قبيل "الحوار الاجتماعي" المرتقب .. "تقاطع": وضع الشغيلة "كارثي"

قبيل "الحوار الاجتماعي" المرتقب .. "تقاطع": وضع الشغيلة "كارثي"
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 12:00

بعد دعوة الملك محمد السادس في خطاب العرش الأخير الحكومة إلى ضرورة إنجاح الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية، معتبرا أنه “واجب ولا بد منه، وينبغي اعتماده بشكل غير منقطع”؛ وفي خضم تحضير الحكومة لعرض “جديد” بعدما رفضت المركزيات النقابية عرضها السابق الذي وصفته بـ”التمييزي والهزيل”، أصدرت شبكة “تَقاطُع” للحقوق الشغلية بيانا ناريا هاجمت فيه الدولة، قائلة إنها “مستمرة في انتهاكاتها لحقوق الشغيلة ومختلف الفئات الشعبية، واعتدائها المتواصل على الحق في التنظيم والتظاهر السلمي، ومواصلتها للاعتقالات والمحاكمات الجائرة والعدوان المستمر على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية التي تعرف انتكاسات خطيرة لم يسبق لها مثيل”.

ووصفت الشبكة الوضع الوطني الحالي بأنه “يتسم بالتحكم والتسلط وإحكام القبضة على المجال السياسي، وبالتدهور الاقتصادي والركود الاجتماعي والثقافي”، مبرزة أن “الانتهاكات الشغلية مست الحق في التشغيل والرعاية الاجتماعية والصحية والحق في السكن والتعليم، وغيرها من الحقوق الأساسية”، وبلغت حد “الاعتداء الهمجي وإطلاق الرصاص على المهاجرين نحو أوروبا بحثا عن الشغل والحياة الكريمة”، بتعبير المصدر.

ودعّمت “تقاطع” موقفها بالتقارير الوطنية والدولية حول ما نعتته بـ”الوضع الكارثي” المرتبط بهذه الحقوق، التي أوردت أن “المغرب ما يزال يسجل أرقاما قياسية في مستوى الفقر والجوع، ويحتل آخر الصفوف عالميا في التنمية البشرية، متأخرا حتى عن الدول التي تعيش حروبا منذ عدة سنوات”، مضيفة أن “جل التقارير تحذر من المستوى المرتفع للفساد المالي والإداري واستمرار تردي الخدمات الاجتماعية، وتفاقم بطالة الشباب التي وصلت إلى أزيد من 40 في المائة في صفوف الشباب بالمدن”.

وسجلت الشبكة “سعي الدولة الحثيث إلى القضاء على ما تبقى من كرامة وحقوق ومكتسبات الأطفال والنساء والفئات الشعبية عموما، الاجتماعية والاقتصادية”، وهاجمت قانون تشغيل عاملات وعمال البيوت، الذي دخل مؤخرا حيز التنفيذ، معتبرة أنه “يشرعن تشغيل الطفلات والأطفال ما بين 16 و18 سنة، في انتهاك صارخ للاتفاقيات الدولية ذات الصلة”.

ولم يسلم قانون الخدمة العسكرية، والقانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والمرسوم المتعلق بإحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي بدلا عن “كنوبس”، من انتقاد “تقاطع”، معتبرة إياها “قوانين تراجعية”.

وأشارت الشبكة إلى “الانتهاكات الناتجة عن حوادث الشغل والأمراض المهنية في العديد من المناجم والأوراش والمعامل وشركات التدبير المفوض، بسبب غياب شروط حفظ الصحة والسلامة، واستمرار التضييق على الحق في التنظيم النقابي بتواطؤ بين أرباب العمل والدولة، وعدم تطبيق قوانين الشغل الدولية والوطنية في الغالبية القصوى من هذه المعامل والشركات ومراكز النداء؛ بالإضافة إلى عدم تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة لصالح العمال، وإصرار الدولة على إضعاف جهاز التفتيش وامتناعها عن توظيف مفتشين جدد”.

البيان شديد اللهجة، الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، اعتبر أنه “رغم القمع الشرس الذي تجابه به الدولة احتجاجات المواطنين، فقد خرج العديد منهم في مختلف المناطق المهمشة من أجل الحق في الشغل والصحة والتعليم والماء الصالح للشرب… كما تم إبداع أشكال نضالية أربكت الدولة نفسها عبر استعمال المعلوميات ووسائل التواصل الاجتماعي”، رأت فيها “تقاطع” “مبادرات يتعين على القوى الديمقراطية واليسارية دعمها وتحصينها”.

وأعربت “تقاطع” عن تضامنها المطلق “مع ضحايا التهميش ببلادنا” ورفضها “السياسات العمومية للدولة التي أدت إلى الفقر والحرمان والإقصاء الاجتماعي والتمييز والعنف”، وطالبت بـ”وضع حد للإفلات من العقاب في الجرائم الاقتصادية والاجتماعية”.

واستنكرت الشبكة بشدة “قمع الدولة، الذي يطال العمال والمعطلين والممرضين والأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد (…) والاعتداء الشنيع الذي تعرض له المهاجرون المغاربة بحثا عن الشغل، والذي وصل حد إطلاق الرصاص على حياة بلقاسم،(…) والاعتداء الذي يطال المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء(…) وترحيلهم بالقوة على متن حافلات إلى مدن الداخل وأيديهم مصفدة إلى المقاعد، ما خلف العديد من الجروح والكسور”، بتعبير البيان.

ولم تفوت الشبكة الفرصة دون أن تجدد مطالبتها بـ”إطلاق سراح كافة معتقلي الحراك الشعبي، وعلى رأسهم معتقلو حراك الريف وجرادة، ووقف جميع المتابعات والاستجابة لمطالب الحراك المشروعة”، داعية في الوقت نفسه “المركزيات النقابية والأحزاب السياسية اليسارية والديمقراطية إلى رص صفوفها ودمقرطة أجهزتها وتحمل مسؤوليتها التاريخية في الدفاع عن الطبقة العاملة وعموم الشعب المغربي ضد العطالة والفقر والتهميش والإقصاء الاجتماعي”.

يذكر أن “تقاطع” للحقوق الشغلية هي شبكة مكونة من مجموعة من الهيئات والإطارات النقابية والحقوقية والجمعوية يسارية التوجه ذات الاهتمام المشترك بالحقوق الشغلية للطبقة العاملة خاصة، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية عامة، ولها لجنة متابعة وطنية، ومنسق وطني، وفروع محلية عدة.

‫تعليقات الزوار

40
  • Ahmed
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 12:31

    كلمة الأحزاب المغربية الحالية حقا تجعلني اضحك لقد مات المناضلين الحقيقين أصحاب الأفعال ، بالنسبة للأحزاب الحالية هي مجرد تابع تتكلم عن التغيير ووووو و هي تعلم أن كل ذلك كذب ، من الأخير الحكومة و البرلمان و الأحزاب و الجماعات و العمالات و كل ما يتعلق بالقرار هو لا قرار هؤلاء كراسي تمتص أموال الشعب أما من يحكم ويتحكم و انت تعرفون من بشر جعله الدستور مقدس كأنه كتاب الله أو بيت الله

  • ht.brahim
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 12:38

    لم أعد أومن إلا بلغة الواقع، و ما أدراك ما الواقع! واقع سفلي … و واقع علوي …وبينهما متشابهات و شبهات.

  • الطاطاوي
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 12:40

    اقترح على الدولة ان ترخص لكل عائلة ان يشكل حزبا خاصا بها. بمعنى ات يعدل القانون ليتمكن مل تجمع من 4 اشخاص بتاسيس حزب.
    ومن هنا يستفيد الجميع من الدعم.

  • محمد الكاعي
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 12:41

    من ينتظر من ناس يطمعون في حلوى البرلمان
    من يظن أنه يمكن أن يوجد بين القنافيد أحد أملس
    من كان يظن أن السياسة والنقابة هذفها التضحية بالجهد من أجل خدمة الشعب بالمعنة العربي أما بالمعنى العام فهم يخدموننا ليل نهار
    اللهم لك الحمد فالأمطار لا تستشيرهم وإلا كانوا ليسقوها فقط لضيعاتهم

  • السوسي
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 12:42

    سبحان الله كي ممقبولين هاد النقابين .
    الخاطر منهم هربانة

  • مقاطع مغربي
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 12:44

    لا تقاطع ولا ترقيع الشعب يرفض التركية سياسة الشقاق والنفاق لم تعد تنفع مع شعب يحتضر ويموت ببطء من تحت نعال الجلادين لوبي المال والسياسة حسبنا لله ونعم الوكيل

  • taozari
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 12:45

    الوضع الشغيلة كارتي والوضع الامني كارتي والوضع الاقتصادي كارتي والوضع التعليم كارتي الوضع التكوين كارتي ادن اين الخلل سؤال يحير المغاربة ثرى ما سبب….وما المعمول هل هي تصفية حسابات ام عقوبة ام مادا

  • محمد جلال
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 12:49

    هذا الحوار الاجتماعي ماهو إلا اللعب بأذقان المغاربة فوق خشبة المسرح بين الدكاكين النقابية التي تستفيد من الريع السياسي والمحكومة التي تتمادى في تنفيذ مستحقات الطبقة الشغيلة من غرض بسط البساط الأحمر تحت أقدام اللوبي الاقتصادي المتوحش الذي يأتي على الأخضر واليابس ،والدليل هو ما رصدته كاميرات الصحافة بعد افتتاح البرلمان من تهافت على الحلويات .

  • سعيد
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 12:50

    والله ان المغاربة أبطال في الصبر على المحن و المعاناة بالله عليكم كيف تعيش عائلة بثلاثة آلاف درهم أو حتى خمسة آلاف درهم مع الغلاء الفاحش في كل شيء حتى الخضر أصبحت اثمنتها مثل فرنسا و شتان بين الأجور هناك

  • عبدالمجید
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 13:05

    ستتذرع الحکومه کعادتها بالتوازنات الماکرواقتصادیه وعجز میزانیه الدوله وارتفاع فاتوره النفط وکتله الاجور.اما هم فلا حدیث ولا کلام علی اجورهم وامتیازاتهم وتعویضاتهم الخیالیه .والطبقه العامله لها الله تعالی .لکن املنا کبیر فی تدخلات وتوجیهات مولانا امیر المونین نصره الله .

  • Senhaji
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 13:06

    Ces gens là qui prétenent représentant les travailleurs sont tous des retraités. Je me demande en quelle qualité ils négocient avec le gouvernement.
    En tout cas ce n'est pas pour les beaux yeux des employés qui sont lá.

  • عادي
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 13:06

    لم ارى من هذه الوجوه (الصورة) الا من تجاوز الستين عاما.انهم مجرد متقاعدون يملؤون فراغهم فلا. قيمة مضافة للعمل النقابي.حسبي الله ونعم الوكيل فيكم.

  • رشيد
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 13:07

    لقد شاخت النقابات
    ولم تعد تقوى حتى على تمثيل نفسها
    مخاريق اكل عليه الدهر

  • موحى
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 13:12

    تهلاو في الأستاذ ماديا اجتماعيا نفسيا وسترون النتيجة.

  • ملاحظ
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 13:16

    ….والله العظيم انها لمهزلة كبرى مادا تنتظر من ممثل الامة وهو يخرج بالحلوى من البرلمان انها اللهطة ….بالله عليكم واش هادوا ادا تركت لهم اموال الشعب بين ايديهم سيتركون لكم الضباب….ياايها النقابات لا للتفرقة للحصول على المطالب ولا لما جاءت به الحكومة من تفرقة ان الطبقة العاملة كلها تعاني الغلاء المعيشي

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 13:17

    بالنسبة لي ، أعتبر شبكة (( تقاطع)) مناورة إسترزاقية ، لماذا ؟
    1ـ هناك أمر مولوي لإنجاح الحوار الإجتماعي والأمر المولوي يجب تنفيذه وعلى المواطن الدفاع عن هذ بإستماتة .
    2ـ النقابات والحكومة متواطئة وكلاهما مستفيدين من هذا الجمود ليس لهم فحسب ، فأبناهم وأسرهم
    بدورها تحصل على إمتيازات ( وظائف مثلا ) نجلي بنكيران نموذجا وما خفي أعظم .
    3ـ بصفة قطعية الأمل معقود على الملكية لأن أطراف الحوار يتلذذون بإمتيازاتهم .
    وسأختم بما يلي :
    les hommes politiques toujours démagogues

  • مشاكل
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 13:21

    واش ديما كنكملو الشهر بالسعاية و السلف. المعيش اليومي غالي بزاف. ها أنا مرضت بداية الشهر دابا بقيت 0 درهم. ملينا من هاد الوضع

  • عبد الحق
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 13:24

    حتى أبله البلهاء لا يثق في النقابات ولا في قادة البيجيدي الذين يراكمون الأموال على ظهور الشعب المستضعف …كفى من الكذب ، كفى من النفاق المفضوح ، وجوههم تنضح بالمكر وقلوبهم نلهث وراء تحقيق المصالح والظفر بالامتيازات ..إنهم يأكول أموال الشعب بالباطل …كفة نفاقا …جتى أبله البلهاء لا يصدقكم أيها النقابيون وأيها البيجيديون …هل نسيتم إجهازكم على مناصب معطلي محضر 20 يوليوز وعلى حقوق الموظفين في التقاعد الكريم ؟ طبعا لا ، سيظل ذلك في ذمتكم …رجاء اغربوا عن عيوننا ، كفاكم كذبا ونفاقا وتلونا …نحن نعلم أنكم تعزفون على الوقت وسيمر هذا العام أعجفكما مر سالفه … وستخرجون من حجوركم قبل مناسبة فاتح ماي متوعدين …اتقوا الله في المستضغفين ، إن الله يمهل ولا يهمل وحتما سيجزيكم وأهليكم شرا سبحانه إنه لا يخلف وعده الذي توعد به الظالمين
    شكرا هسبريس على الحيادية

  • ملاحظ
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 13:26

    اطالب بزيادة 2000 درهم في الاجر لذوي الشواهد و 1000 درهم لمتسلقي الدرجات بالاقدمية..فشتان ما بين من افنى شبابه في طلب العلم وكابد وسهر الليالي..وبين من توظف بمستوى علمي ضعيف و راح يرتقي بالاقدمية !!

  • اكرم هيثم
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 13:30

    الكل يمثل على الشعب…اتهامات متبادلة والكل باغي يحارب الفساد فهاد البلاد وكل واحد وعندو مفهوم للفساد ياترى واش الفساد شي عفريت ساكن جسد المغرب وخاصو فقيه صحيح لان كل هاد الفقها اللي عندنا كلهوم فكارن الواد الخانز مستافدين من الفساد وموزعين الغلة بيناتهوم…الوطن للاغنياء والوطنية للفقراء….بصحتكم التجنيد وروح الوطنية

  • اومحند الحسين
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 13:34

    ما لم تتدخل مؤسسة االقصر الشريف لرد المظالم والاعتبار للطبقة الشغيلة وتفعيل مضامين خطاب العرش ستبقى حكومة سي العثماني تماطل وتسوف وتتحايل إلى ان تأتي انتخابات أخرى باعتبار الطبقة الشغيلة محركها الانتخابي ومنها تسوق مطالبها أثناء الدعاية.الانتخابية ….
    فهل سيضرب العثماني حزب البيجدي بجلوسه لطاولة التفاوض مع النقابات الشغيلة ؟

  • Jammouli
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 13:36

    Ce n'est pas avec les fonctionnaires qu'on va créer des emplois et de la richesse. Les fonctionnaires toute categorie confondue ne représentent que 1,6% de la population et prennent tout nos impôts. Avec l'argent de ces fonctionnaires qui ne font rien on peut créer des milliers et des millier d'usines donc des millions d'emplois. L'argent du peuple et les impôts du peuple doivent revenir au peuple et non l'instituteur, le medecin,le ministre, le gouverneur …celui qui veut faire de l'argent qu'il aille travailler ailleurs dans la production dans les entreprises construites avec les impots du peuple comme dans tout les pays non pétroliers.
    Les fonctionnaires paresseux ras le bol !!

  • متتبع
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 13:40

    إنجاح الحوار الاجتماعي رهين بالزيادة في أجور جميع الموظفين بمختلف رواتبهم و سلاليمهم بدون استثناء. .. الزيادة للبعض دون البعض الآخر مسألة غير مقبولة تماما لانها يشوبها التمييز و الاجحاف في حق الأطر المغربية الكفؤة التي تحرك دواليب الإدارة و تتحمل المسؤولية في التسيير و التدبير.
    انتهى.

  • موت قاعد
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 13:43

    الكل يتكلم على هواه ويتكلمون على جميع الفئات والقطاعات من الألف حتى الياء. باستثناء الطبقة المتقاعدة الذين ضحوا بكل ما لديهم من جد حتى اخرجوا السكة من البيست إلى الطريق المعبدة وبفضلهم دوام الاستمرارية التي توجد حاليا. ..وفي النهاية مهمشين محقورين منسيين مند سنين ولا من يلتفت لشكواهم. ..تالفين اتكالوا اعواجوا اتهلكوا ليهم الله

  • ملاحظ
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 13:56

    ومن يقول انها مسرحية بين الحكومة والمركزيات النقابية باش ضحكو على الطبقة الشغيلة وتربحو الوقت .بغينا هادشي يطبق فالواقع لما نحن الشغيلة فقدنا الثقة تماما

  • ali
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 13:58

    اضنه الوقت الامثل بان تكون لدينا حكومة كفاءات وتنزيل قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة علينا ان نطالب الملك بهذا فهو الحل الوحيد الذي امامنا الملك عودنا انه يستمع للشعب ونحن علينا أن ننتهز الفرص فرصة حقيقة اما اذا بقينا متبعين هاذ الاحزاب غاذي تخرجنا فشي كارثه ونحن نريد ان نخرج ببلادنا الى بر امن بعيد عن اي مشاكل لقدر الله فعوض حاملات الحليب التي اصلا كانت تضارب شاركات وأصحاب مصالح من الاحسن ان تكون حمالات تكون لديها الوقع الافضل لتغير جذري..وحتى لو انصت الملك هذه المرة يكون انصت لشئ يستحق.

  • Anouar
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 14:19

    Avant tout, il est demandé aux syndicalistes s'ils sont honnêtes de revoir la pension de la classe ouvrière.

  • لخضر
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 14:46

    تغيير ممثلي نقابات حل سياسي للخروج من الأزمة .أضف إلى دالك الإضراب من أجل تحقيق المطالب والاضراب لاجل إلغاء الاقتطاع من أجل الاضراب

  • Medmed
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 16:08

    Jamais donner des brebis aux loups. C est vous
    qui avez donnez les voix aux barbistes donc attendez-vous votre contre-partie au paradis divin .concernant les syndicats restent sans doute le piano de chaque gouvernement qui aurait avoir lieu . Quel dialectique

  • وجدي
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 18:15

    حتى الحلويات لم تسلم من اسنان ممثلينا في البرلمان فكيف سيثق الشعب في الاحزاب والنقابات بكل صراحة نعيش قانون الغاب القوي ياكل الضعيف

  • ياسمين
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 18:41

    ما معنى إحداث درجة جديدة في السلالم الدنيا

  • الواقع
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 18:52

    النقابة والحكومة تلعب دور مسرحية الفأر والقط يقول المثل ماحاس بالمزود غير لي مخبوط بيه النقابيون يركبون أخر الموديل في السيارات و يقطنون في أرقى الأحياء هاذ الناس غي حسو بي الطبقة الكادحة غير كيدحكو علينا

  • بوعزة البوعزاوي
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 19:12

    لا وجود لدولة ولاوجود للمؤسسات.بل قانون الغاب هو السائد.القوي يفتك بالضعيف.زوروا الشركات المستثمر ة في هده الرقعة الأرضية.العمال يعملون ليل نهار.والاحد؟؟؟؟!.

  • نورالدين بنعربية
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 19:41

    لا دولة ولا ملك وحكومة ولا رئيس ولا وزراء ولا برلمان ولا نقابات حكم دكتاتوري
    القنبلة الموقوتة على وشك الانفجار.
    وكل مرة يخرج مسؤول بتصريحات فيزيد في بارودها لتنفجر .
    وافتتاح دورة اكتوبر زادها زيتا على النار ولا سيما بعدما سمعنا الزيادة للأحزاب .
    كيف تفكرون يا حكام المغرب .
    إنكم تتعمدون التضييق على الشعب وتجويعه وتعديبه وقتله .
    ولكن واقع الحال هو ما قاله رول الله صس — إدا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة— ومن خلال حكامنا بدون استثناء من أعلى القمة إلى الأسفل إنها بحق أمور تقمصها غير أهلها فما علينا إلا أن نستعد ليوم كيون عاد وثمود . اللهم الطف بنا يا لطيف آمين

  • بودواهي
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 20:57

    يجب على قوى اليسار و القوى الديموقراطية الحقة و كدلك القوى المجتمعية الجادة في الدفاع عن مصالح الشعب و كدا النخب المثقفة التي لازال لديها بصيص من الضمير الحي و كدا المنظمات الحقوقية و النقابية المخلصة لقضايا العمال و الفلاحين و عموم المأجورين …عليهم جميعا الالتحام في شبكة جماهيرية موسعة لتكوين تحالف طبقي قوي لمواجهة قوى الظلم و الطغيان من طبقة حاكمة و حلفائها البرجوازيين و الإقطاع و الكومبرادور . …
    أن الصراع الطبقي بشكله المؤسس هو المطلوب في المرحلة الراهنة ..

  • FARHAT
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 20:59

    الكل يتكلم عن الطبقة العاملة نقابات عمال مجتمع مدني .لكن هناك عدة أشخاص تقاعدوا لكن بمعاشات لا تسمن ولا تغني من جوع حيث لا وجود لهيئة تدافع عنهم .نطالب بإنشاء مركز للتواصل الاجتماعي مع هؤلاء الضائعين

  • saif
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 21:04

    ما لا أفهمهمستخدمين نشطاء ينتضرون من مشايخ متقاعدين الحوار على قضاياهم هزلت

  • فرحات
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 22:10

    ردا على مقاله لا تنسى أنه بفضل اولاءك الشيوخ بني المغرب وبسواعدهم و مساهماتهم في بناء المدارس والمستشفيات رغم قلتها و بفضل الله تخرج اطباء ومهندسين وخبراء في كل الميادين .أما بالنسبة لحال الأجيال الحالية شباب باامقاهي و جنبات المحطة و الطرقات. استهلاك للمخدرات وسرقة الهواتف الذكية. ولهذا لا يعني بالضرورة ان كل الشباب الحالي هو غير قادر عن تحمل المسؤولية الاجتماعية و الاقتصادية في عهدنا كان التجنيد الإجباري لتخليق الشباب المتهور

  • Ancien habitant de Tamezgha
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 07:39

    Depuis l'arrivée du PJD au pouvoir on a connu aucune négociation avec les syndicats ce parti ultraconservateur vendeur de la religion ne croit pas aux négociations avec les syndicats progressistes. Il les cindiderent des mecrayants à abattre et non des partenaires.

  • استغفر الله العظيم
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:50

    هاد النقابات هما لي غدي يخرجو علينا مايقبلو عرض الحكومة والحكومة يعجبها الحال تجي معاها
    واحنا كنستناو الزيادة لي يعلم الله فيواخ غدا تجي وباينة النقابات منفقة مع الحكومة على انهم معمرهم يتفقو باش عمرهم يزيدونا فالاجرة
    واغلب النقابيين لي كيدويو راه سلم 11

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز