واشنطن تراقب تنفيذ الإصلاحات السياسية في المغرب والجزائر

واشنطن تراقب تنفيذ الإصلاحات السياسية في المغرب والجزائر
الجمعة 4 نونبر 2011 - 01:20

أعلن نائب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون المغرب العربي روبرت ماكسويل الخميس ان بلاده تنتظر ما إذا كانت الإصلاحات التي وعدت بها الجزائر والمغرب ستطبق فعليا.

واذ تطرق الى تطور الربيع العربي في ليبيا ومصر وتونس ومجمل دول المغرب العربي، اعتبر المسؤول الأميركي ان السلطات الجزائرية والمغربية “تتخذ الخيار الصائب بكونها تتقدم الربيع العربي”.

وأضاف ردا على سؤال حول الرؤية الأميركية للإصلاحات التي يقوم بها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة “أخذنا علما بما وعدت به الحكومة الجزائرية على صعيد الإصلاحات وننتظر ما ستنفذ مما وعدت به”.

وشدد على ان “الأمر ينطبق على الجزائر كما على المغرب”.

وفي مواجهة تظاهرات مستمرة في هذين البلدين، أعلنت السلطات سلسلة من الإصلاحات السياسية.

ووضعت الإصلاحات في الجزائر برعاية الرئيس بوتفليقة من دون التشاور مع القوى المعارضة التي لا تعترف بها السلطات، والبرلمان في طور تبنيها لكنه يتردد في تطبيق بعض التدابير.

وفي المغرب، طرح الملك محمد السادس في 17 يونيو مشروع دستور جديد من شانه تعزيز دور رئيس الوزراء والبرلمان ولكن مع الحفاظ على الدور المهيمن للملك في الحياة السياسية. وتمت الموافقة على المشروع عبر استفتاء اجري في بداية يوليو.

‫تعليقات الزوار

58
  • Safi, Morocco
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 01:50

    لماذا أمريكا تحثنا وتراقبنا؟ من هي؟
    سنطبق التعديلات بدون أمر منها.. تباً لها!!

  • nidal
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 02:35

    Les USA sont,avec la France,les principaux protecteurs du makhzen marocain. Ce sont les ennemis jurés de la démocratisation du monde arabe.Il n y a qu'à voir leur comportement avec la Palestine.Rien de bien à attendre des sionistes.

  • driss
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 03:50

    ماذا تريد امريكا ؟ ان كلامها هذا يجب ان يؤخد مأخد الجد ، لانها أول مرة تعلن صراحة انها ستراقب الاصلاحات بالمغرب بينما كانت تشيد بها منذ أمد قريب؟!!!!!!

  • مواطن مغربي
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 04:45

    بوتفليقة رئيس اتى به العسكر لتجميل صورة الجزائر بعد مجازر الحرب الاهلية التي راح ضحيتها اكثر من 200000 قتيل و اكثر من 20000 مفقود لحد الان… و بالتالي الحديث عن الاصلاحات في الجزائر كذا… هو من قبيل الضحك على الذقون… فبوتفليقة لا يملك القرار في الجزائر و اصلاحاته المعلنة لم تتعد قانون للاحزاب و قانون للانتخابات شرعن التنقل بين الاحزاب… فهل هذه اصلاحات يمكن لانسان عاقل ان يصفها بالاهمية?… يوم يستطيع بوتفليقة ان يقترح دستورا يرسم اللغة الامازيغية و يعطي للجهات الحق في انتخاب رئيسها مباشرة كما فعل المغرب… حينها يمكن ان نتحدث عن اصلاحات… يوم يستطيع بوتفليقة اقرار المناصفة بين الرجال و النساء في الدستور و يقر باحترام حقوق الانسان كما هي متعارف عليها دوليا في دستوره المقبل كما هو الحال مع الدستور المغربي الحالي… حينها يمكن ان نقارن اصلاحات المغرب الجوهرية باختها الجزائرية.. يوم يستطيع بوتفليقة اصدار قانون يحمي المبلغين عن الرشوة في بلاده كما فعل المغرب و يوم يدستر هيئات الحكامة الجيدة بعد انشائها في الجزائر بالمعايير الدولية كما فعل المغرب… حينئد فقط تصح المقارنة.. و ليس قبل.

  • سيفاكس
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 06:01

    لم يبق لأمريكا و حلفاؤها الا المخرب العربي للسيطرة عليه بعد ان فقدوا الشرق الاوسط .
    العيب ليس في امريكا و انما في الصحافة العربية اللتي تأتينا بهاته الاخبار المذلة و لو لاها لما سمعنا بسوق امريكا فكفانا يا هيسبريس من المذلة و كوني صوت الامة لا الناطق الرسمي للبيت الابيض .
    وشكرا

  • saher
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 06:42

    ألف تحية وتحية لصاحب التعليق 3 بنعلي .ع

  • haylili roma
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 07:27

    les usa ou plustot l'anaconda est en train de preparer pes moutons pour le prochanin aid….
    maintenent elle est en phase de deguster la libie accompagné d'un petrol champagne de premiere qualitée…a la sante…a la sante

  • khalid
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 08:51

    قبل ان يطالبنا الأمريكن بالاصلاح عليها ان تصلح نفسها فالفقر مدقع وملايين بدون سكن وبدون عمل ونظام انتخابي متخلف لان فاقد الشيئ لا يعطيه.نحن مع الثورة العربية ولكن بنفس الوقت نرفض تدخل امريكا فهي تقف مع اسرائيل وضد مصالح الفلسطينين والعرب اجمعين.على امريكا وبريطانيا ان يصلحوا خطاهم التاريخي في فلسطين والعمل على اعادة كل اللاجئين الى ديارهم وعودة اليهود من حيث اتوا عندها ممكن ان نقبل نصائحهم.

  • Ali
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 09:16

    Rèformes impossibles au Maroc, il n y a pas de volontè politique tant que la pauvretè subsiste l'injustice domine, l'enseignement truqué; le classement du Maroc au rang 130 par le PNUD tèmoigne de l'èchec et de manque de volontè de reformes -la Tunisie et l'Algèrie se portent mieux

  • المعاضيد
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 09:17

    نسئل الله سبحنه اتقدم والازدهار والاصلاح فى جميع القطاعة فى وطنين الحبيب المغرب تحت رعاية صاحب اسمو الملكى محمد السادس ونتمنا لشعب الجزائر كل ما يصبو اليه من خير والى جميع الد وال الاسلامية انشاء الله

  • مغربية
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 09:41

    الجزائر عندها من الاسباب للقيام بثورة اكثر من المغرب، لان المغرب متقدم عنها بسنوات طوال، البنية التحتية عندهم بئيسة، البطالة اكثر من المغرب ما يفسره (حريك) حتى الاطفال الصغار، الجزائر فيها فساد اكثر من المغرب، ثروات بترولية و غازية و الشعب ياكل من القمامة و ياكل بطاطس الخنزير و لحوم مستوردة من السودان و يا ريتها كانت رخيصة الثمن، الجزائر اضعف الايمان تطور الفلاحة حتى يكون عندها امن غدائي. الجزائر فيها قمع و مصادرة للحريات و حريات الصحافة و فيها حكام لا يختلفون من المافيا، كالعشرية السوداء بدل ان تقترح حلول اخرى و توعي الشعب لكي لا ينجح الاسلاميون المتشددون قامت بالتقتيل و حرب الابادة في حق شعبها الاغر، و زيد وزيد هذا فقط ما نعرفه و ما خفي كان اعظم، زائد ان نظامهم ضد التيار و لا يعطي صورة مشرفة في الخارج و يساند الحركات الشادة في العالم و يخسر اموال الشعب على الغريب (بوليزاريو) بدل ان يصرف على الشعب الجزائري و ذلك من اجل تحقيق حلم رجل مات و شبع موت (بوخروبة). النظام الجزائري مازال يعيش في العصور الغابرة عصر التتار و المغول.

  • Arbre malade
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 09:46

    A voir comment les choses évolues, vous pouvez attendre le changement! c'est pas pour demain
    Tout visiteur du Maroc est frappé par les inégalités économiques et
    sociales qui continus, dès qu'il s'éloigne des palaces et des quartiers des milliardaires. La pauvreté est criante, les inégalités économiques et sociales se creusent, les féodaux s'enrichissent scandaleusement et la corruption est généralisée.
    Un seul remède pourrait soulager notre arbre malade, c'est d'arracher les mauvaises herbes qui bloquent sa croissance et l’étouffe.

  • yasmine
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 10:07

    je vois qu'esque les marocains on contre l'algerie moi personnellemnt je pense que c un bon debut ou nchallahh il ny aura plus de frontiére entre les deux pays

  • ابن الشرق المغربي
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 10:11

    ان نشر هكذا اخبار يجعل المواطن المغاربي يشعر ان بلداننا اصبحت مستعمرات غربية. و لا حول لنا و لا قوة الا ان نسمع و نطيع لما تملي علينا اميركا و حلفائها و نجيب سمعنا و اطعنا و نحن من الضعفاء الصاغرين الذين لا يقوون الا على قهر شعوبنا و اذلالها . بل كيف ان تقوم لنا قائمة و معضم سياسيينا و اصحاب القرار في بلداننا متزوجون بنساء اجنبيات جلهن معاديات للدين و الدولة معا. كما ان رؤساء الاحزاب خدام اديولوجيات معادية للاسلام ان لم نقل محاربة له و على كل المستويات. افسحوا المجال للشباب و للاسلاميين ليدافعوا عن البلاد و العباد و الكرامة ان بقيت هناك كرامة. واذا كان لا بد من الانبطاح للغرب و الشرق فانه من الحكمة ان نسلم بلداننا للاجنبي كما كان الحال من قبل’ فعلى الاقل المستعمر خدم البلاد و احترم العباد اما حكامنا فلا البلاد خدموا و لا الحريات صانوا ولا الدين الذي هو عصمة امرنا و شريعة ربنا طبقوا . حسبنا الله و نعم الوكيل

  • أبو طه
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 11:03

    المغرب و الجزائر هما كالأردن و دول الخليج العربي كلهم يلتفون على مطالب شعوبهم المشروعة ضد الإستبداد و الفساد بطرق مختلفة، و المشترك بينهم هي تلك الضربات الاستباقية
    ( الخطب الرنانة في المغرب و الجزائر و توزيع الأموال على الشعب في دول الخليج) التي توهم الغرب بأنهم أنصتوا لشعوبهم و الحقيقة أن توزيع الوعود الطنانة لا يسعف الحقيقة المرة التي تعيش عليها الشعوب العربية.

  • جزائري
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 11:11

    أصبح المغاربه مهلوسين بالمخابرات الجزائريه، الجنرالات،العسكر…كأن الجزائر روسيا سطالين أو لنين، أو كأنها أصبحت أقوى من الصين، و الّه العظيم صرت أعرف المغاربه عبر جميع المواقع بهذه المفردات.ها هو سيدكم جاء من واشنطن ليقول لكم أنّ المغرب و الجزائر في الأمور السياسه سواء..

  • بصراحة
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 11:20

    فرق شاسع بين المغرب والجزائر كل بلد يعيش مشاكله ولاكن اريد توضيح انا عاصمي من الجزائر ااكد لك يا صاحب المقال لاتوجد مضاهرات في الجزائر للاصلاحات اقسم بالله انا مواطن جزاتري بسيط نكن كل الحب والتقدير لرئسنا عبد العزيز بوتفليقة هو رجل صالح ولانرى منه الى الخير الجزائر مرت على مراحل جد صعبة وبما انكم اخوة تتفهمون ضروف بلد شقيق عانا من عدة ويلات ونحن الشعب الجزائري لا نتبع املائات خارجية رئيسنا منتخب من الشعب وكل 5 سنوات ننتخب رئيس وكل شيئ على مايرام …………انشر يرحم الوالدة

  • عمار-دز-
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 11:31

    استعدوا يا مغاربه للفوضى و الحرب، نحن في الجزائر لنا من الخبره و التجربه ما يكفينا في هذا و نحن مستعدون.إن امريكا و أوربا ليس لهما أصدقاء كما تظنون، خاصة في الظروف الإقتصاديه الراهنه.

  • said
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 11:33

    les américains plongent dans la pauvreté, la preuve c est les manéfistations dans les rues . un nouveau parti de gauche preuve de perte de confiance dans la politique des partis connue . la pauvreté la criminalité est égale les usa

  • جزائري و افتخر
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 11:34

    الاصلاح الاجتماعي الاقتصادي انطلق من الجزائر قبل المغرب .
    ومن تكون هذي الدولة حتي تملائ علينة مانفعل فنحن دولة ذات سيادة
    لتذهب بحلول لمصارفها

  • no volvere
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 12:15

    الى رقم3
    نعم لا يمكن المقارنة بين البلدين
    الجزائر احتلت المرتبة 96 في معدل التنمية البشرية والمغرب
    احتل المرتبة 130

  • radouane audincourt
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 12:31

    تبا لكي امريكا، سيري ديها فراسك شكون نتي باش تراقبينا ديها فخبيزتك راه بهال والو تنوض علا والديك حتى نتي

  • momo42
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 12:33

    صلوا عالنبي عليه افضل صلاة وسلام
    الجزائريون و المغاربة اخوة حب من حب و كره من كره
    الشعوب متحابة و السياسة للسياسيين
    الي يشكك في المحبة يجي لبلاد الغربة و يشوف بعينه .
    وامريكا وعمالائها وحلافائها الى جهنم .لان امريكا في الديون على اربعة اجيال.

  • احمد
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 12:41

    الي رقم 2 بنعلي .ع نعم لا يجب الربط لان المغرب اول دولة منتجة للعفيون في العالم و الجزائر اول بلد احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم

  • جنرال
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 13:23

    الى بنعلي .ع طبعا لا يجب ان نقارن المغرب بالجزائر لان المغرب الان يتمتع بدموقراطية لا تضاهيها الى سويسرا والسويد والان المغرب بلد صناعى وقريبا قد ينضم الى بلدان 8 الاكثر تطورا وغنى لان المغرب يصنع الاقمار الصناعية وطائرة بدون طيار والاكترونيات الدقيقة ويقول الخبراء ان المغرب هو القوة الصاعدة بعد الصين والان اصبحت لها حق الفيتو ونضمت الى بلدان الخمس فى مجلس الامن التى تتمتع بحق الفيتو وكل عام والمخرب زين قيه قيه قيه

  • موحى
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 13:59

    قــال : "أن بلاده تنتظر ما إذا كانت الإصلاحات التي وعدت بها الجزائر والمغرب ستطبق فعليا. وأخذنا علما بما وعدت به الحكومة الجزائرية على صعيد الإصلاحات وننتظر ما ستنفذ مما وعدت به".
    هذا اسلوب استعماري وقح ويعني أن هذه "الروينة" التي وقعت وتقع في البلدان العربية مطلب أمريكي غربي قبل أن يكون مطلب للشعوب العربية، فالديمقراطية والحرية يا عباد الله تعني استغلال الشعوب لمواردها الطبيعية لتحسين عيشها. وتحسين عيش الشعوب العربية يعني بشكل تلقائي نزول مستوى عيش الشعوب الغربية التي تعيش على نفس الموارد الأولية لان الصناعات الغربية مبنية كلها على النفط العربي والحديد الموريتاني والفوسفات المغربي التي تحولها في معاملها وتعيد بيعها لكم.
    فكيف لهذا الغرب وعلى رأسه أمريكا أن يتآمر على رفاهية شعوبه ويساندكم في مسعاكم "الشريف" لتحقيق رفاهيتكم ؟
    لا يمكن للغرب وأمريكا أن يكون مع مصالح الشعوب العربية لان مصالحنا تتعارض مع مصالحها، والمجال لا يتسع للاثنين، فإما رفاهية وازدهار الغرب وإما رفاهية وازدهارنا نحن. وهذا ما لا تفهموه ولا يمكن أن اصدق أن أمريكا والغرب تهمهم ديمقراطيتنا

  • احمد
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 14:07

    اليك يا رقم 4
    الحمد لله الذي صدق فيك قوله " في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا "
    اعلم شفاك الله ان الجزائر خرجت واقفه من محنة لا يقدر عليها الا الرجال و يومها لم نسمع لكم صوتا اما اليوم فالحمد لله الجزائر عوضها الله خيرا من تلك السنون العجاف.قيمة الديون يساوي صفر.الخزينه فيها 180 مليار دولار و الخير مازال باقي و كلمه اخيره الله يحفظ بلادي و يبعد عليها العين امين انشر من فظلك

  • Safi, Morocco
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 14:11

    لا مجال للمقارنة بين المغرب والجزائر!
    الجزائر بلد غني بالبترول والغاز وشعبها فقير. أما المغرب فليس لديه لا غاز ولا بترول والحمد لله.

  • حركة الرابطة الملكية المغربية
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 14:23

    ♥♡♥ღ♥❤❥ مـــــــا الحـــب إلا لـوطــني و ما الــوفاء إلا لملـــكــي

    و مــــــا الــرمــال الذهبية إلا فــي الصحراء المغربيــة

    :و مـــــــا شعــارنـا الخــالـد غـصـبا عــن كــل حــاقــد

    الـــــــلــــــــــه الـــــــوطـــــــــن و الــــــمــــلـــــك

  • مغربي حر
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 14:24

    الأجدر بالمغرب أن ينفتح على الغرب وينسى أن لنا جيران السوء والله انهم سبب كل مشاكل المغرب

  • abooooooooooooooooooood
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 14:35

    أين ردك يا مسيلمة المغرب (الناصري) الناطق الرسمي باسم الحكومة
    أجعلت من نفسها أمريكا وصية علينا كعالم ثالث ؟؟؟؟
    أأنتم مطبقون لما تمليه عليكم أمريكا ؟؟؟ أم ستبوئون بغضب من أمريكا إذا لم تكونوا على هواها كما هو الحال مع المواطن المغربي إذا لم يمشي على هواكم ؟؟؟؟
    """""لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم"" وما أظنكم من ملتهم ببعيد بعدما أصبحنا قاب قوسين أو أدنى من دولة علمانية بتخطيط من فسدة في الحكومة

  • فيصل
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 15:17

    يا للعار نحن الذين كنا نعتقد أننا أكثر ديموقراطية من النظام المافيوي الجزائري وها نحن نوضع على نفس الدرجة بعدما كان إعلامنا يتشدق بأننا دولة ديموقراطية ووو….ثم يحثوننا على الإسراع في تنفيذ الإصلاحات و إلا أعادوا النظر في تعاونهم معنا. والله مهزلة شرالبلية ما يضحك

  • هكوررام
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 16:03

    وااااااااااااااااااااااااااااااااااضح اذن ان الغرب هو المسؤول عن اشعال الثورات في شمال افريقيا
    والشرق الاوسط

  • Fillali
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 16:10

    Als een huis van glas hebt moet je niet met stenen gooien

  • ابنادم
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 16:12

    بدون تعليق الكم الهائل للردود الجزائرية بغبائها الدائم هههههههههههههههههه
    الى مغربي من الشرق قرات ردك واستوقفني امر فقط ملاحظة بنلادن متزوج من بلاد الغرب
    ام اني مخطئ لاحول ولاقوة الا بالله

  • Fillali
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 16:12

    Het volk eigenlijk die moet controleren en niet Amerika

  • Moroki
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 16:20

    ونحن كذلك نراقب الاصلاحات السياسية في امريكا…

  • libre
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 16:21

    شوفو الإخوة من المغرب و الجزائر راه خصنا نديرو يدينا فبعضياتنا باش نواجهو المحتلين الصليبيين أمريكا و غيرها، باراكا عليكم من هداك التعصب كلشي بحال بحال، الله يعز المغرب و الجزائر لا لتفرقة الشعوب.

  • أنا
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 16:23

    أنظروا كيف يبدوا بوتفليقة المفلق بجانب ملكنا الشاب الشهم, كالجرذ جانب الأسد! كذلك تبدوا الجزائر أمام المغرب فيما يتعلق بالحياة الإجتماعية.

    المرجو النشر

  • Samir
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 16:26

    Waow, les algeriens débarquent !!! En lisant les commentaires, j'ai cru que je me suis trompé de site. Je dis ceci aux algeriens de ce site : Malheureusement, vous avez l'insulte facile et vos "niveaux" culturels ou vos consciences politiques laissent à désirer !!! Si vous n'aimez pas nos propos, c'est votre droit et vous n'avez qu'à ne pas vous connecter sur des sites, destinés à la bases au Marocains et qui discutent, à la base des sujets marocains. Si on commence à vous insulter à notre tour, on descendera très très bas …. Et ce n'est pas les argumentsa pour vous insuleter qui manquent, soyez-en sûrs ….. À bon entendeur … !!!

  • Samir
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 16:52

    Au No 24 : Et bien BRAVO Mr "J'ai le petrole et le gaz et je crève la dalle". Ton SMIG et la moitié du SMIG Marocain, alors il y a de quoi être fier de ton pays "Première reserve de gaz" ….. À vous lire, on dirait que c'est plutôt une RESERVE de débiles et rien d'autre !!!

  • djazairinoo
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 17:23

    السلام على كل الإخوة في المغرب وسائر البلدان العربية والإسلامية وعيدكم مبارك كما لايفوتني أن أرد على بعض الإخوة لتصحيح بعض الأفكار الخاطئة التي يرون أن الشعب الجزائري فقير والدولة غنية ؟!!! من قال لكم ذلك ؟!! هل تعلمون أن أكثر من 3 ملايين جزائري يقضي عطلته الصيفية في تونس واسألوا إخوتنا التونسيين وسيجيبون كم ينفق الجزائري هناك ,هل تعلمون بإخوتي في الله أن أكثر من 100ألف جزائري يقضي عطلته الصيفية في إسبانيا و45000 في تركيا ؟!! إسألوا المخزن المغربي وهو الذي يجيبكم لذا يتردد منكم دائما وإلحاحكم بفتح الحدود وبكاء وتوسل المسؤولين المغاربة لجنرالاتنا كما تزعمون . أما بخصوص الحرية والإصلاحات السياسية والإقتصادية والإجتماعية في الجزائر أظن ان الجزائر سبقت المغرب في ذلك بسنين طويلة مع العلم أن المعارضة حاورتها الدولة ورفضت ولم تهمش كما تزعم الصحف المغربية التي تقصر في نقل الحقيقة عن الجزائر واهلا ومرحبا بكم في الجزائر لكي ترون بأعينكم إن كنا نأكل من القمامة أو من سوبر ماركت علما أن نسبة الفقر في الجزائر لايتجاوز 9% أما في المغرب النسبة تفوق 20% إتقوا الله فلا داعي للمقارنة

  • فواد سلام
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 18:06

    المغرب تفاعل وتجاوب مع انتظارات الجماهير ماذا عن اميريكا التي تجرح وتضرب وتعنف شعبها ومتقاعديها الذين افنوا عمرهم في خدمة وطنهم حال حقوق الانسان في اميريكا موضع نقاش وتساول في كواليس وصالونات المجتمع الدولي ان صمت المنظمات الدولية عما يجري من خروقات وتنكيل بالمواطن الاميريكي غير مبرر أخلاقيا وقانونيا وسياسيا وتاريخيا اين تلك التي يدعونها human rhights watch وذاك المجلس الاممي لحقوق الانسان وتلك منظمة العفو الدولية حقوق الانسان لا تقاس بالمعايير المزدوجة ولا بد من حماية للإنسان دون انتقاا كم يوم مرعلي الاحتجاجات في اميريكا ولم نسمع عن حزمة إصلاحات ولا عن حوار مع حركة الاحتلال الامورتسير نحو التدهور والتطرف من الجانبين كيف تطالب المغرب بالاصلاحات واوكلاند وغيرها من المدن تشتعل وتخرب امام انظار العالم دون ان يفتح باب الحوار والجلوس علي الطاولة للاستجابة لانتظارات الاميريكيين كمراجعة الدستور والنظام الفيدرالي وجشع الشركات التي تتحكم في القرار الداخلي والخارجي واعادة النظر في آليات اتخاذ القرار في الكونغرس ومجلس النواب الذين تفوح رائحة الرشاوي والاكراميات عبر اللوبيات اميريكا كما قلنا سابقا يجب ان تفكك الفدرالية وتبحث عن الصيغ التي تجيب عن سؤال التاريخ لا الهروب الي الحروب والمكيافيلية الفاشية التي اثبت الواقع خرابها وفسادها 

  • maghribi bikoulli fakhr
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 19:18

    أقول لك يا هذا لم يكن لنا عبر التاريخ ولن يكون لنا أسياد والحمد لله المغاربة منذ فجر التاريخ أسياد أنفسهم ارجع واستقرأ التاريخ ستجد المغاربة منذ أن كانوا أسياد أنفسهم ، وستجد أن الجزائر- مع احترامي لكل الأشراف من بني وطنك- لم ينعموا ولم يتذوقوا عبر التاريخ طعم السيادة على أنفسهم وهذه هي الغصة التي لا يستطيع أمثالك ابتلاعها,, أدعوا لك بالشفاء

  • أبو هشام
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 20:13

    الظاهر أن الأخوة من جهة الغروب ما أن يسمعوا كلمة الجزائر حتى يشحذوا ألسنتهم للتطاول والنميمة حسدا وغيرة,فالمقال واضح أمريكا تراقب تنفيذ الصلاحات السياسية في المغرب والجزائر,فبدل حث حكومتهم على العمل أكثر بفتح الحقل السياسي وتكافؤ الفرص ومحاربة الرشوة والقضاء على حقول المخذرات ومنح الحرية للعمل الجمعوي وعدم القيام بالأغتيالات (كمال حساني)اخر ضحية, ومحاربة الفقر وتوفير مناصب الشغل,والقيام بنقد ذاتي,نجد الأخوة المغاربة يتواطؤون مع نظامهم بأدعائهم أنهم يعيشون الرخاء والسعادة والحرية وهذا بقيامهم وبصورة الية بمقارنة مستحيلة بين المغرب والجزائر وكأن الولايات المتحدة لاتعلم ما يجري في الدولتين.وكأن التصنيف العلمي للتنمية عند وضعه نظام المخزن في المرتبة 130 في مجال التنمية البشرية قد أخطأ,
    يا سادتي أن كان يرضيكم أن نقول لكم أن مغربكم أفضل بلد في العالم,أول بلد في التنمية ,أول بلد في التغطية الصحية ,رائد الصناعة الثقيلة في العالم,أول بلد مصنع للألكترونيات,صاحب حق الفيتو في مجلس الأمن وووو فلكم ذاك ,ولكن في المقابل أنسوا الجزائر وأتركونا نعمل في صمت ,لأننا نحب وطننا حبا لايظاهيه حب,والسلام,

  • DZمسلم
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 20:28

    pour samir 42
    quand tu parle du SMIG c'est par rapport a ton pays car en algerie on achete plus de 720 litres de lait ou plus de 2571 baguette de pain ou plus de 818 litres d'essence………
    la definition de pauverete en algerie n'est pas la meme que dans d'autres pays ici en algerie le pauvre c'est pas celui qui n'a pas quoi manger mais c'est celui qui n'a pas de voiture , ca fait plusieur annee plus de 1000 voitures qui sortent du port de jijel , on est au stade ou une famille normal ou le couple travail ont deux2 voitures

  • ع المغرب العربي
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 20:36

    ألى ترو أنكم أكترتم من التفاخر ببلدانكم والحقيقة لا إختلاف بين المغرب ولا الجزائر حتى في العادات والتقاليد أي وجهان لعملة واحدة
    شخصيا الحل للمشكلة هو التطبيع الكامل بين البلدين لأن قوتنا في المغرب العربي تفوق قوة الناتو وجردانهم معا

  • abdallah
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 21:05

    J'invite hespress à limiter les commentaires algériens ,comme font leurs homologues de chourroq avec les marocains,le jour ou je verrais apparaitre un de mes commentaires chez eux,je crierais au miracle.

  • Samir
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 21:25

    T'inquiète l'ami, si les USA n'étaient pas nos AMIS et ALLIÉS, ils ne nous auraient pas vendu des F16 !!! Eux, ils savent très bien quel genre voisin on a, et quel est son degré de nuisance, mais ils les épargnent encore pour que les sociétés américaines continuent à avoir des contrats de pétrole, à l'abri des rwegards du peuple ENDORMI. Ils savent aussi qui est l'ennemi de la liberté et de la démocratie dans la région. L'appui de la junte militaire qui gouverne nos voisins à Kadhaffi va leur coûter très cher …. Les jours diront qui avait raison, NOUS ou eux !!!

  • فيصل الريف
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 21:39

    لا أفهم بعض التعليقات السخيفة و الصبيانية من بعض الإخوة الجزائريين و لا أستغرب من ذلك فكل هذه السنوات من التشنجات والعدائية قد ولدت جدارا نفسيا بين الشعوب فشكرا لأنظمتنا السياسية لذكائها وبعد بصرها.أما واقع الجزائر والمغرب فهو معروف لدى عامة الناس فلماذا التباهي والقذف بيننا ،لا يمكن تغطية الشمس بالغربال.مرحبا بكل شخص يساهم في إغناء الحوارالبناء والموضوعي والذي يساهم في تقارب الشعوب. أما من يقول أنا ثم أنا وبلدي تحتل المرتبة الأولى إقتصاديا وديموقراطيا وإجتماعيا ووو فهذا كل هراء واسستخفاف بعقولنا .فرجاء لنرفع من مستوى تعليقاتنا .وعيد مبارك سعيد لإخواني في المغرب والجزائر

  • خالد
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 21:57

    واش ابقات غير الدستور الجديد وكل مرات الانتخابات .وراه خسنا الماكلة مزيانةو اللباس الرخيص وحقنا في التطبيب المجاني وتعليم شعبي ديمقراطي و شغل للجميع كل حسن نؤهلاته وسكن لائق للجميع .
    هذا هو الاصلاح المهم لي خصنا باراكا متكدبو علينا وراكوم عيتونا بالهرورات ايها ……………

  • مغربي
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 22:27

    الامر له علاقة باعتراف اليونيسكو بدولة فلسطين وانتم تعرفون الدور الذي يلعبه المغرب في هذه المنظمة الدولية .
    واسرائيل هي الفتاة المدللة لامريكا
    وان يقوم ماكسويل بهذا التعليق او القرار يمكن ان تسميه اية تسمية وهو مساعد نائب وزيرة الخارجية التي عبرت غير ما مرة عن ارتياحها للتتغييرات في المغرب
    وامريكا من اسبوع عملت على مساعدة المغرب لاخد مقعد في مجلس الامن ذلك لم يكن من فراغ.
    على المغرب ان يحتاط عندما يتعلق الامر بموضوع فلسطين وهنا ستظهر حنكة السيايين المغاربة .
    العلاقات الاسرائيلية الجزائرية في السنوات الاخيرة هي في شهر عسل بوساطة من المومس القطرية والجزائر مستعدة لرفع رجلها لاي كان عندما يتعلق الامر بالدور الريادي في المنطقة ، لاتغركم التعليقات وما يروجه كتاب الاعلاميين المخابراتيين الجزائريين بايهام الشعب الجزائري بان بلاده تدافع عن فلسطين وانها مقابل ذلك مستعدة لان تضحي بالغالي والرخيص وحقيقة الامر ومايدور في الكواليس ان الجزائر تريد ان تكسب ود اسرائيل من اجل التقرب من امريكا وارجعوا الى ويكيليكس وماعبر عنه نجل الامير عبدالقادر من كلام ود بخصوص الترسانة النووية اليهودية.

  • مغربي
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 22:38

    التعليق 28 لا اظن انك جزائري
    ولكن سارد عليك ، الديون صفر يجب ان تكون كذلك فالخيرات ماشاء الله الارض الجزائرية تعتبر من اغنى الاراضي في افريقيا
    180 مليار في الخزينة والحد الادنى للاجور كم ؟
    مرتبة الجزائر اقتصاديا ؟
    فقط على صعيد الدول المنجة للبترول ما مرتبة اقتصاد الجزائر؟
    البطالة كم ؟
    كم عدد الجزائريين الذين يبحثون عن لقمة عيش خارج الجزائر ؟
    مرتبة الجزائر على صعيد الشفافية الاقتصادية ؟
    وووووووووو الله يستر
    يجب ان تكون اكثر من 180 بل ثلاثة اضغاف من دالك لو ان الجزائر تمشي في الطريق الصحيح ، انا والله ما اريد سوى ان ارى الجزائري مثل مواطني دول الخليج التي تعيش من البترول مثله

  • مغربي مغربي مغربي
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 22:46

    الى صاحب التعليق 45 العز ليك اولد بلادي لقد اختصرت واوفيت وصدقت فعلا الاسياد اسياد والتاريخ لا يعترف سوى بالاصل لا الفرع واذا انصفك التاريخ فذلك لا يمكن ان يكون الاعن جدارة واستحقاق وهو غالبا ما يعيد نفسه لان من تذوق طعم المجد والسيادة لا يمكن ان يرضى عنها بديلا فطز في الغاز والبترول وطز في التصنيف الدولي الذي يضع الجزائر وقطرفي مرتبة افضل من الصين والبرازيل وتركيا والهند واخيرا المغرب لا مقارنة مع وجود الفارق هذه صناعية تقدمية نمائية تحررية بينما الاولى استهلاكية وعميلة لكنها لحسن حظها منتجة للغازبنوعيه الجوف ارضي و…الهدرة فراسكوم. كاليك الجزائريين كايدوزوا العطل فتركيا واسبانيا بالله عليك هذا كلام عقلاء مثقفين.ياربي تكون بيهم راهوم ضايعين.اما الحدود راه كايترجاوكوم غي صحاب المصالح الاقتصادية والهولدينغات الماكرو تجارية اما الشعب عارفكم اقانع من نتائج الاختلاط بيكم.

  • مغربي بفكر مغاربي
    السبت 5 نونبر 2011 - 01:02

    الم يطرحوا الجزائريين على انفسهم سؤال بسيط هو لمادا لا يعيشون كإخوانهم في قطر يقولون ان لهم احتياطي في البترول و الغاز اذن لمادا الحد الأدنى للأجور هو 15 الف دينار مع العلم اننا في المغرب الحد الأدنى للأجور هو 2000 درهم ما يعادل تقريبا 19 الف دينار جزائري و هو المبلغ الذي نجده نحن بسيط جدا هنا في المغرب و ننتظر من الحكومة الجديدة ان ترفع هدا الحد الى 3000 درهم ما يقارب 28 الف دينار انا ارى شخصيا ان دول شمال افريقيا لديها نفس المشاكل و تعاني نفس الشيء و ادا وجد فرق فانه يكون بسيط جدا و ادا قارنا هده المنطقة بشمال اروبا سنجد فرق شاسع، لقد حان الوقت لكي نتحد و نعمل من اجل متسقبلنا ككل و ليس ان نظل نحارب بعضنا البعض و نجعل الآخرون يتفرجون علينا و يلعبون دور الحكم كل شيء بيدنا لقد جمعنا الاسلام قبل كل شيء و تجمعنا المنطقة و يجمعنا الوضع المعيشي الدي نعيشه ككل و يجمعنا التقارب الاقتصادي ، في اجتماعنا قوة و في تفرقتنا ضعف و ايتاء فرصة للقوى الكبرى في التدخل فينا لانهم و بكل بساطة لا يروا فينا اي تهديد

  • خالد الآمازيغي الجزائري
    السبت 5 نونبر 2011 - 10:30

    يعطيك الصحة يا رقم 23 ، يريدون هؤلاء أن نتبع عناد السياسيين نقولها بأعلى صوتنا الجزائري والمغربي خاوة ما تفرقهم عداوة، أعيش في ديار الغربة وأعز أصدقائي دون مبالغة هم مغاربة ولا فرق بيننا والمصاهرة والنسب بكثرة لإحساسنا أننا شعب واحد، أمريكا المجرمة ترتدي قناع الحمل الوديع لتعطينا دروس هي أولى بأن تطبقها، ليس مطلوب من المغرب العتيق ولا الجزائر الأبية أن يصغوا لهذه الحرباء بل عليهم إلى الإلتفات إلى شعوبهم في الداخل والخارج لنتكامل سياسياً كما هو الحال شعبياً ونرهب سوياً من يريد بأمتنا السوء.
    عواشير الخير إن شاء الله لكلا الشعبين

  • saad
    السبت 5 نونبر 2011 - 15:22

    لعل امريكا قد ضاقت بها الدنيا بسبب ازماتها المالية و الاقتصلدية و تفشي البطالة مع انها تنفق اموالا طائلة في حروبها المجنونة ضد المسلمين و هي الان تريد ان تغطي على فشلها في هذه الحروب كما انها تسعى الى تحويل الانظار داخليا الى اهتمامها بالديموقراطية في بلاد العرب و المسلمين و تتناسى احتجاجات مواطنيها " احتلوا وول ستريت " هذا هو الحال بالنسبة لامريكا ام بالنسبة لاخواننا في المغرب و الجزائر معا اقول لهم : بدلا من ان توجهوا انتقاداتكم و تعليقاتكم الى المقال الامريكي انشغلتم بالتباهي و الاستعلاء عن بعضكم بعض ، اسمعوا و عوا هذا الكلام ان المغرب و الجزائر في الهوى سوى و على كل واحد من هما ان يشمر على ذراعيه و يبدا بالعمل الجاد و الابتعاد عن الانانية و حب الذات قبل ان يفوتنا الاوان و اعلموا يرحمكم الله بان المغرب و الجزائر في سفينة واحدة فاما ان ينجو الجميع و اما ان يغرق الجميع اما امريكان فهم لا يحبون الخير لا للجزائر و للمغرب بل يرودون ان يغرقوا المنطقة العربية في الوحل و ينهبون خيراتها لعلهم يعالجون ازماتهم بهذه الخيرات .

  • ا مازيغي حر
    الأحد 6 نونبر 2011 - 00:12

    واكواك و اعطينا بالتيساع يا مريكا راه حنا المغاربة قادين بسوقنا و انت فين ما مشيتي كا تعميها

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس