العثماني يشترط "تخليق السياسيّين" للوفاء بالالتزامات تجاه المغاربة

العثماني يشترط "تخليق السياسيّين" للوفاء بالالتزامات تجاه المغاربة
السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:00

ربط سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة، الرقي بالعمل السياسي بتحلّي النخب بالأخلاق، وقال في الكلمة الافتتاحية لمؤتمر ائتلاف صيادلة العدالة والتنمية: “لا بد من التحلي على الأقل بالحد الأدنى من الأخلاق لأنها تُعطي للعمل السياسي نُبله”.

وخصّص العثماني حيزا كبيرا من كلمته أمام صيادلة العدالة والتنمية للحديث عن الأخلاق، ودورها في تجويد العمل الذي يقوم به المسؤولون في مختلف المجالات، قائلا: “لا يمكن الوفاء بالالتزامات المُلقاة على عاتقنا إلا إذا تحلّى كل واحد منا بالأخلاق”.

وأضاف المسؤول أنه “لا يمكن للإنسان أن يكون مثاليا، لكن لا بد من التحلي بالحدّ الأدنى من الأخلاق، ولا يمكن التساهل مع الغش ومخالفة القانون بنيّة مبيّتة، وعدم الوفاء بالالتزامات مع الناس”، داعيا النخب إلى “القيام بدورها في جرّ العمل السياسي إلى الأعلى وخدْمة الوطن”.

وحثّ رئيس الحكومة المسؤولين على أداء مهامّهم بُغية إرضاء المواطنين قبل التفكير في تحقيق مصالح شخصية، مبرزا أنّ “المصلحة العامة يجب أن يقوم بها الإنسان بغض النظر عن الاستفادة الشخصية، وبغض النظر عن الموقع الذي يحتله”.

من جهة ثانية، كشف العثماني أنّ استفادة الصيادلة من التأمين الإجباري عن المرض ومن التقاعد ما زالت بعيدة المنال، ولنْ ترى القوانين المؤطرة لهذه الاستفادة النور على الأقل في غضون السنة الجارية أو السنة القادمة.

رئيس الحكومة قال إنّ “مشروعيْ القانون والمراسيم المتعلقة بالتأمين الإجباري عن المرض وتقاعد الصيادلة قد تمت المصادقة عليها”، قبل أن يستدرك أن التفعيل “لا أتوقع أن يتمّ في السنة الجارية أو حتى في سنة 2019، وقد يتم ذلك في سنة 2020”.

وعلّق أحد الصيادلة على كلام رئيس الحكومة بالقول: “شحال هادي وحْنا كنتسناو التغطية الصحية والتقاعد”، ليرد العثماني: “هادشي ماشي ساهل، ولكن ما يكون غير الخير”، مشيرا إلى أنّ تفعيل التأمين الإجباري عن المرض الخاص بالمستقلين، سيتم بشكل تدريجي، حيث ستجري الحكومة مشاورات التفعيل مع القطاعات المنظمة أولا.

وحثّ الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الصيادلة التابعين لحزبه على الانخراط في الدفع بالبلد إلى الأمام، والمساهمة في تطوير السياسات العمومية والتنمية، تماشيا مع توجيهات الملك محمد السادس، معتبرا أنّ “صيادلة حزب العدالة والتنمية يعملون لله أولا، وفي سبيل الوطن ثانيا”.

‫تعليقات الزوار

63
  • الطاطاوي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:09

    غير قولها نيشان اش كلمني لبارح.
    راه المصائب جايا منكم لهاد الشعب.
    يالله غير وجدو ضهوركوم.

  • لا أمل في حوارك
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:15

    لقد سئمنا من تصرفاتهم حسبنا الله ونعم الوكيل هذه هرطقة ربما مغلوب على أمره هو من أتباعهم من الغاوون (طلق السلوكية تسرح)

  • المتتبع
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:19

    السيد العثماني الاحزاب المغربية لا ينقص اعضاؤها التخليق السياسي بل تنقصهم تمغرابيت الحقة وحمرة الخجل لانه لا عيب ان يقول المنتخب او الوزير انني فشلت ويترك المجال لغيره لان خذ العبرة من الاحزاب السياسية الحالية اين التخليق للامناء العنصر ورث الامانة اخنوش سقط بالمظلة لشكر وكان هو الوحيد الذي يعد اشتراكيا بن عبد الله رغم اعفايه من اكبر سلطة اعيد انتخابه امينا عاما فاين هو هذا التخليق اما انت فحدث ولا حرج غدرت ببنكيران لانك كنت على علم بمن هو المسؤول عن البلوكاج ورغم ذلك قبلت ما قبله بنعرفة ايام الحماية

  • rachidoc1
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:19

    إيوا يبدا بذيك الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية الذي أكد أن القرار الحكومي جاء بعد دراسة تقييمية أجريت بخصوص "الساعة الإضافية"، كشفت وجود جوانب صحية مرتبطة بتغيير التوقيت.

    نطالبه بنشر هذه الدراسة على أحد المواقع الحكومية.

  • rachid
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:20

    الاخلاق هي ان لاتتسرع وتتخد قرار التوقيت السيء على المتمدرسين اكتر ليس الدخول على الساعة التاسعة لكن بين واحظة والثانية. سوف ترى نتاءج السيءة للتعليم.الاخلاق هي ان تستشير عموم الشعب وليس مكالمات من ناس يامرونكم بتغيير التوقيت لصالحهم ومصالحهم. الاخلاق هي ان تحترم اراء الشعب .الاخلاق هي ان لاتلهب جيوب المواطنين بالزيادات وووو. شكرا على الاخلاق

  • محمود
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:20

    فاش اسي العثماني تجاه المعاربة في توقيت + 60 دقيقة قد اعطيت صوتي الى باجدة ولكن الانتخبات المقبلة مقاطع لاي حزب كما كان نوعه والسلام عليكم .

  • med.kech
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:21

    لا حول و لا قوة لك أيها الرئيس الحكومي…لم نعد نعرف ان كنت مسيرا ام خيرا…فالخيار الوحيد الذي تملكه هو الحديث في اشياء بعيد كثيرا عن شغلك الحكومي و تتفلسف في اشياء لن تنفع حكومتك و اغلبيتك…انت فقط مسير ب remote بطاريته مشحونة 100 … وضعك و وضع من معك من اعضاء حزبك بعتم كراكتكم و اخلاقكم مقابل الماديات و الكماليات…ابنتم عن ضعف خطير في شخصياتكم و في قراراتكم…ماذا سوف تقولون للمولى عز و جل…كان الله لكم بالمرصاد

  • الظلال المبين
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:22

    بالفعل جماعة الخريف لها التزامات ووعود قطعتها على نفسها وهي لايجب ان تفارق السلطة حتى تعيد عجلة الزمن 4 او 5 قرون للوراء حيت يبح لكل مغربي حمار كوسيلة نقل وافقار المواطن حتى يصبح لايعرف شكل النقود وتدمير الدولة المدنية لتصبح رعوية بها قطيع من الخرفان لايفقه شئ سوى خريف جماعة الظلال المبين التي سلطة على هدا الشعب الجاهل

  • ربيع
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:24

    بالله عليكم هل انتهت مشاكل المجتمع حتى تدمروننا بقراراتكم التي لا مصداقية فيها سوى سخط المجتمع المغربي الفقير المغلوب عن امره

  • ابن زعير
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:24

    تعبنا من النقد واللوم لهؤلاء المسؤولين عن الشان العام سواء نحن كافراد الشعب العادي او اهل التخصص والباحثين ودون اي جدوى ولكننا سنستمر انشاء الله وخصوصا بعد الابقاء على التوقيت الصيفي اقول لكم:الله ينتقم منكم وياخذ فيكم الحق ويحل عليكم الفقر والفساد داخل بيوتكم.تذهبون عكس مطالبنا تريدون جر الشعب للدخول فيما لايحمد عقباه ولكن الشعب اذكى منكم سيقاومكم بالسلم والمقاطعات حتى نصل الى نتيجة باذن الله.☺

  • Mohamed
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:25

    لا بد من التحلي على الأقل بالحد الأدنى من الأخلاق لأنها تُعطي للعمل السياسي نُبله".

    النتيجة الاخلاقية اتجاه المواطن قد اعطت اكلها ,وبالتالي كونو على يقين بانكم سوف تفاجؤن بالنتيجة الانتخابية القادمة

    كل عام واخلاقكم في ازدهار حتى يندثر حزبكم بالكامل ويصبح في مزبلة التاريخ

  • مراكشي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:26

    السي الكتماني ليكن في علمك انا كندعي عليك صباح مساء . بسبب ساعتك الاضافية .

  • ملاحظ
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:26

    وسير بحالك . رءيس حكومة فاشل . الله ياخد فيكم الحق.

  • محلل فوق العادة
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:28

    اضف الى معلوماتك ان السيد العثماني وفي نفس اللقاء أقر بأن “السياسي ميمكنش ليه يدير كولشي ويلبي الرغبات ديال الناس كولها”. ربما هو صادق في ذلك انما السياسي يمكنه ان يرفض كل شئ كما هو الشان لذى السيد العثماني. فالسيد يحلو له الاجتهاد في ايجاد مصطلحات جديدة ليتميز بها عن الغير او ليوحي بانه متمكن من اللغة العربية فهو يستعمل الحكومة عازمة على …او الحمومة لذيها رؤيا واضحة…او الحكومة متماسكة…الخ في حين كل المشاكل تبقى مطروحة وفي كل المجالات بل وتستفحل ويتعقد حلها لانعدام المبادرة وروح المسؤولية لذيه…….

  • ضد الساعة
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:28

    و العتماتي حشومة و حرام عليك اتت و الحزب و الوزاراء و البرلمانيين.صوتنا عليكم كنا نود تسيير امورنا و احترام ادارتنا لكن هيهات ليس في القنافد املس.اشنو درنا ليك اخويا حتا تكرفس علينا بهاد الساعة المهم صلاة الجماعة و الجمعة الي ماغاديش نصليها في المسجد وزر على عنقك الى يوم القيامة و الله ما نسمح ليك فيها و الله رقيب على طويتي و صدق نيتي.

  • متتبع 01
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:29

    نطلب من رئيس الحكومة التسريع بالحوار الإجتماعي بنفس السرعة في المصادقة على جرينيتش+1

  • طارق
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:31

    سبحان الله هداك الوجه غادي و كيكحال. تتحدتون عن تخليق السياسيين وانتم لا يوجد فيكم درة من الأخلاق الصالحة تجاه هاد الشعب المقهور.

  • Radouane
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:35

    سأقولها وتذكروا كلامي…
    إذا سمحنا لهم واستقروا على التوقيت الصيفي GMT+1 طيلة السنة.. في الصيف المقبل سيقررون زيادة ساعة صيفة أخرى إلى التوقيت الذي سيصبح رسميا آنذاك ليصبح GMT+2.

  • سئمنا
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:38

    حسبنا الله،لا شيء يبشر بالخير .رحمك الله يا وطني

  • سناء
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:38

    "تخليق السياسيّين" صيفطهوم للتجنيد الإجباري

  • كازاوي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:39

    تعازية الحارة تجاه المصوتين على الحزب المعلوم .والتهاني الخالصة على الانجازات المنكهة بفين ودنيك اجحا هاهي .قرارات غريبة غير مفهومة هدفها تدمير راحة المواطن و تنغيص عيشته والتفنن في تعقيدها.

  • سعيد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:40

    لن نبحث عن الاخلاق والمبادئ والضمير وسر المهنة و و و و بجب أن يكون القانون بتار ومدو حتى يصبح الفاسد مرعوبا مدحورا أما كلام إنشائي لا طائلة منه ولماذا يحكم السارق المقهور اللذي سرق بيضتا ب 6أشهر ولماذا لا نقول له تخلق يارج وكن لك ضمير وكفى يالله وكيل لا ثم لا يجب العدالة والضرب من حديد هاذ هو المخرج الوحيد وتعتبر أموال الشعب أمانة ومن بددها تعتبر خيانة عظمى وعقوبتها الحجز عن الممتلكات وسجن طويييل الأمد

  • يوسف
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:40

    اكفس وافشل حكومة عرفها المغرب الله ياخد فيكم الحق نتوما ضمنو حقوقكم من الاجر المرتفع الحوافز التقاعد …. والشعب زيدو فقروه

  • عبد المجید
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:42

    وانتم؟ هل اوفیتم بوعودکم الانتخابیه المعسوله اتجاه من صوت علیکم واوصلکم الی ما انتم فیه من کراسی وثیره وامتیازات وراتب سمین وتعویضات خیاللیه فی الوقت الذی قهرتم فیه المواطن بالغلاء والقرارات المجحفه اخرها مرسوم الساعه الجدیده .فعن ای اخلاق تتکلمون ؟کان علیکم ان تکونوا قدوه .لکن للاسف خیبتم ااظن .

  • مواطن
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:42

    غريب أمرك ياوطني ،حكومة هجينة ودورها هو إرضاء لمن لهم نفود وتنظيمات لا أقل ولا أكثر،واش ا عباد الله الصيادلة معدومين فهم يحققون أرباحا خيالية ومع ذلك الحكومة مازال باغيا تصرف عليهم من عرق المواطنين،

  • moha azghar
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:43

    العثماني يوصي بتشكيل لجنة بابتكار خدع وخطط جديدة لتنويم الشعب وتخديره لان ماورثه من حيل اوشكت عن انتهاء الصلاحية لهدا يوصي ثعالبه على المزيد من المثابرة والاجتهاد.وجوه اطلت على المغاربة بالويلات والمحن ، الله انجنا ونجيكم من شرهم .اسالوا من عاشرعهم سنين وستعرفون حقيقتهم.

  • جيل الضباع
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:43

    حكومة العثماني عار على المغاربة ..وبقراراتها تلك لا تستحق الا ان تمثل نفسها ..اما شرعيتها في تمثيل مصالح المواطنين فهي عن دلك بعيدة بعد المشرق عن المغرب

  • rachid
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:43

    السيد رئيس الحكومة المجتمع كيتسنى تصدقو على مشاريع القوانين تعود بنفع على المجتمع رآه ملينا من الفلسفة يارب العالمين اعطينا الصبر.

  • سعاد القنيطره
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:44

    هكك اامغاربا مبغاش اعقو بكم من تحىيض على مقاطعه شركات سنترال الى زياظاتوفي ثمن لغزوال وطريق سيار الى زياده في ساعه التظافبه ولميتفيد الوحيد.هم انتم وتبيعاتكم واتباعكم اغرفتو المواطن بالغلاؤدء وخوصصة تعلبم ولميتشفيات واننم جلستم على المال العام تتلاعبو به وزيدينه بنفاق وشفوي شتت الله سعيككم وشملكم امين امين امين يارب العالمين

  • Peace
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:50

    "الرقي بالعمل السياسي بتحلّي النخب بالأخلاق، وقال في الكلمة الافتتاحية لمؤتمر ائتلاف صيادلة العدالة والتنمية: "لا بد من التحلي على الأقل بالحد الأدنى من الأخلاق لأنها تُعطي للعمل السياسي نُبله"."

    و ما دخل ا لصيادلة في العمل السياسي يا ذكتور العثماني?! "ائتلاف صيادلة العدالة والتنمية" يجب حل هذا الائتلاف بالمرة, ما دخل و ما علاقة الصيادلة في الاحزاب. ربما يبيعوا لنا سما قاطعا. او يتلاعبوا باثمنة الادوية. انا قلتها لك من الاول يا ذكتور العثماني ان لا اثق فيك, انت كنت صديقا حميما لعبد الله بها و ربما تريد ان تنتقم منا. على اي انا اعرف جيدا ان الاخوان يعطوننا السم. لذلك يجب حل هذه الحكومة. انت اصلا طبيب نفسي و تظن انك تستطيع التلاعب بنفسيتنا. هههه قالك "ائتلاف صيادلة العدالة والتنمية" نوضو تقعدوا!

  • غيور"ت"
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:50

    السلام عليكم.
    على من تضحك أنت وحكومتك الفاشلة.الشعب راه عاق وفاق.لم تجدوا حلا معه لتمرير قراراتكم التفقيرية والطاغية.الآن إما تستعبطون الشعب أو أنكم أغبياء…حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم. كل المغاربة يدعون عليكم.فأين لكم من عقاب الله.

  • amaghrabi
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:53

    سجل لنا التاريخ الإسلامي الرجل المريض حينما انهارت الدولة العثمانية واصبح خليفة المسلمين تحه رحمة القوى الغربية الفتية والقوية والتي جاء دورها لتقود العالم بقوة الاقتصاد والثقافة والحضارة والسياسة ووو,فما على السلطان المريض الا ان يترك السبيل للفكر الجديد وللاسلوب العصري الذي فرض نفسه على الجميع وانتهى به الامر ان يستعمر الضعفاء من عرب ومسلمين وما زالوا وان كانوا مستقلين جسديا فهم تحت رحمته سياسيا ونفسيا وثقافيا واقتصاديا ووو.واليوم ومع الأسف الشديد هذا الاسم يطلق على دولتنا وحكومتنا التي أصابها المرض الخطير الذي عجزت عنه الحكومة بإيجاد حلول ناجعة ولكن المريض يتخبط خبط عشواء مع الأسف الشديد

  • MAHBOUL
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:59

    ا لاخلاق الصوم الزكاة الصلاة التقوى الايمان كلمات للاستهلاك الاعلامي وتدويخ الشعب …ليكن في علمك بان الاحزاب السياسية مات لها الحوت شوفو تخرجة اخرى قتلوكم اولدي اسلاو معكم بدون رجعة

  • M. KACEMI
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:02

    ينبغي تأسيس إتلاف وطني للجزارين التابعين للعدالة والتنمية وآخر للنجارين وآخر لبائعي الأعشاب الطبية …إلخ. المهم هو تضخيم الكتلة الإنتخابية الملتزمة والتي لا تضع لديها إنجازات الحزب في الحكومة فارقا. أليس هذا تحريق للديمقراطية عن مسارها الطبيعي؟

  • معلق
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:05

    فاقد الشيء لا يعطيه .هل هذه عثمانيات لتضليل المداويخ راها بدات الدوخة تتطير

  • مراكشي اصيل
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:06

    تتبيع القر وضحك على من شراه كنت لبارح شام ولا سكران علاه انت لي خرجت الساعة الايضافية فالجريدة الرسمية فضرف قياسي .عطاوك ثلاثة اسابيع باش تخرج قانون التنمية وماشتنا والو.سير ضحك على دوك لصوتوا عليك وعلى غيرك.

  • aziz
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:11

    لخلقتان اللتان يجب التوفر فيها للسياسيين هما الكذب والنفاق.وهما الركيزتا الاساسيتان اللتي يبني عليهما سياسيونا مجدهم في الثراء الفاحش بالنهب والسلب والسطو.واما الاخلاق الفاضلة فهي سراب تغطي جميع من دخل صاوناتكم(السياسية).

  • عادل
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:12

    رئيس حكومة بدون شخصية . كيف لكم ان تتخدوا قرار يمس ويؤثر على المواطن بشكل مباشر دون اخد رأيه . السرعة في اخراج مراسيم تضر المغاربة والبطء في الحوار الاجتماعي وفي كل امر فيه مصلحة . والله اما عرفت كفاش غادي صبرنا الله على هاد الحكومة حتاااااال 2021. عاااااار عليكم .

  • kata
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:13

    السلام وكونوغير نتا مخلق تجاه لمغاربة حيت مابفات عندك كرامة ولا كنت رجل سياسة دير شي ندوة صحافية وقنغنا بالملموس ءخلينا من الخيال العلمي راه ولينا غير كانفيقوا كانوجدو راسنا لشي مفاجءة حيت نتوما لي كاتعرفو لتمتيل ديال (la science fiction) المهم التبوريشة فينافينا ءما الاخلاق غير عطيها التيقار

  • مصلح الساعات
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:14

    الاخلاق ؟؟…رجعو لينا ساعتنا بعدا

  • شعب مقاطعون
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:17

    سياسات حكومة الباجدة و تجار الدين: قهر الكادحين و إرضاء الفاسدين.

  • نبيل القنيطرة
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:28

    العثماني خلق نفسك اولا و اوف بعهود حزبك في محاربة الفساد و خلق فرص الشغل و بعدها ادع غيرك بافعالك و وفاءك وليس بلغة الخشب فهمتيني واذا فهمتيني ارحل

  • فؤاد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:29

    بالنسبة للتوقيت الزمني كون دارو غير بحال أوروبا كلشي التوقيت المستمر: التعليم كما الوظيفة العمومية والسلام.

  • احذر الشعب
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:36

    اذا باقي شي مغربي واحد غادي يصوت على العدالة والتنمية في الانتخابات القادمة ارى باقي عندكم الوجود في البلاد
    كما انتم ناقمين على الشعب حتى هو غادي ينتقم منكم وغادين توليو في خبر كان

  • باها
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:51

    ضرب مثلا ونسي نفسه.
    الى تظن انك جزء من الازمة

  • العثماني يتحدث عن الأخلاقيات
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:16

    السيد يقول مالا يؤمن به. فلو كان يعمل أو مقتنع بمبدأ الأخلاقيات لرحل عنا و درك علينا وجهو هو وزمرة من الباجدة الحكوميين. ارحل اننا سئمنا منك ومن حكومتك. ذنوب الشعب كلها على رقبتك يوم لا ينفع لا مال ولا بنون ولا منصب وتذكر انه عند موتك سيقولون جنازة رجل.

  • يوسف سلا
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:50

    أكبر مصيبة حلت بالمغرب هو حزب العدالة و التنمية مصيبة تلوة مصيبة ،المغرب في أزمة كبيرة أزمة إجتماعية إقتصادية أمنية ،أتمنى من الشعب و المواطنين الغيورين على وطنهم أن تكون كلمتهم الأولى و الأخيرة في إنتخابات المقبلة وهو طرد هذا الحزب و الأحزاب المنفعية و الفاسدة من خارطة المغرب .

  • طالب
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 18:22

    أيها الشعب المغربي أدعوكم إلى قراءة كتاب الليبرالية الجديدة والنظام العالمي لمعرفة حقيقة ما يجري في المغرب وشكرا

  • كريم مزيغي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 18:55

    العثماني . 2 العثماني .3 العثماني حكومتهم وحزبكم تخدعنا فيه . حداري من زلزال جماهير المغاربة
    ومن عاصفة المغاربة والإعصار المدمر من الشعب اامغربي أنتم السبب فيما سيأتي من الشعب .

  • فاقد الشيء لا يعطيه
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 18:59

    العثماني باسم الباجدة يدعو إلى الوفاء بالإلتزامات والله لا ستحي هذا الرجل.وهل التزم بالوعود والالتزامات التي عاهد بها المغاربة بالٱمس القريب عندما وعدهم بالرخاء في المعيشة و خفض ٱثمنة المواد الإستهلاكية الٱولية من خضر وفواكه وٱسماك….? هل ٱعاد الٱمن إلى المغاربة حقيقة? هل ٱعاد الٱموال المهربة والضرائب الغير المحصلة والمقدرة بالملايير إلى خزينة الدولة? هل طبق القانون على ٱصحابه من بنكيران و مول الكراطة وٱخنوش وكل طغاة القانون? طبعا لا فالرجل لا يستحي ويفعل ما يشاء لكنه يعلم جيدا في قرارة قلبه ٱن للمنافق ثلاث علامات : إذا حدث كذب وإذا وعد ٱخلف وإذا ٱؤتمن خان

  • نور 6
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 19:10

    أكبر من أخل بإلتزاماته أتجاه المواطنين هو بنكيران ثم العثماني.
    خنتم العهد الذي على أساسه استأسدتم على المغاربة.

  • nono
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 19:52

    وهل التزمتم بمحاربة الفساد والمفسدين كما قلتم في برنامجكم لقد دمرتم ما تبقى من القدرة الشرائية للمواطنين بالزيادات في كل المواد وعلى راسها الم2حروقات التي تؤثر على اثمان باقي المنتوجات والتي تحرق قلوبنا يوميا لقد ضحكتم على الشعب كل ما قمتم به هو تجديد الزوجات و تدريس ابنائكم في تركيا و توظيفهم بالمباشر وتداويكم باوربا اما نحن فلا يهمكم امر تعليمنا ولا صحتنا مستسفياتنا تئن الى حد استقالات جماعية للدكاترة شبابنا ينتحر ويحرق نفسه بالشوارع البطالة تتشكى منكم بناتنا اصبحن عوانس بالملايين اليوتوب اصبح مملوء بالمعارضين في الداخل و الخارج الدين يشتكونكم الى الله يوميا وكانكم عصابة او لصوص ادا كنتم غير قادرين على تحسين الوضعية الاجتماعية و الاقتصادية للمغاربة استقلوا احسن لكم بالله عليكم عجزتم عن ايجاد حل ل 450 مكفوف والسلطة بيدكم فكيف ستجدونه لاربعين مليون مواطن ادا كنتم فعلا حكومة و ليس محكومة اعيدوا توزيع المادونيات التي اصبحت تباع امام اعينكم باربعين مليون سنتم في خرق واضح للقانون واعيدوا توزيعها على المكفوفين و المعوقين .

  • السلام
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 19:55

    لقد ضحكتم علي كل هذه الاعوام عندما كنت اعطيكم صوتي لن اصوت مستقبلا على اي كائن

  • احمد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:09

    سئمنا الحياة معكم أصبحنا نشعر بالإحباط والذل والهوان لما لتستسلمون ارفعو أيديكم واتركو المجال والفرصة للآخرين لربما نجد خيرا فيهم أما انتم فشلتم فلاداعي لصمود سيزيدكم إلى خسارة في حزبكم الفاشل

  • طلاق بالثلاث
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:12

    سئمنا من جميع الأحزاب ومن كل منتخب ومن كل مترشح ومن كل سياسي ووصلنا لدرجة القرف والله العظيم ماتليشت نبغي نشوف شي واحد فيهم انتهازيين واصحاب مصالح ووصوليين صافي طلاق بالثلاث

  • مغربي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 21:47

    من الأولى يا رجل التحلي بالحد الأدنى من الاخلاق و الاعتراف المغاربة انك لا تملك من زمام الامر في شوون البلاد حتى قول كلمة "لا" في خاطرك و الاعتذار المغاربة الذين وضعوا املهم في المسمى حزبك لكن للأسف الامل الأخير خنتموه انت و امثالك لكن صدقوني لن يستمر الوضع للابد

  • مواطنة و أم
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 21:54

    تثيرون الشفقة يا حكومة الكراكيز
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • علي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 22:04

    لم اقتنع ولن اقتنع يوما باخلاقكم الله يعفو علينا

  • عصام
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:47

    هي الى بديتي براسك اسي العتماني
    انا بعدا كمغربي لا تمتلني ولا اعتبرك رئيسا للحكومة

  • فشلة
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 00:44

    حكومة فاشلة بكل ما تحمله الكلمة من معنى أقصى ما تستطيعة هو أن تردينا في أسفل سافلين

  • عبدالحق
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 09:20

    يقول رئيس الحكومة بجب تخليق السياسيين انا وعائلتي لم ننتخب احد لعلمنا المسبق كفي البرما على فمها تطلع للبنت تشبه امها هد المسؤولين لنصبوا نفسهم علينا لن نننسامحهم امام الله ارجوا من المغاربة ان يطلعوا على الاقل النمودج الالباني هخر نموذج بالعالم كيف كان حالهم وما هم عليه الان وكيف سيصبحون مستقبلا.

  • فاطمة الزهراء
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 10:15

    ماهدا الكلام الفارغ حكومة العقماني لم تغير شيء في المغرب نرى مغربنا داهب في مهب الريح القانون الوحيد الدس طبق في أسرع وقت هو هده الساعة اللئيمة ومن هدا المكان أطالب أن نرى من قام بهذه الدراسة ومذا قيل فيها وأريد أدلة قاطعة في هدا القرار الذي طبق أكقر من سرعة البرق

  • simon
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:01

    قبل التخليق عليك أن تستفيق أسي العثماني راك زدتي فيه بزاف و قد أظهرت ظعف كبير سياسيا وهدمت صورة العدالة والتنمية و الشعب المغربي فقد فيكم الثقة والله لا صوت عليكم شي واحد … إتقوا الله فهاد الشعب راكم عصرتوه قربنت نديرو إكتئاب جماعي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة