العجلاوي: قرار مجلس الأمن ينزع صفة الدولة عن "جمهورية الوهم"

العجلاوي: قرار مجلس الأمن ينزع صفة الدولة عن "جمهورية الوهم"
الأحد 4 نونبر 2018 - 18:00

قال الموساوي العجلاوي، باحث في معهد الدراسات الإفريقية، إن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2440 بخصوص الصحراء نزع صفة الدولة عن البوليساريو الانفصالية عندما طالب بعدم القيام بأي تغييرات أو تحركات في المناطق العازلة، التي كانت تسوق الجبهة أنها أراض تابعة لها وتتوفر فيها على مؤسسات.

وأوضح العجلاوي، في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن إشارة القرار الأممي بالاسم إلى الكركرات وبير لحلو وتيفاريتي “يُسقط جميع ادعاءات البوليساريو ويفضحها أمام العالم لأنها كانت توقع باسم هذه المناطق اتفاقيات دولية في إطار شراكات وهمية”.

واعتبر الباحث في الشؤون الإفريقية أن قرار مجلس الأمن يتضمن نقلة نوعية كبيرة جداً في تاريخ نزاع الصحراء، خصوصا أنه ينوه بالموقف المغربي وينبه في المقابل كلا من الجزائر والبوليساريو.

وأشار العجلاوي إلى أن الموقف الأممي “لا يمكن عزله عن التحرك القوي للدبلوماسية المغربية في الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، وقرار قمة نواكشوط الذي وضع النقاط على الحروف بخصوص تدخل إفريقيا في الصحراء، بالإضافة إلى سحب الملف من مجلس السلم والأمن الذي سيطر عليه الجزائريون لسنوات طوال”.

وأضاف العجلاوي، في تصريحه، أن عدم ذكر قرار مجلس الأمن الاستفتاء المؤدي إلى الاستقلال مسألة ليست سهلة، خصوصا أن الأمر كان يعكس الموقف الجزائري الذي تنادي وتتشبث به إلى حدود اليوم.

ويرى المتحدث أن إقرار القرار رقم 2440 بأن نزاع الصحراء هو “نزاع إقليمي، يعد صفعة قوية لدولة الجزائر، التي حاولت دائماً أن تحصر القضية بين المغرب والبوليساريو، لكن مجلس الأمن يشير بالأصبع إلى دول الجوار مؤكدا أنها ليست مراقبا كما كان في السابق، بل جزء من الملف”.

وأبرز الباحث في معهد الدراسات الإفريقية أن قرار مجلس الأمن “سيكون له ما بعده داخل الدوائر العليا في الجزائر، في إطار استعمال ورقة الصحراء لتصفية الحسابات في هرم السلطة الجزائرية، إذا علمنا أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي قبل سنتين تسببت في طرد وزير الخارجية الجزائري السابق، رمطان العمامرة”. وتوقع العجلاوي أن يعصف القرار الأممي بعبد القادر مساهل، وزير الخارجية الجزائري الحالي، في إطار تأدية الثمن.

وحول الضغوطات التي يقوم بها مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، أوضح العجلاوي أن “الرجل رغم كرهه للمغرب، لكن ليس وحده من يقرر في نزاع الصحراء”، قبل أن يتساءل: “هل كنا نتصور أن تصدر مثل هذه القرارات الإيجابية لصالح الرباط قبل قرار مجلس الأمن الأخير؟”.

ولاحظ الخبير المغربي أن هناك “توجها أمريكيا لفرض حل صارم في نزاع الصحراء المغربية عبر الانتقال من الفصل السادس من الميثاق الأممي إلى الفصل السابع، وقد يكون مبنيا على مشروع الحكم الذاتي”.

وخلص العجلاوي إلى أن المائدة المستديرة بجنيف في 5 و6 دجنبر المقبل، ستفتح آفاقا جديدة “لا أقل ولا أكثر، لأن الجزائر مقبلة على انتخابات رئاسية يصعب أن تنتقل من موقفها الحالي نحو ما تطلبه الأمم المتحدة من تحمل للمسؤولية”. لكنه أكد أن الموقف الموريتاني بات اليوم، بعد التصريحات التي أدلى بها مؤخرا وزير خارجية نواكشوط، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، يختلف تماما عن نظيره الجزائري.

وكان ولد الشيخ قال إن “بلاده تتابع عن كثب قضية الصحراء الغربية لإيجاد تسوية ترضي الأطراف المعنية وتسهم في ترسيخ الاندماج والتكامل الاقتصادي لدول اتحاد المغرب العربي”، في وقت تطالب فيه الجزائر باستقلال الصحراء.

يشار إلى أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مدد مهمة بعثة “المينورسو” لستة أشهر، إلى غاية 30 أبريل 2019، كما كرس مرة أخرى تفوق مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كحل للنزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.

ونوه القرار بريادة مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب في 11 أبريل 2007، واصفا الجهود التي تبذلها المملكة للمضي قدما في المسار الهادف إلى إيجاد “تسوية” لنزاع الصحراء بـ” “الجدية” و”ذات مصداقية”.

‫تعليقات الزوار

38
  • فرحات
    الأحد 4 نونبر 2018 - 18:08

    نعم القرار .ادا تقرر نزع صفة دولة لهذا الكيان الوهمي فلا أحد سيناقش مغربية الصحراء المغربية و يمكن إصدار قرار أممي لترسيم الحدود بين المغرب والجزائر. الله الوطن الملك

  • simo
    الأحد 4 نونبر 2018 - 18:21

    كل واحد يجتهد ويأول التقري الأممي كما يريد. وكل طرف يدعي أنه ربح مكاسب ومشكلة الصحراء لازالت في مكانها ولا جديد فيها.

  • الخميس
    الأحد 4 نونبر 2018 - 18:24

    نقول للسيد رمطان لعمامرة والسيد عبد القادر مساهل إذا احسستما بمضايقات من الطغمة العسكرية فمرحبا بكما في المغرب ، حتما مع هذه الانتصارات المتتالية للسيد بوريطا ستقلق جنرالات المرادية، أتمنى أن يكونوا متعقلين وأن يرجعوا إلى جادة الصواب. والحوار أسلوب العصر اتركوا أبناءكم واحفادكم يترحمون عليكم. واعلموا أن عهد الحروب قد أكل عليه الدهر وشرب.

  • الصحراء مغربية
    الأحد 4 نونبر 2018 - 18:24

    الحمد لله هذه البداية وإنشاء الله تكون النتيجة سارة في المرحلة النهائية بفضل الله تعالى وبفضل الشعب المغربي وعلى رأسه أمير المومنين محمد السادس نصره الله وايده

  • سعودي من المدينة المنورة
    الأحد 4 نونبر 2018 - 18:27

    احب شعب المغرب شعب اصيل شعب بطل شجاع ذو اخلاق عالية رفيعة تحاتي لكم اخوكم من السعودية المدينة المنورة محمد الحربي

  • moh
    الأحد 4 نونبر 2018 - 18:34

    الحق ينتصر على الباطل. يحي العدل تحى الأمم المتحدة يحي ممثل المغرب لدى الأمم المتحدة يحى الرئيس للولايات المتحدة الأمريكية الله ينصر الملك و المغرب امين

  • شفيق بن المختار
    الأحد 4 نونبر 2018 - 18:39

    اعتقد ان من مصلحة المغرب نقل قضية الصحراء المغربية من البنذ السادس الى السابع لانه الآن كل الظروف لصالح المغرب و مواتية جدا…وقتءد سنرى رد فعل الجزاءر عندما تفرض امريكا الحكم الذاتي

  • xtruex
    الأحد 4 نونبر 2018 - 18:41

    مللنا من التقارير المغلوطة و الخشبية، الامم متحدة لم تأتي بجديد فكفى من التأويلات الفارغة التي لم تحسم الصراع لاي طرف كان، الامم متحدة همها هو حلب جيوب المغاربة و الجزاءريين و من اجل هذا يجب ان تبقي على الوضع كما هو مرة مع الاطروحة الانفصالية و مرة مع الحكم الذاتي.

  • تيمولا
    الأحد 4 نونبر 2018 - 18:45

    نريد ادانة صريحة من مجلس الامن ليس تلميح وتفسير مواقف مجلس الامن يعني موقف صريح بعبارة صريحة بدون مسك العصى من الوسط

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 18:48

    لا احد يصدق ان البوليساريو دولة ما عدا النظام الجزائري الذي صنعها فوق رمال تندوف و اهدر عليها امكانيات شعبه دون ان يتحقق اي شيئ من احلامه فمجلس الامن يعرف قيمة الدول الحقيقية و ليست الوهمية يعرف ان الامم لها شروطها لكن في حالة البوليساريو يختلف الامر لانها دولة مفبركة موجودة على الورق فقط تاسيسها جاء من طرف نظام غبي هو اصلا يحتاج الى اعادة التاهيل لان دولة الجزائر التي تاسست سنة 1962 فقدت مصداقية الدولة بعد تبنيها لدولة شبح داخل دولتها فالدول لا تتصرف بهذا الغباء فبتاسيسه لهذا الكيان الغريب فوق ارضه اراد ان يقطع الطريق على المغرب و يفرض عليه دولة البوليساريو التندوفية لكن جرت رياحه بما لا تشتهيه سفنه بعد ان اصبحت هذه الدولة المفبركة مثارا للسخرية و الاستهزاء في بقاع العالم فالمشاجرات التي تعرفها بعض المؤتمرات و اللقاءات الدولية تكشف جانبا من تلك السخرية حينما يصطحب النظام الجزائري ربيبته التي يسميها بدولة البوليساريو و يعمل على اقحامها داخل اروقة المؤتمرات لتفسد اللقاء و تصبح كالجرثومة و لنا مثال في المؤتمر الافريقي الياباني حينما قالت اليابان ان البوليساريو ليست دولة لكن النظام اصر

  • ادم
    الأحد 4 نونبر 2018 - 18:52

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي ادخلوا للقناة الثانية الآن برنامج يستضيف البشير الدخيل

  • زوز يصطاد السمك
    الأحد 4 نونبر 2018 - 18:55

    ومتى كانت عندهم صفة دولة هو كيان وهمي يعيش على بقايا فتات أكل الجزائر تتدهور حالتهم يوما بعد يوم وسوف يندثرون قريبا .

  • الغالي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 19:10

    توصلت المخابرات الامريكية بمعلومات حقيقية بالحجج المقنعة قامت بمدها لوفود اعضاء مجلس الامن الخمس تؤكد ان البوليساريو لن يستطيع مواجهة المغرب لوحده لكنه يستطيع قلب الطاولة على الجزائر او موريطانيا ولهدا السبب تمت دعوتهم الى المحادثات

  • يوسف بن تاشفين
    الأحد 4 نونبر 2018 - 19:33

    مفهوم الدولة عند المرتزقة في تندوف موجود في مخيلة النظام الجزاءري وحده…اما الامم فهي تعلم علم اليقين ان اطروحة الانفصال تاسست وفبركت في قصر المرادية من طرف بومدين وجنرالاته..وبالخصوص من بومدين بمؤازرة القدافي الذي انسحب من اللعبة بعد اتحاد العربي الافريقي في وجدة الذي وقع عليه القذافي والحسن الثاني…هذا الصراع المصطنع جاء نتيجة حقد هواري بومدين على الحسن الثاني والشعب المغربي …هذا الشعب الذي قدم الارواح والاموال واستضاف اعضاء جيش التحرير من اجل الدفاع عن استقلال الجزاءر…لكن المكر والخداع والعداء كان من شيمهم

  • Abou majd
    الأحد 4 نونبر 2018 - 19:34

    انا والله ما نتيق بهواك الشلاهبية في مجلس الامن كما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم كل مرة يكتبوا في حاجة تعجب جهة يخليو المشكل بدون حل مصداقا اقول احدهم لا يجب حل أي نزاع وانما يجب التحكم في اطرافه يجب وضع الثقة في رجال القوات المسلحة الملكية لا غير

  • فضيحة عظمى أخرى
    الأحد 4 نونبر 2018 - 19:37

    إذا كانت البوليساريو توقع إتفاقيات شراكة باسم ما يسمى بالمناطق المحررة، إتفاقيات دولية في إطار شراكات وهمية" بضمان من الجزائر بصفتها الممولة و المقررة و الحاضنة و المسؤولة على ما يطلق عليها " الجمهوية الصحراوية " فمعنى هذا ، أنهما نصّابان و محتالان، أي أنها كانا يتنصبان على الغير للحصول منه على إعترافات بهذه الدولة الوهمية ، و الآن وقد قرر مجلس الأمن الدولي رقم 2440 بخصوص الصحراء ، نزع صفة الدولة عن البوليساريو الانفصاليةالتي كانت تسوق أنها أراضي تابعة لها وتتوفر فيها على مؤسسات، و أسقط إدعائاتها الكاذبة ، فمذا سيكون موقفهما و موقف الآخر من هذه الفضيحة العظمى التي تنضاف الى الفضائح الخرى، أمام الرأي العام الدولي؟!!!.

  • طارق
    الأحد 4 نونبر 2018 - 19:45

    يجب على اللجنة الرابعة أن ترفع يدها عن الملف.
    الصحراء عادت إلى أصلها بعد جلاء الإسبان كما قالها هلال وهذا هو الصواب
    معاهدة جنيف تحث على عدم التدخل بشؤون الدول الأعضاء فكيف لشردمة من الانفصاليين ازدادت سنة 1975 أن تطالب بالاستقلال تحت ذريعة تصفية استعمار كما أوحت لها الجزائر.
    في نظري الحكم الداني بزاف عليهم أصلا.
    عليهم الآن ابتزاز الجزائر تحت بند الحق في الجنسية

  • الرياحي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 19:47

    مغربية الصحراء أمر مقدس يعلو على كل أمر، وحقيقة ساطعة لا تضاهيها حقيقة ، الصحراء المغربية هي قلب كل مغربي القمح زرعها وأنتم لكم يا أعداءها زرع الشعيــر مغربية صحراؤنا برغم كيد الحاسدين لا يمكن لك أن تتوقّع من جارة حسودة، وهي بالكاد حازت إستقلالا وبلدا أن تتصرف بعقلانية فالحمق و الرعونة هي سمات طبائعها خواءٌ وفوقيّة وتعريف للذات عبر التضاد مع أقرب جار مغربية الصحراء جدار صلب لا يسمح بفرض معادلاتٍ تعاكس المنطق والتّاريخ و للأعداء اللهث وراء السراب خارج خرائط التاريخ والجغرافيا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 20:09

    بعد ان نزع مجلس الامن الدولي صفة الدولة المزعومة عن البوليساريو التي حاول النظام الجزائري مغالطة الراي العام العالمي بحقيقتها عليه ان يبدا من الصفر و يحاول تجديد الصيغ و المصطلحات المقبولة التي تناسب كيانه المفبرك و التي يستطيع تسويقها بحلة جديدة و ليست كتلك التسمية العريضة المدعاة للسخرية التي كانت تصدرها بيانات وزارة خارجيته او صحفه الصفراء عن جمهورية عربية صحراوية ديمقراطية فمن الافضل له ان يغير ذالك الوصف الذي داب عليه طيلة 43 سنة الى الوصف الذي يكون اقرب الى الحقيقة و هو الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية الوهمية المنقرضة الغير المعترف بها من اعلى الهيئات الاممية حتى لا يقع خلط بين الدول الحقيقية و الدول الوهمية فحينما ينتهي نزاع الصحراء المغربية كما ارده المغرب ملكا و حكومة و شعبا و ايضا القوى الكبرى في مجلس الامن كيف يكون مصير تلك المقررات الدراسية على جميع المستويات التي طبعها النظام الجزائري و اهدر عليها امواله التي تتحدث عن دولة البوليساريو الوهمية التي تحد الجزائر من الجنوب الغربي و هي غير موجودة و كيف تكون نفسية التلميذ الجزائري حينما يكتشف ان تلك الدولة مجرد شبح

  • Ka ba
    الأحد 4 نونبر 2018 - 20:24

    Le maroc a toutes les preuves historique qui prouve la marocaine du Sahara il faut simplement revenir à l'histoire et voir la carte de l'empire cherifien du Maroc avec un simple clic sur Google jamais un état Apple Sahara n'a exister sur les cartes du monde le mensonge d'Alger ne résistera devant le peuple marocain qui cédera aucun pouce du Sahara a l'Algérie via sa marionnette le polisario

  • الوطن لا مساومة فيه
    الأحد 4 نونبر 2018 - 20:44

    على الدبلوماسية المغربية أن ترفع سقف المطالب ومنها: المطالبةبإلغاء أي اتفاق عقده البوليساريو لان صفة الدولة لذيه لاغية بقرار أممي….لا يجب تركهم يستجمعون أنفاسهم ويراوغون…لن نتساهل معهم نا يسمونه"أراضي محررة"وهم باطل حدود المغرب يجب المطالبة بترسيمها إلى ماوراء الجدار الدفاعي وحتى خط التماس مع موريطانيا…لن يقبل المغرب بأقل من هذه الأمور….المبادرة المغربية للحكم الذاتي تشق طريقها نحو التنزيل….يكفينا تهاونا مع وحدتنا الترابية …يجب سد جميع الثغرات التي سيحاول الانفصاليون استغلالها حتى يجنبوا المواجهة الدبلوماسية القادمة في جنيف بين المغرب وحاضنة الخيام البالية

  • العندليب
    الأحد 4 نونبر 2018 - 20:45

    إذا حقيقة كان الأمر كذلك، أنه إنتزع لهؤلاء المرتزقة صفة دولة، فقريبا ستسحب المنظمة الإفريقية العضوية" للجمهورية الوهمية الصحراوية" ويتم تنكيس علمها وإخلاء مقعدها وطردها. آنذاك سنتأكد أن الصفعات التي مافتئنا نقرأ ونسمع عنها عبر وسائل إعلامنا أثرت على الخصوم . وأملنا، هذه المرة، أن نكون أصبنا الهدف ..

  • الرياحي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 20:58

    مغربية الصحراء لا تغلب فالصحراء المغربية أرض معمورة بأهلها المغاربة سدها المنيع قبل التاريخ وجغرافيا قبل خرائط الإستعمار أي كلام غير هذا يتقول به الحساد لا يخرج عن كونه مغالطة تاريخية مقصودة ومخططا لها مسبقا و تحية من القلب لحبيبة المغاربة مدينة العيون الغالية سرة المغرب و قلب المغاربة النابض و روحهم مغربية الصحراء هي القديم المتجدد إنطلاقا من ذلك الذي كان و مضى و إنتقالا إلى الذي سوف يكون و يأتي و بصوت مغربي واحد أوحد مغربية الصحراء باقية ما بقيت السموات و الأرض بقاء صلب صامد كجبال المغرب الشامخة و في كل الإتجاهات في الواقع و الحلم و الهذيان و الجنون و العربدة صحراؤنا مغربية مغربية بإتجاه المنفتح المطلق و اللامتناهي نحو الممكن و المستحيل نحو الحق المغربي الذي لا يلين و لا يستكين العلم المغريي يرفرف في كل بقعة من جنوبنا الغالي دال على مغربية هذه البقاع الطاهرة عيش و معايشة شهادة و مشاهدة

  • المهدي فاس
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:12

    قرار مجلس الامن خنق الجزائر وبوليزاريو كانت الجزائر تراهن علي المنطقة العازلة لدفع بوليزاريو اليها وتجهيزه باسلحة متطورة ليخنق الاقتصاد المغربي بغلقه معبر الكركرات وتهديده المستمر للسلم والامن في المنطقة وتتخلص بالتالي الجزائر من الضغوطات الدولية فيما كان يراهن بوليزاريو علي هذه المنطقة لاعطاء شرعية لدولته الوهمية علي انها لها مقومات دولة الارض والشعب لكن هبت رياح مجلس الامن بما لا تشتهيه سفنهم المترهلة

  • اشبوك عبدالله
    الأحد 4 نونبر 2018 - 22:08

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها
    اللهم سلط الظالمين على الظالمين واخرج بلدنا المغرب الحبيب من بينهم سالما غانما يارب

  • rado
    الأحد 4 نونبر 2018 - 22:09

    نضام العسكر في الجزائر يعلم علم اليقين أن الانفصاليين في أي بلد في العالم يواجهون بالقوة العسكرية ويحل المشكل في حينه، كما فعلت العراق وتركيا وإيران ووو، لهادا يسلحونهم بكل ما أوتوا من قوة من أجل إطالة المشكل، ووضع حجرة في حداء المغرب كي لا يسير بشكل طبيعي، لأنهم يعلمون أنه ان مشى بشكل طبيعي فسوف يسبقهم في جميع المجالات رغم نفطهم وغازهم الدي من المستحيل أن يعيشوا بدونه. المرجوا النشر.

  • عبد الله
    الأحد 4 نونبر 2018 - 22:09

    النظام الجزائري سيلقى مصيره قريبا انشاء الله وبمذلة كبيرة

  • hassia
    الأحد 4 نونبر 2018 - 23:00

    les marocains ont fait une marche et non un carnaval.le sahara est marocain et va y rester
    volontaire d;allemagne

  • العاصمي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 23:14

    وكان ولد الشيخ قال إن "بلاده تتابع عن كثب قضية الصحراء الغربية لإيجاد تسوية ترضي الأطراف المعنية وتسهم في ترسيخ الاندماج والتكامل الاقتصادي لدول اتحاد المغرب العربي"، في وقت تطالب فيه الجزائر باستقلال الصحراء
    كلام جميل نتمنى ذلك
    هذا المشكل طول بزاف اتزاد معانا وماتو فيه خوتنا و
    الحقيقة واضحة لا غبار عليها .
    اطماع الجزائر هي السبب و كذلك ارادة حكام قصر المرادية الحقيقين اي عساكرها هم من يريد تابيد هذا النزاع لانهم اذا كان هناك حل للمشكل فانهم سيفضحون امام شعوبهم

  • محبة متبادلة
    الأحد 4 نونبر 2018 - 23:20

    الى رقم 5
    انا أمازيغي مغربي تعرفون أجدادي من طارق بن زياد اني ابادلكم نفس المحبة والود والشعور رغم انه لم تقفون معاما في المونديال وأني أرى نصيبتكم في ما حصل في تركيا أكبر من خسارتنا في المونديال وأني أقاسمكم التضامن فيما أصاب العالم في طريقة اعتقال الكردي عبد الله اوجلان من طرف الأتراك

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 23:41

    قرار مجلس الامن الأخير 2440.صفعة لم تكن على بال جردان الانفصال.وكابرنات الجزائر.فالجردان اعتبروا القرار بالأسوء…وان ذل هذا على شيء فانما يدل على الانتكاسة والاحباط الذي مس هؤلاء في الصميم.اما الستاليون الصغار في الجزائر.فلم يرحبوا به كعادتهم.بل اكتفوا بجملة…اخذت الجزائر علما بقرار مجلس الامن…اذن المجتمع الدولي يرسل رسائل واضحة للنظام الشمولي الجزائري ولدميته.كون خرافاتكم يجب ان تنتهي…انا لست متفقا مع استاذنا العجلاوي كون بولتون يكره المغرب.بولتون اقتنع بما قدمه بوريطة له بالدليل والحجة.حول تورط جردان الانفصال مع حزب اللات اللبناني بايعاز من ايران لزعزعة امن واستقرار المنطقة.ولكن هيهات هيهات ان يلعب نظام الملالي مع دولة عظمى في حجم المغرب.وفي كل الاحوال قرار مجلس الامن الأخير عرى على سوأة جردان الانفصال ووضعهم في موقف حرج امام المحتجزين.فترهات ( الاراضي المحررة ) نكسها مجلس الامن ….فماذا تبقى اذن لجران الانفصال من ترهات ليرهنوا بها المعذبون في الأرض هذه المرة ؟

  • بن على
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 00:03

    انا الان متيقن بأن هولاء الذين يسمون أنفسهم باحثين وخبراء وووو… فهم لا يفقهون شىء. على من يكذب هولاء. والاخبار أصبحت فى متناول الجميع. مداولات مجلس الأمن هى مدونة باليوتوب بخصوص الصحراء أو أي مشكلة أخرى. قرارات مجلس الأمن هى فى متناول اى أحد يعرف الانجليزية. ما كل هذا الهراء. الكاتب لازم ان يكون نزيه واقعى وحقيقي فى كتاباته ونقله للاخبار. لا تدوم إلى الحقيقة. اما الكذب فحبله قصير.

  • مغربي
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 00:30

    القضية الصحراء المغربية باتت اليوم اكثر من اي وقت مضى تتطلب التعبءة المستمرة و التظافر جهود كل المغاربة احزاب و برلمان و جمعيات و هيءات و مجالس حقوقية و حكومة و مواطنين كل القوى الحية المغربية دون إستثناء للوقوف سدا منيعا كالرجل واحد خلف مؤسسة الملكية الراءدة في حلحلت النزاع مفتعل بالريادة الراءدة بالجميع المقاييس رغم شراسة المعارك مع اعداء الوحدة الترابية السريين و العلنيين بحيث باتت اليوم وغدا من قضايا الساحنة بالمحافل الدولية و باتت توظفها دول صداقتها غامضة لمصالحها بعدما كانت من قضايا روتنية هامشية متحكم فيها بالساحة الدولية وبالتالي قرار مجلس امن 2440 مفخخ كالسابقيه من القرارات ويستدعي العمل و البرامج الناجعة والدفاع مسثميث امام دول بعينها على راسها امريكا باللغة المصالح وكسب لوبيات مؤثرة في صناع القرار جدد بالبيت الابيض حسب استراتيجيات دولة مؤسسات امريكا اولا التي تعد فوق كل اعتبار هنا مربط فرس وعدم تنازل عن مبادرة حكم الذاتي كالحل سلمي وحيد مهما كانت عروض بالمفاوضات مرتقبة والاستعداد لأسوأ احتمالات واستغلال ضعف النظام الجزاءري قبل ترتيبه لاوراقهم الداخلية.

  • دمحم
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 01:51

    لا اطيق في أحد واجب المغرب ان لا يجلس مع احد بل الصحراء مغربية و كفى. خائن المغرب حربا طاحنة ضد أكثر من خمسة دول و حرر بلاده لولا اتفاقية آلاف الحرب لما كان المغرب قد ينجح في حربه النهائية.
    مع الأسف اننا أنقذوا الجزائر من حرب إلى هدنة. و ادخلنا أعدائنا الى بيت المغرب. اليوم الجزائر وحدها و البوليساريو لا طاقة له فليبدأ برفض اي مفاوضات عن أراضينا و سترون أن العدو الجزائري سيطالب بها من جديد. مادمنا نعطي أهمية للجزائر لا و زاد في التعنة و هذا رأي كل وجدي الفم واسع و الكبد دم.

  • من تونس
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 05:52

    البوليساريوا ليست دولة وهي عبارة عن كيان وهمي!!!!
    ولماذا التكلم عنها والجلوس معها في طاولة واحدة وتحت سقف واحد…لماذا كل هذا الضجيج والخوف!!!!
    انتم تفيقون وتنامون وتفطرون وتمسون عن البوليساريوا…
    البوليساريوا كيان وهمي والصحراء مغربية…ولماذا اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي وشراء الذمم وبعثر الاموال في افريقيا على الفاضي؟
    البوليساريوا كيان وهمي وكيف قضيتم أربعين سنة جري وخوف وعدم استقرار؟
    كل هذا فعله كيان وهمي ودولة غير معترف بها…كم أنتم اقزام مقابل هذا الكيان الوهمي…وكم سهل الكلام…كل مايقترب مجلس او جلسة محاكمة يبدأ التشويش والضوضاء والضجيج في الهوى والخوى الخاوي…والله اشفق عليكم.
    انتضروا 5و6 ديسمبر ثم اكتبوا وعلقوا.

  • Yahya
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 09:58

    لا ،لن يكون هناك ترسيخ في الحدود حتى ترجع الاقاليم المسروقة للمغرب ، وهنا اعني الصحراء الشرقية

  • عبدالله
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 14:45

    إلى المعلق من تونس وقد لا يكون من تونس: ردا على تهريجتك الأخيرة أوضح لك ان المغرب عاد إلى الاتحاد الإفريقي لملا مقعده الشاغر وأصبح من حقه تعزيز علاقاته الإقتصادية مع الدول الإفريقية.. اما حكام بلادكم الجزائر فيوزعون الهبات والأموال المنهوبة من حقوق الشعب الجزائري مند 40 سنة على الدول الفقيرة والمعادية للمغرب فقط من اجل الاعتراف بالبوزبال بتاعكم

  • العميري
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 20:33

    خطاب المسيرة الخضراء يحمل مستجدات كثيرة في قضية الصحراء المغربية
    الملك ملك المغرب
    الصحراء صحراء المغرب
    المغرب وطن المغاربة جمعاء

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية