موريتانيا تبدد "الحياد الغامض" وتدعم حلا توافقيا لنزاع الصحراء

موريتانيا تبدد "الحياد الغامض" وتدعم حلا توافقيا لنزاع الصحراء
السبت 29 شتنبر 2018 - 12:00

بعد غموض في موقفيهما كدولتين معنيتين بقضية الصحراء، عبرت كل من موريتانيا وإسبانيا عن تصورهما لحلحلة هذا النزاع المفتعل بين المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية؛ إذ اختارتا الوقوف على مسافة واحدة من طرفي الأزمة الرئيسين، وذلك خلال أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في مدينة نيويورك الأمريكية.

وقال وزير خارجية موريتانيا، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في كلمة ألقاها باسم بلاده أمام الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن نواكشوط تُتابع عن كثب قضية الصحراء وتدعم جهود الأمم المتحدة لإيجاد تسوية ترضي الأطراف المعنية وتسهم في ترسيخ الاندماج والتكامل الاقتصادي لدول اتحاد المغرب العربي.

وكان ولد الشيخ عقد سلسلة من المباحثات، الأسبوع الماضي، مع المسؤولين المغاربة في العاصمة الرباط، خلال زيارة تعد الأولى له من نوعها، جاءت بعد عودة الدفء إلى العلاقات المغربية الموريتانية إثر تبادل السفراء بين البلدين.

ويُلاحظ المتتبعون أن موريتانيا تختار “حيادا غامضاً” من قضية الصحراء بينما يعتبره المغرب “حياداً ايجابياً”، في وقت تعتبره البوليساريو “حياداً داعماً”، لأن نواكشوط لا تتردد في استقبال كبار قادة الانفصاليين.

ويُمكن تفسير الموقف الموريتاني هذا من خلال تصريح سابق لمحمدين ولد باباه، آخر وزير دفاع موريتاني في حكومة المختار ولد داداه، جاء فيه: “موريتانيا ليست منحازة للمغرب حيث ما زالت تقول بتقرير المصير، أعتقد أنها حشرت نفسها في زاوية الأمم المتحدة، وهي ربما تتمنى أن تحل القضية في غيابها. وعموما يمتاز تسييرها لهذا الموقف بقدر كبير من الخلخلة، ونحن نجهل تعهداتها لكل طرف لكن ظاهر الأمور يشير إلى أنها تسعى لأن تظل بالحياد”.

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسباني الجديد، الاشتراكي بيدرو سانشيز، في كلمة أمام الجمعية العامة، إن “إسبانيا تشعر بالقلق إزاء الأزمة المستمرة في الصحراء القريبة منا جداً”.

وأوضح سانشيز أن مدريد تُدافع عن الدور المركزي للأمم المتحدة لحل النزاع، وترغب في المساهمة في الجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي “من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي”.

ولا يحمل موقف بيدرو سانشيز أي مستجدات جديدة تُجاه قضية الصحراء؛ إذ هو الموقف نفسه الذي سبق أن عبرت عنه الحكومة السابقة على لسان الناطقة الرسمية باسم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية، آنا رودريغيز، التي أكدت أن إسبانيا “لم تغير موقفها” من قضية الصحراء، وتجدد “استعدادها الكامل” لمواصلة جهودها من أجل الإسهام في تطوير العلاقة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وكان رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، أكد أن دولة الجزائر تتحمل مسؤولية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية ووضعية المحتجزين بمخيمات تندوف.

العثماني الذي كان يتحدث أمام المشاركين في الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، تأسف للوضعية المأساوية للمحتجزين في مخيمات تندوف، محملا المسؤولية السياسية والقانونية والإنسانية في ذلك للجزائر، باعتبارها البلد المضيف للانفصاليين.

‫تعليقات الزوار

30
  • hassan
    السبت 29 شتنبر 2018 - 12:30

    دابا مزيان قل خيرا أو اصمة .هد القضية ديال الصحراء المغربية سخسختنا أو كلاتنا لفلوس بلا ربح

  • متتبع
    السبت 29 شتنبر 2018 - 12:42

    و تبقى فرنسا الحليف الصديق و العضو الدائم في مجلس الامن

  • محمد اسبانيا
    السبت 29 شتنبر 2018 - 12:51

    موقف موريتانيا واضح من قضية الصحراء فهم أقرب للصحراويين من أي كان هم إخوة للصحراويين نفس اللهجة و العادات و الثقافة و التداخل في الأنساب و الحدود المفتوحة و أظن ان هذه الروابط أقوى من أي مو اقف أخرى

  • متتبع
    السبت 29 شتنبر 2018 - 12:52

    ويبقى الحال كما هو عليه. المغرب في صحراءه والصحراء في بلدها الكغرب. و بوزبال في تندوف.

  • مـيــمـــــــــــون 1
    السبت 29 شتنبر 2018 - 12:53

    السلام عليكم
    الحق والحق اقول لكم علينا ان لا نعترف بالمرتزقة ولن نتفاوض معها ابدا .. ولا نلتقي معها ولا نعير لها اي اهتمام .. ‫المشكل صنعته الجزائر لنفسها وليس للمغرب هذا ما علينا ان نقوله ونصرح به امام المحافل الدولية وللأمم المتحدة‬‎ .

  • Peace
    السبت 29 شتنبر 2018 - 12:53

    الدول لتي تغلغلت في السابق مع جبهة البوليساريو بدعمهم بجمعيات المجتمع المدني و الاحزاب اليسارية التي جعلت لهم قدم صدق عندهم و ترافعوا عنهم في برلماناتهم فعششوا لديهم كلاجؤون و اصبحوا عبئا اقتصاديا و اجتماعيا لديهم, بقوا محايديين و متدبدبين بين بين. مما قد يؤدي لى تناقضات داخل اوطانهم, اذا لم يكفوا عن ترديد الاسطوانة المشروخة "لتقرير مصير الشعب الصحراوي" ففي اسبانيا ايضا شعوبا كثيرة تريد ربما تقرير مصيرها كشعب البسك و شعب كطالونيا و سبتة و امليلية الريفيتين المحتلتين و جزر الكناري. اي تقرير مصير تتحدثون عنه و انتم استعمرتم المغرب و اردتم تجزءته. المناطق التي استعمرتموها في السابق, الريف و الصحراء هم بالذات مكمن المشاكل, يا لمحاسن الصدف!

  • Ka ba
    السبت 29 شتنبر 2018 - 13:29

    L'Espagne doit dire la vérité qui consiste à préciser que Sahara avant la colonisation espagnole avait des liens d'allégeance avec les sultans du Maroc conformément au verdict de la cour international de justice donc l'Algérie n'a aucun lien avec le Sahara marocain elle doit rester neutre et laisser le maroc et sa population du Sahara régler ce problème entre eux sans ingérence étrangère et le problème sera résolu rapidement

  • Kacem
    السبت 29 شتنبر 2018 - 13:40

    كل مخلفات الاستعمار الإسباني تعاني الشمال والجنوب وتتحدث عن تقرير المصير للشعب الصحراوي من صنعه ككيان وهمي بمباركة جزاير الجنرالات الذين يتمتعون بخيرات الشعب الجزائري المسكين رغم خيرات بلاده .كان يجب على اسبانيا ان تشعر بالخجل هي والجزاير اللتان لا تنظران الى سنامها وأنطوان الى سنام المعرب فقط أين هي القبائل وأين هو اقليم الباسك ؟

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 29 شتنبر 2018 - 13:44

    جميع الدول سواء عربية او افريقية او دولية كلها تعلن عن حيادها من هذا النزاع المفبرك من طرف كابرانات الجيش الجزائري و ساسة النظام الحاقدين على المغرب لكن هناك دولة واحدة في العالم تعلن جهارا انها ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية و انها تدعم كيان البوليساريو الوهمي ماديا و عسكريا و دبلماسيا و تحتضنه على اراضيها و اهدرت عليه اموال شعبها و كل طلباته هي اوامر لن يتردد في تطبيقها و مع ذالك لم يستحيي من نفسه حينما يقول انه ليس طرفا في هذا النزاع و لا يعنيه بتاتا فلو كانت للبوليساريو شرعية لما كان هناك حياد من طرف الدول لان الحق يعلى و لا يعلى عليه مثل القضية الفلسطينية الشرعية التي تلقى الدعم من كل دول العالم فالحياد الذي اعلنته اسبانيا او موريتانيا او غيرهما من الدول ياتي تماشيا مع مواقفهما للحفاظ على علاقاتها مع المغرب و الطرف الرئيسي الذي هو الجزائر و كذالك الشان بالنسبة لروسيا و الصين لان هذه الدول تعرف حقيقة النزاع لذالك لا تريد اغضاب المغرب او الجزائر طرفي النزاع الرئيسيين اما البوليساريو فهي لا شيئ و لو كان النزاع بينها و بين المغرب كما تقول الدعاية الجزائرية لما كان حياد في نزاع.

  • عبدالله
    السبت 29 شتنبر 2018 - 14:08

    الدولة الوحيدة والاولى التي عليها باعتراف بالصحراء المغربية وهي موريطانا التي كانت مغربية ايضا، ماهاذا النفاق يا موريطانيا؟ صافي حتى انتما مبر ليكم الشأن ، المشكل ماشي فيكم ، المشكل وهو في الديبلوماسية ديالنا لي نزلت علينا الدل.

  • ابراهيم
    السبت 29 شتنبر 2018 - 14:10

    موقف اسبانيا و موريتانيا نفس موقف التي تتخده جارة السوء الجزائر
    يعني تقرير المصير هو الاستفتاء

  • jet ski
    السبت 29 شتنبر 2018 - 14:24

    عبد الكريم بوشيخي رقم 9
    موقف الجزائر هو موقف اسبانيا وموريتانيا والامم المتحدة
    تقرير مصير الشعب الصحرواي تحت رعاية الامم المتحدة اما الباقي يعتبر تعليق الفشل للاخر

  • يوسف بن تاشفين
    السبت 29 شتنبر 2018 - 14:27

    ليقل الاسبان ماشاؤوا ..فهم استعمروا وطننا وشتتوه وكان حريا بهم طلب الاعتذار وتعويض سكان الريف الذي انهكتهم امراض السرطانات بسبب المواد الكيماوية التي فجروها بالمنطقة..المغاربة يحملون كامل المسؤولية لنظام الجزاءر البالي على ماوصلت اليه هذه القضية ..فهو صانعها ومدعمها بالمال والعتاد..وهو ادرى ان الحرب قادمة بيننا لكنه يجهل انه سيتلقى اكبر صفعة في ساحة الوغى والقادم اعوص

  • تقرير المصير
    السبت 29 شتنبر 2018 - 14:28

    ماذا يعني تقرير المصير من منضور السيد Pedro Sanchez فهذا المصطلح هو فضفاض جدا كل منا يقرؤه من زاويته الخاصة أو بالأحر حسب مصالحه … أنتم دولة ديمقراطية من بين العشر أفضل ديمقراطيات في العالم ومع ذلك لم تستطيعوا حل مشاكل الانفصال و تقرير المصير في بلدكم … اتركوا Catalonia لتقرر مصيرها إذا !!! لماذا هذا التناقض؟!؟

  • يحيى
    السبت 29 شتنبر 2018 - 15:15

    إسبانيا تدعم الوحدة الترابية للمملكة رغما عنها لأن ما يحدث للمغرب يحدث معها

  • مراد
    السبت 29 شتنبر 2018 - 15:17

    "بول الحمارة ما كايضر ما كاينفع" مثل مغربي ينطبق على موريتانيا .
    دولة اصبحت دون سيادة او شخصية : اصبحت الجزائر الامر الناهي مقابل بضع بترودولارات. دول الخليج طلبت منها قطع العلاقات مع قطر ففعلت في الحين
    مقابل بضع بترودولارات …
    غير نساو موريتانيا
    حل المشكل يجب ان يبدأ من الداخل : حقوق كرامة عدالة اجتماعية و اقتصادية. و بعدها سأزغرت شخصيا على اي قرار يتخده المغرب.

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 29 شتنبر 2018 - 15:18

    رقم 12 و هل موريتانيا و اسبانيا يحتضنان او يسلحان مليشيات البوليساريو او يقدمان لها الدعم الدبلماسي و هل هذين الدولتين اهدرتا اموال شعبيهما على تفاهة البوليساريو كما يفعل النظام الجزائري فلا تقل لي ان موقف الجزائر هو نفس الموقف الحيادي الذي عبرت عنه موريتانيا و اسبانيا لانك تضحك على نفسك و يضحك عليك القراء الكرام حينما تضع المواقف الاخرى في نفس الكفة مع مواقف النظام الجزائري فاسبانيا تربطها علاقات متميزة مع المغرب و موريتانيا كذالك بالرغم من بعض التذبذبات و التي يكون سببها هو النظام الجزائري لكن تبقى علاقاتها طبيعية اما الجزائر التي تحاول اخفاء موقفها و تورطها في نزاع الصحراء المغربية الكل يعرف علاقاتها المتازمة مع بلدنا بسبب الصحراء اغلاق الحدود منذ ربع قرن و معارك دبلماسية شرسة في المحافل الدولية و اخرها هموم عبدالقادر مساهل في نيويورك و هو في سباق ضد الساعة ليس من اجل المصالح العليا للشعب كما تفعل الدول الاخرى انت تعرف همومه افضل مني و صدق من قال انه لولى قضية الصحراء المغربية لما كانت الجزائر بحاجة الى وزارة الخارجية فانت تستحمر الا نفسك حينما تقول ان مواقف الجزائر هي مواقف الدول

  • Hicham
    السبت 29 شتنبر 2018 - 15:25

    إذن موريتانيا مع حل متوافق عليه يرضي المغرب و البوزبال مازيان من هنا نفهم وبما أن الموريتان هم إخوة للصحراويين ويستقبلون قيادة البوزبال بشكل دوري وكل من يهرب يهرب إليهم إذن الموريتانيين أعرف الناس بالبوزبال وبما يدور بداخلهم أكثر من الجزائريين أكاد أجزم أن البوزبال إذن لو تُركت له حرية الإختيار من الجزائير لاختار حلا يرضيه و يرضي المغرب لأنه كما قلت الموريتان أقرب للصحراويين في كل شيء في نظرتهم للأمور حتى في السياسة لأنهم إخوة ومسالمين وليسوا ناس حرب إذن رأس الأفعى التي تدفعهم للحرب ضد المغرب هي الجزائ ر بالدرجة الأولى لعدة أسباب ذكرها ويليام كولبي رئيس المخابرات الأمريكية السابق منها / الهيمنة على شمال إفريقيا / طريق بري إلى المحيط / محاربة جار حدوده تتقلص و تتمدد كما قال بومديين للأمريكان في السبعينات خشية المطالبة بتندوف و بشار

  • بن على
    السبت 29 شتنبر 2018 - 15:48

    موريتانيا كانت جزء من المشكلة حيث تحالفت مع دولة جارة والمستعمر الإسبانى لتقاسم كعكعة الصحراء الغربية متجاهلين سكان الاقليم فى اعتقادهم ان المسألة لن تدوم سوى بضعت أشهر. لقد كان خطأ استراتيجية ارتكبه ثلاثي معاهدة مدريد. لكن موريتانيا اعترفت بالخطاء الذى ارتكبته وتراجعت عن مطلب جزء من الصحراء. بقى المغرب وحده يتخبط فى المشكلة التى لن تحل الا بتقرير المصير من طرف اهل الاقليم. الكل يعلم ويعرف ذلك رغم المجاملة فى ذكر حل متوافق عليه بين الطرفيين المعنيين بحل المشكل هما الدولة المغربية وجبهة البوليزاريو.

  • ali labzioui
    السبت 29 شتنبر 2018 - 16:53

    l espagne doit etre sincere et dire que le sahara lui a ete cede par le maroc auquel elle doit le rendre comme ifni et tarfaya

  • Madrilaine
    السبت 29 شتنبر 2018 - 17:10

    ا لمغرب ظهر بصورة غير مشرفة امام العالم حين اقتحم الحدود الصحراوي في منتصف السبعينات القرن الماضي و تطاول على الشعب الصحراوي لكن هذا الاخير لم يستسلم. القصر الملكي ظالم و هذا ما فعله ضد الجزائر و لكن لم يفلح. حاليا الوفد الصحراوي له كلمته سياسيا و عسكريا, عيني و عينك.

  • chouf
    السبت 29 شتنبر 2018 - 17:19

    ع لى ما ترتكزون يا جماعة انفصالية من اجناس مختلفة.لا زلتم لم تفيقوا بعد.لا اذهب بعيدا واش راكم احرار.ايك راكم في سجن والجيش الجزائري يحرسكم بالرشاشات والاسلحة واللي اتحرك يصفى لا من شاف ولا من رد البال.يمكن اديروا شي قمر يحرس مجازر جيش الجزائر.المنتضم الدولي عارف اللعبة وضربها بسكتة.اللهم ان هاذا لمكر طلقوا الناس ترجع الى اقاليمها .باركا ما تستغلوا بعض من اخواننا بالحديد والنار افتحوا الابواب وخليوا صحراوا يقرروا وغادي اكذوبة الخائنة الجزائ تظهر للعالم.

  • Libre
    السبت 29 شتنبر 2018 - 19:05

    Le Sahra est totalement marocain que même en 1975 tellement généreux il l a même partagé avec la Mauritanie

  • قاهر الانفصاليين
    السبت 29 شتنبر 2018 - 19:37

    الى المسمى بن علي ومن يلف لفه…هل تظن فعلا بأنه يوجد شعب صحراوي؟أم أنك تعزف أسطوانة لا تدري معناها؟أم أنكم تريدون أن تبرروا الملايين من الدولارات أمام الشعب الجزائري المغلوب على أمره؟ لهؤلاء المطبلين والمغردين للأسطوانة البائدة والتي تنتمي للحرب الباردة…وإلى ذلك الواهم الذي يقول أن المغرب اقتسم الثحراء مع موريطانيا…ووووفلتعلم ان كان جاهلا ان المغرب تعرض لاستعمار تلاثي بغيض شتت أراضيه التاريخية…ولما استقل جزءه الشمالي بدأ المغرب في السعي لاسترجاع صحرائه بعدما ضاعت موريطانبا التي كانت جزءا من ترابه التاريخي بفعل الضغط الفرنسي…حاول المغرب استرجاع صحرائه لكن حظه كان سيئا اذ تم رفع شعار "قدسية الحدود الموروثة عن الاستعمار" ودخلضمن مؤامرة بومدينية فرانكوية للحيلولة دون رجوع الصحراء المغرب…في معركة تكسير العظام وتقطيع الاوصال فكان لا بد ان يرتب المغرب مع موريطانيا لاخراج صحرائه من عنق الزجاجة فاسترجع الساقية الحمراء سنة1975ووادي الذهب سنة1979فاقرأوا التاريخ ولا تلبسوا نظارة قصر المرادية…ولتطمئنوا لا حل للمشكل الا بجلوس الجزائر وبأرادة مغربية وستبقى الصحراء في مغربها

  • حميد
    السبت 29 شتنبر 2018 - 19:52

    الى الذي قال عن ترابط الانساب والعادات. هل نقول ان جنوب موريطانيا اقرب الى اليينغال منه الى مجتمع البيضان!! اءا هذه حجة واهية.
    شنقيط في عرف التاريخ والمغاربة ارض مغربية وعليك ان تسال عن الجامعة العربية لماذا لم تقبل بعضويه موريطانيا. وقبائل المغرب امتدادها في شنقيط.
    المغرب في الصحراء وهم الممثلون الشرعيون وليس بيادق الدزاير. طبعا المحتجزين ممن يعيشون في سجون مغلقة ويتم المتاجرة بهم وبمعاناتهم يجب تحريرهم من عصابة الانفصاليين والمرتزقة لان لهم عائلات في الصحراء المغربية.
    ولمن قال عن اقتحام الصحراء فنقول له ان المغرب استرجع ثغوره الجنوبية من اسبانيا كما الريف وسيدي افني. ومازالت تغور في الشرق والشمال تنتظر. نحن لا نعترف بحدود الاستعمار. اسبانيا تستعمر ثغورنا مند قرون فهل انساتنا السنون ثغورنا!! طبعا لا والف لا. فما بالك بكيان صنعته فرنسا باستفتاء دوغول منذ نصف قرن فقط!!!

  • يونس
    السبت 29 شتنبر 2018 - 20:01

    يبقى المغرب في موقف قوة لا نهتم بموقف لاموريطانيا ولا سبانيا البوليساريو عالق وسط الجزاير وتأخذ الدعم المالي عنها الى ما لا نهاية الأمم المتحدة لن تخرج عن صمتها

  • انتباه
    السبت 29 شتنبر 2018 - 20:40

    أنصح إخواننا في موريطانيا الانتباه الى ما يحيكه العسكر الجزائري إذ يجري ترتيب لتوطين العناصر الانفصالية في شمال موريطانيا…والدليل على ذلك فتح معبر شوم والجميع يدرك ان هذا المعبر الصحراوي لا فائدة منه… سوى أن تتخلص الجزائر من عبء البولساريو وتعبيد الكريق لترخيلهم بعدماحصن المغرب صحراءه… ولان خزينتها لم تعد تحتمل نزيفا…. وحتى يبرئ ساسة الجزائر ذمتهم أمام الشعب الجزائري المغلوب على أمره لذلك لا سبيل لموريطانيا ألا بوضع يدها في يد المغرب وتحصين الحدود المغربية الموريطانية… والتاريخ يسجل ما فعلته العناصر الانفصالية في نواذيبوا والمدن الموريطانية الاخرى حيت عاتت فسادا…فالمؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين…نحدر الاخوة الموريطانيين من اللعبة الخبيثة التي يريد العسكر الجزائر توريطهم فيها وقد أعدر من انذر

  • Avocat
    السبت 29 شتنبر 2018 - 20:57

    Il y a des marocains qui ne pensent plus au sahara et ne s'intéressent plus à la cause nationale à cause de l'injustice et l'oppression exercées à leur encontre, par exemple ces pauvres que l'Etat détruit leurs maisons sur leurs têtes et qui a jeté leur enfants dans la rue sans abri ni école ni nourriture ni toilette !! Vous croyez qu'ils seront de bons citoyens ? Impossible !

  • عبداللطيف
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 02:42

    يجب الحذر الحذر الحذر من هاتان الدولتان العدوتان المتملقتان المنافقتان فاسبانيا تقول انها تدعم الحكم الذاتي بينما عندما تطالع صحفها تاتيك الصدمة يقولون ان المغرب يقمع الصحروايين وسجنهم 30سنة والصحراء كانت مستعمرة اسبانية قبل ان تنسحب منها واستعمرها المغرب وموريتانيا فبالله عليكم الذي يقول هذا الكلام اليس عدوا فالاسبان لم ولن ينسوا المسيرة الخضراء والجارة موريتانيا لن تنسى انها كانت لها رجل في الصحراء فحذاري حذاري حذاري خصوصا من اسبانيا الحقودة اما فيما يخص غوتيريس فهو برتغالي فالبرتغال واسبانيا ينظرون الينا بنظرة واحدة فلقد اتهم غوتريس المغرب بسجن وتعذيب الناشط صحراوي اسفاري النعمة 30سنةوالابقاء عليه في زنزانة انفرادية ومنع زوجته الاوروبية من الدخول الى المغرب فعلى الدبلوماسية المغربية التصرف بحذر شديد خصوصا مع اسبانيا وموريتانيا وغوتريس

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 05:58

    شكرا موريتانيا. الله يحفظكم ويدوم عليكم السلم والطمأنينة. طبعا ستقلق الجزائر وصنيعتها. ثم سيقوم أحد الموريتانيين بخرجة ما لارضاء الجزائر. مما سيغضب المغرب. مسكينة موريتانيا.
    الخير والتقدم… مع الوحدة وليس مع مزيد من التشردم والتقسيم (أقصد محاولات التقسيم أما التقسيم فلن يكون) والصراعات…

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس