24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | صدام "الأحرار والبيجيدي" يصل وجدة .. أوجار ضد الترهيب والوصاية

صدام "الأحرار والبيجيدي" يصل وجدة .. أوجار ضد الترهيب والوصاية

صدام "الأحرار والبيجيدي" يصل وجدة .. أوجار ضد الترهيب والوصاية

وجّه محمد أوجار، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، رسائل بالجملة إلى حزب العدالة والتنمية، حليف تنظيمه السياسي، على خلفية المواجهة المفتوحة بينهما بعد التصريحات النارية التي أطلقها رشيد الطالبي العلمي، القيادي في "الحمامة"، وأغضبت قيادة "المصباح".

أوجار، الذي كان يتحدث في لقاء جماهيري لحزبه بمدينة وجدة، الجمعة، قال إن التنظيم الذي ينتمي إليه سيكون في الموعد سنة 2021 للارتقاء بالمغرب، مسجلا أن هناك جهات لا يعجبها العمل الجدي الذي دشّنته "الحمامة" مع الرئيس الجديد عزيز أخنوش.

وأوضح القيادي في الأحرار أن هذه الجهات، التي لم يسميها، يحرجها الاحتضان الشعبي الذي يحظى به الأحرار وتسعى إلى افتعال الأزمات لإنهاك الرأي العام وإلهائه، معلنا أن التجمع يسعى إلى تطوير النموذج التنموي لذلك يقترح الأفكار البناءة للتعاطي مع تطلعات المغاربة.

أوجار وجّه مدفعيته نحو حزب العدالة والتنمية، دون أن يسميه، عندما أعلن أن "هناك من يسعى إلى بيع الوهم ويعبر عن قلقه من المسار الذي اختاره الأحرار"، مشددا على "ضرورة تطليق الشعبوية؛ لأن ما قاله الطالبي العلمي يجب أن يقال وهي أفكار عادية في مجتمع يفترض أنه يتميز بالتعددية، التي اعتمدها المغرب منذ 1958".

وفِي هذا الصدد، استغرب أوجار من مواجهة تصريحات عادية بالمدفعية الثقيلة عبر التهجم على الطالبي العلمي والحزب، معلنا رفضه "لكل أشكال الوصاية وممارسة الترهيب، والذي تسعى جهات إلى مواجهة كل من لا يُؤْمِن بفكرها واعتقادها".

"التجمع يتشبث بالحرية، ولن يستسلم ولن يقبل الترهيب، وهذه الممارسات يجب أن تختفي من مجتمعنا"، يقول أوجار الذي شدد على ضرورة "أن تقوم الممارسة السياسية على الحرية في الاختلاف وقيم التدافع"، مشيرا إلى أن "الحكومة الحالية تتكون من أحزاب، ولكل حزب توجهاته، ونحن نقدر الجميع وندافع باستماتة عن أفكارنا".

القيادي التجمعي خاطب الآلاف من مناضلي حزب "الحمامة" بوجدة بالقول: "كنّا طرفا أساسيا في حكومات عدة؛ منها حكومة التناوب وغيرها، ولنا تقاليد في التعاون مع الأحزاب"، مضيفا أن "للحكومة الحالية تعاقدا بين الأحزاب المشكلة لها على برنامج، وليس على طغيان حزب سياسي واحد".

وأكد المتحدث نفسه أن "وزراء التجمع في الحكومة يقومون بأدوارهم بشكل يشهده به الجميع؛ لكن هذا النجاح يخلق أعداء. كما أن أخلاقنا يعتبرها البعض ضعفا"، مشددا على أن "الأحرار لن يسكت بعد اليوم عن أي هجوم يطال قيادته ورموزه".

في مقابل ذلك، يرى أوجار أن "الأحزاب مطالبة بتجاوز المناوشات والانشغال بقضايا المغاربة من محاربة الفساد والبحث عن حلول لمواجهة البطالة والنهوض بالاستثمار وتوفير فرص الشغل للمغاربة"، موضحا أن "المطلوب هو تعبئة جماعية بقيادة الملك للابتعاد عن التيئيس والإحباط وإعادة الثقة والمصداقية إلى المؤسسات المنتخبة".

ويرى أوجا، في هذا الصدد، أن "إسهام التجمع سيكون كبيرا في هذه المعركة؛ لأنه لا يمكن التغاضي عن الفكر السلبي"، موردا أن "المطلوب اليوم هو الاشتغال بشكل جيد عبر الرهان على الاستثمار في القطاع الخاص وتدعيم المقاولة الوطنية".

وسجّل القيادي في حزب "الحمامة" أن "الأحرار يُؤْمِن بأن المغرب بلد عظيم بملك عظيم يجب الافتخار بمنجزاته"، معلنا أن "الحزب معبأ لتنزيل الأولويات التي تحدث عنها الملك بخصوص النموذج التنموي لإنتاج الأفكار؛ وهو ما عبر عنه مسار الثقة للتفكير في نموذج تنموي جديد".

وبعدما نبه أوجار إلى "خطورة بيع الشعارات والأوهام للمغاربة"، أشار إلى أن "المغرب، بقيادة الملك محمد السادس، حقق الكثير من المنجزات والمكاسب على صعيد التجهيزات وبناء الدولة العصرية؛ لكنه، في المقابل، استدرك بكون "المغرب يعاني من الفقر وعجز كبير على المستوى الاجتماعي والفساد والبيروقراطية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - سعيد السبت 29 شتنبر 2018 - 00:17
المغاربة ادكياء إنشاء الله سيقاطعون حزبكم
2 - أخنوش قاهر بن كيران السبت 29 شتنبر 2018 - 00:18
حزب العدالة و التنمية يقوم بترهيب كل من يخالفه الرأي
3 - محمد الوجدي السبت 29 شتنبر 2018 - 00:24
هذا الحزب اصبح الأداة الجديدة المخزن و الدولة العميقة. و المشكلة أنه يتفاخر و يتخيل بأنه حزب قوي.
واش نسيتو بلي يالاه جبتو 34 مقعد من اصل تلتميا و شوية ديال المقاعد؟
جميع الأحزاب تنتمي إلى فصيلة القنافذ. و ليس بين القنافذ أملس.
سنرى اي فضيحة تنتظركم في انتخابات 2021.
قاليك حزب.
لا يوجد في المغرب احزاب، فقط دمى مخزنية يتلاعب بها كيف يشاء من باب التغيير.
انتهى.
4 - الوجدي السبت 29 شتنبر 2018 - 00:26
القاعة مملوءة بالزغراتات ، و أصناف النساء التي تذكرني بفترة الانتخابات على شاكلة ولد زروال ، الا ان هذه المرة من عاصمة الشرق وجدة ، و يمكن القول ان لكل جهة لها ولد زروال ....
كيف يمكن الإقلاع بالمغرب بهذه النماذج ، مستحيل !

انشري يا هيسبريس
5 - احذروا الاعيبهم المصلحية السبت 29 شتنبر 2018 - 00:32
أن خصومهم يستغلون دواليب الحكومة لقضاء مصالحهم في التوظيف والانتقالات
6 - الرجوع إلى الله السبت 29 شتنبر 2018 - 00:35
واﻵن سنرى بأم أعيننا ونسمع بآذاننا هل أصحاب القرار في البيجيدي ((؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)) أم سيدفنون رؤوسهم في الرمال... ويقولون أن مصلحة ((الوطن)) أعلى من هذه الخزعبﻻت التي تقع بيننا وبين إخواننا في التجمع الوطنيى (( لﻷحرار )) يا أصحاب الكراسي والمناصب ...لقد زدتم لكلمة اﻷجر التاء مربوطة ههههه
7 - مغربي السبت 29 شتنبر 2018 - 00:37
100 % من هاد السياسيين عندنا كيقلبو غير على مصلاحتهم الشخصية لا غير ! دائما تجدهم يتصارعون وينافقون بعضهم البعض لأجل المناصب و جمع الثروة ! عندما أنظر إليهم أحس بالميوعة والإشمئزاز . نصيحة لهاد السياسيين سيرو بحتو على عمل حلال وديرو باش تلقاو الله . راه عذاب الله عظيم و ذنب 40 مليون مغربي في رقاب ديالكم إلى يوم الدين . إثقو الله في عباد الله .
8 - حاميدو السبت 29 شتنبر 2018 - 00:37
قبل صدام البيجيدي مع الحمامة سبقه صدام مع الاستقلال تم تلاه صدام مع الأصالة والمعاصرة ولعل صداما اخر في الطريق مع التقدم والاشتراكية ....واش هاد البيجيدي جا يخدم مصالح الشعب وللا جا يتحارب مع الاحزاب الأخرى وخا راه كلهوم ما فيهوم ما يليق.
9 - السعد السبت 29 شتنبر 2018 - 00:37
الاحرار يواصون توجههم وتألقهم . فبعد محطة مراكش وما خلفته من ردود فعل من طرف pjd ، ها هو التجمع الوطني للاحرار يواصل انفتاحه وتواصله مع مناضليه والمتعاطفين معه بجهة الشرق .. اليوم يحط الرحال بمدينة وجدة المناضلة ... الاستاذ محمد اوجار يدعو الى ديمقراطية الاعتراف بالآخر واحترام حرية التعبير ونبذ التطرف والارهاب الفكريين .
واضح ان التجمع الوطني للاحرار خرج من مرحلة الدفاع الى مرحلة الهجوم .
10 - البرنوصي السبت 29 شتنبر 2018 - 00:38
وزارات ومديريات المشاكل لأبناءالشمال(العدل،الداخلية،مديرية الأمن الوطني...)ووزارات ومديريات المال للجنوب والوسط .
فقولوا فاعلموا(فاقوا له في أعماله ).
البرنوصي
11 - الاحرار السبت 29 شتنبر 2018 - 00:38
الاحرار حزب قادم بقوة وان شاء الله ستكون لديه كلمته في المستقبل
12 - اعرب الحسين السبت 29 شتنبر 2018 - 00:38
المواطنون فقدوا الثقة في البيجيدي والان ينتمون الى حزب التجمع الوطني للا حرار الدي يعمل علي التخطيط جديد والهيكلة لانجاح مساره بفضا القيادة الجديدة
13 - عبدالصمد السبت 29 شتنبر 2018 - 00:39
المواطنون فقدوا الثقة في البيجيدي والان ينتمون الى حزب التجمع الوطني للا حرار الدي يعمل علي التخطيط جديد والهيكلة لانجاح مساره بفضا القيادة الجديدة
14 - مريم السبت 29 شتنبر 2018 - 00:40
التجمع الوطني للاحرار هو البديل ، لن تنال منه الشائعات والاتهامات الفارغة لأن كفاءاته وأطره دائما يثبتون بأن مصلحة البلد رهينة بتقلدهم لزمام الامور
15 - ملوك السبت 29 شتنبر 2018 - 00:40
حزب التجمع الوطني للاحرار مدرسة يصعب على الفاشلين فهم مناهج العمل و المعقول.
16 - صابر رباعي خو لحسن السبت 29 شتنبر 2018 - 00:42
بالفعل حزب التجمع الوطني للاحرار ينهي زمن الشعبوية و يؤكد للظغاربة انه حزب العمل و المعقول الباحث عن حلول جذرية للمشاكل التي يعاني منها المواطن و توفير نموذج تنموي يلبي انتظارات شبابه و ابناء مستقبله بدل لغة التيىيس و الترهيب التي يروج لها بعض الاطراف الرجعية
17 - اذا كنتم على يقين السبت 29 شتنبر 2018 - 00:43
اذا كنتم على يقين من اغلبيتكم و هيمنتكم على اصوات المغاربة لماذا لا تفسخون البرلمان و تتوجهون الى صنادق القتراح و تحتلوا الحكومة و تسقطوا الاخوان و تستولوا على السياسة و المال و اما المحروقات فهي منكم و اليكم لعلكم تساعدوا بها الفقراء و اشعال النار في البيوة السياسية . عاش الغراب و امه الحمامة.
18 - Fatim zahra السبت 29 شتنبر 2018 - 00:47
أتجمع مدرسة أغارس أغارس مسار الثقة
19 - مقاطع السبت 29 شتنبر 2018 - 00:48
احزاب فاشلة الكل يعمل من اجل الاغتناء الفاحش.لنا يوم نقف فيه جميعا امام رب العالمين.هناك ياخذ كل ذي حق حقه.الدنيا راه مهما طالت فهي قصيرة
20 - غليان و تذمر و إحتقان السبت 29 شتنبر 2018 - 00:48
أحزابكم مجرد دكاكين ريعية سياسوية فاسدة أوصلت البلاد و أطياف الشعب الكادح المقهور  و كل شرائحه إلى النفق المظلم و المآل الصعب والوضع المعيشي المتردي على كل الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية و الإحتقان و الغليان و التذمر و الغضب و السخط الشعبي العارم المتفجر في شكل احتجاجات  تم قمعها بشراسةفي جل أصقاع المغرب العميق كالريف وجراة و زاكورة وأخيرا تطوان التي تغلي احتقانا واحتجاجا على مقتل الطالبة حياة في عرض المتوسط وبفعل سياساتكم اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية التي انتهجتها حكومتكم ضد جماهير الشعب؟؟؟؟
21 - لا مكان للتجمع في الحكومة السبت 29 شتنبر 2018 - 00:49
لا مكان لحزب التجمع الوطني للأحرار في الحكومة.
هذا الحزب لا يستحق هذه المناصب الوزارية.
منذ أن وجد في الحكومة لا نسمع إلا عن هذيانه في خلق صراعات حزبية عوض الإنكباب على العمل. ليس للمغرب وقت يضيعه .
الحكومة لديها رئيس (مهما يكن) يجب أن يسمع و يحترم لأنه هو المسؤول الأول أمام المواطنين, و هذا هو منطق التسلس الهرمي في التسيير و المسؤولية. و أرى أن هذا الحزب لا يحترم هذا. و بقاءه في الحكومة مضيعة للوقت و لمصالح المغاربة. كفانا وزير المالية السابق الذي نعتنا بالمداويخ.
22 - سمير السبت 29 شتنبر 2018 - 00:51
المغاربة كاملين يتضامنون مع السيد رشيد الطالبي العالمي.
23 - هشام السبت 29 شتنبر 2018 - 00:53
كفى إستحمار المواطنين.حزبكم من اغرق البلاد في الديون.انتم من وضع قانون المالية.لمدا لا تعترفوا بفشلكم
24 - hamza radia السبت 29 شتنبر 2018 - 00:56
الله أوجار رجل قل مثله في الساحة السياسية المغربية. هو رجل مواقف احييه على ما يقوم به
25 - ناشط حقوقي السبت 29 شتنبر 2018 - 00:58
نحن معك السي اوجار و مع حزب الاحرار.
نتمنى ان يقود حزبكم الحكومة سنة 2021
26 - Hamido السبت 29 شتنبر 2018 - 00:58
هدا الرجل يعيش في المريخ لأنه يعتقد أن الشعب يصغي إليه. الشعب يعيش كابوسا باستمرار وأصبح يخاف من المستقبل.هده الأيام لاتبشر بخير .انتشار الجريمة لحد اننا بدأنا نألف سماع صوت الرصاص في المدن لتوقيف المجرمين.الاختطاف والاغتصاب والهجرة السرية نهارا جهارا ...لكن فاجعة شهيدة الهجرة فاقت كل التصورات ومع دالك لازال تجار السياسة وتجار الدين واشباه الرجال والخونة والمنافقين وأصحاب المصالح الضيقة والانتهازيين لازالوا يعتقدون أن المواطن لا زال يصدق هرطقات هم.
27 - مواطن السبت 29 شتنبر 2018 - 01:00
الأيام بيننا أوجار سيكون وزيرا في الحكومة القادمة هكذا كان يتكلم منافقوا حزب العدالة و الزبالة و هذا حزب عبيد أخنوش سوبرمان الحزب لا نعرف كيف نزل من السماء لنجده في قمة حزب يسمي نفسه الأحرار متى كان أخنوش مناضلا داخل الحزب يا منافقون كلكم قنافيذ ليس فيكم أملس
28 - مرشد السبت 29 شتنبر 2018 - 01:02
الأحرار أقوى من كل هذه المحاولات اليائسة و لن توقف مساره المتميز...
29 - Momo bxl السبت 29 شتنبر 2018 - 01:05
التناقض بعينه. المغرب حقق الكثير من المكاسب في بناء الدولة العصرية لكن الفساد ما زال ينخر جسده. ما هذا الهراء. باغي يقنعنا بالى كائن. لكن لا نعيبه إذا كان الجمهور الحاضر نصفه أمي والنصف الاخر محشش. فيمكنه أن يقول ما يريد. حتى غدا العيد سوف يصدقونه ويصفقون عليه.
30 - وجدي السبت 29 شتنبر 2018 - 01:06
حتى لبلاد فليو و قاسو الرواح /
هل نسي الوزير ان الحزب ولد بمدينة وجدة
هل نسي الوزير حين كان استاذا بوجدة
هل نسي الوزير الطرق التي وصل بها "مناضلي" الحزب الى مركز القرار
هل نسي الوزير كيف ولد و ترعرع و نشأ الحزب
هل نسي الوزير ان عمر الحزب بلغ ال40 سنة و لم تستفد منه المدينة بشيء.
فلكل بداية نهاية / فبداية الحزب انطلقت من وجدة و ستنهي ( و لقد انتهت فعليا ) بوجدة.
فالتفت الى خلفك و ابحث عن برلمانيي الحزب و مستشاري الجماعات للجهة الشرقية منذ نشأت الحزب لتعرف اين هم اليوم ؟ ليكون عبرة لك و لغيرك . اجل ايها اﻷستاذ/الوزير لقت اتيت متأخرا و متأخرا كثيرا.
------- موعدنا كما جاء في كلمتك سنة 2021 ( اذا لم يصر زعيمك باجراءها قبل أوانها )--------
31 - منال السبت 29 شتنبر 2018 - 01:07
لم يعد مجالاً في الساحة السياسية المغربية لمن يُتاجر بالناس و مصالحهم باستغلال الدين و الشعبوية ...
32 - عبدالله السبت 29 شتنبر 2018 - 01:19
الوزير في الغرب يستقيل من منصبه اذا لم ...
ماشي كيعض فالفرقة و لاصق فالبلاصة
33 - غماري السبت 29 شتنبر 2018 - 01:27
بعد أن احترقت أوراق أخنــوش ها هو المخــزن يدفع بالسي أوجار إلى الواجهة...معركة الانتخابات و رئاسة الحكومة المقبلة بدأت...و الخيوط كلها، و كالعادة، بيد الدولة العميقة....
34 - ahmed de toulouse السبت 29 شتنبر 2018 - 01:33
"القيادي التجمعي خاطب الالاف من مناضلي الحمامة"
1 هذه دعاية مدفوعة الاجر
2 كم هي مساحة القاعة لاستعاب هذه الالوف المناضلة
3 سارجع بكم الى سنة 1980 عندما نضم حزب مخزني لقاءا ل"مناضليه" داخل احدى دور السنيما بالقصر الكبير وفي اليوم الموالي طلعت علينا جريدتهم بان اللقاء حضره 40 الف مناضل و مناضلة علما انه في ذلك التاريخ اكبر قاعة سينما في العالم كانت توجد باليابان سعتها 2500 مشاهد.
4 طبلوا و زمروا انتخاباتكم مقاطعون مقاطعون
35 - حمزة تارودانت السبت 29 شتنبر 2018 - 01:38
لقد اصبح كل شي واضح لم يعود حزب البيجيدي قادر على مواجهة حزب الاحرار مباشرة نظرا الى النجاح الذي وصل اليه حزب الاحرار ولم يعود البيجيدي يعرف اي طريقة سيواجه بها الاحرار بعد فشل كل وسائل التي استعمالها ضد اخنوش خاصة و حزب الاحرار عامة
36 - عمر 51 السبت 29 شتنبر 2018 - 02:21
حزب الاحرار يبيع الأوهام للمغاربة منذ سنوات يزيد عددها عن 38 سنة, وما زال يبيع ويبيع ووووو
37 - الهادي صحروي السبت 29 شتنبر 2018 - 02:27
الأحرار أقوى من كل هذه المحاولات اليائسة و لن توقف مسار الثقة أغراس أغراس .. العمل والمعقول من أجل وطن بغد أفضل ..
38 - الوطواط السبت 29 شتنبر 2018 - 03:54
الاحزاب الحالية تدافع عن مصالحها الشخصية لا يهمها لا المواطن ولا تتعب نفسها بافكار جديدة للتنمية اذا كان عندهم دماغ للتفكير اصلا.المسالة والمعادلة واضحة مشرعكم اغرق المواطنين بالضراىب وتنفر كل الشركات من الاستثمار فيه وتكذبون بانكم نقصتوا الضراىب ودرتوا تحفيزات ونميتوا القرى واش شتو شي قرية فيها مصانع واحياء صناعية حتى المدن فقيرة وكل المواطنين يمارسون التجارة واي تجارة .اخنوش يتبرع ابعد ب 100 مليون دولار لكل جهة لانشاء بعض الشركات وتخفيض الضريبة فعلا ودعم الفلاحين لان يصبحوى كبار ويتقوى التصدير مع الاستيراد وتنتعش التجارة الخ
39 - oujdi السبت 29 شتنبر 2018 - 06:15
a tout ceux qui critiquent si vous avez des hommes politiques .....qui peuvent sortir le Maroc de cette crise proposez les
40 - رد على..... السبت 29 شتنبر 2018 - 07:10
قال السيد أوجار في خطابه أمام مناصري "الحمامة" إن وزراء حزبه يقومون بعمل جيد في الحكومة الحالية..... طيب....إذا كان الأمر كذلك لماذا أقال ملك البلاد وزير المالية المحسوب على حزب الأحرار؟ هل كان هو الآخر يقوم بعمل جيد؟
يا سيدي ،"احشموا شويا" لو كان وزراء حزبك والأحزاب الأخرى تقوم بعمل جيد كما تدعون ما خيم على بلادنا هذا الاحتقان الذي تعرفه البلاد مؤخرا....احتجاجات بالجملة ، احريك، قتل في البحر.....الخ.
كل هذه الأوضاع في البلاد و تتحدثون عن انتخابات 2021....احشموا شويا.
لن أصوت لا على حزبك ولاعلى حزب غيرك....فليتحمل المصوتون مسؤوليتهم من الآن .. المقاطعة أو 6 أخرى من العبث.
41 - متقاعد السبت 29 شتنبر 2018 - 08:12
انطلاقا من تاريخ الأستقلال الى يومنا هذ و عدد الاحزاب تزداد والفساد يكثر حتى عم البلاد.
62 عاما وكأننا لا زلنا تطارد المستعمر ونبحث عن الإستقلال.
كان عدد سكان المغرب 13 مليون وكان المغرب يمتلك ثروة تمكنه من التقدم والإزدهار ولم يغتنم الفرصة.
اليوم العدد تحول إلى 40 مليون والمغرب لا زال يبحث  عن الثروة في حين كل حزب يزكي نفسه للقيادة بينما المواطن يزداد فقرا يوما بعد يوم .
اعتقد ان المغرب لن يتقدم مهما طال الزمن ما دام الكل يبحث عن مصلحته الشخصية.
42 - isma السبت 29 شتنبر 2018 - 10:07
دبا شرحو ليا. لوزير لمعلوم قال على بواجدة نتم عندكم مشروع مستورد لتخريب لبلاد. بواجدة ناضو ردو عليه، كيدافعو على راسهم، عادي. صبحو إرهابيين و مكيحترموش رأي إلخ... دبا هذا هو الطنز. بواجدة بواجدة نيت... مازال مفهمو لعبة مزيان... مازال غادي يمسحو فيكم صبابطهم و يلوحكم للمزبلة و إذا دويتو التهم راها واجدة....
43 - ذ.نجيب بالعاصمي السبت 29 شتنبر 2018 - 10:26
ان الاوان ليعلم اوجار و العثماني وكل من يسعى الى نهب اامال العمومي،والذي ما هو الا سيولة وفرتهاسلسلات اغراق الخزينة في قروض المؤسسات النقذية العالمية،ان الوقت قد حان لاعلان الثوبة والكف عن النهب.بالاتفاق على تقليص الكراسي الوزارية الى اقل من الثلت والعمل على طي شوهة ابداع تسميات الحقاءب الوزارية.انهاءا لشجع الساسة الامحترمين.
44 - ذ.نجيب بالعاصمي السبت 29 شتنبر 2018 - 10:31
الى كل من يرى ان نجاة المغاربة بيد الاحرار.
فاعلموا يحفظكم الله ،ان الحزب حزب مخزني انما ابتدعه الملك الحسن لضرب المعارضة.وهو بدون قواعد شعبية و واقعه حزب طبقي تقوده برجوازية وصولية لفترة مابعد الملك الحسن.و ادعوكم الى التزام الارض حتى تمر فترة عدم تمييزكم.
45 - عبدة ودكالة السبت 29 شتنبر 2018 - 10:31
السيد اوجار
هذا الحزب المعلوم ورجاله المعلومون يريدون الحجر والوصاية على الجميع.... يريدون الترويج لأفكار وقيم تجاوزها التاريخ وأكل عليها الدهر وشرب.
بعد محطة مراكش الحاسمة في موقف التجمع الوطني للاحرار اتجاه غريمه pjd ، هاهي محطة أخرى من محطات الحسم والحزم والعزم ، تبرز مكانة وقوة وصلابة المنطة الشرقية المجاهدة .
من رحم وجدة .. ولد التجمع الوطني للاحرار في مرحلة سياسية حرجة عرفها المشهد السياسي ببلادنا . وظل هذا المولود يكبر سياسيا ، باحترام للآخرين وتقدير للفرقاء السياسيين .. وظل يتلقى الضربات ، بمناسبة ودون مناسبة ، لأن شعاره الذي ابتدعه المؤسسون هو : حزب اولاد الناس ..... وبالفعل تحمل اولاد الناس كثيرا وسيظلون اولاد ناس .... الآن بلغ السيل الزبى ، وحري باولاد الناس أن يتحركوا في اتجاه رد الضربات والدفاع عن النفس وحماية كرامتهم .
حفظك الله الاستاذ والمناضل الخلوق سي محمد اوجار
46 - Baker السبت 29 شتنبر 2018 - 10:54
عندما جيء باليوسفي و ايضا بنكيران و اؤكد على كلمة جيء بهم ، المرحلة المقبلة ستكون بين حزب بدعم من المخزن أو حزب نبيلة منيب ادا استمر الاحتقان الشعبي ، المهم أن المخزن مستعد للعب جميع الاوراق المتاحة . المهم استمراريته على حساب من ليس هدا ليس مهم .
47 - عمر 51 السبت 29 شتنبر 2018 - 10:59
حزب الأحرار حزب الإدارة هو الثاني من نوعه بعد الحركة الشعبية، ولد من رحم الإدارة ليخدم الإدارة. وصاحبه الأول هو احمد عصمان لما غادر الوزارة الأولى أنشأ هذا الحزب لخدمة الإدارة. كنا نسميه حينئذ [ حزب كوكت مينوت] وثالث حزب الإدارة الحزب الدستوري. انشأه المرحوم المعطي بوعبيد لما غادر الوزارة الأولى أيضا، من أجل أن يخدوم الإدارة. أما رابع حزب الإدارة فهو حزب الأصالة والمعاصرة أ نشأه فؤاد علي الهمة، من أجل أن يخدم الإدارة. وهذا لمن اراد أن يعرف أحزاب الإدارة وووووو
48 - الوجدي السبت 29 شتنبر 2018 - 11:01
بأي طريقة ستصل إلى محطة 2021 علما انكم تتوفر ون بالكاد على 37 إلا تنظروا إلى حقيقة حزبك في الواقع ....ألم تقراوا ماقيل من تعاليق تدين تصريحات الطالبي الدي بدل اتخاد إجراءات قاسية ضده على الأقل احتراما لرئيس دولة لم يسبق لها أن أساءت لبلدنا.....ونسالك لمادا توارى المعني بالأمر عن الانظار ؟؟مند خرجاته ضد تركيا والحزب الدى يقود الحكومة .وهل بالدفاع عنه تشاطرونه الرأي في خرجاته غير المدروسة ؟؟؟؟ولمادا لا يتولى المعني بالأمر الدفاع عن نفسه بعد كلامه المهين في حق دولة أخرى وحزب .
49 - Anouar السبت 29 شتنبر 2018 - 11:07
الشعب المغريبي يعرفكم يا حزب الأحرار يا اصحاب الملاير. كيف يعقل الحزب الليبرالي يدافع عن الفقير؟؟؟
حزب الأحرار يحلم بالحكم واشعب يقاطعه. أنا مفحمتشي لهذا الحزب يحكم المغرب ومعندوشي الأغلبية إذن هذا الحزب معندوشي المصداقية
50 - المقتنع السبت 29 شتنبر 2018 - 11:28
يجب اقناع المغاربة بعدم مقاطعة الانتخابات حتى لا يستفيد من ذلك البيديجي بفضل مداوخيه تجار الدين وهم ابعد ما يكونون عن الدين.
51 - ABDAAZiZ السبت 29 شتنبر 2018 - 11:43
اصلا مدينة وجدة محصنة من طرف الاستقلاليين ولا يمكن لحزب الاحرار ان ينزعها منهم.مهما كلفهم ذلك.من ثمن.ولالاي حزب اخر باستثناء العدالة والتنمية
52 - الرأي الحر السبت 29 شتنبر 2018 - 12:25
الحقيقة أن شعبية الأحرار كما يعرف الجميع ضعيفة إلى حد كبير والقول كما يدعون أنهم سيكتسحون انتخابات 2021 ربما تهيئ نفسي مسبق !!!!!....؟؟؟؟...!!!!!!!!!!انتبهوا لعددكم وشعبيتكم المهزوزة ....رحم الله عبدا عرف قدره.
53 - Mouad السبت 29 شتنبر 2018 - 13:06
أفشل حكومة هي التي يقودها حزب العدالة والتنمية فهذا الحزب أعضاؤه بدل التفكير في حل مشاكل المواطنين يفكرون في تجديد نسائهم
54 - الى عمر 51 السبت 29 شتنبر 2018 - 13:11
بارك الله فيك...أحسنت يا أخي...هذا هو الواقع الذي ذكرت في مضمون تعليقك...للأسف...أتساءل هل المهللون من المواطنين لتلك الأحزاب لهم علم بكل ماذكرت؟ أم أنهم يبجلونها بدون علم؟
إذا كان لهم دراية بذلك واستمروا في التهليل فهذه طامة كبرى.
تحياتي.
55 - منير السبت 29 شتنبر 2018 - 13:31
وقال أوجار: إن التنظيم الذي ينتمي إليه سيكون في الموعد سنة 2021 للارتقاء بالمغرب، .... للارتقاء بالمغرب ليون أفضل من تركيا وسنغافورا
كما كان عندما كان الأحرار على رئاسة الحكومة لسنواااات الطررررررررررر
56 - السعد السبت 29 شتنبر 2018 - 14:51
أي طاقة هذه ، منحها الله سبحانه وتعالى لسياسي من طينه سي محمد اوجار ؟ هذا الرجل منحه الخالق ، جل جلاله ، قدرة على التواصل والانصات للجميع ، أصدقاءا وخصوما ....
العرب قديما ، عند الخصام والاختلاف ، كانت تحتكم الى حكيم القبيلة ، نظرا لوزنه ومكانته ومهابته الاخلاقية .
وعليه ، فإن سي اوجار حكيم التجمع الوطني للاحرار ، وفقيه سياسي من عيار ثقيل قل نظيره .. خطاباته الاخيرة ، وخرجاته الاعلامية موزونة بالفصاحة والفضل والجود والبلاغة والبيان ..... اللخوان في pjd , هداهم الله ، لايقدرون الزمن السياسي المغربي ولايستحضرون المرحلة التي يجتازها المغرب .
حرية الراي والتعبير فيم عالمية وكونية يتشارك فيها الجميع ، كيفما كان لونه وجنسه ومذهبه . ويبدو أن الذين على بالكم يصادرون هذه القيم ويتوخون إقصاء الذين يخالفونهم الراي .
57 - الريفي حليم السبت 29 شتنبر 2018 - 21:46
نحن وراءكم سي أوجار ضدا على حزب الخوانجية وفقكم الله في مشروعكم الذي سيخرج الوطن مما يعيش فيه الآن.
58 - هادي السبت 29 شتنبر 2018 - 23:20
هاد حزب الحمامة كيدير وكان صفحتو بيضاء رآه هادا الحزب هو زيبق الأحزاب السياسية فالمغرب راه ديما مدخل صبعو فالحكومة سواء كانت يسارية أو يمينية فبلا ماتهرجوا راه المغاربة عاقوا وفاقوا وفقدو التقة فاي حزب
59 - عبد الجليل من اسفي الأحد 30 شتنبر 2018 - 12:09
السيد اوجار . تتبعت خطابك الذي القيته بوجدة .وحللته من بعد فاكتشفت انه دعاية واضحة للانتخابات المقبلة 2021.وانت من رموز حزب الاحرار ووزيرا للعدل .فاتنا اناديك عبر هذا المنبر واعقب على خطابط بانه فقط دعاية اما الواقع فهو يطرح عدة تساؤلات. ولاشرح لك اكثر اقول لك بانني اعبر عم هذا بحكمي وجهت لك شخصيا شكاية تعدى وقت ارسالها الشهرين ولم تجبني عليها ولو بادنى جواب حتى ولو كان بالشتم او عدم القبول.ولكن شكايتي هي اصلا تتعلق بالقضاء.فمن الواجب عليك الاجابة عليها اسي اوجار كما جاء في خطاب صاحب الجلالة نصره الله وايده. اذا ماذا تنتظر مني ساعة الادلاء بالاصوات.طبعا لا اصوت على حزب الحمامة.لاننيوبكل صراحة فقدت فيه الثقة منذ ان غادر قيادته السيد عصمان. فكن على يقين من ان حزبك سيقع له ما وقع لبعض الاحزاب الاخرى وانت تعرف هذا جيدا.
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.