أخنوش: الفقر عدو "الأحرار" .. والتجمّع زرع الأمل في الأسر

أخنوش: الفقر عدو "الأحرار" .. والتجمّع زرع الأمل في الأسر
السبت 22 شتنبر 2018 - 23:45

قال عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، إن حزبه أصبح “حزب الإنصات إلى المواطنين”، مستدلا بالجولات التي قام بها “للمساهمة في النموذج التنموي استجابة لنداء الملك”.

رئيس التجمع الوطني للأحرار وهو يستعرض التشاور الذي فتحه الحزب بهدف الاستماع إلى المواطنين للنهوض بالقضايا الاجتماعية، وفي مقدمتها المدرسة العمومية والارتقاء بالوضع الصحي وتوفير الشغل للشباب، أضاف قائلا: “زرنا جميع جهات المغرب. وفي الوقت الذي كنّا نبحث فيه عن الاجابات، كان أعداء نجاح الأحرار يروجون الشائعات لضرب الحزب”، وتابع: “نعرفهم جميعا، وسيأتي الوقت لكشف هؤلاء وممارساتهم”.

واعتبر أخنوش، ضمن مشاركته في الجامعة الصيفية لشباب حزب التجمع الوطني الأحرار، أن “هؤلاء استهدفوا الحزب لأنه يقوم بعمل جاد وأعطى معنى جديدا للسياسة وقطعنا مع فكرة الدكاكين السياسية”، مضيفا أن حزبه نجح في الإشعاع واستقطاب الكفاءات والشباب والنساء.

وبعدما أوضح رئيس الأحرار أن “أعداء الحزب هما الفقر والهشاشة؛ لذلك لا بد من إكمال المسار لأننا زرعنا الأمل في الأسر المغربية لضمان تعليم جيد وصحة للمغاربة وتشغيل للشباب”، قال: “نحن في المسار الصحيح بخلق وسط معتدل ومستقل بقراره”.

وأشاد أخنوش بالخطابين الملكيين الأخيرين الذين يهدفان إلى الرقي بالمجتمع المغربي، مؤكدا على انخراط الحزب في معالجة الاختلالات التي تعاني منها القطاعات الاجتماعية.

وقال في هذا الصدد إن “المغرب يمر بمرحلة دقيقة، والتجمع الوطني للأحرار قدم وسيقدم إجابات عن الأسئلة التي يعرفها المجتمع عبر خلق فرص مناصب الشغل، لأنه إذا وعدنا بخلق مليوني منصب شغل فنحن قادرون على الوفاء بذلك”، مضيفا: “نريد من الكفاءات الوطنية أن تُمارس السياسية لتوفير هذه الفرص”.

وأبرز زعيم “الحمامة” أن الحزب سيواصل الترافع في الحكومة على جميع المضامين التي جاء بها مسار الثقة وتحقق بعضها اليوم، ومنها التعليم والصحة، وقال: “نقترح العديد من الإجراءات في مجال المقاولات وتكوين الشباب لضمان العيش الكريم وتشجيع القطاع الخاص وإعادة الثقة للمستثمرين”.

ودعا أخنوش وزراء حزبه إلى تحمل المسؤولية في تنزيل مسار الثقة والترافع على ما تضمنه لصالح المجتمع المغربي، والسعي إلى تربية الأجيال على الوطنية، مشيرا إلى “ضرورة تكثيف الترافع من أجل ترسيم الأمازيغية لغة رسمية لتجنب التراجع الذي يسعى إليه اليوم البعض بهدف التراجع عن المكتسبات التي تحققت منذ خطاب أجدير”.

وقال المتحدث ذاته إن “الأمازيغية لغة رسمية بفضل حكمة الملك ونضال الحركة الثقافية الأمازيغية”، وطالب بـ”القطع مع الفكر الانهزامي وضرورة تحمل المسؤولية والتحلي بثقافة التصدي والإصرار للحفاظ على نظافة المشهد السياسي، خاصة في مواجهة الشعبوية”.

‫تعليقات الزوار

79
  • مغربي
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:13

    لن نقبل ببديل عن حزب الاحرار ليقود الحكومة المقبلة لما يتوفر عليه من كفاءات وتجربة وان خطاء الشباب في المرات السابقة بمقاطعته الانتخابات واعطائه الفرصة لحزب الندالة والتعمية فلن يعيد الكرة مرة اخرى فالشباب مجند ان شاء الله بان يمنحكم ثقته وينتقم من البيديجي الذي اذاقه العلقم منذ ولاية بنكيران هذا وعد منا لكم ويكفينا ان جلالة الملك راض عنكم حتى نؤيدكم في مشروعكم . اما لشبيحة البيديجي اقول انكم قوم تبع لا قيمة لكم عندي وان منحتموني ملايين الديسليكات.

  • ولد فشوش
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:18

    عدوكم الفقر ورتهميش نحن بنسبة لكم مجرد اصوات و ارقام لا يهمكم سوا مصلحتكم الخاصة و خير دليل المقاطعة كيف عرت عورتكم ولحد الان لم تستجيبو الي مطالبة بنقص في المحروقات ان كنتم حقا تحاربون الهشاشة و توفير فرص الشغل لشباب حبدا لو قمتم بخفظ ثمن البنزين لنعرف ان نيتكم صادقة . اما البروبغاندا لم تعد تنطلي علا احد الشعب فقد الثقة في جميع الاحزاب نقطة نهاية .

  • Ancien habitant de Tamezgha
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:18

    L'amazigh est institutionnalisée depuis Ajdir. Cependant tant qu'elle ne requiert pas le même nombre d'heure à l'école sinon plus elle restera lettre morte. Les opposant à sa promotion dans le développent du tissu social et économique sont très actifs. Les amazighs d'Afrique du Nord et du sud du sahara (Nifer Mali tchad… ) ont du pain sur la planche.

  • كريم التطاوني دار اسنوس
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:20

    الا حرار هم الا مازيغ اذا ما ترجمنا امازيغي الى اللغة العربية فستعطينا كلمة الاحرار هو يتكلم عن الا مازيغ سكان تامزغا من مغاربة وجزائريين وتونسيين وليبيين ومصريين وماليين وهؤلاء هم الاحرار باللغة الامازيغية

  • مقاطعون
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:24

    دمتم فخرا لهذه الأمة ، نحن جنود مجندين وراءكم ،

    إن كان الفقرعدوا لكم ،فهو عدونا أجمعين ،

    سنحاربه حتى ينقرض الفقر و الفقراء ،
    بإذن الله ،وبفضل سياستكم النيرة ـ فإلى الأمام ـ

  • الحبيب
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:24

    كان الله في عونكم مع الفقر, وما أكبر خوفكم منه, فلقذ كاذ يكون كفرا, لزاما من حقكم تخافوه, أما نحن الفقراء فعدونا المشترك هو الثراء الفاحش, و مع ذلك نتعايش معه رغم جوره…..

  • jamal
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:24

    لقد ماتت كل الأحزاب و انتهت صلاحيتها ولن تنفعكم الشعارات الانتخابية في إعادة أحيائها لقد تخليتم عن مصلحة الوطن والمواطن و دافعتم عن امتيازاتكم و مصالحكم و شركاتكم لن يصدقكم أحد سوى من يعملون معكم ولهم مصالح مشتركة معكم إلى مزبلة التاريخ

  • Khalid
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:27

    اول نتيجة ترونها على الميدان. الاحرار قادمون لامحالة.

  • متتبع للشأن السياسي
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:28

    التجمع الوطني للاحرار في نظري هو البديل علينا ان نعطيه الفرصة من اجل اظهار ما لديه.

  • ذ.نجيب بالعاصمي
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:28

    بتحكيم المرجعية التاريخية للحزب يتاكد زيف شعارات القيادة الان والضحك عاى ذقون المغاربة واغراقهم في الاوهام.

  • الياس
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:29

    احترم اخنوش لأنه يتحدث بحرقة عن المغرب.. باين ليا تيبغي البلاد بززاف.

  • احلام فناش
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:31

    مساهمة حزب الاحرار في التأطير و تكوين جيل جديد من الزعماء السياسيين. الى الامام و لا تلتفتوا

  • فيصل
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:32

    هذا الخطاب نابع من عمق الواقع المغربي. الشباب اليوم في قاعدة الانتظار ينتظر من ينصفه. فقط الانصات و الانصاف

  • سعيد
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:34

    اخنوش رجل المرحلة برافو عليكم ايها الاحرار

  • Imane
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:34

    الفقر و الأمية و البطالة معضلات كبرى تنخر المجتمع. نتمنى ان يتدخل الكل لحل هذه الأزمة.

  • Ali Wafi
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:36

    هادشي مهم بزززاف
    "تحمل المسؤولية في تنزيل مسار الثقة والترافع على ما تضمنه لصالح المجتمع المغربي، والسعي إلى تربية الأجيال على الوطنية""

  • حميد حنصالي
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:40

    التجمع الوطني للاحرار يسير في المسار الصحيح. خطوات جريئة و شجاعة يقوم بها مسؤولو هذا الحزب.

  • الهاني
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:40

    صراحة ميناء الحسيمة نفذت وعود اخنوش للبحارة وخياطي الشباك بتوفير المضلات والوسائل الموفرة للراحة اثناء مزاولتهم لعملهم….تحية لاخنوش ولامثاله..صراحة

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:40

    اتمنى من هذا الحزب ان يقود الحكومة المغربية بعد الانتخابات المقبلة و ان يكون على راسها السيد عزيز اخنوش المعروف بكفاءته و ثقافته و نشاطه اللامحدود و ذكائه ايضا خصوصا انه رجل اعمال ناجح و اثبت قدرته على تسيير مؤسسات الدولة و لنا اكبر مثال على نجاحه حينما اصبح المسؤول الاول عن وزارة الفلاحة منذ سنوات طويلة و لولى نجاحه في هذا القطاع الاستراتيجي لما استطاع البقاء في منصبه منذ 2008 الى اليوم اما حزب العدالة و التنمية فهو يفتقد الى التجربة بالرغم من وجود بعض الاسماء النزيهة و الطيبة في صفوف اعضائه لكن الفساد طغى على كل شيئ.

  • ahmed
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:40

    النجاح حليف الاحرار . دام لكم النصر

  • عيسى اسو
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:41

    العزيمة و الإرادة قوية لدى هذا المسؤول السياسي الناجح. واخا تيحاربوه مازال يواصل و يواصل و يواصل

  • ممكن
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:41

    هل يمكنكم أن تحاربو الفساد فعلاً فهو أول أعداء الفقر والبطالة
    هل يمكنكم أن تفعلو مالم يقدر أن يفعله كل الحكومات السابقة وبدلك يمكن أن يفتخر بكم كل مغربي
    هل يمكنكم أن تحققو شعاراتكم إلى عمل حقيقي وليست كمن سبقوكم إلى الكراسي
    والله كل شيء ممكن ادا توفرت الإرادة الجسنة والنية الصادقة للرفع من مستوى هذا المواطن المغربي

  • اليعقوبي
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:43

    الاحرار ابانو عن تجربة متميزة في علاقتهم بالشباب. و كلشي تيشيد بهدشي. بغينا الاحزاب الاخرين حتى هما اديرو بحال هادشي.

  • نبيل
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:47

    الان بدأ يتضح للجميع أن أغراس أغراس ليست مجرد شعار بل عمل ميداني يهدف الى صناعة التغيير وتحقيق التنمية المنشودة ، برافو شباب التجمع الوطني للاحرار

  • ولد حميدو
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:49

    الاستثمار ليس هي الأسواق الممتازة أو العقار فهده تجارة و لمادا لا توظف الأموال في تشغيل يدخل العملة الصعبة بالتصدير مثل الصيد البحري و الصناعات الخفيفة
    أغلبية المغاربة يعيشون بالتجارة الغير مهيكلة و أنشطة غير موازية بما فيها السعاية و لكن لا بد من تغطية صحية شاملة بمساهمات ما عدا دوي الاحتياجات الخاصة اما الآخرون فلا يعقل أن منهم من يصرف 30درهما في السجائر و يشتكي من انخراط ب 100شهريا
    المغرب ليس بالسوداوية التي يروجها الفاشلون فهل ادا كان 80%من المغاربة يعيشون الفقر كما يزعمون فهل ستكون عندنا الآلاف من فروع الابناك و العديد من المتاجر الممتازة و المطاعم الفاخرة و المنتجعات كلها مملوءة
    فلولا الخير لما كسب المتسولين أكثر من 200درهم يوميا
    الفضل يعود لغالبية الشعب اما الحكومات فلم تؤدي مهامها كما يجب

  • ليلى
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:54

    أخنوش زرع دينامية جديدة في الحياة السيلسية هذا شيء يفرح

  • omar
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 01:00

    اللهم حكومة الأحرار ولا حكومة البيجيدي التي لم نر منها سوى العذاب والمعاناة لأكثر من ثما نية سنوات..

  • سعيد
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 01:00

    عهد جديد عهدناه مع عزيز أخنوش نزول الى الميدان النقرب من المواطن دفع بالشباب لمراكز القرار كلها أمور لم نعهدها في الأحزاب السياسية الأخرى

  • عدونا القهر
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 01:05

    تناوبت علينا كل الاحزاب فلم نجد خيرا في الاحزاب
    اصبح الشباب يرمي بنفسه في البحر
    والبنات حدث ولاحرج
    والشياب منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر يائس من بئس الحياة
    والاحزاب تتصارع من اجل الحكم

  • البيضاوي
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 01:12

    إذا كان ممكن أن تبقوا في الكلام السهل العادي الذي يستطيع المواطن أن يهضمه و يتقبّله لا داعي لإطلاق الشعارات الكبيرة و الضخمة التي يعلم أصغر طفل منا أنها غير صحيحة حزب الأحرار ليس استثناء و لن يكون كذلك لأن تركيبته لا تساعده إلا إذا عمل ثورة حقيقية داخلية بإثراء هياكله بأشخاص يعرفون إمساك العصى من الوسط احتراما لذكاء المغاربة..

  • Sahraoui
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 01:17

    لاثقة في الأحزاب ولاثقة في البرلمان ولافي الحكومة الثقة فسيدنا أمير المؤمنين بوحدو، المغرب منذ 1200 عام وهو يحكم بإمارة المؤمنين…ينبغي المناداة بتغيير الدستور يكون فيه الملك هو كل شيء …وبذلك لن نضيع الوقت ولن نضيع الأموال …البلاد في حاجة ماسة لكل ذلك…ماذا جنينا منذ 2011

  • الوجدي
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 01:18

    أسيدي اسمحوا لينا ، نحن الفقراء لا نلقى الراحة في حزبكم ، و الله بدون نفاق ، لا ألقى الراحة في حزبكم ، الله يجيب ليكم التيسير ، شوفوا الأغنياء راهم فادين يساعدوكم .
    احنى غير الي جاء يدوز اعلينا الدكاكا والمرحلة !
    اخطيونا اعليكم ، راه لمغاربة الكل محبط، و فقدنا الثقة في اغلب السياسيين و في السياسة كذلك

    خصنى تغيير جذري و فعال

  • Azeddine lbkhati
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 01:21

    يا صديقي يا صاحب البيمبات ليتق بك المغالبة إبدأ بتخفبض سعر المحروقات ، إن لم تستطع إرحل فإنه غير مرغوب فيك.
    السياسيون كالقردة إدا تفاهموا أكلوا الزرع و إدا تنازعوا أفسدوه

  • الحسين
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 01:34

    اتمنى من كل قلبي ان يحل جلالة الملك جميع الاحزاب وطرد تلك الوجوه السياسية التي نشمئز من رؤيتها
    وتؤسس اجزاب من خيرة شراب المملكة

  • ولد حميدو
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 01:44

    كتيبة البيجيدي في مواجهة كتيبة الأحرار
    و لكن التفوق للبيجيدي ما عندو ما يدار اما الأحرار أغلبيتهم في التجارة و الأعمال ما عندهمش الوقت بزاف خلاو غير الدراري ينقطو و انتظروا طلوع الفجر ستتضاعف السلبيات و في نفس الوقت حجة و زيارة و انا أتساءل لمادا كل واحد يحمل معه هاتفين أو أكثر للمسجد
    العفاريت في مواجهة التماسيح

  • حسين عمري
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 01:49

    كثرة الكلام تسقط في الزلل.استأثر مل سمي "جامعة صيفية" ،للاحرربأهتمام كبير، لكثرة الخرجات غير المسبوقة لقياداته.التي دكرتني بخرجات قيادات المرحوم،"البام،"اخنوش قال كل شيء ..ثم الوزير الصامت اوجار هو أيضا ابان عن حنكة سياسية،كانت مخبأة تخت البذلة السوداء..أستوقفني هجوم "دونكبشوطي" على الاعداء،وفي مشهد مثير لم يسمهم المغاربة جمبعا يعرفون من عنيت! لكن السؤال :حسادك وأعداؤك ما الذي دفعهم لإرتكاب هذه المعاصي؟تصدرك لأغلبية برلمانية..؟تهافت المنخرطبن للانصمام احزبك؟..انت خير من يعلم نوعية الحاضرين في لقاءات أحزاب الإدارة..أكدت ان عدوك هو الفقر والبطالة وبإ مكانك ان توفر مليوني منصب شغل!..أفلحت إن صدقت،!!،كن على يقين ان جميع الشباب العاطل بالمغرب سيلتحقون بصفوف حزبك..لكن إحترم ذكاء المغاربة.!!ولاتستغل العوز والبطالة لإستحمارهم..اما التعلبم والصحة فأورلش مفتوحة لايكفي التباكي على حالها، ماهي ٱستراتيجبتكم لحل مشاكلهما آنيا وانتم ضمن حكومة ؟ الفقراء الذين اصبحوا أحباب لك هم الذين وصفهم وزير من حزبك"مداويخ"وانت "ما حاشتها لهم حتى ببلاغ".. قل ما شئت عقاب الشعب اليم..

  • Abderrahim murcia
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 01:52

    أكبر حزب من الكاذبين وغير الأكفاء وحزب المال والسلطة في شخص أمينه العام أخناتون العظيم إن كانت العدالة والتعرية أفقرت الشعب فأنتم ستكملون الباقي.لم يعد الشعب يتق في أي حزب كلكم منافقين

  • مول حنص
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 01:53

    لا يوجد في القنافذ أملس
    والسياسيين كحافظات الأطفال تغير لنفس السبب

  • حليمة بنت المهمشة
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 02:39

    الشباب اللذين ينتظرون زودياك للهجرة لإسبانيا اكثر ممن حضروا مؤتمر الشبيبة
    العبرة بالخواتم والهربة

  • Rajawi
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 02:57

    انتم طاغية واكثر .تلمغاربة هناك من يعرفونكم وهناك مساكين مقلوبة عليهم القفة تقول اسي خنوش تحارب الفقر لمادا لا تقلص ثمن سعر البنزين الذي تتحكم فيه وكل برلماني له 3000درهم من البنزين اما ان يستهلكه او ترجع اليك لديك صغقة مع البرلمان في البنزين …..تقول انك مع تلمواطنين والموظفين ر ئيس الباطرونا مزوار انه منكم فاليتجاوب مع الاجراء وسنرى هل انتم مع الطبقة الكادحة ام لا .اما الحكومة وااتي يفودها المثباح لا ثقة فيهم ولا انت كذلك اننا لا نثق فيكم نطلب من الله ام يمحي هدالمغرب من الخريطة نشي غي وصلات لعظم راه فات في كلشي

  • غ،ص، مغربي
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 04:00

    حكومة الاحرار في الضل…
    ومن له أغلبية الوزراء ،والوزارات الأهم في الحكومة الحالية !اليس حزب الاحرار ستة عشر وزير ،من الفلاحة والصيد البحري والمالية والاقتصاد وغيرها…وما لحزب العدالة والتنمية الا اسم تصدر الحكومة ،سبعة وزارات ،وليست الأهم ،مثل حقوق الانسان والاسرة والشغل …
    والنتيجة وزراء الاحرار رجال اعمال منشغلين بشركاتهم اكثر من اَي شيء ءاخر…
    ولحد الان لم يستجيبوا لمطالب الشعب ،خاصة بعد المقاطعة لبعض المواد نضرا لغلاءها…وخاصة المحروقات، التي تعد المادة الاساسية للإنتاج والمواصلات ،كلما ارتفع ثمنها ،ارتفعت أسعار كل المواد الاخرى…
    وكما قاطع حزب الاحرار الحكومة بعد انتخابات ٢٠١٦،بالبلوكاج المفبرك فستكون مقاطعته في التحقيقات المقبلة…وقد اعذر من انضر …والله المستعان…

  • مغربي قدييم
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 04:52

    نعم حزب عدوه الفقر، جميع قياداته ملعقين من فلوس الشعب او بغاو يزيدو يتلعقو
    نورمال

  • mourad
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 05:10

    بالله عليكم وضحو لي الكلام أكثر حتى اعلم لأني لم اعد استحمل ان يصعد شي واحد فوق شي منبر ويقلي علمو اولادكم الوطنية واتيبان لبهم نحن مرتزقة او مدا اسيدي علمو نتوما ولادكم الوطنية تاع بصح وقولو ليهم لاصل هو لمغرب ولجنسية هي لمغرب ونجي نشوف شكون لي عندو 2 جنسيات ولادنا او ولادكم الله يرحم لواليدن يلا بغيتي تقطع لواد شوف ليك شي قنطرة اخرى اما الفقر ولهشاشة و التعليم وصحة هده القنطرة كلهم مرو منها حسبنا الله ونعم الوكيل غدي طرطقو لينا لمرارة تتكلم على الفقر وانت تحلب جيوب المغاربة صباح مساء في قنينة غاز وفي محطة وقود 6 اشهر والمغارب يدعونك الى تخفيض ولم تكلف نفسك ان تتحدث معهم او هدا الموضوع محرم عليك الكلام فيه

  • Fassi
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 06:33

    احب محطات إفريقيا وزعيم حزب التجمع الوطني للأحرار الذي وصف أحد مسيريه المقاطعين بالمداويخ يقول: (إن حزبه أصبح "حزب الإنصات إلى المواطنين").
    يا للعجب لم يقم بإقالة بوسعيد ولم ينقص سنتا واحدا من ثمن الكازوال ومع ذبك يريد أن (يدوخنا) يكلامه المعسول.
    صدق من قال: أسمع كلامك أصدقك، أرى أفعالك أستعجب.
    أما من يشكر في هذا الحزب فأكيد أنه من الرابحين في السوق، غير أننا لم نر من الأحزاب المغربية والساسة المغاربة غير التضليل وآخرهم القرار القاضي بمنع التعليقات في الجرائد الإلكترونية.
    فقدنا الثقة بكم ابتداءا من بنكيران مرورا بالعنصر وأخنوش وبنعبد الله ولشكر وانتهاء بابن شماس ونبيلة منيب.

  • مﻻحظ
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 07:01

    اﻻحرار شاركوا في جميع الحكومات تقريبا ، ،وتراسوا مجموعة من المجالس ، فمادا حققوا.؟ مثلهم كاﻻحزاب اﻻخرى .انا، واوﻻدي.وعائلتي ومن بعدي الطوفان.

  • Mohamed
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 07:52

    يجب اعطاء فرصة لحزب الاحرار و الاصالة لقيادة الخمومة المقبلة لمادا؟…لان هده الاحزاب تملك طاقات شبابية ..لانهم لم يقودا الحكومة من بعد …لانها احزاب تحمل برامج تنموية ناجحة ….

  • ahmed amednagh
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 07:53

    ما كان الفقر يوما عداءا ، لأن الفقير لا حيلة له ولكن العكس .
    الأحرار هم أعداء البشرية ولا يبالون لأحد
    والتجمع هو الذي يلقي السموم في المجتمعات والأسر كذلك إن أردتتم حقيقة الأمر ….

  • عبد القهار
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 08:03

    تتناوبون على هدا الوطن بعد تكبيل يديه ورجليه .كعاهرة فقدت الامل في كل شيء واصبحت لا ترى حتى وجه من …
    اعتدر على قبح الوصف لم اجد غيره لايصال حال الاني للمغاربة…

  • خالد
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 08:25

    السلام عليكم
    يظهر أن حزب الاحرار بدأ حملته عبر إرشاء بعض الأشخاص للتعليق على هذا الفيديو.
    عندما بدأت قراءة بعضها تخيلت فعلا أان أخنوش و شردمته يريدون لي و للمغاربة الخير.
    و الله لن أصوت حتى ترتبط المسؤولية بالمحاسبة على الواقع.

  • redy
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:01

    qui veut faire quelque chose de bien il faut pas le dire . montrer et apres vous pouvez parler. et ceux qui ecrivent ici sont 100% de partie et de cote de ce ce monsieur "achanouch!!"
    et je suis sure et certain que tout le monde a predu l espoir de vous. soyez raisonable mieux de dire et ecrire n importe quoi..

  • filali
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:14

    رغم انني دابت على العزوف السياسي والانتخابي الا انني قررت المشاركة واسرتي الصغيرة في الانتخابات المقبلة والتصويت لصالح حزب الحمامة .

  • Mohajir
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:26

    ا سيدي ردنا غير ذاك 17مليار ربح غير قانوني واخلاقي دلمحروقات وزعها على الفقراء اذا كان الفقر عدوا للحزب, حينها سيجدد الشعب ثقته في الحمامة.

  • "الأحرار"عدو الفقراء
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:32

    يبدو أن هناك خطأ في عنوان المقال أو زلة لسان لأخنوش. حزب "الأحرار" ليس عدو القفر بل عدو الفقراء وهذا بالضبط.ما يريد قوله.

  • استاذ
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:38

    اودي رجع 1700مليار..و عالج كوزير الفلاحة و الصيد البحري..عاد تكلم عالفقر..سردين ب 15dh..الناس كتموت في البحور طلبا الهجرة والاحرار كيديرو في حملة انتخابية…تفوووو

  • ahmed
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:39

    جميل أن نزرع الأمل لنحصد الريح
    شباب البغرير لهم آمال كبيرة في الحركة الى بلد إدا وعد أولاده يفي بوعده
    هرمنا ولم نر إلا شياطين الإنس يتفننون في الكدب ونهب كل من دب وهب
    وكفى بالله حسيبا ورقيبا

  • Mouatine
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:02

    يظهر ان الذباب الالكتروني المخزني يساند بقوة الذباب الحر. هل من المعقول أن تجد كل التعليقات تساند اخنوش في اسود ايامه !!

  • احمد علي
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:56

    لا الاحرار ولا غيرهم يقدرون على تنمية البلاد لان مفتاح التنمية هو التعليم والتعليم عدو الانضمة الدكتاتورية و منه لا تنمية ولا هم يحزنون في المغرب الا ان ينزل الملك بتقله لتغيير النخب الحالية و العمل على استقلالية القضاء اولا و ارساء نضام تعليمي جيد

  • مواطن
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 11:06

    لا أحزاب سياسية لا ثقافة لا رياضة لاقتصاد لا شيء يوحي بمستقبل أفضل في هذا البلد

  • الفقير
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 11:10

    الفقر عدو الاحرار، عرفناها سابقا، يعني انتم اعداء الفقراء، وانتهى الكلام..

  • ملاحظ
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 11:14

    نهاية الاحرار.نهاية الاحزاب.نهاية الريع.نهاية رجال المال و السلطة.يحيا المواطن و الوطن.

  • مواطن
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 11:17

    استمروا في المقاطعة الى الابد فقارون يدا يظهر ضنا منه ان المقاطعة انتهت

  • Amar
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 11:46

    صراحة كتاءب اخنوش دايرة خدمتها.

  • غريب في وطني
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 11:55

    قال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه "لو كان الفقر رجلا لقتلته" ولكن من افقر ويفقر المغاربة? نحن سنقاطع الانتخابات والشعارات الكاذبة لجميع الاحزاب.
    تمتعوا قليلا والحساب عند رب العالمين.

  • ben moha
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:09

    لن أصوت لأي حزب ما لم تلغى تقاعد البرلمانيين وخفض من أوجورهم إلى 12000 درهم وبتصريح معلن في الجريدة الرسمية وعلى جميع المنابر الإعﻻمية السنعية والبصرية

  • رقم مغربي
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:11

    الى كل الواهمين والمراهنين على حزب – الاحرار – اقول لن ينفعكم ندمكم بعد فوات الاوان يعني ان هدا الحزب الاداري لا يريد فعلا انتشال المغاربة من الفقر كما يدعي وان ما يبحث عنه هو تبييض وجهه وكسب المزيد من المؤيدين وبالتالي الاصوات لتخزينها ليوم الفتح المبين اي يوم – الانتخابات – وبمجرد تمكنه من الفوز سيدير ظهره لكم كما سبق وان عشنا مع – الاتحاد الاشتراكي – وحزب – العدالة والتنمية – فلا تنسوا انهم يمثلون وجوها لعملة واحدة فما يعملون من اجله ليس له صلة بمصالح الفقراء والمعوزين بل مصالحهم التي من اجلها هم مستعدون للنصب والاحتيال وخداع السدج والمدوخين كما وصفونا من قبل فاحدروا هده الدكاكين السياسية ولا تعولوا عليها اطلاقا

  • jamal
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:16

    الفقر طبعا سبب المشاكل بالمغرب، لكن أخنوش وامثاله هم الذين يسعون لتفقير المغرب.

  • عماد امين
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:23

    الاحزاب المغربية تاريخ اشخاص و ليست تاريخ الشعب المغربي المناضل

  • bassou
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:52

    ربما تلك الأسر التي تزعمون أنها تثق فيكم هي أسر لا تعرف المغرب الحقيقي العميق، أو هي أسر خيالية من نسج الوهم.. أو لربما هي تلك الأسر التي تنتفع منكم..أما الشعب المغربي فهو مدرك كل الادراك ما ينفعه وما يضره…
    لا لبيع الأحلام….. المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين…

  • Abdellah
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:52

    لا خير في من يشتري البسطاء بالمال.

  • حالم بالحرية
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 13:26

    تمنيت و اتمنى ان يكون الذين يدعون العدالة عادلين و الذين يسمون انفسم احرارا ان يكونوا شرفاء نزيهين غيورين على بلدهم لان كلمة احرار تعني لي ما ذكرته و اتمنى ان يصل هؤلاء الاحرار الى السلطة و يبرهنوا للمواطن المتطلع للحرية و الكرامة و المساواة انهم يستحقون ثقته المفقودة التي اصبحت شبه منعدمة.اتمنى ان لا يكونوا خلفا لمن سلف في كثرة الوعود الكاذبة و زيادة معاناة المواطن لا قدر الله.اتمنى وعودا تليها افعالا تغير احوالا .اتمنى لكم ان تعيشوا دائما احرارا ابناء وطني

  • المخضرم
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 13:29

    الحمد لله وحده ولا يدوم إلا سواه.بكل أسف شديد وبعد مراجعتي للسنوات الماضية و خصوصا منذ السبعينيات إلى يومنا هذا ومع تجربتي مع أحد الأحزاب السياسية الكبيرة ولمدة 20 سنة خرجت بفكرة أن لا أحد لا يهتم إلى الطبقة الهشة ولا المساكين ولا الضعفاء ولا اليتامى.لا أومن ولم أثق في أحد.لأنني عشت عقود ولا حظت أن جميع المنتخبين يصرفوف أموالهم الخاصة للوصول إلى المناصب اما في الجماعات أو البلديات او البرلمان…. الخ.والسياسي الحقيقي اليوم هو ذلك المواطن الذي يساهم سرا او علانية في مساعدة الفقراء و المساكين و اليتامى و ذوي الاحتياجات وذلك لوجه الله.اما أنتم أيها المنافقون المكذبون هدفكم جمع الأموال و استنزاف جيوب المواطنين .من منكم فكر في تأسيس مؤسسة إجتماعية يكون لها فرع او فروع و صيت في البلاد؟ اللهم الطف بنا و ارحمنا برحمتك الواسعة انك اللطيف الرحيم الواحد الوحيد والسلام

  • المخضرم
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 14:07

    لقد صدقت يا زعيم الاحرار.الفقر عدوكم تبعدونه على انفسكم ايها الاحرار وكذلك الفقراء لانكم تحبون المال والثروات لا غير .كم من مؤسسة إجتماعية في ملكيتكم وتحمل اسمكم او اسم الاحرار تحاربون بها الفقر والتهميش؟اللهم ان هذا منكر! الفقر سبيلكم لتنقضوا علي الفقراء لان أهل المال لا يحبون الفقراء والمساكين لأنه سبحانه و تعالى ادرى بكم وبنواياكم .لذلك يوصيكم الله بمواساتهم وليس باستغلالهم وهضم حقوقهم واموالهم! ان الله الفقراء وليس الأغنياء.والحمد لله لحبه الشديد لنا.والسلام

  • مواطن
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 14:51

    غير نتا بوحدك فيك الخير والبركة تعيش الشعب وتخدمهم لاش بغينا حزب كامل

  • SI MOU
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:50

    DES conseils à si akhennouch vas garder tes affaires la politique va t'emporter avec le vent et tu vas perdre tout par ce que si le vert est cassé personne ne peut le coller l'affaire des milliards du carburant absorbé des poches des citoyens a entaché ton image de marque ajoutant à cela le blocage de 7mois dont tu es le coordinateur ta jalousie envers le pjd malgré que tu participe avec eux dans la gestion du pays donc tu n'est pas un homme fidèle et tu n'a rien à espérer des Marocains

  • ملاحظ
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:53

    لدي ثلاثة أسئلة للسيد عزيز أخنوش ولكل من يسانده:
    س1: ماذا حقق حزب التجمع الوطني للأحرار لهذا البلد وهو لم يغب عن أية حكومة منذ تأسيسه ستة 1978؟
    س2: ماذا حققت من وعودك للذين صوتوا عليك بدائرة تفراوت؟
    س3: أليس أنت من يحكم الآن؟ أليس أنت من شكل الحكومة وطردت منها من شئت وأدخلت إليها من شئت؟
    كفى استغباء بهذا الشعب

  • مغربي حٌر
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:30

    هؤلاء اللّصوص لا يستحيٌون. المغاربة مُقاطعون لهٌم و هم يتحدثون بإسمه. إذا لم تستحي فافعل ما شئت.

  • Ouadie
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 21:10

    و ا راه لوخرين كيواعدوهم بالجنة و انتم بالحياة على الارض على ديكشي كيربحوكم راه هاد الشعب مسكين بسيط و اللي جا داير لحية و جلابة كيضحك عليه كيبقاو يخربقوا عليهم هالبخاري ها ابن تيمية و كيردوهم خرفان مرة يقاتلوا بيهم في افغانستان مرة في العراق مرة في سوريا و اللي فيهم جبان و خواف كيخدم في الحزب و يولي وزير

  • محمد-الرباط
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 10:51

    قال ليك :الفقر عدو " الاحرار "..والتجمع زرع الامل في الاسر .
    إن لم تستحي فقل ما شئت. ومن سبب افقار الشعب المغربي منذ 1956 إلى اليوم إلا الأحرار وأخواتها ؟ عجيب أمر هؤلاء الناس، لا يستحيون لا من الله ولا من العباد!

  • الهادي صحروي
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 03:48

    الأحرار حزب الإنصات والكفاءات التي تخلق فرص الشغل.
    أغاراس_أغاراس
    العمل_و_المعقول

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب