العثماني يكتفي بتقديم مشروع مالية 2019 في اجتماع مع النقابات

العثماني يكتفي بتقديم مشروع مالية 2019 في اجتماع مع النقابات
الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 23:00

عقد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مساء اليوم الأربعاء، بمقر رئاسة الحكومة، اجتماعا مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، خُصص لعرض ومناقشة التوجهات العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2019، بحضور عدد من الوزراء.

وشارك في هذا اللقاء كل من الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى جانب ممثلين عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في خطوة حكومية تهدف إلى التوافق مع الفرقاء الاجتماعيين قبل الإعلان عن عرض حكومي جديد يمتد إلى غاية سنة 2021، في وقت تتشبث النقابات بضرورة الزيادة في أجور الطبقة العاملة وعموم الموظفين بالمغرب.

وقال مصدر نقابي حضر الاجتماع، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن المركزيات النقابية أكدت على ضرورة أن يستجيب مشروع قانون المالية الجديد للأولويات الاجتماعية للمواطنين، التي أكد عليها الملك محمد السادس في أكثر من مناسبة. كما عبرت قيادات النقابات عن استغرابها من تمحور اللقاء حول المشروع الذي أُعد سلفا من لدن الحكومة بدون التشاور مع المركزيات الأكثر تمثيلية.

من جهته، أكد سعد الدين العثماني أن حكومته متشبثة بمواصلة الحوار الاجتماعي بشكل مستمر ومنتظم مع مختلف الأطراف المعنية، مضيفا أنها عازمة على إنجاحه حالا ومستقبلا. وقال إن “الحوار الاجتماعي خيار استراتيجي للحكومة ولبلادنا، ونعمل جاهدين على إنجاحه، وأن يكون حوارا اجتماعيا متواصلا تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش الأخير”.

وشدد رئيس الحكومة، في كلمته، على الأهمية التي توليها الحكومة للقطاعات الاجتماعية، وفي مقدمتها التعليم والصحة والتشغيل والحماية الاجتماعية، والعمل على الرفع من مستوى الاقتصاد الوطني، ومنح المقاولة مكانة مهمة في النسيج الاقتصادي الوطني، بهدف الرفع من نسبة النمو وإحداث فرص الشغل.

وحاول رئيس الحكومة تبرير السياق الذي تحكم في إعداد مشروع قانون المالية، مؤكدا بأن هذه الجلسة تأتي لعرض التوجهات الكبرى لمشروع قانون مالية 2019، ومناقشتها، وقال: “نريد أن نطلع الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين على الأرضية الاقتصادية والاجتماعية، وعلى الأولويات التي تحكمت في إعداد المشروع”.

وكانت الحكومة قد تقدمت في الجولات السابقة من الحوار الاجتماعي بعرض يهدف إلى تحسين ظروف الفئات الدنيا، على الخصوص، ويتعلق الأمر بالزيادة في أجور السلالم من 6 إلى 9، والرتب من 1 إلى 5 فيما يخص السلم 10، بالإضافة إلى البدء في تنفيذ الدرجة الجديدة للسلالم الدنيا، وأيضا حل مشكل ضحايا النظامين الأساسيين بقطاع التعليم، إلى جانب الزيادة في التعويضات العائلية بـ100 درهم في حدود ستة أبناء بالقطاع العام والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية.

في مقابل ذلك، تُطالب المركزيات النقابية بزيادة في الأجور على شاكلة الزيادات التي جاءت مع حركة 20 فبراير سنة 2011، وقدرها 600 درهم دفعة واحدة؛ فضلا عن رفع التعويضات العائلية إلى 200 درهم عن كل طفل.

وكان الملك محمد السادس قد دعا مختلف الفرقاء إلى إنجاح الحوار المتعثر من خلال “استحضار المصلحة العليا، والتحلي بروح المسؤولية والتوافق، قصد بلورة ميثاق اجتماعي متوازن ومستدام، بما يضمن تنافسية المقاولة، ويدعم القدرة الشرائية للطبقة الشغيلة بالقطاعين العام والخاص”.

‫تعليقات الزوار

55
  • الحسين
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 23:33

    انعدمت الثقة في الحكومة والنقابات والأحزاب

  • حسناء الريفية
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 23:44

    بدون ان انظر او استشرف على احد ما أتمنى ان اراه في وطني المغرب العظيم حفظه الله ورعاه ان يكون كل المواطنين محترمين لا يغشون ولا يعطون رشاوي ولا ينجرفون مع الموجات الصعاليكية ولا يسرقون ليس مجتمعا مثاليا انما مجتمعا مسلما أتمنى ان يكون الوزير مخلصا و النائب البرلماني قبل ان ينام يتذكر رب العباد و مسائلته يوم الحساب أتمنى ان يتذكر رؤساء المجالس البلدية ان الجنة و النار حق و ان يتذكر القاضي ان الميزان اثنان احدهما فالدنيا والأخر ينتظره فالاخرة وأتمنى ان يضع المواطن الله تعالى و كتابه الحكيم وسنة نبيه عليه الصلاة و السلام بين اعينه اول ما يستيقظ وان لا تجرفه الشعارات من أي جهة وان يكون همه الأول و الأخير هو إرضاء الله تعالى ورسوله عليه الصلاة و السلام وولي امره
    ماذا سيخسر المسؤولون المغاربة لو اطلقو مبادرة نشر الدين بالأسواق وامام الجامعات و بالشوارع لمن يريد ؟ لن ينفعنا لا تعليم ولا علم بدون اخلاق و ضمير حقيقي لا التشبه بالاخر أيا كان فلا احد منهم يمثلنا في طموحاتنا التي رسمها لنا الله تعالى لنكون خير امة حفظ الله مغربنا وشعبنا يارب اهدينا

  • مواطن
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 23:46

    لقد نسي تجار الدين هموم الموظفين والمواطنين الذين اكتووا بالزيادات المتتالية في أسعار المواد الغذائية والبترولية وكل المواد التي يستهلكها المواطن البسيط. في تدبير الشأن العمومي لم يكلف تجار الدين أنفسهم الدفاع عن مصالح الشعب واستفردوا والامتيازات من تنصيب إخوانهم من البواجدة والاهل والأقارب في المناصب العليا وحتى مناصب المسؤولية بينهما برغد العيش في حين الشعب يموت يوما عن يوم بسبب للأخ المعيشة. تبا لكم. موعدنا في 2021 حينها يتنقلون خيارين الدنيا والدين يا منافقين.

  • Fonctionnaire
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 23:47

    On est trop fatigué par les bla bla
    Un peu de sérieux notre vie est tres difficile
    Pas de pression vraiment on va d'exploser
    Sauvez nous

  • موضف مقهور
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 23:52

    هده الحكومة غير قادرة على فعل اي شيء وجب اسقاطها

  • الفيكس
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 23:54

    هذا متشبث والآخر متشبث والكل متشبث الى ان تنتهي الولاية البرلمانية
    وتاتي اخرى والكل متشبث ومتعنت ولاحلول ولازيادة
    الفيكس

  • Ghailan
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 23:56

    اقول للسيد رئيس الحكومة ان يعجل في الرفع من أجور جل الموظفين بشتى رتبهم لأن جميع الموظفين مثقلين بالقروض التي اثقلت كاهلهم ويرجع هذا لغلاء المعيشة التي لم يستطع المواطن البسيط ان يسايرها اما الضحك على الذقون بالفتات الذي لايغني ولايسمن من جوع فلا نريده لذا نطلب من النقابات ان تتمسك بمطالب الشغيلة لا ان تضل مكتوفة الأيدي وراء عجرفة الحكومة التي طالبها جلالة الملك نصره الله بانجاح الحوار الاجتماعي مع النقابات

  • ناتلموشكيل
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 23:57

    هاد النقابات واش مشات تهضر على الحوار الاجتماعي او مشات معروضة لدار العرس ؟
    المهم كيفما كان الحال راه كاليهوم الملك خصهوم ايتناقشو بيناتهوم بغض النظر عن نتيجة الحوار

  • نورالدين بنعربية
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 23:58

    يذكرني الحمار عفوا الحوار الاجتماعي بالمفاوضات الاسرائيلية والفلسطينية لربح الوقت وسأتي عذا التشبيه كما يلي.
    الحكومة هي تشبه اسرائيل في طريقتها للتعامل مغ الحوار المكشوف بحيث تلعب على الوقت بتماطلها وتشددها وتعنتها ووو في حين تمثل النقابات السلطة الفلسطينية التي تفاوض عن الوهم والخيال في حين هناك طرف ثالث وهو الطبقة العاملة والموظفة تشبه المقاومة والمنلضلين الفلسطينيين .
    والله استغرب كثيرا واتأسق أكثر عندما اقارن العثماني وزبايته لما كانوا في المعارضة وفي النضال بالحزب والنقابة وكيف كانت موقفهم ومبادءهم ووانقلبت رأسا على عقب حيث تخذروا بجرعة 5 ملايين شهريا وما معها.
    مغلطش اللي قال الدراهم يعميو .
    اصبحت حكومة طاغية بكل المقاييس تخدم الدولة وتنزف دم المواطنين.
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .

  • كريم الطنجاوي
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 23:58

    بالنسبة للعثماني السماء صافية والشمس مشرقة والطيور تغني والحياة هادئة. والمغرب افضل من فرنسا.

  • أبو ليلى المهلهل
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 23:59

    نقابات كارتونية و دكاكين ريعية فاسدة وحكومة عاجزة وفاشلة مهمين عليها من طرف خدام الدولة…أقطاب منظومة الريع و الفساد و الغلاء و الاحتكار تتحكم في مصير البلاد و العباد و تدبير الشأن العام المغربي الغارق في الفضائح و الكوارث التدبيرية التي بعضها وصل صداه للعالمية…في حين يئن الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية تحت لهيب سياط سياسات التفقير و التجويع والقهر التراجع اللاشعبية و تدفع خيرة شبابه دفعا إلى السقوط من أعلى أسطح الوزارات أو في أحسن الأحوال إلى ركوب أمواج البحر المتوسط عبر زوارق الموت هروبا وفرارا من جحيم البؤس و الفقر و الإقصاء و التهميش الممنهج لكن رصاصات خفر السواحل لا تترك أملا للهروب و الفرار نحو "فردوس" الضفة الشمالية للمتوسط.

  • حسناء
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 23:59

    واش ماعياوش من هاد تمثيلية راه ماكينة لا حكومة لا نقابات راه هادو غير مسرحية و مثلينها على الشعب الممثلين شادين الصرف والشعب مضبع بارك كيتفرج. .. والله لمنزلتو الشارع ونقفو وقفة راجل واحد حتى غادي. يبقاو قطرو لينا بريال بريال … ماتجي فين يكملو ليك 500 درهم حتى تكون خرجتي تقاعد او مشيتي القبر .. وعيقوووووو

  • متابع
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 00:00

    حوارات تلو حوارات والنتيجة صفر .مضيعة للوقت .ليس إلا.نحن متنازلين عن تلكم الزيادة .سيرو زيدوها فراسكم؟؟؟؟؟.

  • martin pres du kiss
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 00:00

    je me demande qu'est ce qu'il fait lui et ses complices pour le maroc..ils le detruisent …un gouvernement qui ne doit pas etre..il doit etre dissou depuis belle lurette..pleures ô pays bien aimé.

  • طالع ليه الدم
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 00:11

    بما ان…..مزانية.2019 فلان يكون اكترمن……..(اربعة اريال).
    ادن هالي كاين …دائما …..جوج اصفار وراء1.
    صفقو تم صفقو علي ان مخلصكم من الفقر سيدكم العتماني .
    لا تنسو ان تنتخبو على حزبي الندالة في 2021.راه الوقت ناشفة قبلو 100درهم اخليو لينا الملايين مال اكروشكم اكبيرة متاتشبعوش.باز على شعب كيفقير .

  • tarik
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 00:13

    هدا هو النفاق عليكم بالرفع من السميك 13.46 الى 15.00 درهم على الاقل قطاع العام عندهم 4000 درهم اما السميك 2400 درهم الكراء الماء والضوء الطاكسيات السكر اتاي الدرويش اموت في هاد البلاد الكحلة يالعتماني صوتنا عليكم فقرتونا الله ياخد فيكم الحق

  • عبدالمجید
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 00:13

    من خلال لقاءه بالمرکزیات النقابیه فلا شیء فی الافق سدی التسویف والمماطله.فما دامت هذه الحکومه متمسکه بعرضها القدیم فعن ای حوار تتحدث ؟والنقابات لما تضیع وقتها ؟فعلیها اتخاد خطوات نضالیه تصعیدیه والضغط لوقف هذه المهزله .التی دامت منذ 201 تاریخ وصول هذه الحکومه مستغله حرکه 20فبرایر وما یسمی بالربیع العربی .

  • مغربي حتى النخاع
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 00:15

    و يبقى المتقاعدون المسحوقون و المغلوبون على أمرهم أكبر الغائبين في هذه الحوارات التي لا تسمن و لا تغني من جوع , لهم الله الذي لا يحمد على مكروه سواه

  • ديوجين
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 00:17

    حزب الذئاب الملتحية حزب الجوع والنوع لازين لادين .

  • محب لوطنه
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 00:17

    بعزيمة فولادية وارادة قوية وضمير حي وعقل ثاقب وروح وطنية خالصة مخلصة يمكن للحكومة ان تصرع المشاكل وتقضي علئ بعض منها وبوجود ارضية صالحة يمكن من تدليل الصعاب ومحاولة التغلب علئ المعيقات والوصول اخيرا الئ حل يشفي غليل الكل يكون في صالح الشغيلة وفي صالح وطننا الحبيب وليس هناك مستحيل طالما استحضرنا كل كياننا لمصلحة وطننا الحبيب فعلئ بركة الله والله ولي التوفيق والنجاح فعلئ بركة الله .

  • najib 5 sur 5
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 00:23

    نكونو أكثر واقعية سيدي العثماني الإقتطاعات شملت جميع الموظفين الزيادة في الزيت و الطاكسي و الحافلة و البنزين و .و .و . و.شملت جميع الموظفين . والواقع يشير إلى أن الزيادة في الأجور لازم تشمل جميع الموظفين . كما يقول المثل الشعبي حنا مشاركين في لحلوا ؤ الحارة ماشي غير الحارة فقط و شكرا إحتراماتي

  • مواطن مغربي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 00:23

    وناري على حكومة لاتعرف شيئا الا لغة الخشب. ياربي سيدنا ادير حكومة ديال تينكنوطراط واجري على هاد الحكومة

  • Citoyen
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 00:37

    Je me demande si effectivement c'est tout ce que mérite ce peuple comme chef de gouvernement. Y a pas d'élite au Maroc qui puissent prendre cette responsabilité. Si Eloutani, je pense que c'est pas ta place, va plus loin. Si tu avais une affaire de commerce tu aurais pu exceller comme les fils du bled mais dommage.

  • مصطفى من الداخلة
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 00:43

    نفس الاسطوانة كتعاود وتبقى دار لقمان على حالها. سي البكماني شاد ف كلمتو

  • mohamed3
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 00:45

    وأن يكون حوارا اجتماعيا متواصلا تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش الأخير". يعني الجلوس معا حول مائدة الحلويات حتى و إن لم تتوصلوا الى الحل لان كل ما يهمكم هو التسويف و اطلاق العنان لتصريحات مملة ترددها قنواتكم الاداعية و التلفزية.نطالب من النقابات الانسحاب لان تواجدها مع هذه الحكومة لا يمثلنا و لا يعنينا و جلوسكم معها بدون فائدة هو تواطئ

  • مول الحانوت
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 00:48

    رئيس الحانوت لم يسأم من إعادة نفس كلام الخشب بوجه وقح."أكد سعد الدين العثماني أن حكومته متشبثة بمواصلة الحوار الاجتماعي بشكل مستمر ومنتظم مع مختلف الأطراف المعنية، مضيفا أنها عازمة على إنجاحه حالا ومستقبلا. وقال إن "الحوار الاجتماعي خيار استراتيجي للحكومة ولبلادنا، ونعمل جاهدين على إنجاحه" وبعد جولات مراطونية من الحوارلن يقدم الا عرضه السابق 3 دراهم في اليوم حتى 2021 موعد الإنتخابات . وكأننا سنعيد إنتخبه لأجل ثلات دراهيم.بهكذا تعن ضيع سلفه خمس سنوات من عمرنا المهني ( الله يخد الحق فيه،ماذا بقي له من الحكومة غير الكرافاط ودعوات الظلومين والذن تجبر عليهم)قولوا لمول الحانوت إن كان لأجل 3 دراهيم نفضل إنتظار حكومة أخرى. الكرامة أولا

  • kata
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 00:53

    السلام راه الشعب عيا من هاد الاجتماعات الخاوية واش باقي ماعقتو ولا كاديروا تابهلا عاقبو المفسدين نقصوا شويا من الفساد عاد نتيقو بالاقتراحات دياولكم ءما دابا راه كاتخططوا غير لمصالحكوم

  • مواطن
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 00:54

    مسرحية جديدة من تأليف العثماني وحزبه عفوا وخربه ، تمثيل النقابات عفوا النفايات .. بارك علينا راكم فقستونا

  • مواطن
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 00:58

    و شدد رئيس الحكومة على الأهمية التي توليها الحكومة للقطاعات الاجتماعية وفي مقدمتها التعليم و الصحة و التشغيل و الحماية الاجتماعية . ولكم واسع النظر ههههههههههه حكومة + نقابات = فقاعة هواء كبيرة . الله يمسيكم بالخير والصحة اخواني المواطنين فقط وليس المتواطئين

  • مواطن مغربي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 01:06

    أين هو عرض الحكومة الجديد؟؟!!وما محتوى قانون المالية2019؟أم تحاول الحكومة تلميع صورتها أمام الملك،وبأنها دؤوبة على الحوار الاجتماعي ماذا قدمتم للشغيلة والشعب؟؟ضربتم المقاصة،ورفعتم الدعم عن معظم المواد الغذائية،خربتم جميع القطاعات التعليم الصحة السكن وجعلتمونا اضحوكة في التقارير الدولية والوطنية،نهجتم منذ بنكيران سياسة التأسلم والصدقة ماذا تعني 100 درهم زيادة للموظف في السنة،تصدقوا بها على أنفسكم.وجدتم غرفة التشريعات خالية وضعتكم فيها فئة من الشعب خدعتهم لِحِيِّكم وتأسلمكم فصغتم ما شئتم من مراسيم وقوانين معية أصحاب المال تقصمون بها ظهر المواطن المسكين وتخدمون بها مصالحكم الشخصية ولكم فيها مآرب أخرى سنراها عما قريب.أين الوطنية في كل هذا حتى القضايا الكبرى والله لولا سيدنا لجررتم البلد إلى ما لا تحمد عقباه…

  • Citoyen
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 01:10

    لا نريد زيادة 2 فرنك. كل ما نحتاج إليه هو إخراج أبنائنا من العطالة لأن هناك ثروة بشرية كفاة لكنها تموت ببطئ.

  • ماستر النظام الجمركي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 01:40

    صافي طلعلي الدم…..عييت و مليت. الله يجيب التيسير فلقرعة ديال أمريكا.

  • abdel
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 01:44

    على الملك أن يعين حكومة لا علاقة لها بالأحزاب ونحن معه

  • حسين عمري
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 02:25

    ربما بعد مغادرة الدكتور الحكومة سيجد صعوبة في التأقلم ومباشرة وإستئناف عمله من جديد. لسبب انه طيلة مشواره المهني كطبيب نفسي كان يستمع لزواره في العيادة،حتى لا اقول مرضاه،ولكنه منذ توليه رئاسة الحكومة أصبح هو من يستمع المحاورون له..لقاؤه مع النقابات ،في هذا الوقت بالذات،لم يكن وليد صدفة او تنفيذا لتعليمات الملك. لنه استباق لعرض مشروع الميزانية وتطييبا للخواطر..وتجنب مواجهة،وإن كانت صورية,امام الغرفتبن..انه لقاء تبرير وكسب للوقت الحكومي،لا الشعبي،عبر توقيع ميثاق سلم إجتماعي،حتى 2021..تاريخ الانتخابات. لكن مانسيه او تناساه،سيادته ان محاوريه لا يمثلون عموموالشعب،لان تمثيليتهم تهم الشغيلة..وأغلب المغاربة اما في بطالة تامة او مقنعة..وعليه..فلا تمثيلية لهم بعد فشل الاحزاب كوسطاء سياسيين كما عرفهم الدستور…

  • و محمد
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 03:06

    اش عندو مسكين ما يقدم.بن شعبون وجد القانون مهمة العتماني يقراه و يطبقو .المهم يحرج بتصريحات انه سيستمر في الحوار الذي لا فائدة ترجى من وراءه.بلا بلا بلا .

  • rachid
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 04:43

    انتظارات الشعب المغربي: 1، إحداث هيئة وطنية لمحاربة الفساد.2،إحداث هيئة وطنية مستقله لمراقبة الانتخابات.3،التخلص من المديونية في ظرف سنتان عبر إجراءات شجاعة…

  • ابراهيم
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 05:47

    مادام سواد الطبقة النشيطة دخله 2500 درهم في المغرب ومادامت الدولة تكيل بمكيلين مكيل المقاولة مدعوم ومكيل العامل المهمل فو الله العظيم لو اجتمع اﻻنس والجن على هدا الملف لما وجدوا له حل فدرهم في عماهم يتخلطون

  • Ancien habitant de Tamezgha
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 07:18

    Qu'ils soient présentent ou pas le gouvernement PJDISTES ultraconservateur ne croit pas aux disussions avec les syndicats. Ils les prend pour des mecrayants. Et les mecrayants il faut pas en dicter avec eux il faut les éliminer. Les syndicats le savent très bien. Je ne comprends pas pourquoi ils persévèrent dans ses dixussions stériles qui n'ont rien donné depuis 2011. Publiez hespress.

  • fouad
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 07:53

    تأثيت المشهد السياسي بالنقابات بحال ذاك البوكي ديال الورد،شحال خديتو باش تحضرو.آجي نكول ليك مكاين ما نكوليك.

  • حميد
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:30

    التمني لا يفيد في شيء…..لقدقد تعبنا من القولة:التوازنات الماكروقتصادية …..حسب فهمي المتواضع الحكومة تنتضر فقط مرور ولايتها بسلام….هدا ما في الأمر.. ..التماطل فالتماطل ثم التماطل.. …حوار اجتماعي نقابات…شعار فضفاض….الرجاء في الله وحده………..

  • عبد الله
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:30

    أضم صوتي لصاحب التعليق رقم 12
    الخروج إلى الشارع هو الحل ودعونا من نقد هذه الكراكيز والبايدق التي لا تجدي نفعا فلا حياة لمن تنادي.
    الحلول العملية الكفيلة هو التنديد بالخروج إلى الشارع للإحتجاج بطرق سلمية وحضارية.

  • جليلة
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:37

    بلا بلا بلا عندما تسمع تقديم مشروع قانون المالية 2019 يتخيل اليك اعطاء تفاصيل عن كل درهم اين سيصرف …..الحكومة عازمة وستستمر.والنقابات متشبة
    والاصلاح قادم فانتظوا اني معكم من المنتظرين…صبر يا الجن حتى يطيب لحم…

  • سعيد
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:10

    كفى ضحكا على موظفي السلالم الدنبا وهذه هي أضعف حكومة في تاريخ المغرب.

  • محلل فوق العادة
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:48

    اسئلة
    1 هل يتضمن قانون المالية رفع الدعم عن غاز البوطان والسكر والزيت
    2 ما هو مصير تنفيذ الشطر الثاني من توصيات صندوق النقد الدولي
    3 ما هو مصير باقي اتفاقية 2011
    4 هل الزيادة ستكون باثر رجعي ام لا
    شخصيا لا اتوقع خيرا ومن يقول عكس ذلك فليقنعني بالادلة لانه يكفي ان تبرمج الزيادة على مدى 3 سنوات حتى تستنتج وتشم رائحة المناورة.

  • nordine
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 10:05

    لقد تبت أن الزيادة في الأجور لم تغير شيء الرشوة لازالت على حالها المستوى التعليمي تراجع سؤال لمادا الاسرة التعليمية تدرس أبنائها في المدارس الخاصة داخل وخارج الوطن النقابات والأسرة التعليمية يجب أن تدافع على إصلاح التعليم في الصحة أيضا وباقي القطاعات هل المهنيين وباقي القطاعات المهمشة لاجدوى منها

  • موظف مقهور
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 10:23

    انا موظف اتقاضى 10200 درهم لي أربعة أطفال بالإضافة زوجتي لا تعمل

    2500 درهم واجب الكراء
    600 درهم كهرباء و ماء
    2500 درهم واجب التمدرس
    800 درهم مصروف ابنة في الجامعة (حرمت من المنحة بحكم ان والدها موظف)
    1600 درهم واجب الكراء لوالدتي واخوتي العاطلين عن العمل
    800 درهم تطبيب الزوجة امراض الروماتيزم (حيف ان تكون ادوية الروماتيزم غير قابلة للتعويض)
    1650 درهم التطبيب لوالدتي تعاني امراضا مزمنا الكلي والضغط والسكري
    يعني أزيد من 10200 درهم مصاريف
    و يجي العيد الكبير ويجي الدخول المدرسي نبقاو غير نتسلفو غرقنا
    ضروري الزيادة ف الاجور او خدمو لينا خوتنا او ديرو لينا تعليم جيد او تطبيب مجاني مع تحمل الدولة مصاريف الغلاج و الدواء و ماشي مشكل ماتزيدونا حتى ريال ها العار

  • متتبع
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 10:40

    دون ان انظر او استشرف على احد ما أتمنى ان اراه في وطني المغرب العظيم حفظه الله ورعاه ان يكون كل المواطنين محترمين لا يغشون ولا يعطون رشاوي ولا ينجرفون مع الموجات الصعاليكية ولا يسرقون ليس مجتمعا مثاليا انما مجتمعا مسلما أتمنى ان يكون الوزير مخلصا و النائب البرلماني قبل ان ينام يتذكر رب العباد و مسائلته يوم الحساب أتمنى ان يتذكر رؤساء المجالس البلدية ان الجنة و النار حق و ان يتذكر القاضي ان الميزان اثنان احدهما فالدنيا والأخر ينتظره فالاخرة وأتمنى ان يضع المواطن الله تعالى و كتابه الحكيم وسنة نبيه عليه الصلاة و السلام بين اعينه اول ما يستيقظ وان لا تجرفه الشعارات من أي جهة وان يكون همه الأول و الأخير هو إرضاء الله تعالى ورسوله عليه الصلاة و السلام وولي امره
    ماذا سيخسر المسؤولون المغاربة لو اطلقو مبادرة نشر الدين بالأسواق وامام الجامعات و بالشوارع لمن يريد ؟ لن ينفعنا لا تعليم ولا علم بدون اخلاق و ضمير حقيقي لا التشبه بالاخر أيا كان فلا احد منهم يمثلنا في طموحاتنا التي رسمها لنا الله تعالى لنكون خير امة حفظ الله مغربنا وشعبنا يارب اهدينا

  • rachid
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 11:14

    الحل الوحيد الدي تركع الدولة لشعبها لو الجالية المغربية في الخارج يتظامنون مع الشعب المغربي والله تم والله الدولة تستجيب الامطالب القانونية لشعبها ولو يكلف ابناء المهجر عامين لن يغادرون بلاد المهجر ولا يرسلون النقود ستعرف الدولة مدور المهاجرين

  • mohamed oujdi
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 11:48

    الأجور الهزيلة حاليا لن تكفي حتى لحاجيات المأكل والمشرب والكراء أو القرض السكني أضف لذالك الأدوية في حالة المرض حيث لن يستطيع الموضف توفير قدر من المال لشراء أضحية العيد أو الأدوات المدرسية أو .

  • omar
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 12:40

    حكومة العثماني كسابقتها في عهد بن كيران وسيسجل التاريخ ان حزب العدالة والتنمية خرج خاوي الوفاض في تحسين أحوال عموم الموظفين والمواطنين.

  • حسونة السوسي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 13:05

    ستنتهي اللقاءات والمفاوضات برفض الطرح الحكومي من طرف النقابات وتأجيل اللقاءات إلى غاية اقتراب فاتح ماي دون الوصول إلى نتيجة … ! وهذا هو السيناريو المفترض .. فلا الحكومة عندها ما تعطي ولا النقابات تريد التوصل إلى شيء .. انه تمثيل على الشعب ..!!

  • انا المواطن
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 14:31

    حداري يا حكومة…..اقرءي بين السطور في خطاب جلالة الملك….كان الربيع العربي و ولى بحنكة الملك و الشعب….ولكن المغاربة قد يفاجءوا الجميع بمغرب كل الفصول……

  • متفرج
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 16:54

    لا تنتضروا شيءا من هذه الحكومة ولا من هذه النقابات . انها تمثيلية يلعبونها امام الشعب لربح الوقت ليس الا .النقابات بايعة الماتش والحكومة تريد ربح الوقت فكلاهما وآكلين شاربين ومن الحامدين ينعمون بالامتيازات اما الشعب فليحلم و لينتظر حتى انتهاء الولاية وهلم جرا
    اخواني المغاربة هاذ الشي لي عطى الله
    ماكاين لا حكومة لا نقابات غير ممثلين كيمثلو على الشعب وصافي
    الفلوس كاينة للأطر العليا حسي مسي اما لباقي الشعب نقول الميزانية ظعيفة الغالب الله
    افهم تسطا

  • واسع
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 22:35

    السلام عليكم، يجب ادخال فئة من الموظفين المحرومين قانونيا من الترقية هم السلم 11 من إطار التقنيين، هل يعقل أن التقني من الدرجة الاولى يعني السلم 11 من إطار التقنيين تجمد ترقيته في الدرجة قانونيا ويمضي في هذه الدرجة 30 عاما بدون ترقية في الدرجة وهذا ضلما وعدوانا لأن علماء اصلاح الموارد البشرية أو إصلاح الادارة جامدة ونائمة ولا تفكر في فتح المجال للترقية للتقنيين في الدرجة خارج السلم، هذا ضلم وهذا عار. الوظيفة العمومية والاصلاح الاداري بدون إصلاح الترقية وشكرا

  • mohamed3
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 00:01

    الحل الوحيد هو اتحاد الجميع و الوقوف بحزم اما سقوط الحكومة و الا العصيان المدنى و الشلل لجميع مرافق الدولة ( نريد اسقاط كل الوجوه المعروفة سواء كانت وزارية او برلمانية او حزبية او نقابية او المحتلة للمناصب الكبرى) نحن نثق في ملكنا و لهذا نرجوه تغيير كل تلك الوجوه و محاسبتها و ارجاع الاموال و الاملاك المنهوبة و ذلك بدون انتخابات و نحن معه في السراء و الضراء

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 4

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 3

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان