24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0807:3413:1716:2118:5120:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. حين انحرف قطار بوقنادل عن سِكَّتِه.. (5.00)

  2. الداخلية والأراضي السلالية (5.00)

  3. ثاني أكبر عملية اقتحام لسياج مليلية تُودي بحياة مُهاجر إفريقي (5.00)

  4. اعترافات مثيرة لـ"قطط" الداعية أوكتار .. تعذيب وإهانات وحرارة وأسرار (5.00)

  5. عندما أشاد "إنجلز" بقتالية الريفيين .. وانتقد انبطاح "محمد الرابع" (5.00)

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | خرجات العُثماني حول تدريس الدارجة تُثير غضب وزراء في الحكومة

خرجات العُثماني حول تدريس الدارجة تُثير غضب وزراء في الحكومة

خرجات العُثماني حول تدريس الدارجة تُثير غضب وزراء في الحكومة

أثارت خرجات سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، حول موضوع استعمال بعض مصطلحات الدارجة في التعليم غضب عدد من الوزراء، الذين اعتبروا أن "النقاش أخذ أكثر من حجمه في وقت تحتاج فيه البلاد إلى التركيز على أوراش كبرى مع بداية انطلاق الموسم السياسي".

وقال وزير في حكومة العثماني، فضّل عدم كشف هويته، إن عددا من الوزراء تفاجأوا من طريقة هجوم رئيس الحكومة على نور الدين عيوش خلال افتتاح أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، مورداً أن "العثماني، للأسف، تعامل مع جدل الدارجة من منظور حزبي ضيق وليس بمنطق حكومي".

وكان الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة شن هجوما قويا على نور الدين عيوش، رجل الإعلام والاتصال، ووصف مبادرته في اعتماد الدارجة المغربية ضمن مقررات التدريس الابتدائي بـ"الداعشية السياسية والمدنية" التي تحاول الاصطياد في المياه العكرة.

مصدر حكومي آخر أوضح، في دردشة مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن "رئيس الحكومة خضع لضغوطات حزبه في قضية الدارجة"، واعتبر أن "استعمال مصطلحات من العامية ليس بالضرورة استهداف للغة العربية أو خروج عن منطق الدستور كما يتم الترويج لذلك"، بتعبيره.

ورفضت جميع الأحزاب المشكلة للحكومة، باستثناء حزب العدالة والتنمية، الدخول في جدل إقحام بعض مفردات الدارجة ضمن المناهج الدراسية؛ وهو المعطى الذي يعكس عدم وجود رؤية موحدة داخل الأغلبية الحكومية للقضايا المرتبطة بإصلاح التعليم بالمغرب.

وحاول العثماني إخفاء خلافه الحكومي حول الدارجة بتأكيده على أن "الحكومة متفقة بهذا الخصوص، وليس هناك اختلاف بينها في هذا الأمر"، ولفت إلى أن "موقف الحكومة الرافض لإدماج الدارجة في المقررات التعليمية هو موقف المغرب الأصلي، الذي ما فتئ يدافع عنه المصلحون في هذا البلد من أمثال علال الفاسي والمهدي المنجرة وعبد الله كنون وغيرهم".

وكان نور الدين عيوش، عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ورئيس مؤسسة زاكورة للتربية، اعتبر أن خرجة سعد الدين العثماني لإعلان رفضه استعمال الدارجة في المدرسة المغربية أملتها ممارسته السياسة. ونفى الرجل المثير للجدل الاتهامات التي وجهت إليه حول "خدمته للفرانكفونية ورغبته في الإجهاز على المدرسة المغربية وتجريد المغرب من هويته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - FARHAT الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:22
نقاشات جوفاء في أمور تافهة لا داعي لمناقشة مثل هذه الأمور. بل يجب على الحكومة أن تعالج الأمور الجدية . إصلاح التعليم والنهوض بالمدرسة العمومية . الصحة ومجانيتها و التشغيل وتأمين التقاعد وتعميمه للشغيلة الحالية مع الرفع من معاشات المتقاعدين خاصة في القطاع الخاص والنهوض بالبلد وليس الخوض في نقاشات فارغة ومفرغة
2 - جمزة الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:23
إذن فجميع الأحزاب متواطئة في مؤامرة ادخال الدارجة |إلى التعليم المغربي باستثناء حزب العدالة والتنمية
3 - كريم رمضان الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:31
بالرغم من كوني ضد أدبيات العدالة والتنمية و من المناهضين لسياساتهم التفقيرية التي تبنت خطاب الشعبوية إلا أني أفتخر أيما افتخار بموقف السيد العثماني في الدفاع عن اللغة العربية وعن توصيفه السليم للفكر العيوشي البائد.العثماني لم يخطئ هنا ولم يجانب الصواب ركان حكيما رصينا ودفاعه المستميت ولو بالشقوي هو عربون ثقة تزيد من رصيده النضالي. الوزراء الذين يمارسون التقية السياسية عليهم أن يكونوا صرحاء مع انفسهم وان يتركوا السيد يعبر عن موقفه كرئيس حكومة .... الحق قوي لأنه من أسماء الله الحسنى.
4 - درواس من فاس الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:34
les pjdistes ont perdu la boussole..au lieu de se concentrer sur les affaire publiques qui peuvent porter intérêt aux citoyens, on les voit entrain de se pencher sur des faits débiles comme des ivrognes à 5h du matin. le bled a beaucoup régressé durant les 8 dernières années. LLah yaltaf wkhlass
5 - كازاوي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:36
ما عرفتش شنو الذنب لي ارتاكبو الشباب المغربي باش يكون ربيع عمرهم تزامن مع خريف البلاد...... عمرني ف حياتي ما كنت كنفكر نهاجر ولكن في آخر سنتين ولّيت واخد الأمر على محمل الجد أنا و وليداتي
6 - غادر البلاد الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:39
وقال وزير في حكومة العثماني، فضّل عدم كشف هويته??? الكل يفضل الحديث في الخفاء حكومة الضل
7 - مغرد الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:40
الله على بعض السادة الوزراء اللي ضربتهم النفس
على كلمات بالدارجة التي اقحمها عيوش في التعليم
و لكن لا احد من اعضاء الحكوة ضربت النفس على
تقزيم تعليم الامازيغية و. واعطاءها 3 او 2 سوايع
في الاسبوع وربما الاستغناء عنها واساتدة تدريس الامازيغية يرغمون على تدرىيس العربية او الفرنسية. رغم ارادة صاحب الجلاىة والمواطن الامازيغي والجمعيات الثقافية الامازيغية .
فاين مقتضيات الدستور وبند دسترة الامازبغية.
ولكن العدالة والتنمية لا يروقه لا الامازيغية ولا الدارجة ولا تومن الا بلغة الاخوان .
8 - salah الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:42
سبحان الله يتحدثون عن موقف حزبي ضيق للعثماني كانهم هم ملائكة الرحمن في السياسة،على الأقل هو اتخذ موقفا من الموضوع بينما لو نسمع لكم عن اي موقف،ربما لأن عيوش تربطكم به علاقات!!!
9 - لطفي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:42
لمصلحة من هذا التشرذم اللغوي الذي تعيشه البلاد ؟ و إلى متى سنظل البلد الوحيد الذي لا يتوفر على لغة وطنية حقيقية ؟ أتحدى أيا كان يستطيع أن يثبت لي بأن هناك لغة غير عربية القرآن لها القدرة على لعب دور اللغة الرسمية للبلاد. اللغة المبحوث عنها جاهزة منذ قرون و لا ينقصها سوى شيء من اجتهاد أهلها لمواكبة العصر بنجاعة أكبر
10 - معلق الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:44
وباركا ما ضحكو علينا بغينا نعرفو الثروة ديال البلاد فين مشات هادي خمسين عام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هادشي اللي كايهمنا أما اللغات موضوع ثانوي .
11 - متتبع الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:46
لماذا فضلوا عدم كشف هويتهم..لم يمتلكوا الشجاعة لذلك فما بالك بالاوراش الكبرى يجب على رئيس الحكومة التحقيق في هذا الامر
12 - عبد السلام اطراشلي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:53
جرت العادة أن رئيس الحكومة السيد العثماني كان دائما قليل الكلام في كل القضايا التي تهم البلاد. وكان دائما محط انتقاد بسبب سكوته هذا . لذا أراد أن يخرج عن المألوف واستشاط قولا ليبين عن حنة يده.
13 - بنعبدالسلام الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:53
مشكل العثماني أنه دائما يلتجىء الى صمت القبور كلما تعلق الأمر بمشكل يهم الشعب المغربي، ثم يثور فجأة ويُثرثر يمينا ويسارا وبدون توقف عندما يكون الموضوع من تَوَافِه الأمور. هذا يدل على أن الرجل ليس بينه وبين تسيير أمور شعب من حجم الشعب المغربي إلا الخير والإحسان.
14 - amaghrabi الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:15
مع الاسف الشديد الاحزاب السياسية المعربية تعرف متى تصرخ ومنى تجد المغالطات لكي تكسب ثقة المواطنين الاميين وجا المغتربة اميين او شبه اميين لان اافصحى هي سبب انتشار الامية بالمغرب لشكل مهول .هل تعلمون ان اغلبية الشعب الالماني يتقن فقط لغته الام ويجهل اللغات الاخرى ان كانت مقررة في المدارس.لماذا. لانها لغة الام.والمغرلي الذي غادر المدرسة في التبتداءي يبقى امي ولا يتقن الا المغربية الشغوية لانه لم يتعلم كنابتها
15 - Casaoui الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:15
نحن لا يهمنا سوى تعليم جيد سواء كان بالدارجة أو حتى بالشنوية..
ماذا استفاد المغرب من التعليم باللغة العربية هادي ستين سنة؟
16 - مؤمن الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:18
العثماني يمارس التقية مع اخوانه اخواني ومع العلمانيين علماني واذا خلى الى شياطينه لايؤمن لابهؤلاء ولا بؤلائك هذا هو طبع المتاسلمين لايؤمنون باي شئ يعيشون في الوهم ويامنون بالوهم المشكل هو يغالطون الشعوب بشعوذتهم وخرافاتهم
17 - سفيان الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:24
فعلا هدا نقاش عقيم و أعطي أكتر من حقه. و كما ورد في التعاليق :
هده مجرد سينما حزبية سياسية للركوب على الحدت و لعب دور البطولة (بدون مجد) للظهور و لكسب ود الناس بطريقة أخرى و التغطية على المواضيع الهامة.

و مع دلك و بالداجة هده المرة : لي مبغاش غريبة لهلا يعطيها ليه و صافي ...

أتمنى ألا تمنع الأسماء المغربية القحة و تحدف من المقررات لتحل محلها اسماء من قبيل ابو فلان و ام فلانة و ... و
18 - هشام الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:25
جوج وزراء رفضو اكشفو على الهوية ديالهم واش زعما هد الحكومة خوافة لهد الدرجة؟ وزايدون السي العتماني على انتا ماصادقتيش على مشروع الموافقة على ادماج الدارجة في المقررات او لى ماشاوروكش؟؟ ياكما كين رئيس حكومة منتدبة وحنا مفراسنا والو؟
19 - ولم الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:39
الدارجةلغة غير موحدة في المغرب فعن اية لهجة تتكلمون هل الدارجات بجنوب البلاد ام الدراجات بوسط البلاد ام الدراجات بشمال البلاد الأمم تبحث عن ما يوحدها لا ما يفرقها أتفهم اعتماد بعض الدول الدارجة ولكن لسبب بسيط انها موحدة في جميع أقطار البلاد ومع ذلك لا أرى مانعا في أن يلجأ المدرس أحيانا ولغاية التبسيط اليها على أن لا تكون القاعدة العامة أصلا هناك من يتحدث دارجة مفعمة بالمصطلحات العربية أصلا في أغلب الحوارات الأحد التدخلات بالدارجة الغنية بالمصطلحات العربية ولا ضير في ذلك لكن لنضع بالنواجد عن ما يوحدنا فالهوة تتسع في مجالات شتى ولا داعي للمزيد
20 - khadija الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:41
حزب العدالة هو حزب دو اديولوجية قديمة يتضاهرون انهم متدينون وفي الواقع انهم جعلو من الدين طريق الى الوصول الى الحكم.يتضاهرون انهم يحبون البغة الغربيةالفصحى و في الواقع كل خطابتهم تكون بالدارجة....اقول لكم نحن نريد الرقي بالدارجة و الامازيغية لانه لغتا الام لكل المغاربة...وجميع الشعوب تطورت بلغاتها الام
21 - صاغرو الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:53
نعم نعم نعم
افضل طريقة لالهاء الناس عن المشاكل الحقيقية
هل انت غيور فعلا ابا سعد
وفر للناس الصحة والشغل حتى بالشينوية للي قارنها بنكيران ذات يوم بتيفيناغ
22 - المصطفى الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:58
لا سادة يا وزراء قضية التدريس بالدارجة وراءها ما وراءها ، لانها تريد فصل الشعب عن هويته وكتابه المقدس ، وعيوش اثار حفيظة المغاربة
23 - hassan الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:00
ليس من حق الوزير أن يتحدث نيابة عن المغاربة وهذا التصرف يبين بأن عقيدة اعتبار الشعب قاصرا فيحتاج لمن يتحدث نيابة عنه مازالت في هذا البلد وهي مؤشر على عقلية الاستبداد ، كان حريا به أن يسكت أو يقول بأن الشعب هو من يقرر عبر استفتاء وهذه هي الديمقراطية ولو في حدها الأدنى ولكن للأسف أهاياها
24 - mjd الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:03
وقال وزير في حكومة العثماني، فضّل عدم كشف هويته, لماذا
الوزير اللذي له رأي لا يغطي وجهه الا اذا كان الرأي يفتى عليه ,الشعب ضد اقحام الدارجة احب من اخب و كره من كره
25 - مغرد الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:05
ما اكثر الاخوان مناصرى خزب العدالة والتنمية ومؤيدي العروبة الانتهازية العنصرية في هذا الموقع
كل ما هو حلال على الامازيغ حرام عليهم وكل ما هو حلال عليهم لا اقول حرام على الامازيغ بل مفروض ومرغم على الامازبغ و الامازيغ بطبعهم يتقنون
كل لغة يدرسونها اكثر من غير الذين لا يتقنون
الا الهجاء والسب وكثرة الكلام الفارغ .فكلما ذكرت
العربية الا ويتبجدقون بكونها لغة القران وكان القران
انزل لهم دون غيرهم فالقران دستور المسلمين
ونور طريق الهدى للبشرية فمن اهتدى الى قراءته
او حفظ جزءا منه او كله من عرب وعجم وعمل بما انزل
فيه فهو العبد المخلص ومن اساء وعارض ما فيه
من وعض فهو المفلس و من تجنب ما فيه من وعيد
فهو الامن .
26 - Ayad الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:12
Le citoyen marocain ne croit plus à ce genre de gouvernement façonnés depuis toujours pour n'être que des boucs émissaires. Pauvres ou plutôt imbéciles ceux qui prennent des responsabilités alors qu'ils n'obéissent qu'à des ordres préétablis. Les pauvres ministres ,malades du pouvoir à cause des fantasmes qui les habitent. De nos jours, il est à comprendre que l'homme est lié au manger à l'habitat et la santé....les principes rien....il faut faire attention.
27 - بيظاوي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:14
لماذا لا يتم مناقشة هدم دور الصفيح فوق رؤوس الساكنة
28 - Awsim الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:24
في المغرب لغتان رسميتان،ولهجتاهما جزء منهما،ورغم ان الدارجة تستمد منهما جميعا بعضا من عبقريتها ... هي صورة تجسد المغربي في همومه واحزانه وافراحه ... انها ملتصقة بوجداننا وان بنسب مختلفة حسب المناطق والجهات ... فهل يمكن للانسان ان يتنكر لذاته وحيواته ؟!!
29 - مواطنة الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:30
الطفل المغربي في التحضيري يجب أن يتعلم أولا الحروف الأبجدية العربية من أ إلى ي وبعدها توظيفها في كلمات بالدرجة أقول بالدرجة حتى تسهل على الطفل عملية القراءة بلغة يفهمها و بعدها تدريجيا تعلم الكلمات والكتابة بالعربية الفصحى . هذا رأيي لأن الطفل المغربي في بداية تعلمه لا يفهم ما يقرأه .
30 - كاتب الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:36
إن المسألى ليست فقط بضعة كلمات من الدارجة في كتاب مدرسي بليد، بل الأمر يتجاوز كل ذلك إلى هوية هذا البلد الذي يريدون أن يجعلوا منه بلد هنود حمر داخل السياج في محمية بيئية.
الأمر أهم من ثروات هذا البلد التي قرصنوها، إنها مسألة وجود أو عدم ولاخير في شعب تخلى عن هويته.
مستعد للتصويت لأي حزب يدافع عن الهوية
31 - محمد ابن تومرت الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:42
يبدو ان كل السياسيين متضايقين فوزير لا يريد الكشف عن إسمه و وزراء سكتوا حتى لا يحرجوت أطرافا فيفقدون الاصوات, و العثماني تضايق من طرف أعضاء في الحزب.
و الغريب العجيب هناك من يقول ان كبار المغرب الأصيل هم علال الفاسي و المنجرة و كمون, لو كانت هناك عدالة فعلال يجب ان يعتبر مجرما على الاقل, و يجب حل حزبه لانه معروف عنه أنه عمل لابادة الأمازيغ و يعتبرهم أعداء
لانهم ليسوا عربا و هذا سيكلف العرب كثيرا في المستقبل لاننا لن نسكت عن اجرامه.
32 - سعيد الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:46
وهكذا يفعلون لا يتركو فرصتا الا وتجادلو بعضهم ويقولون بعض الوزراء بل قولو بعض الفشلة فعيوش نمودج خطير وحجمه يخفي هول تفكير هته الوزراء فيدافعون عنه بطريقة غير مباشرة
33 - حسين عمري الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:51
لو كان،كرئيس حكومة يتالع عن طريق مساعديه ولو كانت حكومة منسجمة..ما تمت إضاغة وقت مغربي مستقطع من هموم المواطنين..لكنها افشل حكومة.تدار بطريقة يختلط فيها الموقف الرسمي بالحبي والٱني بالمستقبلي الٱسثقطابي. تصدى البيجيدي لمشكل "المفردات" وگانه االمكون السياسي الوحيد الذي يدافع عن هويتنا اللغوية.تم سحب المقرر وانتهى الامر اين المواضيع الكبرى الٱنية احتجاجات لانواع شتى لمتضرري سياستكم ،صحة عدل،تعليم ماساة نزلاء خيرية" تيط ملبل"النبي صلى الله عليه وسلم اخبر ان قطرة دم مسلم أشد حرمة عند الله من الكعبة المشرفة.. ام ان الحديث في امور كهذه تعد لغوا ؟؟
34 - Benyounes الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:57
ادماج اللهجة العامية في اللغة العربية للتدريس الاساسي هي ضرب اللغة العربية وضرب القران الكريم الذي قال الله جل علاه إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ وهو من ضمن التحدي الذي تواجه الامة العربية من ضغوط المنظمات الحقوقية التي تبحث عن المساواة في الارث...
35 - observateur الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:59
Il faut écouter ce qui se passe dans la rue. les gens et le vrai peuple marocain qui payent et achètent des livres chers pour que leurs enfants aient une éducation correcte sont très très très en colère contre ce que AIOUCHE a fait. Les ministres inscrivent leurs enfants dans les missions françaises et autres et pour eux ce ne sont des problèmes mineures ce qui se passe dans les écoles publiques marocaines. NON respectables ministres ce ne sont pas des problèmes mineures ce sont les vrais problèmes de tous les marocains. Mais vous êtes hors ce qui se passe pour ces gens, n'est c pas? vous avez perdu la boussole. Al Otmani, malgré qu'il vient d'un parti d'opportunistes et d'idiots, a compris cela et a vite réagi pour parler sur la même longueur des vrais marocains. Pas ceux qui ne comprennent
rien à rien. Il faut rapidement changer ces livres et nous rembourser. Il faut également poursuivre en justice ce Aiouche car il veut détruire un peuple.
36 - foad الجمعة 21 شتنبر 2018 - 19:01
السلام عليكم خرجت السيد العتماني هي منطقية وان يتقلقو وزراء في حكومته لان خروجه عن صمته هو ضروري للمغاربة ومن هن بتبت السيد التماني غيرته علي وطنه ووطنيته امر مهم وصائب في الصميم الاخلاقي لبلده اللهم اجزيه احسن الجزاء من هن يتبت انه هو المواطن السيد العتماني
37 - مواطن مغربي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 19:09
الكلمة الأولى والأخيرة لرئيس الحكومة و الحزب الدي منحه الشعب صوته وهدا أول موقف في المستوى لرئيس الحكومة إلى جانب الشعب.
اما أولئك الوزراء التي لم يرقهم الموقف فهم يبرهنون على أنهم لا يمثلون صوت المواطن وأن أغلبهم وصل إلى الحكومة عن طريق تحالف هجين وخارج ترتيب الاستحقاقات وغايتهم الوحيدة قضاء المصالح الخاصة مع العمل على تكليخ الشعب والهاءه عن محاسبتهم.
38 - جواد الجمعة 21 شتنبر 2018 - 19:21
الى صاحب التعليق رقم15...قال ماذا استفاد المغرب من تدريس العربية ....وهل المغرب يدرس باللغة العربية...العلوم تدرس بالفرنسية..
اقول لك...عبارة..اعقلها..لا يمكن أن نتقدم خارج اللغة العربية..ما دمنا ندرس العلوم بكل انواعها باللغة الفرنسية سنبقى دون المستوى...اعطيني دولة تقدمت خارج لغتها...لن تجدها ..وفرنسا تلعب دورا مهما في اتباعنا لها لغويا..لان هذا يزيد من قوتها و ضعفنا نحن.....
39 - bensaid الجمعة 21 شتنبر 2018 - 19:26
رئيس الحكومة مخطىء و رؤيته ضيقة للموضوع.فاللغة وسيلة وليست غاية.و عهد البلاغة الطنانة الرنانة قد اذبر مند زمان.و خلفه عهد العمل و القصد في المبنى و الإجمال في المعنى.لا تعودوا إلى الجاهلية العربية.فانني و اهلي و جيراني لا نتحدث بها و لا نفقه شعر المتنبي و امرؤ القيس و ليست لدينا سيوف و لا راحلة و لا هودج.
40 - sociallllllll الجمعة 21 شتنبر 2018 - 19:27
بن كران ولو انه فعل شيء خاطىء زيار على الشعب كثيرا وكل المسؤلية حطت على عاتقه والآن بدأت اشك بأن كل المسؤلون كانو متفقين على الشعب بتفقيره الكل يتكلم من وراء الحائط لكن والآن بدأت ارى ان بن كران احسن رجل لأنه كان يقول كل كلمته علانيتا وكل الشعب كان يسمع ويرى ويعرف ماذا يدور في اجماعاتهم والآن الكل يقرر ويختبىء اذا كانو يريدون ان يدرسو البغرير فاليدرسوه لأبنائهم اما ابناؤنا علمناهم البغرير في ديارنا نريد تدريسهم العلم وهم ادا كانو ابنائهم لا يعرفون البغرير يدرسون ابناؤهم نحن الشعب نعرف كيف نصنعو البغرير لأنانا اناس بصطاء ما عندناش الفلوس باش نمشيو لأحسن اماكن للمأكولات كنعدلو البغرير وكنكلوه وأولادنا يعرفونه جيدا اتقو ربكم بغينا ولادنا يتعلمون العلوم وليس البغرير الله يبغرير ليكم رايكم لا حولة ولا قوة الا بالله
41 - فؤاد الجمعة 21 شتنبر 2018 - 19:32
غضب عدد من الوزراء، الذين اعتبروا أن "النقاش أخذ أكثر من حجمه في وقت تحتاج فيه البلاد إلى التركيز على أوراش كبرى مع بداية انطلاق الموسم السياسي".
أليس التعليم أكبر ورش يا وزراء اخر الزمن
لا أريد وجهكم الملعون
إلى هذا اليوم ألقيت خطبة الجمعة بين يدي أمير المؤمنين به حول القرائة والتعليم
كنت أريد أن يقول الخطيب أمامه البغرير والبطبوط لكن للأسف لدينا علماء السلطة وعملاء الشرطة
42 - Zig.italy الجمعة 21 شتنبر 2018 - 19:49
حرية التعبير منعدمة في المغرب والدليل شهادتكم عدم ذكر اسم احد رموز الدولة العميقة بلا شك . . .
43 - سناء من فرنسا الجمعة 21 شتنبر 2018 - 20:00
أهم الميزات التي تمتاز فيها الجماعات الإسلامية بكافة فئاتها وشرائحها وأحزابها وتجمعاتها المتطرفة منها وغير المتطرفة أنها في الحقيقة تستطيع أن تهدم أي نظام دولي وتحيله إلى خراب ودمار شامل ولكنها لا تستطيع أن تبني نظاما سياسيا مدنيا ولا تستطيع أن تنشأ دولة متقدمة ومتطورة حتى لو أعطيناها مدة مائة عام لذلك.
العالم كله يتاقدم ويغزو الفضاء, العالم كله يفكر بفتوحات علمية جديدة, العالم كله يقاوم العدو الجديد لنظامنا البيئي ويبحث عن وسائل حمايته, العالم كله يفكر بصناعة عقاقير جديدة تستفيد منها الناس للعلاج من مرض السكري والسرطان والإيدز, العالم كله يبحث عن بدائل للطاقة ممثلة باستخدام غاز الهليوم المتواجد بكثرة في الفضاء الخارجي.
أين الحركات الإسلامية من تشبيك العلاقات بين المواطن ومؤسسات المجتمع المدني وتطويرالعلاج بالليزر وتطوير أدوات الإنتاج وتحسين الخدمات الصحية للمواطن لضمان حياة أفضل للمواطن الإنسان, وتحسين صناعة الغذاء والدواء والإهتمام البالغ الأثر في صحة الإنسان النفسية والجسدية وحماية النظام البيئي من حولنا واكتشاف الفضاء والكواكب الجديدة ...
44 - مواطن الجمعة 21 شتنبر 2018 - 20:13
اتساءل لماذا لم يعلن الوزراء الغاضبون عن اسمائهم!اهو تاييد للدارجة ام لعيوش.؟نريد توضيحات ايها الغاضبون!!
45 - سناء من فرنسا الجمعة 21 شتنبر 2018 - 20:20
بهذه المناسبة قصة حدثت في الماضي القريب وهي كما يلي:
أن طالبة ألمانية حصلت على أعلى الدرجات في المواد كلها، لكنها لم تحصل على معدل النجاح في اللغة الألمانية بامتحان البكلوريا، فلم تحصل على الشهادة. فقصدت
القضاء الألماني ورفعت دعوى ضد وزارة التعليم، وكان حكم القضاء الألماني كالآتي : “أي امتحان لا يحصل على معدل النجاح في اللغة الألمانية يلزم بسقوطه، فاللغة الألمانية هي المادة الأساسية العليا ولا يحق للطالبة المذكورة
النجاح ولو حصلت على درجة مائة في المائة في المواد الأخرى”
نعم ستدشن الذكرى 60 للاستقلال بعمل خيانة لغة البلاد والعباد التي ضحى الاجداد ......azul
46 - sidi IFNI الجمعة 21 شتنبر 2018 - 20:33
لماذا ذهب ابن العثماني، رئيس الحكومة، يدرس بالولايات المتحدة الأمريكية؟ و أبناء الكثيرين الميسرين ماديا يفضلون إرسال أبنائهم في بعثات مستغلين مناصبهم و يجرون لشراء شهادات عليا و مزورة لإدماجهم في مناصب عُلْيا.
للخروج من الورطة، التي يتخبط فيها الجميع و هدر السنوات و المال العام و الحلم بالرقي بالتعليم و و و، يجب التعاقد مع الفلنديين و اليابانيين و أعطائهم امتياز و تفويض لإصلاح التعليم و هذه جرأة دون متاهات و البحث عن خاتم سيدنا سليمان.
و الرجوع إلى تلاوات " أحمد بوكماخ " و Mina Jolie Mina، وخفض الكيلوغرامات التي يحملها أطفالنا على أكتافهم كأنهم حميرآدميون: و من هذه النقطة أتعجب لؤلئك الذين يتبجحون و ينادون بحقوق الطفل و الذي بالمغرب يعتبر مضطهدا و لا أحد يأخذ الأشياء بمحمل الجِــــــــــد. يجب القيام بأيام دراسية و تأطير أجنبي فنلندي ياباني و هذا لا ينقص من كفاءات مغاربتنا لأن القائمين على شأن البلاد يقصون الكفاءات و لا يعطون الفرص لأبناء الشعب لأن هذه الشرذمة تخاف عن مناصبها و الأموال الطائلة و الامتيازات التي يستفيدون منها ... للموضوع بقية
47 - Linguiste الجمعة 21 شتنبر 2018 - 20:42
Si ce n'est pas le chef de gouvernement qui établit l'ordre des choses pour une question aussi importante que la langue à enseigner au Maroc qui le fera?? Ayouch a besoin d'apprendre les ABC en matière de linguistique et surtout de connaître ses limites. Les ministres qui soutiennent ses idées calamiteuses n'ont rien à faire au gouvernement!!!
48 - مغربي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:00
لا شك أن أولئك الوزراء والأحزال لهم علاقة بأولئك لذين يدعمون عيوش، وغيره من أولئك الذين يطالبون بالحرية الجنسية والمثلية، والإفطار العلني في رمضان، وغيره.
49 - khalid الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:20
كل من يريد إغلاق النقاش حول التدريس باللغة العربية بحجة أن البلاد غارقة في مشاكل أهم ليست له الجرأة أن يدافع عن رأيه و يضهر على حقيقته، ليس هناك مشاكل أهم من أخرى اذا لم نناقش كل المشاكل ثم نعي بمستوى تأثير كل مشكل على حدة على المجتمع.
50 - بنعاشر الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:23
الوزير الذي تناقد و رئيس الوزراء سعد الدين العثماني غايته إلقاء الزيت على النار لتأجيج النقاش حول موضوع اللغة العربية فالشعب برمته يعطي مكانة سامية للغة القرآن الكريم و يفضلها على كل اللغات وان كان يسعى لعدم الجهل بها
أما عن الدارجة فهي لغو متداول بين العام و الخاص وهي كذلك شارة للمغربية و المغربي بين كل العرب
51 - habib الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:27
« Le fait divers est un fait de diversion »
Bourdieu
52 - إليالو الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:32
في بلد ديموقراطي الوزير الذي يتعارض فكره مع رئيسه في الحكومة يقدم إستقالته وفِي ذلك البلد أيضا رئيس الوزراء الذي يسمح لحكومة موازية أن تعمل وتقرر مكانه هو أيضا يقدم إستقالته ويطلب من الشعب مسامحته لأنه لا يستطيع أن يحكم
53 - لا جديد يذكر الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:53
اقتراح بسيط وسوف يحل جميع المشاكل العالقة الآنية منها والمستقبلية هو يقوم صاحب الجلالة بحذف عدد كبير من الحقائب الوزارية وإلغاء كل المناصب البرلمانية والاستشارية لان في ذلك هدر للمال وضياع للمصالح. الله يجعل البركة في صاحب الجلالة ومستشاريه بركة علينا فقدنا الثقة في كل الاحزاب ولا نرجو منها لا حالا ولا مستقبلا الله يحفظ لينا ملكنا هو لي كنترجاو فيه الخير
54 - ahmed الجمعة 21 شتنبر 2018 - 23:18
ايها المنافقون
ان الاساتدة في الابتدائي و في الثانوي يدرسون بالدارجة و التلاميد يتعلمون بالدارجة فلمادا تتجاهلون هدا الواقع و تلحون على مهاجمة استعمال بعض الكلمات من الدارجة في كتاب مدرسي؟
لمادا لا تحاسبون البرلمانيين و المسؤولين و الموظفين الدين يستعملون الدارجة في وضعيات رسمية؟
لمادا تريدون من المغاربة ان يقللوا من اهمية لغتهم الحقيقية و هي الدارجة؟
شكرا
55 - مواطن يرد على مواطنة الجمعة 21 شتنبر 2018 - 23:34
الى العلقة مواطنة وما دور الأم في تربية ابنائها اذن الطفل يتعلم الدارجة مع واليه وإخوته في البيت ولما يءهب للروض يكون يتكلم الدارجة اما في المدارس يكون الطفل يعرف كل المسائل الدنيوية والدارجة مسؤلية الولدين في البيت
56 - جام مغربي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 23:35
كان يمكن فقط اضدار امر للمكتبات بتقطيع الورقة التي يوجد بها درس بغرير و رميها في الزبالة
واكمال السنة دون كثرة الهرج و المرج
57 - الصحراوي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 23:38
ربما بعض الاحزاب تريد تكليخ الشعب لمادا لان الشعب ادا فاق وكان مسنواه الدراسي جيد سوف يمتنعون عن الانتخابات اي لايبقى استحمار الشعب ومن هناك سوف يغلقون ابواب مقراتهم ويهاجروا الى احزاب قوية .وكما هو معلوم جل السياسيين يدرسون ابناءهم في الخصوصي 3000 درهم للشهر على الاقل اي من يدرس في العمومي ابناء الفقراء الدين اخدوا ماله ليدرسوا ابناءه في الخصوصي وفي الخارج.ودب اصدار قرار جميع ابناء الوزراء والبرلمانيين يدرسون في العمومي مادا ضبط احدهم عزل من منصبه لكي تعرف المدرسة العمومية فعلا اصلاح.
58 - Omar33 السبت 22 شتنبر 2018 - 00:44
Aucune vision aucun recul rien de rien
59 - youssef السبت 22 شتنبر 2018 - 01:07
لمادا نستهزء و نقلل من لغاتنا الاصلية و هويتنا على حساب لغات وتقافات اخرى الكل يعرف ان الدارجة هي لغة تكونت انطلاقا من الامازيغية والعربية فهاتين اللغتين امهات الدارجة لمادا يجب التقليل من لغاتنا الام على حساب لغات الاخرى اتحدى العروبيين الانتهازيين ان يتحدتو الفصحى في البيت وفي الشارع وكرسالة للدين يكررون نفس الاسطوانة العربية لغة القران ....لكي تعلموا ان الله تعالى انزل القران بالعربية لان الرسول عليه الصلاة والسلام كان عربي ليس حبا في العربية كفاكم تقديسا لهته اللغة فهي مجرد لغة كساءر اللغات وكل اللغات فهي من خلق الله تعالى،المغرب يعيش نكسة هوياتية بسبب سياسة التعريب مند فجر اللستقلال التي انجبت لنا جيلا معوق دهنيا
60 - غنام محمد السبت 22 شتنبر 2018 - 17:40
فإن كان إقحام الدارجة في مقررات وزارة التربية الوطنية شيء تافه، فما هي الأشياء المهمة في نظركم؟
و من هو هذا الوزير الذي يختبئ وراء حجاب و لم يريد ذكر إسمه و يريد من القطيع أن ينصت له.
إن لم يكن شبح، فهو أكيد من المدافعين على مقترحات الشواد و يخاف أن يفتضح أمره.
61 - مولاي علي الحشمي السبت 22 شتنبر 2018 - 19:08
لم تتر حقينة العدد الهاءل من الوزراء و الساسة ما وصل اليه ابناؤنا من جهل و ضياع بالمدارس الحكومية بعدما وافقوا جميعا و ضد ارادة ملك البلاد على التعريب الدي توقف عند الباكالوريا ليصبح ابناء الضعفاء شتاتا بين العلم والضياع ...لمادا هده الحملة العشواء على الدارجة ؟الانها لهجة الضعفاء ...وهل تعتقدون ان التعريب مطبق في مدارسنا ؟ والله ان جل اساتدة التعليم الابتداءي يشرحون دروسهم بالدارجة ليفهمها الاطفال بل هناك من يشرحها بالامازيغية ليتمكن متعلميه من استيعابها ... ادن عوض الوقوف وقفة رجل واحد لاصلاح التعليم والوقوف على نواقصه ومفسداته تتجادلون حول نقطة فراغ .... سامحكم الله !!!!!
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.