بنشماش يهزم الشيخي بفارق كبير ويفوز برئاسة مجلس المستشارين

بنشماش يهزم الشيخي بفارق كبير ويفوز برئاسة مجلس المستشارين
الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:10

حسم حكيم بنشماش، المستشار البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة الرئيس السابق لمجلس المستشارين، السباق حول رئاسة الغرفة الثانية لصالحه، في الجولة الأولى، على حساب مرشح حزب العدالة والتنمية، نبيل الشيخي.

وفاز بنشماش برئاسة مجلس المستشارين في الدور الأول من الاقتراع، بعدما حصل على الغالبية المطلقة من أصوات أعضاء المجلس، وجلهم ينتمون لفرق الأغلبية المشكلة لحكومة سعد الدين العُثماني. في المقابل، حصل مرشح الحزب الذي يقود الحكومة على أصوات فريقه فقط.

وتبعا لذلك، حصل حكيم بنشماش على ما مجموعه 63 صوتا، مقابل 19 لنبيل الشيخي، من الأصوات المعبر عنها التي بلغت 91 من أصل 120 صوتا، في حين بلغ عدد الأصوات الملغاة 9، منها صوت بورقة بيضاء.

وحضر عملية التصويت 119 مستشارا برلمانيا من أصل 120، في حين قرر 28 مستشارا ينتمون لفريقي الاستقلال والكونفدرالية الديمقراطية للشغل مقاطعة عملية التصويت رفعا للحرج عنهما بسبب الاصطفافات بين “البام” و”البيجيدي”.

وفي “تفسير قرار الامتناع عن التصويت”، قال فريق حزب الاستقلال إنه “لن يصوت على مرشح الحزب الذي يقود الأغلبية، لأن ذلك لا يمكن لنا من موقعنا في المعارضة”، مضيفا أنه “لن نزكي الغموض ونساهم في العبث السياسي الذي يخلط أوراق الأغلبية والمعارضة في هذا الاستحقاق الانتخابي الذي ينبغي أن يكرس التنافس الديمقراطي المبني على الوضوح في المقروئية بالنسبة للمواطن والتمايز بين مكونات الغرفة الثانية”.

وأضاف حزب الاستقلال أنه لن يصوت لمرشح حزب الأصالة والمعاصرة، “مع الاحترام الواجب للأشخاص والهيئات، الذي يحظى ترشيحه بدعم من مكونات من الأغلبية الحكومية حسب ما صرحوا به سابقا، لأن ذلك سيؤدي إلى إنتاج اتفاقات غير سليمة ديمقراطيا”.

واعتبر الفريق الاستقلالي أن “هذه ممارسات تضفي الضبابية على المشهد السياسي وتمس بمصداقية المؤسسات التمثيلية والدستورية، هذا فضلا عن كون عرض المرشح الحالي وحصيلته المرحلية على رأس مجلس المستشارين لا تتقاطع مع التغيير الذي يتطلع إليه الحزب والمواطنون للرفع من فعالية هذه المؤسسة وحكامة تدبيرها وإشعاعها على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي”.

‫تعليقات الزوار

69
  • خالد
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:20

    مبروك.

    الحمد لله أن حزب العدالة و التنمية لم يفز بالمقعد و إلا سيواصل تمدده داخل مفاصل الدولة و ستكون العواقب على المغرب وخيمة.

  • محمد
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:22

    النتيجةً كانت محسومة ومعروفة وترشيح الشيخي كان فقط مايسمى حفظ ماء وجهً الديموقراطية المغربية أمام نظيراتها العالمية فالكعكة السياسية
    في مقسومة بالتراضي بين الأحزاب السياسية
    وكل واحد عارف جطو كلشي واضح وباين

  • سماااااااتي
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:22

    البواجد تاني سخفو هههه علام معا هاد الناس

  • khalid BOUELJIR
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:23

    شاعب.يريد جديد.2019 .في المغرب.لان موطن بي حاجة لي مستقبل مغرب زاهر

  • مواطن
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:24

    بما أن وزارة الداخلية هي الساهر على الجماعات المحلية والإدارات العمومية،ودور المجلس لم يعد يؤدي دور المعارضة الحقيقي والتشريع يكتفي فقط بما يقدمه الملك من مشاريع وستغلال الفرصة للانقضاض على الغنيمة فماذا لو جربنا توقيف المجلس فقط لمدة 5 سنوات، فكم ستوفر الدولة من أموال كانت عبئا على كتف حاملي الضرائب (علما أن أعضاء المجلسين 600 بمعدل 60000 للواحد

  • أبو ليلى المهلهل
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:25

    هزيمة ساحقة مدوية و نكراء لحزب الباجدة الذي يقود حكومة خدام الدولة العاجزة والفاشلة، و موت سريري و إنهيار غير معلن و مؤجل للتحالف الحكومي الأغلبي المتصدع بسبب حرب الريع و الامتيازات بين الدكاكين الريعية السياسوية المكونة لهذا التحالف.

  • adil
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:26

    للأسف دولتنا ينخرها الفساد من كل النواحي ، لك الله يا مواطن

  • karim
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:26

    مبروك للسيد بنشماس على هذا الفوز. لا شك أنه سوف يعطي دينامية جديدة للعمل البرلماني لما معروف عنه من الجدية و المرونة

  • عبدالصمد تاني
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:26

    هنيئا للرفيق حكيم بن شماش الذي فاز برئاسة مجلس المستشارين ب 63 صوت.

    بينما منافسه عن حزب البواجدا والتنمية حصل على 19 صوت.

  • حاميدو
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:27

    أكثر من 60 سنة على الاستقلال و هذه الأحزاب تتنافس و تتسابق و تجري وتلهث والبلاد تتأخر و تتراجع وتتخلف و تغرق…..

  • محمد علي
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:29

    الرجل المناسب في المكان المناسب يستحقها بجدارة واستحقاق ونتمنى الآن ان يقدم رؤية جديدة تكون في صالح المواطن المغربي والبلد وبالتوفيق بمشيئة الله.

  • متتبع
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:30

    ابن الريف الذي تنكر له وفقد نخوة ٱهله في الدفاع عن المنطقة ومصالحها بل وتحالف مع لوبي المحروقات بانشاء محطة البيع في عز المقاطعة ولم يقطع مع الفساد ٱو اللا محاسبة في مجلسه رغم الشعارات الفضفاضة التي رفعها.قام باستغلال نفوذه والشطط في السلطة الممنوحة له للإفراج عن ابنته ومراكمة المزيد من المليارات رغم ٱنه من عائلة فقيرة في الٱصل: الحاصول إلى مزبلة التاريخ

  • Ziryab
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:31

    البرلمان هو جهاز تشريعي و رقابي. لكن في المغرب البرلمان لا يشرع شيئا و لا يراقب أحدا. فهو بنفسه مراقب و يشتغل بالتعليمات شأنه شأن الحكومة. و من يدعي التغيير و الإصلاح فهو كاذب. لأن المصلح المفترض يحتاج نفسه للإصلاح. و كذلك لأن سلطة القرار بيد الملك و هو على حسب الدستور لا يخضع للمحاسبه و قراراته لا تناقش طبقا للفصول 53،52،51،50 من الدستور. و هذه طريقة فريدة في العمل الديموقراطي. أنه بحق إستثناء مغربيا.

  • مروى
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:31

    نتيجة جد متوقعة وبديهية فلا غرابة ان الفائز من حزب الاصالة والمعاصرة مدعوما باصوات الأغلبية وهذا هو العبث بعينه

  • Hassan
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:31

    لا حول ولا قوة إلا بالله كنا نطلب بتخليق الإدارة أصبحنا نطلب بتخليق نواب الأمة . بعد مهزلة الحلوى صوتت الأغلبية على مرشح المعارضة و الغريب أن الحزب الذي يقود الأغلبية قدم مرشح هو رئيس الفريقه بمجلس المستشارين …ويتساءلون لماذا يقاطع المواطنون الإنتخابات ؟؟؟!!!

  • سعيد
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:32

    إن شاء الله الهزيمة الكبرى ستكون في الانتخابات

  • Sadik YEMLAH
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:33

    تخلطات. عودة لنقطة البداية : دابا شكون الحكومة ف الحكومة و شكون ف المعارضة ؟ لي فاهم يفهمنا و شكرا.

  • نبيل
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:33

    من غرائب الديمقراطية في العالم أن شخص من المعارضة يفوز برئاسة مجلس المستشارين الذي يصوت فيه أحزاب و أطياف المعارضة و أحزاب و أطياف الأغلبية لتكون الغلبة للمعارضة إإ
    السِؤال كيف فاز شخص من المعارضة مادامت الكتلة أو العدد الأكبر ممثل في أحزب الأغلبية ؟

  • كاره لامبة
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:34

    بداية فشل موفقة إن شاء الله، اللهم أدمها نعمة عليكم. آمين

  • خالد
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:36

    العدالة و التنمية أصبح في خبر كان

  • مغربي
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:36

    هنيئا لبنشماس بالفوز مستحق الرجل مناسب في المكان مناسب عن الجدارة و استحقاق بالشفافية و النزاهة عبر الاقتراع كفى من تلاسنات و التشاعبات الواهية و القلاقل و النعرات و التضليل في حق ابناء المغاربة المنتمين لحزب جرار فالمصالح العليا للمغرب و المغاربة تتجلى في اتحادنا و تضامننا و تلاحمنا و مواكبتنا العصر بالكافة التجلياته خلف مؤسسة الملكية الراءدة بالجميع المقاييس في الخدمة المصالح العليا للمغرب و المغاربة التي تعد فوق كل اعتبار المرحلة الحالية بالعالم اليوم الدقيقة و الخطيرة و المراحل القادمة وطنيا و اقليميا و قاريا و دوليا تتطلب تظافر جهود كل المغاربة لتغلب على الاكرهات و التحديات الاقتصادية و الاجتماعية الجانب مخططات الأعداء في العالم المصالح فوق اعتبار وبالتالي علينا ترك المصالح الضيقة بالسىعة الفاءقة قبل فوات اوان.

  • البعمراني
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:39

    لا أفهم احزاب من الاغلبية الحكومية تصوت لحزب معارض. فهموني فأنا لم اعد افهم العبث

  • بوزبال
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:40

    السلام عليكم شي واحد افهمني عافاك كيفاش احزاب الحكومة كتصوت على واحد من المعارضة؟ وكيفاش كلشي كيقول التغيير واحنا عندنا الوجوه ديما ؟واش حنا دراري كنرضعو صبعنا

  • hafid
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:42

    على من تضحكون الشعب لا يعرف ماهو البرلمان أو مجلس المشتشارين أو …. الشعب يعرف فقط أن يعيش بسلام والحق في الشغل والتعليم والصحة أما هذه الإنتخابات الهزلية لا تفيد في شيئ

  • اسماعيل
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:49

    زيد يا المخزن ضحك على الشعب، نحن مقاطعون نريد حقنا في مناجم الذهب والفضة والفسفاط والثروة البحرية والثروة الفلاحية نحن لا نملك وجبة يوم، فلا الأحزاب ولا النقابات ولا الجمعيات الحقوقية والهيئات السياسية تهمني ولا تمثلني انا مواطن مغربي لا انتمي لأي كيان سياسي ولا أجيد النفاق والمدارات اريد حقي من الإنسانية اريد ان اسدد فاتورة الكهرباء والماء اريد اريد رضى والدي لا رضى الناس فأمي تشتغل خادمة في بيوت الناس وابي مكفوف واخواتي من رواد الفضاء الليلي وانا ابيع النعناع والقزبر وحاصل على ماجستير في الانجليزية ثم الفرنسية ومصيري ابيع النعناع لبيك ياالله في خونة الوطن حسبي ربي جل الله فيكم اجمعين ياحطب جهنم

  • طهظ
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:49

    الاغلبية تصوت على المعارضة!!! المهزلة اين الديمقراطية فضحت راسكم المهزلة كل المهزلة!!! هزلت هل هؤلاء النواب سينتجون نموذج تنموي هزلت؟؟؟؟؟؟؟

  • Brahim
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:50

    اي ديمقراطية هذه التي تتيح لمرشح من المعارضة الضفر بمقعد رئيس مجلس المستشارين. بتصويت من أعضاء الاغلبية. اذن الامر هنا يتعلق باقتسام الكعكة و ليس احترام ارادة الشعب. هذا اذا كان للشعب ارادة. اللهم الطف بنا.

  • ملاحظ يتفرج على ؟
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:57

    عبث فعبث مكاين غير تاليف المسرحيات والمسلسلات الشعب تعب من النفاق السياسي

  • مفتاح الشام
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:59

    الديمقراطية على الطريقة المغربية أغلبية تقود الحكومة و معارضة تقود مجلسي البرلمان ما هذه العبثية يا سياسينا أنكم تشوهون ديمقراطيتنا أما العالم لك الله يا وطني

  • Touhali
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 19:00

    je penses que c'est un homme patriotique.
    هنيئاً لسيد بنشماش يستحق أكثر من ذالك أتمنى لحزبه الفاوز في ﻹنتخبات المقبلة ويكون رئيس الوزراء لمادا ﻻ. جرابنا جميع ﻷحزاب، خلونا نجربو هذا الحزب نشفوا مادا سيوحاقيق. الرجل له حماس وطني

  • hafida
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 19:03

    لا أفهم احزاب من الاغلبية الحكومية تصوت لحزب معارض

  • مستغرب
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 19:06

    شخصيا لا يهمني من فاز لأن النتيجة نعرفها و كانت منتظرة من قبل ولكن ما يثير الغرابة هو ان أحزاب من الأغلبية كذلك صوتت لبنشماس في الوقت انه من البديهي أن تصوت للشخص الذي يمثل الحزب الأكبر في الحكومة وهذا ما يزكي نظرية ان قرار الفوز بهذا المنصب كان محسوما من قبل ومن جهات عليا.

  • marocain
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 19:09

    ا لانتخابات المغربية : بدون تعليق.

  • مغربي يريد الهجرة
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 19:16

    سدو هاد البرلمان سيكون احسن ديمقراطية بالنسبة للشعب

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 19:16

    dans tout cela c'est le citoyen marocain qui est perdant dans l'affaire. en faite quel est le rôle et l'intérêt du citoyens marocains pour la réélection d'un du président de la chambre constitutionnelle. c'est toujours le pauvre contribuable marocain qui est perdant dans l'affaire on fait payer ces gens avec des grosse sommes d’argent pour aucun intérêt ni aucune valeur (80000) dirhams par mois pour un pays comme le notre en envois de développement pendant que d'autres non de quoi a manger

  • مولاي اليزيد
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 19:19

    استمرار استنزاف المال العام ومتابعة حوزة العقار حتى يضمن انشاء مقاولآت في مرماه مجالات اخنوش واشباهه رغم أن اخنوش ورث ونمى رأس ماله

  • عمر
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 19:20

    البلاد لها الله حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Amar
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 19:21

    ادا كنت في المغرب فلا تستغرب .القادم اسوء

  • العبدي
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 19:24

    وهو دليل على ان حزب ﻻنبا الدي يقود الحكومة متحكم فيه من احزاب مسيرة من جهة ما انقلبت على اللعبة الديمقراطية واصبحت صاحبة القرار في بلد باك صاحبي بين المنتفعين والباطرونا.

  • hafida
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 19:24

    La démocratique exige que le chef du Gouvernement rendrait les clés et par conséquent l’ouverture de la voie à de nouvelles élections anticipées qui devraient avoir lieu le cas échéant avant fin 2018 ou encore la création d’un gouvernement d’union national s’avérait une bonne solution d’après la situation que vit le Maroc actuellement.

  • عبدو
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 19:26

    نتيجة تعطي مؤشرات قوية بان حزب العدالة والتنمية انتهى دوره .

  • مواطن
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 19:30

    شذوذ قواعد الممارسة (اللعبة ) السياسية ببلادنا على منطق الممارسة السياسية يجعلنا حالة خاصة (ساذة ) عن التحليل بأدوات علم السياسة.
    ما معنى تشكيل تحالف حكومي؟ معناه وجود أغلبية لدى غرفتي البرلمان والمستشارين، عدم فوز مرشح الأغلبية وفوز مرشح المعأرضة يعني أن أحزاب الأغلبية صوتي لمرشح الأغلبية!!! سؤال على أي أساس يقوم (التحالف الحكومي ) ؟؟؟ ما معنى أصوات القلة المصوتة!!! نفس المشهد يميز المعارضة بداية يعبر حزب الاستقلال عن نيته الترشح رغم كونه في المعارضة إلى جانب بن شماس المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة المحسوب على المعارضة، ثم ينسحب الاستقلال من التنافس ولا يصوت لا مرشح قائد ( التحالف الحكومي ) ولا لمرشح المعارضة عبر مقاطعة التصويت؟ ما معنى الأغلبية الحكومية وما معنى المعارضة ؟؟؟؟؟ نفس المعطى ميز تشكيل الحكومة وانتخاب رؤساء المجالس الجهوية والإقليمية. …….!!! النتيجة تبخيس صوت الناخبين وبالضرورة مزيد من السماجة على المشهد السياسي واستمرار نزيف العزوف عن التصويت…..الا يتعلق الأمر بممارسة ممنهجة ومقصودة لتبخيس الحياة السياسية وضرب مصداقية مؤسسات الدولة!!!!!

  • سعيدة
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 19:31

    ما يثير الاستغراب حقا هو لماذا رفض اخنوش مرشح الاستقلال باسمه واقترح تعويضه بشخص اخر هل هي حسابات شخصية أم مناورة سياسية لإقحام حزب علال في هذه اللعبة المحسومة مسبقا وأليس الأحرار مكونا لحكومة الأغلبية والبام خارجها في المعارضة ولماذا لم يختاروا مرشحا منهم لمنافسة بنشماش فهم تسطى

  • red1
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 19:34

    قلناها من الأول مسرحية مكشوفة والكل متواطئ

  • المغيبر عن الدين
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 19:35

    نفاق سياسي تسير عليه كل الأحزاب ..وكان من الواجب حل هذه الأحزاب كلها وإعادة تأسي أحزاب أخرى على الطريقة الدموقراطية الحقيقية ..اللهم أحفظ بلادنا من كل سوء وشر كان ..لا أرى أي شيء يهم المغرب والمغاربة ..فالأحزاب والمتحزبين خرجوا على الطريق المستقيم ..لابد من إعادة النظر في كل شيء لاحكومة ولا سلطة ولا قضاء البلاد تسير للهوية وهذا ما نراه ساطعا في الطريق الغير معبد ..

  • محمد عمران
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 19:41

    هنيئا للسيد حكيم بنشماس بتولي رئاسة مجلس المستشارين
    الرجل المناسب في المكان المناسب ✌✌✌✌
    نحن فخورون بهذا الفوز
    إن شاء الله ينال منصب أكبر و لماذا لا ؟
    وبالتوفيق أيضا لحزب الأصالة والمعاصرة ✌✌

  • Mohmed
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 19:41

    في نظري يجب أن يكون امتحان كتابي وتطبيقي وشفوي قبل التصويت، ومن يحصل على أكبر معدل يفوز برئاسة مجلس المستشارين ،ويجب أن تعمم على جميع المناصب الحكومية

  • Mustapha
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 19:55

    وتستمر المسرحيه البرمانيه

  • El hazzat
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 20:00

    إنها مهزلة ومسرحية رديئة الإخراج كل شيء في بلدنا العزيز مبني على الكذوب والنفاق منذ الإستقلال بين قوسين إلى يومنا هذا عشوائية وتدهور في جميع وكل المجالات والواقع خير شهيد على ذالك وبطبيعة الحال أنا ضد جميع الأحزاب

  • صابر عبد الصبور
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 20:03

    ان كنت في المغرب فلا تستغرب. انه التناوب الاتفاقي على الشعب المغربي الذي خرج الى الشوارع في مسيرات 20فبراير 2011يطلب الانتقال الديموقراطي.

  • كاره حزب الفتاشة ومن معه
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 20:11

    انا افضل فوز بن شماش ولا افضل اصحاب اللّامبا اللهم بن شماش ولا حزب الفَتّاشة الذين اهلكو العِبادَ واغرقو في الديون والغلاء البلاد اللهم عجل بتسونامي سياسي يجرفهم .

  • ABDERAHMAN
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 20:16

    هذا دليل على أن حزب العدالة والتنمية لا يحكم وان الأحزاب المتحالفة معه وأكثرها أحزاب إدارية تلعب الدور المنوط بها كلما سنحت لها الفرصة فهذه الأحزاب تحقق مصالح فئة معينة على حساب الغالبية العظمى من الشعب المغربي فسياسة وضع العصا في العجلة (كما يقول المثل المغربي) لازالت مستمرة فماذا ننتظر من أحزاب لا يهمها مصلحة هذا الشعب…

  • bonjour
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 20:20

    داكشي داير بحال لكايقسم الحلوى على الدراري الصغار.الامر لايعدو ان يكون الا تقسيم ادوار وتقسيم الكعكة والحلوى الملكية الشباكية ههههههههههه

  • nohaila la bogossa for pamista
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 20:25

    vive le developpement socio-economiko-politique assuré par notre bensoleil voila le vrai vote pour le bien du maroc merci au peuple marocain

  • sami
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 20:27

    ..ثمة اجندة يتبناها حتى بعض المنسوبين الى البيجيدي… فمثلا ليس هناك تعليمات فوقية لحزب الاستقلال..التعليمات مجرد كذب واوهام لتمرير اجندة غير بريئة…الهدف اسقاط الحكومة .. عقنا باللعب.. ماخارجينش.. والحكومة باقا حتى 2021.. وليمابغاش اشرب البحر…ليس تعاطفا مع العثماني وحكومته ولكن لان هناك استشعار لخطر او قرارات سياسية قد تضر بالبلاد.

  • متتبع
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 20:47

    ما قام به حزب العدالة والتنمية تقديمه لمترشح كان رسالة سياسية هامة لمن يفهم.كان يريد ان يجعل المشهد العبثي الأحزاب امام المرآة وهو يدرك جيدا أن النتيجة ستكون كما حصل. وبذلك يعري كل شيء امام الجميع اذا طبعا بقي في الشعب نفسا اصلا. ان الامور واضحة امام الجميع قبل هذا التصويت لسنوات.فليتحمل كل فرد من المصوتين على تلك الأحزاب النكرة مسؤوليته عوض التشفي في البلدة الذي لا طائل منه.

  • ahmed
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 20:51

    لقد اتضح بالملموس ان السياسة في المغرب مفيهاش اغلبية و معارضة الجميع متحد لخدمة الوطن بكل جدية ،(الى الامام) هذه لم نراها في اي تجمع بشري اين هو الاختلاف رحمة. كما يقولون . المقاطعة هي التي خلقت قطبين. اما نكون او لا نكون.

  • احمد
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 20:54

    وين وين. سياسة الدولة للتغلغل في اعماق افريقيا و استراتيجية الاستثمارات في الدول الخارجية من اجل الربح على المدى البعيد و كدا توطيد العلاقات و التحالفات. دعم الدول الخارجية. هده سياستنا الخارجية التي نراها في من انتخبنا.
    ننتخب شخوصا فيصبحون دويلات تتحالف بينها علينا
    فدمتم في مغربنا مبورضين

  • مسرحية
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 20:58

    هذه مسرحية أخرى من مسراحيات الدولة الميقة التي تقوم بتعين المرشح الفائز قبل الإنتخابات.

  • sss
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 20:58

    كان أملي ،ألا يفوز أي منهما .
    و يبقى المنصب شاغراً، و يوزع الراتب على الشعب المقهور .

  • يوسف
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 21:12

    لا أعرف لماذا هو فرح؟ و لماذا هذه الابتسامة ؟و على ماذا يصفقون؟ و على ماذا يتصافحون؟
    الأمر تكليف و ليس فوز . الفائز فيها بينهما هو الذي أبعد عن هذه المسؤولية .
    أصلا المسؤولية لا تعطى لمن طلبها .
    أصبحت المسؤولية يجرون و راءها جري الأسود.
    قبح الله الفهم الغير السليم لمعنى الديمقراطية.

  • تــنـــغـــيـــر
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 21:37

    مبروك لحزب الأصالة و المعاصرة مبروك للسيد بنشماس
    BRAVO PAM

  • مواطن
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 21:50

    هذه الانتخابات كغيرها تؤكد أن الأمور تطبخ باليل و لا علاقة لها بالديمقراطية و لا بإرادة الشعب. إذن الحل الوحيد المقاطعة و أتركهم يعينوا من أرادوا أين ما أرادوا. و في الأخير جنازة رجل و بصرك اليوم حديد.

  • مغربي حر
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 23:58

    لقد دخل البيجيدي مرحلة العزلة … إنتهى الكلام

  • wydady
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 00:18

    كيف يعقل ناس تتكلم على الديمقراطية ولا تحارب من أجلها وتساند فريق الغير موجود اصلا إلا عن طريق تزكيته من طرف وزارة الداخلية كيف يعقل فرق الاغلبية تصةت لصالح فريق في المعارضة هذا غير موجود في العالم إلا في المغرب تحرك الهاتف فغير كل شيئ ولكن ما يحز في النفي هم تلك الفئة التي تعلق التي كانت تستفيد من الريع وقلة العمل والمسؤولية والزبونية يحنون لمن يعطف عليهم واين هي الديمقراكية التي كنتم تنادونا بها ستنظمون والزمن بيننا….

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 01:09

    جواب الى 61 – يوسف
    يصافحون لانهم سوف يربحون 80000 درهما شهريا . بينما انهم لا يفعلوا شيء ويجلس على الكرسي ببساطة خلال كل هذا الوقت دافعي الضرائب المغاربة الذين يدفعون الفاتورة من أجل حياة طيبة مضمونة لهم كل شيء واضح للغاية
    ils aploudissent tout simplement en faisant rien assis sur le fauteuil pendant tout ce temps c’est le contribuables marocains qui payent la note pour une belle vie assurer pour eux tout est claire

  • محبط
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 01:52

    هزلت لنقرأ جميعا صلاة الجنازة على المشهد السياسي بالمغرب المليء بالمتناقضات أبهذا الأسلوب نطور الممارسة السياسية بالمغرب كلا إنها مهزلة لن تغتفر الأغلبية تصوت لصالح مرشح المعارضة اي ديمقراطية هذه

  • الحفل مستمر.
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 03:15

    بعد هذا "الانتصار البين" ….ليبدأ الحفل إذن …..توزيع حلويات وبريوات وكعب الغزال ….وبرارد ديال أتاي على الحضور ….
    وليستمر الحفل الذي بدأ يوم الجمعة الماضي.
    هنيئا لكم جميعا بهذه الديمقراطية..وهنيئا لكم بالحلوى ومزيدا من الحفلات بقبة البرلمان….سررنا بمشاهدتكم على الشاشة الصغيرة وأنتم تقيمون حفلكم البديع.
    مرة أخرى امبارك مسعود .

  • sssh
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 06:43

    اتمنى لك التوفيق ان شاء الله
    وشكرا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين