أوجار: أسئلة القلق تشغل المغاربة و"حزب الحمامة" سيقود الحكومة

أوجار: أسئلة القلق تشغل المغاربة و"حزب الحمامة" سيقود الحكومة
السبت 22 شتنبر 2018 - 15:00

في خروج قوي للقيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار محمد أوجار، أعلن نية “الحمامة” قيادة الحكومة المغربية بعد انتخابات 2021 التشريعية، مؤكدا أن التنظيم السياسي الذي ينتمي إليه سيكون البديل لإخراج المغرب من وضع القلق الذي يعيشه.

أوجار، متحدثا ضمن جامعة “شباب الأحرار” الثانية في مدينة مراكش، قال إن الحزب تعرض لهجمات ودسائس للنيل من إرادته، استعملت فيها جميع الوسائل المشروعة وغير المشروعة، معتبرا تنظيم الجامعة الشبابية “جوابا على المشوشين وبائعي الوهم والتيئيس”.

وسجل عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار أن الحزب يتقدم نحو انتخابات 2021 كموعد لإقناع المواطنين بمسار الثقة وأفكاره واقتراحاته، معلنا أَنه سيكون البديل القادر على إخراج البلاد من وضع القلق والتردد الذي تعيشه.

وشدد المسؤول الحزبي على أهمية إعادة الثقة في البلاد ومؤسسات الدولة والمقاولة، موضحا قدرة الاقتصاد المغربي على خلق الثروة، وزاد: “الأحرار يقدم الإجابات عن المشاكل التي يعبر عنها مجتمعنا، لنكون أمام مجتمع مستقر مطمئن ثابت ومعبأ وراء الملك”.

أوجار عبر عن انشغال حزب يشارك في الحكومة وتولى المسؤولية منذ حكومة التناوب، منبها إلى “الوضعية التي لا يختلف اثنان في تقيمها، وهي كون المجتمع تخترقه أسئلة القلق، والتي تحدث عنها الملك بعجز النموذج التنموي ووصوله إلى الباب المسدود”.

وبعدما قال أوجار: “في هذه الجامعة يجب أن نسائل ما نقوم به”، وسجل أنه “رغم المجهودات التي تبذل في الحكومة والبرلمان والقطاع الخاص لا نصل إلى ما نتمناه”، وأن “هناك شيئا خاطئا في ممارستنا في ظل الهجرة غير الشرعية والقلق الذي يعيشه المجتمع”.

“بعد ستين سنة من الاستقلال وجهود ضخمة ومتوالية، اليوم نوجد في حالة قطيعة مع مجتمعنا”، يقول أوجار، مردفا: “نحن في منطقة صعبة تعرف الأسئلة نفسها، لكننا تجاوزنا المخاطر”، وزاد موضحا: “هناك إشكال ولا بد لنا كحزب مسؤول أن نتفاعل مع تعليمات الملك بضرورة المساهمة في النموذج التنموي”.

وأكد القيادي التجمعي أن “حزب الأحرار” هو “حزب ولاد الناس، والالتزام بالمواقف والثبات، ولن يصمت عن الخروقات”، مضيفا: “لن تكون لنا ازدواجية في الخطاب.. سنقوم بدورنا في ظل المسؤولية الأخلاقية وسط أزمة القطيعة مع أسلوب في للتدبير السياسي.. لذلك طلبنا من عزيز أخنوش جلب فهم جديد وفلسفة لتدبير المؤسسة الحزبية”.

‫تعليقات الزوار

129
  • wood
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:21

    كل ما نسمعه هي لغة الخشبة و شعارات فضفافة و جوفاء ، فهذا الحزب لا يملك الجرأة حتى على تشخيص وضعية البلد و وضع اصبعه على مكامن الداء بالأحرى أن تكون له الجرأة على إقتراح الحلول . فهذا الحزب مكون من المقربين من أصحاب القرار و المستفيدين من الريع الإقتصادي و يوظفون إمكانياتهم المالية الكبيرة و إمكانيات الدولة و يستفيدون من دعم المخزن لاستقطاب المواطنين بالوعود الفردية و الأطماع المحدودة . فقدرة الحزب على تنظيم تجمعات جماهيرية حاشدة ليس معناه ان له مصداقية ، فحادثة سير ايضا يتجمع حولها العشرات من المواطنين . فالحزب يستغل فقر و عوز المغاربة متبعا القاعدة التي تقول الطماع يغلبه الكذاب !!!

  • مواطن ريفي
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:22

    لقد كنتم في حكومات هل حققتم شيئا بل أنتم من وصلتم البلاد إلى ما هي عليه الآن

  • rachida
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:22

    الشعب لا يعاني من القلق الشعب يعاني من الغلاء من الفساد من الحكرة وحزب الاحرار هو واحد من بين الاحزاب التي ساهمت وتساهم في هذا الوضع . يكفينا شعارات لا تتردد الا عندما تقترب الاستحقاقات الانتخابية .

  • marocain en colère
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:22

    من دليل حتى ٢٠٢١ لا ندري من سيعيش حتى تلك المرحلة، اما اذا طول الله العمر،فسوف ترون إنشاء الله، الشعب عاق

  • محمد المربع
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:23

    لن نصوت،ولن نصوت…والإنتخابات بيننا

  • ameur
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:23

    لن نصوت لا لحزبكم ‘ لا لغيره هاد المرة لعبوا لعبتكم بوحدكم احنا عيينا

  • مغربي من البيضاء
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:24

    والله اننا ننتظر باحر من الجمر متى سينتهي دور هده الحكومة المشؤمة التي يقودها حزب تجار الدين ،اللذين قهرونا بسياساتهم الظالمة والمستبدة في حق الطبقة المسحوقة والضعيفة!
    لم يرى منها المغاربة يوم ابيض ..

  • قديم
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:26

    اشي قديم وفهمناه لكن عند الاقتراع يعز المرء او يهان هادشي الا مطبوختتوش الانتخابات بيناتكم اما الشعب عاق بكم الى مزبلة التاريخ ارى الا كاين شي وجوه شبابية تخدم البلاد اما انتوما رجعتوا المغرب للوراء ب 30 عام

  • كتامي حر
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:27

    حزب الأحرار أو كما يسمى حزب النخبة البرجوازية الاقتصادية و صناعية هو حزب للأعيان و رؤوس الأموال التي تبسط يدها على اقتصاد المغرب … مادام هناك زواج بين المال و سلطة فلا ولن نصوت على اَي حزب …

  • مواطن
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:27

    نتمنى ذلك فقد هرمنا من يدعون أنهم الإسلاميين. سنوات عجاف. الحزب حزب كفاءات ورجال أعمال وأطر عليا. نعم إن كان سوف يخرجنا من هذا المأزق.

  • تيفاوين نتيلاس
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:28

    الشعب عاق بكم ونوياكم بانت على لسان وزرائكم نحن المداويخ ولن نركع لكم لكي تزيدو ثراء على ظهور المواطنين الفقراء

  • القباج محمد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:30

    السلام عليكم ورحمة الله ان لم تستحي فاصنع تل شات اشمن حمامة ولادجاجة حيد السطل وحط القب حتى واحد ماكيحكم بما أنزل الله ولا في السنة جميع الأحزاب يتلاهفون على الكراسي كلشي فابور حتى واحد مايكمل من راسو دائما ننتظر الملك يتدخل في جميع المشاريع ويعفو عن قليلي الضمير وناعبي خيرات البلاد الله يستر ما باقي.

  • آب الصحية
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:30

    السيد وزير العدل
    تحية و احترام أعتقد أنكم على عمل بقضية الطالبة الدكتورة ندا نجاح التي لازالت محرومة من التسجيل في السنة السابعة كلية الطب في مراكش رغم حكم قضائي صادر من محكمة الاستئناف الإدارية بمراكش بسبب دعم تنفيذه
    السيد قاضي التنفيذ فرض الخصم هو الحكم في القضية و لذا نطالبكم بارسال لجنة تفتيش قصد افتحاص و التحقيق في الملف
    فرض الخصم هو الحكم لا تقبلها مهما كانت التضحية

  • و محمد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:32

    سيد الهضري.بما ان لكم القدرة على اخراج البلد من هذا الوضع لما تنتظرون حتى 2022.تقولون ما لا تفعلون.تشاركون في الحكومة توافقون على قرارات تزيد الامر تعقيدا.انسحبو من الحكومة ولتكن انتخابات سابقة لاوانها و تربعوا على رآسة الحكومة .وباراكا من النفاق .وجه وانتم في المجلس الحكومي ووجه اخر فالتجمعات والخرجات الحزبية.اغراس هي نعتارف بانني مشارك في حكومة عاجزة .اما غير ذالك فهو النفاق بعينه

  • Amal lmir
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:35

    فعلا حزب الأحرار هو حزب ولاد الناس، والالتزام بالمواقف والثبات. يستحق كل التشجيع

  • ملينا من الكلام
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:36

    كلكم كيف كيفا وافق شن طبقة! لماذا اذن السيناريورات التافهة؟

  • من سوس
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:36

    موعدنا الانتخبات المقبلة لنقاطع مسرحياتكم ايها الاحزاب تدافعون فقط على وضائفكم ومصالحكم واتباعكم. اما اصلاح الحياة العامة وتحقيق العيش الكريم لجميع المواطنين بدون استتناء لايهمكم في شئ.

  • خالد من ازرو
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:36

    يجب انتظار 2021 لاخراج المغرب من النفق . ما دور الحزب اليوم اذن تحت يافطة حكومة اللحي. ام ان الامر مسرحية وضحك على الاذقان . لك الله يا وطن

  • ميؤوس منكم
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:36

    لم تكفيكم أموال الحقائب الوزارية و اصبحتم طامعين في ماهو أكبر والله إلى صوت لا انا لا عائلتي.

  • hassan jawadi
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:37

    التجمعيين ليس لديهم ازدواجية في الخطاب..حزب ولاد الناس ولهم أسلوب خاص في التدبير السياسي.

  • قيادة الفراغ
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:37

    هل سيضع من سيصوت في انتخابات 2021 …….ثقته فيكم لتقودوا الحكومة؟ ممكن مادام أن نتائجها تدار من قبل حكومة الظل.
    شخصيا أتمنى أن يقاطع الشعب هذه الانتخابات المهزلة.
    أكيد أن مقاطعة الانتخابات سيأتي موعدها إن آجلا أم عاجلا. آنذاك لكم قيادة الفراغ.

  • متسائل
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:38

    وهل سوف تكون محايدا أم ان القضية فيها إن، لذلك نحن نعتقد ما قلته كان مدروسا مندو البداية?.

  • عبد السلام اطراشلي
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:38

    ما دام أنه قد بدأ حملته الانتخابية من الآن فما يمكن القول إلا أن المخزن ''قاد بشغل''.

  • hicham
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:38

    مخطط الدولة كان واضح قبل الانتخابات الاخيرة في ان يقود البان الحكومة .و لو ان المخطط تعطل و لو بعد حين لانه تغير وتغير الاعب لان يكون الاحرار و اخنوش هو القايد الحكومة المقبلة و سيتضح خدا الامر في التحاق البان ب الحمامة…. و الحرب الاخيرة ضد اخنوش هي مبرمجة من طرف بعض الاطراف لقراءتها المسبقة لسيناريو

  • ghita
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:38

    حزب الحمامة حزب كله كفاءة واطر ونتمنى اخد زمام الامور في الحكومة المقبلة.

  • وعود وعود وعود...
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:40

    ما هو برنامجكم؟ ما هي خطتكم للنهوض بالاوضاع الاقتصادية و الاجتماعية و التعليمية و الصحية؟…سءمنا من الوعود الكادبة …انها مجرد حملة انتخابية سابقة لاوانها…انجحوا اولا الحوار الاجتماعي…زيدوا في اجرة الشغيلة…افتحوا فرص الشغل للشباب…ابنوا المستشفيات…حاربوا مافيات العقار…اوجدا سكن خاص بالطبقة المتوسطة…هادا ما نريده اايوم و ليس2021…

  • خليلوفيتش
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:40

    أسيدي غير فتحو لينا الطريق و خليونا نمشيو في حالنا لا نتوما لا اللي كايشوشو عليكم خلينا ليكم هاد لبلاد.

  • فريد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:41

    لا افهم كيف تبنى الاستراجية الوطنية على فلسفة خلق الثروة مما يعني أن الهدف هو تشجيع البرجوازية على الاحتكار وزيادة رأس المال. السيد اوجاور أول استراتيجية اي حكومة لخدمة الصالح العام هو أن تجعل هدفها الأول هو تكوين إمرأة ورجل الغد بتعليم جيد وصحة جيدة وعدالة. أما ان يكون الهدف هو خلق الثروة فأعلم حفظك الله أنها لن تؤدي الا لمزيد من الاغتناء وكثرة الفقر في بلدنا. ومن جهة أخرى اذا اردتم اسعاد المغاربة احفظوا أجوركم جميعا كما فعلت الدول والحكومات التي تحترم نفسها وتركيبها في السياسات الاجتماعية الهادفة

  • mohamed rabat
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:42

    حزب التجمع بقيادة الوزير أخنوش قادم بقوة وعزم ، مزيدا من العمل من أجل تفعيل شعار أغراس أغراس.

  • hayani
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:42

    لجميع الاحزاب المغربية نوعان من الخطابات ما قبل الانتخابات و ما بعد الانتخابات !!! je suis un SAP sans appartenance politique je ne crois en aucun parti !!! toutes vos promesses sont vaines !!! le jour des élections transparentes sans interventions chaque parti saura sa juste valeur en référence au taux de participation !!!

  • فريد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:43

    للأسف هناك من يعتبر نفسه من نخب الدولة ولكن في الواقع تأكد أن مال الشعب هو فقط من صنع من يدعي نفسه من نخب المجتمع لا ثقافة لا علم إنما ماله من أعطاه مكانته داخل الحزب وبالتالي التسلط عل الشعب المسكين الذي لا زال لم يستوعب معنى الأحزاب السياسية ومعنى الحكومة وما دورهافي تسيير شؤون الشعب . لينتظر الشعب عشرات السنين المقبلة من أجل ذلك…..

  • الياس
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:43

    نفس الاصطوانة لكل حزب متنمر على العباد .
    بلا بلا بلا ………
    لا انتم ولا اي حزب اخر ولا كل الاحزاب مجتمعة .تستحق ولا تريد ان يخرج الشعب من عنق الزجاجة . الفقر وسيلة لاغتنائكم التخلف وعدم الوعي وسيلة للتصويت لكم .
    فاتكم القطار فاتكم القطار لم يبقى لكم الا فئة قليلة منحطة مصلحية لتطبيل لكم .بالنسبة لي لن اصوت حتى ولو على رقبتي.
    كفى كفى كفى كفى.

  • Hanane Hanane
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:44

    هرمنا من الخطاب المتشائم والذي لا يجدي بشيء سوى الدفع بالعمل السياسي الى الفشل. التجمعيين هم امل المغرب

  • fahsi
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:44

    للسيد أوجار و أمثاله نقول، أكبر مقاطعة في تاريخ الانتخابات المغربية ستكون هذه المرة
    مابقا مافات

  • molahed
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:44

    السلام عليكم
    للأسف الشعب المغربي فقد التقة في الأحزاب السياسية

  • Ousama
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:44

    حزب التجمع الوطني للأحرار هو كن سيقهر العدميين الخوانجية حزب الاحرار ماض في طريقه رغم كيد الكائدين .

  • محارب سابق
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:46

    خطير أن تستمر الحالة الى ما هي عليه إلى 2021. الوضع الحالي لا يطمئن. خوفي على وطني

  • ملاحظ
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:46

    ادا أردت ان تعرف ال أين انت ذاهب يجب ان تعرف من أين اتيت حزب أسس في السبعينيات من القرن الماضي سجله يتكلم وكما يقول ابراهام لينكون يمكن ان تكدب عَل بعض الناس بعظ الوقت او حتا كل الناس بعض الوقت لكن لا يمكن ان تكدب عَل كل الناس كل الوقت

  • أنس
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:47

    منذ قدوم عزيز أخنوش لرئاسة الاحرار خلق دينامية في المشهد السياسي المغربي وحزب rni سائر بثبات وهو أمل المغاربة

  • samba
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:47

    لا ليك لا لغيرك السياسة ماتت في المغرب خليونا منا لصاحب الجلالة يعين ناس لا منتمون و احنا نعاونوهم.

  • المخضرم
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:48

    الأحرار وخصوصا زعيمهم صانع البلوكاج لبنكيران ومنذ ذلك الحين عيون الاحرار في رئاسة الحكومة ولكن الشعب ادرى بالاحرار وغيرهم .المصوتون اليوم هم اصحاب المصالح لا غير .اما البلاد و العباد يطلبون لطف الله لا غير.الهم اغثنا برحمتك الواسعة اما الحكومات السابقة واللاحقة استنزفن جيوب المواطنين بالامتيازات والمكافآت السنوية التنقلات والمادبات وغيرها وكذلك ثروات البلاد ذهبت بدون رقيب ولا محاسب.

  • elhass
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:51

    التيئيس هو المسيطر امام تعليم يتدهور وصحة تقريبا منعدمة وبطالة متفشية ولا يصلح لوصف هذا الامر الا قول الشاعر
    ذهبت الى العطار تبغي شبابها فهل يصلح العطار ما افسده الدهر

  • Baba
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:52

    لا تقاطعوا الانتخابات بل شاركوا لان حزبي العدالة و التنمية و حزب الأحرار يدفعون المواطنين من خلال تعليقاتهم الى مقاطعة الانتخابات حتى يتمكنوا من الاستمرار في الحكومة و لو بقليل من المشاركين. PJD يحكمكم و يتحكم في مصير و مستقبل 40 مليون نسمة باصوات مليون شخص. حذار من افراغ الساحة لتجار الانتخابات!!!

  • المراكشي بو طنجية
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:55

    استادن السيد ابن كيران (غير منتمي)لأقول من هي الشوافة التي قالت دلك ؟؟؟؟!!!!!ا هناك من هم أقدم من السيد اخنوش في الأحرار ولم يصلوا إلى الأمانة العامة …ادن بمثل هده الديموقراطية الداخلية وغيرها من الأعطال الحزبية الكثيرة….. لن تصلوا إلى رئاسة الحكومة …

  • Ayman
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:55

    لكم الكراسي ولنا السلطة وسنرى من الاقوى هل انتم ام الشعب لن أصوت

  • المتتبع
    السبت 22 شتنبر 2018 - 15:56

    السيد اوجار انتم مشاركون في هذه الحكومة اذا لماذا تنتظرون ختى 2021 لاخراج المغرب من دوامة الياس لماذا لا تقدمون مقترحاتكم اليوم وامام المواطنين اما اذا ازداد الوضع سوءا من هنا حتى 2021 لتنتظروا الانتخابات في الحملة سيواجهكم المغاربة بسؤال واضح *انتم كنتم في الحكومات لماذا لم تحققون لنا ما تقولونه الان* نصيحتي لك ولحزب الحمامة ولكل الاحزاب الحالية انتم في واد والشعب في واد اخر افيقوا مت سباتكم في 2021 الشعب المغربي الذي قاطع منتجات عدة والشعب الابي المغربي الذي على علم بمن استغنى على ظهره ومنهم امين حزبكم سيعرف على من يصوت وان بقي الاحزاب على حالها سيقاطع الانتخابات وكن على يقين بذلك والايام بيننا

  • عادل
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:01

    عارفين السي اوجار الاحرار غادي يقود حكومة 2021 بلا ماتقولهالنا كلشي واضح و باين

  • ابن الشعب
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:02

    لن نصوت مقاطعون نسبة المشاركة 2021 هي 5%

  • مدوخ
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:09

    يتكلم و كانه في المعارضة. يفكر في مابعد 2021 و ماذا عن الحكومة الحالية هل ستجمدنا في الثلاجة حتى تمر هذه العهدة بسلام؟؟؟!

  • فكيكي
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:11

    اغلب المتدخلين السابقين كما يبدو إسلاميين أقول لهؤلاء أن زعيمكم ومرشدكم بنكيران في النسخة الثانية لحكومتنه لما انسحب الإستقلاليون من انقد حكومته من الإفلاس أليس كوادر التجمع الوطني للأحرار.ألم يقل بنكيران آن ذاك أمام حزبه أن الأحرار رجال اعمال ناجحين ألم ينوه بخصال أخنوش ولماذا اليوم تغىرت النظرة؟لأن أخنوش اصبح منافس سياسي قوي للإسلاميين على منصب الحكومة. وقل اعملو فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون صدق الله العظيم.

  • محمد ابو هبة الله
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:11

    وزاد: "الأحرار يقدم الإجابات عن المشاكل التي يعبر عنها مجتمعنا، لنكون أمام مجتمع مستقر مطمئن ثابت ومعبأ وراء الملك".
    المغاربة مستقرون……. معبؤون وراء جلالة الملك دعوا العلاقة العملاقة السامية بين المغاربة وجلالة الملك بعيدة عن حساباتكم السياسية الضيقة.

  • nasser karim
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:12

    التجمع الوطني للأحرار ينهج السياسة بمنظور جديد وفعال، و دائما يؤكد نجاح مساره بفضل القيادة الناجحة التي تترأسه.

  • karimbloc
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:14

    علاش ثخلوهة حتة 2021 راه بقة تقريبان 3 s علاش متبداو من دابة تبداو ديرو الخير لشعب باش اولفكوم شوية راه حاقد عليكوم الله ادق بابو حتضربك

  • azad meryam
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:14

    نحن نستبشر خيرا بهذا الحزب الذي لا يكل ولا يمل من العمل وله دينامية منقطعة النظير.

  • المغربي المسلم
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:18

    سنصوت ان شاء اللة وسنختار الرجل او المرأة المناسب والمناسبة في المكان المناسب.اما المقاطعة فلا فاءدة منها في الانتخابات.

  • غيور
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:19

    هانتوما فالحكومة دبا ايوا اتحرك دبا نيت لاش غدي اتسنا حتى 2021.
    ابركا من الكعت و الكدب

  • طناز صغير
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:22

    حزبكم الموقر الذي لا و حاشا ان يكون مثل الاحزاب الكلاسيكية. سوف يعمل بجد و كد و كلنا ثقتا بكم في الاسهام و المزيد من الرخاء و الرفاهية و العيش الكريم الذي نعيشه كشعب في هذا البلد. و نشكر جميع السياسيين المغاربة على المساهمة في ماوصلنا له من تقدم و ازدهار و حرية و حتى الديمقراطية. نعم الديموقراطية. و نشكر كل من ساهم في هدا العمل.

  • ريفي
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:22

    نحن معك سي أزجار إبن تارجيست إبن جبال الريف الذي ترعرع ودرس في المدرسة العمومية الذي كرس حياته للدفاع عن حقوق الانسان ،توكلوا على الله العدميين والظلاميين الى الجحيم

  • احبك يا وطني
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:23

    الله ياخد فيكم الحق حسبي الله ونعم الوكيل فيكم اش غتقولو ملي تكونو امام الله .. مبغينا انتخابات عطيونا غير التساع راه المواطن عايش مع خوه المواطن سمحنا ليكم هالعار بعدونا

  • خالد السنوسي
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:25

    برافو معالي الوزير أوجار القوة الهادئة والشخصية الوطنية الفذة نحن معكم لتحققوا آمال هذا الشعب وتصويب ما خربه الاسلاميين

  • غيور عن المغرب الجميل
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:28

    كفى من الضحك على إدقان المستضعفين

  • عبد الوهاب
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:38

    للاسف اشاعوا الجهل و عدم الثقة في الانتخابات و اصبح المواطن المغربي لا يهتم لمايقول اصحاب القرار و السلطة التنفيدية وكل هدا الياءس و العزوف سيصب لصالح الاحزاب الادارية و المصطنعة و غالب الظن لن يدهب الا قلة قليلة للانتخابات و نامل ان تصل نسبة المشاركة الى اقل من 5 في المئة حتى يعلم اصحاب القرار ان الشعب ليس بقر او حمير يساقون كيفما يشاوون وصمتهم ماهو الا السكون الدي تاتي بعده العاصفة.ولا ينسى الشعب كيف اوقع الاحزاب المعارضة امثال الاتحاد الاشتراكي حيث تم تدميره من الداخل واصبح يعيش في الماضي اما العدالة و التنمية رغم انها هي كانت في احضان السلطة و عبد الكريم الخطيب معروف ليس بغريب عن السلطة و ترويض حركة الاصلاح و التوحيد كانت لعبة مكشوفة حيث ازاحوا كلمة التوحيد لما لها من رنة على ادان المسلم و عوضوها بالتجديد و رغم دالك كان الامل في هدا الحزب لانه فيه اناس جدد يتسمون بالاخلاق و المهنية و لكنهم تم التضييق عليهم و مجىء البام في المرتبة الثانية و عرقلة تشكيل الحكومة الثانية و استبعاد السيد بن كيران ماهو الادليل على توغل المخزن في السلطة التنفيدية.

  • Adilusa
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:39

    الحكومة للعدالة و التنمية… المعقول ووالخدمة…

  • عبدالحف
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:41

    الحمد لله. انتم حزب كباقي الأحزاب ميزتكم ان بعض قياديكم لهم وزن مالي كبير في البلاد بواسطته تشوشون وتفرضون انفسكم على الاغلبية والانتخابات المقبلة ستحكم

  • hamada
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:45

    هل نسيت بان وزير حزبكم نعت المغاربة بالمداويخ !!!!!
    عموما اذا لم تستح فاصنع ماشئت!!!!

  • طارق
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:45

    سنصوت لفدرالية اليسار ان شاء الله

  • مغربي حر
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:58

    يقودها إلى أين،إلى الهاوية ،ليتمم ما تبقى عن الدكاكين السياسية الأخرى.المغرب كله ثغرات مغطاة بالماكياج منتهي الصلاحية.

  • مواطن
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:01

    يجب التوضيح هل هي حكومة التناوب أم تزوير أو انقلاب ارادت الشعب

  • ابو الاميرتين
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:04

    المال و السياسة لا يعطيان النتيجة للفقراء بل يزيد في غنى الاغنياء و فقر الفقراء لدى ماهدفكم من رئاسة الحكومة

  • حميدو
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:06

    أسطوانة مشروخة استعملت أكثر من مرة وحفظها المغاربة عن ظهر قلب
    صوتنا لكم أم لغيركم ستظل دار لقمان على حالها

  • أمين
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:06

    للاسف الاحزاب السياسية مهتمة فقط بنزاعاتها و تحالفاتها في حين يبقى المواطن المغربي اخر اهتماماتهم و خير ليل هو لجوء الشعب للملك علما ان الاحزاب هي المعنية بمراعات حاجياته مما يزيد العبء على الملك حفظه الله و هنا تصح مقولة يد واحدة لا تصفق

  • بنت البلاد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:08

    إلى بائعي الوهم..المغاربة عاقوا و فاقوا..و خطابتكم الجوفاء..ستظل بلا صدى.

  • عبد الله
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:13

    سنصوت على حزب منيب ذو المبادئ الثابتة رغم اختلافي معهم في بعض الأمور.

  • falah
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:14

    لماذا ترتابون ؟؟؟
    ولماذا تتخوفون كأن على رؤوسكم الطير …؟؟؟
    ولماذا تتصدون للرأي المعارض لكم ……؟؟؟؟
    آه يا بلدي ……!!!!
    أعطيت ظهرك ليجلدوك .. ليأكلوك ويتبادلون عليك … لقد قدمت نفسك قربانا …..
    العيب كل العيب للذين أعطيت صوتك لهم ….
    تحدث سي اوجار ولا تلتفت لهم فالخبيثون للخبيثاث ….
    أما الطيبون فللطيبات ….
    لقد جنت على نفسها قراقش !!!!
    فالوطن عزيز …. ولو جرى علينا المصوتون احيانا .
    ومةعدنا النصر …
    ارتاح ارتاح سيدي اوجار …

  • اخنتوش
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:15

    " محمد أوجار، أعلن نية "الحمامة" قيادة الحكومة المغربية بعد انتخابات 2021 التشريعية، مؤكدا أن التنظيم السياسي الذي ينتمي إليه سيكون البديل لإخراج المغرب من وضع القلق الذي يعيشه. "

    هههههه ها انتم في الحكومة ماذا صنعتم ؟
    كتبعوا القرد و ضحكوا على لي شراه
    كنظن الحملة جاية كيفما المغاربة قاطعوا حليب سنطرال و الماء ديال بن صالح و كازوال المعلم ديالك غديين يقاطعوا الانتخابات

  • محمد البوهالي
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:17

    تحية احترام وتقدير للسيد أوجبر على غيرته الحزبية ومشاريع حزبه الحزب الوطني للأحرار حزب يحمل معناه الشيء الكثير فهو يجمع بين كل ما هو وطني ويعترف للكل بالحرية والديمقراطية والدستورانية في تطبيق كل القوانين أو اقتراحات مشاريع تعميمها أو تتميمها أو أقتراح ما يمكن به تحقيق أحلام الوطن في أمنه وملكيته وملكيته أرضه وسمائه ومائه وعرضه وكرامته. يجب أن يكون حزبكم مدعوم بقاعدة مثقفة نبيلة وقادرة على إفهام الآخرين بأن دستور المملكة يسمح بالمشاركة. عليكم بالدفاع عن المهاجرين مغاربة وأجانب الدفاع عن الأسرة والاقتصاد وتحقيق الرخاء والدعم للمستهلكين من الدرجة الكائنة.

  • سعاد من برشيد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:18

    و ياك انتم في الحكومة الحالية ديروا شي حاجة دابا سيروا ضحكوا على شي شعب اخر اما المغار بة عاقوا بكم

  • المقاطع
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:18

    الحمامة حزب ينتقم من الشباب الذكي والمثل عقوبة حراك الريف المعتقلين ضلما ,فلا تنتضروا قيادة الحكومة.

  • مواطنون
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:19

    أنت قلتها : حزبكم مشارك في الحكومة مند زمان، أليس هدا إعتراف ضمني بمسؤليتكم عن الوضع الحالي، مادا لديكم لتقدموه في 2021 ما دمتم لم تقدموه الأن و لا في كل مشاركاتكم …

  • #مواطن حر
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:20

    بعد ستين سنة من الاستقلال وجهود ضخمة ومتوالية، اليوم نوجد في حالة قطيعة مع مجتمعنا"، يقول أوجار، مردفا: "نحن في منطقة صعبة تعرف الأسئلة نفسها، لكننا تجاوزنا المخاطر"، وزاد موضحا: "هناك إشكال ولا بد لنا كحزب مسؤول أن نتفاعل مع تعليمات الملك بضرورة المساهمة في النموذج التنموي" حزب ينتضر تعليمات الملك يعترف بعضمة لسانه أنه حزب مخزني إداري يعني عياشي و السلام.

  • nordine
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:20

    شيئ متوقع فبعد إخفاق الأصالة والمعاصرة في الانتخابات الأخيرة وفوز العدالة للمرة الثانية بأغلبية برلمانية وتركيع عبد الإله بنكيران لمدة 6اشهر لتشكيل الحكومة من طرف اخنوش وتأسيس أرضية خصبة للحماية الاان المقاطعةتشكل ورقة اندار كل شيء محتمل ونعرف حزب الحمامة اتناء الحملة الانتخابية في البوادي وفي المدن!!!!!!!!!!

  • Momo
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:37

    اللذي له القدرة اليوم على إنقاذ البلاد هو الشعب بطرده امثالكم يا عديمي الضمير انت شخصيا مررت على العديد من المسؤوليات في الدولة اتركو المجال لغيركم حسبنا الله نعم الوكيل

  • ahmed
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:43

    ولماذا باقین لصقین فی الحکومه لماذا لاتخرجوا للمعارضه انتم فی فی الحکومه وتقولون هذا الکلام یعنی ان هذه الحکومه هی السبب لما وصلنا له

  • youssef
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:48

    النفاق بعينه وانتم تشاركونا في الحكومة وتتمنون قيادتها اتضح الان ان البلوكاج السابق كان مقصودا لك الله أيتها الشغيلة ادا اخد الباطرونات الحكومة كيف لحزب حصل على 36 مقعد ان يصرح بهاد الكلام لفهم شي حاجة يفهني الله يرحم الوالدين

  • ghuichI
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:50

    tu reves monsieur !!!!!!!!!! je ne vote pas inchallah

  • مجند
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:51

    اذا كان بالفعل ان هذ الحزب يريد التغيير فليفعله حاليا مع اغلبية الحكومية اما ان يقول سنقوم بالتغيير وسنتفوق فانتخابات القادمة فهذا ظحك على الذقون مهما فعلتم وغيرتهم فسيكون همكم الوحيد الوصول الى السلطة. هذا هو هم كل حزب وخا تجيبوا لينا شباب لن تتغير امور.ابدا.. فان الشعب المغربي فقد الثقة فيكم.

  • d'AGHBAL
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:59

    من عهد عاد كان معروف لنا لغة الخشب،لقد ضحكتم على اجدادنا ثم اباؤنا،لكن المداوخ فاقوا وعاقوا وهم متحدون،كل مرة يظهر زعيم من حزب ما ويكذب علينا انه يملك عصى موسى عليه السلام.اتقوا الله انتم تعرفون الخلل اين ولا تريدون الاصلاح ولا الانسحاب من الحكومة،مزايا ومصالح شخصية تجمعكم …

  • من واد كيس
    السبت 22 شتنبر 2018 - 18:08

    لو علمت يا سيدي الوزير ان الانتخابات المقبلة يجب ان تتوفر فيكم شروط لتمثيل حزبكم.نطلب من ملكنا العزيز ان لا يسمح لمن له جنسيتان ان يترشح لاي اقتراع .شكرا

  • Jawad Berlin
    السبت 22 شتنبر 2018 - 18:13

    مند سنين وانتم في الحكومة والان انتم فيها الى الهاوية ومن معكم وبتواجد عديد من العياشة لامحالة ستكونو على رئاسة عصابتكم في 2021 .
    لكن العالم سيسجل ان شاء الله مهزلة هاته الانتخابات وضعف نسبتها

  • متتبع
    السبت 22 شتنبر 2018 - 18:17

    ….فعلا الاحرار حزب قوي ولديه من الخبرة السياسية الكفيلة لتحقيق ما يطمح اليه المواطن المغربي بقيادة السياسي المحنك اخنوش ….حزب لايحقد على المواطن في عيشه الكريم ليس مثل بعض الاحزاب التي تريد بان يعيش كل المغاربة في الفقر ويحقدون حتى على تحسين القدرة الشرائية لكافة المواطنين بعدما كانوا هم من يعانون ويدافعون لا تم لا للنفاق السياسي

  • abdou
    السبت 22 شتنبر 2018 - 18:29

    ادا فهمت الأحزاب ان المواطن المغربي لم تعد له اي ثقة في الأحزاب السياسية اي كان توجهها فقد وصلت إلى التشخيص الحقيقي. وكما هو متعارف عليه تشخيص الداء نصف الدواء.
    اما كيفية المعالجة والإصلاح تعتبر النزاهة اول الشروط لانتقاء المسؤولين ثم بالدرجة التانية حمل هموم المواطن وثالثا الكفاءة.
    فيما يخص الحلول هناك ما هو اني وما هو متوسط وبعيد المدى.
    فيما يخص الشطر الأول يحتاج المواطن المغربي رؤية الملموس والذى يكمن في الصحة الجيدة والمتناولة مع القضاء النزيه الفعال والعادل.
    اما الشطر الثالث ويتجلى في حسن التربية والتعليم والهادف إلى خلق مواطن متكامل ومسؤول بإمكانه التأثير إيجابا في محيطه اولا ثم في المجتمع.
    واخيرا تقوية الاقتصاد عبر تشجيع المبادرات الخاصة والاستثمار الداخلي والوطني اولا مع السهر على مبدأ تكافؤ الفرص وكدا تخفيف وتوسيع الأداء الضريبي.

  • عبدو
    السبت 22 شتنبر 2018 - 18:37

    الاحرار ضمن الحكومة الحالية ماذا انجزتم لا شيء تريدون ان تنفردوا بالتسيير لكم اهم القطاعات الحكومية وحصيلتكم ماساوية

  • امين
    السبت 22 شتنبر 2018 - 18:51

    سبقكم حزب البام بهذا الخطاب قبل سنتين لكن نفاخته فشت بفنيتة

  • ابو ايمان
    السبت 22 شتنبر 2018 - 19:00

    شباب غير مهتم بالسياسة ،دراسة ،وممارسة ،كل الاحزاب السياسية في العالم بنيت على اسس فلسفية معينة ، عصر الانوار في اوروبا مثلا ، وانبثقت من هذه الاسس ،برامجها الاقتصادي والسياسي ،والاجتماعية بناء على اديولوجية واضخة المعالم ،يفهمها المجتمع ،ونخرط فيها من يعتقد بها مخرجا لازامة المجتمع ،خلافا لنشاة حزب الوطني للاحرار ، الذي صنعه احمد عثمان من الاحرار (اللامنتمون بالتسمية الحالي ) نفر م

  • تامزغا
    السبت 22 شتنبر 2018 - 19:04

    نعم لمقاطعة الانتخابات الفارغة من اي معنى من يحكم هو القصر اما الاخرون مجرد بيادق ترمى هنا وهناك للتغطية على فشل وعيوب النظام المغربي الذي اثبت انه فاشل في كل شيء الا نهب الثروة وتكديسها في حسابات وعقارات في كل انحاء العالم
    المغرب عاق بكم وسترون الوجه الاخر للمقاطعة التي ابتدات مع سنطرال التي تكبدت خسائر بمليارات من السنتيمات وافريقيا غاز وسيدهم علي
    لعبتكم العبوها بينكم صوتوا على انفسكم وقسموا الكعكة مع بعظكم ودعوا العالم يضحك ويتندر بديموقراطيتكم هههههههههههههه

  • benabdellah
    السبت 22 شتنبر 2018 - 19:06

    je suis tout a fait d'accord avec le N° 43 , la plus grande erreur c de ne pas aller voter en 2021 , si le peuple refuse d'aller voter cela voudrait dire q le PJD reviendrait et fortement car ce parti dispose de ses 1 million 600 mille de sympatisants , ils seront tjs la à repondre aux appels des freres musulmans pejidistes en cas d'élections , c certain //// et si jamais les islamistes reviennent aux commandes ce serait com se mettre la corde autour du cou , le vide ; les abstentions ont tjs joué en faveur de ces barbus et donc il faut faire gaffe , et tout ceux ou celles qui encouragent à boycotter les prochaines elections , c des pejidistes , leur mission c de faire degouter les marocains de la politique , il ne faut surtout pas les écouter , quite à aller voter blanc et ne pas laisser le pays entre les mains de cette confrererie musulmane satanique , ce serait un suicide collectif allah yehfed !! il faut aller VOTER

  • مواطن مغربي
    السبت 22 شتنبر 2018 - 19:07

    هاته شعارات فارغة تتجدد في كل محطة . لكن مادا حقق الحزب مند تأسيسه. ولماذا ينتظر حتى 2021 وكل الوزارات السيادية بحوزته.
    الشعب يريد تطبيق الدستور في في فصل تنافي المصالح ومحاربة الفساد والاحتكار وإعادة توزيع الثروة وتقليص الهوة بين الفوارق الاجتماعية بمعنى 5% تستحود على 90%من الثروة وبناء اقتصاد وطني اجتماعي قوي ومستدام يعمل على تحسين مستوى العيش الكريم للمواطن ويحفظ كرامته.
    غير دلك تبقى تلك الرؤى غير واقعية وبعيدة عن المنفعة العامة لعموم المواطنين.

  • كنون
    السبت 22 شتنبر 2018 - 19:21

    لن تترأسوا الحكومة إلا إذا زورت الانتخابات ولا أستبعد هذا الأمر.

  • المقاطع المحبوب
    السبت 22 شتنبر 2018 - 19:30

    أضغاث أحلام ومانحن بتأويل الأحلام
    بعلمين.أوجاربائع الأوهام للشباب
    الغيرالناضج وغيرالمثقف "الجاهل
    نذكرك أن المحكومة الحاليةمن الذي
    يقودهانحو الإفلاس التام والمتهور
    أليس بعزيزكم ورأس ماليتكم
    وزعيمكم الذي تشمله المقاطعة
    وأمين حزبكم.وبهذه المناسبة
    الأليمة وتصريحكم الدفينة
    وأنتم أصحاب القرار والشوار
    يمكنكم أن تعلنوافوزأمين
    حزبكم برئاسة المحكومة
    وتنقذواالبلادوالعباد.نحن
    لاننتظرألفين والواحدوالعشرين
    نريدالحلول الآنية وسنصفق لكم
    نسيتم أيام البلوكاج وسبعة عشر
    ملياردرهم أنت وزيرالعدل تحرك

  • إصلاح الإدارة والمحاكم واجب
    السبت 22 شتنبر 2018 - 19:34

    يجب أولاً إصلاح الإدارة والمحاكم والمستشفيات والبنية التحتية في شمال المملكة.

    للأسف الشديد لازالت عديدة من الأحزاب السياسية المغربية تنهب أموال الشعب بدون فائدة.

    الفساد والرشوة والاستبداد يتزايد ولم ينجح أي خطاب في هذا المجال من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

  • محمد بن إبراهيم بن أحمد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 19:35

    مقاطعة جميع الأحزاب هي شعار المغاربة عام 2021 بحول الله….

  • أمازيغي مغربي
    السبت 22 شتنبر 2018 - 19:52

    يا للعجب و إن كنت في المغرب فلا تستغرب وزير العدل السيد اوجار يقول أن حزبهم هو من سيتولى رءاسة الحكومة في انتخابات 2021 حسبنا الله و نعم الوكيل و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم من هذا الحزب و من من يقودونه

  • ملك يحكم و يسود
    السبت 22 شتنبر 2018 - 19:55

    لم و لن يكون هناك اي تغيير مادام الملك الدي يحكم و يسود و المخزن هو الدي يقود زمام الأمور بالمغرب فالأحزاب و البرلمان لا كلمة و لا وزن لهم لان المخزن لما يقول كن يكون . اتدكر بن كيران لما كان حزبه مهمشا في المعارضة كان يقول " الركوع الا للله " و لكن لما اراض الله ان يختبر نيته جعل 20 فبراير بالمغرب تقع حيث كانت سببا في دخوله الى الحكومة. فحسن اللحية و خضع لاوامر المخزن الدي استعمله للانتقام من الشعب الدي طالب بحقوقه داك الحين فاصبح يكمل خطاباته ب ها ها هاى، ديالي كبر من ديالك و كلام جامع الفنا الدي كان يضحك به على المغاربة نيابة عن المخزن و بعده جاءوا بأخرص لا يرى الا ما يَرَوْن . اوجار يريد التقرب و رضى المخزن للحصول على نصيب من الكعكة و بعدها يقول حاولنا لكن الغالب الله .

  • عبد اللطيف
    السبت 22 شتنبر 2018 - 20:09

    كل الاحزاب التي تنشط على الساحة ماهي الا وجه لعملة واحدة ولو اختلفت الاسماء و الشعارات

  • قصة مهاجر
    السبت 22 شتنبر 2018 - 20:31

    كنت في محطة للوقود في مدينة كلميم في انتخابات2016 فجاءني نساء ورجال في سن الاربعين والخمسين علي متن سيارة من لون بني partner اوberlingo اعطوني اوراق بيضاء بداخلها حمام وعرضوا علي ان اصوت انا وعاءلتي عليهم مقابل 300dh و400dh فقلت لهم انا مهاجر ولا اصوت ولا ابيع ضميري ووطني وابي وامي كذك, سمعت السب والشتم وهربوا كالجردان.

  • محمد نور
    السبت 22 شتنبر 2018 - 20:38

    لا أريد أن أطيل في الكتابة كثيرا نحن جيل الخمسينات والستينات نعرف أكثر من السيد الوزير وعضو المكتب التنفيذي لحزب التجمع الوطني للأحرار نعرف جيدا حتى الكيفية التي أخرج بها الحزب للوجود ونعرف مؤسسيه وعلى رأسهم أحمد عصمان والمطلوب من السيد اوجار أو من أي كان ولو حتى الرئيس أخنوش أن يقدموا لنا حصيلة مشاركتهم في جميع حكومات التناوب وبالأخص فترة أيام كان أحمد عصمان وزيرا أول

  • عبج العظيم
    السبت 22 شتنبر 2018 - 20:53

    ألا يوجد من بين السياسيين و الوزراء و المستشارين و الأساتذة و المختصين و المثقفين من يملك و لو جزء بسيط من الشجاعةو النزاهة الفكرية ليصارح المسؤول الأول و الأخير في هذه البلاد أننا ذاهبون بخطى ثابتة و أكيدة إلى الهاوية؟

  • سوق عكاض
    السبت 22 شتنبر 2018 - 20:58

    ما يهم إن المعلقين وهم جزء من الشعب قد عاق وفاق إلى درجة انهم أساتذة .يكفي ما قاله wood رقم 1.عجبا انه وزير للعدل يصرح بهذا الكلام الخطير مما يدل على أن تواجدهم في هذه الحكومة من أجل العرقلة والبلوكاج (العصى في الرويضة )حتى لا يستطيع حزب المصباح الفوز في 2021 ولو على حساب الوطن.نحن نعلم ونرى أن كل شيء قد تعطل وفشل فشلا ذريعا ولم نكن نعرف من يعرقل ولأن شهد شاهد من أهلها انه وزير العدل يااخواني ما ذا ننتظر بعد هذا الكلام الصريح انه لا شيء ولا شىء

  • محايد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 21:06

    هذ الحزب الذي يسمى الأحرار سيجد لامحالة أرضية خصبة تنتمي اليها بعض المناضلين الكارطونيين من حراك الريف الذين يسمون أنفسهم أحرار، وهم يساندون هذا الحزب من خلال مناهضتهم للبام من حيث لا يعلمون، أغلبهم وقع ضحية وعي مغشوش بالواقع وتم التدليس عليه علنا

  • Tarik
    السبت 22 شتنبر 2018 - 21:39

    كل الأحزاب و كل السياسيين لا يرون إلا مصالحهم فالشعب لم ولن يثق في أي حكومة

  • محلل فوق العادة
    السبت 22 شتنبر 2018 - 21:48

    يظهر ان شبيحة البيديجي نزلت بكل ثقلها في هذا الموضوع حيث بات جليا ان حزب الاحرار اصبح العدو اللذوذ والاوحد لحزب الندالة والتعمية لذا فهو يشكك في قول هذا المسؤول الحزبي ويحذرالمواطنين ويتناسى ان الشعب لن ينسى ما فعله بنكيران حيث ان تصرفاته واستفزازاته وقراراته الاشعبية كان لها اعظم الاثر السلبي على المواطنين ويكفي ان اذكركم بمقولته " عفى الله عما سلف " وتعنيف الاساتذة المتدربين والغاء محضر 20 يوليوز وتجميد الحوار الاجتماعي والتوظيف بالعقدة الخ…..ان البيديجي سارع بنا الى الهاوية وتنكر للعنف الممارس على المتظاهرين السلميين بقوله " ما فراسيش " ولولا جلالة الملك الذي بادر الى تقويم الخلل لكان الشعب يتناحر في الشوارع …لذا اقول لاخواني الشباب لا تنساقوا وراء الذئاب الملتحية .كفى استحمارا للشعب…..

  • راي1
    السبت 22 شتنبر 2018 - 21:54

    انتم جزء من الحكومة وبيدكم اهم الوزارات التي لها علاقة بمعيش المواطن وبيدكم مفاتيح المال العمومي فلماذا لا تشرعون منذ الان في العمل التنموي الذي تقولون بانكم عازمون على القيام به.خفضوا ثمن الاسماك والمواد الغذائية والمحروقات وغيرها من وساىل العيش التي بين ايديكم على الاقل.هذا اذا اردتم الظفر مستقبلا.كذلك انتم تسيرون جهات ومجالس جهوية ومحلية فلماذا لا تحرصون على اجادة التسيير والتدبير وتخليق العمل المجالسي.ننتظر منكم اجراءات في الحال حتى نثق في نواياكم .

  • خالد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 22:13

    السلام عليكم
    أعتقد أن ما يستحق المقاطعة فعلا هو مهزلة الانتخابات.
    أدعوكم للمقاطعة.

  • كوشي عبدالكبير
    السبت 22 شتنبر 2018 - 22:44

    من عضو ينتمي ويمتل حزب التجمع الوطني للأحرار بمدينة آسفي بصفتي أول مرة تقدمت الى الانتخابات المحلية الأخيرة وواجهت منافسة قوية من المنافسين في هده الانتخابات وتم بمشيئة الله التغلب على هؤلاء المنافسين كانت سعادة كبيرة وحلم بأننا سوف يكون لنا تمتيل في بعض اللجان لكن للاسف تم اقصاؤنا كباقي الأعضاء الذين نجحوا باسم الحزب لان من يريد ان يناقش ومن له غيرة وطموح غير مرحب به تم استقطاب اناس من أحزاب سياسية أخرى لم يفوزوا ولم مرة في اي انتخابات داخل احزابهم لهدا استغرب لمادا يقصى الناجح وتتشبتون بالفاشل ادا اردتم التغير وان تكون للحزب الكلمة في مدينة اسفي يجب التحرك على أعلى مستوى تكون المصالحة مع اعضاء الحزب المظلومين وتربط المسؤولية بالمحاسبة برأيي ان الحزب ان لم يجمع شمل مناضليه فلن تكن لنا تقة في تسييركم السياسي بالتوفيق ان شاء الله معكم كوشي عبدالكبير عضو التجمع الوطني للأحرار جماعة دار سي عيسى اسفي

  • حر من الأحرار
    السبت 22 شتنبر 2018 - 23:23

    أنتم الحزب الوحيد، الذي سيحقق جمع طموحات و أحلام المغاربة ،
    ويرجع ذلك إلى تاريخ الحزب الحافل بالأمجاد .
    الحمامة و سي أخنوش ،هما الملاذالوحيد لجمــــــيــــــع المغاربة،
    إذ ، بالأحرار ، سيعم الرخاء و الرقي و الإزدهار ـ إلى الأمام ياهمام.

  • jalal
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:15

    …. التجمع ينتصر من جديد …. لقد حقق مصرا قويا في الانتخابات البرلمانية الجزئية بالفنيق … وتقدم على الحزب المعلوم كثيييرا ….
    موعدنا قادم …. وستتحقق رغبتك سيد اوجار …. فأنت الحكيم الذي يعرف مايقول .
    آه …… لو كان عند بلادنا 10 منك …. آه …. ولكن حمدا لله فأنت مازال عندك ما تعطي …. الله يحفظك .

  • عمار الأمغاري نجيب
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:49

    حتى تكون لكم مصداقية عليكم بل على رئيس حزبكم أن يعبر فعلا عن مغربيته و وطنيته و شعبيته بإنصاف المستخدمين و العمال في شركاته و مؤسساته بإعطائهم كل الحقوق التي يظمنها لهم القانون من أجور و تأمينات ،كما يجب عليه الكف عن الاسترزاق على حساب الشعب و ذلك بتخفيظ اثمنة جميع منتجاته من بنزين و غيره و يقنع بالربح المعقول ووووو…..وإني على يقين أنك تعلم جيدا اسي وجار أن حزبكم اصبح من المغضوب عليهم من اي وقت مضى خاصة بسبب تصرفات رئيسكم المشينة التي لا تمث باي حس وطني ولا مغربي بصلة…..

  • البطل
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 03:05

    لم نعد نستحمل أو نكترث لكثرة كلامكم هذا، و المخططات الخماسية و السداسية و العشرية إلخ، نريد ملامسة نتائج آنية لسياسات التنمية التي فات عليها أكثر من عشر سنين.. نريد أن نحس بالتغيير من الآن و ليس حتى بعد أن نشيب و يعيش أولادنا نفس المسرحيات..
    و أقول لكم كفا استبلادا و استغفالا و استخفافا بعقول المغاربة و ذكائهم، كولشي ولا مطور و ما تا دارش بيه مرة ثانية.

  • بحيري
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 08:16

    في ورشة علمية ، ترأسها الاستاذ محمد اوجار ، حول تنزيل مسار الثقة للتجمع ، في جامعته الشبابية فتح السي اوجار المجال للجميع للتعبير عن آرائهم والتفاعل مع نقاش صحي أطره السسد اوجار ،والذي
    أدار حلقة نقاش علمي وسياسي واكاديمي تفاعل معها مئات المتخلين والمتدخلات ، وامتدت الحوار والجدال والنقاش على مدى ساعات ، وبدون توقف ….
    وأكاد أقول إن ماجاء في حوار ااسيد اوجار مع Hespress ماهو إلا فيض من غيض ، وقليل من كثير ، ورؤى سيكتب لها الله التحقق لمحاربة الذين في قلوبهم غل …. والذين تسميهم ، سيد اوجار ، بأعداء النجاح ….وهم بالمناسبة كثر ، بيد أن سفينتك تبحر بنجاح .. فأنت ناجح في مسار تقتك التشريعي بالبرلمان .. وناجح في مسارك السياسي .. وناجح ، كذلك ، في مسار إنساني يزيدك علوا وتألقا وتواضعا وحبا من طرف الجميع …..
    لقد ربحك المغرب .. وربحك التجمع الوطني للاحرار .. وربحناك نحن بسعد وجلال أدامهما الله عليك …إنك في التجمع بمثابة الإمام مالك لدى سكان المدينة … لقد قالت العرب قديما : أيفتى ومالك بالمدينة .
    حياك الله وحفظك .

  • lahcen
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:24

    انا ارى ان المشكل يكمن في اختياراتنا ، اننا لازلنا لا نعرف ماذا نختار واي نموذج نتبع الشرقي ام الغربي فاصبجنا كالغراب فالحل الامثل في نظري هو ان نتخذ نموذجا و نتوحد عليه فاما ان نتبع النموذج السلفي ونعمل جميعا من اجل انجاحه او النمودج الحداثي ونجتهد لكي ننجح فيه وبهذا اظن اننا يمكن ان نتجاوز ما نحن فيه من صعوبات . وارى كذلك انه علينا عند الانتخابات، ان نضع برنامجا وطنيا متفق عليه من طرف الجميع باخضاعه للتصويت كما هو الشان بالنسبة للدستور وبعد ذلك تتنافس الاحزاب على تطبيقه عوض ان تكو ن الاحزاب هي التي تطرح برامجها وغالبا ما لا تستجيب لطموحات الجميع مماتترتب عليه مشاكل كثيرة .

  • ABDERAHMAN
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 11:49

    إذا لم تنجح في تسيير الوزارة فكيف للشعب المغربي أن يعهد لك برئاسة الحكومة فضلا عن انك تتنكر للقيم التي يومن بها الشعب المغربي العظيم وتدعوالفرض قيم غربية وليست كونية كماتدعي مع أن الدول التي تحترم شعوبها بما فيها الدول الغربية تتحفظ على كل ما يتصادم مع قيم شعوبها وهوحق غير قابل للتصرف فمصيبتنا في المغرب أننا اصبحنا نقلد أمورنا للعيوشيين يريدون القضاء على القيم النبيلة التي بتشبت بها هذا الشعب…

  • ABDERAHMAN
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 11:49

    إذا لم تنجح في تسيير الوزارة فكيف للشعب المغربي أن يعهد لك برئاسة الحكومة فضلا عن انك تتنكر للقيم التي يومن بها الشعب المغربي العظيم وتدعوالفرض قيم غربية وليست كونية كماتدعي مع أن الدول التي تحترم شعوبها بما فيها الدول الغربية تتحفظ على كل ما يتصادم مع قيم شعوبها وهوحق غير قابل للتصرف فمصيبتنا في المغرب أننا اصبحنا نقلد أمورنا للعيوشيين يريدون القضاء على القيم النبيلة التي بتشبت بها هذا الشعب…

  • نبيل الفلاح
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 11:52

    كــــــرهـــــنـــــــاكـــــــــم، ونـعـــوذ بـــــالله مــن شــــــرِّكـــــــم

  • السعدي
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:05

    صحيح تمة قلق في المجتمع ….
    لكن ، في نفس الآن ، تمة حراك فكري وسياسي ينم عن مجتمع يتفاعل فيه الجميع ، ويتسع لجميع الافكار والرؤى ….
    يعجبني فيك ، سيد اوجار ، شساعة فكرك وانفتاحك على الجميع ……. بما في ذلك خصومك . وهم بالمناسبة لا يزيدونك إلا نجاحا ….
    إن الوطن يتسع للجميع . والدين لله ….

  • السعد
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 14:03

    نحن قوم نحارب ابناءنا …..ونحارب نجاحهم ….. ونتبنى الفشل ………
    قل لهم سيد اوجار :
    قومي وإن جاروا علي كرام ……
    بدون مقاطعة .

  • ابو لينا
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 14:13

    صدقتم الاخ محمد اوجار ، فاستشرافكم للمستقبل مبني عن حس سياسي وطني صادق النزعة.
    اشد على يدكم بحرارة والثقة في الاحرار .

  • ملاحظ
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:14

    "…مؤكدا أن التنظيم السياسي الذي ينتمي إليه سيكون البديل لإخراج المغرب من وضع القلق الذي يعيشه….."
    ولماذا الانتظار إلى 2021؟ أليس حزبكم هو الذي شكل الحكومة؟ أليس أنتم من تسيرون أعتى وأهم الوزارات؟ فماذا حققتم؟ وماذا حققتم منذ 1978 وأنتم لم تغيبوا عن أية حكومة منذ ذلك التاريخ؟
    كفى كذبا واستغباء لهذا الشعب المغلوب على أمره.

  • المرضي
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 22:40

    انصحوا جميع المغاربة الاحرار الوطنيين ان يصوتوا بكتافة الله يرضي عليكم راه في خير للبلاد لا تنجروا وراء الوهم والشعبوية وشكرا هسبريس

  • جواد
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 12:38

    مافهمتش ما يقصد به سي أوجار، حكا والواد يطمح أن يصل حزبه الحكومة باش حل مشاكل البلاد، راكوم دابا في الحكومة الحالية أسي أوجار، لا تريدون حل المشاكل دبا حتى 2021, كنت أظن أن السياسة في خدمة المواطن والوطن ولكن هيهات ما هي إلا كذب وآفتراء والقيل والقال، فالشعب مقهور حاليا فبالأحرى أن ينتظر 2021، إن كانت لديكم العزيمة أن تنجهوا في مهمتكم الحالية في الحكومة الحالية من عدل وفلاحة، تمنيت لو تم حل الجميع من أحزاب وبرلمان وحكومة، ويحكم الشعب نفسه بنفسه. رجال السياسة آنقرضوا رجال الوطن آنقرضوا رجال خدمة الوطن بحق لا بكذب آنقرضوا، ها نحن نستمتع بلعبتكم إلا أن يفرج الله عنا

صوت وصورة
الرميد والزواج في 16 سنة
الأحد 17 مارس 2024 - 23:27 6

الرميد والزواج في 16 سنة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي
الأحد 17 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الأحد 17 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
ملهمون | تحدي محمد الخواتري
الأحد 17 مارس 2024 - 22:00 2

ملهمون | تحدي محمد الخواتري

صوت وصورة
فين غبرتي | حسن الصواري
الأحد 17 مارس 2024 - 21:30

فين غبرتي | حسن الصواري

صوت وصورة
تفاصيل حادث قاتل بأزيلال
الأحد 17 مارس 2024 - 20:52 9

تفاصيل حادث قاتل بأزيلال