بوليفيا تدرج "ملف الصحراء" بمجلس الأمن في 3 مواعيد رئيسية

بوليفيا تدرج "ملف الصحراء" بمجلس الأمن في 3 مواعيد رئيسية
الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 15:00

أفرجت جمهورية بوليفيا، التي تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي الدورية، لشهر أكتوبر الجاري، خلفا للولايات المتحدة الأمريكية، عن برنامجها الشهري الخاص بمناقشة الدول الأعضاء للملفات والقضايا الدولية الشائكة.

وأدرجت لاباز اللاتينية مناقشة ملف نزاع الصحراء ضمن ثلاث جلسات رئيسية؛ تبدأ الأولى في 09 من أكتوبر، وتعنى ببحث وتدارس تقرير بعثة الأمم المتحدة المكلفة بمراقبة وقف إطلاق النار بمنطقة الصحراء، والذي سيعرضه ممثل الأمين العام الكندي، كولين ستيوارت، أمام أنظار الدول الأعضاء الـ15 المشكلة للمجلس، بناء على ضغوطات الإدارة الأمريكية المنتقدة لعمل البعثة، والقاضية بتقليص ميزانيتها السنوية في ظل انسداد أفق إيجادها لحل سياسي ينهي القضية المعمرة.

وحسب الوثيقة التي توصلت هسبريس بنسخة منها فقد حُددت الجلسة الثانية في 11 من أكتوبر، إذ ستتم خلالها مناقشة وتعديل مسودة تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، حول نزاع الصحراء، وبحث إمكانية تجديد المدة الانتدابية لبعثة المينورسو المنتهية في 31 أكتوبر 2018.

أما الجلسة الحاسمة والأخيرة فخصصت لاعتماد القرار الأممي النهائي في 29 من الشهر الجاري، الذي سيتم خلاله تحديد مصير البعثة الأممية المينورسو، ومناقشة وبحث أهم تطورات الملف على مستوى الحل السياسي، ورصد ردود فعل الأطراف الأربعة حول جولة المفاوضات التي دعا إليها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كولر، خلال تقديم إحاطته الأخيرة في غشت الماضي.

وفي هذا الصدد، يرى عبد الفتاح البلعمشي، رئيس المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات، أن هذه البرمجة المتعلقة بقضية الصحراء داخل مجلس الأمن تحيل على القرار الأممي الأخير رقم 2414 الصادر في 27 أبريل الماضي، الذي جاء في ظروف استثنائية يمكن حصر تفسير نتائجها وخلاصاتها في تمكن السياسة الخارجية للمغرب من تحويل الضغط إلى اتجاه حركة “البوليساريو” بعد النزال القانوني والسياسي بخصوص ما عرف بأزمة معبر الكركرات.

الخلاصة الثانية، وفق المحلل، تكمن في الكيفية التي تم بها تدبير محاولة فرض واقع جديد في شرق الجدار الأمني والمناطق العازلة، ثم الثالثة في عودة الملف إلى دائرة الاهتمام الدولي جراء تداخل العديد من الملفات والإشكالات الجديدة؛ سياسية وأمنية كادت تعصف بمسار وقف إطلاق النار المبرم بين الطرفين.

وأما النتيجة الرابعة، بحسب البلعمشي، فهي محاولة مجلس الأمن تكثيف الجهود للدفع بمسار المفاوضات مجددا لتدارك مرحلة الفراغ التي خلفتها فترة بان كي مون ومبعوثه الشخصي كريستوفر روس على هذا المستوى منذ 2012م.

وأكد أستاذ القانون الدولي بجامعة القاضي عياض، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “هذه التطورات وغيرها تفرض على طرحنا الوطني في حل قضية الصحراء أن ينبه بشكل أكثر وضوحا إلى تصوره لدور كل من الجزائر وموريتانيا في أي مفاوضات مرتقبة”.

وأضاف: “إن هذه المرحلة تتطلب الحسم في التوجه الذي تبناه المغرب وتوظيفه دبلوماسيا، والمتعلق بحل هذا النزاع الإقليمي على أساس تنموي يراعي الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية كمداخل للتفاوض، بدلا من هيمنة الأبعاد السياسية فيه”.

‫تعليقات الزوار

21
  • باحث في التاريخ
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 15:16

    مشكل الصحراء لا يراد له ان يحال فهو مشكل اقليمي ذو ابعاد دولية ليس في صالح القوى الكبرى ان يحل لانه يشكل مسالة توازنات دولية في السياسات الخارجية الكل يقطف ثماره.

  • سوسي ولد اشتوكة
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 15:21

    ليس هناك حل سوى الحرب شاملة لقضاء عليهم و استكمال وحدتنا الترابية ام غير ذلك تقرير و وضياع اموال في رمال صحراء وتنويم شعب عقود و سنوات من انتظار بلا فائدة و نتيجة تذكر .

  • الصحراوي
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 15:22

    أضن أن الحل الوحيد لقضية صحراء الغربية هو مثل ما حدث في قبرص و الدول الخمسة في مجلس الأمن تعي هده الصعوبة و ستدفع بهدا الحل و الله اعلم و شكرا.

  • hom
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 15:34

    كل هدا مضيعة للوقت يستحيل ان يقدم المغرب ولو حبة رمل لمرتزقة الجزائر عن طريق اي شكل من المفاوضات ولا حتى عن طريق الحرب لان هناك توازنا للقوى في المنطقة يميللجهة المغرب بفعل المهارة والتجارب الدولية والعزيمة القوية

  • hobal
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 15:34

    حتى بولوبيا في امريكا اللتنية عندو القيمة نمشيو عندهم نتحاكموا
    شمال افريقيا كلهم متخلفين ذهنيا -في الجزائر خلي الوبيا والحمص يغلى راه زال الوبيا تغلى
    المغرب اش انقول ليكم كل شي باين تونس دخانها طلع في السماء

  • محمد المغربي
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 15:35

    يجب تقوية الداخل و عدم الاكتراث كثيراً بالخارج
    حاربوا الفقر و الجهل و الإذلال و الإهانة و كل ما هو سلبي في المجتمع

  • Moul foul
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 15:39

    La seule est unique solution pour ce conflit c est le referundum

  • محمد
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 15:40

    بعد مرور 4 عقود على مشكل الصحراء المغربية اصبحت الرؤيا اكثر وضوح واصبح العالم يعي ان المشكل مغربي جزائري وان البوليزاريو هو كيان مصطنع لاضعاف المغرب وزعزعة استقراره ووسيلة ضغط لايجاد منفد على المحيط الاطلسي,وبان الطرح المغربي هو الصواب لان لاحل خارج الحكم الداتي

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 15:50

    لا لتجديد المدة الانتدابية لبعثة المينورسو لا لا.
    il faut arrêter avec cela le Maroc n'on a pas besoin a chaque fois (L’ONU) repoussent les dates sans trouver de solution au problème y'on assez de repoussé a chaque fois comme ci 40 ans de conflit n'est pas assez non il faut trouver une solution rapide ou alors plier bagage de la force dites (minurso) le Maroc n'on a pas besoin y'on assez d'attendre . pas de place aux négociation il y'a rien a négocier tout est claire

  • معجب بقاهر الحالمين بالاطلسي
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 15:55

    ما يهمنا كشعب مغربي هو ان يبقى المرتزقة وراء الجدار الامني وبعيدون عن الطريق المغربية بعد ان طردوا من الكركارات شرة الطردة ههههه الباقي كلام فارغ

  • مروض الفيلة
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 15:58

    المغرب يغلق الباب أمام الاتحاد الأفريقي، في مقابل اقتراحه إدخال الجزائر وموريطانيا في الحل… هل يعقل رفض الحل الافريقي واقتراح رأس الافعى عضوا في الحل ولو داخل مجلس الأمن؟ هل المغرب الذي يرفض رأي البولي زيرو منفردا يرى بعين الرضا زيادة الجزائر وموريطانا في الحل ليصبح في مواجهة 3 عناصر بدل 1 فقط؟ ألا يرى أن راي الجزائر وموريطانيا على مستوى مجلس الأمن هو نفس رأيها على مستوى الاتحاد الافريقي وأنهما على راي واحد مويد للبوليز..؟ كبف يفكر مسؤولونا ديبلماسيا في الموضوع؟ ألا يقال في المثل ما قدو فيل زادوه فيلا ، بل هنا فيلتين؟ من يجيبني فله الشكر..

  • رسالة
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 16:00

    انا من يسلح المرتزقة ولست طرفا، انا من يمول المرتزقة ولست طرفا، انا من يأوي المرتزقة ولست طرفا انا من يمثلهم في المحافل الدولية ولست طرفا، أنا من يكن عداوة لشقيقي ولست طرفا…من انا؟؟؟…

  • مجيد
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 16:15

    اللبيين ابيك هما سبب في حرماننا من توحدني المغرب العربي

  • مسخوطة بلادها
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 16:32

    المغرب صاحب حق ليس وحده معه واحد الاحد هل رايت الباطل ينتصر على الحق المغرب معه رب العالمين وكفى بالله نصيراااا لا تنتظر من بني صهيون يجمع صفكم بل ادخل موريتانيا والجزائر ليزيد فتيلة التفرقة مهم لا تنتظر من بني صهيون يجمع بنكما كم يفرحهم ان تنتهي الامور بيننا بحروب اهلية تبقى موريتانيا والجزائر اشقاء واخوة مسلمين مهما كان مهم حلول كثيرة ولا احد له حق تقرير اي قرار نيابة عن سيادة ملكية التي لها وجود قبل امريكا نفسها والمغرب من اعترف بامريكا كدولة دات سيادة فلغة الافاعي والعقارب في الامم النفطية والاوراق الخضراء ليس في منطقتنا المغربية وسلام عليكم المغرب في صحراءه المغربية وسيادته العلوية بين شعبه ونظامه وامنه وسالينا مغاربة عقول يقظة واسود لا تنام ومن يقترب من ارضهم يقتربون من ارضه

  • Pilote
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 16:53

    على المغرب من الان يتدخل في شؤون الدول المعادية لانه من غير المعقول ان يسكت على هاته الامور الخطيرة للغاية والتي تمس سيادة دولة عريقة كالمملكة المغربية..

  • IBN JAZAYER
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 18:47

    اضن ساعة الحسم دقت لكي نرتاح من بلابلابلا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 20:22

    اصابع الاتهام للدول المؤثرة في مجلس الامن الدولي بدات تعي ان البوليساريو ما هو الا تنظيم ارهابي مرتبط بالنظام الجزائري و انطلاقا من هذه الاتهامات المباشرة التي اكدها الكونغريس الامريكي في مشروعه الجديد حول العلاقة المشبوهة بين مليشبات البوليساريو الارهابية و مليشيات حزب الله الشيعية الارهابية فان القرار القادم لمجلس الامن سيغير بعض المصطلحات في بنوده مع هذا المعطى الجديد و الخطير على السلم و الامن في المنطقة فالنظام الجزائري يحلم بتاسيس كيان لقيط على ارض الصحراء المغربية و هذا من سابع المستحيلات و لن يتحقق حتى في الاحلام و مجلس الامن ليس غبيا حتى يعطي شرعية للارهابيين او يرغم المغرب على الانسحاب من صحرائه التي هي حق تاريخي غير قابل للمساومة لان المهمة الرئيسية لمجلس الامن هي الحفاظ على الامن و السلام الدوليين سيكون قراره المرتقب مثل القرارات السابقة من اجل الحفاظ على الوضع الحالي اما النظام الجزائري فهو يعيش في ورطة انهالت عليه المشاكل بعد ان سقط في هذا المستنقع الذي غرق فيه منذ الحقبة البومديينية الى اليوم و الخروج منه اكثر خطورة عليه من دخوله لان الجزائر راحت مع هذا الرهان الخاسر.

  • مفسر الاحلام
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 21:23

    لدراسة ملف الصحراء المغربية هو استدعاء حكومة الجزائر المسؤولة ماديا ومعنويا وعسكريا عن خلق قرية من قطاع الطرق والمهاجرين والهاربين من مالي وموريطانيا ونصب خيم وتحريضهم للاستفزاز بسلاحها والتشويش على امن المنطقة واستغلال المساعدات الدولية والتهريب للمخدرات والبشر والسلاح ورعاية الارهاب واحتجاز صحراويين مغاربة بحراس جزائريين ومرتزقة الجزائر وجب محاكمة الحكومة بالمحكمة الدولية وتشويهها عالميا ومحاربة المرتزق الجزائرية ومسحها بنسفها عسكريا دوليا كمنطقة ارهابية

  • النجم الساطع
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:04

    المفاوضات يجب أن تكون سرية بين المغرب و الجزائر بعيدا عن الأضواء.
    أليس في المغرب و الجزائر سياسيون عاقلون يفكرون في مستقبل الشباب المغاربي و يضعون له برامج مستقبلية عوض برمجة الحروب التي في جميع الحالات الشعوب المغاربية هي من ستؤدي الثمن الغالي!!!

  • mustapha
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 23:06

    سلام لا حل مع البوليزبال من غير الرصاصة القاتلة .

  • السالم من السويد
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 10:43

    إلى 20 – mustapha
    ياك جربوتوها لمدة 15 سنة و في الاخير قبلتم بوقف إطلاق النار مع الاستفتاء و أطلاق سراح الأسرى تحت مضلة الامم المتدة و أمضيتم كل المستندات التي تخص السيطرة على الارض ( 20 بالمئة تحت تصرف الصحراويين)
    الان تتحدثون و كأنه لم يحدث أي شيء و لكن ليعلم المغاربة أن الملف ليس بيد العقلية العربية التي تقول "مشي حالك", "هذا كان زمان" ولكن مع العقلية الغربية التي تقف عند أكل جملة بل عند كل حرف موثق

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين