24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. شبكة تنتقد "تأخر" تقرير وفيات الخُدّج .. ومسؤول يحتمي بالقضاء (5.00)

  2. جماهير الرجاء تجذب العائلات بـ"شجّع فرقتك ومَا تخسّرش هضْرتك" (5.00)

  3. شكايات في ملفّيْن تجرّ "مول الكاسكيطة" للسجن (5.00)

  4. إقصائيات كأس إفريقيا .. "أسود الأطلس" يتعادلون في جزر القمر (5.00)

  5. دماء شباب مغاربة تتضامن مع جرحى قطار بوقنادل (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الجهوية تستأثر باهتمام الاتحاديين في المحمدية

الجهوية تستأثر باهتمام الاتحاديين في المحمدية

الجهوية تستأثر باهتمام الاتحاديين في المحمدية

ينظم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، اليوم الجمعة، ابتداء من الساعة الثامنة والنصف صباحا، بفندق "أفانتي" بالمحمدية، يوما دراسيا حول "الجهوية واللاتمركز"؛ وذلك تحت شعار "مغرب الجهات ضرورة تاريخية، وطنية، وديمقراطية".

وأشار المنظمون إلى أن اليوم الدراسي، الذي سيفتتحه الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، سيعرف مشاركة القيادي الاتحادي بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، إلى جانب مجموعة من الخبراء الدوليين والمنتخبين الجهويين؛ وذلك من أجل مناقشة مواضيع مرتبطة بالجهوية واللاتمركز في علاقتهما بكسب رهان الديمقراطية والتنمية.

وسطّر المشرفون على تنظيم اليوم الدراسي برنامج أشغال يُستهل بكلمة إدريس لشكر، وتقديم عرض أول من طرف محمد بنعبد القادر، عضو المكتب السياسي، حول موضوع "اللاتمركز الإداري دعامة للجهوية المتقدمة"، وعرض ثانٍ من طرف عبد الحميد جماهري، عضو المكتب السياسي أيضا، حول موضوع "مسلسل الجهوية بالمغرب..الرهانات والمعيقات".

وسيتم خلال اليوم الدراسي تقديم تجارب دولية مقارنة حول الجهوية واللاتمركز، وهي التجربة البلجيكية من طرف دانيال ليبان، وهو مستشار قانوني بلجيكي؛ والتجربة الألمانية من طرف كلوز بيترترايدت، وهو اقتصادي ألماني، وممثل مقيم لمكتب مؤسسة فريدريش إيبرت بالمغرب؛ والتجربة الإسبانية من طرف فيوليتا باز، خبيرة إسبانية في القانون والإدارة والتنمية، ومسؤولة عن إدارة مشاريع التعاون الدولي في إطار الجهوية المتقدمة بمكتب التعاون التقني في السفارة الإسبانية بالمغرب؛ إضافة إلى تقديم نظرة مقارنة بين التجربتين البرتغالية والسويدية من طرف هيلدر كونسايكاو، وهو خبير برتغالي لدى الاتحاد الأوروبي في مجال إصلاح الإدارة العامة، الجهوية، واللاتمركز الإداري.

وسيشمل البرنامج أيضا تقييم الحصيلة العملية للجهوية بالمغرب من خلال شهادات مسؤولين جهويين، من بينهم ينجا الخطاط، رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب وقيادي بحزب الاستقلال، ومحمد العلمي، نائب رئيس مجلس جهة طنجة- تطوان، وعضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ورئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين؛ على أن يُختتم اليوم الدراسي بتسطير خلاصات وتوصيات حول المناسبة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - ameur الجمعة 21 شتنبر 2018 - 06:45
اللهم ابعد عن مدينتنا الشر و ألأشرار مدينة المحمدية كانت إتحادية يوم كان الاتحاد إتحادا أما ألآن اللهم استرنا واحفظنا يا رب منهم و من غيرهم
2 - امازيغ الجمعة 21 شتنبر 2018 - 07:09
الحهوية .التنمية . المسؤولية .المحاسبة
الديموقراطية . تقسيم الثروة .
وغيرها من المصطلحات لم تعد في قاموس المواطن المغربي .مصطلحات استعملت على مر تاريخ المغرب كطعم لاستغفال وتنويم والضحك على المواطن والعمل بدلك على نهب ثرواته . صدمت عندما قرات على رواندا هدا البلد الدي خرج لتوه من حرب اهلية واصبح اقوى اقتصاد افريقي وكيكالي العاصمة من اجمل وانظف المدن في افريقيا ونسبة النمو التي تشارف 8 . فياتي شخص ليوهمنا ان المفرب في طريق النمو وصاحب اقتصاد قوي وووووو . وهو بلد يستدين حتى من الاشخاص بعد ان استدان من كل المؤسسات القارية والدولية ومن الدول .
3 - FARHAT الجمعة 21 شتنبر 2018 - 09:29
لعبتكم منتهية الصلاحية فلا داعي للبهرجة وقد و انتهى عهد الوعود فهل أنتم مستعدون للعمل تطوعيا داخل المجالس البرلمانية والجهوية دون مقابل للنهوض بالوطن
4 - خالد الجمعة 21 شتنبر 2018 - 12:18
هل مازال هذا الحزب حيا؟ الاتحاد مات و انتهى ولم تعد له اية قيمة. ليس له حتى العدد الكافي من البرلمانيين لتشكيل فريق في المجلس. اما وجوده في الحكومة فهو ضرب للديموقراطية و استهزاء بالشعب الذي طرد هذا الحزب في الانتخابات الماضية.
5 - حسن الجوهري الجمعة 21 شتنبر 2018 - 12:36
كانت المحمدية يوما ما قلعة الإتحاديين كما يُقال و اكتشفنا اليوم أن المحمدية كانت لهم أكبر كنز لنهب ثرواتها و استغلالها حتى النخاع.
الشعارات الطنانة و الرنانة لم تعد تهم سكان المحمدية. إرحلوا فقد فقذتم عذريتكم بالمدينة
6 - zaidessouti الجمعة 21 شتنبر 2018 - 19:33
عارفنكم ممركزين علئ والو ,غير قريب ليكم زاد الانتخبات وتتوجدو رسكم,منتخبكم في زاكورة دليل كبير عن نجاحكم
7 - فكيكي السبت 22 شتنبر 2018 - 00:33
الشعب يستغرب من حزب لم يعطيه اصواته وطرده بسبب التلاعب بمشاعر المواطنين والتغرير بهم لسنوات طويلة ويترأس البرلمان ويدخل الحكومة يا للعجب ما هذا العبث ؟ هذا الحزب خرج حتى من الذاكرة الشعبية.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.