الملك: المغرب ليس بلدا للانتهازيين .. وفتح "الصحة" للأجانب ممكن

الملك: المغرب ليس بلدا للانتهازيين .. وفتح "الصحة" للأجانب ممكن
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 18:50

تطرق الملك محمد السادس في خطابه اليوم لدى افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان إلى مواضعي كثيرة، على رأسها الوضع الفلاحي بالبلاد، حيث قال إن القطاع الفلاحي يمكن أن يشكل خزانا أكثر دينامية للتشغيل، ولتحسين ظروف العيش والاستقرار بالعالم القروي.

وبعد أن دعا الملك إلى تعزيز المكاسب المحققة في الميدان الفلاحي، وخلق المزيد من فرص الشغل والدخل، وخاصة لفائدة الشباب القروي”، أكد أن “غايتنا انبثاق وتقوية طبقة وسطى فلاحية، وجعلها عامل توازن ورافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية على غرار الدور الهام للطبقة الوسطى في المدن.

ووجه العاهل المغربي الحكومة إلى بلورة آليات مبتكرة لمواصلة تحفيز الفلاحين على المزيد من الانخراط في تجمعات وتعاونيات فلاحية منتجة ومتابعة تكوين في المجال الفلاحي”، داعيا إلى تعزيز وتسهيل الولوج للعقار، وجعله أكثر انفتاحا على المستثمرين، سواء الأشخاص أو المقاولات”.

ولفت المصدر إلى أن تعبئة الأراضي الفلاحية المملوكة للجماعات السلالية قصد إنجاز المشاريع الاستثمارية في المجال الفلاحي لا يمكن إلا أن تشكل رافعة قوية لتحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي وخاصة لذوي الحقوق، وهو ما قد يمكن من تعبئة، على الأقل، مليون هكتار إضافية من هذه الأراضي”.

واستطرد الخطاب “على غرار ما يتم بخصوص تمليك الأراضي الجماعية الواقعة داخل دوائر الري، فإنه أصبح من الضروري إيجاد الآليات القانونية والإدارية الملائمة لتوسيع عملية التمليك لتشمل بعض الأراضي الفلاحية البورية لفائدة ذوي الحقوق”.

ولم يفت الملك الدعوة إلى دراسة إمكانية فتح بعض القطاعات والمهن غير المرخصة حاليا للأجانب، كقطاع الصحة، أمام بعض المبادرات النوعية والكفاءات العالمية، شريطة أن تساهم في نقل الخبرات، وفي خلق فرص شغل للشباب المغربي حسب مؤهلاتهم.

ومما يزكي هذا التوجه، يضيف خطاب الملك محمد السادس، هو الاهتمام المتزايد الذي تعبر عنه العديد من المصحات والمستشفيات العالمية، المشهود لها بالتميز، من أجل الاستثمار في بلادنا.

وتابع موضحا “إذا كانت التحفيزات المغرية، تدفع بعض الطلبة للبقاء بالخارج، بعد استكمال دراستهم، فإن من شأن المبادرة التي نقدم عليها، أن توفر الظروف الملائمة للكفاءات المغربية، قصد العودة للعمل والعطاء بأرض الوطن، إضافة إلى تشجيع المنافسة الإيجابية والسليمة، بما يساهم في الرفع من جودة الخدمات”.

وعرج خطاب الملك على موضوع النموذج التنموي الوطني، حيث قال إنه “إذا كان من الطبيعي أن يأخذ هذا الموضوع المصيري، بالنسبة لمستقبل المغرب، وقتا كافيا من التفكير والحوار، فإننا نعتقد أن هذا الورش الوازن قد بلغ مرحلة متقدمة من النضج تقتضي الإسراع بتقديم المساهمات، وذلك في غضون الثلاثة أشهر المقبلة”.

وقرر الجالس على عرش المملكة تكليف لجنة خاصة، مهمتها تجميع المساهمات، وترتيبها وهيكلتها، وبلورة خلاصاتها، في إطار منظور استراتيجي شامل ومندمج؛ على أن ترفع إلى نظرنا السامي، مشروع النموذج التنموي الجديد، مع تحديد الأهداف المرسومة له، وروافد التغيير المقترحة، وكذا سبل تنزيله.”

واسترسل بأن “الرهانات والتحديات التي تواجه بلادنا، متعددة ومتداخلة، ولا تقبل الانتظارية والحسابات الضيقة. فالمغرب يجب أن يكون بلدا للفرص، لا بلدا للانتهازيين. وأي مواطن، كيفما كان، ينبغي أن توفر له نفس الحظوظ، لخدمة بلاده، وأن يستفيد على قدم المساواة مع جميع المغاربة، من خيراته، ومن فرص النمو والارتقاء.

وأكمل الخطاب الملكي “الواقع أن المغرب يحتاج، اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، إلى وطنيين حقيقيين، دافعهم الغيرة على مصالح الوطن والمواطنين، وهمهم توحيد المغاربة بدل تفريقهم؛ وإلى رجال دولة صادقين يتحملون المسؤولية بكل التزام ونكران ذات”.

‫تعليقات الزوار

105
  • بيلوط
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:09

    المغرب يحتاج الى رايس ديال الحكومة جديد احزاب جديدة وشباب من دوي الديبلومات وشهدات العليا المغرب عطيو لتساع لشعب ديالو وخليوكم بيناتكوم وهنيونا .

  • assouli
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:10

    اذا تم استقطاب المستثمرين الأجانب في القطاع الصحي و خاصة من مصر سيساعد في عقلنة أسعار العلاج بالمغرب لاني زرت اكثر من دولة عربية ولاحظت ان العلاج في القطاع الخاص في مصر على وجه الخصوص أرخص بكثير من المغرب فقد عملت تحاليل كاملة بما يقارب 500 درهم او اقل في حين في المغرب تكلف اكثر من ذلك بكثير فأين الخلل إذن،؟؟؟

  • البرنوصي
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:11

    وفتح الصحة للأجانب؟ والله ثم والله لن أقرأ بقية المقال كما قال العربي كفاني يكفوني .

  • مصطفى كاراطيكا
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:11

    جميع القطاعات يا جلالة الملك في بلادك مريضة وفي أزمة حقيقية قطاع التعليم الشغل الصناعة التجارة السياحة … و تا الأوقاف كل هدا القطاعات مصيبة في حد ذاتها وماشي غير الصحة ها العار الي متخلو غير الشباب تهاجر مشي تقلب على طرف الخبز في قنت آخر.

  • yassine belgique
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:13

    صراحة مللنا من هذه الخطابات المملة.نعم نحب وطننا وملكنا ولكن البلاد تذهب الى الهاوية.واصبح الملك لا يحاسب بحزم الانتهازين كما لو انه خائف على الحكم.فوالله لو تعاقب المسؤولين اللصوص لوجدت الشعب معك شامخا.ولكني ارى ان الشعب كره البؤس وخائف من المجهول.فتحرك يا ملك البلاد قبل ان تنزلق الامور.

  • عدنان ش
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:13

    فتح قطاع الصحة للاجانب فكرة ممتازة إذا كانت الوصفة الطبية ستكون ب 40 أو 50 درهم بدلا من 200 أو 250 درهم كما يفعل أطبائنا الانتهازيين الذين لا يشبعون من جمع الاموال على ظهر المغلوببن على أمرهم من دون رحمة ولا شفقة مدخوله اليومي أكثر من مدخول شهر كامل في القطاع الخاص

  • فيصل كلوج
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:14

    يا ملك البلاد انا مواطن مغربي بسيط وحائز غلى الدكتورة في بلد اجنبي نحتاج يا جلالة الملك الى التعليم والوعي و الثقافة والتربية . نحتاج النهوض بالانسان الذي يبتكر من بيته الى مجتمعه . يا ملك اابلاد الامية تتفش في الجسم الامة والنهوض بها كمثل النهوض بجمل جسمه مشلول الجهل والهمج في مدننا لم تعد سرا و الكارثة الذي عمت من الفساد والدعارة و الرشوة و السرقة والفقر لم تعد سرا على الاحد … يا جلالة الملك الاقتصاد مرتبط بالانسان و مجتمعنا مجتمع يحتاج الى التكوين من طفولته بشكل مدروس جيدا .. باختصار شديد يا ملك البلاد الطريق الامان الوحيد هم رجال النهضة رجال في كل مجالات و حقوقنا يجب الدفاع عنها وحمايتها من كل متطفل انت الوحيد القادر على ذالك اما اللغة الخشب لم تعد تنفع اليوم وشكرا

  • المهاجر
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:17

    خطاب دو أهداف لكن صعب التحقيق مع وجود العفاريت في كل حدب وصوب ….أتمنى أن تعطى رخص للجامعات العالمية للاستثمار بالمغرب. …

  • نصيحة
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:17

    بغاو اخرجو شباب إجباريا من دارهوم ويدوهوم القشلة واخليو الوالدين والاخوة ديالهوم والى مبغاوش يدوهوم لحبس مع الغرامة كنشوف هدا قانون غادي يخلق مشاعر الغضب ويكرهو بلادهوم ويوسع من الفجوة اكثر خاصةً في هدا الوقت غادي زيد من التوتر فالبلاد وعدم الاستقرار وسيدفع المزيد من الشباب الى ركوب قوارب الموت
    خاص يتم إلغاء هدا القانون أو تغيره من اجباري الى طوعي

  • Adil Paris
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:17

    قطاع الصحة في بلادنا قطاع لا يهتم بصحة المواطنين بقدر ما يهتم بالارباح الطائلة التي يحققونها، أنا أعيش في فرنسا ولكن أثمنة الاطباء اغلى من فرنسا، في بعض الاختصاصات 5 دقائق أو 10 ب 400 أو 500 درهم، أما الاثرياء والوزراء فهم يذهبون إلى فرنسا وحتى ملك البلاد فهو لا يثق في اطباء المغرب وخير مثال لذالك عملية جراحية بسيطة اجراها في فرنسا…

  • و محمد
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:17

    "الواقع أن المغرب يحتاج، اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، إلى وطنيين حقيقيين، دافعهم الغيرة على مصالح الوطن والمواطنين، وهمهم توحيد المغاربة بدل تفريقهم؛ وإلى رجال دولة صادقين يتحملون المسؤولية بكل التزام ونكران ذات".
    المشكل ان هذا النوع انقرض ولم يعد له وجود في احزابنا.

  • عبدالرحيم
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:18

    ياملك البلاد ليكن في علمك ان اعمدة الوطن التي يستقر عليها هو الشعب وليس احزاب البغرير والبطبوط فاستقرار اي وطن رهين باستقرار شعبه وليس احزابه ادا انتفض الشعب فلا امم متحدة ولاامريكا ولا احزاب المسمن ستردعه حتى جنود الحدود فهم من الشعب مند عهد السلاطين والشعب هو الاول والاخر في الدفاع عن الوطن والتاريخ يشهد فرفقا بالشعب ياملك الشعب

  • kamaro
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:19

    خطابات و تدشينات فقط في الخيال، سئمنا من هدا الوضع، فتخ فرص الشغل اي شغل؟جل الشركات هم اجانب، امواله كلها تهرب الى الخارج و المواطن مقهور شبابه

  • samkook
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:20

    لا أحد يسمع كل يدلو بدلوه موعدنا السنه المقبله بفارغ الصبر

  • USA Express
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:22

    واش الصحة مفتوحة للمغاربة ام تتكلمون على الأفارقة المغاربة انا مافهمت والو

  • والعباسي
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:22

    فتح قطاع الصحة للأجانب سينقص من عجرفة مصاصي الدماء الموجودين بالمغرب الذين همهم الوحيد هو المال. نريد أطباء من الصين وفرنسا وروسيا ….ومستثمرين من هذه الدول لبناء مصحات بمعايير دولية وخدمات بأثمنة معقولة في وجه المغاربة والأكثر نريد أطباء بأخلاق بني آدم وليس محبي المال بدون كفاءة.

  • سوسيو
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:23

    ينصر الله الدولة العادلة ولو كانت كافرة .. والمغرب ليست بدولة عادلة ولن يتطور أبدا مادام زواج المال بالسلطة ينخر بلدنا المتناقض عملا وتعليما وصحة وولوجا.

  • أبو ليلى المهلهل
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:24

    يجب إنهاء معاناة الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية جراء سياسات التفقير و التجويع والقهر التراجع اللاشعبية المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة والفاشلة و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة المتحكمة في مفاصل تدبير الشأن العام المغربي والاستجابة لمطالب الشعب الإجتماعية والاقتصادية والحقوقية العادلة و المشروعة في العيش الكريم..

  • سعيد
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:27

    وهيا الا صاوبتو عل الاقل الطرفان الدواوير او تجهزهم لخطوط الكهرباء ا والهاتف. او النيو ليهم سبيطارات. ومراكز امنية حقيقية ماشي هادوك قطاع الطرق لي علا بالكم. وتعطيوهم لبلان كيفاش ابنيو وا الرخص كدالك. يعني تعونوهم كيفاش اتنضمو. او ماتخليوش ولاد الحرام استولو علا الا راضي ليزعما تابعا المياه او الغابات او لي هيا اراضي ديال جدودنا. او زيد او زيد….يعني ايكون نية حسنة حقيقية هع التطبيق. اما الشافاوي راه المغاربة طابو منو

  • مغربي الجذور
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:27

    اغلب الظن ان بلادنا ستأخذ منعطف جيد، و سيتم ذلك بربط المسؤولية بالمحاسبة…

  • سي احمد
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:27

    مغربي مهاجر
    لعل يوم من الأيام استيقظ واجد نفسي أقرأ أخبار مفرحة مثل محاكمة المختلسين والهاربين لمصلحة الضرائب، ومعاقبة شخصيات نافذة في البلاد لأنهم أحرار في تصرفاتهم ، قانون يحمي كل فرد اشتكى شخصا مهما كان منصبه ، عدلا ينصف الصغير والكبير ، وأخيرا لا أحد فوق القانون

  • فؤاد
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:28

    عاش الملك
    عاش محمد السادس نصره الله

  • العربي
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:28

    كلام جدي ينبغي ان يطبق على ارض الواقع
    انها سابقة من نوعها ان يدكر الجالس على العرش مدى احتياجات المواطن المغربي الاستفادة من التروات اللتي يمتلكها الوطن وخاصة العالم القروي واللتي ستعود على المواطن بالخير وبالتالي الاسرة والمجتمع باكمله.
    وكدا مواصلة الجهود من اجل تحقيق المساواة وهي نقطة مهمة جدا. دكرت وتستحق الانتباه جيدا لانها رسالة.للنائبين عن الشعب وفي نفس الوقت. اعتبرها تحديرا. لهم. لكن كان عليه كدلك دكر النهوض بقطاع التعليم. فهو اساسي لتعحقيق وصنع المواطن. الواعي المتعلم واما قطاع الصحة فالف مرحبا باي مواطن اكمل دراسته في الخار ج فالمغرب. محتاج لكل القدرات . ولاكمال الكلام لقد حان الوقت للنهوض بهدا البلد الجميل ذات شعب متحمس من اجل السير الى الامام وتحقيق العيش الكريم .
    وتحياتي لكل من يحمل هم الوطن

  • wood
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:28

    على ما يبدو إن المغرب عاد بشكل واضح الى الاستعمار و إلى المقيم العام ، ففتح البلد للاجانب و الشركات الأجنبية لم يعد سرا بل اصبح علانية !!!

  • اشمن الارض للافارقة
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:29

    اويلي واش كنحلم ؟ يا ربي نكون غير كنحلم, واش فتحتو الصحة بعدا للمغاربة ما بقى غير الاجانب ؟ اعباد الله راه المغرب من الدول الفقيرة القليلة جدا فالعالم الي مازال النساء كيموتو فيها و هما كيولدو حيت السبيطار بيعد.

  • سعيدو
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:29

    الكفاءات المغربية كاينة فالمغرب وكتقلب تهاجر ، .. عاد بقا تجي الكفاءات المغربية الاجنبية … الى كان شي فرص شغل مرحبا … الى كانت البلابلا .. فراه البلابلا مكاتجيبش الفرص ….

  • vive le Maroc
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:35

    عاش المغرب الحبيب بلد أجدادنا بلد الصالحين بلد الوحيد المستقر في العالم العربي . لي باغي يخدم اعري على كتافو ومايتسناش من الدولة تعطيع السكن مجانا ومانضا شهريا وهو يعطيها النعاس والكسل والمقاهي والتفلعيس نعم كل واحد تيبكي قاليك باغي حقو ههههه

  • ماكرهناش بلادنا تزيد القدام
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:35

    اولا نريد اطلاق سراح كافة المختطفين راه كاينين الناس ظايعين وغادي يظيعو في سجون الذل والعار ظلما وعدوانا حيت مهما عندنا مختطفين ابرياء في سجون الذل والعار معناها راه كلنا غادي يجي علينا الدور طال الزمن او قصر واليوم ولا غدا ,وها علاش احنا ولينا كنكرهو بلادنا وغسلنا يدينا من المغرب ومكنحملوش المغرب

  • saidi
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:39

    خطاب شبيه بالخطابات القديمة لا جديد …. ننتظر النموذج التنموي 2 ثم 3 …. لولا التضامن العائلي لمات المغاربة جوعا … الحل في نظري تنازل العائلة لملكية على 0.00001 % من ممتلكاتها للفقراء ابناء السعديين والمرابطين و الموحديين و المرينيين….

  • najo
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:40

    والله فكرة الاجانب بالصحة جيدة اذا نجحت ستسري على جميع القطاعات وبالفعل ستنجح

  • محمد
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:40

    في ظل قضاء فاسد و مؤسسات تابعة للدولة من المفروض ان تخدم جميع المواطنين دون تمييز -لكن من الملاحظ انها تخدم مصالح القلة – و غياب تخطيط علمي لكل مجال على حدة سيصبح هذا النظام غير قادر على اداء مهامه و الوفاء بالتزاملته ا تجاه المواطنين …. نا هيك ان هيبته لم تعد تنفع في اخافة المحتجين (الغاضببن) على الاوضاع المزرية و مع استمرار القمع الممنهج للمظاهرات السلمية … اذا استمر الوضع على هذا المنوال فلن يكون بمقدور هذا النظام الصمود خلال السنوات القادمة.
    امام بخصوص هاته الخطابات فهي لا تغني و لا تسمن من جوع…. فلقد سمعت في حياتي عشرات الخطابات الملكية و في النهاية لم يتغير شئ ..لان التغيير الحقيقي يكون بالعمل و ليس بالخطب.

  • موسوعة
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:41

    لن يكون هناك شيء ملموس شعارات واقاويل رنانة كالعادة والله حالكم سيبقى على ما هو sorry الحقيقة المرة

  • سمير
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:41

    نحتاج تطبيق وليس خطاب هرمنا الأقوال نريد افعال

  • Mohamed
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:41

    ولفت المصدر إلى أن تعبئة الأراضي الفلاحية المملوكة للجماعات السلالية قصد إنجاز المشاريع الاستثمارية في المجال الفلاحي لا يمكن إلا أن تشكل رافعة قوية لتحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي وخاصة لذوي الحقوق، وهو ما قد يمكن من تعبئة، على الأقل، مليون هكتار إضافية من هذه الأراضي. أشم رائحة لوبيات العقاروالفلاحة وراء هذه الجمل. الإسيلاء على الأراضي سوف يصبح اكتر شراسة

  • bahaous
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:48

    على اي شخص ان يسمي الاشياء بمسمياتها ان تسليم قطاع الصحة العمومي الى الخواص او شركات اجنبية هو الهروب الى الامام او العجز عن حل مشاكل قطاع الصحة وتسليمها الى الرؤوس الاموال الاجنبية لاستغلال المواطن البصيط و القضاء على كل ماتبقى من السيادة الوطنية

  • مفيد
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:50

    الواضح من خطاب جلالة الملك أنه بصدد وضع أسس صحيحة و غير مسبوقة لتنمية بشرية فعالة ..العالم القروي هو صمام أمان الدول و العالم القروي ليس هو الفلاحة فقط بل المدرسة و السياحة و الفن الفولكلوري و الرياضة ..نعم ازدهار القرية سيخفف العبئ على المدن التي بدورها ستزيد أناقة و بهجة وتقدما..
    هذا المشروع هو أمل المغرب في غد أفضل يجب أن تكون نسبة نجاحه مرتفعة لا بل يجب أن يعطي أكثر من توقعاتنا..لا مكان للإنتهازيين .. المكان لمن يريد الصالح العام و هم كثيرون و لليد العاملة الشريفة التي تعمل من أجل الحلال الطيب..

  • larbi le larbin
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:52

    المغرب بلد في مفترق طرق، وهو يعيش وسط برميل بارود داخلي، ووسط براميل بارود أخرى إقليمية، قد ينفجر إحداها في أي لحظة، وساعتها لن يكون بمنأى عن النار، لذلك فإما النهوض أو الطوفان…والله ولي التوفيق.

  • @#$/^&
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:54

    les cliniques et les hôpitaux aux maroc sont parmis les meilleurs en afrique .mais donnez nous de l argent pour nous soigner .ils ne connaissent que zer9alef .et tu seras chouchouter comme un prince

  • قدور ولد الهاشمي
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:55

    دائما نتساؤل عن الوطنيين الحقيقيين – والثروة – الوطنيين الحقيقيين يا جلالة الملك هم الفقراء – يحبون الوطن واغلبهم يعيشون بالقناعة والصبر – ولا يكلفون خزينة الدولة سوى قفة في شهر رمضان – لا تسمن ولا تغني من جوع طوال السنة – يجب محاربة الفساد – ومحاسبة المفسدين وناهبي الثرواة – ومن هنا سوف نميز ونعرف الوطنيين الحقيقيين – وشكرا

  • سﻻمة المغرب
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:57

    ستبدي لك الايام ما كنت جاهﻻ****وياتيك بالاخبار ما لم تزود……"لخبر أنكار" كما يقولون بني زناسن…ويعني (لخبر تالي).. فقدت الثقة من مؤسسات الدولة ..واعطي الحق للخونة..فﻻ تنتظر خلق مواطنبن كالذين مروا وماتوا من اجل هدا الوطن…فبرلمانيو المغرب ﻻ يهمهم المغرب قدر ما تهمهم اجرتهم .تقاعدهم.ومصالح ذويهم….

  • mustafa
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:00

    فتح القطاع الصحي للاستثمار هو في الحقيقة فكرة جيدة، وهو ما كان يجب ان يحدث من زمن بعيد لان القطاع الحكومي لم يستطع تطويره بل زاد به الفساد، ولكن اتمنى ان تكون هناك خطة محكمة في خصخصة هذا القطاع وان يكون النموذج الاوربي هو الامثل لا الامريكي. اي ان يكون هذا القطاع حتى بعد الخصخصة خاضع لمراقبة الحكومة خصوصا فيما يخص المواد والادوية والاسعار، كي لا ينفلت هذا القطاع ويصبح تجاريا بامتياز كما هو الحال في امريكا.

  • majid
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:02

    البلدان ذات السيادة التي تحترم نفسها تحمي أولادها النجباء فوالله لن يستطيع طبيب مغربي فتح مصحة ببلد آخر. بعد تهرب الدولة من الإنفاق على الصحة و منح مستحقات سنين من السهر للطبيب كما يجب في الميدان العمومي و رفع يدها، و بعد أن منحت المصحات الخاصة لأرباب ليسو أطباء و خصوصا شركة تأمينات لمالكها الوزير في ذلك الوقت و فشلت التجربة… الآن أمام مطالبة الأطباء بتحسين ظروف العمل ينتقم منهم بفتح المصحات للأجانب… و كل من يظن أنه أمر جيد و يحقد على الطبيب فيجب أن يعي أنه عوض مطالبة الدولة بالقيام بواجبها في المستشفيات ينسى الأمر و ينتقد طبيب الخاص… و من ينتقدون الطبيب المغربي عن جهل تذكرو ربما ابنكم يكون طبيب و خصوصا تذكرو أن الملك قال "امكانية فتح بعض القطاعات للاجانب" و ليس الطب فقط فربما يكون دوركم غدا. و الخلاصة عاشت الاحزاب فقد زاد لها الملك في الدعم في رمشة عين بجملة واحدة دون خطة ولا لجنة ولا برنامج خمس سنوات…
    فيقو و عيقو و باراكا ما تضربو فبعضياتكم نصركم الله

  • بنت البلاد
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:03

    المشكل ليس في تشخيص الواقع المشكل في الإرادة السياسية القادرة على ترجمة النقترحات إلى واقع يلمسه المواطن المغربي..لأن هناك لوبيات تستفيد في الواقع الحالي بتكديس الملايير و هي نفسها التي تضع العصا في العجلة حتى لا تمس مصالحها !!!

  • Mohamed de Hollanda
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:09

    الملك يخاطب هوءلاء الذين نسميهم نواب الأمة بنوع من الخوف
    كأنه خاءف منهم .

  • Malade
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:09

    oui le coût des soins est trop élevé dans un pays ou le chômage bas le pavé et où le SMIG est de 2500DH lorsque le droit du travail est respecté.
    Un médecin devant la faiblesse du malade se permet des tarifs disproportionnés aussi bien au niveau de vie du marocain qu'à ses compétences même. Ceci doit être corrigé les honoraires de ces soient dits médecins commerçants doit être revu à la baisse le secteur doit être ouvert aux compétences étrangères dans lesquelles on peut sentir un peu d'humanisme et de déontologie

  • اصدق القول
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:10

    يا أخي مع احترامي لشخصك لا أظن انك حاصل على الدكتوراه تعليقك ملييييء بالأخطاء و تحليلك سطحي انشد العمق و اصدق القول فالله لا يصلح ما بقوم حتى يصبحوا ما بأنفسهم و السلام

  • jamal aderraz
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:13

    قطاع الصحة في هذا البلد يا جلالة الملك منهمك الى أقصى درجات عندنا أطباء من المستوى الرفيع لكن لا يوجد من يهتم بهم هناك من يريد تغيير ومن لا يريد التغيير فعليك محاسبة كل فاسد يا ملك المغرب ليكن عبرة للآخرين

  • مصطفى
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:13

    اللهم الأطباء الأجانب ولا اطباءنا مصاصي الدماء يربحون أجرة رجل تعليم في شهر في يوم واحد ويشتكون ويأخذون مقابل خمسة دقائق من 100الى500درهم ولا يشبعون من جمع المال رغم أنهم تعلموا من نفقة الدولة

  • ملينا وكرهنا من الخطابات
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:20

    مابغيناش الاقوال ولكن بغينا الافعال وسيرو بعدا ديرو شي حاجة زوينة لهاد الشعب المغلوب على امره ومن بعد اجيو تهدرو يعني بينو لينا اشنو درتو وماشي اشنو غادي تديرو في 2066

  • احمد
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:20

    كذلك نريد محامين اجانب من مصر والسودان ودجيبوتي والصومال وتونس وليبيا اتعابهم لا تتعدى 1000 درهم بدل الاف من الدراهيم بل الملايين التي يفرضها عليك البوكادو المغربي ثم يترك القضية ويقفل التليفون وتضيع حقوق المتقاضي.دردشة في مكتب محامي يعتبرها استشارة ب 500،00 درهم علما ان الاستشارة يجب ان تكون مكتوبة ومفصلة لا كلام فارغ.

  • مغربي58
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:22

    الواقع ان خطابات الملك صارت اقوى من خطاب الاحزاب المعارضة .ويبقى السؤال المحير.أليس هو الحاكم الآمر الناهي ؟ ألا يفترض أن يكون أول الوطنيين الغيورين على بلاده ؟ لماذا إذن لا تتم متابعة الفاسدين والمفسدين والضرب على ايديهم بقوة؟إن المغاربة واعون بكل شيئ وينتظرون تحرك الملك مع بطانة وطنية ينبغي اختيارها بعناية ليضرب بقوة على طغمة الرشوة والفساد ،ولن يجد إلا الدعم والمساندة من الشعب.الشعب يريد ان يرى ويلمس التغيير ،فقد مل من الكلام.

  • مغربي في المهجر
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:25

    بلا بلا بلا أجي نقول ليك ما كاين ما نقول ليك أو أو أو أحمد والعفريت الى شنو شي حاجة فيقوني ألمغاربة طار ليا لفريخ الله يجيب الشتا وتجي عيشة مكشطة غد العيد

  • مهاجر
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:25

    كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته يجب المحاسبة والضرب بقوة لمن يعبث بهذا الشعب المستضعف المسالم حلمه عدالة. سكن صحة .عمل. وهذا حقه من الوطن .في زمن أ صبح العالم عبارة عن قرية صغيرة عبر التواصل و معرفة.ثروات البلاد وأين تذهب وهل تقسم بالعدل فكفانا شعارات فأين نحن من زمن عمر بن عبد العزيز

  • bonjour
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:29

    استنتجت شيئين هامين في هذا الخطاب هما:ملك البلاد يميل الى جهة اخنوش.وانه عندما تشتد الازمة فان الحل لابناء الشعب هو الفلاحة.ولادهوم اقراو اوولادنا امشيو للفلاحة اولعسكر. انها نفس الخطابات لكن بألوان اغلفة مختلفة

  • Roussya
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:30

    اللصوص الكبار والرشوة والهروب من اداء الضريبة كلها عوامل لا ولن تساعد المغرب في التقدم ،وبالتالي سيتأخر الى مراتب تقارب الصفر في كل المجالات

  • بوعزة
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:30

    لا أعرف لماذا تتفادى خطابات الملك استعمال كلمة الفساد واعلان حرب ضد هذا الوباء الذي يعرف الجميع أنه أصل تدهور البلاد؟؟…

  • الصحراء المغربية
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:31

    السلام عليكم .اعجبني المقال الأخير ولكن للاسف الكل أصبح يقول راسي راسي .وفتح الصحة للأجانب وكان الملك يقول للأطباء اللذين وضعوا استقالتهم الباب الأحباب ايجيوا اجانب ايخذموا بنصف الثمن وكانه يعطيهم أنضار أخير يعني الورقة الصفراء

  • Ahmed
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:31

    c est une blague je connais pas de pays qui ouvre le secteur de la sante aux etrangers , pkoi on forme pas assez de medecins marocains mm les pays voisins forment plus que nous apres avoir vendu tt le pays et les entreprises publiques at I enseignement ils veulent encore vendre la sante des marocains

  • مجاز في الانعاش الوطني
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:36

    عمال الانعاش الوطني المجازين العاملون في الادارة بدون سلم اداري او تقاعد او تغطية صحية في حاجة ماسة الى تسوية وضعيتهم الادارية رغم صدور مرسوم وزاري سنة 2010 يقضي بتسوية وضعية المجازين في الانعاش الوطني لكن لاسف لم يطبق على جميع المناطق في المفرب تم اقصاء بعض دون اخرى

  • اسباب تخلف المغرب
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:36

    ما دام المغرب في قبضة الثلاثية : إخونجية + صوفية + ماسونية ; فلن يتقدم…

  • Aziz
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:41

    حسبي الله ونعم الوكيل،لم يتطرق في خطابه على الوضع المزري الي وصليه المغرب!!!!؟؟؟؟؟

  • Lidariba
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:42

    لماذا زار وزير الداخلية السعودي المملكة المغربية و لم يكتفي بلقاء وزير الداخلية الفتيتية و لم يكتفي بلقاء الوزير الاول المنتدب بل كان اللقاء برئيس الدولة الذي يملك . لماذا في هذه الضرفية بالضبط لمن يريد السعوديين ان يتوسط المغرب ……. سؤال و سؤال

  • الفيلسوف
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:44

    الا نتا طبيب يالله تخرجتي و لا عاد كتقرا و لا غادي تقرا الطب وجد راسك تخدم فالقطاع الخاص ولا دير شي عيادة خاصة بك.. الكلام واضح كلشي غادي يتخوصص

  • BOUZABAL
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:46

    رجال دولة صادقين يتحملون المسؤولية بصدق ونكران الذات هذا الصنف في بلدنا قلائل ونقول منعدمين لدينا الا ابا نهب وابا سلب ممكن لكم ياصاحب الجلالة ان تبحثواعنهم خارج مجتمعنا وتؤدي لهم اجورهم مضاعف والوطن رابح

  • زرياب
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:49

    مشاكال الصحة لا يعاني منها المواطن الميسور لان باستطاعته تحمل المصاريف العلاجية في المصحات الخاصة المغربية اللتي بسبب عدم وجود منافسة قوية من القطاع العام اصبحت تقدم خدمات ضعيفة لدى يلجا الكثير منهم للعلاج في الخارج و يحمل معه العملة الصعبة .والمواطن البسيط لا يمكنه تحمل حتى نفقات الدواء فما بالك بتحمل مصاريف العلاج في مصحة خاصة.

  • نبيل
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:52

    الله الوطن الملك أظن أن البطاقة الصفراء قد خرجت قريبا سترونا الحمراء من لون الجللباب .لا تسامح لا تساهل مع المقصرين من كل الأطياف يجيب تجسيد القوانين على أرض الواقع .

  • Bak
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 21:10

    سؤال . هل يمكن خوصصة اي قطاع في الدولة دون موافقة البرلمان و الحكومة ؟؟. هل دستوريا ممكن ؟؟

  • عباس
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 21:17

    أصعب مشكل يتخبط فيه المغرب هو البطالة و بالاخص
    تلك التي تمس الشباب.مواجهة هذه الآفة تمر عبر خلق مناخ يشجع على الاستثمار ،كسبيل لا يمكن تجاوزه، لخلق فرص الشغل.المعضلة أن الإدارة المغربية تتفنن في وضع العراقيل أمام المستثمرين.و لا أفهم لماذا لم يحل هذا المشكل الذي لا يتطلب إلا الإرادة الحسنة،رغم أن المرحوم الحسن الثاني كان قد تطرق إليه في خطاباته منذ اكثر من ربع قرن.احيانا اعتقد أن بعض الموظفين يتقاضون رواتب فقط من أجل عرقلة المشاريع الاستثمارية !!

  • abdelkhalek
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 21:35

    الله ينصر سيدنا ويطول عمره خاص كل المغربي ساهم في البناء

  • abdelkhalek
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 21:44

    خطاب في محله يجب المساهمة من الجميع

  • مواطن2
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 22:06

    البادية كانت رافعة اساسية للمغرب…الا ان الاهمال الذي طالها طيلة عقود مضت جعل اهلها يهجرونها للبحث عن مستقبل افضل في المدن.ولو فكر المسؤولون آنذاك في تشييد المدارس وفتح مسالك طرقية وبناء مستوصفات لما وقع ما وقع.البوادي حاليا لا تضم اكثر من 20 او 30 بال100 مما كانت عليه…وهذا خطا فادح لحكومات اهملت هذا الجانب.حاليا لو خصصت الدولة راتبا شهريا للمواطن يكفيه للعيش في البادية لفضل البقاء في المدن رغم ان الدولة بذلت مجهودات جبارة في السنوات الاخيرة لتاهيل البوادي…الا ان الامر جاء متاخرا.البوادي اصبحت خالية من اهلها نتيجة اهمالها في وقت من الاوقات.وقد فات الاوان لكل اصلاح مهما كان مكلفا.

  • بسيط
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 22:08

    جاء في الخطاب الملكي : "الواقع أن المغرب يحتاج، اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، إلى وطنيين حقيقيين، دافعهم الغيرة على مصالح الوطن والمواطنين، وهمهم توحيد المغاربة بدل تفريقهم؛ وإلى رجال دولة صادقين يتحملون المسؤولية بكل التزام ونكران ذات". الرسالة قوية وموجهة إلى من اغتنوا على حساب البسطاء. هل من آلية لتنظيف البيت المغربي وإعطاء قطار التنمية السرعة اللازمة ؟

  • question
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 22:24

    لماذا الكفاء.ات المغربية المكونة في المغرب تنجح في الغرب بتميز بينما لا تنجح في المغرب الذي كونها .. ما هي المعادلة التي يشتغل بها الغرب لكي يشغل تلك الطاقات من خريجي المدرسة العمومية المغربية التي ننتقدها شكليا ولا نعي ما تحمله من ثقل ؟

  • عبد ربه
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 22:47

    افضل ماسجلت هو إسناد قطاع الصحة للاجانب لما يعرفه هذا القطاع من غش وفوضى بل خيانة للوطن .
    والدليل عليك بزيارة المستشفيات والمستوصفات ستقتنع بنفسك.

  • حفيظ
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 22:47

    نحتاج إلى التطبيق حقيقي
    والى سكن والشغل والصحة

  • Momo bxl
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 22:51

    المغرب مليء بالانتهازيين. الطبيب الذي يفحص 50مريضا في اليوم ب200 درهما للواحد ليس انتهازيا؟ الموظف الحقيقي أو الشبح الذي لا يحضر للادارة الا قليلا ليس انتهازيا؟ الأستاذ الذي يبيع الشهادات ليس انتهازيا؟ الصانع الذي بأخذ أجره قبل بداية العمل ويشرع في المماطلة من بعد ليس انتهازيا؟ البرلماني الذي يتقاضى أجرة ضخمة ولا يكلف نفسه حتى عناء الحضور أليس انتهازيا؟ القاضي الذي لا يحكم لصالحك الا اذا ذاق الحلاوة ليس انتهازيا؟ الفقيه الذي تريده أن يقرأ أيات على الميت إذا لم تعطه مالا سوف ينتفض عليك أليس هو الأخر انتهازيا؟ لا مجال لذكر كل النماذج. إذن يبدو أن بلدنا العزيز مليء بالانتهازيين. ومن يقول عكس ذلك فلا بد أنه يعيش في المريخ.
    أرجو النشر. والنجاة من مقص الرقيب. وشكرا

  • لالدعم الدكاكين الريعيةالفاسدة
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 22:52

    الرفع من الدعم العمومي المخصص للأحزاب هو تزكية لهاته الدكاكين الريعية السياسوية الفاسدة الجاثمة على مفاصل تدبير الشأن العام المغربي المثقل بسياساتها اللاشعبية و التي هي شي تردي الأوضاع المعيشية الصعبة و القاسية لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح و المقهور. كما أن رفع من الدعم هو تزكية لمنظومة الريع و الفساد و الغلاء و الاحتكار و منظومته المسؤولة عن مآسي و ويلات الشعب الكادح و المقهور الذي يئن تحت لهيب سياط البؤس والتهميش و الإقصاء الممنهج

  • الصحة بالمجان
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 23:01

    التطبيب يجب ان يكون مجانيا لكل المغاربة و التخفيض من ثمن الادوية خاصة الامراض المزمنة فلايعقل مثلا ان ارملة جندي تتقاضى 1000 درهم شهريا و تشتري دواء لمرض القلب و الشرايين ب 750 درهما في الشهر فماذا بقي لها لتعيش به هي و ابناءها الصغار؟

  • Abderrazak
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 23:06

    الله يعطيك الصحة معلق رقم 35.نفس الفكرة دارت ليا في راسي .اللي عندو شي ارض يحضي راسو.مشاكل تمليك الاراضي للناس سببه وزارة الداخلية وزارة الفلاحة و صحاب المياه و الغابات .اكبر المعرقلين في المغرب القروي.اعطيو الناس اوراق الملكية لاراضي اجدادهم.وباراكا من التفلية.الناس راها اعيات من طلع واهبط .

  • #عزيز#
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 23:08

    ما أعرفه و يعرفه جميع المغاربة هو أن الاحزاب هي مرتع و مشتل الانتهازيين؟؟؟ فلماذا الرفع من الدعم العمومي لهم!!؟؟؟؟
    فهم تتسطى!!

  • مصطفى
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 23:10

    الحل هو الضرب بيد من حديد على أيدي المفسدين و الانتهازيين . أما الخطابات و الشعارات فتبقى دون معنى إن لم تكن هناك متابعة و تنفيد.

  • M. KACEMI
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 23:22

    "فتح "الصحة" للأجانب ممكن"
    فتح الصحة للأجانب غدا أكثر من ضروري لفرض الجدية في المجال ووضع حد لشفط جيوب المواطنين. حقا لقد هرمنا في انتظار هذه اللحظة ونتمنى أن تشمل الفكرة مجال التعليم الخصوصي

  • rachdi
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 23:24

    خطاب في محله الملك يقوم بواجبه حفظه الله.ان شخصيا طلبت رخصة الصيد بمدينة وجدة وتم قبول طلبي بالمقاطعة والشرطة وعندما دهبت الا الولاية قال لي القاءد منعطيوكش الرخصة بدون سبب قلت له شكرا العيب فيا الدي استتمرت في بلادي هاد الناس راهم بغيين يخرب المغرب كنت انوي ان استتمر في نادي للرماية ولكن مع السف غي رخصة صيد حصلت فيها الله ياخد فيهم الحق اين وزير الداخلية ؟

  • سعيد
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 23:28

    اذا كان تعليق فيصل هو تعليق حامل دكتوراه فكيف حال تعليق من لا شهادة له .!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • الوزاني
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 00:10

    تمخض الجبل فاءنجب فاءرا هدا هو حال المغرب خطاب يبقى كغيره من الخطابات الرنانة التي طالما سمعناها والتي لن تغير من واقع البلد اَي شيء فرفع الدعم للاءحزاب هو نوع من الريع السياسي لاءن هده الاءحزاب ساهمت وبشكل كبير في تاءزم الوضع في البلد من خلال ممارساتها الصبيانية فيما بينها اما فيما يخص التجنيد الاءجباري فحبدا لو كان هناك تعليم اجباري وصحة اجبارية وشغل اجباري وبخصوص الصحة سنبيع هدا القطاع لصين لاءن قطاع الغيار الاءدمية لديهم اسعارها معقولة لك يا وطني

  • The Moroccan
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 00:13

    إذا كانت الخوصصة والأجانب هم المطالبون باصلاح الطب في المغرب فلقد نعرض الفقير والمتوسط الدخل إلى سفك جديد لدمه كما جرى مع الماء والكهرباء والمدارس للبعثات الأجنبية في التعليم
    قريبا لن يستطيع المغربي ان يعيش في هذا البلد ان لم يكن غنيا

  • اعصيم سمير
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 00:55

    حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالسبع المثاني والقرآن الكريم .ويحفظ الامير ولي العهد مولاي الحسن.ويحفظ كل الاسرة العلوية الملكية الشريفة.

  • خديجة
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 01:00

    اللهم احفظ ملكنا و شعبنا العظيم نعم يجب الانفتاح على المصحات الأجنبية وبأسرع وقت و إلا فات الأوان هي الحل الوحيد للتصدي للوبيات و الخونة في المجال الطبي و نعم الرؤيا حفظ الله مولانا و سيدنا محمد السادس نصره الله و أيده

  • بروكسل
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 02:10

    الى المعلق yassine belgique حكي للناس المغاربة على الوضع في هذا البلد تمشي الى interime تخدم و المساعدات الإجتماعية cpas و التعليم من 2ans et demi و الصحة الطبيب في كل وقت و mutuelle و التأمين و حكيلهم هنا المليك يدور ببسكليت يوم الأحد عندما تنقطع السيارات في كل عام حكيلهم أرقام هواتف الوزراء و المواعد مع bourgmesttre مثل العامل الوالي إذا كانت لك حاجة لا ضلم و لا تبات جيعان

  • قويقة
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 02:27

    لي يبغي يذوز البيرمي يخلص 700 dh لي ولت ذبا 1000 ذرهم الله وعلم موهيم ميهمش بشحال الموهيم انه الملاير ذيال ناس تذوز وتتخلص للويزرة تجهيز ولكين منين تتخرج تتلقا بلاكة ذيال قف مشذوذة بسلك أو ظو حجمر مشخشخ ونعذام علامة تشوير طورقي

  • samir
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 02:43

    أحمق من يشمت في أطباء المغرب لأنه هو ليس طبيب ولا ولده ولا ابنته… كفا من الشماتة و عد للواقع لأنك ستصدم و ستتذكر كيف فرحت الآن بفتح المصحات للأجانب و ستظحك على نفسك. أولا ان كان الأمر حقيقة سيطبق فالطبيب المغربي لن يتضرر بشماتتك لأن رأس ماله هو علمه و سيكسب به الخبز في أي مكان. أما اذا نظرنا بالمعقول فالملك قال فتح الاستثمار للمصحات و لن يتغير واقع المستشفيات… يا الفاهم. و ان كنت تظن ان الأثمنة ستنخفض فأنت أحمق لأن المستثمر الأجنبي لا يأتي لتقديم المعونات بل للاستغلال و الربح. اذا باراكا من البلادة و الغباء و احتقار الطبيب لي هو منك و اليك و حتا هو مغربي و ربما شحال من اسر يعيلها طبيب واحد… و لولا الناجحين كالطبيب و التكافل لكان المغاربة اسوأ حال. و يا أيها الذكي الحاقد على الطبيب سير طالب بمستشفيات عمومية و خطيك من الجهل و شكرا. طبيب

  • محمد من كندا
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 04:39

    يجب اصلاح التعليم بادخال اللغة الانجليزية في التعليم الابتدائي انظر الى الهند كمثال اصبحت الان دولة متقدمة
    اصلاح قطاع الصحة العمومي لان جل الشعب المغربي لايتوفر على الاموال للذهاب الى المصحات الخاصة

  • jamais
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 09:26

    Les discours du Roi sont ennuyeux et se ressemblent .
    Tous les marocains sont au courant et nous en n'avons pas besoin. Ils
    ne changent rien aux question et préfigurent d'une continuité dans la gestion des choses. Le roi évite soigneusement de proposer le changement, un Roi qui règne sans gouverner. Les profiteur, c'est lui qui les mets en place notamment ses camarades de classe.

  • محمد بلحسن
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 09:37

    ما أعظمها توجيهات جاء بها الخطاب الملكي السامي وجب على البرلمانيين و الوزراء و كبار المسؤولين العمل على تجسيدها على أرض الواقع:

    المقطع 1: "الرهانات والتحديات التي تواجه بلادنا، متعددة ومتداخلة، ولا تقبل الانتظارية والحسابات الضيقة. فالمغرب يجب أن يكون بلدا للفرص، لا بلدا للانتهازيين. وأي مواطن، كيفما كان، ينبغي أن توفر له نفس الحظوظ، لخدمة بلاده، وأن يستفيد على قدم المساواة مع جميع المغاربة، من خيراته، ومن فرص النمو والارتقاء".

    المقطع 2: "الواقع أن المغرب يحتاج، اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، إلى وطنيين حقيقيين، دافعهم الغيرة على مصالح الوطن والمواطنين، وهمهم توحيد المغاربة بدل تفريقهم؛ وإلى رجال دولة صادقين يتحملون المسؤولية بكل التزام ونكران ذات".

    جميع الادارات و المقاولات العمومية و شركات القطاع الخاص و المؤسسات الرسمية مطالبة بمراجعة مناهج تدبير الموارد البشرية بالاعتماد على التجارب و الخبرات الميدانية حتى تكون منسجمة مع الخطاب الملكي السامي التاريخي المؤرخ في يومي الجمعة 14 أكتوبر 2011 و 12 أكتوبر 2018 و باقي الخطابات الملكية بمناسبتى عيد العرش المجيد و ذكرى ثورة الملك و الشعب.

  • الله يحفظك يا مغربنا الغالي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:05

    بعد تمليك اراضي سلاليات ماذا عن حق المرأة?

  • يوسفي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:36

    التداول الحقيقي على السلطة في الأحزاب في الإدارات هو الدي سيولد الإبتكار و سيخلق الفرص ليس كما نراه اليوم حكومة غير متجانسة خارج السياق أحزاب بقيادات هرمة نقابات تابعة للأحزاب كل هدا ما أفقد المواطن تقته في الأحزاب و الحكومة و في كل ما ينبثق عنهما.

  • عبد المجيد
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:03

    باغي افتح الصحة للاجانب باش اقضي على الطبيب المغربي لي كايطالب بحقو باش أحطو امام الامر الواقع. سياسة الهروب الى الامام وسياسة قسوحية راس .وهكذا الى كثرو المضاهرات في سلك التعليم .نديرو ممكن التعليم للاجانب في المغرب .وهكذا في جميع القطاعات. عِوَض فتح قنوات الحوار مع الأطراف . بحال هاد الناس ماكايتحاوروش الاستعلاء بدون مبرر.ودايما هم على صح رغم ان سياستهم اتبتت فشلها.سياسة فرعون.اية قرآنية "لاارى لكم الا ماارى ولا أهديكم الا سبيل الرشاد"

  • الوجدي01
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:11

    كما قال الأستاذ المحترم خالد الجامعي ، المغرب ليست به حكومة تحكم …من يحكم هو ملك البلاد …هذه الحقيقة …فهو من بيده كل شيء ….

  • ملاحظ
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:22

    اعتقد انه على المجلس الاعلى للحسابات الحزم في كل الملفات العالقة بما فيها المسؤولين عن فساد البرنامج الاستعجالي للتعليم…الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والبنك العقاري والسياحي…وعندما تعاد هذه الاموال تعطى على شكل قروض بدون فائدة للشباب حاملي المشاريع الناجحة والتي ستخلق 3 فرص شغل فمافوق في كل الجهات .هكذا ستخلق الدولة أكثر من 100000 الف منصب شغل فأكثر دون أن تضيع درهما.فقط يجب تفعيل دور المراكز الجهوية للاستثمار لكي تقوم بدورها لان اغلبها يتضمن موظفين يدخلون ويخرجون دون عمل يذكر!!؟ .وكالات التنمية الاجتماعية خلقت ولاتقوم بدورها الفعال في الخلق والابداع بالتنسيق مع المجتمع المدني…للوصول لحلول ناجعة للبطالة والفقر…

  • Ziani
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:26

    Aujourd hui ouverture de la medecine aux etrangers demains ca sera les ingenieurs les pilotes les experts comptables les architectes les professeurs et pourquoi pas des fonctionnaires etrangers puisque apparemment les etrangers sont meilleurs que les marocains

  • سهيل
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:06

    وجلالة الملك والله العظيم اومتكون المحاسبة بالسجن لكل من تبث في حقه التهاون او اختلاس أموال البلاد يميكون شي إصلاح جربوا هذه وتشوفوا إلى كان عينكم بصح في الاصلاح

  • الحسن لشهاب
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:26

    فعلا الوطن المغربي في حاجة ماسة الى وطنيين ،متخلقين ،موضوعيين ،واقعيين ،منضبطين و متحكمين في تصرافاتهم و سلوكاتهم اليومية من خلال طريقة الحصول على امكانيات العيش و تحسين جودة ونمطية العيش ،لكن ضيعة الانتهازيين التسلقيين و كل عبر الارتشاء و الانحناء و كل الوارثين السياسييين و الدينيين و الادارييين السابقين (الدي قال عنهم السيد ابن كيران المحترم ،هم السباقون و نحن اللاحقون) ،هده الضيعات في حاجة ماسة الى كائنات ريعية منافقة متحايلة على القانون مرتشية فارغة ،و حيث لا مكانة وسطى بين مدارس اجتماعية انتربلوجية متخصصة في فرز تلك الموارد البشرية الوطنية التي تكلم عنها صاحب الجلالة و بين المدارس المتخصصة في فرز مرواد بشرية خاضعة لاوامر الضيعات و الرعاع ,,,

  • الحسن لشهاب
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:27

    قصة موظف مواطن تربى و ترعرع بين احضان مدارس العصامية و الغيرة و الواقعية و الموضوعية ، ليحصل على وظيفة جد متواضعة اشتغل 30 شهرا دون راتب شهري، تم يعد مرور 10 سنوات بالاقليم الجنوبية ،لم يقبل طلب انتقاله الا بعد ان تعرض مباشرة للسيد العامل ،و من حسن حظه ان العامل تعين جديدا في الاقليم ، داث يوم حاول هدا الموظف ان يتدخل بالقانون بين قائد رئيس مصلحة و هو يضرب مواطن مخالف لقانون التعمير ،تم انداره تم بعد غيابه لثلاثة ايام متزامنة مع الحملة الانتخابية ،مبرر بشهادة طبية من طرف طبيب محلف ،تم نقله مباشرة خارج المدار الحضري ب60 كلومتر،بل اكثر من دلك تم عرضه امام المجلس التاديبي تم اندار يحتفظ به في ملفه الاداري ،هدا الاندار الدي كان سببا في تاخير ترقيته من السلم 8 الى السلم 9 ب14 سنة كاملة، و ها هو اليوم 6 سنوات و هو ينتظر ترقية من الدرجة 9 الى الدرجة 10 ،لا لشيء الا لان ظهره غير محمي من المركزية او لا يرضى بدفع رشوة لمن يدافع عنه ،و القضاء المغربي لا يدافع على مثل هده القضايا الادارية خصوصا بوزارة الداخلية,,,

  • ملام
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 17:31

    ايمتا نشوفو برلمانيين شباب ‘؟دكاترا؟؟متخصيصين في جميع الميادين ؟؟كين غير شارف علي خوه او سبارات الابهة تشوفهم في اكدال تخلع ..غير لبوزات .ما ايعرفو تا اهدرو سمحو ليا خرجت من الموضوع و لكن كرهت البرلمان اما كان عليهم اسميوه بر الامان .ما كاين والو ..سينيسس كلاو فلوسها صبيطارات كلاو دوايات خليوها علي الله

  • Malak
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 12:10

    Tôut va etre privatise vous voulez rien comprendre ??? Il restra plus rien du maroc c est fini et apres demerdez vous

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع