قصر المرادية والملك محمد السادس .. الكراهية تنغص حياة بوتفليقة

قصر المرادية والملك محمد السادس .. الكراهية تنغص حياة بوتفليقة
الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:00

تتجاوز عقيدة العداء التي يتقنها حكّام قصر المرادية بالجزائر لجارهم المغرب الجانبين السياسي والدبلوماسي بسبب نزاع الصحراء، حيث تدعم الجزائر علنا جبهة البوليساريو، إلى عداء نفسي وشخصي لزعماء الجزائر، خاصة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، لملوك المغرب، خاصة الملكين الحسن الثاني ومحمد السادس.

وإذا ما كانت التحليلات المتابعة للعلاقات المغربية الجزائرية تركز في أغلب الأحيان على الصراعات والدسائس السياسية التي تنبع في أكثرها من تداعيات نزاع الصحراء، فإن القليلين من ينتبهون إلى عداء من نوع آخر، يتمثل في الجانب النفسي والشخصي، ومشاعر الحب والكراهية بين الطرفين.

كراهية وإعجاب

أحاسيس الكراهية التي تملأ صدور حكام قصر المرادية لا يمكن إخفاؤها، إذ تم الكشف عنها في أكثر من مناسبة وفي تقارير “سرية”، منها ما ورد في كتاب “بوتفليقة عرابوه وخدامه” للصحافي الجزائري محمد سيفاوي، الذي جاء فيه أن “بوتفليقة كان مغربيا أكثر من المغاربة أنفسهم؛ ولكنه في الوقت ذاته كان يكره الراحل الحسن الثاني، وبعده الملك محمد السادس”.

الكاتب الجزائري رصد العقدة النفسية التي كان يشكلها له الراحل الحسن الثاني إلى حد تقليده في مشيته وتدخينه وطريقة حديثه، وحتى في إقامة “الدروس الحسنية”، وهو ما ذهبت إليه أيضا طليقة بوتفليقة التي سبق أن صرحت بأن هذا الأخير “كان كثير التحدث عن المغرب في كل مناسبة كانت صغيرة أو كبيرة، وهذا خلق عندها لغزا غامضا”.

نفس مشاعر الكراهية بدأ يكنها حكام قصر المرادية للملك الحالي محمد السادس، وهو ما كشفت عنه تقارير سابقة لـ”ويكيليكس” التي فضحت عقدة بوتفليقة حيال العاهل المغربي؛ فقد أكد أنه لن يصافح يوما يد الملك، وبأن “محمدا السادس كان طفلا حينما كان هو دبلوماسيا محنّكا”.

يعلق الدكتور محمد عصام لعروسي، الخبير في الشأن الاستراتيجي والعلاقات الدولية، على هذا الموضوع بالقول إن المهتمين والباحثين لا ينكرون علاقة الصراع والتنافس بين المغرب والجزائر، والتي تغذيها العديد من العوامل الجيوسياسية والاقتصادية والتسابق نحو الزعامة؛ بيد أن القليل من يتنبه إلى العوامل الشخصية والبنية النفسية في هذا الصراع”.

وأفاد لعروسي، في حديث مع جريدة هسبريس، بأنه “يمكن فهم البيئة النفسية، بكونها تلك التي تتكون معالمها من خلال الاتجاهات والتصورات الخاصة بجهاز صنع القرارات السياسية، والتي يؤثر فيها القيم والمعتقدات والخبـرات والانحيازات والآراء المسبقة لأعضاء طاقم صناعة القرار”.

ولفت الخبير إلى أن النخبة العسكرية في الجزائر توارثت، طيلة سنوات الصراع مع المغرب، إرثا نفسيا ثقيلا ووجهة نظر شخصية تكاد تتحول إلى شعار من يريد الاستمرار في قصر المرادية، وهي أن “معاداة وكره النظام المغربي من دوافع البقاء في السلطة بالجزائر”.

وفي كثير من الأحيان، يضيف لعروسي، قد لا تعبر هذه النفسية المتحاملة على المغرب وجهة نظر شخصية للرؤساء المتعاقبين على الجزائر، والذين في معظمهم كانوا يكنون كل الاحترام والتقدير لشخص الملك الحسن الثاني باني الأمة المغربية الحديثة، وبعده الملك محمد السادس.

دوافع الكراهية

وبسط لعروسي أبرز العوامل التي أسهمت في تكوين بنية نفسية باثولوجية لدى النخبة الحاكمة في الجزائر، والتي فيما بعد تحولت إلى موقف رسمي لمعاداة ملوك المغرب؛ أولها أن الجزائر ليس لها مصلحة في استقرار المنطقة، حيث كانت هناك العديد من المطالبات المغربية الليبية والتونسية بأحقيتها في أراض تقع تحت السيطرة الجزائرية.

ويشرح: “ورثت الجزائر مساحة جغرافية كبيرة هي الأكبر مساحة في إفريقيا، بعد عدم ترسيم الحدود من طرف فرنسا الاستعمارية؛ وهو ما خلّف وجود نخبة عسكرية متوجسة تحاول الهيمنة وصرف النظر عن هذه الأمر باختلاق عداء موضوعي وشخصي مع النظام المغربي وملوك الدولة”.

ثاني العوامل، يردف المتحدث، يتمثل في عراقة المغرب وعمقه التاريخي وامتداده الحضاري الذي يرجع إلى قرون من حكم الدولة العلوية وما قبلها، في حين أن الجزائر دولة حديثة لا يتجاوز عمرها 57 سنة، وهذا ما أسهم أيضا في تأجيج الصراع الشخصي ضد ملوك المغرب من قبل النخبة العسكرية الحاكمة في الجزائر التي تعلم أن النموذج المغربي في الحكم ضارب في الأصالة وله كل مقومات الشرعية التاريخية”.

وزاد بأن شرعية الدولة الجزائرية كثيرا ما تعرضت للعديد من المآزق السياسية؛ وهو ما دفع النظام الجزائري في الكثير من الأحيان إلى “مهاجمة المغرب في وسائل الإعلام الجزائرية ومغالطة الرأي العام الجزائري الذي كان يجهل العديد من المعطيات عن المغرب الليبرالي المتعدد المشارب والثقافات”.

والعامل الثالث، وفق الخبير ذاته، يتجسد في أن الطبيعة النفسية للقادة في الجزائر على الخصوص تتسم بالارتياب والشك في النظام المغربي، حيث يقول الضابط الجزائري الحبيب سويدية في كتابه “الحرب القذرة”” “أما العدو اللدود فكان وما زال الجار المغربي، فأسلحة هذا الجار غريبة المنشأ، وقد جعل الجيش الجزائري محور إستراتيجيته الدفاعية التصدي لحرب محتملة ضد المغرب”.

وذكر لعروسي ما كتبه روبرت فورد، السفير الأمريكي السابق في الجزائر، في برقية دبلوماسية في العام 2008، بأن القيادات في الجزائر هم “مجموعة من الأشخاص حادّي الطباع ومصابين بجنون الارتياب”، مبينا أن هذا ما يكشف أهمية العوامل الشخصية والكاريزماتية في صناعة القرار السياسي في بلد ما وتأثير البيئة النفسية للنخبة العسكرية المتمركزة حول معاداة الملوك المغاربة والنظام المغربي بشكل عام”.

‫تعليقات الزوار

91
  • مغربي قح
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:18

    اضن ان الجزائر وقصر المرادية وراء كل الفيديوهات التي تمس بالبلاد لخلق المشاكل بين الملك وشعبه وكل هذا يتصادف مع اكتشاف المغرب الغاز والوتيرة تتصاعد كلما اقترب من دخول نادي الدول النفطية.اللهم اجعله نعمة لا نقمة واحفظ البلد من كل سوء.

  • Said
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:21

    حاشا أن يكون مغربيا إنه خائن بكل القاييس. فيه ما يكفيه. حسبنا الله فيه

  • حلالة 59
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:22

    و إنه لحقد دفين رغم ما قدمه المغرب للجزائر. و لكن في يوم ما سينقرض الحقد و الكراهية من خلال فناء النظام الحالي لأن الشعب الجزائري الطيب أصبح مدركا مدى الروابط و الأواصل التي تربطهم بإخوانهم المغاربة.والملك دائما يده ممدودة للخير و حسن الجوار. و أن ساعة الفرج و الانفراج اقتربت.و قد نجد حتى بعض القادة العسكريين الجزائريين تواقين للانفتاح على المغرب و بعبع القايد صالح يحكم قبضته عليهم حيث يبقى صالح صالح للكراهية الفانية

  • ملاحظ
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:25

    لو كانت هده الدول تخضع لحكم المؤسسات و ليس لحكم الأشخاص لما وصلوا لهذا المستوى من العداء الدي يحول دون تقدمهم و يجعل دولنا أضحوكة أمام العالم.

  • عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:27

    اللهم اجعل كيدهن في تضليل – اللهم اجعل كيدهم في نحورهم – اللهم احفظ سيدي محمد السادس بما حفظت به الذكر الحكيم . اللهم احفظ بلادنا من الدسائس المندسين بحق بسم الله الرحمان الرحيم . وصل اللهم على محمد وال محمد في العالمين انك حميد مجيد .

    – عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠

  • لبيب ع الرحيم وادي زم
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:30

    المغرب، دولة ضاربة في عمق الحضارة والتاريخ، غني بعاداته وتقاليده وموروثه الثقافي، والدولة فيه قائمة مايزيد عن 1200 سنة أي 12 قرنا من الزمن، وخاض حروبا كثيرة ضد الصليبية والاطماع الإمبريالية، وحكم في تاريخه أجزاء من إسبانيا، ووصلت حدوده، حتى نهر السنيغال وبلاد السودان والمغرب العربي، وكان له الفضل ،في دخول الإسلام افريقيا الغربية، أما الخراءر، فمن ايالة عثمانية الى مستعمرة فرنسية، إلى دولة عمرها 57 سنة، يحكمها نضام عسكري دكتاتوري فاسد، وهكدا نضام لاتتوقع منه إلا الشر واضمار الكراهية والحقد والضغينة لجيرانه وخصوصا المغرب.

  • مواطنة
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:31

    اللهم احفظ ملوك المغرب. واشف جيراننا من الحسد

  • Karim ziani
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:31

    هدشي معروف من زمان و ليس فيه أي جديد

  • Nadori
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:35

    حكام المرادية مصابون بجنون العظمة فهم لا يطيقون ان يكون لهم جار ذو تاريخ عريق وماض امبراطوري وصل الى حد نهر السينغال ذات يوم. جنوبا والى الاندلس شمالا,دولة حافظت على تراثها وفسيفساء سكانها المتنوع وتماسكها,لذلك لم يتوانى الرؤساء الجزائريون منذ البداية الى استفزاز المغرب عبر حرب الرمال وتمسكها بالحدود الموروثة عن الاستعمار التى غعدت احد شعاراتها حتى لا ترد اراضي الجيران خصوصا الصثحراء الشرقية,عندما وصل رئيس رزين الى السلطة في الجزائر وهنا اتكلم على بوضياف فلم يتردد الجترالات في اغتياله لانه كان يخطط للتقارب مع المغرب وطي صفحة المعاداة, الرئيس عندهم يجب ان يكره المغرب والا فمصيره الموت,اما الشعب الجزائري فلا حول ولا قوة له يقومون بشحنهم في وسائل الاعلام لتلهيتهم عن الاموال التي يقتسمها كبار القوم بينهم والشعب في سبات عميق يسبون بعضهم البعض على الانترنيت,وسكانةالمرادية يضحكون بملء افواههم.

  • وجدي
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:35

    المهم من هذا هو الشعب المسلم هم عندهم الفلوس و الدراهم و الشعب هو لي كالي الدقة الشحط من مشاكل السلطتين خودو العبرة غير من الكوريتين و فهمو راسكم راكم فرقتم بين العائلات و الأقارب اسرائيل و الضفة الغربية فاتحين الحدود و المغرب و الجزائر لا و نقول حاجة أنا مغربي و كنبغي الجزايريين و خدامين معاي و الحمد الله واكلين الخبز و ضاحكين و ناشطين و فرحانين جميع في لالة أوروبا

  • diaz med
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:37

    واحد الهضرة لي غادي نقول.او سبق لي عدة مرات كاندعي بها وقت لي ساليت الصلاة ديالي: ياربي يا اخد الحق من لي ظالم.الا كان المغرب ياربي تاخد فيه الحق.الا كانت الجزاءر الله يااخد فيها الحق.ان الله يمهل ولا يهمل.لان هادشي مابغاش اسالي.

  • mosi.
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:37

    وهذا يؤكد ان الحرب بين المغرب و الجزائر قاااادمة لا محالة…من المؤكد ان آخر شطحة موت للجنرالات الجزائريين الفاسدين الذين افترسو ثروات بلدهم ستكون خوض حرب ضد المغرب دون سابق اندار..لأن الغدر من شيمهم..فهم لا يواجهون برجولة بل يطعنون من الخلف…وتلك اخلاق الصعاليك و ليس الفرسان…
    ستندلع حرب كستقبلا بين المغرب و الجزائر و ستكون سببا لكي يتحرر الشعب الجزائر من حكم العسكر الفاسد…

  • fodol
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:40

    عقدة المغرب لدى عسكر الجزائر وسياسييها وصحافييها الشياتين من امثال صحافيي النهار والشروق واليتيمة وغيرها من ابواق الحقد والكراهية,,عقدة قديمة جديدة لاعلاج منها ومن يظن ان ذلك ممكن فهو واهم,,الم يوجه العجوز الحاقد القايد صالح مناوراته بالذخيرة الحية الى منطقة لاتبعد كثيرا عن الحدود المغربية في استفزاز صبياني يثير السخرية والشفقة؟؟,,تاملوا تعليقات صحافيي جريدة الشروق ضد المغرب لتعلموا من يجاورنا,,لكن هيهات ان تنال هذه الممارسات من عزم المغرب وقدرته على تلقين الثعالب الدروس التي لاتنسى.حسبنا الله ونعم الوكيل في ناكري الجميل,,

  • يمهل و لا يهمل
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:43

    حتى الشعب دزايري المقهور لم يسلم من كراهية وحقد كبرنات المرادية وخير دليل مجزرة قرية بن طلحة في التسعينيات والتي دُبح فيها 400 دزايري أغلبهم نساء أطفال ومسنين في ضرف ساعتين

  • abdrrahmane
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:46

    سبب العداء هو أن المغرب رفض تشغيله كحارس للأمن بينما في جار السوء أصبح رئيسا للجمهورية

  • مسيلة
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:46

    يالكم من قوم ايها الجزائريين لن يرتاح لكم بال شعب متكبر جاهل اكثركم لصوص وخونة لكن للأسف هدا قدرنا جيران الإجرام والحقد على المغرب بل على المغاربة

  • Dabrahim
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:48

    تحليل مهم و واقعي الحكومة الجزايرية وكل مكوناتها تكن للمغرب عداوة لا مثيل لها لها .تدفع اموال طائلة لاستدراج الوبيات وخصوصا في قضية الصحراء وذلك لاركاع المغرب حتى لا يطالب بجزء من ارض (الصحراء الشرقية) احتلتها خلال الاستعمار الفرنسي.

  • je ne veux rien savoir
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:49

    راه العدو الكبير ديالنا كاملين هو البطالة، ضعف التعليم و الرعاية الصحية و الفساد المستشري نقص الديموقراطية و غياب الرجال المناسبين في الاماكن المناسبة.

  • Akkawi
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:56

    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم.واهلك الشردمة المعتدين .

  • طوريس
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:57

    الله يهديك الجزائري ،هو كزيان دافع على بلادك ولكن ليس بالكذب ،لك في حوارات الصحافية الرؤساء الدول كالرئيس المصري حسني مبارك عن والوساطة التي طلبها بوخروبة اثناء حرب الرمال زد عليها شهادة الرئيس الحزائري الحالي عندما قال سنة ٩٩ ان بوخروبة قال اثناء الحرب مع القوات الملكية حقرونا (ثلاثة مرات ولكن زاد بتعليله لهذا القول من بوخروبة انه كان فقط مندفع ولكن الخقيقة انه كان مُتأزما من نتائج الحرب اثناء تنظيمه للقاءصحافي كان يجهش بالبكاء ويتلو اسماء قتلاه)،كما أحيلك على آخر حوار صحفي مع أحد الجنرال الحزائرية آنداك وهو متقاعد اليوم في حرار صحي في قناةالشروق يحكي عن حرب الرمال التي شارك فيها كضابض اسمه خالد نزار(اعطيتك اسماء فقط من وجهة نظر العدو،كما هناك فديوهات لقنوات فرنسية و امريكية كانت تُغطي الحرب مباشرة من المغرب وقفو على انجازات الجيش ).فلا تتغابى

  • hobal
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:59

    يا ودي الملح وطعام والكرم ديال المغرب الى متئثرش في هدوك الي عاشوا فالمغرب لازم نعرفوا بحال هذا النوع انهم خداعين معندهمش لهوجه
    وخير ختام
    اذا اكرمت الكريم ملكته – واذا اكرمت اللئيم تمردى

  • عراقة الدولة المغربية سبب مهم
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:00

    إن نشأة الدولة المغربية منذ الأدارسة إلى استقلال الجزائر له دور كبير في الحسد الذي اصيب به حكام الجزائرالبلد الذي عاش تاريخا خاصا في كونه كان منطقة تصادم نفوذ دول تونس ودول المغرب وتلك هي عقدة حكام الجزائر

  • فكيكي
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:00

    النظام المغربي نظام عاقل وأصيل ومتجدر في التاريخ ومعروف برزانته و بقيمه الإسلامية والعالمية ولذا يتعامل مع جيرانه بتعقل مطبقا قوله تعالى :ادفع بالتي هي أحسن إذ الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم.

  • طوريس(تتم)
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:00

    الحزائر بإختصار شديد خدات طريحة سنة ٦٣،ارتكب عسكركم خطأ حينما اراد ان يستولية على السلطة المدنية في الجزائر فكان ان يدفع بالحرب مع عدو خارجي كي يلتحم الشعب حول العسكر ويحكمو الجزائر،وقد نجحو الى يومنا هدا،فلا يستطيع اي جزائري ان ينكر ان الجيش من يحكمكم الى اليوم،فلا رئيس إلا بموافقة الجيش،!لكن الاخطر هو انه استطاع عبر هذه السنوات من اقناع الشعب المدني بأن لا ينتقدو جيشهم حتى لو في يوم من الايام ارتكب بكم حرائم حرب و الادات جماعية،من بستطيع اايوم ان يخالف فقط افكار واديولوجيات الجيش حتى لا ارفع من التحدي واقول من منكم من اول سياسي الى آخر مواطن بسيط معارضة الجيش حتى لو كان فقط بتحديره شفهيا من عدم تدخله في الانتخابات المقبلة،اما ان تحتجو ضده او تناقشو ميزانيته فهذا اصبح من المستحيلات اليوم حتى التفكير في الأمر في خلوتك

  • استاذ من الصحراء المغربية
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:07

    عقيدة الكراهية التي تتحكم في نفسية من تسلموا فجاة السلطة في دولة غنية انذاك وفرنسا ضخمت من حدودها لم يعرفوا كيف يسيرون دولة وهم آتون من مقاهي وجدة مشكلة النظام العسكري ان طبعه هو التوجس والخوف ومثل القطة التي تخاف على ابنائها تقوم باكلهم وهذا ما وقع ولازال لاميي المرادية مستعدين ان يذهبوا الى الهاوية من اجل ابعاد التوجس الذي اصبح لهم عقدة

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:13

    على خلاف الشعب الجزائري الشقيق الذي تربطه علاقات اخوية وثيقة مع شقيقه الشعب المغربي نجد النقيض من ذالك عند حكامه الذين اصيبوا بمرض العقدة المغربية فالنظام الجزائري ينام و يستيقظ على اخبار المغرب بوصلته متجهة دائما نحو جاره الغربي يبحث عن تقليده في كل شيئ حتى لا يفوته القطار و تتفاقم عقدته الجميع اكتشفوا بمن فيهم الشعب الجزائري ان بوتفليقة يقلد محمد السادس في مشيته و طريقة تحيته لشعبه لم تسلم من العقدة حتى بروتوكولات المغرب التي دخلت قصر المرادية مثلا تحت الرعاية السامية (لجلالة الملك)لفخامة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة الدروس المحمدية(الدروس الحسنية) مسجد الجزائر (مسجد الحسن الثاني) مجلس الامة (مجلس المستشارين) وزير العلاقات مع البرلمان مصنع رونو وهران (طنجة) الطريق الساحلي شرق غرب ( الطريق الساحلي السعيدية طنجة) اذاعة محمد السادس للفران الكريم و مسابقة التجويد في رمضان صفقة F16 صفقة سوخوي و الميغ فمن خلال هذا التفليد الاعمى لكل ما يجري في المغرب يتاكد للجميع ان النظام الجزائري مصاب بالعقدة و مركب النقص اتجاه المغرب و التي ولدت كراهية و حقد يصعب علاجهما لذالك فاتها الركب لان نظامه غبي.

  • BOP35
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:20

    قصرالمرادية مسيطر عليه مجموعة طائفية اوكما يقال بالفرنسية: une secte
    معادية للمغرب لآغراض عدة وهاذا من منذ فجر الاستقلال الجزائر
    وخير دليل على ذاك هو اغتيال الرئيس بوضياف بعد تنصيبه بخمسة اشهر
    في ٩٢ من القرن الماضي لأن بوضياف لم يكن منتميا لهاذه للمجموعة
    الطائفية المعادية للمغرب, وكان يعيش منفيا في هاذ الاخيرقبل مجيئه للجزائر
    في مطلع العشرية السوداء; لاكن حنا نقولو ليهم: تمركرون ويمكر الله والله خير
    الماكرين ومن ورائكم محيط….

  • سلاك حمادي
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:27

    النظام سيورث العداء لمؤيديه كما فعلت اجيال قبلهم الواضح ان هؤلاء لا يؤمنون بدولة المؤسسات ودولة حسن الجوار قد أعطي بعدا لهذا العداء يعود الى فترة ثورة الريكي بوحمارة وما قام به بعض الجزائريين من مساندة لهذا الخاءن فنفس الامر يقع اليوم لا يحترمون جيرانهم ولن يحترموه يؤمنون بنظرية الصراع

  • zaoiche
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:40

    جميع التعليقات تدل على من يكره من !

  • ملاحظ عابر
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:41

    الجزاار ليست بدولة بل هي جيش يملك دولة وليست دولة دات جيش

  • جزاءري
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:42

    لاتوجد محبة و لا كراهية في العلاقات بين الدول بل مصالح، الكراهية في مخيلات البعض و في ما بينكم، ليس من شيم الرجال و لا من تعاليم الاسلام ما يتررد في التعاليق من قذف و بهتان، تحلى بالرجولة و انشر جزاك الله خير،

  • عاد العنكبوت
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:56

    1200 سنة من الحضارة و الثقافة و الشهاقة و و و. و تهزمنا دبلوماسية بلد عمره 57 سنة.

    أنا أقول أن العيب فينا حنا المغاربة م راهوش في الجيران. لأن العراقة التي تتكلمون فيها لا أراها. و الدليل هو أن شعبنا يعاني أكثر من الشعب الجزائري

    الشعب المسكين لا تعليم لا سبيطار و لا عمل و لا رغيف. هذا حال بلادنا.

    حكام المرادية لا يهمونا

  • Ancien habitant de Tamezgha
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 23:07

    Le président Bouteflika est marocain de coeur. Il a participé aux funérailles de feu Hassan II et a declare ceci a son propos lors de ses funérailles : le roi Hassan Ii est rentré dans l'histoire il a pu moderniser son pays. Fin de citation

  • moul foul
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 23:07

    le maroc et l algerie sont deux pays voisins et freres sauf chacun de ces pays a obtenu son independance differamment de l autre.

    le maroc fait partie de l ouest
    lalgerie fait partie de lest
    deux doctrines différentes avec le mm peuple
    c est ca notre malheur

  • الديواني
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 23:08

    كل هذا الحقد والكراهية والمشاكل والدعم العسكري والمادي للبوليساريو ولا زال المغرب يقيم علاقات دبلوماسية مع الجزائر بسفير فوق العادة والاخيرة تكتفي بقائم بالاعمال في القنصلية ويدعوها ليلا نهار من اجل فتح الحدود
    حسب رأي الشخصي المغرب هو حديث العهد والجزائر دولة قديمة منذ عهد النومديين وهي من تتحكم في المنطقة وافريقيا وهي الامر الناهي ولا احد من جيران الجزائر يستطيع مجابهتها سواء بالدبلوماسية او الحرب

  • ستوتي
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 23:21

    كل ماقيل على الجزائر سيكون متنفس للواقع والاحتقان الذي يعيشه الشعب المغربي

  • البلولي مول البغرير
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 23:25

    اظن ان السبب الاول هو أن بومدين كان يريد منفذ على المحيط الأطلسي.. ولما فشل انشا ما سمي الجمهورية الصحراوية الوهمية في تندوف .. واختارها كحجرة في حداء المغرب.. لشغله على المطالبة بالصحراء الشرقية وكل الأراضي المغرببة التي سلمتها فرنسا للجزاءر .. ودافع على جمهورية الوهم..أمدها بالسلاح والمال ..خلق بؤرة توتر في المنطقة ..إلى حد تشابك الجيشين المغربي والجزاءري في الحرب في الصحراء .. جاء بعده رؤساء ساروا في نفس الاتجاه .. بل زادوا أن كونوا لذى الشعب الجزائري الشقيق عقدة القوة ضد عدو لذوذ هو المغرب إلى حد الكره والانتقام .. وكبرت العقدة لذى الشعب الجزائري الشقيق بعداوة المملكة المغربية.. وان الحجرة في الحداء المغربي ستبقى ابد الدهر..هناك أمر الديموقراطية وتعدد الأحزاب في المغرب وحقوق الإنسان والتعبير كلها أمور تزعج حكام الجزائر العسكر الذين يتحكمون في رءيس الجمهورية .. ويبقى السبب الرئيسي هو احتضان البوليزاريو وتمويله وشراء خردة أسلحة روسيا من مال البترودولار . وبعبارة أخرى توزيع اموال الشعب الجزائري الشقيق بين حكام الجزائر العسكر ضدا على العيش الكريم للمواطن الجزاءري ….

  • عمر
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 23:29

    تعاليق المغاربة تدل على معدنهم ، وتبين من هو المعقد ومن هو الحسود ومن هو المصاب بعقدة النقص والدونية .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 23:31

    اعتقد ان من اسباب فشل الجزائر في كل شيئ اقتصاديا و سياسيا و اجتماعيا هو وجود قادة على راس السلطة مصابون بامراض نفسية تسمى فوبيا المغرب و طالما هم كذالك فان الجزائر ستبقى على حالها فانظروا الى التكاليف الباهضة على خزانة اموال نفطهم و غازهم بسبب غرقهم في مستنقع الصحراء المغربية و لولى تلك العقدة لما وصل هذا النزاع الى ما وصل اليه الان ليس من جانب المغرب لانه يبسط سيطرته عليها و يستفيد منها لكن الجزائر حصدت و تحصد منه الا الريح و الزوابع فالعقدة النفسية قد تؤدي بصاحبها الى الانتحار و هذا ما اخشاه على الشعب الجزائري الشقيق و على المنطقة قد نستيقظ على انتحار ذالك النظام اما بعملية ابادة في حق شعبه مثل ما وقع خلال الحرب الاهلية في تسعينات القرن الماضي او انهيار الدولة الجزائرية اذا صعد الى سدة الحكم رئيس سليم من هذا المرض الخبيث الذي اصاب النظام الحالي و بذالك تتحرر الجزائر من العقدة قد يكون الامر طبيعيا اذا اصيب الانسان العادي بالعقدة و مركب النقص و لكن الامر الغير الطبيعي ان يصاب بها نظام حكم مثل النظام الجزائري و الشيئ الذي يؤرقهم و يضعفهم هو ان المغرب حضارة عريقة تمتد لمئات القرون.

  • rado
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 23:36

    السلام، قلتها مرارا وتكرارا أن الخطأ القاتل الدي وقع فيه حكام بلدي هو لما قدموا يد المساعدة بالغالي والنفيس للجزائر والحدود بيننا وبينهم ما زالت غير مرسومة، كان عليهم ان يحسموا الأمور بيننا وبينهم وهم ضعاف، لأن طبيعة أغلبية العرب (الإنسان الدي لا ولا و 1000 لا لا يقرأ)، لا تقت فيهم أبدا. الغدر والمكر يسري في عروقهم، لطفاء إن كانوا ضعافا، ومتعجرفين إن كانوا أغنياء.

  • M. KACEMI
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 23:41

    "معاداة وكره النظام المغربي من دوافع البقاء في السلطة بالجزائر".
    صحيح، ومقتل بوضياف وقاصدي مرباح وعزل سعداني عن رئاسة الأفلان والتضييق على نور الدين بوكروح الوزير السابق وتعيين سعيد شنقريحة قائدا للقوات البرية كلها أمور مرتبطة بهذه المسألة عموما، وبقضية الصحراء على وجه الخصوص. فمن عادى المغرب عاش وتسلطن ومن بحث عن حسن جواره قتل أو همش

  • ملاحظ عابر
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 23:47

    ردا عَل المعلق رقم 35 الملقب بالديواني : هناك بعض الناس يفهمون في تاريخ الدول ،السياسة والاقتصاد والقوة العسكرية مقدار ما تفهمه شاكيرا في النظرية النسبية ،وللتدكير هنا فان الجزاار كدولة جيش خلقت بعد قرار دوكول بإجراء استفتاء يجب عَل الناس ان لاينسوا هذا اما المملكة الشريفة فهي التي تجعل الارتباك ينتاب حكام الجزاار للداعي لدكر التاريخ فهو في كتب الجامعات الجامعات المرموقة عالميا

  • اسامة
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 23:48

    الكل يعلم ان ميزانية الحزائر 95% تأتي من بيع المحروقات ،فتدخل ميزانيتها سنويا متوسط 33 مليار دولار ،ميزانية جيشها فقط 10 مليارات دولار وعدد افراده لا يتعدو المليون شخص و ميزانية البوليزاريو العسكرية و الديبلوماسية و مصاريف أخرى على الاقل ثلاثة مليارات دولار سنويا اي 40% من مداخيل المحروقات،والباقي 60% فقط من يصل الى السلطة المدنية و من خلالها الشعب الجزائري،يرى سُفراء اابوليزاريو يعيشون في اوروبا و امريكا و إفريقيا يعيشون في رغد من ثروتهم ،لكن رغم ذلك نرى الجزائري يغامر بحياته في البحار ولا يجرؤ على مطالبة بحقه من الثروة ومع ذلك تراه يؤمن بعدو خارجي والجزائر مستهدفة

  • hadji.dz
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 23:49

    من خلال المقال وتعليقات الاخوة يتبين من له عقدة نفسية

  • Azbouk Ali
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 00:11

    مسكين بوتفليقة ربما عطاوه المغاربة التفليقة فاش كان صغير. ضحكني كثير عندما يفكر بعقلية الجهل والتخلف قاليك "محمدا السادس كان طفلا حينما كان هو دبلوماسيا محنّكا هههه كدالك كان بوتفليقة طفلا صغير حينما كان محمد الخامس ملك انداك ملك وزيد على دالك كان بوتفلقة يتمنى ايبوس يد ملكه في وجدة . من علمه القرائة والكتابة وفرائض الوضوء من طبيعة الحال اسياده المغاربة. يقول مثال مراكشي : القرد الشارف متلاش تايكبر وماتايتعلم شيء خليه معلق فالشجرة

  • احمد المغربي
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 00:21

    فيما كشفته وثائق ويكيليكس بوتفليقة في 1975 عندما كان وزير خارجية الجزائر و في لقاء رسمي له مع كيسنجر وزير خارجية امريكا في ذلك الوقت حاول باستماتة إغراءه بدعم استقلال الصحراء معددا المزايا الإقتصادية التي ستستفيدها أمريكا من الأمر و هذا وحده يكفي لأخذ فكرة عن نفاق النظام الجزائري و الكراهية التي يكنها بوتفليقة للمغرب و المغاربة. النظام الجزائري غرته نفسه كثيرا و هو يريد العلو في الأرض بغير الحق و نتيجة هذا التكبر و العجرفة على الجيران ستقود المنطقة إلى المجهول.

  • الزمر
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 00:24

    السلام، دكر الكثير في هذا المقال ولم يذكر الشيئ الأهم هي العقلية المغربية
    التاريخة التي لم تكتسب في يوم وليلة وهذه العقلية التربية التي ربنا عليها أجدادنا هي التي تجعلنا ضعفاء أمام
    الآخر الدي لا يحترم القيم الإنسانية ولا الإسلامية، إذا أردنا التعامل مع هؤلاء يجب علينا أن نترك هذه العقلية المغربية على جنب، أو نفقد الذاكرة لكي نكون في نفس الخط مع هؤلاء ، ومن جهة أخرى هذه العقلية المغربية هي من جنبت المنطقة حربا مدمرة .

  • الكره والحسد
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 00:25

    وبزاف على واحد قضى عمره كله في الكره والحسد
    وغادي يموت بالكره والحسد

  • مواطن
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 00:30

    يجب ان يتذكر المغاربة دائما وابداً ان الدولة الجزائرية اخرجت المغاربة المقيمين بالجزائر حفاة، عراة ومجردين من ممتلكاتهم وأبنائهم ونساهم ااجزائريات ورمت بهم على الحدود.الجزائر دولة عدوة للمغرب والمغاربة وستبقى كذلك الى ان يرث الله الارض ومن عليها.فلتستمر العداوة اذن ما دامت جارة السوء تود ذلك.

  • vive le Maroc
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 00:38

    المغاربة ادكياء ودهبو بعيدا ويتمتعون داخل اقاليمهم الجنوبية وعلى طول الساحل المحيط وخاصتا في مدينة الداخلة الجميلة بشاطئها ياسلام والسلطة الجزائرية خسرت كل شيء ويحكمها رجل من اصل مغربي خائن نعم الحسد والحقد والكراهية سببو له في مرض الله ايحفض

  • elouazzani
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 00:39

    وسائل إعلام المغرب والجزائر لا تساعد على تقارب البلدين ولا تقوم بدورها من أجل المصالحة بن البلدين بل أكثر من ذالك تطل علينا بين فينة وأخرى بمقالات تشمئز منها النفوس وتشجع الأجيال على الكراهية والحقد ٠
    أدعوا هذه الجرائد عدم الإساءة الى الرئيس بوتفليقة عن طريق نشر صور كاريكاتورية مشينة للرئيس

  • Takfarinas
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 00:40

    واش درت بيها دولة ضاربة في التاريخ.. فقر مدقع تخلف رشوة هروب من المغرب سواء للجزائر أو الضفة الشمالية.. تنمية غائبة مستقبل اسود ديون خارجية فرعونية و مثلها داخليا.. إذا ما نفع الافتخار بماض لا ينفعك حاضرا ومستقبلا

  • النغماري قريبع
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 00:46

    بعد قرائتي للمقال و مروري بتعليقات الأخوة الكرام، أجد نفسي محتار للرد على هذه الاطروحات الكاذبة، هذا تخدير للعقول، تتكلمون على غيرة بوتفليقة من الحسن الثاني و محمد الساس هو بمثابة ابنه. ما هذا الهراء؟ السيد معروف في العالم أكثر من ملوكم مجتمعين. اهل قصر المرادية ما راهم سامعين بكم. اجتهدوا في مواضيع أخرى كفاكم من زرع الكراهية بين أخوة و جاري. لن تستطيعوا التفريق بين الأخوة لأنكم انتم أعداء الأمة الإسلامية جمعاء يا أصحاب اللون الأزرق و الابيض و نجمة داوود. لن تفلحو

  • ها الصح
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 00:46

    أيها المعلقون الجزائريون أرجوكم لا تحاولوا أن تنكروا الحقد الدفين لحكامكم للمغرب و المغاربة عبر التاريخ و إلى حدود اليوم.
    اليوم فقط الأحد 7 أكتوبر 2018 و بمناسبة مؤتمر الشراكة الأفريقية اليابانية المنعقدة بطوكيو اتخذت الجزائر موقفا عدائيا ضد المغرب بعد أن مكنت مرتزقة البوليساريو من جوازات سفر جزائرية و أقحمتهم قاعة الاجتماع أمام مرآى و مسمع من العالم فكان أن انسحب الوفد المغربي. …. تغليبا للحكمة و التبصر.
    ناهيك عن المطرودين من الجزائر سنة 1976 و الذين يبلغ عددهم 35000 مغربي (عائلات و أسر ) بعد مصادرة ممتلكاتهم.
    أما تسليح البوليساريو و غلق الحدود فحدث ولا حرج .

  • المحاميد
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 00:49

    بوتفليقة حاشا ان يكون مغربيا بل حركيا المغاربة اسياده وشرفاء ولا يرضون الدل اما هو اي بو تفليقة لم يعرف اصله ومن اين هو وقبيلته وجنسه انسان متعنت وغير مثقف بزاف عليه المغاربة

  • المغربي الحر
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 01:07

    الدولة الجزائرية تقوم على ثلاثة ركائز: واحدة حقيقية و هي الثروة النفطية و اثنان وهميان و هما رصيد الثورة الجزائرية و العداء للمغرب و هي تحاول صيانة رصيد الثورة الجزائرية و النفخ فيه حتى يضل مشتعلا و لا تخفت ناره عند الأجيال الجزائرية الحالية و أيضا تنفخ في العداء للمغرب باستمرار من أجل توجيه انظار الشعب نحو العدو الخارجي حتى تظل انظار الجزائريين و عقولهم مشغولة بالعدو الخارجي و الأيادي الأجنبية و لا يحاسبون النظام عن الثروة النفطية و كيفية صرفها و هي الركيزة الحقيقية للجزائر و اللي المفروض تعتمد عليها لتحقيق الاقلاع الإقتصادي و الاجتماعي و لكن يتم التمويه عليها باسطوانة المليون شهيد و الخطر المغربي.

  • شرف
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 01:10

    حكام الجزائر عقدتهم ازاء المغرب تمتح من معجم اخلاقي وتاريخي وسياسي واجتماعي واقتصادي وفكري وثقافي..
    المغرب له حضارة عريقة ليست للجزائر بل وكانت الجزائر تابعة للمغرب
    الجزائر احتلت منذ سنة 1830 واعتبرت كقطعة فرنسية في حين لم تتمكن فرنسا من المغرب الا سنة 1912.
    الجزائر استمرت في احتلال اراضي مغربية ضمتها فرنسا الى الجزائر ابان الاحتلال ( الصحراء الشرقية)،وتنكرت لدعم المغرب لها في نيل استقلالها، بل وتنكرت لدعم المغرب للامير عبد القادر الجزائري سنة 1844……..

  • متتبع
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 01:14

    لا يعلم الجزائريون أن أول جامعة في العالم أسست في المغرب، وهو الأمر الذي يجعلهم ذوو حنكة وحكمة و تبصر و تعقل . و لو سايروا استفزازات حكام الجزائر لكانت المنطقة قد اشتعلت منذ عقود.
    و يبدو أن للصبر حدود فالشيء اذا زاد عن حده انقلب إلى ضده .

  • قبل 1962
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 01:22

    الخطاء المدمر والفتاك والكارثي ارتكبه محمد الخامس حيت مرسمش الحدود مع فرنسا قبل 1962 والحسن الثاني ماكانش عليه يوقف الحرب ديال 63 حيت هاهي العداوة بقات بقات والحرب بين المغرب والجزاءر جاية جاية.

  • لكل مقام مقال
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 01:52

    المقال ( لا يرقى لمقال )جاء في وقته للترويح عن النفس و لتوسيع الخواطر المنكسرة ، ما ماء في المقال خزعبلة ما بعدها خزعبلة ( المقال كلام عيالات في حمام الحاج البكاي في فاس ) طبيب غير نفسي يقرا ما يختلج فى خواطر الجزائري ، استشهاد بقصاصات لظابطين سابقين خانا الوطن و المزحة الكبيرة اراء ان يعلمنا حب. العدو . المغرب يكن العداء للجزائر فما على الجزائري الا حببه و توقيره و فتح له الابواب .
    اما انت يا البوشيخي ابحث لك عن اخوة في جهة اخرى انا محمد ط من بوكانون على الحدود لا تنطلي علي هده التخريفة انت عدوي اللدود
    انا المواطن البسيط اعتبروني من جماعة المراديه في عقليتي
    تحيا الجزائر و المجد و الخلود للشهداء الابرار
    انشري ياهسبريس الله يرضى عليك.

  • مراد الجزائر
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 01:55

    مساكن المغاربة مراض بمرض جنون العظمة،،،،في كل المواقع تجدهم يكررون أنهم امبراطورية ودولة عمرها قرون،،،أين هي الدولة الضاربة في عمق التاريخ،،،بالتخلف والفقر والجهل الذي تعيشونه،،،بالسمعة السيئة،،بالدولة المحتلة من كل جهة،،،بالإنبطاح للسعودية ودول الخليج،،بالحماية من طرف فرنسا،،،هل دولة ضاربة في عمق التاريخ اسمها مربوط فقط بالشعوذة وكل أفات المجتمع،،،أو بديبلوماسية ضعيفة جدا،،،الجزائر التي تقولون عنها دولة حديثة،،،دولة محترمة ومكتملة الأركان وسمعتها طيبة ومهابة،،وديبلوماسيتها يحسب لها ألف حساب،،،ولم تبع قراراتها للخليج ولا أبناءها،،وأرضها محررة بالكامل،،،الجزائر ضاربة في التاريخ ولا تقلقو سنسترجع أمجاد مملكة نوميديا واحمدو ربي لأن بوتفليقة هو الرئيس،،‏‎ ‎

  • سعيد
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 02:01

    ستظلون تموؤون خلف السياج حتى تتحرر العيون بعدها يقضي الله مااراد .لن تفتح الحدود والقادم اسوأ اشتموا اشتموا ونوحوا كربات الحجال .

  • BNMLK ADS
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 02:12

    الله يشفي كل معلول، لن أدافع عن المسئولين الجزائريين لأنهم قادرون على ذلك، لكن يا جيران 12 قرن لا يمثل كل التاريخ، هل كانت المغرب إمبراطورية كبرى ما قبل التاريخ أم حتى وصول الفتح الإسلامي إلى المنطقة الذي كان سببا في قبل مفاهيم الانتماء من التعصب للقومية والقبلية إلى الالتفاف حول أي حركة إسلامية تنويرية كما حدث للمرابط يوسف بن ناشفين، الجزائر لها تاريخ طويل عريض من النضال ضد أي معتدي و العبرة بالنتيجة فقد تم طرد كل الغزاة من الرومان حتى الاستعمار الفرنسي مهما طال الزمن، باستثناء الفتح الإسلامي لحكمة الخالق ربما و الله اعلم تتمثل في دخول الإسلام منطقة شمال إفريقيا، كما استطاعت الحفاظ على كامل ترابها من أي اعتداء حتى في عز ضعفها سنة 1963، لأنه غريب أن تحرر "بلد شاسع حفظه الله من كل مكروه" وتسلمه للجار بمبرر كان يا مكان، بهذا المنطق يحق للعراق المطالبة بكامل أقطار العالم الإسلامي باعتباره انه كان عاصمة الدولة العباسية التي عرفت اكبر توسع للخلافة الإسلامية آنذاك، كما لسوريا الحق باعتبارها عاصمة الدولة الأموية سابقا، التي كانت أول خلافة تخضع شمال إفريقيا ككل للفتح الإسلامي، انشروا من فضلكم

  • سبب المأساة هي فرنسا
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 05:14

    سبب المأساة والنزاع بين المغرب والجزائر هي الدولة الاستعمارية الفرنسية.
    أخت فرنسا الكثير من الأراضي المغربية وسلامتها إلى الدولة الجزائرية العسكرية.
    أي العسكري الجزائري من تصميم الفرنسيين.

  • سعيد
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 05:25

    الناس اللي بتفتخر بالحضارة علا فكرة الحضارة مبتوكلش خبز حاف عندنا فمصر حضارة اكتر من 7000 سنه استفدنا ايه منها موش لاقيين خبز حاف وامريكا معندهاش حضارة وبلد مختلط من جميع الاجناس وعمرها مبيجيش 300 سنه ومسيطرة على العالم وبتتحكم فيه الاستفادة الوحيدة من كلمة حضارة فقط هوه ذكرها في التاريخ ولزيارة السياح عشان يصوروا الحضارة بتاعتنا وياخدوا الصور لبلدهم دلوقتي احنا في عصر قوة الدولة في اقتصادها المال فقط

  • مغربي
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 05:40

    الي الجزائريين الذين كتبوا من خلال التعاليق يظهر من يكره من
    الموضوع يسرد وقائع ويبرهن بوثائق واحداث
    اما المعلقين المغاربة فلهم الحق في كل ماقالوه عن نظام الجزائر والسباته التابعين له
    لن يكون سوي الكره والعداء لمن يريد تقسيم بلادنا وخلق البلبلة داخل مجتمعنا
    منذ ان فتحنا اعيننا لم نسمع ولو مرة واحدة بخبر يثلج صدورنا فيه الخير لبلادنا ياتينا من جار الشرق
    نحن لم نكن نكثرت في السابق لان ابائنا علمونا كيف يجب معاملة الجار ودائما يقولون الله يهدي عباده ولكن مع مرور السنين انضح ان هؤلاء العباد لايعرفون بحق الجار ولابالهداية بل يتمادون ويتمادون وعقيدتهم هي العداء والكره
    أنا المؤامرات ودفع مال البترول فما خفي منها اعظم
    في كل يوم خبر عن المغرب وانا صراحة زاد حقدي اكثر علي هذا النظام وبعض الشياته عندما وقع الخلاف بين المغرب وإسبانيا بسبب صخرة ليلي كل العرب كانوا معنا وباقي العالم وقف محايدا الي النظام الجزائري وبعض من الشياته
    تمنيت لو اننا لو قطعنا الحدود وانفصلنا عن افريقيا وأصبحنا جزيرة تسبح في المحيط فقط للابتعاد عن جار اسمه الجزائر

  • دكدوك
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 06:45

    58 – متتبع .
    ما تقول عنه اول جامعة هو جامع للصلاة( جامع القرويين) بنته امرأة محسنة
    بمالها صدقة ، الجامعات في العالم الإسلامي كانت في بغداد ، والأندلس وهي
    اقدم من جامع القرويين ، المغاربة اجهل الناس بمعرفة التاريخ .
    دولة نــومــــيـــديا جزائرية وهي اقدم من المغرب ذاتة ، وما تسميه مملكة
    مغربية عبارة عن قبائل متطاحنة فيما بينها ، ولم يعرف المغرب الدولة بمفهوها
    الحديث الا مؤخرا. الجهل مصيبة .

  • سعيد
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 07:40

    الى مراد الجزائر الخليج هو الدي قام بتحرير الجزائر عند بداية الثورة الجزائر مالقتش فرنك واحد في خزائنها فقامت السعودية التي تشتمها بدعم الجزائر الفقيرة بالاموال الى ان تحررت وراجع التاريخ ايها الجزائري الحاقد

  • عبدالغني
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 07:56

    الجزائر ليست لها كراهية تجاه المغرب و في نفس الوقت الجزائري له مبادئ لا يغيرها و إن تغيرت الدنيا
    بداية تأزم العلاقات جاءت باتخاذ المغرب الخطوة غير مسبوقة بفرض التأشيرة على الجزائريين و ردت الجزائر بغلق الحدود
    الجزائر وضعت شروط لفتح الحدود وبعث العلاقات مع المغرب و هي تنتظر تلبية الشروط و ليست في عجلت من أمرها
    كررت وكررت أن مشكل الصحراء الغربية هو بيد الامم المتحدة و عوض المغرب أن يساير الركب و يحاول الدخول في مفاوضات جادة و بحسن نية مازال يتشبث بأشياء الجزائريون يعتبيرونها خرافات.
    بالأمس الوفد المغربي انسحب من الإجتماع في اليابان. لماذا هذا التهور و هو يعلم قبل أن يسافر أن الجمهورية الصحراوية ستحضر الاجتماع بالمنطق لانها عضو في الاتحاد الإفريقي و في هذه الحالة لماذا وافق المغرب على الرجوع غلى الاتحاد الإفريقي.

  • Bop35
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 08:12

    Ils ont tué le président Boudhiaf parce que ils l'accusaient de promouvoir le rapprochement avec le Maroc .Pour rappel M Boudhiaf était réfugié à knitre au Maroc ————————————————————-x

  • Tareq ben Allal
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 08:54

    التعليق رقم 56 يلخص "العصبية الجزائرية الخاطئة الهشة الحديثة المنفوخة بالوهم وهي ما يتوهمه الجزائريون بما يسمي "بالعقلية الجزائرية "
    "
    الدولة الجزائرية تقوم على ثلاثة ركائز: واحدة حقيقية و هي الثروة النفطية و اثنان وهميان و هما رصيد الثورة الجزائرية و العداء للمغرب و هي تحاول صيانة رصيد الثورة الجزائرية و النفخ فيه حتى يضل مشتعلا و لا تخفت ناره عند الأجيال الجزائرية الحالية و أيضا تنفخ في العداء للمغرب باستمرار من أجل توجيه انظار الشعب نحو العدو الخارجي"

    لمذا تشبت بوتفليقة بثابوت الراحل ولم يغاذره قيد انملة لانه لم يصدق ان الحسن الثاني مات وكانه لو استطاع لذهب معه داخل القبر ليتاكد من موته. هذا هو وجه الجزائري الحقود الحاسد المنافق . فمن راى بوتفليقة في جنازة الحسن الثاني من الاجانب او الاغبياء سيظن ان بوتفليقة طيب وسليم القلب.
    وقد اصبح عقيدة الحكم عندهم ان يبطنوا ما لا يظهرون او يظهروا ما لا يبطنون

    والذل و الخزي و العار علي كل جزائري حقود حاسد يسلح ويأوي ويحرض مليشيات ويرسلهم بجواز سفره للتحريض والتشويش علي جاره .

  • جمال حموتي
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 09:13

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الشعب الجزائري والشعب المغربي :لغة واحدة دين واحد ثورة مشتركة ضد الاستعمار .
    احذروا العصابة التي تحكم في الجزائر انها تعمل في الكواليس لتخريب كل شيء وافساد ما بناه الأجداد الشرفاء والسلام.

  • karim from paris
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 09:25

    Cher monsieur
    On veut regarder vers l'avenir et non pas le passe
    vous avez cite boudiaf qui a voulu un raprochement entre les deux pays
    peut etre il falait completer et citer ceux qui ont pris la decision d'imposer le visas sur lea algeriens et leurs demander de formuler des excuses

  • Tareq ben Allal
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 09:25

    الذل و الخزي و العار علي كل جزائري حقود حاسد يسلح ويأوي ويحرض مليشيات ويرسلهم بجواز سفره للتحريض والتشويش علي جاره.

  • ملاحظ
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 09:35

    هذه فقط لعبة قديمة جديدة يعيستعملها النضامين كل ما ضاقت عليهم السبل في الداخل

  • من جامعة باب الزوار
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 10:34

    إلى 71 – Tareq ben Allal
    بأمانة و صدق نحن في الجزائر نعلم أنه لو غيرت الجزائر موقفها ممليمتر واحد من قضية الصحراء الغربية سينقلب تعليقك رأسا على عاقب
    وبالتالي هذه الاشياء صدقني لن تؤتي أكلها

  • عبد. الله
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 10:39

    يا جزائريين نحن نعرف ما نفعل نعرف من أين تأكل الكتف والصحراء صحراءنا ونحن فيها ونحن للاعداء بالمرصاد ومن أراد أن يتعدى حدودها سبحرق ونحن نطبق الشرعية اما انتم والبوليساريو افعلوا ما شءتم خاسرين خيارين أحببتهم أم كرهتم

  • الاخوة المغربية الجزائرية
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 10:46

    شئ طبيعي سنرى اختفاء ملحوظا للمعلقين الجزائريين إلا من أدلى برأي عقيم ….والسبب واضح لا غبار عليه هو أن صاحب المقال مشكورا قد عرى مستورا وفضح ما يعتمل في صدور حكام… ضد كل ما هو مغربي….صحيح نفسية حكام الجزائر نفسية معقدة ومركبة تءهب بعيدا في عدائها للمغرب جملة وتفصبلا…وصدقوني لو وجدوا الاستطاعة لإزالة المغرب من خريطة العالم لما ترددوا لحظة واحدة…إنها حالة نفسية يصعب شفاؤها…..لأنها أصبحت عقيدة …..وحكام الجزائر يكرهون حتى شعبهم ولكم في أحدات التاربخ الدليل والبرهان(الانقلاب على الديمقراطية.العشرية السوداء….)لكن المستقبل القريب سينهي هذا العهد المقيت وسيظهر جيل من الحكام في الجزائر يقطعون مع هذا العداء للمغرب ويعيدون سكة العلاقات بين الشعبين الكبيرين إلى مجاريها…وماذلك على الله بعزيز

  • راضية سعدون
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 11:28

    (الذل و الخزي و العار علي كل جزائري حقود حاسد) تعليق مغربي
    .
    بعد هذا التعليق المغربي أتساءل من فينا : الحقود الحاسد ؟.

  • بوسماحة
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 11:56

    الحقد والكراهية وصل الى ابسط مواطن جزاءري كان شيخا اوشابا وحتى العجاءز والاطفال (ليس افتراء بل حقيقة معاشة) ناهيك عن قريش العسكر الحاقدين.
    اما بوتفليقة جزاءري لكن له حق الارض. Droit de sole
    في المغرب لانه ولد في المغرب.
    اعلم ان المغرب والمغاربة ضحوا من اجل الحرية في الجزاءر والتخلص من الاستعمار الفرنسي لمدة 132سنة . ولهذه المدة الطويلة دور في عقدة العسكر للمغرب . وكاننا نعيش جاهلية القرن 20.
    تبقى الجزاءر البلد المغلوق على نفسه والمعقد
    اثار العسكر السلبية على الجزاءريبن عظيمة .انهم مسؤولون امام الله.
    لست حاقدا على الجزاءر انما هي حقيقة مرة .
    لا نريد ان نعيش الكوريتين. السلام

  • الاخوة المغربية الجزائرية
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 11:57

    الى76لا يا أخي الامر أبعد من مشكلة الصحراء المغربية والتي لا ننكر أن لحكام الجزائر اليد الطويلة في استمرارها….قلت الامر أبعد من هذا المشكل…فماذا عن مشكلة الصخرة المغربية"جزيرة ليلى"والتي وجدنا بخصوصها إعلاما عربيا واحدا يغرد خارج السرب وهو الاعلام الجزائري واصفا بدون خجل المغرب بالتوسعي …..مصطفا إلى جانب اسبانيا….ماذا عن وصف المغرب ببلد الحشيش والدعارة….بدون أن يتقي الله في إخوانه المغاربة ماذا عن من سرق التاريخ المغربي وادعاه لنفسه؟ ….لا تختزل الامر في مشكلة الصحراء…..ولكن هناك عقيدة عدائية لكل ما يمت للمغرب بصلة والدليل كذلك تعليقاتكم التي لا تخلو من غمز وتحقير وتبخيس للمغرب….حتى هناك من قال أن المغرب لا يتعدى ولاية من ولايات الجزائر …وكأن البلدان تقاس فقط بحجمها….ثدقني يا أخي لو وجد حمام الجزائر السبيل لقطعوا المغرب تقطيعا ولأزالوه من خرطة العالم….هذه هي الخقيقة وعليك الاعتراف بها…فلا مجال للف والدوران….لكن الله جل جلاله كبير …سينهي هذا الاحتقان وسيطلع جيل من حكام الجزائر ينهي هذا العبث الصبياني

  • محمد
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 12:05

    ما شاء الله أخي الكريم. نحن سعب واحد فرق بينهم الإستدمار و لا زال خدامه يكرسون سياسته.

  • جزائري
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 12:36

    أريد من أي مغربي ان يجيبني, لماذا الجزائر تكره أو تحقد أو تحسد المغرب؟

    أرجوكم أريد إجابة مقنعة, أرقام حقيقية سواءا, في مجال التنمية البشرية والإجتماعية – حجم النمو الإقتصادي و الإنفاق , السياسة المالية وحجم المديونية الداخلية و الخارجية, السياسة الصناعية و الشراكة, السياسة الضريبية – تقليص الضرائب على الشركات الأجنبية وإلغاءها على روسيا في مجال إستراد القمح, أريد أرقام دقيقة , أريد وقائع أو أحداث صحيحة "وليس رأية الملك في القمر" و تيندوف مغربية … حتى مشاريع لا يهم, مثلا مشروع الغاز -ابوجا – دار البضاء, لماذا تم الإستغناء عليه؟ وطلب إمتلاك الأنبوب الجزائري المار لإسبانيا؟ لمادا تطلب المغرب التزود بالكهرباء الجزائري لماذا الرجوع الى الجزائر طالما تحسدكم… لماذا المغرب هو ثالت أضعف دولة عربية إقتصاديا بعد اليمن و موريطانيا ؟أ….جيبوني تفظلوا لأحسدكم.

  • Bop35
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 13:04

    A—-73——-
    Je vois vous essayez de cacher le soleil avec un doigt, il ne faut pas tout mélanger; le visa a été instauré pendant la décénie noire après l'arrêt de processus démocratique et l'assassinat du président Boudhiaf llah yrahmou et donc c'etait pour cause sécuritaire seulement——————————–x

  • حنفي
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 13:18

    لا كراهية و لاهم يحزنون
    كل زي الفل بيننا و بين المغاربة
    إذا كان المغاربة يؤمنون حقا أنهم إخوة للجزائريين صدقوني باقي لهم شيئ واحد هو عدم إقحام الجزائر في موضوع الصحراء الغربية
    اما دعم الجزائر للصحراويين فهذا مطلب من المستحيلات السبع لان الجزائريين حسمو هذا الامر منذ اكثر من 43 سنة و التفكير فيه مضيعة للوقت

  • تمعنوا
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 14:07

    ما يؤكد حقيقة العداء الذي يكنه أغلب الجزائريين إلى المغاربة هو أنهم زادوا في إشعال فتيل الاحتقان الاجتماعي الذي يعرفه المغرب مؤخرا و لا يعرفون أن بلادهم هم أيضا على فوهة بركان.
    الفرق الوحيد بين الوضعين هو أن حرية التعبير مكفولة في المغرب إلا إذا تعدت حدود الثوابت والمقدسات (حيث وصل سقفها الى حد معارضة التجنيد الإجباري ) أما في الجزائر فتكميم الأفواه و الاستبداد هو السمة الغالبة في مجال حقوق الإنسان.
    فما جدوى التبجح بالبترول و الغاز و السلاح اذا كان الاستبداد و الديكتاتورية تضرب أطنابها في مجتمع ما ؟؟؟ المغاربة يتوقون إلى الكرامة و الحرية و التقدم والازدهار و العدالة والأصوات التي تنادي بذلك ليست مستعدة و مهيأة لأن تقف بجانب من يريد بها و بأرضها شرا. … وهذا سبب آخر العداء!

  • تالف
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 17:29

    رقم٨٦ الحتقان الحقيقي هو الدى تعيشه الجزائر المفلسة في جميع الميادي وهو سبب اجماع الخبراء على قرب سقوطها اما بالمغرب ليس هناك سوى احدات متفرقة يتم النفخ فيها بمواقع التواصل من قبل جيش الكترونى معلوم

  • راضية سعدون
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 18:41

    87 – تالف
    .
    انتظر ..فإنا معكم منتظرون .
    هناك سوى احدات متفرقة يتم النفخ فيها ، وإذا اجتمعت وتم النفخ فيها ماذا
    يحدث…

  • محمد أمدجار
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 18:58

    من قرأ ولو شيئا يسيرا من التاريخ يجد أن جذور المملكة المغربية ضاربة في التاريخ ،
    وأن اسم الدولة الجزائرية لم يكن لها وجود في التاريخ ،رغم محاولة الحكام الجزائريبن إنشاء تاريخ وهمي عبر نسج أساطير وقصص لاتمت للواقع بصلة،
    فالمملكة المغربية قديمة جدا ولاأدل على ذلك أن أقدم جامعة في العالم موجودة في المملكة المغربية الشريفة،
    من هذا المنبر أدعوا المغاربة كلهم إلى الإلتفاف حول ملكهم والحفاظ على بلدهم وأمنهم ،
    حفظ الله بلدنا من كل سوء،
    وأطال في عمر مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

  • المغرب التاريخي
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 19:22

    الى85 ومن طلب من الجزائر أن تغير موقفها…فهذا شأنها ويهمها وحدها لأنها هي من خلقت المشكل ودعمته ووآوت المرتزقة ومدتهم بالعون من قوت الشعب الجزائري وعليها تحنل تبعاته….أما قولك على المغاربة ألا يقحموا الجزائر في موضوع دعمها لما تسميه الصحراويين فهذا يسمى الضحك على الدقون…..تسعون لتقسيم المغرب ثم تقولون لا تقحموا الجزائر في الموضوع…دعك من هذه السذاجة…ولتعلم سيأتي اليوم الذي سيندم فيه كل من دعم المرتزقة….وسينتهي هذا اللعب الصبياني…المغرب نفسه طويل وأكيد شيوخ الحرب الباردة في الجوائر سيغادرون الحياة وسيأتي جيل يعيد المياه إلى مجاريها…دوام الحال من المحال. . أما ما تدعونه مبادئ فسنناقشه بهدوء

  • Abdou
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 10:04

    للجزائر جيش من آلاف العساكر يحملون حواسيب و هواتف و لهم بروفايلات مغربية و مهمتم زرع الفتنه بالمغرب. غالبا لا يتكلمون بالدارجة المغربية. …..

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال