وفد برلماني بريطاني يزور المملكة ويحط الرحال وسط الصحراء

وفد برلماني بريطاني يزور المملكة ويحط الرحال وسط الصحراء
الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 00:00

لأول مرة، يزور وفد برلماني بريطاني، يضم أعضاء من مجلسي العموم واللوردات، مدينة العيون؛ كبرى حواضر الصحراء ف المغربية.

ومن المرتقب أن يزور الوفد البريطاني مدينة العيون، اليوم الأربعاء، بحسب ما كشف عنه بلاغ رسمي لمجلس النواب الذي أوضح أن رئيسه، الحبيب المالكي، أجرى مباحثات مع الوفد الذي يقوم حاليا بزيارة إلى المملكة تستمر إلى غاية 21 شتنبر الجاري.

لقاء المالكي مع البريطانيين حضره سفير بريطانيا المعتمد لدى الرباط، طوماس ريلي، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، فضلا عن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

في مستهل اللقاء، ذكّر الحبيب المالكي بالزيارة التي قام بها السنة الماضية إلى انجلترا، والتي كان لها أثر جيد وقوي على مستوى العلاقات القائمة بين المؤسستين التشريعيتين، وأكدت على العمق التاريخي للعلاقات الثنائية التي ترتكز على الاحترام المتبادل.

وأشار الحبيب المالكي، بالمناسبة، إلى الحوار الاستراتيجي الذي انطلق بين البلدين خلال شهر يوليوز الماضي، والذي يدل على أن هناك تحولا مهما في العلاقات الثنائية بين الرباط ولندن، لا سيما أن هذا الحوار الاستراتيجي يهم ويغطي كل القطاعات في مجال التعاون.

وتطرق الحبيب المالكي، خلال هذا اللقاء، إلى الآثار الإيجابية والسلبية التي أنتجتها العولمة في عدد كبير من دول العالم، خاصة فيما يرتبط بالمسؤوليات التي ينبغي أن يتحملها الجميع حفاظا على الوحدة الترابية للدول، بما يضمن ترسيخ الأمن والاستقرار.

من جهة أخرى، أبرز الحبيب المالكي الدور الذي تضطلع به الدبلوماسية البرلمانية ومجموعات الصداقة البرلمانية المشتركة في تطوير العلاقات الثنائية بين الدول وفي تعزيز التقارب والتفاهم بين شعوبها، ودعا في هذا الإطار إلى ضرورة إعطاء نفس جديد للدبلوماسية البرلمانية في خضم العولمة الحالية.

وخلال هذا اللقاء، ثمّن المالكي الدور الذي يقوم به النواب البريطانيون في البرلمان الأوروبي، والتمس منهم دعم المغرب من أجل تعزيز علاقاته مع البرلمان الأوروبي الذي يستعد للمصادقة على اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري.

من جانبه، أشاد عضو مجلس العموم رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البريطانية –المغربية، Ian Liddell-Grainger، باسم أعضاء الوفد، بكل ما تقوم به مجموعة الصداقة من أجل تطوير العلاقات الحيوية التي تجمع بين بريطانيا والمغرب، مشيرا إلى أن البلدين محظوظان جدا كونهما يتوفران على نظامين ملكيين عريقين، وعلى أنظمة برلمانية قوية.

وأكد رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية أنه معجب بالتزام المغرب بكل مواقفه الدولية، وأنه عضو نشيط في البرلمان الأوروبي بصفته ملاحظا. وبخصوص اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، أوضح النائب البريطاني أن الفلاحة والصيد البحري يعدان قطاعين مهمين بالنسبة لبريطانيا.

‫تعليقات الزوار

10
  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 00:29

    كل هذه التحركات التي يقوم بها رئيس مجلس النواب الى بعض العواصم او دعوة البرلمانيين لزيارة بلدنا اضافة الى تحركات الدبلماسية المغربية في واشنطن تصب في صالح وحدتنا الترابية و تطوير العلاقات الثنائية فهذه صحوة لتشديد الخناق على خصومنا و افشال كل مخططاتهم و مناوراتهم الشريرة و استمرار لعملية استنزافهم فادراج زيارة اقاليمنا المسترجعة في برنامج زيارة هذه الوفود سيؤرق النظام الجزائري.

  • RAMO
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 00:31

    المغرب بلدنا ،نتمنى له كل الخير ، ونسمع عنه دائما الأخبار السارة.
    لكن على المسؤولين أن يكونوا واضحين و صادقين معنا ، كما يجب
    عليهم تجنب الكذب والإشاعات الزائفة .
    إن ما يَرُوج ُفي رأس المواطن أكثر بكثير مما يُرَوِّجُ له المسؤولون
    في هذا البلد السعيد.

  • زموري
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 00:35

    ها الأمريكان ها لينكليز ما لهوم هادو واقيلى باغين الصحراء .

  • علي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 00:38

    ما يدوم غير المعقول فعندما كان يرفض المغرب بعض الجمعيات أو الأشخاص الأجانب من زيارة الصحراء المغربية حتى يعرف بأنهم مسترزقين و تقاريرهم معدة مسبقا قبل زيارتهم
    اللهم حرمانهم من الأموال فكل ما سيربحونه هم تذكرة الطائرة و مصاريف التنقل و الأكل

  • عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 01:32

    لماذا لا يذهبون الى مخيمات تندوف لتقصي الحقائق حول احتجاز اخوان لنا في الوطن والذين ؟ . لماذا لا يضغطون على الامم المتحدة من اجل الاسراع في احصاء المتواجدين بهذا المخيم وتبيان الصحراوي الحقيقي من المرتزق ؟؟ . على هذا الوفد البرلماني فتح تحقيق اين تذهب المساعدات الانسانية ؟؟ . ومن المستفيذ ؟ . فتح تحقيق في الاغتصاب والقتل والاعمال المشينة التي قام بها ابراهيم الرخيص ايام كان على رأس العسكر المرتزق … العمل على استرجاع الاطفال والشباب من أدغال كوبا … لمثل هذا يجب الانتباه . اما صحراؤنا المسترجعة فهي تنعم بالهدوء والاستقرار ، الطمئنينة والرخاء … و الوفذ البرلماني ليس اعمى … واللهم كثر حسادنا .

    – عكاشة أبو حفصـــــــــــــــــة

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 01:50

    لا افهم شئ لماذا كل هاته الزيارات للصحراء الصحراء لمذا لم يتم استقبالهم في الرباط فقط وكفى . لماذا زيارات اقاليمنا الجنوبية واصلا لماذا هذا التفتيش كله والامر لا يعني بالبرلمانيين الاجانب ولا اي دولة اجنبية بالخصوص أو أي جمعيات أخرى كيفما كانت . هذا الامر مغربي داخلي يعني الشؤون الداخلية المغربية . ولماذا الاخرين كاننا نحن لا زلنا في عهد الاستعمار او الحماية
    Je ne comprends pas pourquoi toujours ces visites a notre région du Sahara marocain des parlementaires etrangers ne savent t'il pas visite les responsables concerné a rabat dans la capitale du pays ? que cherchent il en faite ces gens là ? ils auront suffisamment de renseignement avec nos responsables politiques à Rabat. j’ignore d’ailleurs ce que cherchent ces gens là au sujet de nos problèmes intérieur de notre pays concernant nos provinces du sud. pourquoi tout ce contrôle a chaque fois cela signifie-t-il quoi exactement avec ces parlementaires étrangers ou autres associations au juste

  • محمد بيروك
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 03:07

    مرحبا بالصداقة المغربية البريطانية وكل الاحترام والتقدير لجلالة الملك سيدي محمد حفظه الله وأعزه ولجلالة الملكة العزيزة والغالية السيدة إليزابيت، التي نحبها ونجلها ونقدرها كثيرا.
    أود أن أثيرة مسألتين أساسيتين أولهما قضية انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوربي كخطوة جريئة وشجاعة لحماية المملكة المتحدة من أي اضطراب خارجي إن على مستوى عامل الهجرة الذي هدد فعلا استقرار بلدان الشمال أو على مستوى التوسع الأوربي الذي زاد من تكاليف التسيير الداخلي وظهرت ملامحه جليا في قضية اليونان والصراع الأوربي الروسي، على العموم باستطاعة بريطانيا بقيادة السيدة ماي تعويض اتفاقاتها الأوربية عبر اتفاقات ثنائية بينها وبين بلدان الشمال وكذا بلدان الجنوب كذلك، إفريقيا بحاجة إلى تنوع العلاقات وتقويتها لدفع أي هيمنة متسلطة من أي جهة كانت، والمملكة المتحدة لها ترسانة قانونية حقوقية باستطاعتها أن تشكل دعامة لعامل الاستقرار المجتمعي والحضاري. المسألة الثانية هي ظاهرة العنف المرعب للشعب البريطاني الذي أصبح يهدد المجتمع البريطاني على المملكة أن تساهم في نشر دين الوسطية والاعتدال. وأخيرا أتحرم على أرواح أبرياء العمارة

  • karim
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 08:06

    À Monsieur Ifran El Atlas
    Il faut faut bien montrer la vérité dès nos province du sud
    L’Algérie raconte beaucoup de mensonge et fait beaucoup de propagande mensongères sur notre Sahara
    Donc il faut que il voit par leur propre yeux la vérité
    Les pays qui ne reconnaissent plus le bouzabel de Tindouf ont visite´ le Sahara marocain et c’est pour ça sûil ont attiré la reconnaissance des bouzabel
    Donc c’est une bonne initiative qu’on fait visiter n’importe qui au Sahara
    Tu sais même les algériens quand tu leur montre Layoine ou Dahkla ils y croient pas parce que leur gouvernement leur parle uniquement des saharawi de Tindouf et leur parle de 3 Villes fantômes Layoune Dahkla et Samara Fabriqué à Tindouf

  • karim
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:42

    Et apres qoui ca change qoui …et la facture de leurs instance au sahara qui va le payer ?

  • مفتاح
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 11:35

    بريطانيا تتهيء للخروجBREXIT. انها تبحث عن اسواق جديدة.والمغرب بصحراءه يشكل فرصة مواتية
    ءه

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين