الدخيل: قادة الجزائر يتحكمون في خيوط تنظيم البوليساريو الانفصالي

الدخيل: قادة الجزائر يتحكمون في خيوط تنظيم البوليساريو الانفصالي
الجمعة 2 نونبر 2018 - 10:00

أكَّد البشير الدخيل، أحد مُؤسسي جبهة البوليساريو، أنَّ القرار الجديد الذي صدرَ من ردَهات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والذي قضى بإعادة تمديد مهمة بعثة “المينورسو” لستة أشهر وذلك إلى غاية 30 أبريل 2019، يعكسُ “وجود إرادة تنطلقُ من أن تكونَ الأطراف المعنية بهذا النزاع ملتئمةً في طاولة واحدة؛ ولا يمكن دائماً الرِّهان على “الأكحل والأبيض”.

ويرى القيادي السَّابق في الجبهة الانفصالية ورئيس جمعية منتدى البدائل، في تصريح لجريدة هسبريس الالكترونية، على هامش اللقاء الذي نظّمهُ فضاء المتصرفين التقدميين بالمقر المركزي لحزب التقدم والاشتراكية حول “الصحراء كفضاء للقاء”، أنَّ “الديباجة النهائية لنص قرار مجلس الأمن رقم 2440، الذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية وتم اعتماده بأغلبية واسعة، تضمَّنتْ بعض القرارات يُرادُ بها أن تحرِّك المياه الراكدة لهذا الملف؛ بدعوتها لأطراف أخرى يمكنها أن تشاركَ لا على المستوى المغاربي أو الإفريقي هي الأخرى في زعْزعة هذا الملف”.

ويدعو الدخيل الذي سبق له أن احتكَّ مع مؤسسي الجبهة لما كانَ عضواً داخل التنظيم إلى الاهتمام بالطرف الآخر من الصحراويين العالقين في تندوف وهي جماعات غير ممثلة داخل البوليساريو” قبل أن يشير إلى أن “قرار التمديد يعكس وجود اهتمام أممي لزعزعة هذا الملف العالق لكيْلا يبقى دائما حبيس الزمن وألا يُنسى في ردهات الأمم المتحدة”.

وينطلقُ الدخيل في قراءته لمضامين قرار مجلس الأمن من فكرة مفادها أن “هناك ضغط أممي على كافة الأطراف من أجل أن تكون هناكَ جدية في الالتزام بمضامين هذا القرار وأن يبْحث عن حل يُرضي الجميع”، مشيراً إلى أن “القرار، كرَّس دور الجزائر كطرف رئيس في العملية السياسية؛ على اعتبار أنها ستشارك في اجتماع جنيف بنفس الصفة إسوة بالمغرب وموريتانيا”.

ويسترسلُ المصرح لهسبريس أن “القيادة العسكرية في البوليساريو هي الطرف الأول في النزاع ويقف من ورائها القادة الجزائريون الذين يتحكمون في خيوط التنظيم الانفصالي، وبالتالي فعلى الجزائر أن تحضر في اجتماع جنيف باعتبارها دولة صديقة وكذا لأنها دولة لها دور تاريخي في هذا النزاع المكلِّف” مبرزاً “الجزائر دولة صديقة مع السَّلام ولا يجب أن نَسُبَّ مستقبل أولادنا لأننا كلنا تشعر بالضياع حُيال هذه القضية ولا بدَّ أن نجدَ حلاًّ لهذا الملف”.

وتوقف الدخيل عند معاناة اللاجئين العالقين في تندوف وقال “هناك لاجئون يعانون الأمرين؛ فهم يشعرون بخيبة أمل كبيرة في المخيمات ولا يستفيدون من مقومات العيش الكريم ومعزولة، يعيشون وضعاً مزرياً وتستعمرهم البوليساريو من أجل مطامحها السياسية كما لو أنهم مِلكٌ للقيادة العسكرية المتحكمة في رقاب المواطنين وهذا لا يمكن أن يجوز”.

وختمَ المسؤول السابق في الجبهة أن “المندوب الجديد بدأ يفهم بأنَّ القضية ليستْ “أبيض أو أكحل” وإنما هناك معطيات أخرى يمكن أن تغني العملية السياسية لإيجاد حل لملف الصحراء”.

يذكر أنَّ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، كان قد مدد الأربعاء، مهمة بعثة “المينورسو” لستة أشهر؛ وذلك إلى غاية 30 أبريل 2019، كما كرس مرة أخرى تفوق مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كحل للنزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.

وجاء في قرار مجلس الأمن رقم 2440، الذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية وتم اعتماده بأغلبية واسعة، أن المجلس “قرر تمديد مهمة المينورسو إلى غاية 30 أبريل 2019”.

وكرست الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة، مرة أخرى، ريادة مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب في 11 أبريل 2007، منوهة بالجهود “الجدية” وذات المصداقية التي تبذلها المملكة للمضي قدما في المسار الهادف إلى إيجاد “تسوية” لنزاع الصحراء.

‫تعليقات الزوار

31
  • Mouha-Ouhamou
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 10:20

    Le Maroc bizarre, les enfants du Polizario sont devenus des portes paroles, des ministres, gouverneurs, etc. SANS compétences et SANS amour pour ce pauvre pays. Alors, que les Marocains sont en prison ou bien tirés par l'armée Marocaine dans la mer, etc…. Tout cela a cause d'une politique faible de politiciens Marocains incompétent depuis 1972.

  • كمال بجايي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 10:27

    على المغرب الشقيق أن يرسل الى جونيب(Genève) سوى الصحراويين الأحرار المنتخبين من طرف الشعب الصحراوي الأصيل لمواجهة بلدي الجزائر ومرتزقتها الذين هم ليس أصليون إلا القليل منهم غرروا بهم من أجل مناصب وهمية.نحن كجزائريين أحرار كرهنا من هذا المسلسل من إخراج جنيرالات الخبث و العار الذي أستنزفنا أموالا طائلة دون حياء

  • Tito
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 10:34

    وتوقف الدخيل عند معاناة اللاجئين العالقين في تندوف وقال "هناك لاجئون يعانون الأمرين
    Il ny a ni séquestrés ni rien a part des Réfugiés.

  • الوجدي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 10:52

    انا في نظري ان الصحراويين الموجودين في تندوف المغربية بالأدلة و التاريخ يبقون هناك و يجب علينا استرجاع تندوف و بشار المغربيتين .

  • hamza
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 10:54

    شيئ عادى لان الجزائر هي التى صنعت وسلحت ودربت ومولت المرتزقة ويتنقلون بجوازات سفر ودفتر شيكات جزائريين ومع ان معظم المؤسسين والصحراويين يعيشون بامان في وطنهم الام فان المرتزقة لا زالو في غيهم

  • Inox
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 10:58

    العرب من المغرب إلى المشرق كراكيز في أيدي الدول الإمبرالية يستنفدون ثرواتهم عن طريق خلق مشاكل و نزاعات حدودية وعرقية ليبيعونهم أسلحتهم المُتَحَكِّمين فيها أصلاً و لوْمِن بُعْدٍ… أفلا يعتبِرون

  • مجرد راي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 11:11

    انتصار المغرب هو حضور الجزائر كطرف مراقب ياللعجب

  • إحصاء مخيمات الذل واجب أممي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 11:25

    توجد ثلاثة أصناف من المغاربة المحتجزين بمخمات الذل و العاربتنذوف المستعمرة:

    أما الصنف الأول فيتمثل في الصحراويين الرحل الذين يتنقلون في الصحاري شرقاً و غرباً و جنوباً و لا علاقة لهم بتنظيم البوليساريو الإنفصالي.

    أما الصنف الثاني فهو يتمثل في المهاجرين الذين هاجروا الصحراء المغربية أثناء الإستعمار الإسباني الى تنذوف نظراً لقرب مسافتها ، وذلك هرباً من الإضطهاد الذي كان يمارس عليهم أنذاك.

    أما الصنف الثالث فهو يتمثل في الأ شخاص المغرر بهم ، و هم الآن يرغبون في العودة الى ديارهم بالصحراء المغربية بعدما تيقنوا من أن البوليسايو تقوم باستغلالهم من أجل مصلحة بعض الأشخاص في التنظيم ، و مصلحة جنرالات الجزائر.

    المغرب طلب بإحصاء المخيمات ، و يجب الإلحاح على هذا المطلب الى غاية تحقيقه ، ذلك لأنه يعتبر المنفذ الوحيد و الأوحد لعودة المحتجزين الى وطنهم الأم و تحريرهم من قبضة طاغوط حكام المرادية .

  • MATADOR
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 11:31

    طبعا جنرالات الجزائر هم من يتحكم في مرتزقة تندوف لانهم هم يدفع لهم ملايير اموال الشعب الجزائري المغلوب على امره

  • يوسف
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 11:33

    الجزائر تريد صحرائنا،الريف يرفعون علما خاصا بهم،الأمازيغ يقولون هم اصحاب الارض والسيتدة يجب ان تكون لهم،إسبانيا لا زالت مغتصبة اراضينا الى اليوم،وباقي المدن هي لا زالت ختضعة لفرنسا بطريقة غير مباشرة ،فما محلنا من الإعراب نحن??!

  • الدخيل
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 11:42

    ومن يتحكم فيك انت أيها الدخيل وما يسما بالمنتخبين الصحراويين( أغنياء الحرب)؟ أليس القصر الملكي المجيد؟!!

  • محمد
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 12:10

    السلام عليكم. اقول للاخ الةجدي إن الأراضي المغربية المحتلة من الجزائر هي على طول الحدود من تندوف وبشار ولالة مغنية و …. ولعل الآباء والأجداد يشرحون ذلك.

  • امازيغي مهاجر
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 12:55

    دائما ندكر بوليساريو لنخفي المسؤول وهم مرتزقة الجزائر يجدب فضح المسؤول الدي يحتضانه والدي يسلحه ويحرضة وليستفز المملكة وهي الجزائر ادن ندكر مرتزقة الجزائر لان بوليساريو عبارة على شرردمة ملقطة لاستغلال المساعدات الجدولية وتمرير المهربات والسلاح ادن انها مرتزقة الجزائر

  • Nabil salmi de tunis
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 13:03

    عليكم يا مغربة أن تتكاتفوا من أجل أراضيكم الصحراوية الحق حق و الباطل باطل وأنا لست منافق.
    الجزاءر تريد شيأ من البوليزاريو هناك اتفاق ما بينهما للحصول على شيء ما بخصوص الأراظي الصحراوية.
    عليكم يا مغربة أن تعلموا أن الجزاءر لا تؤمن بأي مبدأ هل تعلمون أن أنغولا و ناميبيا و جنوب إفريقي قطعة واحدة في الأصل مزقها الإستعمار الهولندي و الانجليزي وانتهى التشرذم باستقلال ناميبيا عن جنوب إفريقي سنة 1990 لهذا الهدف هم يمجدون الحدود الموروثة عن المستعمرين لهذا تصارعكم جنوب إفريقيا بشراسة لأنها فقدت ناميبيا فكلما كثر عدد جمهوريات الموز كلما أعجبهم الأمر و زاد عدد المعترفين بالبوليزاريو فحكام الجزائر يشتتون أكثر من ما يوحدون وهذا لا يخفى على أحد كلما نزعنا عن وجوهنا أقنعة النفاق والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  • ملاحظ
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 13:29

    البشير الخيل
    خليهم ولد الرشيد
    ووالي جهة الداخلة ….
    هؤلاء يجب أن يمثلوا الجانب المغربي رفقة الوفدالمغربي في المائدة المستديرة المزمع عقدها في سويسرا الشهر القادم لما لهم من أهمية تاريخية ووزن وثقل سياسي .. حيث سيقدمون على ان الب ليساريو لا تمثل جل سكان الاقليم وستجد نفسها في مجابهة مؤسسين لها وزعماء يعرفون خبايا التنظيم وبالتالي سيشكل هذا التمثيل رسالة واضحة للعالم تحمل عدة معاني وتوضح الحقاىءق لمن كان تجاهلها….

  • مغربي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 13:53

    كنفرح حيث كنشوف بحال هاد السيد رغم الاغرآت ومكائد بعض الجيران الله يهديهوم متشبث بالاصل ،والمغاربة بجميع فروعهوم كيبقاو مغاربة ما كايفرطوش فبعضياتهوم ،رغم بعض الاشياء الي هي طبيعية ،ولكنها تبقى صغيرة امام التحديات المصيرية ،

  • حسن
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 14:27

    لا أفهم عندما أتصفح منطقة تندوف على الكوكل ماب، لماذا مخيمات تندوف بدائية في شكلها رغم أنها لا تبعد إلا بضع كيلومترات على مدينة تندوف العصرية نوعا ما؟ مع العلم أن مخيمات الاجئين السوريين في تركيا المشكلة منذ سنوات قليلة والتي تحضن أكثر من مليونين سوري أكثر رقيا وإنسانية. ألا يمكن أن تبنى لإخوتنا اللاجئين المئة الألف على الأكثر مدينة عصرية ( 25000 منزل بثمن يعادل 250000 درهم يعني في المجموع أقل من مليار دولار ) حذوا بالتي بجانبهم؟ تساؤلات يجب الوقوف عندها.

  • HMIDA
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 14:33

    م دة الفترة الاممية ستة اشهر للاءجتماع مجددا ونهايتها تتزامن مع نهاية عقدة الصيد البحري وتجديدها وفق الشروط الاءروبية الاءستفزازية وكذلكمرتبطىة بما تقدمه الرباط للبانتاكون نعم امغرب او البقرة التي يطلب منها ان تحلب كل ستة اشهر اما اسبانيا فهي مستفيدة من الوضع الحال والمغرب كذلك لان ليس له الاءمكنيات لاءستقبال كلالصحراويين بتيندوف والجزائر كذك لاءنها تعتبر البوليزاريو الية لردع المغرب وماما فرنسا

  • استاذ من الصحراء المغربية
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 14:52

    مع الاسف انتم ابناء الجنوب من سمحتم لهم بذلك وهم استغلوا الفرصة للاساءة لبلدكم ومع الاسف هناك بقية باقية على غيها حتى من يتواجدون هنا في المغرب الاموال تحركهم

  • Algerien
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 15:36

    Puisque le Maroc insiste que le problème de la colonisation est entre l algerie et le Maroc et il faut que l Algérie soit présenté dans mes négociations alors on va vous envoyer le président lui même……Pour vous faire plaisir..d accord???

  • السخشوخي المسخشخ
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 15:56

    من المقالات المكتوبة والضجة الاعلامية تعرف أن في الامر إنّ!!!!!
    ومالكم تتكلمون وكأن الارض ليست أرضكم؟
    الإنسان الواعي والفاهم من خلال كلام الصحافة تعرف أن الارض مستعمرة وليس هناك شيء آخر…كيف لصاحب الأرض أن يتكلم بتلك ألفاض ويقول مكسب للملكة ثم ضربة موجعة للبوليساريوا ثم اطراف النزاع ثم قرار الامم المتحدة..ثم استمع المبعوث لانشغالات وزير الخارجية….ياك هي أرضك اترك الجهة الأخرى تجري وتبحث انت عندك اثباتات بانها لك.
    لماذا الخذلان أمام جنوب افريقيا وامام الشيلي وفنزويلا والسويد وغيرهم لماذا الذل والتودد والخوف لتكسب اصواتهم؟ ولماذا تضخ اموال الشعب المغربي في افريقيا لتحصل على اصوات ولماذا اللجوء إلى اسرائيل لتقف في صفك ولماذا بيع العرض والارض للخلجين ليساعدوك….الارض ارضك والصحراء لك كما تزعم لماذا هذا الارتباك.
    المغرب عمره عشرين الف سنة كما تزعمون اين المجلدات والخرائط المغربية لتثبت أن الصحراء لك.
    او تبعثروا في درج الخزانة؟

  • رشيد
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:08

    رغم الحملة الدبلوماسية التي قام بها المغرب، لم ينجح في إقناع القوى الدولية الفاعلة باعتبار الجزائر طرف رئيسيا في نزاع الصحراء . إذا لا زالت تعتبر داخل أروقة الأمم المتحدة "دولة مجاورة" شأنها شأن موريتانيا حسب القرار الاخير 2440 المتعلق بقضية الصحراء. الساسة المغاربة يحاولون تحريف الحقائق وطلليها على عقول المغاربة انها انتصارات للمغرب.

    وانا متيقن ان الساسة المغاربة بدأو مند الان تحضير بماذا سيصرحون به لشعب المغربي بعد اللقاء في جنيبف وجعل من اللقاء انه انتصارا للمغرب. لقد تعودنا على اأسطونات ساسة المغرب المشروخة مند 40 سنة

    .

  • رد للاخ الجزائري رقم٢٢
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:13

    بدل ان يشارك بوتفليقة في اجتماع اجتماع جنيف كماتتهكم سيكون معجزة ان استطاع مجرد اخبار الشعب مباشرة انه سيترشح لعهدة عجفاء جديدة

  • algerien
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:16

    Tu n'as rien compris mon ami !!!! domage!!

  • Abaali
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:46

    کافکم تلاعب بعقول المغاربة ان کانو یمتلکون عقول اصلاً هذا الافتری وهذا الکذب الذي تأتون به فاشل ولا احد یصدقه

  • للاخ الجزائري
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 18:33

    لقد فهمتك جيدا ولكن تدكرت شيئ هاما وهو كيف يخبر بوتفليقة الشعب بترشيحه وهو لا يعلم بدلك

  • ahmed
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:00

    السيد الدخيل يتكلم من باب معرفته السابقة بخفاية القضية الصحراوية وكانه يقول ان المغرب سيعترف باستقلال الصحراء ان عاجلا ام اجلا

  • عبدالله
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 20:38

    Pour l'intervenant nr22 "algerien" ton écriture est lisible mais sais tu que ton president ne peut pas aller même aux toilettes? comment peut il représenter Algérie à la table ronde de genve

  • عالي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 22:16

    المغرب يعزز علاقاته الإقتصادية مع الدول الإفريقية ومن حقه دلك.. أما حكام بلادكم الجزائر فيوزعون الهبات واموال طائلة من خيرات الشعب الجزائري مند 40 سنة على الدول الفقيرة والمعادية للمغرب فقط للإعتراف بالبوزبال بتاعكم

  • عادل
    السبت 3 نونبر 2018 - 07:10

    تأييدا لرقم 8
    الجزائر ما زالت تحت الحكم الفرنسي لذلك الرئيس ماكرون هو الذي دشن مترو الجزائر وحضر ملكها بوتفليقة للتصفيق فقط . كما وأن فرنسا تعتبر قضايا الجزائر من صميم شؤونها الداخلية فتستميت في الدفاع عنها في الاتحاد الاوروبي ومجلس الامن

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة