بنعبد الله: المغاربة يحسون بالحيرة والنموذج التنموي أفرز الضبابية

بنعبد الله: المغاربة يحسون بالحيرة والنموذج التنموي أفرز الضبابية
السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:00

قال محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن “أي مبادرة لإطلاق نموذج تنموي جديد بالبلاد تستدعي، أولا، الوقوف على ما جاء به النموذج السابق وعرضه للتقييم السريع، مع تشخيص دقيق للطريق الذي سلكته المملكة، وما أفرزه من أمور إيجابية وسلبية”.

وأضاف بنعبد الله، في كلمته ضمن أشغال الجامعة السنوية لحزبه حول موضوع “أي نموذج تنموي للمغرب؟”، أن “جميع الفعاليات الحية داخل الوطن، بما فيها المؤسسة الملكية، تجمع على أن النموذج الحالي أبان عن محدوديته على عدة أصعدة؛ يتقدمها الاقتصاد والسياسة والمسألة الاجتماعية”.

وأردف المتحدث، في أشغال الجامعة التي احتضنها مقر الحزب في الرباط اليوم السبت، أن “النموذج التنموي الحالي ظل يراوح مكانه على مستوى تنزيل دستور 2011، كما أنه لم يتمكن من إدماج العديد من الفئات الاجتماعية داخل المنظومة الاقتصادية”، مشيرا إلى أن “جميع فئات المجتمع تحس بحيرة وقلق إزاء تراكم النواقص؛ ما أفرز نوعا من ضبابية وانسداد الأفق”.

وانتقد الأمين العام لـ”حزب الكتاب” ما أسماه “ضعف الخطاب السياسي في البلاد”، ثم عاد للاستدراك: “بعض الأحزاب ماتزال تملك ما تقدمه من توصيات ومعطيات بخصوص النموذج التنموي”.

وعلى الرغم من النواقص التي عرضها بنعبد الله، فـ”النموذج القديم جاء بالعديد من الإيجابيات”، في نظره، ذلك أن “النموذج كانت له العديد من الفضائل؛ أولها تطوير البناء الديمقراطي والقدرات الاقتصادية للمملكة، فضلا عن رفع المستوى المعيشي للأسر المغربية وفتحها على قيم الحداثة والكونية”.

وبسط الوزير السابق في معرض حديثه “مجموعة من الأمور التي يجب أن تستحضر في النموذج التنموي القادم، على رأسها ضرورة التوفر على نظرة شمولية للتنمية؛ إذ لا يجب الانحصار فيما هو اقتصادي أو اجتماعي أو سياسي، فالصحيح هو التوفر على نموذج تنموي شمولي ومتداخل”.

وأضاف بنعبد الله أنه “بات من اللازم التفكير مع العالم وليس بمعزل عنه”، مشددا على أن “الإنسان هو صلب وعماد أية عملية تنموية، فالاكتفاء باقتصاد السوق وحده لن ينتج توازنا اجتماعيا، والدليل على ذلك هو واقع المغرب الحالي، وما تعيشه العديد من البلدان التي بنت نفسها على اقتصاد سوق ليبرالي”.

ونادى بنعبد الله بـ”ضرورة توجيه الدولة للاقتصاد، خصوصا من خلال الشراكة مع القطاع الخاص، وهو ما يقتضي التوفر على شركات مواطنة تساهم في غرس قيم التضامن الاجتماعي”، وزاد: “من المهم أيضا أن يتم توزيع عادل للثروات على جميع الجهات، فكثير من المناطق لا تستفيد من ثمار النموذج التنموي”.

وأكد الأمين العام للحزب اليساري أن “المملكة مطالبة بتسريع الاقتصاد لضمان نسب نمو مرتفعة، مع ضرورة العمل على ضمان اقتصاد ليبرالي تنافسي شريف، بعيد عن الريع ومحتضن لقيم الحداثة”.

‫تعليقات الزوار

47
  • اردوكان
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:14

    كانطلب من الناس سائقي السيارات وجميع الشوافرية باش ايقاطعو الضريبة مامخلصينهاش هاد العام راتاهي زادو فيها انشري ياهسبريس

  • قلب الأسد
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:18

    هي غير الضبابية وسكتي راه مابقينا كانشوفوا والو

  • amzil
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:19

    قمة النفاق ان يقول الرفيق التقذمي الاشتراكي انه يجب العمل علئ ضمان اقتصاد ليبيرالي…
    ان لم تستحيي فا فعل ما شئت

  • سبحان الله
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:19

    هذا يبرهن على أن الشعب المغربي ليس بالماداويخ بحيث أن البرلمان والأحزاب هم من يدوخ علينا ويدوخنا لنكون دائما في عالم الدخان

  • محمد
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:19

    المغارية يحسون بالشمة أسي بن عبدالله لان الثقة
    التي وضعوها في الأحزاب السياسية ذهبت في مهب الريح ووجدوا أنفسهم يتخبطون وسط ازمات إجتماعية لا يرون أي بصيص أمل للخروج منها

  • المتتبع
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:19

    لا تنمية عالم رب ما دامت هذه الاحزاب وامناؤها العامون الذين يتشبطون بالكراسي غادروا انام كامناء عامون واتركوا المجال للشباب وسترون ما كان م قادرون على فعله اما وانتم تكبحون انفاس الشباب اي تنمية لن ترى النور

  • حسين عمري
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:21

    غريب امر ساسة آخر الزمان في المغرب:بعد الخطاب الملك الجميع يصبح محلالا..وخبيرا بل منهم من يقون بترجمة وإعادته وكان الملك خاطب الشعب بلغة غير التي يتكلم بها..ثم تشايه التحليلات والتعلبقات حتى لا نكاد نميز بين من بحكم ومن يعارض..وباز وباز وباز…

  • اولاد امحمد
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:21

    واتا سير سنين هاذي وأنت وزير شنو حققتي لهاذ المغاربة اللي تتكلم عليهم
    وااااالو
    فيكم غير البلا بلا، بلا نفع
    لو أنك لديك حس المسؤولية لاعتزلت السياسة وما قرب إليها من قول وعمل لأنك من المغضوب عليهم
    ولكن لا حياة لمن تنادي

  • امازيغ سوسي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:22

    شخصيا لم احس بالحيرة بقدر ما احسست بالصدمة عندما يطلب الملك الرفع من الدعم الدي يمنح للاحزاب فكانه راض كل الرضى عنهم وعن انجازاتهم التي تتلخص في ايصال البلاد الى الهاوية وفي تخطي فضاءحهم حدود الوطن لتصل الى الخارج والبقية تاتي . فصراحة لم افهم شيءا هل هو تشجيع على السير على نفس المنهج الفاسد ام عدم الالمام بما يجري في الوطن ام تحقير للشعب . شيء محير وصادم .

  • karim
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:23

    سي بنعبدالله كم حكومة أخذت المسؤولية بها ماذا فعلت ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ملاحظة
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:25

    وزير خرج للمعارضة بالرغم من أن حزبه ضمن الأغلبية ، وله وزراء في الحكومة …
    لازال لم يهضم قرار إعفائه من المنصب الحكومي …

    تم إعفاء صاحبة جوج فرانك التي تم إرضاؤها بتنصيبها عميدة جامعة تطوان …

    افهم تتسطى !!.

  • ملاحظ
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:25

    علاش ماكنتيش نتى في الحكومة علاش مايحدتيش الضبابة كتعجبونا غير في الخطابات الخاوية للاستهلاك الإعلامي واشعارنا بوجودكم سءمنا وجوهكم.

  • أبو علياء
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:26

    الحيرة التي عند المغاربة ، هو أن لا أحد من 40 مليون مغربي يمكن له يعطي الجواب الصحيح عن عدد الأحزاب في المغرب . واتحدى من يقول ان للمغربي رجل الشارع ، الجواب الصحيح والسريع . على هذا السؤال .

  • Simmo
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:27

    أليس هذا هو من اقاله الملك من منصبه وأخرجه من الباب تاركا له النوافذ مفتوحة

  • vive la maroc
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:28

    لازلنا و سنبقى دائما في مرحلة البحث عن الحلول و التقييم. متى سنبدأ التطبيق؟ و محاسبة المسؤول عن عدم التطبيق

  • مواطن2
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:30

    مع كامل الاحترام والتقدير لكل مسؤول برهن على حسن نيته واجتهد في ميدانه …لكن الخطاب السياسي لم تعد له اية فعالية في عصرنا هذا…وبكل وضوح المواطن المغربي يثق بشيء واحد = لما يقوم في الصباح يتوجه الى العمل…كيفما كان نوعه بناء على مؤهلاته….في نهاية الشهر يتقاضى اجرا….يؤدي ما عليه من ديون…يستطيع تلبية طلبات اسرته في حدود اجرته او راتبه…يستطيع اقتناء سكن ملائم لاجرته….لا يستجدي احدا….لا يحتاج الى احتجاج او اعتصام للحصول على عمل….واذا تعمم هذا الامر لجميع المواطنين او على الاقل للسواد الاعظم من المواطنين…العاطلين بالاخص….سيستطيع السياسيون القاء المحاضرات او اي كلام على المواطنين….اما وان الكلام يبقى دائما كلاما….فلن يتغير اي شيء.

  • hamidovitsh
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:32

    الله يهديك اسي نبيل اشحال من عام وانتم في الحكومة أي في مركز القرار اش قدمتو من حلول اش درتوا عندما صادفتكم التماسيح والعفاريت في طريقكم لطرح البديل ها غادرتم الحكومة مثلا كدليل على الرفض وعدم الرضا على الوضعية باز اسيدي

  • محلل فوق العادة
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:38

    انا اشاطرك الراي يا السيد نبيل قي شان الضبابية التي افرزها النمودج التنموي الا ان الامور واضحة بالنسبة اليكم حيث تنضموا دائما الى الاغلبية الحكومية لتضمنوا مناصب وزارية وهذا من شيم العباقرة فمرة ترفعون شعار المعارضة ومرة تدافعون بشراسة على الحكومة التي تننمون اليها وكانما حالكم يقول " عاش من اصبح "…..

  • عبد السلام اطراشلي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:38

    عندما تصبح الأحزاب في حيره من أمرها وعاجزة عن ما تقدم أو تأخر تلجأ إلى خطاب ''رجل هنا ورجل هناك '' . فالنمودج التنموي السابق أبانت الوقائع عن فشله على جميع المستويات . ولم يعد هناك من تبرير بما هو إجابي أو سلبي. وكل الخطابات التي ستتبناها الطبقات السياسية من الآن فصاعدا فاقدة لمصداقيتها إذا ما استمرت نفس الحكومة ونفس الوجوه في مركز القرار. وعلى الأحزاب والمؤسسات المنتخبة أن تقدم استقالتها.

  • Peace
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:40

    بصراحة الضبابية, هي التي في كلامك انت يا سيد بنعبد الله, بما ان حزبك قد صوت عليك مرة اخرى, فيجب ان يتحمل عواقب ذلك, لانه يجب ان يخرج من الحكومة. كفى تهريجا!

  • Omar Bongo
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:41

    وا باراكا عليك. وا خلي الفرصة للشباب وسير شوفليك شي نشاط آخر. تربعت على الكراسي المختلفة ونجحت في بعض المهام وفشلت في مهام أخرى. وتم اعفاؤك من الحكومة لتورطك في منارة المتوسط.
    رجاءا كفى من التمثيل والطنز على الشعب. اتقوا الله في هذه الأمة المقهورة وكفوا عن البحث عن الخلد. الدوام لله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • ايت السجعي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:42

    هي فالحقيقية مكان الأستاذ محمد نبيل بن عبدالله ورفاقه هو المعارضة لأنهم لم يحصلوا على نتائج في الانتخابات تؤهلهم لتولي تدبير الشأن العام وقد فشل الرفاق في أغلب المهام التي كلفوا بها لذا فأول خطوة في الإصلاح هي وضع كل حزب في المرتبة التي حصل عليها أمام الناخبين وعندها لكل حادث حديث .
    حفظالله المغرب من كلمكروه.

  • ع الله
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:43

    عندما يخرج الوزير من الباب يحاول الذخول من النافذة…..عندما كنت في الحكومة كنت تشجع بنكيران على سحق المواطنين….والان تدافع عنهم لانال رضاهم…..ياصيف ضيعت اللبن

  • mousfar
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:43

    الملاحظ هو انك اصبحت واضحيت تتكلم بشفقة عن المغاربة .وكانك وصي عنهم دع المغاربة وحالهم .

  • كاميليا
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:47

    الى الذين يتساءلون عن الترتيب السيئ لجامعاتنا المغربية،الجواب:
    اقتراح تنصيب " المناضلة" افيلال على رأس جامعة. فماذا ستظيف للجامعة .
    ابعدوا الجامعات عن ثقافة الريع و "الوزيعة" ان اردتم الخير لهذا البلد.

  • السعيدي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:52

    أما آن لهذا الراكب أن ينزل؟أما آن لهؤلاء الساسة و النقابيين بين قوسين أن يتركوا كراسيهم لشباب وطني طموح يؤثتون لمشهد سياسي مغربي جديد؟لقد هرمنا حتى نرى هذه اللحظة الجميلة..

  • عباس
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:55

    بلاد الريع وباك صاحبي بامتياز . الفوضى العارمة في كل المجالات . والغني يزداد غنا والفقير يزداد فقرا ..فإلى منى سيبقى الوضع على ماهر عليه الان ؟فمن ينقذ هذا البلد العزيز من الناهبين و اللصوص. لا خير في من لا غيرة له على وطنه .ثمة مسءوولون مرضى يتلذذون برءوية الشعب يعاني الفقر و المرض و الجهل .لا شفاهم الله .

  • FARHAT
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:59

    المغاربة ليسوا بحاجة إلى معلومات عن التسيير المترهل
    كلام الثقيل من طرف عضو سابق بحكومة النفاق لا خير
    في حكومة غائبة عن حاجيات المغاربة

  • بنت البلاد
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:00

    باغيا غير نعرف شحال من نمودج تنموي عندنا !!!!

  • محمد طنجة
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:02

    فمالذي قدمتم للشعب كاحزاب كرطونية وهمية لكي يحس بالوضوح والثقة…!!؟..الغريب أن حزبا هو ضمن المنظومة الحاكمة ينتقد كأنه معارض…!!! الشعب لاينتظر خطابات الكذب والنصب والاحتيال بقدر ما ينتظر الانصاف ومحاكمة لصوص المال العام والعدالة و التوزيع العادل للسلطات…سءمنا والمستقبل غامض ولايبشر باي خير نقولها بمرارة الغيور على وطن نهبه الناهبون…!!!!!!

  • مغربي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:05

    قرقب السطل يبان العطشان طبعا سمع زيادة الدعم للأحزاب و فقراء الشعب زيديني فقرا زيديني فأنا أغرق فأنا أغرق .
    مادمنا لا نرى وجوه جديدة فمسلسل الفساد مستمر

  • MAHBOUL
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:06

    ليس هناك مايفرح نفس الكلام ونفس الاسلوب الشعب فقد ثقته في الجميع ضجيج بلا طحين je crois pas aux discours je crois aux actesعهد لشفوي انتهى الاحزاب السياسية ماتت نرشي الطبقة السياسية على فشلها وتمييع السياسة هذا سبق مغربي كما غنينا البارحة على الاستثناء المغربي

  • الوطنية
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:11

    رغم ضبابية النموذج التنموي والذي شاركتم فيه مع الحكومة الحالية فعاهلنا اثنى على نومكم بالزيادة في الدعم للاحزاب الذين حزبكم واحد منها وكأنه يردد مقولة معروف الرصافي . ناموا ولا تستيقظوا ما فاز الا النوم ربما ليدق ناقوس خطر غفلة احزابنا في خدمة الشعب .

  • محمد
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:21

    غريب حال هؤلاء السياسيين. يقول المثل الشعبي ملي كطيح البقرة كيكترو الجناوا. هذا حال سياسيي هذا البلد. اللهم ولي أمور بلدنا الحبيب خياره و لا تولي أموره شراره.بالأمس كانوا يهللون و اليوم يستنكرون. إوا باز علا قصوحية وجهكم.

  • العبدي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:24

    صندوق المقاصة من 50 مليار حتى 60 مليار درهم تنهبها شركات كالمطاحن و الزيت والسكر و الغاز اللى خرج 1000 خنشة او بوطة تيقيد 2000 .يجب حدف الصندوق و تعطى منحة 1000 درهم لكل اسرة تستحقه وان لم نقدر على شراء البوطغاز غاجي نطيبو بلعواد ونضحي من اجل شباب المستقبل حتى يرجع الباطرونا اصحاب الشركات الى الثمن الدي يريده الشعب او يرحلوا من السوق ويتركوا المغرب يمشي في الطريق الصحيح.

  • Libre
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:30

    حينما نتحدث عن نمودج تنموي يجب اولا توفر الية سياسية تؤمن بهذا النموذج وتعمل على تعبءة الجماهير من اجل تبني هذا النموذج وفي حالة المغرب جميع الاحزاب هي احزاب هجينة ترتكز حول الفرد الذي يتحكم في الحزب بتبنيه لسياسة الريع اي هناك غياب حزب مؤسساتي ديمقراطي مما يجعل النمودج التنموي في المغرب يقع على عاتق المؤسسة الملكية وبهذا الخصوص اعتبر ان المدخل الاساسي هو اعادة الاعتبار والثقة للمواطن المغربي واعتزازه بمغربيته لهذا يجب التركيز على التعليم والثقافة والاعلام السمعي البصري وكل شيء يزيد من ارتباط المغاربة بوطنهم وذلك بانتاج افلام ومسلسلات تذكر بامجاد رجالات المغرب في مختلف الميادين والاهتمام بعلماء المغرب في كل المجالات كما يجب محاسبة المفسدين اشد حساب والقضاء على اقتصاد الريع والمحسوبية والزبونية في جميع الميادين

  • مواطن
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:52

    علاش اشنو عملتي نتا فاش كنتي وزير فالحكومة.
    فيكم غيييييير بلا بلا بلا الشفوي وقلة اليدوي
    الضبابية هي هادي والمداويخ مزالين فدار غفلون

  • mouhayed
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:57

    لماذا لم تقل هذه الاشياء وتدلي باقتراحاتك وانت في الحكومة، كنت واكلها باردة وساكت، سبحان الله كيبانوا ليكم الاقتراحات والملاحظات والحلول الممكنة حتى كيقولوا ليكم سيروا فحالكم.

  • الغاضب
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:58

    النفاق بالواضح ،ياك كنتي فالحكومة الحالية اشنو دارتي للمغاربة ،عاد بانت ليك الضبابية كنتي محيد النضاضر حتى طردوك عاد كتشوف

  • So far from home
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 16:10

    ملاحظة عدد سكان امريكا يصل الى 300 مليون نسمة عدد ممثلي الشعب في البرلمان 100 عضو اما عندنا في البلاد الحبيبة العشرات من الاحزاب و 40 وزير اما البرلمانيين فحدث و لا حرج و سبب هاذ الكوارث الدولة الفاشلة من طبيعة الحال . شوفوا دول إفريقية كان تعاني من المجاعة و الفقر في الثمانينات و اصبحت من أوائل الاقتصادات الصاعدة افريقيا لهذا بلا ما نبقاوا نغطيوا الشمس بالغربال راه كل شيئ واضح ….

  • Abedou
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 17:00

    نتائج الإعفاء بدات تتبان على صحبنا وزير الإتصل ووزير الإسكان سابقا

  • Said
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 17:24

    زيادة اخرى تنضاف لهذا الشعب المغلوب على امره.
    زيادة تهم الضريبة على السيارات بدون استثناء ستنعكس مرة اخرى على ذوى الدخل المحدود.
    اسهل طريقة للبحث عن موارد جديدة هي جيب المواطن. اليس كذلك يا اخنوش؟ ولو اني احمل كل الاحزاب المشاركة في الحكومة المسؤولية.

  • المهدي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 17:52

    يتكلم المسؤولون و الوزراء عن مشاكل البلاد بكل برودة كأن ذلك لا يعنيهم !!!! انكم تأخذون اموالا طائلة لتجدوا حلولا لهذه المشاكل اما الكلام عنها فنحن نعرفها اكثر منكم !!!!

  • الانتهازية.....!
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 20:44

    المغرب ليس بلد الانتهازيين….!

  • متابع
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 00:25

    صحيح يا معالي الوزراء (نظرا لعدد الحقائب الوزارية و تنوعها التي توليتها على مرور الحكومات السابقة ) ، إن لم تستحي فقل ما شئت.

  • التخطيط كان للأسف للأسوإ
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 05:12

    النموذج التنموي! ماذا يقصد به؟ واش تفراق الشكاير على على بعض الوليدات في الدخول المدرسي بالكاميرات و الفضيحة أو تفراق الحريرة و قراعي ديال الزيت و الطحين في رمضان أم سياسة حذف الغابات و الإستيلاء على الأراضي و تعويض ثقافة المدن المغربية من ديور بالبناء العتيق اللي كبرنا فيه بالسطوحة و وسط الدار و السطوان لبناء العمارات فيها ابنيقات كيف حكيكات ديال السردين فين يتكدسو المواطنين و إنشاء أجيال من المشرملين مكيحشموش حتى من الجيران فحال إلا حنا في بلاد أرضها صغيرة فحال ألمانيا مثلا و عدد السكان يفوق 80 مليون. المغرب الحمد لله أرضو كبيرة خاص المناطق اللي خاوية يتم تأهيلها و تعميرها من الشمال للجنوب و من الشرق للغرب و الحفاظ على الثقافة المغربية العتيقة أولها طريقة البناء و المعمار للحفاظ على الترابط المجتمعي و أخلاق المجتمع لإنتاج أجيال على الأقل تحترم مقومات المواطنة اللي أولها احترام الجورة ماشي جيل قيمش ميحشم ميريمش. سمعو لكلمات أغنية نعمان لحلو "واش عقلتي على داك الدار" باش تعرفو شنو خاص النموذج التنموي خصوصا عند تخطيط إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان. المسؤول اللي داخ يشد لرض…

  • محمد23
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 12:01

    لك الله يا وطني ديناصورات تعصى على الانقراض

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة