زيارة بوريطة إلى واشنطن تؤكد ثبات الموقف الأمريكي من الصحراء

زيارة بوريطة إلى واشنطن تؤكد ثبات الموقف الأمريكي من الصحراء
الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 10:00

يبدو أن برمجة مجلس الأمن لقضية الصحراء ضمن المحطات التي ستقف عليها الدول الأعضاء من أجل النقاش، جعل الدبلوماسية المغربية تنتقل إلى السرعة القصوى في تدبير العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، رئيس الجلسة المقبلة؛ إذ شد وزير الخارجية الرحال صوب واشنطن من أجل ملاقاة نظيره الأمريكي، مايكل بومبيو، للبت في العديد من القضايا المشتركة، تتقدمها قضية الصحراء.

ويرى العديد من المتتبعين أن الرباط تحاول إعادة التموقع داخل مربع الحكم الأمريكي، خصوصا بعد تعيين المتشدد جون بولتون، مستشارا للأمن القومي، بينما جددت الإدارة الأمريكية دعمها لمقترح الحكم الذاتي، على لسان بابلو رودريغيز، مسؤول في الخارجية الأمريكية.

سمير بنيس، مستشار أممي سابق، قال: “بغض النظر عن الموقف الشخصي لجون بولتون بخصوص الصحراء المغربية، فليس بإمكانه فرض موقفه على الإدارة الأمريكية؛ ذلك أن مسألة اتخاذ القرار في الإدارة الأمريكية لا تعتمد على المواقف الشخصية لشخصيات بعينها، بل على المصالح الاستراتيجية والعليا للبلاد. كما أن البيت الأبيض ليس هو الجهة الوحيدة التي تتدخل في صنع القرار، بل هناك دور كبير لوزارة الخارجية ووزارة الدفاع”.

وأضاف بنيس، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “خير دليل على ذلك ما جرى بعد اندلاع الأزمة الخليجية في شهر يونيو 2017. فبينما سارع الرئيس الأمريكي إلى الاصطفاف إلى جانب المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر، حرصت وزارتا الخارجية والدفاع وباقي أجهزة الدولة الأخرى على الحيلولة دون خروج الأزمة عن السيطرة ووقوع تطورات قد تضر بالمصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة في المنطقة”.

واعتبر الخبير الاستراتيجي المقيم بواشنطن أن “الاجتماع الذي عقده أمس الاثنين وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة ونظيره الأمريكي، مايك بومبيو، في العاصمة واشنطن، وأعلنا فيه عن إعطاء زخم جديد للعلاقات الثنائية بين البلدين من خلال عقد الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي العام القادم، دليل على إدراك الولايات المتحدة الأمريكية للدور المغربي في المنطقة”.

ويرى المتحدث أنه “ليس هناك من دافع للتوجس من إدراج مسألة الصحراء في أجندة مجلس الأمن لهذا الشهر تزامناً مع ترؤس الولايات المتحدة للمجلس. فالدافع ليس هو الضغط على المغرب وجعله في موقف المدافع أو في موقف ضعف، بل الاستماع إلى حصيلة العمل الذي قام به المبعوث الشخصي للأمين العام منذ اعتماد القرار 2414 في شهر أبريل الماضي”.

وختم بنيس تصريحه بـ”كون التوقيت الذي جاء فيه الاجتماع الذي عقده وزير الخارجية مع نظيره الأمريكي يبعث رسالة واضحة مفادها أن الموقف الأمريكي بخصوص الصحراء ثابت ولا يتغير بحسب تغيير المسؤولين الأمريكيين، وأن الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تؤمن بأن مخطط الحكم الذاتي المغربي حل واقعي يمكن البناء عليه من أجل التوصل إلى حل نهائي لقضية الصحراء. وقد جاءت التصريحات التي أدلى بها المسؤولون الأمريكيون بخصوص الموقف الأمريكي من النزاع مشابهةً للتصريحات الأمريكية التي اعتدنا عليها في السنوات العشر الأخيرة”.

‫تعليقات الزوار

26
  • الحسين
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 10:42

    هذه وجهة نظر بنيس فقط الولاية المتحدة الأمريكية لا تجامل أحدا وخاصة هذه الادارة رأينا ذللك كيف حصل بين واشنطن والدول الأوروبية وكندا وتركيا وغيرها.
    نريد من الدبلوماسية المغربية ان تأخذ الحدر وان تتعامل بالجدية والحرفية والمهنية مع هذه الإدارة. والا فأمريكا ليس لها أصدقاء.

  • البلبل الغريب
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 10:46

    إذا كانت الولايات المتحدة قد انقسمت إزاء أزمة الخليج فلأن في تلك المنطقة الحساسة مصالح متضاربة وحسابات معقدة وهذا الأمر لا يسري على المغرب البعيد نسبيا.
    إذا كان البعض يتوقع أن يحصل هذا التباين إزاء أمر يخص المغرب فهو واهم لا محالة وحتى ريكس تيلرسون وجد نفسه مقالا بتغريدة بعدما سبح ضد تيار ترامب
    رجاء قليلا من العقل، إنه لا يضر بتاتا

  • الكترونيك
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 10:50

    منذ اندلاع هذه الازمة، أي منذ 40 سنة و نحن نقرأ يوميا نفس الأخبار، من قبيل البوليساريو تتلقى صفعة قوية من البرلمان الاوروبي..الامم المتحدة تفشل مساعي البوليساريو ..صربيا تؤكد الوحدة الترابية للمملكة ..الهندوراس تسحب اعترافها..إلخ. مئات من الانتصارات الديبلوماسية المعلنة واليوم نحن في 2018 و ما زالت حالة الستاتسكو هي المفروضة على الأرض. ماذا يفهم من هذا؟

  • خطواتابثة
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 10:59

    خطوات تابثة ونسير الى الامام مع امريكا على المغرب ان لا يلتفت الى الوراء جدورنا وظلالنا في وعلى شمال افريقيا وهم جيران ولكن …… لامستقبل معهم

  • gdim izik
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 11:00

    ما يعلن عن اجتماع اللجنة 4 او 5 او6 او……للابتزاز فقط ترامب يحلب كل ما يستطيع ثم يتخذ قراره المناسب بغض النظر الابتزاز

  • الركيبي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 11:02

    حل قضية الصحراء له مخرج واحد تثبيت الديموقراطية الجهوية بالاعتماد على أبناء المنطقة الاصليين.
    الدولة المغربية تبعث بإشارات سلبية ومحبطة عندما تصر على تهميش الكفاءات المحلية في توزيع المسؤوليات
    لا حل إلا بثقة الدولة في الصحراويين الوحدويين وما اكثرهم

  • متابع للأحداث
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 11:07

    من يحسب لوحده يجد دائما الزائد ،،،،، ما عسا ان يقول المحلل او الخبير المغربي ؟؟؟ سنأخذ التحليل بجديه عندم يكون المحلل اجنبي و محايد ،،، لأن للقراءات زوايا كثيره و كل محلل يرى من الزاويه التي يؤمن بها .

  • صحراوي عاءد
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 11:14

    لابد من هاكذا تحركات. ويجب التخطيط لاستمالة اترامب للقاء الملك لان القضية ليست بالصغيرة فهاذا الوطن. والجزاءر مستعدة لدفع 99,99% من سوناطراك لاستمالت اترامب لكن نحن لنا جذور وتارييييخ أفضل بكثير من مال الدنيا. والحمد لله.

  • Karim
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 11:15

    الى كان التسيير الداخلي كما هو عليه، فلا داعي لعودة الصحراء
    البغرير في التعليم
    الرشوة و الفساد في الجميع الميادين
    الملك في العطلة الدائمة
    البطالة و و و و.
    التروة وزعت بين الفراعنة فلمادا نريد عودة الصحراء

  • اوس
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 11:18

    سبب هده المرطونات الدبلوماسية مند1975 هي الجزائر لا يرتاح لهم بال بخصوص الصحراء المغربية لا يهمها البوليزاريو بل المحيط الأطلسي

  • مواطن من المهجر
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 11:40

    أمريكا ليس لها ثبات ولا أصدقاء

    أمريكا استغلالية امبريالية ولا يهمها إلا مصالحها

    صحرائنا في مغربها ولا يهمنا ما تقول أمريكا ولا غيرها

    أما الإنفصاليين الخونة لعب بهم جنرالات الشر (أقول لهم إلى الجحيم)

  • اباه ولد بوه
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 11:45

    بسم الله الرحمن الرحيم
    غريب امر الخارجية المغربية وهي تغرد خارج السرب وكان امريكا لوحدها من تقرر في مصير شعب الصحراء الغربية..بقدر ما هناك دول تشارك الإدارة الأمريكية في صنع القرار رغم التباين بين البيت الأبيض من جهة والخارجية والدفاع من جهة أخرى oposit ولعل الكل متفق على مفاوضات مباشرة بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب في آخر أكتوبر القادم لكن الإدارة الأمريكية تسير عكس ما يتمناه المغرب وخصوصا الإشارات الأخيرة (المينورسو..زيارة الوفود الأمريكية للمنطقة…)وغياب الإرادة الحقيقة للمغرب تجاه الصحراويين واشراكهم في إيجاد الحل والمضي قدما في تطوير وتنمية الإنسان الصحراوي وهذا هو عين الصواب….في امان الله

  • النوري عبد اللطيف
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 11:57

    سبحان الله العظيم من كترة ابتعادنا عن الله وكترة معاصينا وزننا ضعيف لا يعتبر امام الغرب الضعيف أصلا.

  • كبور بناني سميرس
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 12:04

    ماوراء الكواليس
    بحث وزير الخارجية المغربي مع مسؤولين أميركيين "الجهود المشتركة لوضع حد لدعم إيران للإرهاب والتصدي لتأثيرها الضار" بحسب ما أفاد بيان رسمي مغربي الثلاثاء.
    وأشار بيان للخارجية المغربية أن الوزير ناصر بوريطة كان بواشنطن بهدف بحث الأمر مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.
    وأفاد بأن الوزيرين بحثا "فرص توسيع التعاون الأمني القوي بين البلدين بما في ذلك الجهود المشتركة الرامية لوضع حد لدعم إيران للإرهاب والتصدي لتأثيرها الضار في المنطقة".
    وتأتي المباحثات الأميركية المغربية على خلفية تورط إيران في تسهيل إيصال أسلحة لجبهة البوليساريو الانفصالية وهو أمر بالغ الخطورة ويكشف تمدد أنشطة طهران الإرهابية وتدخلاتها في شؤون دول ذات سيادة وقيام ميليشيات حزب الله اللبناني التابعة لإيران بتدريب عناصر من الجبهة الانفصالية.
    واتهمت الرباط طهران بإرسال أسلحة إلى جبهة البوليساريو عبر سفارتها بالجزائر.

  • نور الدين إكجان
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 12:27

    السلام عليكم
    مشكل جنوب المغرب إفتعالي.
    لحله، يجب تخطي الحاجز النفسي و نسيان
    مرارة الماضي بين الجارين المغرب و الجزائر.
    وكل ما خرج عن ذالك فهـو ضياع للوقت و المال.

  • مقتصد
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 12:38

    التسول السياسي..
    الجزائر عايشة غي على التسول من أجل الإعتراف بالبوليساريو .. لكنه تسول من "شكل خاص" فعوض أن يقبض المتسول المال بالعكس هو الذي يصرفه ..
    ميركل الألمانية لم ينفع معها تسول الجزائر..قضات حاجة و مشات ..
    أنا بغيت غي نفهم شنو واقع لهاذ المسؤولين الجزائريين ؟؟ يتسولون منذ 40 عام و لم يكفهم تسولهم و لو مزجوه بالتوسل..و مع ذلك يتسولون في أزقة المؤتمرات و جمعيات حقوق الإنسان..لا بد أن القضية نفسية أكثر منها سياسية..تصوروا معي الجزائر بدون قضية الصحراء المغربية ..بع المحروقات اشر المأكولات..من سيلتفت للجزائر ؟؟ الجزائر همومها الداخلية كثيرة تطفئها بالعداوة مع المغرب ..لكن عداوة المغرب ربما لن تعود فيها منفعة لهمومها..فلترجب دواء آخر ..لأن دواء المغرب له أعراض جانبية خطيرة ..

  • مغربي-انتباه
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 13:00

    الحكم الذاتي حل واقعي ومقبول و موجود على أرض الواقع في عدة مناطق من العالم. أما شيء اخر من قبيل تقسيم الدول إلى دولتين أو أكثر فهذا بعيد المنال و مستحيل.

  • ضد الضد
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 13:18

    إذا كانت أمريكا تساند أطروحة المغرب في الحكم الذاتي. كان عليها ان تضغط على مجلس الأمن و يتم تقنين هذا المخطط و تنتهي الصراعات. أقولها بكل صراحة أمريكا و روسيا و حتى فرنسا لا يريدون حل هذه القضية ما دام ان الجزائر و المغرب يشترون منهم الاسلحة بملايير الدولارات كل سنة. فإن تم حل هذه القضية و قضايا أخرى مماثلة فلمن يا ترى يتم بيع خردة اسلحتهم و هم في حاجة ماسة للتخلص منها بعد اكتشافهم لاسلحة فتاكة يريدون الاحتفاظ بها لصالحهم و فقط.

  • ملاحظ
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 16:41

    هي زيارة ناجحة بكل المقاييس خصوصا بعد الموقف الدي سبقها والدي بين تموقع الأطراف التلاتة فالمغرب تقليديا مع محور أمريكا اما الجزاار والبوليساريو فهي خليفة ايران حزب الله ومعسكر فينيزويلا وجنوب افريقيا الحزب الجمهوري الامريكي دااما حليف المغرب وقريب جدا ال المغرب يجب عَل ان يستتمر العلاقات التاريخية مع هدا الحزب فترامب إنسان براكماتي عملي رجل اعمال يمكن ان يحل هدا المشكل التاريخي بدون تردد ليس كالدينقراطيين الدين يميلون ال الأفكار اليسارية

  • Smr
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:49

    السلام عليكم ان موقف واشنطن موقف براغماتي لاغير اي انهم لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء وقولي ان هذه الامة الاسلامية ضحكت ومازالت تضحك على جهلها الامم وهذه هي الحقيقة المؤلمة

  • عابر سبيل
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 18:06

    هههه…"الحكم الذاتي مقترح جدي وواقعي وذو مصداقية" هذه الجملة سمعناها من الأمريكيين منذ زمن فما هي القسمة المضافة التي أضافتها زيارة السيد بوريطة اليوم ؟ هههه…على ما أعتقد ليس بالكثير هو فقط ذهب ليسمع مجددا من المسؤولين الحاليين هذه الجملة وكأنه يعلم أن إدارة ترامب كلها "10 في عقل واحد" هههه يتراجعون بسهولة وببساطة عما سبق وقالوه أو التزموا به وكأنهم مصابون بمرض ألزهايمر يقولون شيئا اليوم ويقولون نقيضه غدا…هههه
    مووووشكيييييلة مع هاد السي ترامب….هههه هادي هي حموقية السياسة…هههه ما كا تعرف واش راك تتعامل مع الناس بعقلهم أو مع نوع آخر من الناس خاصك كل نهار تصبح عليهم وتسقسيهم نفس السؤال وتفكّرهم بالجواب اللي جاوبوه البارح إذا ما جاوبوش نفس الجواب..ههههه

  • الصحراء ستظل مغربية
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:21

    "الصحراء كانت دائما مغربية، وستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، مهما كلفنا ذلك من تضحيات" خطاب ملك المغرب محمد السادس ل 40 مليون مغربي (عرب/أمازيغ/أفارقة/يهود)، شعارهم : الله ـ الوطن ـ الملك.
    – المغرب بحكم موقعه الإستراتيجي تعرض للتقسيم من طرف فرنسا و إسبانيا، استرجع صحراءه التاريخية التي هي إمتداد ترابي وبشري (مصطلح الشعب الصحراوي هو مصطلح دخيل)
    – من أهداف النظام الجزائري العسكري المخادع و الناكر للتاريخ، و أعداء الأمن والاستقرار في المنطقة المغاربية والساحل والصحراء وعلى ضفتي البحر الأبيض المتوسط، وعلى المحيط الأطلسي، هي : بناء قوة عسكرية رهيبة للهيمنة؛ والإرتزاق بمآسي عشرات الآلاف من المحتجزين بتندوف/الجزائر، وبالمهربين والإرهابيين وقطاع الطرق؛ و خلق كيان على المحيط الأطلسي تابع لها وذلك بتقسيم المغرب؛ و القضاء على النظام الملكي بالمغرب.
    أحلموا وتوهموا يا أعداء المغرب المسالم،… هيهات المغاربة الأحرار والمغاوير في أرضهم التاريخية (لأنها قضية وجود للشعب المغربي) بجهد الصالحين والحلفاء (أمريكا في الضفة الغربية للمغرب تعرف الحقيقة وتعرف مصلحتها) إن شاء الله.

  • كمال
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:32

    المشكل لم يبدأ سيدي ف 1975 بل ف1956 اي عندما تم القبول بالاستقلال بدون الاراضي المغربيه كامله وغير منقوصه
    الغريب في الامر لا احد يريد تحمل مسؤوليه ذالك القرار المتهور الطائش وغير مفهوم واكثر من ذالك لا احد يريد الحديث عنه كأنه من طابوات الدوله.
    في الدول المتحضره الديموقراطي التفريط في وحده الوطن يعتبر خطييئه لا تغفر والعقوبه تكون اكثر من قاسيه.

  • mounir
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 23:07

    un question a msr bourita est. ce. la societe amercicain de bitcoin a paye des impot r pour son projet d eolien a dakhla ou c est juste un cadeau

  • Bobo
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 06:48

    جاء السيد بو ريطا للاتفاق على الموافقة لاستقبال المغاربة الدين لا يتوفرو على اوراق .واستجاب لقرار الادارة الامريكية.للاشارة عدد المغاربة يفوق 3700 شخص.اما الحديث على الصحراء فهو بلا بلل امريكا تحلب ولا يهمها اي حل .هده هي الحقيقة المرة للجميع.

  • zouhir
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 09:16

    et qu est ce que. bourita a paye pour la position de trump et est ce que le maroc est a la nesure de payer a un pay comme l usa

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب