الحقاوي تَعد بضمانات حكومية لتفعيل "كوطا" تشغيل ذوي الإعاقة

الحقاوي تَعد بضمانات حكومية لتفعيل "كوطا" تشغيل ذوي الإعاقة
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 02:00

قالت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، إن هناك ضمانات حكومية ليتمكن جميع الأشخاص في وضعية إعاقة الحاملين للشواهد من الاستفادة من نسبة 7 في المائة المخصصة لإدماج هذه الفئة في الوظائف العمومية.

وفي خضم جوابها على الأسئلة الآنية التي وجهت إليها في مجلس النواب خلال جلسة عمومية، مساء الاثنين، حول ملابسات وفاة الكفيف المعطل صابر الحلوي، أثناء اعتصامه رفقة مجموعة من المكفوفين العاطلين في سطح الوزارة، قالت الوزيرة الحقاوي إن “المباراة الخاصة تشكل تمييزا إيجابيا للأشخاص ذوي الإعاقة، وهي بمثابة توظيف خاص شرط اجتياز المباريات التي سيتم الإعلان عنها قريبا”.

وعن المعيقات التي تحد من نجاعة المرسوم القاضي بتخصيص نسبة 7 في المائة للأشخاص في وضعية إعاقة، أوضحت الحقاوي أن الحكومة هي التي ستشرف اليوم على تفعيل هذه النسبة، وليس باقي القطاعات، عن طريق لجنة دائمة يرأسها ممثل رئيس الحكومة.

وأشارت الحقاوي، جواباً على أسئلة نواب الأمة، إلى أن “باب الحوار كان دائماً مفتوحا في وجه المكفوفين المعتصمين، دون الحاجة إلى الاعتصام وكسر الأبواب؛ وذلك للتحاور معهم واطلاعهم على آخر مستجدات ملفهم”.

وأخلت الوزيرة مسؤوليتها عن وفاة الشاب المكفوف إثر سقوطه في حادث عرضي من سطح الوزارة، وقالت إن “الوزارة قامت بربط اتصالات مع المعتصمين وعبرت عن استعدادها للحوار بشرط نزولهم من سطح البناية حفاظا على سلامتهم، لكنهم أصروا على شرط وحيد مقابل النزول وهو التوظيف المباشر”.

وتابعت المسؤولة ذاتها أنها عقدت اجتماعا مع ممثلي المعتصمين، رفقة السلطات المعنية، و”تم اقتراح تنظيم مباراة خاصة في إطار الكوطا المخصصة لهم، وأيضا الاستفادة من مشاريع مدرة للدخل ممولة من صندوق التماسك الاجتماعي وتأهيل الأشخاص في وضعية إعاقة لتيسير إدماجهم في سوق الشغل، خصوصا القطاع الخاص، إن هم رغبوا في ذلك”.

من جهنة ثانية، استعرضت الحقاوي تفاصيل اقتحام المكفوفين لمقر وزارتها، وكشفت أن المعتصمين قاموا أمس الأحد بالنزول إلى الطابق الرابع حيث يتواجد مكتبها “وحاولوا كسر باب المكتب، وقاموا بوضع حاويات صغيرة لا نعرف ما المقصود منها”، بتعبيرها.

يشار إلى أن اعتصام المكفوفين المعطلين يتواصل إلى حدود اليوم في سطح مقر وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، واضعين شرْطا واحدا لفضه هو إدماجهم المباشر في الوظيفة العمومية، لكنّ الحكومة ترفض ذلك.

‫تعليقات الزوار

18
  • sss
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 02:38

    هذا لخوانجية ، هم من عبدة الأرقام .
    هناك بعض الأرقام يقدسونها ويتيمنون بها ،
    و أخرى يتطيرون منها .
    هذا 7 في 100،من أين أتت بها ؟
    الله أعلم ،يمكن 7 سموات طباقاً .
    و من الممكن أن نستثني منهم سي بنكيران ،
    لأنه دايما ما في راسو والو، ما في خبارو والو.

  • maatallaoui
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 03:12

    هادو غير بدلوهم بشي المانيين ولا شي روبوطات اما احنى العرب . للمال في قلبنا مكان ولا يهم الى عل الفقير مرور الزمن .لقد اتبت الضهر اننا لسنا بقادرين ان نكون هناك وحتى ان كنا فاجسامنا .اما عقولونا فقد قيل عنا . ولو بالخطئ اجسام البغال والخطئ اننا لو كنا نمتلك عقول العصافير لما كنا صناع الطاءرات عقولنا لا تشبه الى لنا لان عقول الكاءنات كلها تتطور وعقولنا فاقدة للقدرة عل التفكير او التطور وما زلنا لم نزل بعد تفيرا النزول لا الهبوط اما الصعود ليس من حضنا اه يا وطني .

  • جسين عمري
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 03:14

    ومادام الامر بهذه السهولة والضمانات لماذا الانتظارالى ان استشهد صابر ودفع ثمن تجاهلك..؟اقل شيئ ابريئين ذمتك به اماموالله تعالى..ان تعترفي بتقصيرك وتعتذري لعائلته وزملائه والشعب. و تتدبري امرصرف تعويض لعائلته فهو سقطولان وزارتك خالفت المواثيق الدولية التي تلزم اخذ جميع الاحتياطات لضمان سلامة الاشخاص في وضع إعاقة. وللتذكير وزارتك وقعت وصادقت عليها.. وما عدا ذلك سيطاردك دم صابر وقبله دم شهيدات القفة و الشهيدة حياة…

  • منطق العقل
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 03:16

    وكأنك تسمع طبيبا يعد بأنه صوف يحاول ان لا يقتل المرضى!!!! أليست هده مهنتك ووضيفتك؟ اليست هذه هي الأمانة التي اذيتي القسم للحفاظ عنها؟؟؟؟ لما لم تقدمي هذه الضمانات قبل صعودهم فوق السطوح؟؟؟ لمذا لم تشرحي ان 7% تتطلب كدالك اجتياز مبارايات الولوج لانه امر منطقي ان تطلب الدولة توفر المعرفة فبل توزيع أموال الشعب.

  • bakali mohammad
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 03:32

    المعاقين المغاربه لهم الله انا واحد منهم شخص معاق لا استفيد من هذه الدوله الظالمه حسبي الله ونعم الوكيل

  • الوطن إلى أين
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 04:14

    هذه نتائج عدم الإهتمام والمنع والصد والإحتقار، تقلد مسؤولية تتطلب كفائة وحزم وبعد نظر،و مع الأسف الشديد مسيرون شؤون البلاد لا تصميم لديهم ولا ينظرون أبعد من أرنبة أنوفهم ولن يتحركوا إلا بأمر أو إستأذان، والحالة سيئة وستسوء أكثر فأكثر.

  • Peace
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 05:12

    اولا

    تحديد الكوطا والتشغيل و ليس من اختصاص هذه الوزارة, هذه الوزارة اصلا لا معنى لها, و لماذا تشكيل لجنة يراسها رئيس الحكومة لهذا الغرض?! هل رئيس الحكومة يتراس الحكومة, ام يخلق لجانا, هنا و هناك, لكي يتراسها?!

    تحديد الكوطا هي من اختصاص البرلمان بتعاون مع المندوبية السامية للتخطيط, لاطلاعها على الاحصائيات ووو

    اما التشغيل او تفعيل هه الكوطا على ارض الواقع فهو من تخصص مجلس المستشارين.

  • معتوه
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 06:41

    رغم قلة مشاركتي في مباريات الدولة الا اني اتذكر وجود بند يخص المعوقين وابناء المحاربين القدامى.
    فاذا كان البند موضوع وغير مفعل فهذا اهمال يجب ان تحاسبي عليه.
    اما التوظيف المباشر فلا والف لا، وعلى صندوق الضمان توفير دخل بسيط يضمن حياة كريمة لهذه الفئة.
    واخيرا اقول لكل مجتهد نصيب.

  • Ancien habitant de Tamezgha
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 07:03

    Cette dame ministre utilisé les techniques de communications pour mentir aux handicapés. Ces personnes qualifiés maintiennent des sitting depuis vingt-cinq ans. Ils ont droit à une vie digne comme nous. Sinon mieux.

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 07:37

    لماذا لم يقترح كل هذا في البداية وتنتظروا حتى الخطوة الأخيرة اخر المرحلة ليتم تسريع الأمور وليس من قبل . زيادة عن ذلك لماذا دائما اختيار الوظيفة العمومية وليس قطاعات اخرى . لماذا تشجع المواطنين المغاربة على اختيار الخدمة العمومية او الوظيفة العمومية ؟ بديلا بقطاعت اخرى المناسبة لاناس المعوقين في بلادنا . لماذا دائماً اختيار الدولة لتوجيه الناس إلى الخدمة العامة ألا توجد قطاعات أخرى لذوي الاحتياجات الخاصة ملائمة للمعاقين
    Pourquoi n'a-t-il pas suggéré tout cela bien avant seulement jusqu'à la dernière étape que vous proposez des choses ? Pourquoi a présent les choses s’accélèrent et pas avant? Et en outre, pourquoi toujours le choix de l’état a diriger les gens vers la fonction publique ou service public? N'y a-t-il pas d'autres secteurs adaptés aux personnes handicapées dans notre pays

  • Femme actuelle
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 08:20

    Faut d abord commencer par faire adapter l environnement à leurs besoins avant de leur offrir du boulot

  • kata
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 09:30

    السلام والاعاقة هي لي فيكم يا حزب لعياقة ولفياقة والاعاقة راه مابقاتش في الاعاقة الجسدية راه حتى النقص في التفكير في ءيجاد مخرج للازمة التي نعيشها في المغرب راها ءعاقة فالسياسي اللذي لم يجد حل منذ سبع سنوات لءيجاد صيغة لءنقاد المغرب من السكتة القلبية راه سياسي معاق وفاشل و انتهازي

  • أسامة
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 09:30

    الأمل في المغرب يحتضر يوما بعد يوم ،
    و من بيده يد التحكم رآه باين ،

  • عدنان
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 12:53

    اقسم بالله ارضى ان تحكمني حكومة علمانية ليبرالية شيوعية ماركسية ملحدة ….. ومايحكمونيش خوانجية مخبيين في صورة الاسلام , على الاقل الاخرين مكايقولوش الله و الدين والرسول , و قالى تعالى و قال الرسول , حتى الى سرقو البلاد جات معاهم . اما هاذ الخوانجية مخبيين تحت صورة الاسلام و الجلابو و الحجاجب و ماخفي كان أعظم. شكرا

  • الحر
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:28

    شحال غطعطيهم 20Dh انها دوله الحكره

  • مراد
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 18:03

    كمعاق مصاب بشلل الاطفال، اقول بصدق، و رب العزة شاهد، راه ما كاين لاوزارة التضامن لا ستة حمص، في يوم من الايام احتجت لمساعدة المندوبية السامية للمعاقين سابقا، و طرقت ابواب جميع المسؤولين لرفع ظلم اصابني، و لكن ، لم اجد من يعينني على رفع هذا الحيف و الظلم عني.. الشيء الذي دفعني وقتها لمغادرة المغرب لابحث عن حقي في بلد اوربي، و بالفعل تأتى لي ذلك، و عدت الى المغرب بعد سنوات و انا احمل أمل و قوة و اصرار، لقد درست 14 سنة وراء الباكالويا و لله الحمد، و عدت لأشغل منصبا مهما بدون أي تدخل من هذه المندوبية، او من تلك الوزارة..
    إذن ، ايها المعاق لا تنتظر من هذه الوزارة أن تعطيك حقك، و لا تطلب الصدقة، ابحث عن حقك

  • عين الحق
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 23:46

    لو حدث ما حدث بدولة غربية لقدم الوزير المعني استقالته،لكن للاسف تبين ان اصحاب المرجعية المدنية اضحوا من عبدة الكراسي…!!!!!

  • فاقد الامل في بلادي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 05:44

    اصلا هناك اكتر من 7% للتوضيف لدوي الاحتياجات الخاصة
    اتكلم عن المعاقين فكريا
    وشكرا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة