بنعبد الله: الحراك المجتمعي يتجاوز الفاعلين السياسيين بالمغرب

بنعبد الله: الحراك المجتمعي يتجاوز الفاعلين السياسيين بالمغرب
الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 23:50

قال نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن الفاعلين السياسيين بالمغرب صاروا اليوم متجاوزين، سواء من طرف المؤسسات الرسمية أو الحراك المجتمعي.

وأضاف بنعبد الله، في اللقاء الذي نظمه قطاع المحامين بحزب التقدم والاشتراكية، مساء الجمعة، بدار المحامين بالدار البيضاء، قائلا: “إما أن تكون لدينا القدرة على تملك بعض القضايا ونشكل بها خطابا ضاغطا، وإما أن هناك تساؤلات تطرح علينا جميعا”.

وأشار بنعبد الله إلى أن “ما نريده هو أن نكون مساهمين في إحداث رجة في صفوف الديمقراطيين والتقدميين واليساريين”، مضيفا أنه “بغض النظر عن الاصطفافات نود أن نقول: كفى”.

ولمّح وزير الاتصال الأسبق إلى أن تحالف حزبه مع حزب العدالة والتنمية راجع بالأساس إلى دعم الديمقراطية والحريات، وقال: “هناك من بين المحافظين من تجده حليفا مرحليا من أجل الديمقراطية والحريات. مقابل ذلك، هناك من تعتقد أنهم ديمقراطيون، ولكن لا يمكن أن يكونوا حلفاء من أجل الديمقراطية”.

وعرّج الأمين العام لحزب “الكتاب” على النموذج التنموي، الذي دعا الملك محمد السادس إلى إعداد تصور له، حيث أكد أن هذا “النموذج التنموي يجب أن تكون جميع الأبعاد حاضرة فيه”، مشيرا إلى أن تحقيقه لا يمكن أن يتم “دون تفعيل دستور 2011 الذي يشير إلى حكومة قوية تقرر فعلا، وأحزاب لها مصداقية ولها سلطة القرار وتصطف مع من تريد ووقتما تريد”.

وأضاف بنعبدالله أن هذا النموذج التنموي الجديد يجب أن يكون مدخله الإنسان وحريته ومحاربة الفقر والهشاشة، متسائلا عن كيفية الحديث عن مشاريع اقتصادية كبرى من قبيل خط “التيجيفي”، بينما لا يزال هناك فقر ووضع متردٍّ في قطاعات عدة.

وأكد نبيل بنعبد الله أن السياسي ليس وحده من يتحمل مسؤولية الدفاع عن ترسيخ الديمقراطية، مضيفا “نحن كلنا نتحمل المسؤولية، حتى الإعلام يجب أن يتحمل المسؤولية، رغم أن هناك بعض الأصوات القليلة التي تحاول بجهدها أن تحمل صوت التغيير والتطلع”. وأشار في هذا السياق إلى كون “المشاريع التي لا علاقة لها بالبعد الديمقراطي كان يروج لها من طرف عشرات المواقع”.

من جهته، أكد النقيب السابق عبد الرحيم الجامعي على أن هناك مجموعة من النقط بقانون الصحافة التي يجب على المشرّع تعديلها، والتي تشكل قيدا لحرية الصحافة، مشيرا إلى أن “القضاء لن يفتي بتغيير النصوص، لكن من يغيرها هو صاحب القرار التشريعي”.

ودعا النقيب الجامعي في هذه الندوة الفاعلين السياسيين والحقوقيين إلى إعمال مبدأ الدفع بعدم دستورية القوانين الذي جاء به الدستور الجديد، لمعرفة مدى تجاوب المحكمة مع الفاعلين، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

20
  • مواطن مغربي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 00:53

    السي نبيل كنتم دائما شادين الغالبة، لا هم لكم سوى الحقائب. فهي عندكم غاية الغايات، والباقي وسائل. واليوم، بعد أن استغنوا عن خدمات حزبكم، جئت تلقي الخطب عن النضال والديمقراطية والفقر والهشاشة…المغاربة قاطبة عاقوا بهذه القوالب البالية. المغاربة ما عادوا يثقون في أي حزب، وخصوصا الشباب. الله يعيطنا وجوهكم…

  • بلال
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 00:56

    للتذكير فمهمة حزبك و الاحزاب الحداثية الاخرى هو محاربة التخلف وليس الدفاع عن الديمقراطية ،وكان الاخوان المفلسين ومن على شاكلتهم يعرفون حقا الديمقراطية بمعناها العميق وليس السطحي . لست سياسيا لكنني اكره التحالف مع حزب متخلف شكلا ومضمونا كحزب الندالة والتعمية الذي لم اصوت ولن اصوت على امثاله ابدا

  • نناشد بإنشاء الطروق السريعة
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 01:11

    نناشد جميع الصلاحيات للحكومة والبرلمان و الأحزاب السياسية بإنشاء الطروق السريعة في شمال المملكة والشرق المملكة.

    نريد انشاء الطريق السريع من تطوان إلى الحسيمة والنظور.
    ومن تطوان إلى فاس وتاز وجدة وإلى آخره.

  • عبد العزيز
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 01:33

    أين كنت السيد الأمين العام و ما كانت مواقفكم من مظاهر الفساد و التسلط و الاستبداد و تحكم اوليكارشية السياسة و الاقتصاد و انفراد حفنة قليلة بثروات البلاد أين كنتم و انتم تعلمون أنكم جزء من منظومة سياسية تنازلت عن وظيفتها و قبلت بتوظيفها وفق تصور قائم على اللامعيارية وتبخيس المؤسسات و الزعامات تتفيه كل معاني قيم المواطنة و كرامة النفس نقاء السريرة مقابل مصالح مادية و معنوية و اليوم مهما قلتم لن يفهم الا في إطار رد الفعل على إزاحتهم من منصبكم و انتقاما لمناضليكم

  • Omar Bongo
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 01:47

    Monsieur, vous continuez à faire des meeting et au cours de ces rencontres vous faîtes des déclarations qui n'ont rien à voir avec votre statut et vos principes. les marocains n'arrivent plus à vous croire. depuis votre élimination du gouvernement, votre cote de popularité à chuté terriblement. malgré tout vous vous accrochez pour exister sur le champs politique. vous avez arraché un nouveau mandat à la tête de votre parti pour rester sur le devant et espérer un fauteuil de ministre pourquoi pas.
    S'il vous plaît vous jouez comme si vous n'avez jamais eu de problèmes dans la gestion de la chose publique. arrêter de dire n'importe quoi aux marocains. sinon votre date de validité sera expirée dans quelques mois comme monsieur Benkirane.

  • Momo bxl
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 01:49

    أغلب الأحزاب المغربية ليس لديها الأطر الكفؤة التي يمكن أن تتسير دكانا صغيرا فبالأحرى أن تسير وزاره بأكملها. لذلك ناذرا ما تجد مسؤولا حكوميا فام بواجبه أحسن قيام ممسكا بزمام جميع ملفاته. فمادام لا فاىدة ترجى منهم، نقترح استبدالهم بأناس بسطاء يتفانون في مهنهم من أجل ربح الكثير من المال والوقت. فالوزير الأول لابد أن يكون سمسارا ووزير التعليم بائع السفنج ووزير الفلاحة جزارا ووزير البيئة زبالا ووزير النقل ميكانيكيا ووزير الرياضة سائقا ووزير الاوقاف فقيها ووزير الصحة عطارا ووزير الداخلية حلافا ووزير الخارجية متعهد حفلات ووزير السكنى جباصا ووزيرة التضامن نكافة. لو جمعنا هؤلاء الأشخاص الذين ولا شك سيؤدون عملهم بكل تفان وإخلاص سنحصل على نتائج مبهرة لم تستطع حكومتنا الموفرة تحقيقها.

  • Rajawi
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 01:54

    سبحان الله جئت اليوم تتكلم عن الدمقراطية عجبا اين كنت من قبل …لقد كنت بعيدا عن المواطنين مثل مقياس الضوئي واكثر منه وعندما زدحوك جىت تتشافاالله ينعل لما يحشم لو كنت دموقراطيا لما سنححت لك بولاية اخرى وكنت ضد معارضك .لو كنت دموقراطيا عندما صرحت الوزيرة المنتدبة ووووووعندما صرحت ب2فرنك كنت تحاربها وتستقيل من منصبها هنا اعتبرك راجل ونصف ولكن انتم كلكم ماعدا مصالحكم كفى لقد كرهناكم وكرهنا هدا الحزب

  • Brazago
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 02:21

    ذهبت مرحلة علي يعتة وعبدالرحيم بوعبيد واليازغي وعبدالرحمان اليوسفي ولم يتبق سوى قردة سرقت البسمة والامل من قلوب المغاربة حتى باتوا يفضلون الموت في البحار عوض الموت في وطنهم

  • أمية ديموقراطية
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 02:23

    الديمقراطية يفهمها كل من على وجه الأرض حتى الجنين في بطن أمه ، وهي حكم الشعب نفسه بنفسه ، ولا يقبل وصيا عليه ، اخذ مثلا، هل سمعت إنجليزي يصيح ؛عاشت الملكة ؛ أغيثيني ؟ هل سمعت يوما إسباني ينادي؛ عاش الملك وهو يبكي قهرا من ظلم ؛أنجذني يا ملكي؟ هل رأيت يوما سمايري بلجيكي يعترض موكب الملك يطب الغوث؟؟؟ الفاعل السياسي خواف، منتهز، محتكر كذاب، وحاز في نفسه جميع صفات "النخاس " المحترف حتى لا أقول "ق،،،،اد".

  • راصد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 03:20

    علاه انت بالسلامة مزال عاد ناوي دير تتشدقون بالديمقراطية وانتم لا تقدرون حتى على إجراء إنتخابات نزيهة داخل أحزابكم ملي وعينا في هاد لبلاد وحنا كنشوفوكم و مزال ماعييتوش من هاد الخزعبلات ديالكم في انتخابات 2021 الى لمغاربة ماجراوش عليكم بلحجر أثناء حملاتكم الإنتخابية والله حتى يستاهلوا هادشي لي كيوقع ليهم.

  • شاه البلدة
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 06:15

    اينك ايها الشجاع
    و متى النتخابات
    نريد حكومة قوية

  • dandana
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 06:15

    مناضلي المناصب والحقائب شيوعي بجانب وهابي يتحدثون عن الديموقراطية الله اكبر يارفيق

  • المواطن
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 07:42

    و شهد شاهد من اهلها…………………………..

  • المصطفى
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:06

    كلما قرأت أو شاهدت موقفا من مواقف سي بنعبدالله أصاب بلخبطة في أفكاري، فتجد حزبه يلهت وراء الحقائب و تتابع تدخلاته فتحسب أنه معارض، عندما يتعلق الأمر بتنازلات سياسية تجده اﻷكثر تنازلا. ينتقد حلفائه و يتودد لهم في نفس الوقت…

  • ميلود
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:37

    التقدم والاشتراكية اكبر حزب ريعي بلمغرب
    حزب صغير جدا لكنه موود في كل الحكومات مند 20 سنة اي مند حكومة التناوب اول شارك في كل الى سنة 1998. اي ان شاركة في كل الحكومات يسارها ويمينها ووسطها واسلاميها.
    ويأتي الأن وعيمه ليلقى الدروس يمينا وشمالا
    هذا المنظر يعبر عمق الأزمة السياسية التي يعرفها المغرب
    ياليته صمت

  • yousfi
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:52

    هاد السياسيين ما عندهم لا موقف و لا رأي اليوم يقولو ليك شيئ و غدا يقول كلام آخر، منافقين و السلام همهم الوحيد التشبت بالكرسي.لهدا المغاربة لا يتقون في الأحزاب لا في العملية الإنتخابية لأنها فقط واجهة لتمرير ما هو مخطط له مسبقا ضدا عن انتظارات الشعب.

  • محمد بن عبد السلام
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:08

    معك الحق 1(مواطن مغربي) وعلى سي بنعبد الله أن يرى وحهه في المراة و يقوم بنقذ ذاته…التي هي من شيم "حزبهم " نظريا أما تطبيقيا …تعيب على الاخرين و العيب فيكم و جاء منكم…باز…باز…أعتقد أنكم لا تقرؤون تعاليق الاخرين خوفا من ماذا ؟؟؟ والمشكلة العويصة في الديمقراطية هي أنه لا سبيل لإختيارالمسؤولين سوى صناديق الإقتراع و أمثالكم جعلت الشباب لا يثيق فيكم و أمثالكم …حتى صار يحكم علينا 1,5 مليون و نحن أكثر من 36 مليونا…

  • احمد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 13:19

    يا عمي الاحزاب اصبحت بالنسبة للمواطن متجاوزة ومنتهية الصلاحة بسبب اخطائها وبعدها عن هموم ومشاغل المواطنين والاهتمام فقط بمصالح اصحابها الشخصية. هذا ما يلمسه المواطن في الواقع. اي حزب السياسي هدفه هو الوصول الى السلطة وهذا هدف مشروع. لكن هذا الوصول يجب ان يكون مبنيا على برامج واقعية وملموسة وقابلة للتطبيق هدفها هو تنمية البلا د وتحسين ظروف معيشة السكان واقرار العدالة الاجتماعية . الاحزاب يجب ان تستقطب شباب وخبراء لهم كفائة عالية ونزاهة للتفكير الاستراتجي ووضع المخططات لكل ما يهم المواطن. ما نراه الان هو موجة من السلبية والفكر السلبي المتشائم الذي ينتشر في وسط الشباب والمواطن بصفة عامة الذي يشكك في كل شيء وهذا شيء خطير. اقول للشباب لا تبرمج دماغك على افكار سلبية انعدامية لا تخرجك من وضعك المحبط بل يجب ان تكون اجابي متفائل يشق طريقه الى النجاح رغم الظروف والمشاكل وان يبتعد عن النظرة السوداوية المدمرة.

  • بوحماد خالد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 14:17

    قبل الانتقال إلى النموذج التنموي الجديد على كل الفاعلين الاجابة على الاسئلة التالية.
    من أطلق ومن هو المسؤول عن النموذج التنموي القديم؟
    من سوف يتحمل مسؤولية فشله؟
    وماهي أسباب فشله؟
    هل سوف نكتفي بالحديث عن النموذج التنموي الجديد دون البحث عن أسباب فشل النموذج القديم والذي نسير في نفس الخطواته, وأبرزها عدم إشراك باقي الفاعلين في صياغته وفي ظرف زمني قياسي. وهل لن يعاقب المسؤول عن إفشال النموذج التنموي القديم وهدر مال الفقراء. إذ لن يعاقب أحد فلس هناك حاجة للتنمية بالاساس

  • Ancien habitant de Tamezgha
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 18:56

    Le PPS déclaré la chose et son contraire. Il a été l'un des signataires contre le hirak du Rif et aujourd'hui il dit le contraire.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 3

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس