnane Oufardou
    الخميس 3 نونبر 2011 - 18:46

    Je suis avec toi Monsieur Karim dans ton dernier commentaire il fau arrêter ces négociations avec ces gang car ils leurs donne une légitimité et le monde les regardes comme si ils sont un pays et ils ont le droit mais c’est le contraire c’est pour ce la moi aussi je souhaite d’arrêter ces négociations avec eux et qu’on l’oublie et qu’on cherche des autres solutions pour sauvez nos frères et nos sœurs du Sahara qui son prisonniers au tindouf car ces sa notre devoir et de l’offrait leurs autonomie car c’est une solution qui as beaucoup de succès et tous sa reste des idées car le dernier point de vue reste dû à Son Altesse le Roi Mohammed VI le protecteur de la partie et de la religion dans notre chère Maroc.

  • Zeggo Amlal
    الخميس 3 نونبر 2011 - 19:07

    أخي الجزائري المحترم ، ان كنت جزائريا حقا ومثقفا واعيا وليس عسكريا مسيرا فأدعوك الى حوار أخوي هادئ علنا نصل من خلاله الى قناعات مستمدة من وقائع وأحداث سياسية وتاريخية لا يمكن نكرانها,
    و دعني أسألك بداية هل تعرف تاريخ بلادك جيدا ؟ ستجيب قائلا يكفي أنها بلد المليون شهيد,
    هذا جواب صحيح ولكنه غير مقنع فتاريخ البلدان يعد بمآت وآلاف السنين ثم ان المليون شهيد التي تعدونها صباح مساء يوجد ضمنهم عشرات الآلاف من المغاربة الذين ساهموا بدافع الأخوة الدموية والدينية واللغوية التي تجمعنا الى جانبكم أثناء محنتكم .
    وهل تعلم أن الجزائر كدولة قائمة الذات لم يكن لها وجود على الخريطة قبل الاحتلال الفرنسي ،هذا الاحتلال الذي أهدى لكم في طبق من ذهب بلدا مترامي الأطراف اقتطعه قهرا من الدولة المغربية ذات السيادة منذ عشرات القرون ومن تخوم بلدان الممالك الزنجية المغلوبة على أمرها؟
    ستقول:كاانت لنا امارة بني حماد وبني عبد الواد قبل أن نستسلم للأتراك مدة تزيد على أربعة قرون ، هذا أيضا صحيح لكن تلك الامارات كانت تدين بالولاء الدلئم للملوك المرينيين بفاس ، ويبقى أن تعرف أخي أنكم نكارون للخير وهي سمة من هو دون كلب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز