24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنعبد الله: "شهيدة الهجرة" تريد الكرامة .. وقتلها يدق ناقوس الخطر

بنعبد الله: "شهيدة الهجرة" تريد الكرامة .. وقتلها يدق ناقوس الخطر

بنعبد الله: "شهيدة الهجرة" تريد الكرامة .. وقتلها يدق ناقوس الخطر

استهلّ محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، افتتاح الجامعة الصيفية للشبيبة الاشتراكية، مساء أمس الخميس، بكلمة أبّن فيها الشابة حياة، التي لقيت مصرعها إثر إطلاق البحرية الملكية النارَ على زورق كان يُقلّ مهاجرين سرّيين شمال المملكة أوّل أمس.

وقال بنعبد الله مخاطبا شباب حزبه: "يصعب عليّ أن أباشر الحديث دون التطرق إلى مسألة مؤثرة جدا اسمها حياة، هي مثلكم جميعا كانت تريد الحياة، وتريد الكرامة والشغل، وأن تكون مواطنة صالحة في هذا الوطن العزيز، وأن تجد فضاء لتعيش فيه في إطار الحرية والعزة، وقدْر الإمكان شيئا من الرفاهية".

وأضاف: "حياة مثلها مثل عشرات الآلاف من الشباب، كانت حائرة ولجأت مثل عدد كبير من الشابات والشبان إلى الحل الأخير، وآخر ما كتبتْه كان تعبيرا على أنها تغامر، وأنها وهي تريد أن تغادر هذا الوطن من أجل أن تتمكن من أن تعيش في ظروف حسنة".

ولمّح الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية إلى إطلاق البحرية الملكية النار على الشابة التطوانية التي كانت تأمل في بلوغ الضفة الأخرى للمتوسط عبر قارَب للهجرة السرية، بقوله: "حياة كانت تعلم أنها تغامر بحياتها، ولم تكن تعلم أن ذلك لن يكون عبر المغامرة في عُرض البحر، بل قبل ذلك، بالطريقة التي تعلمونها"، في إشارة إلى إطلاق النار على الزورق.

وذهب بنعبد الله إلى القول إن مصرع الشابة حياة يجب أن يكون بمثابة دق ناقوس الخطر، قائلا: "علينا أن نفهم أن عددا كبيرا من شاباتنا وشبابنا وصلوا إلى هذا النوع من المغامرة التي يمكن أن تؤدي إلى مفارقة الحياة، عسى أن ما حدث يكون بمثابة دق ناقوس الخطر وإشعارا بالنسبة إلينا جميعا، حكومة وسلطات عمومية وفعاليات سياسية وأحزاب نقابات، فعاليات جمعوية ومجالس منتخبة وكل من له المسؤولية في المسار التنموي".

وأضاف زعيم الشيوعيين المغاربة قائلا: "آن الأوان لنستيقظ ونهتم بشبابنا وبأوضاعه، وإلا سنذهب في اتجاه محفوف بالمخاطر وبالانعكاسات السيئة بالنسبة إلى وطننا، فما حدث ليس مسألة سهلة بل خطرة، ورمزيته قد تكون لها عواقب من الضروري أن نلتفت إليها الآن".

ووجّه بنعبد الله انتقادات لاذعة إلى حليفيْه في الأغلبية الحكومية، العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، مخاطبا إياهما بالقول: "هناك تراشقات عبثية ونقاش عقيم بين بعض مكونات الأغلبية الحكومية، واش عندكم شي عقل، وهل هناك وعي بخطورة الأوضاع الاجتماعية السائدة في البلاد".

وأضاف: "عندما نرى مآسي الهجرة السياسية وما حدث من تعابيرَ شعبية خلال الشهور الأخيرة، بالحسيمة وجرادة وتنغير وغيرها من الحركات الاجتماعية المتنوعة، بالله عليكم، هل الشباب اليوم ينتظر صراعات هامشية من هذا النوع؟ أم ينتظر حكومة قوية قادرة على الاستجابة لطموحات شعبنا؟".

بنعبد الله قال إنّ على الجميع "أن يعيَ بخطورة الوضع"، واستدرك المتحدث: "لكنْ دون تسويد الصورة، فالبلاد ليست على حافة الهاوية، أو أنها مهددة بالسقوط في أي حفرة الآن، بالنظر إلى الأوضاع السياسية العامة المتسمة بالضبابية وانسداد الأفق وتساؤلات عميقة، وتعثرات الحقل الاقتصادي، وما تعرفه الساحة الاجتماعية من مشاكل، سنفهم بسهولة أنه في بعض الأحيان يمكن أن تؤدي الأوضاع من هذا النوع إلى نتائج كارثية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (108)

1 - يوسف الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:11
مين وصل شهيدة الهجرة لهاد الوضع غير الاحزاب الكرتونية
2 - لطيفة الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:14
اولا رحم الله الفقيدة ورزق ذويها الصبر والسلوان. ويا زعيم الشيوعيين المغاربة وكل الاحزاب الاخرى اين انتم من مشاكل المغرب وخاصة الطبقات الفقيرة؟؟؟؟ ماذا قدمتهم من حلول اقتصادية للقضاء على الفقر؟؟؟؟ انتم من تحكمون وانتم من يقرر. واش مفراسكم والو ؟؟؟؟ فعلا انتم تعيشون في مغرب اخر. وزير التعليم يدرس ابناؤه بالبعثة الفرنسية. قمة النفاق والعبث. وزير تعليمنا لايؤمن بمدارسنا وتعليمنا. انتهى الكلام
3 - عمران الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:15
مجرد كلام فارغ فعلا لا نملك رجال يحبون الخير للشعب و الوطن.
4 - كلشي عارف هاد شي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:18
هذا الكلام يعرفه كل مغربي لكن ايها السيد الوزير الاشكال من السبب ؟ ومن يتحمل المسؤولية؟ وما الحل؟ اما المواضيع التشخيصية والوصفية والبكاء على الاطلال و العزف على وتر العواطف لن يجدي هذا ليس تجديد للخطاب السباسي وزرع الامل بل يزيد في نفور الشباب سيدي ارفعوا ايقاع عملكم وخطاباتكم وضمنوها المصداقية وانتم الساسة تعرفون ذلك ان اردتم شكرا هسبريس
5 - الوطنية الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:19
ياك حزبكم ساهم ويسهم في الحكومة منذ مدة والازمة التي يعاني منها المغرب الذي يسير الى منحى غير مطمئن ترتبت عن سوء تدبيركم كوزراء ومستشارين وبرلمانيين
6 - Mohamed الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:21
ياترى هل هذا الشخص اذا كان لا يزال يحتفض بمنصبه الحكومي سيصرح هذا التصريح?

شيئ غريب جدا وجوه تتحول كلون الحرباء
7 - sami الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:21
لو وجدت خيرا في هذا الوطن لما غامرت بهذه الطريقة . اللهم ارحمها واغفر لها و انتقم يا رب من هذه الاحزاب العقيمة و المفلسة و يومكم قادم بحول الله
8 - Micha الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:22
الحق و الحق بان القوات المسلحة تدافع على حدودها من اَي تهديد أو خرق للقانون باستعمال القوة النارية
9 - فؤاد ش الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:22
اي وزير او حزب شارك في الحكومات منذ الاستقلال ليس له الشرعية (او الوجه) لكي ياتي الينا و يخاطبنا الان و كانه لم يكن في موقع المسؤولية. لبارح اسمعنا بنكيران كيصرخ و كانه لم يكن في المسؤولية لخمس سنوات و بصلاحيات لم يحصل عليها اي وزير اول قبله (و تنازل عن الكثير منها طواعية).
دولة ديموقراطية على غرار اسبانيا او انكلترا و مع ضمانات دستورية تمنع اي تيار شعبوي او ديني من الحكم و العبث بمستقبل البلاد. و ربط المسؤولية بالمحاسبة.
نعم العلمانية الصريحة بدون نفاق هي الحل الذي يسع الجميع و يحقق امال المواطنين الحقيقية.
10 - باحث في التاريخ الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:22
كان الاجدر بالقوات البحرية الملكية التوجه نحو سبتة لتحريرها من الاستعمار الاسباني بدل اطلاق النار على المدنيين العزل اذا كانت تهمك فعلا مصالح البلاد ام انكم تقومون بخدمة اسيادكم.
11 - amaghrabi الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:23
وشهد شاهد من اهلها .ولكن اخي بنعبدالله الان الحالة مشخصة ولاتحتاج الى تشخيص وانما تحتاج الى اعتراف الحكومة بفشلها وان تترك صاحب الجلالة يكون حكومة تكنوقراطية وطنية قليلة الاعضاء لتقود المرحلة.والله انعنادكم بالتشبث بالحكم يؤدي الى الكارثة فبادروا فبل فوات الاوان
12 - med.kech الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:25
"و ان تجد فضاءا لتعيش فيه" عن اي فضاء تتكلم و انت و من معك قمتم باستغلال جميع الغضاءات الرموقة و تركتم للشعب شبرا صغيرا يتزاحمون من اجل البقاء على قيد الحياة لا غير...عار عليكم و اعلموا انكم سوف تحاسبون على كل ظلم صغير ظلمتموه لهذا الشعب المقهور و الله بصير بما تعملون....حسبنا الله و نعم الوكيل، حسبنا الله و نعم تلوكيل، حسبنا الله و نعم الوكيل
13 - RAMO الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:28
كفى من الشفوي، والإنشاءالأدبي .

لقد أعدت لنا الأمل ، بقولك أن البلد لم يسقط ،بَعْدُ، في الهاوية .

لكن أخبرنا ،جازاك الله خيراً، إذا وقعت الواقعة .
( أنت الوحيد ،الذي يخبرنا ، بجميع أوضاع الوطن وأحوال الطقس ....)
14 - لك الله يا وطني وشبابها الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:28
لو تم استثمار بربح الثروة البلاد من جملتهم الفسفاط السمكية الذهب والضرائب لكان المغرب أحسن من الدولة التركية.

لو تم جزأ من تقسيم الثروة الفسفاط والسمكية والذهب على الأسر الفقيرة لكان المغرب أجمل الدول في العالم.
15 - ابو صلاح الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:28
تصريح لا يزيد ولا ينقص تمت اضافته للخطاب للاثارة والاستهلاك .
16 - marocain الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:29
اباراكا ما تبيعو و تشريو فالماسي ديال الشعب انتم اللي خرجتو على هاد البلاد همكم الوحيد هو المناصب و الانتخابات
17 - محمد الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:30
النخب السياسية المغربية تعرت أمام الشعب واتضح أنها لا تمتل إلا نفسها والمنتفعين منها هي في واد والشعب في واد وتريد أن تركب على مآسي الطبقات المحرومة
18 - DRISS الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:32
بما انكم مشاركون في الحكومات الماضية و حتى الحالية فانتم كذالك تتحملون مسؤولية ما وصلت اليه الاواضاع والاحساس بالياس وانسداد الافاق.
19 - اكس يون الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:34
هاهما بداو كيطبلو ثاني صحاب الاحزاب او كاينصبو روسهم المدافعين عن الفقراء لا لا الدفاع عن الفقراء ليس بالشفوي بلا بلا لا يكفي يانواب الامة
20 - Mohamed الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:34
دكان سياسي يتفلسف على الشعب.نريد حكومة غير متحزبة دو كفاءة لتسيير البلاد.
21 - ادهم الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:36
وشكون من غيركم انتم لجعل هؤلاء الشبان والشبات باش يغامروا بارواحهم من اجل تحسين اوضاعهم الشخصية والعائلية.انتم المسؤولون بالدرجة الاولى على وفاة هذه الشابة لان حزبك ضمن الاحزاب المشكلة للحكومة.اما قوله بان قوات البحرية اطلقت النار على المرحومة حياة .فالغرض من اطلاق النار كان يستهدف الزورق المطاطي لانه لم يمتثل للقوات البحرية.
22 - ابوزيد الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:36
أسي بن عبد الله ناقوس الخطر دق عندما تم انتخابكم لولاية أخرى على رأس الحزب.لماذا حينها لم تترك الفرصة للشباب الذين تخطب عليهم الآن وكأنك تضحك على الجميع.فجميع الأحزاب يضحكون على المغاربة بشبيبة الاتحاديين وشبيبة الاحرار والحركيين لاكن من يدبر الأحزاب هم أناس شئمنا منهم وتعبنا من رؤيتهم و من سماع كلامهم. فمنكم (امين حزب الحركة )من يريد ولاية عاشرة.حسبنا الله و نعم الوكيل .
23 - Kamal الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:41
مرحبا بالبرنامج الشيوعي من أجل أنقاذ هذا الوطن ، أقلها وأن أصلي الفجر في وقته وعينان لا تكفان عن البكاء أثناء خشوعي ، أتفكر في خلق الله من طير وشجر ، لكني مصر على البرنامج الشيوعي .
24 - Jamaa الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:41
كلام فارغ مجرد كلام لمصلحة الشخصية
25 - موقف اسبانيا الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:43
غريب موقف اسبانيا من الحادث . لماذا لم تحتج على اصابة واعتقال مواطنيها وحجز زورقهما ولم تقم باستدعاء سفيرها في الرباط .اغرب من ذلك انها قامت بمنع زوارق الفونطوم من الابحار في مياهها وهذا يعتبر اقرارا منها في احقية المغرب في استعمال السلاح لحماية حدوده البحرية . موقف غريب فعلا .
26 - قنيطري الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:43
اظن انك واحد من الاسباب التي دفعت الشباب الى الهجرة ....لان عندما وجوه التي مل منها الناس وعاقبوها بالتصويت و ترجع لدوالب التسير ولا اعرف باي طريقة كالمالكي و اوزين و ساجد والعنصر والطالبي العلمي وبركة و ...رغم اخفاقهم وسوء تسيرهم وعندما ترى هده الوجوه تصاب بالاحباط
27 - عبد السلام اطراشلي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:44
إذا كانت كلمة نبيل بن عبد الله التي ألقاها في افتتاح الجامعة الصيفية للشبيبة قد تميزت بإظهار الغضب وانتقاد حاد للأوضاع أمام الشباب فعليه أن يكون كذلك يوم السبت 29 شتنبر الجاري يوم انعقاد اللجنة المركزية وأن لا يسعى إلى المهادنة لامتصاص غضب رفاقه في مداخلاتهم .
إن ما آلت إليه الأوضاع من احتقان وإحساس بالمذلة يستدعي من القوى الحية بالبلاد أن تكون في صف الجماهير الشعبية لا في صف حكومة متفككة حائرة فقد فيها الشعب أمله.
28 - amza الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:45
جنودنا الاشاوس احفاد طارق بن زياد قامو بواجبهم وانت مادا قدمت لهدا الوطن وقد تقلدتم مسؤوليات عديدة ومنها وزارة التشغيل فما هي حصيلتكم من غير توظيف اقربائكم الفاشلين في مواقع المسؤولية وتاتى اليوم للضحك علينا بعدما جراو عليك
29 - fkqmlk الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:45
بالله عليك نريد أن توضح من المسؤول عن الأوضاع التي وصلت اليها البلاد ومن المسؤول على هذا العبث الذي يعيشه المغرب والأخيرعلى وشك الانفجار ويوم اسود ينتظركم .
30 - كريم الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:48
اذا كانت تهمك فعلا حياة المواطنين وتخاف عليهم من الفقر فما عليك إلا أن تتنازل عن بعض ممتلكاتك وتنفق وتتصدق لان الشعب هو الذي أوصلك إلى هذا المنصب. كيف يعقل أن الوزير يتقاضى على الأقل عشرات الملايين سنتيم دون احتساب الهدايا سواء من الدولة أو الناس فلا ينفق ولا يتصدق ونريد مجتمع متقدم. ڢق من نومك العميق يا أستاذ بن عبدالله وامثالك . لقد انتشرت راإحتكم الكريهة وعمت جميع أنحاء المغرب.لا تكذبوا علينا
31 - خليلوفيتش الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:48
كنا نريد حلا. لم نكن نريد وعودا. انتم من افقدتمونا كرامتنا انتم من ثاق فيكم الشعب من أجل التغيير فخذلتموه. وقت الكلام إنتهى. و إنتهت صلاحيته
32 - anas الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:50
عندما اسمع بن عبد الله اعتقد انه من المعارضه رغم انه في الحكومه منذ 1998فانتم كذلك تتحملون المسءوليه ولا ترموها في اتجاه الاخرين كفي ضحكا علي الذقون والسلام
33 - مراكشي اصيل الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:52
المهم اول رئيس حزب يتكلم اين جمعيات ماتقيس ولدي واين المجلس الاعلى لحقوق الانسان واين البرلمان الذي انتخبه الشعب ليتكلم مكانه اين الذين يتشدقون بالديمقراطية .ولاحظت البعض يؤيد اطلاق النار ضد عزل نعلت الله عليكم لا المسحيين ولاالملحدين وجهوا بنادقهم للمهاجرين.
34 - علولة الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:59
ردا على المتدخل 8
أيها المعلق نحن جميعا جيوش ذَا الوطن ومستعدين للدفاع عنه بكل ما نملك إن تخطى احدا الحدود او راد بأهلنا سوء
لكن لسنا مستعدين لقتل احد من أبناء هذا الوطن وهو اعزل ويريد فقط ان ينقذ حياته من الفقر والذل والتسول لغير الله
فما تراه انت بعيد كل البعد عن حق المواطنة
أتدري ان اسرائيل لم يثبت في حق اَي صهيوني انه قتل برصاص يهودي آخر فعقابه السجن للأبد فماذا عقابيا نحن إذن اتقي الله وقل اللهم احسن العون للجميع ولا تتشفَّى بتلك الإنسانة فهي محسوبة عند الله فاليرحمها واليرحمنا جميعا امين
35 - karim الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:00
لقد شاركت انت و حزبك في جميع الحكومات انك مسؤول عن الكرامة والعزة التي يبحث عنها الشباب المغاربة
36 - محمود الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:01
ما كنت اريد قوله سبق لي الاخ صاحب التعليق الاول اشكره و أضيف ان القاسم المشترك لدى المسؤولين في الأحزاب السياسية و الحكومية في وطننا هو قلة حياءهم أولم يكن هذا الشخص و و وزراء من حزبه في قطاعات مهمة كالصحة لسنين ماذا فعلوا اذا لو كان يستحيي لما تكلم .
37 - مواطن غيور الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:04
انتم من جعل تلك الفتاة تغامر بنفسها .لتموت برصاصكم .انتم من ساهم في افقار الشعب واذلاله.كتقتلوا المغاربة وتمشيو في جنازتهم.الله ياخذ الحق
38 - بشير الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:04
دغدغة لعواطف الشباب ليس الا .ربما تباكى عليه كأب احس بعاطفة الابوه ولكن ما حلولكم لشباب هذه الامة كاعضاء في هذه الحكومة ؟
39 - غيور الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:04
كلام في كلام لاجل الانتخابات لا غير .
40 - roka الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:04
( تريد الكرامة ) هذا اعتراف صريح من رجل مسئول بان الكرامة مفقودة في المغرب .
41 - fes driver الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:06
أكبر مصيبة أصابت المغاربة هي ابتلاؤنا بهذه العينة من الكائنات السياسية التي سيطرت على المشهد السياسي المغربي من الاستقلال و لم ترد أن تتزحزح و تترجل عن صهوة السياسة رغم ما راكموه من أموال و مناصب و سلطة و لم يبق من سبيل لانعتاق الشباب من هذا الواقع المغربي المحتوم سوى الهروب و مواجهة الموت عوض الجلوس و سماع خطبة هؤلاء بائعي الأوهام للمواطنين و المصيبة الكبرى انهم من قتلوا حياة معنويا و اوصلوها لليأس و ركوب البحر هم أول من يتباهى عليها و يستغل موتها سياسيا
42 - دكاكين الريع والفساد الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:09
و من أوصل أطياف الشعب الكادح المقهور شرائحه إلى هذا المأل الصعب والوضع المعيشي المتردي على كل الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية و الإحتقان و الغليان و التذمر و الغضب و السخط الشعبي العارم المتفجر في شكل احتجاجات تم قمعها بشراسةفي جل أصقاع المغرب العميق كالريف وجراة و زاكورة... غير سياساتكم اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية التي انتهجتها حكومتكم ضد جماهير الشعب؟؟؟؟
43 - غشيم الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:12
السياسيون الفاشلون يركبون على مآسي الشعب من أجل تجارة سياسوية رخيصة ودنيئة. هذا الزعيم نسي أنه وأصحابه هم المسؤولون عما يعانيه المداويخ.
44 - السوسي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:12
سي بن عبد الله أخر من يتكلم .
هل نسي السيد أنه تم طرده من الوزارة لاسباب معروفة.
لو كنت مكانه لعتزلت السياسة
ولكن جل رؤساء الاحزاب الكرتونية معندهومش وجه علاش احشمو
45 - ابا محمد الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:13
مغامرات في الفضاء هذه الحلقة : المقاطعة
مغامرات في الفضاء هذه الحلقة : الدارجة في المقررات التعلميمة
مغامرات في الفضاء هذه الحلقة : ظاهرة الحريك
مغامرات في الفضاء هذه الحلقة : مول الكراطة
مغامرات في الفضاء هذه الحلقة : .......
الى متى
46 - ايت السجعي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:18
قوم ابتلينا بهم ليس لهم نصيب في تحمل المسؤولية " إذا الريح مالت مالوا حيت الريح تميل" قوم يحكمون وحين يحين وقت الحساب إلى معارضين يتحولون والفقيدة رحمها الله فتاة جامعية للقانون دارسة وهي اول من يعلم بأن اجتياز الحدود بتلك الوسيلة امر فيه خطر وهو ما يجري به الأمر في جميع دول المعمور غير أن صاحبنا يرمي على الآخرين مسؤولية غياب الشغل ولا يقول لنا بأن حزبه عضو في الإتلاف الحكومي الذي عليه توفير الشغل والكرامة لابناء الشعب وان عجزوا فعليهم ترك مناصبهم عوض الخلود فيها فمشكلة بلادنا انها تريد أن تقوم بالإصلاح بنفس الأشخاص الذين سبق وان فشلوا في النجاح في السير بالإصلاحات السابقة الى بر الامان.
الحاصيل:الله يهدي ما خلق.
47 - بلبل الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:19
الله  الله  ومن سلبها كرامتها في نظرك، وانت الذي قضيت جل حياتك على رئس السفارات والوزارات.

باز. الله يمهل ولا يهمل.
48 - اسماء الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:20
كلام جميل لكن اين التطبيق أين التفعيل الشباب را عياو ....العراقيل في التشغيل في التعليم اما الصحة خلاص بنادم كميشي بمرض بسيط وبسبب الإهمال ولا مبالات ...وحيت معندوش صاحب باه في المستشفى كيركبوه كاع الامراض بالفقصة والحكرة هادشي كامل حيت مكيناش المراقبة وكاين الغش وانعدام روح المواطنة والمسؤولية كولا كيضرب على راسو هداك السيد لي كنصوتو عليه نهار كيمرض ليه شي واحد في عائلتو كيعالجو بارا و مني كيشد ولدو الباك كيقريه في الخارج علاش ? حيت عارف حقيقة التعليم والصحة ...لي في شي منصب كيفكر غير كيفاش يوسع الثروة ديالو والنفود ديالو في اقل مدة وحتى الا دارو شي مشاريع كبرى بحال الأسواق التجارية او الماركات الكبرى... را غير من سعدهم ماشي من سعد المسكين لي في جبال الاطلس ولا هداك لي كيتخلص بSMIC لي مكيسوا تا اساعة يد مسؤول ..اما الا جيت ندوي على السكن مغديش نسكت ..زيدوا في الأجور را الموظف الى بغا يعيش في الحلال معمرو يدير دارو ...أراضي الدولة موجودة ديرو مشاريع سكنية بدون فوائد باتفاقية مع الوزارات متكونوش انانيين وفكرو في المصلحة العامة ومصلحة البلاد .
49 - ماسين الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:25
غريب الأحزاب تدافع عن العبث بأمن البلاد هدا ما خططوا له مهربين المخدرات و نجحوا فيه إستعملوا تهريب البشر لحماية تجارتهم في المخدرات و الكل اليوم يصفق لهم عوض تشجيع البحرية الملكية التي قامت بعملها في حماية أمن الوطن
50 - مهاجر الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:26
انا مقيم بالغربة بالله عليكم ماذا ستفعل هذه الفتاة بعد الهجرة بدون اوراق ستلجأ مضطرة للبناء لا قدر الله اتقوا الله في ابناء الوطن الخارج ليس جنة بل سيقعون ضحية بارونات وشيكا المخدرات وتجار الرقيق الابيض ولا حول ولا قوة إلا بالله والخير فساتين ما اختاره الله
51 - خالد الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:32
انت تريد الركوب على الموجة فقط وكسب احترام الشعب لكن هيهات فقد فات الآوان.
52 - Mohammed Rakhi الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:34
كلكم أيها المسؤولون مشتركون في دمها الذي سال من صغيركم إلى كبيركم
وغدا القريب إن شاء الله ستسألكم حياة : بأي ذنب قتلت ؟!!!
53 - هيبة الدولة الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:36
هذا هو الذي يسمى بالركوب على الأحداث والقضايا للإستغلال السياسوي. نعم لحماية الحدود وفرض هيبة الدولة وامتثال المجرمين للأمر بالتوقف وإيقاف مهربي المخدرات الذين يستغلون المهاجرين كدروع بشرية ولو اسدعى الأمر إطلاق النار.
54 - abo ayoub الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:43
يأكلون الغلة و يسبون الملة..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
55 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:48
الى علولة 34
كلا يا علولة انت كذاب لان القانون لا يحمي المغفلين فالقانون هو القانون و البحرية المغربية لها اوامر باطلاق النار على كل من لا يمتثل للحراسة في بحارنا لان لنا سيادة يا علولة و البحرية لم تقصد الفتاة المغربية بل قصدت الزورق الغير قانوني ينقل الحراقة و هو عمل لا قانوني .
-في كل الاعراف الدولية و المواثيق يجب اطلاق النار على كل من لا يمتثل للانذار بالوقوف للزوارق التي تخترق سيادة البلدان الاخرى و من تدافع عنها ما كان عليها ركوب المجهول اصلا لان هناك مثيلاتها بمائات الالف يتدبرن احوالهن بالبحث عن شغل و العمل بشكل شرعي في بلدهن .
-الى باحث في التاريخ10
سبتة ومليلية لا تهم الجزائريين لانهم بكوا على صخرة ليلى على انها اسباينة ! الفيلاجين مغربيين و انشاء الله بعد اقضاء على البوزبال الذين يحتولن تندوف 2000 مرة مساحة الفيلاجين مع ان احتلال تندوف تؤون عنه اموال الفقاقير توزع يمينا و شمال لشراء الذمم لهم و لن تورطونا لاجل فيلاجين كي تسطون على 600كلم اطلسية!!
-الاجدر بالجزائريين احصاء النصف مليون الذين قتلهم البوفوار و بدون قصاص اما السمك و الفسفاط محدودة و الثروة تنتج من الشعب.
56 - مواطن2 الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:48
الى عهد قريب كان السيد بنعبد الله وزيرا....في الحكومة الحالية...وكانت الهجرة قائمة....وهي مستمرة...والكلام عنها لن ينتهي ابدا...ومحاولة الهجرة الغير الشرعية ستبقى وستستمر ما دامت البلاد على حالتها.الاحزاب كلها ستستنكر ما وقع للفتاة....بما فيها الاحزاب الحاكمة...لكن الحلول ستبقى امرا مستحيلا ..خاصة وان الحالة الاجتماعية تزداد سوءا...والاحتقان يتضاعف يوما بعد يوم.لقد اصبح لزاما على الاحزاب السياسية والحاكمة منها بصفة خاصة ان تبحث عن الحلول للمشاكل المطروحة ..وفي اقرب ألاجال.فقد اصبح الامر لا يدعو الى الارتياح.
57 - Said الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:49
والله هاذ رؤساء الاحزاب لبغى يدير العز لراسو يقدم استقالتو من الحزب ديالو ويطلب السماح من المغاربة ويقول سامحوني مقدرتش نحقق لكم داكشي لبغيتو ماشي يبقى لاسق في الكرسي ويشبعوه لمغاربة سبان او دعاوي واش كتفهموا روسكوم او انتم خشب لاتحسون او معندكوم نفس
58 - fou الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:56
المطرود يتكلم عن الكرامة
اين كنت سنين هدي عاد بانت ليك الكرامة
سبحان الله العظيم
59 - Mohamed الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:57
المغاربة لم ينسوكم يا بنعبدالله فلا داعي إلى اللعب بالكلمات واستغلال عواطف الشعب فلقد سبق وجربناكم
60 - الوطواط الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:58
من يقم بالتشريع الضريبي الذي هو اساس التنمية ونشاة المقاولة وجلب عدد كبير من الشركات والمستثمرين اليس انتم هل الشعب ازدواجية الخطب من طرف جميع الاحزاب وخصوصا الحكومية
61 - jamal الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:01
انتخابات قريبة عاقنة بكم الله ايخد فيكم الحق
62 - MOHAMMED الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:05
مللنا من مثل هذه الخطابات المستهلكة.
63 - ضد الضد الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:12
سيدي بن عبدالله ألم تكن أنت من بين الوزراء لمن لهم مصير الشعب بين أيديهم. ماذا قدمتم للشعب. كنتم فقط تبحثون عن مصالحكم الشخصية و حتى زوجاتكم تخاصمن عن كرسي الصف الأول من يحق لها الجلوس عليه. و الآن بعد ابعادكم عن الوزارة اصبحتم تعطفون على الشعب الفقير للحيلولة قصد استحمار الشعب و التصويت على حزبكم. كل الأحزاب بدون استثناء كلامها معسول و أحلى من كلامك و لكن لما يصلون إلى مبتغاهم يصبح الشعب هو عدوهم و لا يدافعون سوى على مصالحهم الشخصية و العائلية و خير مثال كل جلسات البرلمان الأولى لم تكن تتكلم سوى عن تقاعدهم و سعيهم لتوريثه لابناءهم و زوجاتهم بعد مماتهم. عجبا لهؤلاء يفكرون حتى لمصير أبناءهم و هم موتى فكيف يفكرون في الشعب و هم أحياء. رحم الله حياة و رحم الله فقراء المغرب و هم أحياء.
64 - من المغرب الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:13
مصطلحات شيعية.البنت الله يرحمها لكن ان تقول شهيدة على ماذا ستشهدت دفاعا عن القدس او الاسلام؟.هناك من فضل الدنيا عن الاخرة. ولا تلقوا بانفسكم الى التهلكة.
65 - سوسي حر. الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:17
رحم الله الفقيدة و الهم دويها الصبر و السلوان...و من اوصلنا الى هاد الحالة الكارثية الا هاد الدكاكين السياسية...و التسيير العشوائي مند الاستقلال...عقنا بكم..بلا ماتجي عاود باش تركب على الموجة...صلاة الجنازة على الوطن...ان لله و انا اليه راجعون...
66 - محمد الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:20
اين كانت رجولة هؤلاء الحراس لما كان الاسبان يسلسلونهم امام العالم...
67 - عبد الغاني المرابط الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:24
يؤكد تصريح نبيل بن عبد الله الامين العام لحزب التقدم والاشتراكية المستوى المنحط للخطاب السياسي في بلادنا، والذي يفتقر في حالات كثيرة الى التحليل العلمي والموضوعية، ان البانداغوندا السياسية والشعارات الطنانة لا يمكن ان تحل مشاكل الشعب والبلاد، فكيف يمكن للمواطن ان يصدق كلام الاستاذ نبيل وحزبه عضو في الحكومة يتحمل بدوره مسؤولية ماالت اليه اوضاع البلاد والعباد.
68 - جواد الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:25
كفاك تغليطا..أتظن المغاربة ليس عندهم عقل يفكروا به.....تركبون على الأمواج لتحقيق مصالح شخصية.....اذا بحثنا عنك نجدك تعيش البذخ...
69 - ملاحظ الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:29
يبقى السيد عبد الرحمان اليوسفي أحسن وزير وسياسي محنك عرفه المغرب بشهادة كل السياسيين والخبراء الحقيقيين .أما الباقي فهم بيادق تملأ الصنادق.
رحم الله شهيدة الفقر
70 - chouf الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:42
المغاربة عندهم ذاكرة دغيا تنسى وينخدعون وهاذه افة سايرة في ذاكرة بعض الشعوب.لا اتكلم عن رئيس حزب الشيوعية . هنا اتكلم بصفة اجمالية اللي جاء يضحك عليهم وذالك منذ زمان. ولا ادل على ذلك ايام المقاومة و56استقلال المغرب .ارجعوا وديروا جرد وفين هم بعض اصبحوا من الاثريات لان الاملاك والضيعات كانت ارخيصة يوم ان غادر الاجانب المغرب عند استقلال البلاد.اترككم احكموا انتم واعطيوا الخلاصة.وكاين اللي اسير حزب وباقي بغي يستمر حتى تاتيه المنية.
71 - الكيل بمكيالين الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:43
يتكلم عن حقوق الانسان عندما يكون خارج الحكومة و لا يتكلم عنها عندما يكون داخلها هذا يسمى الكيل بمكيالين يجب ان يتعلم الجميع بالكيل بمكيال واحد بدون انتهازية ........................تطبيق اللبرالية المتوحشة هي سلاح فتاك ضد هذا الشعب المسالم امر لا يبشر بخير البطالة في ارتفاع و الصحة لاشيئ و التعليم طريقه مظلم و الحكومة تقول انها في الطريق الصحيح الشعب في واد و الهي في واد اخر.......
72 - ميلود الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:44
شر البلية ما يضحك
الم يحطم حزبك الرقم القياسي في طول فترة الاقامة بالحكومة
انسيت أن حزبك موجود في الحكومة مند سنة 1998
اي مند حكومة التناوب الأولى أي لمدة 20 سنة
الم يتولى حولك حقائب وزارية وازنة مثل التعليم والصحة والفلاحة والماء والسكنى
ما كل فعلتم الستم انتم جزءا أساسيا من الدولة
تأكلون الغلة وتسبون الأمة
يا ودي على تارجليت اخر الزمان
شكرا هيسبريس
73 - harbas الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:44
ملي كان شوف الاحراب في المغرب كتحرك كنعرف بلي الانتخابات قريبة او لا شي عطب تقني في القيادة الحزب .
74 - ملاحظ الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:44
كون أجدادنا خدمو لبلاد وقراو العلم واجتاهدو كيفما خدموا اجداد الإنجليز والفرنسيين والغرب بصفة عامة كون راحنا متقدمين وبخير كاع ما نكونو متخلفين. هده هي الحقيقة المرة اللي ما باغيها حتى واحد..وباراكا من الشعبوية.
75 - Amine الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:45
رحم الله الفقيدة
رسالة الا كل من اصطف ال جانب الجناة في هدا البلد
قل للشامتين صبرا فان نوائب الدنيا تدور
76 - ahmed الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:46
ما نعرفوک فعلا باغی الخیر لهذه البلاد حتی تخرجوا من الحالف اما تبقاو رجل هنا ورجل هناک ستزید فی کراهیتنا الیکم
77 - سعيد الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:50
اوا ومن البعد بغيتوا اطلعو على ظهرها مسكينة الله يرحمها
78 - Azzouz الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:00
حزب التقدم حالف حزب البجيدي الليبرالي وساعد بن كيران على ضرب القدرة الشراىءية للفقراء ومكتسبات الطبقة الوسطى حتى اتسعت داىءرة الفقر والتهميش ضدا على كل قيم العدالة الاجتماعية التي نشا من اجلها الحزب التقدميو. حزبكم شارك في حكومة ليس لها برنامج اجتماعي ...وكفى.
79 - اتركوا الكفاءات تسير....! الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:01
كثير من التعاليق في هذا الشهر
تشاطر ان تشكل حكومة تكنقراط
ذات كفاءات حقيقية في التسيير
والتدبير...ومشهود لها بالنزاهة
والاستقامة والجد والمعقول.....!
زواج المال والسلطة خطر حقيقي
على التنمية على جميع المستويات
تضارب المصالح...معناه هدر المال
العام.....!
اقحام الدين في السياسة والمتاجرة
به من اجل الوصول الى الكراسي
وهدر المال العام خطر حقيقي على
التنمية والمجتمع.....!
حكومة كفاءات وطنية نزيهة وتتمتع
بضمير حي وقوي ...هي التي يمكنها
ان تساهم في تنمية المجتمع....!
وهي التي يمكنها ان تنصب في
المناصب العليا...الكفاءات الحقيقية
التي تستحق ذالك....!
80 - اااااطلســـــــي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:02
لهسبريس وقرائها الاوفياء
ما اثلج صدري في كلمة السي بنعبد الله وهو يتكلم من منبر شبيبة حزبه وهو "ماشاء الله " وزير في حكومة مفروض انها تتحمل من المسؤولية ما يكفي في تهور الفقيدة وارتمائها في مغامرة غير محسوبة.
ما اثلج صدري في كلمة السيد الوزير هو انه اعترف ومعه حكومته في سياق حديثه " حيث قال " لقد حان الاوان ان نستيقظ ونهتم بشابنا "
بعد اعتراف السيد الوزير الضمني بكونه وحكومته في سبات عميق
هل هذا اعتراف من السيد الوزير بمسؤولية حكومته بما وقع ام انه مجرد محاولة الحشد والركوب على مأساة صيغت من تهور المفقودة.؟

ما يجب ان يعلمه السيد الوزير ان اغلب شبيبة الوطن صدرت ثقتها لما وراء البحر لغياب من يحس بهمومها .

بلسان شعبي من قاموس مغربي قح ساصيغ كلمة / " ضربوا راسكم للمعقول بركا ماتكذبوا على عباد الله ."
81 - elhass الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:06
سياسيونا تراهم ينطقون حقا عندما يعارضوا ويفعلون ظلما عندما يسودوا.؟
82 - ملاحظ عابر الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:18
المغرب في أمس الحاجة لسياسيين متل الاستاد بن عبد الله رجل نزيه تاريخه يشهد له بذللك في اَي قطاع تحمل فيه المسؤولية الا واعطا اظافة هو عَل راس حزب يعتبر من احدا نقط الظوا في المشهد السياسي المغربي رغم انني لست لا شيوعيا ولا اسلاميا الا ان هدا الحزب العتيق جدا له تاريخ مشرف في جميع المحطات نزيه ليس ككل المقاولات السياسية التي يعج بها المشهد انا اتساال لماذا لم يقم اَي مختص في التاريخ السياسي بدراسة تاريخ كل هياة سياسية عبر كل المحطات ودراسة تروات منتسبيها كيف دخلوا وبكم خرجوا من المعروف عليه شراا الأصوات ومن هو نزيه خلاصة القول كل التفاصيل وهكدا المواطن سيكون لديه دليل الناخب لانه لا يمكن ان يكدب المرا عَل كل الناس كل الوقت ،
83 - rich الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:19
من اولي باطلاق النار ( المغرب ام أسبانيا )شوف الانسانية عند النصارا واش كيطلقوا النار علي الحراكة
84 - كريم الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:20
أنا شخصياً لا أعير اهتماماً لتدخلات سي بن عبد الله الذي أعتبره شخص انتهازي و وصولي، لا يريد إلا أن يصبح وزيراً للمرة الألف
85 - غيور على وطنه الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:37
إنه الضحك على الدقون
ألستم أنتم بأنفسكم من كنت تسير قطاعات حكومية يعينها، قل لنا ما قدمت لهذا الوطن ولكافة الشهب المستضعفين منهم على الخصوص.
ألستم أنتم ممن أبان عن تقصيره في تدبيره لمشاريع تنموية في وطننا (الحسيمة) و....
كان بالود عليكم أن تتركز الحياة السياسية للشباب خاصة بعد أن تبين فشلكم في تدبير المرحلة.
كفاكم من الركوب على الحالات الإنسانية والإجتماعية
86 - ntouma chlahbiya الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:40
Ce monsieur si benabdellah était au gouvernement et a échoué dans ses fonctions et pour lui rester au pouvoir est le plus important pour lui et pour l'équipe qu'il dirige à la tête d'un parti qui ne représente qu'une poignée de personnes. Aujourd'hui il parle pour faire pression ni plus ni moins. Alors c'est une occasion pour monter sur cette affaire pour marquer des points. Mais nous sommes sûr qu'il c' est un dinosaure qui ne pense qu'au pouvoir.
87 - Mohamed الجمعة 28 شتنبر 2018 - 14:05
المخلوع يتكلم عن الكرامة.ماهو الفرق بين هادا المخلوق وعلي عبدالله صالح او القدافي او بن علي او بوتفليقة حب الكراسي والبقاء حتى الممات.ارحل .كون تفهم شوية سير فحالك راه الملك جرا عليك.
88 - طارق تطوان الجمعة 28 شتنبر 2018 - 14:24
حزبك في الحكومة. أريد أن أطرح سؤالا. ياسيدي الوزير آههههه أعتذر الوزير السابق. هل كنت ستطرح هذه الاشكالات لو كنن ما زلت وزيرا ؟؟؟ لق شاركت حكومة عبد الاله بنكيران التي هي بنسية كبيرة مسؤولة عما يجري الآن بالبلاد. أناشدك يا سيدي. كفى أرجوك فالشعب لم يعد يثق لا بك ولا بحكومتك السابقة ولا الحالية ولا الآتية مستقبلا. لهذا أقول لك سيري شوف على من تعاود زبورك. ديالك ماشي ديال سيدنا داوود
89 - مغربي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 14:36
و هل قمت انت سيدي الوزير شيئا للشعب المغربي. لقد كنت وزيرا للإسكان و ضيقت و منعت المواطنين لبناء منازلهم فوق أرضهم في البوادي رغم ان أراضيهم تمر فوقها قنوات الماء الصالح للشرب و ركائز الكهرباء. من لم يخدم الشعب لما كان ممثلا لهم فلا داعي للكلام عنه بعد فوات الأوان. رحم الله الفقيدة حياة.
90 - Lahbil الجمعة 28 شتنبر 2018 - 14:51
السي نبيل ماعرفناش اش من طريق شاد والله العظيم تتسيفوا لينا مرة مرة تتخرخوا لينا بخطابات وكنكم لا تعرفون شيء عن احوال المغاربة. الحكومات السابقة اللي كنتوا مشاركين فيها هي اللي وصلات الشباب المغرب كلوا الى هذه الحالة المزرية واش عارف باللي واحد خدام متكفل بباه وامو وخوتو وخوتاتو اللي عاطلين تيخلص ليهم لكرا والمعيشة والدوا كلشي على ظهرو هدا راه غير موظف بسيط هاز عائلة كاملة وانتوما تتبرعوا لبنا في الفيلات والطموبيلات هاي كلاص كيف بغيتو الشعب اعيش بالقهره كان عليكم توظعو حد لهده المساكل مند زمان حتى واحد مغادي افكر اهاجر بلادو كون انتوما ورفاقكم في الحكومة وفرتو ليهم شغل وسكن وتطبيب وتعليم دابا عاد تتقولو شهيدة الهجرة فعلا كان عليكم تفكرو قبل مايوقع المشكل راكم عارفين المشاكل ديال لبلاد دابا لبكا وراء الميت خسارة الله يرحمها ووسع عليها وصبر امها وخوتها
91 - رشيد الجمعة 28 شتنبر 2018 - 14:59
السياسيون الدين يركبون على مئاسي الشعب هم سياسيون منافقون.خصوصا ادا كانوا جزئا ممن يتخدون القرار او يدفع بعهم لاتخاد قرارات خاطئة.ليطلعنوا لنا و هم جزء من الاغلبية ليبرؤو انفسهم.اسف يا بن عبد الله اذا كانت هذه الواقعة جريمة او خطا او او او فانت و حسبك شركاء فيها....
92 - المحتار الجمعة 28 شتنبر 2018 - 15:05
هم هذا الحزب هو الإستوزار كما تبين ذلك جليا. ها هو الآن ينتهز مصائب المغاربة ليظهر لنا أنه غيور على الوطن و ليس الكراسي الوزارية. الشعب عاق بك....
93 - زوزو الجمعة 28 شتنبر 2018 - 15:51
تبدو خريطة المغرب جغرافيااجود من خرائط دول اوروبا من حيث التنوع والثروات والاراضى الخصبة والمناخ المساعد على الانتاج الفلاحى الوفير وواجهتين بحريتين ومعادن نفيسة وقلة عدد السكان بالمقارنة مع ساكنة الدول الاوروبية التى تفتقد لما اشرنا اليه .السؤال اين تذهب عائدات هذه الثروات ؟ ومن يستفيد منها؟ ولماذا نهاجر الى اوروبا بحثا عن لقمة العيش رغم الثروات المغربية الوفيرة ؟ المرجو الجواب من زعماء الاحزاب ومن البورجوازية المغربيةالتى استولت على كل شىء .والله الموفق .
94 - متابع جيد الجمعة 28 شتنبر 2018 - 16:15
تبارك الله على جيفارا المغرب!!!
95 - سؤس الجمعة 28 شتنبر 2018 - 16:31
ان الاوان لكي نستيقظ هل كنتم نيام برافو كنتم تفكرون بالهموز ومشارعكم ومادا ستقولون كل خرجة استطلاعية لغسل دماغ الشباب وتنويمه اتقوا الله في شبابكم مستقبل بلادكم رجال الغد.راه كلشي باين
96 - Ahmed الجمعة 28 شتنبر 2018 - 16:38
Bonjour
Est ce que Mr Benabdelah à des prévue que la victime etait tu es par le nave marocaine ou encore c est juste des blabla et dès propagande comme d habitude .
Est qu est ce qu il a fait Mr benabdelah pour le peuple marocain alors que un ministre de son partie est sur la tête du ministère de la santé .
Est ce que Mr Benabdelah a visité les hôpitaux marocaine pour défendre la victime alors que il y a plusieurs victimes dans les hôpitaux
À vous de juge
97 - محمد بن ع الجمعة 28 شتنبر 2018 - 16:39
رحمة الله عليها ولله الامر من قبل ومن بعد الغريب ان تجد اوناسا كانوا في صدرات المسؤليات والمراكز المهمة في تسر الشاءن المغربي يجعلون من حادث وفاة الفتاة اثر اطلاق الرصاص بعد التحدير والاندار باستعمال الرصاص على زورق مجهول الهوية يحمل اشخاصا عقدوا العزم على الهجرة سرا الى بلد اخر عبر البحر دون لية ضمنات لسلامة تنقلهم هده الواقعة اصبحت عنوان خرجاتهم دون ان يخجلوا من ماضبعوه من سنوات تحملهم المسؤلية البحرية قامت بواجبها والنواب والمتخبون وسماسرة الهجرة هم المسؤلون
98 - بلكير عبدالله الجمعة 28 شتنبر 2018 - 17:57
حزبكم فاشل وتدبيركم داخل الحكومة السابقة كوزير الاسكان كان فاشلا ايضا وابعاد وزيرة عضوة في حزبكم يؤكد بجلاء فشلكم الذريع والان جئت تأسف عن مقتل حياة شهيدة الهجرة وتركب موجة الغضب الشعبي. اخجلوا من انفسكم .
99 - مغربي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 18:28
انت وحزبك من تجب محاسبته
مادا فعلت طيلة مدة 20 سنة امضيتها في مختلف الحكومات المتعاقبو يمينها ويسارها ووسطها واسلاميها
ان لم تستحيي فقل ما تشاء
100 - مهاجر اسبانيا الجمعة 28 شتنبر 2018 - 18:32
انت كنت في االحكومة ماذا قدمت لشباب ماذا قدمت لشعب أن لم تستحي فقل ما شئت الله لا يعطينا وجهك نريد وجه صريح
كلامك فارغ لايدل على شيء
101 - اعطيني وجهك الجمعة 28 شتنبر 2018 - 19:58
ما زلت اتذكر لما خرج هذا الأمين العام لحزب الشيوعية الريعية إلى العلن بعدما اجتمع مع الآخرين من أحزاب الأغلبية في بيت وزير الداخلية لكي يخون حراك الريف، ويتهمهم بالانفصال، ومن بعد اعطيت الانطلاقة في الهرمكة والزرواطة والاف لاعتقالات العشوائية
انت سبب في الاحتقان الاجتماعي والسبب أيضا في ظهور هجرة الشباب، لولاكم لما ماتوا المئات غرقا في عرض البحر...حزب التخلف والنفاق...
102 - حسسسسسسسان الجمعة 28 شتنبر 2018 - 22:45
اتمنى أن يقرأ السيد بنعبدالله وكذلك زعماء الأحزاب تعاليق القراء على هذا المقال والتي تجمع تقريبا مئة في المئة بأن الأحزاب ماتت وبأن زعماءها فقدوا كل مصداقية وأن ما يصرحون به لا قيمة له.
وإذا كانت لهم ذرة من عزة النفس أن يستقيلوا ويتركوا مكانهم للأجيال الجديدة لربما يأتي بعض الأمل للمغاربة. والله إن وجوه سياسيينا قد كرهناها لطول ما برزت لنا. إنها تسبب لنا الاكتئاب العفوووووووووو منكم. واش ما عييتوش، المغاربة ما حاملينكومش؟ ارحلوا رجاء.
103 - Aznag السبت 29 شتنبر 2018 - 00:39
سي بن عبد الله الله يهديك واش تتكلم من نيتك ولا كتخربق علينا ابن عبد الله تريد الركوب على اَي حادت تحن ان تكون وزير في الانتخابات القادمة الخطير لن تجدوا من سيصوت عليكم ولا على غيركم كفاكم من الضحك على المغاربة شهيدة الهجرة تريد الكرامة هل ساهمت في توفيرها حبن كنت وزيرا انتم الأحزاب الفاشلة من أوصلتم المغاربة ان يتنازلو على جنسيتهم انتم من دمرتم الروح الوطنية في نفوس المغاربة انتم وأنتم وأنتم نرجوا من الله ان يرشدكم الى الطريق الصحيح
104 - Ahmed السبت 29 شتنبر 2018 - 12:42
Mr Benabdelah
Est ce que vous avez une preuve que c est eux qui ont tiré sur elle ?
Donnez nous la preuve avant l accusation SVP?
Merci
105 - غي داوي السبت 29 شتنبر 2018 - 12:53
هل يعقل ان تطلق البحرية الملكية النار على انسان اعزل وسط البحر،ام ان اوامر اروبا اضحت صارمة بعد ام ضاقوا ذرعا باخواننا الافارقة و بني جلدتنا المغاربة،لقد تركنا لهم اوطاننا لينهبوها لكنهم طمعوا حتى في حياتنا.هل اذنبنا لاننا افرقة،ام لاننا احياء.
106 - omar السبت 29 شتنبر 2018 - 13:30
هل انت غير قادر على توفير الكرامة لهذا الشعب؟؟
107 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 09:58
زوزو 96
-ثروات المغرب هي الانسان و العقل و الارض و الماء و ثرولته تنتج بعضلاته اما قضية النهب و السلب ووو!!! فهي من اسليب ابناء جارة السوء الحاشرين لانوفهم في امور لا يعلمون عنها شيئا لان ثروات المغرب محدودة و غير كافية كي يكون كل المواطنين مرفحين او متوسطي الحال فلابد من العمل و الكد و الاجتها لامبادرة انتاج الثروات نعم لا ننكر ان بلادنا و لله الحمد في مامن من الجوع و العطش الى يوم البعث انشاء الله لاراضيه الخصبة و بحاره التي يتعدى طولها 3500كلم اغلبها اطلسي مخملي بخيرات لن تفنى الى يوم البعث و لكن يجب العمل و الابتكار و ليس ابكاء و اللطم و العويل لانها اديولوجية جزائرية مستوردة منكم اثبتت فشلها في الجزائر رغم تصديرها 2 مليون بريميل من النفط يوميا و 35 مليار مكتر مكعب من الغز في 6 اشهر فالوضع مزري لانه بدون ان يبادر المواطنيون للعمل و البحث عن مبادارت جيدة للاسترزاق فلن نعيش بثروات باطنية المبالغ في حجمها عكس الجزائر نعم بها محروقات و لا يستفيد منها الجزائري الذي لا ينتج شيئا الا العويل و الصراخ و نحن المغارب نبرؤ الى الله مما هو ببلادكم الذي تريدونه تصديره لنا لاننا نؤمن بالعمل فقط
108 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 10:44
غي داوي 105
سير دوي على بلادك لانك تهترف بما لا تعرف فالافارقة في المغرب اخواننا و يساهمون في تنمية بلادنا و عددهم لا يتعدى 50 الف و ليسوا هم سبب الازمة العابرة في المغرب فعليك ان تنظر لحال بلادك كم تحتضن من شذاذ آفاق افريقيا بتندوف و كم تصرف عليهم من اموال الشعب الجزائري انها 850 مليار دولار في 43 سنة و كما نحن نستفيد من علاقاتنا بافريقيا و نقيم مشاريع كبيرة ستعودج بالنفع على المغرب مستقبلا و المغاربة يخلقون مبادارت تنموية مستدامة ستنفع الافارقة و المغاربة ايضا و لهذا لا نحتاج لاي درس من احد و خاصة اللملهوفين على الاطلسي.
-اما سؤال فنعم يجوزاطلاق النار على كل من يحتقر امننا و بحريتنا و لا يمتثل للانذارات بالوقف و الزورق حارق و اهله خارجون عن القانون فمن يضمن لنا انه ليس في القارب متفجرات و تخترق سفينة محملة بالركاب و السلع لتقتل من فيها و لهذا فحياة ان كانت تحرص على حياتها ما غامرت في زورق مخترق للقانون و لآمنت بقدر ربها و بادرت للبحث عن عمل في بلدها دون طمع في الربح السريع . و اخيرا الشكوى لله بكل العدميين و ابناء جارة السوء الكذابين البائعين للوهم للناس.
المجموع: 108 | عرض: 1 - 108

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.