24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الضربات الجوية الإسرائيلية تزعزع تهدئة هشة بغزة (5.00)

  2. حكومة الكوارث (5.00)

  3. القوات المسلحة الملكية تحتفي بأبطال العالم في الرياضات العسكرية (5.00)

  4. الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا" (5.00)

  5. مضيان: التجمّع يكرر تجربة "البام" الكارثية والفشل مصيره في 2021 (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مدريد ترفض احتضان ندوة لدعم البوليساريو بالبرلمان الإسباني

مدريد ترفض احتضان ندوة لدعم البوليساريو بالبرلمان الإسباني

مدريد ترفض احتضان ندوة لدعم البوليساريو بالبرلمان الإسباني

رفضت وزارة الخارجية الإسبانية السماح بعقد ندوة أوروبية من أجل تنسيق الدعم والتضامن مع جبهة البوليساريو الانفصالية بمقر مجلس النواب بالعاصمة مدريد، معتبرة أنه من شأن مثل هذه المبادرات إلحاق الضرر بطبيعة العلاقات الدبلوماسية الجيدة التي تربط إسبانيا والمغرب.

وقالت وزارة جوزيب بوريل إن الاستجابة بالرفض لملتمس "المجموعة البرلمانية المشتركة لدعم الشعب الصحراوي" جاء بغرض الحفاظ على العلاقات الجيدة بين حكومتي الرباط ومدريد، لا سيما أن الندوة ستعرف مشاركة نواب بالحكومات المحلية الإسبانية والبرلمان الأوروبي وقيادات حزبية من دول شمال إفريقيا.

وزاد بوريل، في تصريحات نقلتها صحيفة "إل كونفيدنثيال"، أن أي إجراء من قبل المؤسسات الرسمية الإسبانية بشأن دعم مطالب تنظيم البوليساريو ستكون له آثار فورية على العلاقات مع الجارة الجنوبية، مبرزا أن حكومة الزعيم الاشتراكي بيدرو سانتشيث اتخذت هذا القرار بغية تفادي التأثير على المصلحة العامة.

وأضاف المنبر الإعلامي ذاته أن حزبي "بوديموس" و"مواطنون" صوّتا لصالح المبادرة الداعمة لأطروحة الانفصاليين مقابل رفض الحزب الاشتراكي العمالي الحاكم والحزب الشعبي المعارض للمقترح، موردة بأن وزارة الخارجية الإسبانية "تهدف إلى الحفاظ على مبدأ السلامة الإقليمية كأحد مبادئ القانون الدولي".

وزادت الوزارة، في تقرير نقلت مضامينه وسائل إعلام إسبانية، أنه لم يمكن مقارنة ملف الصحراء، من الجانبين السياسي والقانوني، بملفات تنظيمات أخرى تسعى إلى نيل الاعتراف كدول مستقلة، مردفة بأن إسبانيا لا تريد الوقوع في تناقض أو غموض بخصوص موقفها الثابت من قضية الصحراء.

وأوردت أيضا أنها تدعم "الحل السياسي والعادل والدائم والمقبول من لدن طرفي النزاع، وفقا لما تنص عليه مبادئ ميثاق منظمة الأمم المتحدة"؛ فيما وجه سيرخيو باسكوال، النائب البرلماني عن حزب "بوديموس" اليساري المتطرف، انتقادات إلى الأطراف الواقفة وراء رفض مقترح تنظيمات يسارية مناوئة للطرح المغربي.

وقال سيرخيو، في تصريحات خص بها وكالة الأنباء "أوروبا بريس"، إن وزارة الخارجية الإسبانية تنتهك أحد الحقوق الأساسية للصحراويين، مشيرا إلى أن البرلمان الفرنسي سمح بعقد ندوة مماثلة في الـ22 من شهر يونيو الماضي دون عقبات وتمت دعوة 65 برلمانيا فرنسيا ومائة عضو بالبرلمان الأوروبي.

من جهتها، صرحت غلوريا إليثو، القيادية بحزب بابلو إغليسياس، بأن حكومة الاشتراكيين تدخلت بطريقة غير شرعية في عمل نواب الأمة الراغبين في عقد الندوة؛ وهو الموقف نفسه المعبر عنه من قبل القيادي فرناندو ماورا، عن حزب "المواطنون"، الذي قال إن "الحكومة المركزية مارست الرقابة بطريقة غير مبررة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - جواد أبير الخميس 01 نونبر 2018 - 01:17
المغرب لا يشجع الإنفصال في إسبانيا كإقليم الباسك وعلى إسبانيا ان لا تشجع جبهة البوليزاريو الإنفصالية في المغرب وهذا هو العدل.
2 - عبد الفتاح الخميس 01 نونبر 2018 - 01:32
الإسترزاق بالقيم :
البترودولار الجنرالات بعدما أفقد المنطقة المغاربية في كل أمل في الإندماج والتكامل, هاهو يخرب القيم الأخلاقية الغربية وحول ضعاف النفوس إلى مسترزقين ومنعدمي الضمير, بحيث إن سألتهم أين توجد سبتة ومليلية يجيبونك بالقارة الأوروبية. 30 سنة وبتاريخ وإمكانيات أقل مما يتوفر عليه المغرب كانت كافية لتصبح ماليزيا, سنغافورة كوريا الجنوبية دول صناعية منافسة للصناعات الغربية, وبمجتمع يعيش في أمن ورفاهية. ولما تجرأ علينا هؤلاء السفهاء. العالم اليوم غابة والبقاء للأقوى, ونحن نتخبط في طامة الفساد والمخدرات والفوضى, ببلد مسؤولوه تشتريهم بسهولة,هذا بقطعة أرضية, وذاك نتركه يسرق المليارات, وهذا بسيارة, وهؤلاء بالحلوى. إلى متى نستمر على هذه المهازل.
3 - Monir الخميس 01 نونبر 2018 - 01:45
أولا لقد سئمنا و سئمت دول العالم من موضوع الصحراء الذي طال امده، و يجب ايجاد حل نهائي في السنة القادمة كأقصى حد و التوقف عن استنزاف ميزانية المغاربة على الصحراء.
ثانيا لا أعتقد أن اسبانيا قيمت عقد الندوة بآثارها على العلاقة مع المغرب ، لأنه منذ عشرات السنين و مثل هذه الندوات للبوليزاريو تقام بكل برلمانات الدول الأروبية و برلمان الإتحاد الأروبي و برلمان اسبانيا ، و المغرب تعايش مع هذا الأمر ، بل الحكومة الإسبانية خافت من أن يستغل انفصاليو اقليم كتالونيا هذا اللقاء لمحاربة مدريد و اظهارها كيف تحرم الإقليم من الإنفصال و تحاربه و تمنع التجمعات و الندوات لقيادات الإنفصال الكتلان بينما تسمح للبوليزاريو بذلك ، فهذا الأمر سيحرج حكومة مدريد داخليا و خارجيا .
4 - عبد الله الخميس 01 نونبر 2018 - 01:49
والله وتبكيو ميات عام لداها فيكم شي واحد والصحراء مغربية وقسمنا قسم المسيرة ولن يقدر على ثنيينا أحد والله والقرآن معانا
5 - si mohamed sh الخميس 01 نونبر 2018 - 02:34
LES GENEREAUX D ALGER QUE APRES LE SAHARA MAROCAIN VIENDRA L AFFAIRE DE LA KABYLIE .........DANS LES ANNEES A VENIR C EST LES SEPARATISTES KABYLE QUI SE BATTRONT AUX NATIONS UNIS LA ROUE TOURNE.............ET PODEMOSSE L ESPAGNE AUSSI VIENDRA SON TOUR.......NOUS NOUS SOMMES DANS NOTRE SAHARA ..........NOTRE MAROC A UNE HISTOIRE DEPUIS X TEMPS ...
6 - Mohammed الخميس 01 نونبر 2018 - 05:43
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هؤلاء الناس الدين يضهرون في الثورة بهده الاعلام المتسخة والممسوخة سياتون الى المغرب ويعززون ويكرمون ويشرفون بتشريفات ملكية ويمنحون اجرة سهرية ورغم دللك سيستمرون وبصوت علني في تشجيع البولي زاريو من وسط المغرب والله لن تنفع مع هده الشردمة سوى تازممرىت من نوع خاص لا يرون الضوء بعده والله تم والله لو كانت هده اامشكلة في الجزائر لنبدوا من فوق الارض ولن تسمع لهم لركزا لا من خارج او داخل الجزاءر والسلام على من اتبع الهدى
7 - الخميس الخميس 01 نونبر 2018 - 07:41
البوليزاريو، عفوا جنرالات المرادية لن يتخلو عن معاكسة الشعب المغربي في اكتمال تحرير أرضه لأنهم كانوا ولا زالوا يستفيدون من علاوات تجار السلاح.
8 - الانفصاليون في العالم الخميس 01 نونبر 2018 - 08:48
هناك حركات انفصالية في أغلب دول العالم لهذا يجب على كل الدول الشقيقة

و الصديقة أن تشجع الحركات الانفصالية الموجودة في بلدها قبل تشجيع

البوليزاريو.
9 - غير داوي الخميس 01 نونبر 2018 - 12:04
و ما هو موقف حزب بودموس من مطالبة الكطلان بالانفصال عن المملكة الاسبانية !!!؟ فمواقفه مردود عليها من الدولة المغربية
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.