24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. قمة عالمية تجسد التعايش بين الإنسان والروبوت (5.00)

  2. "أمنستي" تطلب إلغاء إدانة ناشطة بـ"حراك الريف" (5.00)

  3. مغاربة يبحثون عن حفريات نادرة في الريصاني (5.00)

  4. تصنيف يرصد غياب معاهد مرموقة لتكوين الأساتذة في المغرب (5.00)

  5. لورنس: الاستبداد تغطيه مفاهيم رائجة ومفكرون يسدون خدمات للهمجية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حزب إسباني يطالب بحسن الجوار مع المغرب

حزب إسباني يطالب بحسن الجوار مع المغرب

حزب إسباني يطالب بحسن الجوار مع المغرب

قال حزب التحالف من أجل مليلية المعارض إنه سيتقدم بمقترح داخل البرلمان المحلي للثغر المحتل من أجل الضغط على السلطة التشريعية بالعاصمة مدريد بغرض توقيع اتفاقية للصداقة وحسن الجوار مع المغرب، لاسيما بعد الأزمة السياسية الأخيرة المثارة بسبب إغلاق الممر الجمركي "بني نصار" من قبل سلطات الرباط.

وأكد مصطفى أبرشان، زعيم التنظيم الحزبي المذكور، أن المقترح يروم إعادة العلاقات بين البلدين الجارين إلى وضعها الطبيعي، خاصة بعد القرار الانفرادي المتمثل في إغلاق المعبر التجاري من قبل السلطات المغربية منذ فاتح شهر غشت الماضي، رغم أنه يعمل بدون مشاكل منذ خمسينيات القرن الماضي.

وزاد المغربي أبرشان، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإسبانية، أن من الضروري توقيع هذه الاتفاقية بين المغرب وإسبانيا من أجل ضمان التعايش السلمي بين الشعبين وتعزيز الأمن والتنمية والرفاهية، مبرزا في السياق ذاته أن تحقيق عملية عبور سلسلة بمختلف النقط الجمركية سيسهم في إنعاش اقتصاد الثغر.

وأضاف القيادي ذاته أنه ينبغي النظر في القواسم المشتركة التي تربط الجانبين، من خلال تقديم مقترح بالبرلمان المحلي من طرف الممثلين الشرعيين لساكنة مليلية في أقرب الآجال، بالنظر إلى الوضع الحالي المقلق، مبرزا أن القرار المغربي سيكلف مليلية خسائر مالية بقيمة 200 مليون أورو سنويا.

ووصف الحزب قرار إغلاق المعبر بـ"الخطوة الخطيرة التي ستشكل نكسة حقيقية للاقتصاد المحلي ولأصحاب المقاولات التجارية ونشاط ميناء الثغر السليب"؛ فيما أوضحت النائبة دنيا المنصوري أن التنظيم السياسي الذي تنتمي إليه "سبق له أن حذر، سنة 2008، من احتمال اتخاذ المغرب لهذه الخطوة التي أصحبت أمرا واقعا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - بالحب نقدو نطيرو الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:32
عليك أن تعلم إن كنت رغبت الأمس الحصول على الجنسية الإسبانية كنت فعلت , ساقت الأقدار الفرصة إلى داخل الحافلة فامتنعت ,
2 - karim الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:35
صراحة يجب الإبقاء على المعبر المذكور مقفولا تماما بغض النظر عن الدوافع السياسية بل لدوافع جمركية فمثلا نحن المقيمون بأوروبا عند العودة تقوم الجمارك الإسبانية بإتلاف زيت الزيتون (بيدو خمسة لتر) لدوافع جمركية محضة و لو للاستهلاك الشخصي فماذا عن جميع أشكال السلع المهربة و المنافسة في السوق الوطنية؟؟؟
3 - المصطفى الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:58
معاهدة صداقة
هل المحتل في نظرك صديق
4 - Peace الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:58
"خاصة بعد القرار الانفرادي المتمثل في إغلاق المعبر التجاري من قبل السلطات المغربية منذ فاتح شهر غشت الماضي، رغم أنه يعمل بدون مشاكل منذ خمسينيات القرن الماضي."

انا مع اغلاق المعبر نهائيا, لانك تقول انه يعمل بدون مشاكل مند الخمسينيات, يعمل بدون مشاكل بالنسبة لكم, اما بالنسبة للمغرب, فانه يتسبب في اضرار اقتصادية و انسانية جسيمة و يتم استغلال المراة مثل الدواب في تهريب السلع, و بعدها يتم نشر تلك الصور, انتم تعرفون اي صور اقصد, و فبركة ضجة اعلامية- حقوقية ضد المغرب, على انه هو المسؤول. بالاضافة الى تهريب المخدرات و الاتجار بالبشر و الهجرة السرية في تلك المنطقة وووو

و لا تنسوا ان سبتة و مليلية مدينتين مغربيتين في الاصل و الفصل محتلتين من طرف اسبانيا على ارض مغربية في القارة السمراء.

ما عدى مشاكل الاحتلال التي تمارسها اسبانيا على المغرب و ما يتكبده من مشاكل و خسائر جسيمة بسبب ذلك, فان العلاقة بين المغرب و اسبانيا ممتازة جدا, لما يجمع البلدين من حسن الجوار و الثقافة و الادب و التقارب او التمازج الحضاري ووو الناس يقولون بعض الاحيان ان الاخوة المتقاربين يتخاصمون بكثرة فيما بينهم.
5 - كمال الخميس 11 أكتوبر 2018 - 10:35
اذا كان المغرب لا يطبق القانون فهذا لا يعني أن على الدول الاخرى عدم فعل ذالك.
لا يمكن تصدير مواد غذائيه بشكل عشوائي. ففي جميع دول العالم المتحضره طبعا. تقوم بمنع ادخال الى اراضيها مواد غذائيه غير معروف مكوانتها وذالك لاسباب صحيه.
جميع المواد الغذائيه عاليه الجوده موجوده في اروبا ولهذا لا افهم هذا الإصرار من قبل البعض حمل معه مواد غذائيه عند عودته إلى دول المهجر كالبطاطاو الزيتون وزيت الزيتون والتوابيل الخ...
علما ان المواد الغذائيه المغربيه موجوده هي الأخرى في اروبا التي يتم تصديرها بشكل قانوني ومراقبه من قبل السلطات الصحيه في تلك الدول والتأكد من جودتها.
يحب أن نتجنب العشوائيه لكي يحترمنا الغير.
6 - زهير الخميس 11 أكتوبر 2018 - 11:36
إذا كان القرار المغربي سيكلف مليلية خسائر مالية بقيمة 200 مليون أورو سنويا فهو في المقابل سينعش اقتصاد المغرب بنفس المبلغ سنويا.
7 - Marobs الخميس 11 أكتوبر 2018 - 12:01
Le Maroc et l'Espagne sont des
pays liés historiquement avant l'apparition de toutes les religions et les separations continentales. La capitale d'un pays la plus proche du Maroc, c'est Madrid. Laisser les deux peuples vivre ensemble sans haine religieux ou racial.
8 - جرادي الخميس 11 أكتوبر 2018 - 13:49
بما ان الاسبان يرغبون في استمرار تهريب سلعهم موادهم الغذاءية في اتجاه المغرب .فلمادا يقومون باتلاف المواد الغذاءية المغربية والسلع التي يصطحبها المهاجرون قصد الاستهلاك اليومي الى داخل اسبانيا ومنها زيت الزيتون زيت اركان والسكر .....؟
9 - المجتمع المدني الخميس 11 أكتوبر 2018 - 13:58
يجب على السلطات ان تبقي المعبر مغلق لتفادي الحوادث البشرية فأرواح نسائنا اغلى من سلعهم المهربة اما حسن الجوار فجد ممتازة .
10 - ياسين الخميس 11 أكتوبر 2018 - 17:11
يجب على المعبر ان يبقى مقفل .لان اسبانيا تعشق الابتزاز ..ونحن بدورنا لدينا شيء يقوم على انهم يضربون لنا الف حساب .فالمعاملة التي يتلقها اخواننا المغاربة من طرف الامن الاسباني غير انسانية فالمعبر .ولم نرى ولو منظمة او جمعية ؤروبية التي تدعي الحقوق الادمية نراهم... يخرجون فقط عندما يتعلق الامر بالافارقة المبعدين من الشمال الى الجنوب المغربي
11 - bensaid الخميس 11 أكتوبر 2018 - 18:04
ابرشان هدا اختلط عنده كل شيء ولا أعرف لمصلحة من يتحدث! و انا اقول : لا لفتح معبر المذلة و الاحتلال.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.