انطلاقة القطار السريع تقود الرئيس الفرنسي ماكرون إلى لقاء الملك

انطلاقة القطار السريع تقود الرئيس الفرنسي ماكرون إلى لقاء الملك
الجمعة 2 نونبر 2018 - 09:00

قال مصدر رسمي إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيحل بالمغرب يوم 15 نونبر الحالي، من أجل إعطاء انطلاقة القطار فائق السرعة (التيجيفي)، إلى جانب الملك محمد السادس.

وبعد هذه الزيارة، يُرتقب أن يعود الرئيس الفرنسي إلى المغرب بداية العام المقبل، في إطار زيارة رسمية إلى المملكة المغربية تندرج في إطار العلاقات الثنائية والشراكة الإستراتيجية التي تجمع الرباط وباريس.

وحول أسباب تأجيل زيارة سابقة كان يرتقب أن يقوم بها جان إيف لودريان، وزير الشؤون الخارجية الفرنسي، إلى المغرب في أكتوبر الماضي، وما أثير حينها من توتر في العلاقات بين البلدين بسبب استدعاء العدالة الفرنسية لصحافيين مغربيين في قضية مصطفى أديب، أكدت مصادر دبلوماسية أن تأجيل الزيارة كان مرتبطا بأسباب تتعلق بالأجندة.

وأوضح المصدر ذاته أن تأجيل زيارة المسؤول الفرنسي جاء نتيجة مرافقة ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، للملك محمد السادس إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي كانت في التوقيت نفسه تقريباً.

وأورد المتحدث أن “الوزير بوريطة اتفق، حينها، مع نظيره الفرنسي على عقد لقاء في نهاية أكتوبر؛ وهو اللقاء الذي جرى الأربعاء الفائت بلاسيل – سان كلو (غرب باريس)”، نافيا في الصدد ذاته وجود أي فتور في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين.

وكان ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أشاد، عقب مباحثات مع جان إيف لودريان، الوزير المكلف بأوروبا والشؤون الخارجية، بالشراكة الاستثنائية بين المغرب وفرنسا، المدعومة من أعلى مستوى من لدن الملك محمد السادس ورئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون.

وأشار بوريطة إلى أن “كلا من المغرب وفرنسا، الملتزمين بمواعيد استحقاقات مهمة خلال الأسابيع المقبلة، مدعوان للتباحث خاصة بشأن قضايا إقليمية مهمة، من قبيل الوضع في ليبيا، عشية اجتماع مهم يعقد بإيطاليا”.

وتطرق الوزير المغربي إلى مؤتمر الأممي حول الهجرة، الذي يعقد بمراكش في دجنبر المقبل، وإلى الوضع بأفريقيا.

الإعلام الفرنسي كشف بدوره أن بوريطة ونظيره الفرنسي سيناقشان عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك، والتي تعكسُ قوة الشراكة بين الرباط وباريس؛ وفي مقدمتها إطلاق مشروع قطار فائق السرعة بين الدار البيضاء وطنجة؛ بالإضافة إلى النسيج الاقتصادي الفرنسي الموجود بالمغرب.

ونقلَ موقع الخارجية الفرنسي، في قصاصة صحافية، أن “بوريطة ولودريان سيُناقشان معاً القضايا الإقليمية والدولية التي تهمُّ الشراكة الثنائية؛ بما فيها مكافحة الإرهاب الذي يؤثر على بلدان المتوسط، على اعتبار أن الرباط تعدُّ حليفاً قويا لفرنسا، وتسهمُ بفعالية واضحة في هذا التحدي الدولي المشترك”.

‫تعليقات الزوار

33
  • aadraoui Alberta
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 09:23

    ألله استر او صافي . حين أرى قطرات تمر أمام الكل دون حواجز و ناس يقطعون السك الحديدية . دون مراعات فهل يا ترى سيتغير الحال .

  • ساخط
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 09:28

    المشاريع الضخمة التي ينطلق فيها المغرب هي ممتازة ولكن غير ملاؤمة للظرف الحالي الدي تعيشه البلاد.نعم نحتاج تي جي في نعم نريد ترامواي نعم لناطحات السحاب.ولكن قبل الانخراط في هاده المشاريع الضخمة يجب اولا تتبيث الارضية.فقد كان الاجدر ان نستتمر في التعليم والمستشفيات والطرق.وتوعية البشر.فماجدوى تلك الناطحة والمغربي الجاهل وما اكثرهم سياتي ليتبول تحت حاءطها.المهم المغرب داير كلشي بالمقلوب.فالمنزل يبنى من الاسفل الى الاعلى وليس العكس

  • سمية لعبيدي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 09:42

    نصر الله ملكنا المحبوب
    بفضل السياسة الرشيدة لملكنا المفدى نصره الله و أدام عزه
    رؤساء الدول العظمى يشاركوننا مشاريعنا الضخمة
    اللهم كثر حسادنا
    نحن وارءك يا رمز العزة و الكرامة
    معا ملكا و حكومة و شعبا من أجل مغرب زاهر
    إلى الامام
    دام لكم النصر

  • Peace
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 09:46

    حفظ الله مولانا امير المؤمنين جلالة الملك سيدي محمد الساد و نصره على اعداءه و ايده بروح منه و ادام عليه الصحة و العافية و اطال عمره. و احيي السيد ناصر بوريطة ووزارته على المجهودات المبدولة في مجال الديبلوماسية و التعاون الدولي. و فعلا فرنسا تعد اول حليف اوروبي للمغرب و لها نسيج اقتصادي مهم في المملكة و مؤهلة بامتياز للتعاون معه قاريا. و انا اقدر و احترم السيد الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون و ايضا عقيلته المحترمة بريجيت ماكرون تعجبني, لديها شخصية قوية و كريزما. و كما يقال وراء كل رجل عظيم امراة. هناك مجالات عديدة للتعاون فيها مع فرنسا. و لكن فقط على فرنسا عدم قطع الطريق على بلدان اخرى, لاننا نؤمن بالتعدد و التنوع و لكل بلد نقط قوته في المجالات المختلفة.

  • تقاليد غريبة
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 09:54

    التيجفي مشروع عملاق طبعا …ولكننا لا يهمنا في شيء بقدر ما يهمنا أن يستفد المغاربة بتأمين صحي شامل وتعليم راقي وسكن لائق لكل مواطن مغربي وجميعنا سواسية في الحقوق والواجبات وبنية تحتية قوية ومدن نضيفة وإنسان متخلق وناضج فكريا وحياة كريمة لكل المغاربة هدا هوا المغرب الدي نريده …وإدا وصلنا الا هده الأمور فمرحبا بالتيجفي ….. اما الأن لا نريد العكر فوق الخنونة

  • l'expert retraite bénévole
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 10:20

    Le Maroc dépense énormément d’argent pour former des cadres de haut niveau.

    Des experts internationaux se bousculent à Casablanca et Rabat pour les recruter gratis.

    Nos génies marocains vont évoluer dans des sociétés comme Alstom.

    Ces sociétés vendent au Maroc avec des devise fortes ce que les marocains ont produit ailleurs.

    Ainsi, nous on paie la formation et on paie le produit de la formation.

    Et eux ils reçoivent le lait et le prix du lait.

    Pas mal le slogan gagnant .. gagnant de la France d’abord, et le Maroc après.

  • ابن المغرب
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 10:36

    نصرك الله و أيدك سيدي محمد السادس، فلولاك لما كنا سنعيش في هذا المغرب الجميل.
    أتمنى من الله أن يسدد خطاك و يحفظك على هذه المشاريع الضخمة و التي ستعود على بلدنا الحبيب بالخير و الازدهار.
    عاش الملك

  • حسن مغترب
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 10:37

    لماذا هذه التبعية.المغرب اشترى TGV من فرنسا ولماذا استدعى الرئيس الفرنسي لتدشين ميكون عطاوه لينا فابور.

  • شقيف الحي المحمدي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 10:54

    لعله خير..
    لابد من مواكبة العصر. ولكن ياملك البلاد هناك أوراش لا تقل أهمية.
    الصحة.
    التعليم.
    القضاء.
    افتح هذه الأوراش وسترى أن الشعب يحبك ويتمسك بالنظام. لأنه هنالك من يتربصون بالكرسي فقط لإشباع جوعهم ونزواتهم…
    ايلا غير مقدم كيدير ليك الطيارة آش تقول مع هاداك لي باغي اسوق لوحده. !!!!!!
    الله
    الوطن
    الملك.

  • الفاهم
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 10:55

    يخصنا القطار السريع ربما نلحق بالركب الذى فاتنا بسنين عديدة.فاناضد هذا القطار لعدم وجود البنية التحتية من سكك حديدية في المستوى الجيد الطرقات وإشارات ضوءيه وبشرية وتنظيم دون المستوى ومواعيد القطار المتذبذبة والفيضانات التي تغرق الطرقات والسكك من السبب من المسؤول.لنستفيد من جارتنا اسبانيا في جميع المجالات دون تكبر أو عدم رضا إرسال المسؤلين للقيام بدورات تكوينية مستمرة أهلا وعسى نلحق بالركب بهذا الوحش(القطار السريع).انا لا أبالغ لدي غيرة كبيرة على وطني ووطن أجدادي ابكي لما أراه في الواقع إلى متى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • متتبع.
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 11:15

    مرحبا بصديق المغرب الكبير الذي لقينا فيه الخير الكثير خير من بعض الجيران .

  • moh
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 11:23

    ارى حالك للهدرة الخاوية من صحابنا المعلومين بحال اش خصك العريان وغيرها ولكن ليما لحقش العنب كيقول حامض والقافلة تسير و٠٠٠٠٠٠٠ تنبح

  • ملاحظ
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 11:44

    قطارنا الصغير رن له الصفير، هاهو قد جال يغادر الديار فطلب له الترحال ……

    عقلية الإدارة المغربية بطيئة، هدا القطار سريع ، شؤون المغاربة معطلة ومؤجلة، نمو الاقتصاد المغربي
    ضعيف ، التخلف وضعف البنية التحتية يضرب جل المدن الصغيرة والمدارس، أقسام التعليم في القرى بدون أدنى شروط الكرامة لتلميذ اليوم ورجل الغد .هل يا ترى هدا القطار السريع ممكن ان يضيف شيئا جديدا؟ لعله يحسب لمغرب العزلة والفوارق الاجتماعية الصارخة. المغرب الدي نحبه ونعشقه صار بدون هوية ، فاقد البوصلة كبيره يحتقر صغيره . احبك وطني .

  • hamas
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 11:47

    نتمنى ان تمدد خطوط التى جى في لكل ربوع الوطن لان بمتل هده المنجزات نتقدم الى الامام ونجلب المستتمرين بكترة لبلادنا بالاضافة للراحة والسرعة التي توفرها هده السيلة المتطورة للتنقل ولدلك لا تتوفر الا في الدول المتقدمة

  • Peace
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 12:17

    فعلا 14 – hamas سيكون شيئا رائعا اذا كان هناك خط قطار سريع من مراكش الى العيون, لاستغلال ايضا الطاقة الشمسية لمجموعة نور, احسن من الطيارة بالنسبة للبيئة. سؤال ماذا سيكون اسم القطارالسريع في المغرب?!

  • نيشان
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 12:19

    حضور ماكرون لانطلاقة خط تيجيڤي نقطة إيجابية.. لكي تتحمل فرنسا أيضا مسؤوليتها في الحوادث التي ستقع ،والتي سيحطم عددها الرقم القياسي العالمي. و السبب لا يحتاج لذكاء أو خبرة ميدانية. واقع البنية التحتية المنعدمة واضح للأطفال!
    إنا لله و إنا إليه راجعون.. و الله يرحم موتى التيجيڤي و يشافي ضحاياه و يرزق أهلهم الصبر و السلوان.

  • Youssef USA
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 12:25

    I see lots of Moroccan react negatively to the big projects that our king launched recently like TGV ext.These Moroccans they don't understand the economic impact and the benefits on the country the big projects bring modernity and economic development therefore create jobs and put the nation on the world map for investments

  • rachid
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 12:52

    خط التيجيفي جاءء فقط لانقاذ شركة ألسطوم االفرنسية من الإفلاس٠ ما الجدوى من قطار فائق السرعة فكبار رجال الأعمال يركبون الطائرة إلى مطار طنجة في ضرف نصف ساعة هذا المغربي الذي يجلس في المقهى اليوم بأكمله ما الذي سيجنيه من تقليص مدة السفر عوض إعطائه فرصة عمل لينتشل من البطالة٠ لقد سبق لي وتحدثت مع أوروبي وقال لي كيف تدشنون التيجيفي وعندكم أناس لازالوا يركبون الحمير وأكادير لا يصلها القطار ومدن لا تملك حتى طريق جهوية، الحقيقة المرة٠

  • مدوخ
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 13:08

    لاست ضد كل ما يدشن ولاكن الاولوية والتسيير العاقل لتنمية حقيقية فال ت ج ف تدكرته ستكون 500 درهم على الاقل و هل باستطاعة عامل رونو يتقاضى 3000 بالاقصى ان يشتري التدكرة وما بالك باغلبية المداويخ بل يناسب الفرنسيين ينزلون في مطار طنجة يتفقدون المشاريع ثم يستقلون القطار للقنيطرة والبيضاء لتفقد مشاريعهم يعني ايجابي للفرنسيين اما ناطحة السحاب فهو مشروع خاص لا يغني ولا يسمن من جوع الا فئة قليلة من عمال النضافة والمتاجر والامن و مرافق السياحة لا غير اي مشاريع للدخل المدود لا يشغل اطر و مهندسين الا فترة البناء كل المشاريع تخلق فرص العمل اكثر فترة البناء

  • ahmed
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 13:48

    إني أتسائل واش tgv عندوا لسورانس أولبيلانص ومستشفى لطوارئ .
    ودواء وعدة أسرة .
    لأن الدين شقلبهم القطار بالأمس يقال هزهم الماء في كولشي .
    لأن القطار ممسوريش شوف غير أصحاب الطاكسيات أش دروا فيهم .
    والمستشفيات كيفا ش تعاملوا معهم .

  • محمد السني
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 13:51

    الشعب المغربي الفقير والمفقر في غالبيته لا يريد " التي جي في" ولا يهمه ذلك.. الشعب يريد طرقا بسيطة ولكن جيدة لفك العزلة القاتلة عن الاف الاف القرى والدواوير.. الشعب يريد مدارس جيدة لمحاربة الامية والفقر والجهل..الشعب يريد مستشفيات حقة لكي لا يذهب حكامنا ومسؤولونا للتداوي بالخارج..الشعب يريد اسقاط الفساد المعشش في نفوس السلطة..الشعب يريد عيشة كريمة.. الشعب يريد ان يكون حرا ابيا…الشعب يريد…اما الزواق والهراء وتبدير الاموال فلا لا…

  • مغربي قانع
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 13:57

    سبحان الله هناك تعاليق اصحابها وكانهم يصفون الزمبابوي او الموزمبيق …ياناس المغرب بخير والحمد لله ياك فرينا والخضرة والخير موجود مالكم ؟؟؟؟؟؟نعم خاصنا تي جي في وبغيناه يربط جميع المدن من العيون حتى لطنجة والله اوفق سيدنا ويوفق اللي خدامين مصلحة لبلاد وهادو اللي كيبخسو اي عمل نحب نقول لهم سكاتكم احسن

  • إستعمار لوكس
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 13:59

    والله ما خرجت علينا غير فرنسا إستعمرتنا وخرجت وزرعت في بلادنا شركاتها وأخدت تنهب ثروتنا وتتحكم في إقتصادنا وسياستنا ومصيرنا.

  • غادي في الخسران ا محمادي!
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 14:12

    مشروع لن ينفع المواطن البسيط في ادنى شئ..ميزانية ضخمة كان يمكن أن تصلح بها قنوات الصرف الصحي في المغرب بأكمله بدل ترك المدن تغرق …2 مليار دولار ..أعباد الله…و ..كريدي من الفوق..يخلص فيها الجيلالي و ولدو و ولد ولدو..

  • عبده
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 14:16

    اش خصك العريان (المغربي)
    خصني تران TGV
    باش تمشي من طنجة الرباط خصك تخدم عليها شهر كامل
    نعم ساعتان ستدفع فيها الكثير يا المغربي يا فقير لقد زادو على اكتافك ثقل فقرك

  • راعي غنم
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 14:24

    لما لا يحل ماكرون بالمغرب ليتفقد مشروعا كلّف الكثير من ميزانية الدولة والشعب مشروع يعتبر اول من استفاد منه هو فرنسا وآخر من يستفيد هو المغرب هذا ان كانت هناك استفادة
    مرحبا بك يا رئيس فرنسا في بلدك الثاني وحديقتك الخلفية الناس تحد في المغرب وتعاني ليستفيد المواطن الفرنسي
    انها تبعية المغرب العمياء لماما فرنسا اقتصاديا وسياسيا
    بفضلنا يزدهر اقتصاد فرنسا ويدمر اقتصادنا الوطني بفضلنا يعيش المواطن الفرنسي في رغد عيش ورخاء والمواطن المغرب يتعب ويعاني من احل الآخرين ….فمواطن فرنسي واخد يبتلع 50 مواطن مغربي……اين الثروة

  • مغربي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 15:06

    العلاقات المغربية الفرنسية استثناءية واستراتجية بالامس و اليوم والغد رغم كيد الكادين وحقد الحاسدين و مخططات الاعداء مبطنة التي تتوخى زرع خلافات و قلاقل و النعرات بين الشعبين المغربي و الفرنسي اللذان يرغبان على اعلى مستويات بالتقويتها و بالتوطيدها بمختلف المجالات لخدمة المصالح الشعبين من ضمنها مواقف فرنسا بالمحافل دولية لدعم الوحدة الترابية للمغرب التي تقطع الشك باليقين لدى مشكيكين ان العلاقات القوية و استراتجية بين الطرفين وبالتالي مرحبا بالضيف المغرب الكبير الرءيس الفرنسي ماكرون في كل وقت وحين اللهم دم العز و النصر و التمكين والصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين وكن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة الاحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و بالنكران الذات وعلى الساءر الاسرة الملكية الشريفة و على الكفاءات المغربية الكفوءة التي تجعل المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار .

  • مصطفي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 15:30

    الاولوية في المغرب ليس اصلاح و انشاء المستشفيات او التعليم والشغل
    انما الاولوية هي انعاش اقتصاد فرنسا وشركاتها واتباع ساعتها الاضافية

  • ريفي و أفتخر
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:06

    هذا المشروع فرظته علينا فرنسا لإنقاض شركاتها اللتي كانت ستعلن إفلاسها. هناك الكثير من أبناء جلدتنا من يساعدها في ذالك!

  • مواطن فخور جدا
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:35

    فعلا المغاربة ادكياء حصلو الكتير من المكاسب الهامة جدا بفضل دهائهم وعبقريتهم متل ميناء طنجة المتوسط الاهم في افريقيا ومحطة الطاقة الشمسية الاكبر في العالم ومركب صناعة السيرات بوجو ومحركاته وتى جى فى والكتير غير دلك رغم شح الموارد

  • ريم
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:57

    كل بلد يريد أن تكون مثل هذه المشاريع الضخمة مفخرة له .ولكن هناك أولويات كثيرة ومنها التعليم والصحة والتشغيل . نحن لسنا ضد التيجيفي ولكن ضد أن نسير بسرعتين مختلفتين واحدة ترجعوا إلى الوراء والاخرى إلى الأمام

  • Abou majd
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:18

    حضور الرىيس الفرنسي جاء لان الشركة الفرنسية لصناعة القطارات هي المصنعة لقطارنا السريع وكان دور تقني في إنشاء البنية التحتية ومن المعلوم أن هذه الشركة كانت على أبواب الافلاس لولا هذا المشروع بسبب المنافسة الصينية القوية في ميدان البنيات التحتية اذن حضور الرىيس الفرنسي فيه نوع من الدعم للشركة الفرنسية ومحاولة الدفع لها إلى السوق الدولية

  • Houssam
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 18:29

    As a Moroccan citizen I do understand the impact of this new train, and yes you are right that it will be beneficial. On the other hand this money can be spent to upgrade the education and to upgrade the health care system.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة