استفزازات "البوليساريو" للمغرب تعرقل أشغال البرلمان الإفريقي

استفزازات "البوليساريو" للمغرب تعرقل أشغال البرلمان الإفريقي
الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:00

فصول صراع ضار عرفتها محطة “الانعقاد البرلماني الخامس للبرلمان الإفريقي برواندا”، بين المغرب وجبهة البوليساريو، إذ شهد اجتماع مجموعة شمال إفريقيا هجوم أحد الانفصاليين على النائبة البرلمانية مريم وحساة، ناعتا إياها بـ”المحتلة”، لترد عليه واصفة إياه بـ”الخائن والمرتزق”، حسب ما ذكرته مصادر حضرت اللقاء.

مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية أكدت أن “ما دار بين الطرفين أدى إلى مشادات كلامية عنيفة توقفت إثرها أشغال اللجنة لمدة ساعة من الزمن، واستؤنفت بعد قدوم رئيس البرلمان الإفريقي، روجيه نكودو دانغ، الذي أكد في كلمته أن نزاع الصحراء معروض أمام الأمم المتحدة، والبرلمان الإفريقي يمتثل لقرارات القمة الإفريقية الأخيرة التي انعقدت بموريتانيا، والتي أكدت على دعم جهود الأمم المتحدة”.

وأردفت المصادر ذاتها بأن “البوليساريو تكبدت خسائر كبيرة على مستوى صورتها أمام البرلمانيين الأفارقة بعد هذا التصرف، خصوصا أن اللقاء يشهد حضور برلمانات الدول الإفريقية، ويكون فيها النقاش مساهما فعالا في تقريب وجهات النظر بين مختلف البلدان”.

وفي هذا الصدد قال كريم عايش، الباحث في العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس، إن “اجتماعات المؤسسة الإفريقية لن تحيد عن عادتها منذ قبول الاتحاد الإفريقي عضوية كيان وهمي لا يحترم أبسط شروط القانون الدولي في ما يتعلق بتعريف الدول، ولا يعيش سوى بفضل راعيته وممولته الجزائر، في خرق واضح للميثاق المؤسس للمنظمة، ولكل المواثيق التي وقعتها الجزائر وخانتها بعد ذلك”.

وأضاف رئيس مركز الرباط للدراسات الإستراتيجية أن “استفزازات البوليساريو دفعت ممثلي المغرب إلى الاحتجاج على حضور كيان وهمي في اجتماع لجنة شمال إفريقيا، والاعتراض على وجود أشخاص لا يمثلون في الواقع غير ما تمليه عليهم الجزائر في إطار تشويشها الدائم على عمل المؤسسات الجادة ومحاربة المملكة المغربية على كل الأصعدة، خدمة لأجندتها في بث الفوضى والبلبلة في ربوع إفريقيا تحت مسمى دعم الشعوب في تقرير مصيرها”.

وأكدت المتحدث، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الجزائر تُسخر البوليساريو عوض الاشتغال على شعار المؤتمر المتمثل في محاربة الفساد كسبيل مستدام لضمان تحول إفريقيا”، مشيرا إلى أن “انعقاد الاجتماع متعدد الأطراف حول مشروع قانون الشرطة الإفريقية بدوره سيشهد انتشار فيروس التشويش الجزائري بإقحام مغالطات وأكاذيب حول حقوق الإنسان والإرهاب، للتغطية على ما تقوم به البوليساريو عبر شبكاتها للجريمة المنظمة والعابرة للحدود، وكذا ارتباطاتها الإرهابية”.

وختم عايش تصريحه قائلا: “الدورة البرلمانية الإفريقية فرصة سانحة لعقد اجتماعات مع مختلف الوفود البرلمانية لتقديم المقترحات المغربية والشروحات في ما يتعلق بمجهود المغرب في تطوير الأقاليم الصحراوية واستمرار مسلسل التنمية والتحديث، وكذا مختلف المراحل التي عرفها تعزيز المكتسبات الديمقراطية وحقوق الإنسان والتطلع لغد أحسن وفق النموذج التنموي الجديد الذي يقوم الفاعلون المؤسساتيون بدراسته وفق منظور جهوي تنموي مندمج”.

‫تعليقات الزوار

33
  • Hamid
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:39

    مادخل الجزائر في الموضوع ؟المشادات كانت بين المغرب و البوليساريو التي اعترف بها اامغرب يوم عاد الى الاتحاد الافريقي ،واليوم يتفاوض معها .

  • يوسف
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:43

    نعت صفة المحتلة للبرلمانية المغربية المحترمة تجاوز خطير للغة الديبلوماسية يجب ان يثير حالة طوارىء في مجلس النواب المغربي. وان يعقد جلسة طارئة. فان لم تفعلوا ولن تفعلوا فالقادم اخطر

  • o m
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:47

    فلتكن الحرب وليكن الدمار فنحن لها واهلها .
    خاتمة القول .

  • شي واحد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:47

    هذه الجزائر وابن زناها البوليساريو هم اداة تخريب وسط القارة الأفريقية فهم لايضرون أنفسهم فحسب ولكن بسلوكهم المتخلف والحاقد هذا يلحقون الضرر لكل دول أفريقيا فما على هذه الدول الا أن تعمل على طردها من العضوية هي ومن معها من بني بوزبال اذا كانت هذه الدول فعلا تريد التقدم إلى الأمام ولكن قبل ذلك عليها أن تعي بما تسببه من عرقلة لها من أجل التنمية الاقتصادية والبشرية

  • المغربي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:49

    السؤال موجه للأخوة الجزائرين لماذا نظام الجزائر يصر على تقرير المصير في حين هناك دول كبرى وعظمى ترى أن الحكم الذاتي الحل الأفضل فتقرير المصير معروف قواعده ولاينطبق بتاتا على قضية الصحراء المغربية فالجزائر عندما تقول تقرير المصير فهي تقصد مدن مغربية فقط وهذا خطأ كبير فتقرير المصير يجب ان تدخل فيه مدن من الجزائر أيضا كبشار ومدن من موريتانيا ومدن من تونس وليبيا ومالي..
    السؤال كيف ترى موقف الجزائر بقيام دولة تسمها الجمهورية العربية الصحراوية…من الاسم تعرف ان الجزائر هدفها ملغوم وغير واضح فهناك أمازيغ ومن حقهم قيام الجمهورية العربية الأمازيغية فهل تقبل الجزائر قيام جمهورية أمازيغ القبايل؟

  • الساكي اسبانيا
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:56

    فرصة مواتية لتقديم اقتراحات بابعاد الحشرات الضارة عن الضيعة الأفريقية لكي لا تقتات من المحصول الافريقي….و حصانة افريقيا من كل الكيانات الوهمية…. يجب الا تتهاون افريقيا فمصالح افريقيا مع الدول العضوة في الامم المتحدة و معاقبة الدول التي تساند كيانات وهمية على حساب تنمية افريقيا… الجزائر افتضحت امام العالم.. قريبا سوف يبدا العد العكسي لهاد الجينيرالات المحتلون و المجرمون اللدين ابادوا 250 الف من الشعب الجزائري….. هم حتى هده اللحظة ليس لديهم لا حرية التعبير ولا هم يحزنون…. سوى منبر هيسبريس اللدي يدخلونه بتعاليقم باسماء مغاربة. و الصحراء مغربية… الله الوطن الملك.

  • ابن الاطلس
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:59

    الصحراء مغربية و سوف تضل مغربية الى ان يرث الله الارض و من عليها
    الذي يجب ان يفهمه الاعداء و الخونة ان قضية الصحراء هي قضية امة و شعب و ليس قضية دولة للوحدها الارض هي ارض الاسلاف و سقيت من دماء اسلافنا الطاهرين من عهد المرابطين و الموحدين و ياتي راعي ابل و يقول لك ارضي المغرب ارض امازيغية و نحن لا نعترف بهؤلائي الخونة لا هم من عرقنا و لا هم جزء من وطننا
    لذى حتى لو قبلت الدولة بحل وسطي اي حكم داتي نحن كامازيغ اصحاب الارض لن نقبل و لن نرضى بهذا
    ان ارادوا الارض عليهم اولا محاربتنا
    المثل المغربي يقول تموت على ارضك و عرضك و ولدك
    اما الخونة و المذلولين من المغاربة من يقولون ان الجزائريون اخوة لنا انا اشك في امرهم اصلا ان كانو مغاربة
    الاخ لا يحاول تقسيم ارض اخوه
    الاخ لا ينفق امواله من اجل فرملة اخوه
    الاخ لا يضمر الشر من اجل ضمار اخيه
    و الله ثم و الله لو كانت تعلم الجزائر علم اليقين انها سوف تنتصر في حربها ضد المغرب لكانت هاجمتكم من زمان
    الغذر و الطعن من الخلف من شيمهم
    رفعت الاقلام و جفت الصحف

  • IBN JAZAIER
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 22:12

    هذه الحادثة تذكرني بحادت الدبلوماسي الجزائري مع الدبلوماسي المغربي حلل وناقش

  • med
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 22:20

    عاش المغرب عاش الشعب عاشت الصحراء في مغربها

  • منحاز
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 22:28

    هو عراك دبلوماسي تستعمل فيه جميع وتساءل الإقناع. عندما يكون الديبلوماسي فارغ المحتوى عادة ما تهبط المستويات

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 22:31

    البوليزاريو دولة داخل دولة الجزائر و المغرب سيتفاوض مع الناطق الرسمي للعسكر الجزائري و من ينهب ثروات سوناطراك و مول الفز تيقفز و هل المرتزقة عندهم حدود حتى يعترف بهم المغرب
    حتى سوريا رفضت التفاوض مع المعارضة المنشقة و بعدها جلست معهم عندما أصبحت في موقع قوة
    و لهدا فالمغرب في أرضه و لا يمكن لأي أحد أن يفرض عليه الحلول

  • 1976
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 22:33

    في بداية النزاع مع لبوليزاريو سمعت في اداعتهم مديع يهدد المغرب بالحرب و قال مثل لم افهمه في دلك الوقت __يدنا في الشكوة بلا ما جبدنا اللبن نجبدو الدهن__ وبعد مرور كل هده السنين على صمودهم فهمت على ان اليوليزاريو يلا مستطعش يسترجع الصحراء مغديش يخلي المغرب يعيش في سلام .
    اللبن ضاع لم يبقى له الا الدهن.

  • مغربي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 22:33

    النظام الجزاءري و حلفاءه و الصنيعته ميلشيات البوليساريو الارهابية يدافعون بشتى السبل متاحة لديهم لدفاع عن مراكز تحيين و اصدار القرارات و التوصيات الداعمة لاطروحة الوهمية بشتى ارجاء العالم على راسها الاتحاد الافريقي الذي كان يعد احد القلاع المحصنة لعقود لنيل من الوحدة الترابية المغرب والمصالحه والذي بات اليوم جل اعضاءه يدعمون المغرب بعد عودته القوية الى الاخير رغم انه يمكن يساهم في الحل على المدى المتوسط ان تغيرت قانوانين تاسيسه لكنه اليوم هو مصدر خطورة و بالتالي المعارك الحالية والقادمة ستشهد شراسة اكثر فاكثر خصوصا وان الاعداء يحسون بالهزائم النكراء متتالية و بفشلهم ويتوجسون الى اصدار قرارات بالقوة الامس و التي باتت في خبر كان لذا هم يحاولون خلط الاوراق من الجديد على مضض و بكل الوساءل متاحة لديهم رغم بعثرثها حين تم انتداب المغرب لرئاسة المجلس سلم والامن الافريقي بيت القصيد والاهم لدى الاتحاد في ظل التطورات الاخيرة التي تعرفها القضية الصحراء المغربية بالمحافل الدولية .

  • عبدالمجید
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 22:37

    انهم فعلا خونه ومرتزقه ومجرد دمیات فی ید جنرالات الجزاءر ینفدون اوامرهم .فمتی سیفیقون من سباتهم .وماذا سیقولون غدا امام الله ؟

  • ع.الحميد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 22:40

    وهل للبوليزاريو انتخابات حتى يكون لهم برلمانيون. كل من يمثلهم هم مرتزقة تجندهم الجزاءر لمعاداة المغرب ويتحركون في افريقيا مع الوفود الجزاءرية المشاركة في المؤتمرات تحت نفقة سونطراك.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 22:57

    هذه الاستفزازات و المشاكل التي تعرفها الاجتماعات و المؤتمرات التي تنظم على صعيد القارة الافريقية تبقى دائما قائمة مادامت تحضرها الجزائر و فيروسها المسمى بدولة البوليساريو فبماذا سيفيدون افريقيا سوى بهذا الصراخ و البلطجة و الفوضى لان هناك حالة شاذة تعيشها القارة الافريقية بقبولها عضوية دولة و هي غير موجودة على الاطلاق في ارض الواقع دولة وهمية مفبركة فضائبة باطلة خلقت من باطل لذالك تجد هي و النظام الحاضن في هذه الاجتماعات سوى مناسبة لاظهار الدات و الوجود حتى و ان كانت لا تمثل شيئا لانها دولة غريبة تعيش فوق دولة الجزائر التي يجمعها بها نظام شبه كنفدرالي ان لم نقل انها فعلا كنفدرالية بين دولة تندوف و دولة الجزائر لكن الشيئ المضحك و المخزي بالنسبة للاتحاد الافريقي انه استقبل عضويتها بين احضانه كدولة ذات سيادة و في نفس الوقت يقول انها دولة مازالت محتلة من طرف المستعمر و تنتظر تقرير مصيرها و استقلالها فهذا هو العجب العجاب في هذه المهزلة التي ورثها الاتحاد الافريقي من انظمة سابقة دكتاتورية فاسدة فهذه المشادات الكلامية التي يثيرها النظام الجزائري على يد بيادقه هي محاولة لتتصديق هذه الخرافة.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 23:06

    أكبر غلطة ارتكبها المغرب هي عندما قبل وقف إطلاق النار بعد توسط الحزب الاشتراكي الفرنسي لكي يعطي متنفسا للجزائر مع بداية العشرية السوداء و خصوصا وقتها فالمغرب ردع حرب العصابات بعد استكماله للجدار الأمني
    المفروض عندما تجد عدوك غارقاً زد كمل عليه

  • rifi
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 23:33

    ر دا على 7 ابن الاطلس ,تعليقك في الصميم وحق لا نقاش فيه هكذا هو المغربي الاصيل .لا حكم ذاتي ولا مفاوظات ولا حوار مع اعداء الامة المغربية .المغرب الكبير من وهران الى نهر السنيغال كما كنا من قبل .عاش المغرب وموحده اطال الله عمره والموت للخونة والانتهازيين داخل المغرب وخارجه ..

  • بوسعادة
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 00:05

    لمادا لم يطبق النظام الجزائري الاستفتاء على الشعب الجزائري عندما قررت الجانتا العسكرية التبعية للاتحاد السوفياتي سابقا واستمرار التبعية لروسيا حاليا عنادا وتغطرسا حتى لايعترف بفشل اختيارات العسكر ثم اخترع البعبوع الاسلامي ليخيف الشعب الجزائري كي لاينتفض ويطالب بالحساب حول تدبير الاقتصاد ومحاسبة من افلس البلاد والعباد واليوم لم يجد العسكر الجزائري ما يلهي به الشعب المقهور سوى تخويفه من المغرب لكن الضمائر الحية اصبحنا نسمع اصواتها لتنادي بالاخوة بين الشعبين الشقيقين ضدا في جنرالات فاسدين بالمرادية شاكرين عناية هسبريس موقعنا الافضل على النشر والتنوير

  • ولد حميدو
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 00:35

    عندما سمعت البرلمان الأفريقي جاتني التبوريشة
    فقط اريد ان اعرف
    ما هو دوره فبريطانيا خرجت من الاتحاد الأوربي و نحن ما زلنا مع استفزازات البوليزاريو

  • amar
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 04:55

    pourquoi le maroc n'envahi pas le sahara et prends son sois-disant territoire marocain???????

  • المدير
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 06:54

    إلى 20 – ولد حميدو
    يا سيدي الفاضل المغرب رجع بمحض إرادته بعدما وافق على ميثاق الاتحاد الإفريقي.
    إذا كان هناك لوم فسيلوم نفسه
    لكن أنا أقول لك أن المغرب أخطأ في حساباته و الدليل أن وزير خارجية المغرب السابق قال أن وجود الجمهورية الصحراوية مسألة وقت و الوزير الحالي قال في أحدى المناسبات أن الاتحاد الإفريقي سيشهد سيل من سحب الإعترافات و أكاد أجزم أن المغرب نادم على رجوعه

  • Housseimi
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 07:13

    الم يحين الوقت لاخراج هاذا الفيروس من الاتحاد الافريقي .اليس في القارة الافريقية رجل رشيد .ام ان العالم كله اصبح مبني على الكدب والخدع والمكر .اما المغرب فهو في صحرائه ولن يستطيع أحد ان يخرجه منها فالصحراء ارضنا. وسنطالب بالارض التي سلمتها فرنسا للجزائر.لان فرنسا ستقول الحقيقة قريبا وستعاد الحدود الى اصلها احب من احب وكره من كره.عاش المغرب من طنجة الى لكويرة.والموت والخزي لاعدائه.

  • Algerien
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 10:43

    L union africain était très bien jusqu'à au jour où le virus marocain est devenu membre!!
    La ou il va il propagé la pagaille vaux mieux l envoyer d ou il vient il était très bien dans son coin
    Le polisario membre fondateur restera

  • عبد المغيت
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 12:28

    لم تجدي الحلول السياسية والدبلوماسية نفعا مع الكيان الوهمي والان حان دور الحلول الاستراتيجية العسكرية على ارض الميدان فلم يعد هناك خيار سلمي لتوافق الا قمنا به عدى الحرب وقد حان الوقت لتعطي كلمتها ونحن اهل لها.

  • د.فوزي
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 12:44

    بكل صدق وفي ظل المتغيرات الصعبه ومؤامرة تمزيق العالم العربي ليقف كل احرار العالم مع وحده اراضي المغرب وحده واحده لكي يتسني للمغرب الرائع ان تنهض بواقعها الاقتصادي فهي دوله غنيه بشرياً وحده اراضي المغرب مقدس في فكر كل محباً لوطنه حفظ الله المغرب ملكاً وشعباً ًارضاً واحده موحده.

  • البستاني
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 12:47

    لماذا لما الجزائر فتحت معبرا بريا مع موريطانيا علق الكثير و قالو أن الجزائر تريد محاصرة المغرب.
    نحن لا نريد محاصرة احد بالعكس نريد التعاون مع الدول و كانت هناك فعاليات كبيرة الايام الاخيرة عن كيفية تنمية المناطق الحدودية بل أكثر من ذلك كان لقاء لولاة المناطق الحدودية الجزائرية و التونسية لدراسة السبل لتطوير هذه المناطق.
    الجزائر ماضية في التعاون مع جيرانها بنية حسنة و أظن أن هذه طريقة للتعويض عن المغرب العربي

  • عادل الشهابي
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 21:55

    طابوطلب الزعيم الوطني البربري
    الرائد انوار كسيلة المنسق العام الامم الحية والمتحدة بالغاء العربية وترحيل اهلها من شمال افريقيا??

  • الشاوي
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 09:32

    عبدالكريم بوشيخي-
    جطو: المديونية العامة وصلت 970 مليار درهم.. وتجاوزت 91.2% من الناتج الداخلي الخام.والمغرب باشر مفاوضات مع FMI من أجل قرض لسد عجز الميزانية وأنت تتبع في تحاليك الجزائر صباح مساء .حتى عندكم فالبغلامانيين يسرقون الحلوى من البرلمان وعلى مرأى الجميع.إهتم بشؤون مملكتك التي هي على أبواب الإفلاس فقريبا ستباع في سوق النخاسة لسد الديون.

  • صحراوي مقيم اسبانيا
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 17:18

    يا سي عبدالكريم بوشيخي بلدك عندما طلب الإلتحاق بالإتحاد الإفريقي
    قدم خريطته مبتورة من خريطة الصحراء ، وإذا لم تصدق – كمغربي –
    اسأل الأمانة العامة للإتحاد بمراسلة بسيطة ، وعندها تعرف الحقيقة ،
    انشر حتى يعلم بوشيخي الحقيقة . ولعله يرد علي بما يتوفر له من معلومات

  • موح دابا
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 21:28

    بصح الموضوع بين الصحراء و المغرب لماذا دائما اقحام اسم الجزائر

  • ولد علي
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 22:00

    يجب على المغرب ان يطالب بقبول عضوية دولة لقبايل في الاتحاد الافريقي
    ان هذا الشعب الاصيل يحتاج لمساعدة الشعب المغربي الشقيق

  • عبدالله
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:14

    السيد المدير المتدخل بلغة سيدي الفاضل ومن يدور في فلكه ويعزف سنفونيته المشروخة مند اكثر من 40 سنة يمثل كثلة مت النفاق والحقد وهو يعرفها فى قرارة نفسه جيدا بانه المعني المباشر بقضية الصحراء وما البوليزاريو الا اداة مسخرة اوامره ونفقته

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب