طهران تخاطب بوريطة: المغرب يجتر "الإيرانوفوبيا"

طهران تخاطب بوريطة: المغرب يجتر "الإيرانوفوبيا"
الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:00

لم يتأخر ردُّ الخارجية الإيرانية على تصريحات وزير الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، التي هاجم فيها الدولة الفارسية ومطامحها التوسعية في إفريقيا، موردا أن “بلاد فارس تستعملُ ورقة الانفصال لتحويل النزاع الإقليمي بين الجزائر والجبهة من جهة، والمغرب من جهة ثانية، إلى وسيلة تمكنها من توسيع هيمنتها في شمال وغرب إفريقيا”.

الرد الإيراني على تصريحات بوريطة جاء على لسان المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، الذي قال إن “ادعاءات وزير الخارجية المغربي ليست فقط غير صحيحة، بل هي أيضا اجترار مكرر للإيرانوفوبيا التي تهدف إلى بث الانشقاق والانقسام داخل العالم الإسلامي”، مضيفاً أن “العلاقات الجيدة وتبادل الزيارات بين المسؤولين والشخصيات الإفريقية والإيرانية يؤيد رؤية الجمهورية الإسلامية الإيرانية حول محور التعاون مع الدول الهامة في هذه المنطقة من العالم”.

وتأتي خرجة المسؤول الإيراني ردا على ما اعتبرها “المزاعم الأخيرة لوزير الخارجية المغربي بشأن قطع علاقات بلاده مع إيران واتهامه طهران بالسعي إلى بسط نفوذها في إفريقيا”، قائلا إن “علاقات الجمهورية الإسلامية الإيرانية مع الدول الإفريقية مبنية دوما على الاحترام المتبادل لحق السيادة الوطنية وتنمية مجالات التعاون المشترك فيما بينها”.

وتابع المسؤول الإيراني: “من المؤسف، فإن مزاعم وزير الخارجية المغربي، التي تم بثها في أكثر وسائل الإعلام الأميركية للمحافظين الجدد تطرفا وعنصرية، تعتبر تناغما مع الإدارة المعادية لإفريقيا في البيت الأبيض، أكثر من أن تعبر عن نظرة واقعية للقضايا الإفريقية”.

واستطرد قاسمي بأن “قطع علاقات هذا البلد مرتين مع إيران خلال عقد من العلاقات الثنائية، يثبت أن هذا البلد لا يتمتع بسلوك ثابت في علاقاته الخارجية، وأنه يخضع لتأثير إيحاءات الأطراف الأخرى وضغوطها أكثر من اهتمامه بضمان مصالح الشعب والبلد على الأمد البعيد”.

وأورد المتحدث ذاته أن “المغرب يصدر مزاعم غير مدروسة ومبنية على الاتهامات التي يمليها الآخرون؛ مزاعم ليس لها أساس من الصحة، بل إنها اجترار للاتهامات ضد إيران من قبل الذين يرغبون في بث الشقاق والفرقة في العالم الإسلامي”.

وتأتي الخرجة الإعلامية للمسؤول في الخارجية الإيرانية عقب تصريحات بوريطة التي قال فيها إن إيران تتطلع إلى الاستفادة من دعمها لـ “البوليساريو” من أجل توسيع هيمنتها في منطقة شمال وغرب إفريقيا، لا سيما في البلدان الواقعة على الواجهة الأطلسية، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق هنا بواجهة “للهجوم الذي تشنه طهران في إفريقيا”.

وأضاف بوريطة، في حديث للموقع الإخباري الأمريكي “بريتبار”، أن “إيران ترغب في استخدام دعمها للبوليساريو لتحويل النزاع الإقليمي بين الجزائر والجبهة الانفصالية من جهة، والمغرب من جهة ثانية، إلى وسيلة تمكنها من توسيع هيمنتها في شمال وغرب إفريقيا، وخاصة في الدول الواقعة بالساحل الأطلسي”.

وأبرز المسؤول المغربي أن “البوليساريو” ليست سوى جزء من “نهج عدواني” لإيران تجاه شمال وغرب إفريقيا، مشيرا إلى أن الجبهة الانفصالية تعد منظمة “جاذبة” بالنسبة لطهران وحزب الله.

‫تعليقات الزوار

22
  • الزغبي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:35

    إيران تريد كذا..
    إيران تنوي كذا..
    إيران ستفعل كذا..
    هذا خلاصة ما يقوله الوزير بوريطة…
    نريد أدلة و إثباتات وليس رجم الغيب والحكم بالنوايا !
    وزارة الخارجية المغربية في عهد الحسن الثاني كانت أكثر حكمة وتأثيرا

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:35

    فقهاء ايران للاسف الشديد اصبح شغلهم الشاغل هو التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية وبث الفتنة والتفرقة والحروب الأهلية فيها، ولنا الدليل على ذلك في كل من العراق و سوريا واليمن ولبنان وغيرها..

  • منير
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:39

    و بقات ليكم غا ايران تاهيا جبدوا معاها الصداع
    ما لم يكن هناك دليل ملموس فلا داعي ل اتهامات
    اش جاب حزب الله و ايران لبوليزاريو
    تفك حريرتها غير مع الحصار الاقتصادي لي دايره usa

  • مغربي مكلخ
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:46

    سيد بوريطة، العدو الحقيقي الذي يتربص بنا الدوائر هو الجار الشرقي الذي عانقت وزير خارجيته في أكثر من مناسبة (عبدالقادر مساهل) أما إيران فلديها ما يكفيها من المشكلات ويبقى المغرب آخر همها.

  • ملاحظ
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:50

    تصريحات ان دلت عَل شئ فانما تدل عَل بلوغ الهدف ونجاح الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية ال واشطن رسمت التموقع التقليدي للاطراف التلاتة الجزاار وحليفتها البوليزاريو في محور ايران حزب الله فينيزويلا وجنوب افريقا اما المغرب فدااما في محوره التقليدي اَي واشنطن الدي يجب عَل المغرب ان يستتمر علاقاته التاريخية مع الحزب الجمهوري والرئيس ترامب الدي يعتبر براغماتيا وعدوا لدودا لإيران الدولة الكهنوتية الشمولية ،مما لاشك فيه ان الحزب الجمهوري سيظفرً بولاية تشريعية جديدة وترامب بولاية تانية نظرا للنتائج الاقتصادية الباهرة يجب عَل المغرب ان يتقرب كتيرا من ترامب لانه إنسان عملي يمكنه حل هدا المشكلة بصفة نهااية بخلاف الحزب الديمقراطي الدي تسيطر عليه التيارات اليسارية

  • العروسي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:55

    المغرب شأنها كشأن باقي كل الدول التي تسمى دول الأطراف
    التابعة طبعاً لدول المركز امريكا وغيرها لذلك لابد من الخضوع والأنصياع للأوامر من أجل الحفاظ على مصالحها العليا وحماية أمنها القومي مع كامل الأسف

  • المنطق
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:06

    السلام عليكم
    يالله نتبلاو غير مع مشاكلنا راه الشباب كلو هرب يا مالين دار العرس
    أفهمو راه عندنا مايكفينا ويغنينا على إيران أو غيرها……..

  • كمال
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:14

    سيدي الوزير اترك ايران جانبا والتي تبعد عنا بالاف الاميال وتوجه الى مليليه على وجه السرعه لاجلاء الالف طفل مغربي متشرد هناك كما طالب منكم بذالك اليوم وللمره المليون حاكم مليليه.

  • مكناسي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:18

    خرجة غير محسوبة وتخبط غير مسبوق لبوريطة تبين هشاشة للوضع السياسي في البلاد .
    المشكلة جعلتم انفسكم اضحوكة

  • متتبع
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:31

    غريب ان تسمع البعض يريد دليل على تدخل ايران في بعض الدول العربية انها لا تعمى الابصار و لكن تعمى القلوب التي في الصدور

  • يوسسسسسسف
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:47

    المغرب لم تثبت عليه مرة كذبا في شؤونه الخارجية. نقطة الى السطر.ومن يقول العكس فليذكرنا. ايران ف سوريا ف اليمن ف لبنان و تورطو مع المخابرات الجزائرية عقب حادثة سقوط الطائرة…..

  • حسن نصر الله
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:51

    السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. رحم الله الفقيد ملك المغرب الحسن الثاني رحمةً واسعة. جمع علماء المسلمين المغاربة وكفرو الخميني الشيعي اﻹيراني .

  • محسن
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 23:20

    الفرق بين السياسة قريبة المدى والبعيدة المدى هي ان الاولى تكون في مصلحة الاشخاص اما البعيدة المدى فتكون لصالح الشعوب

  • بغينا الصبيطارات و الثروة
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 23:43

    ويا عباد الله راه ايران بعيدة علينا بازيد من عشرة الاف كيلوميتر

  • حاميدو
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 00:01

    عندما يستعمل مسؤول ايراني كلمة ايرانوفوبيا في سياق حديثه عن دولة اخرى فهذا يعني أن ايران دولة مصدرة للخوف و الرعب وهذا يكفي لتصنيفها دولة تخريب وفتنة و ارهاب.

  • متابع سياسي
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 00:02

    عيب أن تتهم إيران من داخل الولايات المتحدة الأمريكية….لا نتفق مع سياسة إيران الخارجية ولكن لا تكن غبيا أيها الوزير وتريد كسب ود أمريكا بإيعاز من ألهمك هذه التصريحات!!!…نتمنى الرسالة تكون وصلات

  • تغطية الشمس بالغربال
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 00:02

    ولما لا يقول بورطة نفس الشيء عن الصين او الولايات المتحدة؟ الكل يجري وراء مصالحه في افريقيا ام هذه التصريحات لارضاء ماما امريكا؟ ام تخافون المزاحمة في هذه القارة؟ اسئلة يجب الرد عليها ميدانيا اما التصاريح تعودنا عليها وتعد شفوي ما يْوَكَّل ما يداوي. ورونا حنت يديكم.

  • 0007
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 00:19

    ceux qui demandent des preuves de l'implication de l'Iran et du Hizbollah, je leur dis "contentez-vous de commenter les match de football"!

  • العبدي
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 02:12

    ما قاله السيد وزير الخارجية لبلدي المغرب صحيح وواقعي واﻻدلة كثيرة وكثيرة و جزء منها نراه في العراق و البحرين و اليمن ولبنان وسوريا وفي طريق التنمية في الجزائر .كما ان ايران الدولة الفارسية ﻻ عﻻقة لها بالاسﻻم وهي تريد نشر التشيع في القارة الافريقية بمساعدة حلفائها مثل الجزائر.

  • moha raiss
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 10:00

    رد المسؤول الإيراني مقنع جدا وسياسة إيران الخارجية احترافية بشكل كبير وبوريطة تصريحه المعادي لإيران هو فقط لكسب ود امريكا التي هي تصنع القرارات في أفريقيا والخليج وكل الدول العربية والإسلامية من دون أن ينتقدها أي عربي .إيران افشلت كل المشاريع الصهيونية والعربية في الشرق الأوسط. العراق وسوريا واليمن ولبنان. إيران انقدت سوريا من داعش الصناعة السعودية والأمريكية والصهيونية فبقي بشار في السلطة لأنه حليف إيران . اليمن بقيت صامدة في وجه العدوان السعودي بفضل إيران .لبنان أفشل الهيمنة السعودية بفضل حزب الله الدي قتل كل الإرهابيين في عرسال وحدود لبنان والقصير وغيرها .العراق كسبتها إيران بعدما خربتها امريكا بايعاز من السعودية والكويت دون أن تخسر أي رصاصة وصدام قدم لإيران 40 طائرة وقت العدوان العربي عليه .أصبحت العراق شيعية .أما من يتحالف مع أمريكا ستتخلى عنه لانها معروفة بالتخلي عن الحلفاء

  • يوسف
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 12:11

    واستطرد قاسمي بأن "قطع علاقات هذا البلد مرتين مع إيران خلال عقد من العلاقات الثنائية، يثبت أن هذا البلد لا يتمتع بسلوك ثابت في علاقاته الخارجية، وأنه يخضع لتأثير إيحاءات الأطراف الأخرى وضغوطها أكثر من اهتمامه بضمان مصالح الشعب والبلد على الأمد البعيد".
    حقا ان المغرب يتخبط ويريد ان يتمسك باي شيئ ليحقق ولو مكسب واحد في ضل رفض عالمي للطرح مغربي حول قضية الصحراء الغربية …الا انها سياسة غبية جدا جدا ..وتثبت مدى تخبط الدبلوماسية الخارجية المغربية

  • Yakma
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 12:16

    يثبت أن هذا البلد (المغرب)لا يتمتع بسلوك ثابت في علاقاته الخارجية، وأنه يخضع لتأثير إيحاءات الأطراف الأخرى وضغوطها أكثر من اهتمامه بضمان مصالح الشعب والبلد على الأمد البعيد

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب